منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
بيزنطة فكر دين سياسة 2 Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل سريع متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 بيزنطة فكر دين سياسة 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

بيزنطة فكر دين سياسة 2 Empty
15092009
مُساهمةبيزنطة فكر دين سياسة 2

ولكن ازداد الاضطهاد الروماني للمسيحيين في عهد الاباطره المسيحيين عما كان عليه زمن الاباطره الوثنيين وهذا بسبب ازدياد هوه التباعد في وجهتي النظر بين الاعتقاد الكنسي والفكر السياسي الروماني فراي رجال الدين المسيحيون في قيام امبراطوريه مسيحيه الفرصه التي يبحثون عنها ليحققوا من خلالها قيام مملكه الرب علي الارض حملته في الكنيسه الجامعه كانت الكنيسه قد رتبت امورها علي ان تصبح صاحبه السلطه الاعلي التشريعيه في ظل دوله مسيحيه يضطلع القيصر فيها فقط بالسلطه التنفيذيه .

فالامبراطور الذي كان في الوثنيه ( الكاهن الاعظم ) اصبح في المسيحيه ( الاسقف الاعلي ) .
الترحيب بالامبراطور في كل الاحتفالات يؤكد علي مركز الامبراطور باعتباره الممثل المباشر لله .
كما راح الاباطره الرومان المسيحيون يتدخلون في كل امور الكنيسه فهم الذين يعينون الاساقفه وبعزلونهم وهم الذين يدعون الي عقد المجامع الكنسيه المسكونيه ويفضونها ويتراسون جلساتها .

واقدم الاباطره الرومان المسيحيون علي ايقاع الاذي وانزال الاضطهاد العنيف بالمسيحيين الذين يخالفونهم المذهب وكان الامبراطور يؤمن انه وحده له الحق في اختيار المذهب الذي يراه مناسبا لايمان شعبه وعلي هذه الجموع ان تدين له بالولاء والطاعه العمياء دون تفكير فهو نائب المسيح علي الارض .

كان الاختلاف بين اباطره الرومان الوثنيين وقرنائهم من المسيحيين حول الوسيله فقط لكن الهدف كان واحدا ذلك ان الفكر السياسي الروماني وثنيا ام مسيحيا لم يكن يقبل مطلقا بوجود دوله داخل الدوله حتي لو كانت هذه هي الكنيسه المسيحيه في ظل امبراطور يعتبر نفسه نائب المسيح علي الارض .

الفصل الثاني

كنيسه القدس في دائره النزاع الاسقفي

كان علي المسيحيه ان تتخلي كارهه عن اسلوب التبشير الاميين بمعجزات المسيح وحياته علي الارض الي مخاطبه عقول اولاء البشر كعواطفهم حيث اصبحت الفلسفه ذاتها تمثل في المجتمع الروماني طرائق حياه حوالي القرن الثاني بل توقفت عن ان تصبح موضوعا دراسيا واصبحت اساسا علي وفاق مع الدين وكانت الرواقيه بما تنطوي عليه من اخلاق سياسيه وايمان بكل الالهه اساسا اخلاقيا للسلوك ومبدا راسخ لحياه فاضله فكانت الرواقيه عقيده اخلاقيه ولهذا كان لابد ان تتفلسف المسيحيه وان تتولي الي الظل طواعيه مدينه القدس تاركه الساحه لغيرها من مدائن نصف الامبراطوريه الرومانيه اليوناني بما حوته من مدارس فكريه ومذاهب فلسفيه بحيث لم يكن في مقدور القدس ان تباري تلك المدائن صيتها الذائع وشهرتها الواسعه في مجالات الجدل الفكري بعد ان ادت دورها الذي اتاحته امكانياتها وقدراتها في اطار المسيحيه اليهوديه

واقتسمت الساحه مدينتا الاسكندريه وانطاكيه فاحتفظت الاسكندريه بمدرستها اللاهوتيه الشهيره الفكر الافلاطوني ( اللاهوت العلمي الافلاطوني ) مع استخدام التفسير المجازي لتفسير الكتاب المقدس وارتضت انطاكيه النهج الارسطي واختطت اسلوب تفسير الكتاب المقدس تفسيرا عقليا اما القدس فقد سددت لها الحكومه لكمه قويه فقد فرض علي كل يهودي ان يحول الضريبه التي كان يدفعها للهيكل في القدس الي البانثيون الروماني وقد جري علي الكنيسه وشعبها في القدس ماجري علي الكنائس الاخري وعلي الرغم من ان القدس كانت تعلوها هاله كبري من التقديس الا ان اساقفتها لم يكن لهم دور معين في السياسه الكنسيه ولم يكن يشكلوا قوه ذات بال ولكن بمقدم القرن الرابع الميلادي دعيت القدس لتمارس حياه جديده وحظيت فلسطين بالنصيب الاكبر من جهود قسطنطين في اصلاح الكنائس وبنائها مثل كنيسه القيامه كما دخلت كنيسه القدس حلبه الصراع العقيدي في مطلع القرن الرابع وفي عام 335 اكتمل بناء الكنيسه التي اقامها قسطنطين في القدس واضحت تموج بالعديد من خدام الرب وعدد من موظفي القصر الامبراطوري للاشراف علي حفل تدشين الكنيسه وقد رفعت هذه الكنيسه قسطنطين الي عليين وجعلته الحواري الثالث عشر للمسيح .
وفي 335 رفضت الكنيسه الرضوخ لقرارات مجمع القدس واعلنت عدم قبولها اريوس وصحبه في كنيسه الاسكندريه ثانيه ونشط الفريق الاريوس ليونمر صدر الامبراطور علي اسقف الاسكندريه حتي اصدر قسطنطين قراره بنفي اثناسيوس الي ترير في نفس العام ورفض الموافقه علي تعيين اسقف جديد للاسكندريه .

استلم قسطنطيوس لقرارات مجمع سرديكا سنه 343 وقرر اعاده الاساقفه الذين عزلهم الي كراسيهم ثانيه ومن بينهم الاسقف اثناسيوس ( نفيه ثانيه ) فرجع اثناسيوس لمصر وعرج في طريقه علي كنيسه القدس واوحي لاسقفها ماكسيموس ان يدعو لعقد مجمع تحت رئاسته لتاكيد تبرئه اثناسيوس والتوكيد علي حقه في العوده لكرس اسقفيته وقد فعل ماكسيموس ورد عليه كرامته وشركته في الكنيسه وفي 399 شهدت كنيسه القدس مجمعا اخر دعت اليه الاراء التي دارت من حول فكر اوريجن اللاهوتي السكندري الذي اتهم بالهرطقه علي اعتبار انه يمزج المسيحيه بالفلسفه الوثنيه كما وجدت كنيسه القدس نفسها في بواكير القرن الخامس طرفا في نزاع لاهوتي قدم اليها من الغرب الامبراطوري وهو اشتغال كنائس النصف الغربي بالمسائل اللاهوتيه المعقده كما حدث صراع بين يوحنا واوروزيوس وساور الشك معظم حضور مجمع القدس في امكانيه التوصل لقرار ايدوا اقتراح اوروزيوس بان يترك القرار لتقدير اساقفه الكنيسه اللاتينيه وحدهم واعلن يوحنا انه سيلتزم بقرار اسقف روما ولكن تم تصعيد الخلاف الي اسقف قيساريه الذي دعا لعقد مجمع في اللد واعلن المجمع تبرئه ساحه بلاجيوس مما نسبه اليه يوحنا من هرطقه وقبوله في شركه الكنيسه .

لقد بنيت القسطنطينيه منذ اول يوم مسيحيه وصارت عاصمه للامبراطوريه الرومانيه وهي مستقر الاباطره وقلعه المسيحيه الارثوذكيه التي تصدت لهجمات الجرمان المعتنقين للمسيحيه الاريوسيه ولكن كانت كنيسه القسطنطينيه تشعر بقصر قامتها ازاء الاسقفيات الرسوليه الاخري التي ارسي قواعدها رسل المسيح بسبب نشاتها الحديثه ولكن لما كانت القسطنطينيه بنيت علي اطلال بيزنطه المدينه الاغريقيه القديمه وكنيستها امتدادا لها فانها تقفز للمرتبه الاولي بين الكنائس الرسوليه فهي الام الاولي لكل الكنائس ونقطه الانطلاق في التبشير بالمسيحيه ارسي المسيح بنفسه فيها كنيسته وكان طبيعيا ان تحرز كنيسه القدس قصب السباق في ميدان التنافس علي الزعامه .

ولكن القانونيين السادس والسابع تضمنا امرين هما : ان الكنيسه الجامعه ( المجمع المسكوني الاول ) اعترفت باسبقيه روما والاسكندريه وانطاكيه علي بقيه الكنائس ولم يرد للقسطنطينيه ذكر حيث لم يكن اكتمل بناؤها وايضا وضع المجمع كنيسه القدس واذن لها باحتلال المرتبه الرابعه .

وقد اخضع المجمع كنيسه القدس لاسقفيه قيساريه ولذلك اقتصر صراعها علي التحرر من سيطره قيساريه في القرنين الرابع والخامس وساد كثير من الصراعات في سبيل تحقيق ذلك .

وقد قنعت القدس بما حققته في منتصف القرن الخامس ورضيت بقدرها حتي عام 638 عندما فتح المسلمون فلسطين وسلمت القدس لامير المؤمنين عمر بن الخطاب لتبدا كنيسه القدس رحله جديده في تاريخها عبر العصور الوسطي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بيزنطة فكر دين سياسة 2 :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

بيزنطة فكر دين سياسة 2

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بيزنطة فكر دين سياسة 3
» بيزنطة فكر دين سياسة 1
» بيزنطة فكر دين سياسة 4
» بيزنطة فكر دين سياسة 5
» بيزنطة فكر دين سياسة 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المنتدى الاول-
انتقل الى: