الطوطمية عند العرب:
في معنى الطوطمية:
الطوطمية كلمة هندية أمريكية (أبجوية Objeway ) دخلت اللغة الإنجليزية سنة 1791 على يد الأستاذ ج. لانج J. lang . وبعد تداولها تطورت إلى مفهوم أنثروبولوجي سارت تستعمل بمعنى كائنات تحترمها بعض القبائل “المتوحشة”، ويعتقد كل فرد من أفراد القبيلة بعلاقة نسب بينه وبين منها يسميه طوطمه. وقد يكون الطوطم حيوانا أو نباتا… وتقوم وظيفة الطوطم في حماية الفرد والفرد يلتزم بتقديس الطوطم وعبادته. وحسب فريزر Frazer فالطوطمية نظام قائم على قواعد السحر والطلسم، يريد به أهل الطوطم استكثار المواد لسد الحاجة.
اتخذ الطوطم طابعا دينيا وطابعا اجتماعيا، حيث يحظى بتقديس مطلق: لا يمس، لا يقتل، لا يأكل، لا يمسه كره، يدفن وفق طقوس… والطوطم الديني حظي بقداسة وباعتقادات لا حصر لها. أما الاجتماعي فيتخذ مظهر تعاقد أفراد الجماعة فيما بينهم.
تجليات الطوطم لدى العرب قبل الإسلام:
أكيد أن الطوطمية بهذا المعنى حاضرة لدى العرب قبل الإسلام، وعلى الرغم من المصادر الحديثة، فإن تتبع حضور الطوطمية لديهم غير ممكن إلا من خلال ما تتيحه المصادر القريبة جدا من الإسلام، أي من خلال ما تركه الإخباريون عن “عرب الجاهلية”، ومن خلال ما نجده في الشعر الجاهلي.
تتمثل مظاهر الطوطمية الاجتماعية عند العرب ما قبل الإسلام ـ حسب دراسة المعيد خان6 ـ في:
1 – التعاون المتبادل
2 – الزواج الخارجي
3 – الأمومة
أما الطوطمية الدينية فتتلخص في الاعتبار الديني:
العرب تسمى باسم الحيوان والنبات: بنو أسد، بنو جعدة، بنو ضب، بنو فهد، ضبعة، كلب، عنزة، جحش، جراد… على الرغم من اختلاف تأويل أسماء العرب لدى المدونين، حيث نجد من يذهب إلى أن العرب تسموا بهذه الأسماء للتمييز بين القبائل، كما نجد من يقول من المستشرقين أنها شاهد على حضور الطوطمية.
اتخذ العرب من الحيوان أبا مقدسا.
يكاد تحريم الحيوان متعددا لدى العرب، ولكن ما يهم هنا هو تحريم أكل الخنزير لدى العرب، ما أصل هذا التحريم؟ ولماذا يحرم الخنزير؟ هل الخنزير طوطم مقدس؟
لقد سمى العرب بعض الحيوانات بأسماء أخرى يكاد يدل على تحريم التلفظ بالطوطم: فالنعامة تسمى بالطلع والملجم، والأسد بأبي الحارث، والثعلب بابن آوى، والضبع بأم عامر، والغراب بحاتم…
مارس العرب طقوس دفن الحيوانات، حيث أن قبيلة بني الحارث إذا وجدت غزالا ميتا كفنته ودفنته وحزنت عليه ستة أيام.
مثل الحيوان دوما دور الحارس: الكلب، الغراب والجثة.
تجليات عبادة الطوطم عند العرب:
تذكر الأخبار أنه وجدت لدى العرب ما قبل الإسلام وحتى في ظل الدعوة المحمدية بيوت عدة بها أصنام حيوانات أو على صورة حيوانات منها أساسا:
1 – النسر: وقد وجد بوضع من أرض سبأ ويقال له بلخع، تعبده حمير. (حسب معجم البلدان).
2 – يغوث وهو على هيئة أسد، وكان بأكمة في اليمن يقال لها مذجح تعبده قبيلة مذجح.
3 – يعوق على صورة فرس، وجد بقرية تسمى خيوان تعبده همدان.
وقد قال ابن الكلبي في هذا: “كان ود وسواع ويغوث ونسر قوما صالحين”.
وحسب الشهرستاني7، فإن بيوت العبادة نوعان: بيوت النيران، وبيوت الأصنام، ويذكر أنها عبادة أخذها العرب من الهند، كما ذكرها أيضا الدكتور حسن إبراهيم حسن8 حين قال: “ولم يكن هبل وحده معبود العرب، فقد انتشرت الأصنام في أنحاء الجزيرة العربية على شكل بيوت وأشجار وحجارة مصورة وغير مصورة، حتى قيل كان حول الكعبة ثلاثمائة وستون صنما”.
ولقد كانت لدى العرب أيضا أوثان محلية منها:
ذات أنواط: وهي شجرة كانت لدى قريش، بالقرب من مكة وذكر ياقوت أن العرب تأتيها كل سنة فيعلقون عليها أسلحتهم ويذبحون عندها ويعتكفون عندها يوما.
ذو الخلصة: كانت تسمى الولية والعملات وهي بيت من قرية ثروق، ومن البيوت التي تعظمها العرب تعظيم مكة لها سدنة وحجاب، كانت في منزلة الكعبة يقام حولها الطواف وتنحر بجوارها الذبيحة. وتشمل البيت نصبين:
مروة بيضاء (يقول الكلبي أنها منقوشة على هيئة تاج)
شجرة الخلصة: والخلصة نبت طيب الريح يتعلق بالشجر ويسمى العرب هذه الشجرة العبلاء. وعبدتها قبائل خشيم وبجيلة وأزد السراة…
سعد: كان صخرة طويلة أوردها الكلبي في البيت الشعري الذي استشهد به:
أتينا على سعد يجمع شملنا فشتتا سعد فلا نحن من سعد
وهل سعد إلا صخرة بتنوفة من الأرض لا يدعى لغى ولا رشد
الحتمة: صخرات مشرفات بجوار مكة
الحطم: بمكة
الإل: اسم جبل بعرفات
وبصدد الأوثان القادمة من الخارج يتم الحديث عن:
هبل: والذي يعترف جورجي زيدان أن لا وجود لهذا اللفظ في العربية، وهو فينيقي أو عبراني وأصله “هبعل” ومعناه السيد. وعند الكلدانيين ينطق “بل”.
اللات: إسم من آلهات البابلين، وهي بنات رب الأرباب وأخواتها: مامناتو mamnatu وعشتار ishtar. بالإضافة إلى العزى والمناة وود وقزح…
في الحلقات التالية سنعالج المحاور التالية:
الأديان الوضعية في الجزيرة العربية قبل الإسلام.
المجوسية
المزدكية
المانوية
الوثنية والصنمية
التمييز بين الوثن والصنم والنصب،
الأصنام
الأوثان
الطقوس والعادات والنصب
التقاليد: غسل الميت، الزواج المتعدد، الطلاق الأبدي، الاحتفال ببلوغ الصبية والفتيات…
الشعائر: البذور والإيمان، الأزلام، التقدمات والنحر والقرابين والهدى،
آلهة الأماكن
الجن
الشياطين
التصديق بالرؤيا
تقليد أسماء الآلهة (حسب ابن سعد: الطبقات)
عبادات أخرى:
أديان الوحي عند العرب قبل الاسلام
الحنفية:
اليهودية:
النصرانية:
الوظائف الدينية: الكهانة. الحجابة. وظائف الحج. أماكن دينية أخرى……….
المراكز الدينية قبل ظهور الدعوة المحمدية
الجزيرة والصراع الذي خاضه محمد