منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل جهاز متصفح سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الاديان عند العرب قبل الاسلام3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الاديان عند العرب قبل الاسلام3 Empty
16092009
مُساهمةالاديان عند العرب قبل الاسلام3

المعتقدات الدينية عند العرب قبل الإسلام:

إن الإلمام بالمعتقدات الدينية التي ظلت سائدة لدى “عرب الجزيرة قبل الإسلام”، يقتضي عملا بحثيا أكاديميا، وهو ما لا يسمح به عرض كهذا، ولذلك سنركز اهتمامنا أساسا على محاولة الإحاطة بالمصادر والمراجع المتنوعة والمتعددة ـ على قلتها ـ التي عالجت مسألة التدين والمعتقدات الدينية لدى “العرب قبل الإسلام”، “عرب الجاهلية”.

لا يسع المرء إلا أن يهرع إلى عمق أعماق المعرفة التراثية مسلحا بمناهج البحث العلمية، للبحث عن تأصيل الجذور التاريخية للظاهرة الدينية، نظرا لما يميز الحاضر من العودة بشكل هستيري للتدين، والتطرف الإيديولوجي – العقائدي، ذلك أن حال الإنسان المعاصر هو حال عصي على الفهم، معقد ومركب تتداخل فيه شتى العناصر، وكأنها وحدة مشدوهة إلى حبل أصلي واحد (حبل الصرة). وبالقدر الذي يتحتم علينا الغوص بكل جرأة في عمق المشكلة، فإننا نعتقد أن التحليل السطحي ليس كافيا للإلمام بالمسألة، بل ينبغي الذهاب بعيدا حتى نجعل السؤال في المفترض أنه الحقيقة الأبدية والمطلقة والمسلم بها والتي لا تقبل الجدل، سؤالا مشروعا لنزع القناع عن الوجه الحقيقي الذي لطالما تخفيه القوى المحركة للتاريخ المعاصر: الرسمية منها وغير الرسمية.

إن ضمان تحليل عميق للمشكلة يفترض تعيين أدوات التحليل الناجعة لبلوغ حد أدنى من النتائج المقبولة، ونحن لا نزعم أننا على قدر كاف من الإلمام الدقيق لمختلف المناهج العلمية المعاصرة التي تهتم بتفكيك الظاهرة الدينية المتسمة أصلا بتداخل العامل: التاريخي، السياسي، الاجتماعي، الثقافي…

ولا يفوتنا هنا التنبيه إلى أن العديد من الدراسات العلمية التي حاورت هذه الإشكالية وعملت على تفكيكها، قد قدمت عناصر هامة جدا، تعفينا من جهد مسبق (أو على الأقل تضمن الأرضية الأولية لهكذا بحث). فالكتابات في تاريخ الأديان العام، وعلم الأديان المقارن، وفلسفة الدين، دشنت في ثقافتنا العربية ـ الإسلامية بشكل بارز منذ العقد السابع من القرن الماضي، نتيجة التقدم الذي أحرزته هذه العلوم في الغرب من جهة، ونتيجة الوعي المتحصل بضرورة الخوض في هذا المجال لاستكمال المشروع الحداثي الذي دشنته الأنتلجانسيا العربية مع الهزات التي عرت واقعها.

إن ازدهار الخطاب اليساري بوجهيه القومي والماركسي إلى جانب الخطاب الليبرالي سيدفع بدراسات نقد الدين والفكر الديني، في إطار نقد العقل العربي (العقلية العربية) إلى الأمام، فليس من المصادفة أن يظهر خطاب النقد في عقد السبعينيات من القرن الماضي (ولو في شكل مشاريع مستقلة) في مشاريع المثقفين المعاصرين العرب. فالإطلالة اليوم على تلك الكتابات يوحي بأن نخبتنا كانت على وعي بما يتربص بالمستقبل القريب الذي تضعه أمام أعينها آنذاك.

لقد شكلت مشاريع فراس السواح منذ كتابه الأول “مغامرة العقل الأولى”، أهم مشروعات خطاب النقد العربي المعاصر. تنضاف إليه مشروعات جزئية وفرعية أحيانا تغذيها: صادق جلال العظم، تركي علي الربيعو، حسن حنفي، رشدي سلمان، العفيف الأخضر، محمد أركون…

لقد وضع هؤلاء مادة دسمة تحتاج إلى إعادة البناء من جديد، وإلى فحص نقدي لبناء مشروع يتغيا وضع الظاهرة الدينية في صلب إشكالاتها الحالية. ولهذا فإننا نعتبر أن ما قدمه الفكر العربي المعاصر من إسهامات ـ ولو على قلتها ـ يتيح الفرصة لرسم هكذا منطلق أولي لوضع سؤال الدين في واقعنا العربي ـ الإسلامي في سكته الحقيقية.

المقدس وتجلياته:

“المقدس هو العقبة الأولى أمام حرية الإنسان” مرسيا إلياد

لقد عرفت تجليات المقدس وأشكال التدين عبر التاريخ تنويعات لا حصر لها، تدل عليها الحفريات العديدة والاكتشافات الأثرية المتوالية، وتدل عليها معتقدات الشعوب “البدائية”، فالاعتقادات الدينية القديمة شديدة التنوع والتعقيد يصعب حصرها، تشهد هالتها على نمط معين من العيش، ففي المجتمعات الزراعية تكاد الاحتفالات والطقوس تمتد من أول المواسم الإنتاجية إلى نهايتها. بالإضافة إلى طقوس الموت والفرع والأحداث الهامة في الحياة: الولادة، الزواج، المرض، تقديس الأشجار والأماكن والظواهر الطبيعية، الشمس، الكواكب، النجوم… عبادة الأوثان والأصنام وتأليه الملوك والأساطير….

إن الإنسان أمام كل هذه المعتقدات يشده البحث إلى الكشف عن الذات والبحث عن سر الوجود والتميز. فهذه المعتقدات تدل أشد الدلالة على التطور التاريخي للثقافة ولنمط عيش الإنسان تلك الذات التي تبحث عن معرفة مصيرها والسعي ما أمكن نحو تملك المستقبل.

إن الإنسان لا يستطيع حقا أن يبقى مكتوف الأيدي أمام الظواهر التي يعايشها، يحسها، يراها، تصدمه وتخلق لديه توترا دائما خاصة حينما تكون الظاهرة غير مسبوقة في حياته، وحتى إذا افترضنا أن الإنسان عاش “حالة الطبيعة” كما يرى فلاسفة الأنوار، فإن هذه الحالة لا تعبر حقا إلا عن سعي دءوب نحو النظام، الانسجام، وسعي وراء “تبرير” حالة الوجود تلك، ولإيجاد تبرير شاف للامعقولة المميزة لحالة الطبيعة كحالة ذهول وشرود أمام الذات وأمام الموضوع معا، وكان الانسجام الذهني وسيلة للتخلص من حالة الفوضى.

لقد أفضى الصراع بين الإنسان والطبيعة إلى إنتاج الثقافة: دين طقوس، فكر، لغة ، أسطورة، رموز… والتاريخ الإنساني المكتوب لم يحفظ لنا إلا القليل من نمط الحياة المادية والفكرية التي عرفتها المجتمعات “البدائية”، وإن كان واضحا أثر تلك الحياة والطقوس والمعتقدات باديا في الديانات التوحيدية، فالإسلام على سبيل المثال ـ لا الحصر ـ ملزم باتخاذ موقف من اعتقادات العرب السائدة قبل الدعوة، وإذا كان هذا الموقف ضرورة تاريخية فإننا لا نبحث عن حكم قيمة، وإنما عن القيمة التاريخية المتمثلة في الاعتراف بوجود اعتقادات غير توحيدية. ف “وجود عناصر من المعتقدات القديمة في المنظومة التوحيدية لا ينبغي أن يحجب الجدة التي أتت بها والتي تمثل قطيعة مع ما سبقها”3.

إن الإسلام لا يمثل في نظرنا امتدادا طبيعيا للظاهرة التوحيدية، بل يشهد على تواصل الظاهرة الدينية عموما عبر التاريخ البشري، فلا يجوز النظر إلى “جزيرة العرب” وكأنها مجال جغرافي منعزل عما يقع خارجه، بل على العكس من ذلك، فالتبادل التجاري والطقوس المشتركة وأماكن القداسة الموحدة مجال للتأثير والتأثر، وهنا نفهم جيدا الرواية التاريخية التي تنسب عبادة الاصنام إلى لحي بن حارثة بن عمرو الأزدي، كأول من أدخل عبادة الأصنام إلى مكة، بل يعتبره ابن الكلبي: “أول من غير دين بني اسماعيل، فنصب الأوثان وسيب السائبة، ووصل الوصيلة، وبحر البحيرة، وحمى الحامية”4، فالتأثيرات الخارجية بالنسبة لجواد علي واضحة وجلية وفي ذلك يقول: “يجب ألا نتصور أن أديان العرب قبل الإسلام لم تتأثر بمؤثرات خارجية”.5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الاديان عند العرب قبل الاسلام3 :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الاديان عند العرب قبل الاسلام3

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الاديان عند العرب قبل الاسلام2
» الاديان عند العرب قبل الاسلام4
» الاديان عند العرب قبل الاسلام1
» لازالت كتب التورات تتحدث عن رسول الاسلام3
» العرب الغساسنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المنتدى الاول-
انتقل الى: