منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز سريع تحويل متصفح
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Empty
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي    السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 13:41

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Bismilahi1

أعزائي الطلبة و الطالبات أقدم لكم اليوم امتحان بكالوريا 2008 في اللغة العربية لشعبة آداب و فلسفة مع الحلول و التنقيط
كلمة السر هي
Marouche
لتحميل الملف أضغط على كلمة حمـــــــــــل التالية

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Parici
حمـــــــــــــــل

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Drapoalgerie
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي    السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 13:42

لقد
درست في هذه الأطروحة أ ثر الصراع الحضاري في شعر العصر العباسي الأول
(القرن الثاني الهجري)، بدأته بفصل تمهيدي عن تاريخ الصراع بين الحضارات
القديمة من الفرس واليونان والرومان، ثم انتقلت للحديث عن نشأة الدولة
العباسية واشتداد الصراع الحضاري بين الأمم التي عاشت داخل الدولة وبخاصة
الفرس، وسقت مثالين لهذا الصراع: الأول: سياسي وإداري مثله الخليفة هارون
الرشيد ونكبته للبرامكة والثاني: أدبي: مثله أبو نواس في ثورته على الأطلال
ومحاولته سلب العرب أمجادهم وتراثهم وأشعارهم. ومهما يكن من أمر، فإن
اشتداد الصراع الحضاري في العصر العباسي الأول أفسح المجال لظهور أغراض
شعرية جديدة مثلت الحياة العباسية مثل التغني بالشعوبية والزندقة والغزل
بالمذكر والشعر التعليمي والزهد، كما أثر هذا الصراع في
النص الكامل
http://www.najah.edu/modules/graduates/graduates.php?hint=2&id=27&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي    السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 13:44

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Oou_ou10

الموضوع مع التصحيح الرسمي و التنقيط لمادة اللغة العربية بكالوريا 2010 لشعبة اللغات الاجنبية
لا يظهر الرابط إلا إذا كنت عضوا في المنتدى و وضعت ردا على الموضوع
حمل الموضوع


من هنـــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي    السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 13:45

الملخص

تناولت هذه الدراسة الموازنة بين شعر الزهد عند أبي العتاهية وأبي إسحاق الإلبيري على المنهج التحليلي، وكانت موزعة على ثلاثة فصول:

1.
الفصل الأول، شمل الدوافع العامة والخاصة لشعر الزهد لدى أبي العتاهية
وأبي إسحاق الإلبيري، فالدوافع العامة لشعر الزهد لدى أبي العتاهية هي:
الحياة الاجتماعية، والحياة السياسية.

أما الدوافع الخاصة فهي:
الخوف والضعة، وغريزة الدفاع والتكيف، وبخله وحرصه، ومجتمع العامة، ونيران
المظالم، ورائحة الموت، وسماته النفسية واستعداده الفطري.

أما بالنسبة لأبي إسحاق الإلبيري، فالدوافع العامة لشعره الزهدي هي:

الأوضاع السياسية، والأوضاع الاجتماعية، أما الدوافع الخاصة فهي: عمله بالقضاء، والتأثر بشعراء المشرق.

2. الفصل الثاني، تناول موضوعات شعر الزهد لدى أبي العتاهية وأبي إسحاق الإلبيري، وهي:

أولاً: الموت.

ثانياً: الدنيا.

ثالثاً: الوعظ والنصح.

رابعاً: ذم حياة الملوك.

خامساً: عواقب الموت.

سادساً: الحكم والأمثال.

سابعاً: الشيب والسخرية من الشيخ المتصابي.

3.
الفصل الثالث وتناول السمات الفنية لشعر الزهد لدى أبي العتاهية، وأبي
إسحاق الإلبيري، من حيث اللغة، والصورة الفنية، والموسيقا.

وقد
تناولت في موضوع اللغة: شكل القصيدة وأسلوبها، وقرب المعنى وسهولة اللفظ،
والتأثر بالمعاني الإسلامية والأجنية، والجمل الخبرية والإنشائية، والشعبية
الشعرية، والطباق، والترادف.

وقـد تناولت في موضوع الصورة الفنية التشـبيه بأنواعه، المفرد، والتمثيلي، والضمني، والاسـتعارة بأنواعها، والمجاز المرسل، والكناية.

وتناولت في موضوع الموسيقا، الجناس، والترديد، والتصريع، والتدوير، والوزن الشعري، والقافية.
النص الكامل
http://www.najah.edu/modules/graduates/graduates.php?hint=2&id=5171724&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي    السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 13:46

كيفية تحليل نص ادبي في الباكالوريا

يقرأ الطالب النص ـ سواء كان نصا نثريا أو قصيدة شعرية ـ قراءة سريعة بهدف التعرف على نوعية النص و مضمونه .
ـ و هذه القراءة تتبع بقراءات أخرى متعددة متأملة و متمعنة بغية تذليل الصعوبات التي قد يجدها في النص و منها :
☼ فهم بعض المفردات من خلال سياق النص .
☼ الوصول إلى إدراك معني بعض العبارات الغامضة .
☼ الوقوف عند بعض الصور البيانية و المصطلحات النقدية و كذلك الشأن بالنسبة للكلمات ذات الدلالات المحددة أو الموحية بالمعاني .
مرحلة الإجابة :
أولا : المقدمة : أن تكون مفتوحة و من اجتهاد التلميذ و يجب أن تتميز بالخصائص التالية :
ـ أن تكون مناسبة لطبيعة الموضوع .
ـ أن تكون قصيرة ، موجزة و مشوقة .
ـ أن تكتب بعبارات أدبية جميلة و مؤثرة .
ـ لا يجب أن تكون إجابة عن سؤال قد ورد في المطلوب .
العرض : يشمل العرض الإجابة عن جميع الأسئلة الواردة في المطلوب و يتوخى فيه الطالب ما يلي :
ـ مراعاة التسلسل في الإجابة عن الأسئلة .
ـ الإيجاز و الدقة .
ـ أن تكون الإجابة بقدر السؤال .
ـ
عدم الانتقال إلى الإجابة عن سؤال موال حتى يتأكد الطالب من إنهاء الإجابة
التي هو بصددها فلا يكون مضطرا للعودة إليها ثانية فتكون إجابته إذ ذاك
مضطربة .


كيفية الإجابة عن الأسئلة الواردة في المطلوب :
أولا ـ التعريف الموجز بالكاتب أو الشاعر و يشمل النقاط التالية :
ـ المولد و النشأة : أي تاريخ و مكان الولادة و الظروف التي نشأ فيها .
ـ حياته التعلمية .
ـ المناصب التي شغلها .
ـ وفاته و مؤلفاته : بالنسبة للمؤلفات يذكر الطالب الأهم منها .
ثانيا ـ تلخيص النص : على الطالب أن يطبق تقنية التلخيص التي درسها في السنة الأولى
أي يعيد تركيب النص بما يقارب 1/3 منه أي الثلث .
و يعتمد الطالب في تلخيصه للنص على العناصر التالية :
ـ الكتابة بأسلوبه الخاص فلا يكون ما كتبه هو إعادة لما ورد في النص .
ـ الاعتماد على العبارات الأدبية مع تحري الدقة و متانة التركيب .
ـ التركيز في التلخيص على الأهم مما فهمه التلميذ من مضمون النص دون الإشارة إلى الجزئيات و التفاصيل .
ثالثا ـ استخراج الفكرة العامة و الأفكار الأساسية : تستخرج في جملة أو عبارة أدبية موجزة
أ ـ الفكرة العامة : يجب أن تكون شاملة للمضمون العام للنص
ب
ـ الأفكار الأساسية : فكل فكرة تعكس المعني الجزئي للنص فإذا كان النص
نثرا فتستخرج من الفقرة و إن كان شعرا فتستنبط من الوحدة الشعرية .
رابعاـ نقد و دراسة الأفكار : في نقد و دراسة الأفكار نتبع المراحل التالية :
1 ـ تحديد النوع الأدبي أو الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص :
أ
ـ تحديد النوع الأدبي : فإذا كان النص من الفنون النثرية فهو إما يكون
مقالا أدبيا أو نقديا أو اجتماعيا أو سياسيا أو ينتمي إلى أحد الفنون
الأدبية الأخرى كالقصة و المسرحية و أدب السير و التراجم ... إلخ .
ب ـ
تحديد الغرض الشعري : أما إذا كان النص شعرا فالقصيدة قد تنتمي إلى أحد
الفنون الشعرية المقررة في البرنامج فهي إما من الشعري السياسي القومي أو
الوطني أو الثوري التحرري أو القصصي أو المسرحي أو الملحمي أو الاجتماعي ..
2
ـ التأريخ الموجز لظهور الفن : و في هذا العنصر يشير الطالب إلى العصر
الذي ظهر فيه النوع الأدبي أو الغرض الشعري و من ثمة يحدد هل هو قديم أم
جديد في الأدب العربي .
3 ـ تحديد الفكرة : أو الموضوع أو القضية التي
يعالجها الكاتب . و إذا أمكن الظروف التي دفعت به إلى الكتابة و تكون
مستخلصة من واقع الأديب . و في الغالب الأحداث التي يعيشها الأديب هي التي
تفرض عليه هذه الكتابة . أو اختيار موضوع ما .
4 ـ البحث عن الهدف الذي
يسعى الأديب إلى تحقيقه من خلال كتابته كمحاولته الإصلاح من شؤون الشباب
كما نجد في كتابات الشيخ البشير الإبراهيمي أو محاولة ترقية الأدب من خلال
الاعتناء بالمواضيع النقدية كما رأينا عند ميخائيل نعيمة أو التنديد بظاهرة
سياسية أو اجتماعية بغية التحسيس للقضاء عليها ... أو إحياء التراث و
تكريم رجالات الفكر و الدين و السياسة كما رأينا في أدب السير و التراجم . و
إذا تعلق الأمر بالشعر فقد يكون الهدف الذي قد يتوخّاه الشاعر كشف جرائم
الاستعمار و فضح نواياه و سياسته الاستعمارية للقضاء على الشعوب و من أهداف
الكتابة في ذلك أيضا بث الروح الوطنية و القومية في النفوس من أجل التطلع
إلى تحقيق المبادئ السامية
5 ـ دراسة الأفكار من حيث الوضوح و الغموض :
فأحيانا تكون الأفكار واضحة يستسيغها القارئ و لا يجد فيها ما يشكل صعوبة
في فهمها خاصة إذا كانت الألفاظ قريبة المأخذ
( للإشارة هنا نحن لسنا في
دراسة الألفاظ ) . و أحيانا تكون بعض التراكيب غير واضحة مما يشكل صعوبة
في فهم فكرتها إذن فهي تحتاج منا إلى بذل جهد فكري لفهما مثلما نجد في قول
الابراهيمي : جاعلا أول الفكر آخر العمل : فالقارئ لهذه العبارة للوهلة
الأولى يظن أن التفكير يؤخر إلى آخر مرحلة أي بعد الانتهاء من العمل و هذا
طرح غير منطقي . و لكن المتأمل للعبارة سيكتشف أن المقصود منها هو أن العمل
لا يجب أن يخلوَ من لحظة تفكير من بدايته إلى نهايته .
6 ـ دراسة
الوحدة الموضوعية : يقابلها ما يسمى بتعدد المضامين في القصيدة الجاهلية
حيث يضمّن الشاعر الجاهلي قصيدته مجموعة من الأغراض الشعرية و هذا ما يدل
على عدم استقراره النفسي فهو دائم الترحال باحث عن ضالته المنشودة ففي
القصيدة الواحدة يبكي الأطلال و ينعى الديار و يصف راحلته و يتقرب بالمدح و
يعتز بالفخر و يندب الصديق بالرثاء ...
أما الشعر الحديث فغالبا ما
يتميّز بوحدة الموضوع لأن الشاعر تسيطر عليه حالة نفسية واحدة أي مستقر
نفسيا و لذلك فهو يركز على قضية واحدة تشغل فكره و تسيطر على عواطفه
ومشاعره .
7 ـ إبراز التسلسل المنطقي أو التسلسل الزمني ؛ التسلسل
المنطقي هو الانتقال من فكرة إلى أخرى بحيث تسلمنا الأولى إلى الثانية
بالضرورة و الثانية إلى الثالثة و هكذا بحيث لا نستطيع تقديم فكرة على أخرى
أو حتى نحذف واحدة و إلا اختل المعنى . أما التسلسل الزمني فهو يقوم على
التتابع في الزمن مثلا من النهار إلى الليل أو من الليل إلى النهار و من
الفجر إلى الضحى و من الضحى إلى المساء و هكذا . أو من مرحلة الطفولة و
الصبا إلى مرحلة الشباب و الكهولة ...و هذه الخاصية نجدها في كل من القصة و
المسرحية و أدب السيرة و الشعر القصصي و المسرحي .
8 ـ دراسة الأفكار من حيث العمق و السطحية :
أ
ـ العمق : و تكون الأفكار عميقة عندما يطرحها الكاتب و يحللها و يناقشها و
يذكر حيثيات القضية أو الموضوع مبينا الأسباب و مقترحا الحلول أي أنه يغوص
في عمق القضية التي يعالجها و لا يكتفي بالوصف أو السرد لما حدث مثلا .
ب
ـ السطحية : و هي أن يكتفي الكاتب بعرض أفكاره دون اللجوء إلى مناقشتها
بالكيفية المذكورة سابقا في دراستنا للعمق فهو فقط يركز على الوصف الخارجي
الحسي لما رآه أحيانا بالعين المجردة و كثيرا ما يلجأ الكاتب إلى سرد
الأحداث و وصفها دون التعليق عليها.
9 ـ دراسة الأفكار من حيث كون الشاعر مقلدا فيها أم مجددا :
ا ـ من مظاهر التقليد :
ـ
توفر القصيدة على وحدة البيت : و ذلك طبعا على غرار القصيدة العمودية
الجاهلية ؛ و وحدة البيت تعني استقلال البيت الشعري بفكرة واحدة بحيث إذا
قدّمنا أو أخّرنا أو حذفنا أحد الأبيات فقد لا يتأثر المعنى و لا يختلّ . و
وحدة البيت يقابلها في القصيدة الجديدة ما يسمى بالوحدة العضوية و هي
ارتباط الأبيات في القصيدة ببعضها البعض ارتباطا عضويا أي كل بيت متصل
بالبيت الذي يليه من حيث المعنى حتى انتهاء المقطوعة الشعرية أو القصيدة .
ـ استهلال القصيدة الشعرية بالبكاء على الأطلال أو بكاء الديار المهجورة ، أو أن تفتتح بأبيات من شعر الحكمة .
ـ الدعاء بنزول المطر على قبر الميت تيمنا به و هذا على غرار الشعراء القدامى .

ب ـ من مظاهر التجديد :
ـ
النزعة الإنسانية العالمية : حيث أن الشاعر يتخطى بأفكاره و مشاعره حدود
الوطنية و القومية و الإقليمية الضيقة إلى رحاب العالمية لتمتزج هذه
الأفكار و العواطف بأفكار و عواطف شرائح متعددة و فئات متنوعة من الناس عبر
العالم زمانا و مكانا . فالشاعر يحب الحرية و يبغض الظلم و لا يرضى بالذل
كأي إنسان فوق هذه المعمورة .
ب ـ الميل إلى توظيف مختلف مظاهر الطبيعة :
فالطبيعة بالنسبة للشاعر هي الأم الرؤوم الحنون التي تحتضن أبناءها لذلك
فهو يقدسها و يوظفها في شعره ، و كما يقول الشاعر الإنجليزي كوليريدج »
الطبيعة هي أعظم الشعراء جميعا ، و الشعر هو فيض تلقائي لمشاعر قوية« .
ناهيك عن امتزاج الشاعر بالزمن و استنطاقه لعناصر الطبيعة كما هو الشأن في قصيدة
( إلى الطغاة ) للشابي ، و (الحجر الصغير ) لإيليا أبي ماض
10
ـ تحديد المصدر الذي استلهم منه الكاتب أو الشاعر أفكاره : قد تكون تجارب
الخاصة أو الواقع الذي يعيش فيه أو عقيدته أو الطبيعة التي سحر بجمالها أو
رحلاته و أسفاره ... إلخ
11 ـ دراسة الأفكار من حيث شموليتها : و فيها
يستقصي الكاتب جزئيات الموضوع و لا يترك صغيرة و لا كبيرة تتعلق بموضوعه
إلا و ذكرها و الملاحظ هنا أن الأفكار إذا وردت شاملة نجد النص فيها يزخر
بالعديد من الأفكار الجزئية .
خامسا ـ دراسة العاطفة : لدراسة العاطفة نتبع المنهجية التالية ـ
أ
ـ تحديد طبيعة العاطفة : تحدد العاطفة بحسب الدافع الذي حركها في نفوسنا ،
فإذا كان الدافع دينيا فتكون العاطفة دينية و إذا كان وطنيا كانت وطنية و
هكذا ...و إذا كان إنسانيا فتكون إنسانية ؛ و هذه العواطف تسمى بالعواطف
الكبرى و من خصائصها أنها دائمة و مستقرة في قلب الأديب لا تزول و لا تؤول
إلى غيرها .
نماذج حية عن طبيعة العواطف السابقة الذكر :
ـ تنتهك
حرمة المسجد الأقصى من الصهاينة الأنجاس فتتحرك في أنفسنا عواطف نابعة من
حبنا لله تعالى و للرسول صلى الله عليه و سلم فهذه العواطف تسمى بالعواطف
الدينية لأن الدافع إليها ديني .
ـ يحتل العراق ، تدمر المدن ، تحرق
القرى ، تهدم الآثار فتتحرك عاطفة الشاعر ، أي شاعر عربي يحمل في قلبه نخوة
النسب العربي و الشعور بالانتساب إلى هذه الرقعة من الوطن العربي الكبير
فنسمي هذه المشاعر بالعاطفة القومية .
ـ تستقل الجزائر من نير الاستعمار
الفرنسي ، تدوي حناجر الن*** الساحات بزغاريد الفرح ، تعلو الهتافات ،
تملأ الصيحات الأماكن ، فنقول عن هذه العواطف أنها وطنية .
ـ يعاني
الأطفال في أي مكان من العالم من الفقر و الجوع و الحرمان و المرض و اليتم
فيتأثر الشاعر لحالهم رغم أنه لا تربطه بهم رابطة الدم أو الدين أو الوطن و
لكن أحس بهم كإنسان فنقول أن عاطفته إنسانية .
ب ـ استخراج الانفعالات
المشكلة للعواطف الكبرى : الانفعالات هي تلك الأحاسيس التي يحس بها الأديب
في لحظات معينة و في حالات نفسية خاصة و في ظروف محددة . و هذه الانفعالات
من العوارض أي ليست ثابتة و إنما هي متغيرة ؛ فإذا تغيرت الحالات و الظروف
تغيرت المشاعر و الأحاسيس فإذا رأى الشاعر أبناء وطنه ينحدرون في سلوكهم و
يتعاطون المحذرات و يلهون بسماعهم للأغاني الماجنة طبعا سيشفق على حالهم و
يحزن و يتألم على ما ألم بهم و يتأسف على أوضاعهم و لكن إذا استدرك الآباء
أخطاءهم و أحاطوا أبناءهم بالرعاية و الاهتمام و تدخل المصلحون بالوعظ و
الإرشاد تتغير في هذه الحالة مشاعر الأديب فيشعر بالفرح و السعادة و
التفاؤل بدل الحزن و التشاؤم
و من هذه الانفعالات : الحزن ، الألم ،
الحسرة و الأسف ، التفاؤل و التشاؤم ، السخط و الغضب و الاستنكار ، الإعجاب
و الاحتقار التعظيم ....
ج ـ قياس قوة العاطفة : قد تكون العاطفة حماسية و قد تكون هادئة و قد تتراوح بين الهدوء أو الفتور و الحماسة فتكون متذبذبة .
د ـ الحكم على الصدق العاطفي و الفني :
ـ
الصدق العاطفي : قد يعيش الشاعر التجربة و يتفاعل و يتجاوب معها فتتحرك
مشاعره فيقوم بنقلها إلى قرائه بصدق فيطرق بها أبواب قلوبهم فيحسون بما يحس
و يشعرون بما يشعر فهنا يكون الأديب صادقا عاطفيا. ما صدر عن القلب وصل
إلى القلب
ـ الصدق الفني: الشاعر لا يعيش التجربة و رغم ذلك ينقلها
إلينا و كأنه عاشها فعلا لأنه أخلص للأداة الفنية التي عبر بها . و قد
يتبادر إلى الأذهان ما الذي ساعد الشاعر على نقل تجربة لم يعشها و رغم ذلك
تمكن من إيصالها إلينا فنجيب إن حبه للغته العربية و حسن توظيفه لألفاظها و
تمكنه من بلاغتها هي التي أمدته بقدرة تصوير التجربة حتى و إن لم يعشها
سادسا
: دراسة الأسلوب : الأسلوب هو الوسيلة أو الطريقة التي ينقل بها الأديب
أفكاره و مشاعره إلى الناس ، و يقسم علماء البلاغة الدراسة الأسلوبية إلى
ثلاثة أقسام نوردها كالتالي :
1 ـ قسم المعاني : و فيه يقوم الطالب بدراسة ما يلي :
الألفاظ : و يدرسها من حيث النواحي التالية :
ـ
السهولة و الصعوبة : تكون الألفاظ سهلة إذا كانت متداولة على الألسن شائعة
الاستعمال مألوفة قريبة المأخذ و إذا خلت من هذه الخصائص سيجدها القارئ
صعبة الفهم فلا يصل إلى إدراك معانيها .
ـ القدم و الجدة : قد تكون
الألفاظ المستعملة قديمة إذا شاع استعمالها في العصور الأدبية القديمة
كالعصر الجاهلي ... و قد تكون جديدة فيها إبداع في طريقة استعمالها كما نجد
ذلك في الشعر الرومانسي و شعر التفعيلة .
ـ الدلالات : توظيف الكلمات
ذات الدلالات المحددة كما نجد ذلك عند العقاد في عبقرياته و ميخائيل نعيمة
في غرباله و قد تكون الكلمات الموظفة ذات الدلالات الموحية بالمعاني
المختلفة و نجد ذلك في شعر إيليا أبي ماض و أبي القاسم الشابي ...
ـ
القوة و الجزالة : أي من حيث النغم الموسيقي الذي تثيره بما يتلاءم و
الموقف النفسي للشاعر فقد يستعمل كلمات رنانة حماسية و قد يستعمل كلمات
هادئة خفيفة ...
ـ و قد يلجأ الكاتب إلى للإلحاح على الفكرة و تأكيدها و
ترسيخها في الذهن فيوظف لذلك مجموعة من الوسائل كأدوات التأكيد و الإطناب و
التكرار و الترادف ...
ـ الجمل و العبارات : و تدرس من حيث متانتها أو
ركاكتها ، قصرها و طولها ؛ فقد تكون طويلة في حالة الشرح و التفسير و
التحليل و التعليل و تكون قصيرة في إصدار الأحكام و الوصف ...
ـ دراسة الأسلوب من حيث : الخبر و الإنشاء و أغراضهما البلاغية المختلفة.
ـ التقديم و التأخير
ـ القصر .
ـ الخبر و الإنشاء و أغراضهما البلاغية المختلفة.
2
ـ قسم البيان : و في هذا القسم تستخرج الصور البيانية المختلفة من تشبيه و
استعارة و كناية و مجاز مرسل بعلاقاته الثمانية ، و بعد ذلك يُوَضح أثر
هذه الصور في المعنى .
3 ـ قسم البديع : و فيه تستخرج المحسنات البديعية المختلفة و هي كالتالي :
ـ المحسنات المعنوية : الطباق ، المقابلة ، التورية .
ـ المحسنات اللفظية : السجع ، الجناس .
و لا ينسى التلميذ أن يذكر الأثر الذي تحدثه هذه المحسنات في المعنى و اللفظ .
و
إذا وجد التلميذ بأن الأديب لم يول الاهتمام بالمحسنات البديعية فذلك يعني
أنه اهتم بالمعنى دون المبنى أي بالمضمون دون الشكل ، و قد يهتم بالمعنى
دون إغفال المعنى .
ـ و قد يوظف أسلوبا مسجوعا ؛ إذا أكثر من استعمال الجمل المسجوعة .
ـ و قد يكون أسلوبه مرسلا إذا خلا من السجع .
منهجية
دراسة الأحكام و القيم : و هي آخر مرحلة في الدراسة و فيها يصدر الطالب
جملة من الأحكام الدقيقة و لا يتأتى ذلك له إلا بعد المعرفة الجيدة لحيثيات
و معطيات النص المدروس فيستطيع بذلك إطلاق أحكام على الشخصية الأدبية و
بيئتها و يتمكم من استخراج القيم التي دعا إليها الكاتب في النص النثري أو
الشعري .
دراسة شخصية الكاتب أو الشاعر : قد يكون الكاتب أو الشاعر من
خلال النص جريئا ، متحديا ، ساخطا أو ناقما مستنكرا و منددا ، هادئا أو
حماسيا أو منطقيا في طرح أفكاره أي موضوعيا، قد يكون ذا تجربة واسعة خبيرا
بالأمور ، غزير الثقافة ، متشبعا بالقيم الإسلامية أو قد يكون مقلدا متأثرا
بمن سبقوه أو مجددا مبدعا و متأثرا بالنزعة الإنسانية العالمية ...
الحكم
على البيئة الزمانية و المكانية : و فيها يحدد الطالب الإطار الزماني و
المكاني للنص أي العصر و ملامحه أو مظاهره التي تكشف عنه .
القيم : و تتعلق بمجموعة من المبادئ يؤمن بها الكاتب أو الشاعر فيدعو إليها من خلال مقال أو قصيدة شعرية
و منها الدينية و الاجتماعية و السياسية و التاريخية و الفنية و التي تتمثل في خصائص أسلوب الكاتب أو الشاعر .



السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Ndeuzyty12zxym3oidztwu2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي    السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 13:46

بحور الشعر وأوزانه

•بحر
الشعر : إن وزن البيت وما يقع فيه من زحاف في حشوه أو علّة في عروضه وضربه
يؤلف ما يعرف ب ( بحر الشعر) وقد سمي بذلك لاستيعابه جميع أبيات القصيدة
مهما بلغ عدد أبياتها...
وقد وضع ( الخليل بن أحمد الفراهيدي ) خمسة
عشر بحراً حينما وضع هذا العلم أول مرة في تاريخ الشعر العربي ثم جاء
تلميذه الأخفش الأوسط فتدارك الأمر وأضاف إليها بحراً آخراً .. سُـمي : - (
المتدارك) .. وأطلق عليه المحدث أو الخبب ..
ويلاحظ أن المتتبع لبحور
الشعر العربي _ قديمه وحديثه أن البحور : - ( الطويل ، الكامل ، الوافر ،
المديد ) تستخدم غالباً للقصائد الرصينة ذات المواضيع الهامة و المواقف
الجادة .
بينما البحور : - ( السريع ، المنسرح ، الهزج ، المتقارب ، المتدارك ) واضرابها يُـلجأ إليها عادةً للمعاني الخفيفه ...
أما
(الرجز) فيستخدم غالباً في أراجيز الحروب وكذلك في(الشعر التعليمي) ...
وإذا ما طالت الأرجوزه الواحدة وبلغت ألف بيت سُميّت ( ألفيّه) مثل ألفية
ابن مالك ونحوه ..
•مفاتيح البحور : نظمها صفي الدين الحلي تسهيلا
لرجوع الأذن الموسيقية للبحر الذي تنتمي إليه القصيدة حيث أنه كتب عن كل
بحر بيتاً يحوي شطره الأول مسمى البيت ... وهي :
1- بحر الطويل :
تفعيلته :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
مثاله :
طويلٌ له دون البحور فضائلُ
2- بحر المديد :
تفعيلته :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
مثاله :
لمديد الشعر عندي صفاتُ
3- بحر البسيط :
تفعيلته :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
مثاله :
إن البسيط لديه يُبسط الأمل
4- بحر الوافر :
تفعيلته :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مثاله :
بحور الشعر وافرها جميل
5- بحر الكامل :
تفعيلته :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
مثاله :
كَمُلَ الجمال من البحور الكامل
6- بحر الهزج :
تفعيلته :
مفاعيلن مفاعيلن
مثاله :
على الأهزاج تسهيل
7- بحر الرجز :
تفعيلته :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مثاله :
في أبحر الأرجاز بحرٌ يُسْهلُ
8- بحر الرمل :
تفعيلته :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
مثاله :
رمل الأبحر تًرويه الثقات
9- بحر السريع :
تفعيلته :
مستفعلن مستفعلن فاعلن
مثاله :
بحرٌ سريعٌ مالهُ ساحلُ
10- بحر المنسرح :
تفعيلته :
مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن
مثاله :
منسرحٌ فيه يُضرب المثلُ
11- بحر الخفيف :
تفعيلته :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
مثاله :
يا خفيفاُ خفت به الحركات
12- بحر المضارع :
تفعيلته :
مفاعيلُ فاعلاتن
مثاله :
تعدّ المضارعات
13- بحر المقتضب
تفعيلته :
فاعلاتُ مفتعل
مثاله :
اقتضب كما سألوا
14- بحر المجتث :
تفعيلته :
مستفعلن فاعلاتن
مثاله :
إن جـثـّت الحركات
15- بحر المتقارب
تفعيلته :
فعولن فعولن فعولن فعولن
مثاله :
عن المتقارب قال الخليل
16- بحر المتدارك أو المحدث :
تفعيلته :
فعلن فعلن فعلن فعلن
مثاله :
حركات المحدث تنتقل
17- البحور والتفاعيل العروضيه :
تختلف البحور في عدد تفعيلاتها ، فمنها ما يتألف من :-
•أربع تفعيلات وهي : (الهزج ، المضارع ، المجتث ، المقتضب)
•ست تفعيلات وهي : ( الرمل ، الرجز ، المديد ، الخفيف ، السريع ، المنسرح ، الوافر ، الكامل)
•ثمان تفعلات وهي : ( الطويل ، البسيط ، المتدارك ، المتقارب)
ويلاحظ
أن بعض البحور تتألف من تفعيلتين مختلفتين تتكرر إحداهما في كل شطر من
البيت ولا تتكرر الأخرى وهي : ( الوافر ، المديد ، الخفيف ، المنسرح )
ويلاحظ أن بعض البحور تتألف من تفعيلة واحدة مكرّره في شطري البيت وهي : ( الهزج ، الرجز، الرمل ، الكامل ، المتدارك ، المتقارب)
وهناك بحران يتكونان من تفعيلتين مختلفتين تتعاقبان في التكرار وهي : ( الطويل ، البسيط )
وأخيراً هناك بحران يتألف كل منهما من تفعيلتين لا تتكرر أي منهما وهما : (المضارع ، المقتضب )
----------------------------------------

--------------------------------------------
بحور الشعر النبطي وأوزانه

•بحر المسحوب : - هو أكثر البحور النبطية استخداما في أيامنا وذلك بسبب خفته وسهولة أيقاعه وتفاعيله وسلاسته ..
تفعيلته :
مِـسْـــتَـفْـعِـلنْ مِـسْـتَـفْـعِـلنْ فاعِـلاتِـنْ
التقطيع العروضي :
مِـــسْ،،، تَـــفْ،،، عِـــلـــنْ،،، مِـــسْـ،،، تَـــفْ ،،، عـِـــلـــنْ،،، فـــا،،، عِـــلا،،، تِـــــنْ
/ 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، /5 ،،، / / 5 ،،، / 5
مثال : -
ما جا على بالي خطاك انْــت بالذّات
........................... لا تعْـــتذر كافي يجي منـْــك أكثر
•مجزوء المسحوب : - وفيه يقل النظم عن بحر المسحوب ..
تفعيلته :
مِـسْـتَـفْـعِـلنْ مِـسْـتَـفْـعِـلنْ فِـعْـل
التقطيع العروضي :
مِـــسْ ،،، تَـــفْ ،،، عِـــلـــنْ ،،، مِـــسْ ،،، تَـــفْ ،،، عِـــلـــنْ ،،، فِــــعْ ،،، ل
/ 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، ل
مثال : -
ودّعتكم يا ليت ما كان
.................. يوم الوداع القلب ممحون
•بحر الصخر : - وقد سمي بهذا الإسم نسبة لقبيلة بني صخر والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ...
تفعيلته : -
مَـفـاعِـلْـتِــنْ مَـفـاعِـلْـتِــنْ فِـعـولِـنْ
التقطيع العروضي :-
مَـــفـــا ،،، عِـــلْ ،،، تِـــنْ ،،، مَـــفـــا،،، عِـــلْ ،،، تِـــنْ ،،، فِـــعـــو ،،، لِـــنْ

/ / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5
مثال :
لقيت الدار من عقب الحبايب
................... خليّه وْ باكيه وبْـها عجايب
•بحر الهجيني : - هو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ويتميّز بإنه سهل منظم سريع الإيقاع ..
ومن أوزانه ما يلتقي مع البحر العربي ... المتدارك
تفعيلته : -
فـــاعِـــلاتِـــنْ فِـــعـــولِـــنْ فـــاعِـــلاتِـــنْ فِـــعـــولِـــنْ
التقطيع العروضي : -
فـــا ،،، عِـــلا ،،، تِـــنْ ،،، فِـــعـــو ،،، لِـــنْ،،، فـــا ،،، عِـــلا ،،، تِـــنْ ،،، فِـــعـــو ،،، لِـــنْ
/ 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5
مثال :
كـلّـما حلّ طيفك وسط ليلي وْ تنزّه
.................. قامت دموع عيني من هدبها تهاجر
أبكي واذكر كثيّر لا بكى فْـراق عزّه
....................والبكا يشرح اللي ضاق وسـْط الحناجر
•مجزوء الهجيني 1: - وهو مشهور جدا يضاهي شهرة المسحوب ويلتقي مع البحر العربي ( الرمل ) ..
تفعيلته : -
فـــاعِـــلاتِـــنْ فـــاعِـــلاتِـــنْ فـــاعِـــلاتِــنْ
التقطيع العروضي : -
فـــا ،،، عِـــلا ،،، تِـــنْ ،،، فـــا ،،، عِـــلا ،،، تِـــنْ ،،، فـــا ،،، عِـــلا ،،، تِـــنْ
/ 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5
مثال : -
لا تذكرني بحبك يا غناتي
................... لا تذكرني بماضيك الجميل
•مجزوء الهجيني 2: - أحد مجازيء بحر الهجيني وكثير الاستعمال في وقتنا الحالي ..
تفعيلته : -
فـــاعِـــلاتِـــنْ فـــاعِـــلاتِـــنْ فـــاعِـــلاتِـــنْ فـــاعِـــلاتِـــنْ
التقطيع العروضي : -
فـــا ،،، عِـــلا ،،، تِـــنْ ،،، فـــا ،،، عِـــلا ،،، تِـــنْ ،،، فـــا ،،،عِـــلا،،،تِـــنْ،،،فـــا،،،عِـــلا،،،تِـــنْ
/ 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،،/ 5 ،،، / / 5 ،،، / 5
مثال : -
جابك الله من فراقٍ ضيّــق صدور المباني
..................... قبل لا الوحشه تزعزع بيتك الصلب وْتبيده
•بحر الطويل : - بحر عربي قل استعماله في الوقت الحالي ..
تفعيلته : -
فِــعــولِـــنْ مِــفــاعــيــلِــنْ فِــعــولِـــنْ مِــفــاعــيـــلِــنْ
التقطيع العروضي : -
فِــعــو ،،، لِـــنْ ،،، مِــفــا ،،، عــي ،،، لِــنْ ،،، فِــعــو ،،، لِـــنْ ،،، مِــفــا ،،، عــي ،،، لِــنْ
/ / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5
مثال : -
نوى القلب نيّـه ما نواها لحد غيرك
.................... نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
•بحر الهزج :- هو أحد بحور الشعر العربي ويكثر استخدامه في الشعر العامي ..
تفعيلته : -
مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ
التقطيع العروضي : -
مَــفــا ،،، عــي ،،، لِــنْ ،،، مَــفــا ،،، عــي ،،، لِــنْ ،،، مَــفــا ،،، عــي،،،لِــنْ،،، مَــفــا،،،عــي،،،لِــنْ
/ / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5
مثال : -
تحسبيني على خبرك أموت اموت واحيا بك
....................... أنا لو ما نسيت الود ما انْسى انّـك خذلتيني
•بحر الرجز : - بحر عربي يكثر استعماله بالشعر العامي ..
تفعيلته : -
مِـسْـتَـفْـعِـلِِـنْ مِـسْـتَـفْـعِـلِِـنْ مِـسْـتَـفْـعِـلِِـنْ مِـسْـتَـفْـعِـلِِـنْ
التقطيع العروضي : -
مِسْ ، تَفْ ، عِلِنْ ، مِسْ ، تَفْ ، عِلِنْ ، مِسْ ، تَفْ ، عِلِنْ ، مِسْ ، تَفْ ، عِلِنْ ،
/ 5 ،، / 5 ،، / / 5 ،، / 5 ،،، / 5 ،، / / 5 ،، / 5 ،، / 5 ،، / / 5 ،، / 5 ،، / 5 ،، / / 5
مثال : -
هو ليه اذا منّـي على وصلك تنصّفت الطريق
......................... أقفيت عنـّي بالخطا تسلك بدربك آخره
يا مْشيّدٍ ويّا الحزن والويل والفرقا فريق
.......................... ضد الذي لجلك شعور الحبّ قلبه ذاخره
خليتني مثل الذي باليم مكسور وغريق
............................ يحلم بأن يجذب صدى صوته مرور الباخره
•بحر البسيط : - بحر عربي يستخدم بالشعر العامي كثيراً ...
تفعيلته : -
مِــسْـتَـفْـعِـلِـنْ فاعِـلِـنْ مِـسْـتَـفْـعِـلِـنْ فِـعْـلِـنْ
التقطيع العروضي : -
مِــسْ ،،، تَــفْ ،،، عِــلِــنْ ،،، فــا ،،، عِــلِــنْ ،،، مِــسْ ،،، تَــفْ ،،، عِــلِــنْ ،،، فِــعْ ،،، لِــنْ
/ 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5
مثال : -
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني
................. يكفيني اللي من الهجران قاسيته
•بحر المديد : - بحر عربي واستعماله قليل في هذا الوقت
تفعيلته : -
فــاعِــلاتِــنْ فــاعِــلِــنْ فــاعِــلاتِــنْ فــاعِــلِــنْ
التقطيع العروضي : -
فــا ،،، عِــلا ،،، تِــنْ ،،، فــا ،،، عِــلِــنْ ،،، فــا ،،، عِــلا ،،، تِــنْ ،،، فــا ،،، عِــلِــنْ
/ 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5
مثال : -
إنت بتسافر حبيبي نعم سافر وغيب
...................... بس تكفى سم بالله على عقلي لاماع
لنّ ماني قادر اوادعك وانت قريب
........................ كيف وانته بْعيد تبغاني اقول الوداع
•وهناك الكثير من البحور المستخدمه بالشعر العامي ومنها : - ( السامري ، الهلالي ، المربوع ، القلطات ، العرضه ، الحدا وغيرها ) ..
----------------------------------------------------------
الأولى
: - تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معيّن تسحب عليه الأبيات
كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ...
وإلا كان هذا هو الكسر ..
2- الثانيه : - وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل وهي التفاعيل ..
•والتفاعيل
: - لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتية وبعضها سمي أسباباً
وبعضها سمي أوتادا وبعضها خماسي وبعضها سباعي ..
والقصيدة عبارة عن أبيات .. والأبيات عبارة عن كلمات والكلمات عبارة عن حروف ..
والحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : - إما متحرك أو ساكن ,,, أي فتحة أو سكون
وسنستعيض عن الفتحة بعلامة :- /
وسنستعيض عن السكون بعلامة :- O
وسنقوم بضرب مثالٍ مع الخطوات عن كيفية وزن البيت بطريقة التفاعيل ...
مثلاً : -
البيت التالي : -
حبيبي لا تظن إنّـي لتركك ماني بْـقاوي
............................... أنا بتـْرك ثرى أرضٍ تزلزل بالخطا ساسي
الخطوة الأولى : -
كتابة الشطر مستقلاً ( الصدر والعجز ) : -
نبدأ مع شطر البيت الأول ( الصدر )
حبيبي لا تظن انّـي لتركك ماني بْـقاوي
الخطوة الثانيه : -
التجزيء:-
نقوم
بتجزيء الشطر حسب النطق أي نقوم بكتابة الحروف التي ننطقها فقط من الشطر
حيث سنبدأ من مطلع الشطر والذي يجب أن يكون حرفا متحركا ونقف مع : -
1- أي حرف ساكن
2 - حروف الرفع والمد والكسر ( ـــا ، ــــي ، ـــــو )
3 - أي حرف مُنوّن يُكتب عليه التنوين حيث يستعاض بالتجزيء عن التنوين بحرف النون ... مثلا
كلمة ( أرض ٍ ) تُجزّء بالشكل التالي (لاحظ على التنوين بماذا يستبدل بالتجزيء ) : -
أرْض ٍ = أرْ _ ضِـنْ
4 - تقسيم أي حرف مشدد إلى حرفين مره بالسكون (ونقف معه ونبدأ بالتجزيء من جديد ) بنفس الحرف ولكن بالحركه
مثل إنّــهم تصبح كالتالي و(لاحظ على حرف النون المشدد) :-
إنّـــهُــمْ = إنـْــ _ نـَــهُـمْ
تذكر
هذه النقاط الأربعه جيدا عند التجزيء حيث تقف عندهم وتبدأ بالتجزيء من
جديد وسنقوم الآن بتطبيق التجزيء على الشطر الأول من البيت : -
حبيبي لا تِـظِـنْ إنـّـي لِـتَـرْكِـكْ مـانِـيِ بْـقـاوي
التجزيء : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
الخطوة الثالثه : -
التقطيع : -
نقوم بوضع علامة / للحرف المتحرك وعلامة O للحرف الساكن .. وهو ما يسمّى بالتقطيع
التقطيع : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
ونلاحظ
بأن الحرف المتحرك هو ما يبدأ به دائما وأن السكون يكون هو آخر حرف دائما
وبعده تكون تفعيلة اخرى بحرف متحرك جديد وهذا هو الصواب بأن يكون السكون
مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ..
إذن .. الشطر الأول يكون : -
الخطوة الاولى :-
كتابة الشطر الأول (الصدر ) : -
حبيبي لا تِـظِـنْ إنـّـي لِـتَـرْكِـكْ مـانِـيِ بْـقـاوي
الخطوة الثانيه : -
التجزيء : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
الخطوة الثالثه : -
التقطيع : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
نقوم بتطبيق نفس الخطوات على الشطر الثاني : -
الخطوة الأولى :-
الشطر الثاني ( العجز) : -
أنا بَـتْـرِكْ ثرى أرْضٍ تِزِلْزِلْ بالْــخَـطَـا ساسي
الخطوة الثانيه : -
التجزيء : -
أنا_ بَـتْ _رِكْ _ ثرى _ أرْ _ ضن _ تِـزِلْ _ زِلْ _ بلْ_ خَـطـا _ سا _ سي
الخطوة الثالثه : -
التقطيع : -
أنا_ بَـتْ _رِكْ _ ثرى _ أرْ _ ضن _ تِـزِلْ _ زِلْ _ بلْ_ خَـطـا _ سا _ سي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
نلاحظ إن الشطر الأول ( الصدر ) : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
يتطابق مع الشطر الثاني ( العجز) : -
أنا_ بَـتْ _رِكْ _ ثرى _ أرْ _ ضن _ تِـزِلْ _ زِلْ _ بلْ_ خَـطـا _ سا _ سي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
وهذا التقطيع : -
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
هو تقطيع بحر الهزج : -
مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ
التقطيع العروضي : -
مَـفـا ، عـي ، لـِنْ ، مَـفـا ، عـي ، لِـنْ ، مَـفـا ، عـي ، لِـنْ ، مَـفـا ، عي ، لِـنْ
/ / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5
وتطبق
هذه العملية كاملةً على جميع أبيات القصيدة فإذا جائت جميع الأبيات
متطابقةً لبعضها البعض بالتقطيع العروضي فذلك يدل على أن القصيدة سليمه ولا
توجد بها كسور ..وهي ما تسمى بطريقة التفاعيل..
•نصائح مفيدة : -
هذه بعض النصائح المفيدة قبل البدء في انشاء أي نص و قصيدة ..
1
- الفكرة : - قبل الشروع في كتابة القصيدة .. يستحب أن تكون لديك فكرة
معينّة تريد الوصول إليها أو التعبير عنها .. والأفضل أن تكتب هذه الفكرة
على ورقة وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى
النص ..
2 - الجو : - حاول ان تهيّء الجو المناسب الذي تعودت على الكتابة فيه
3
- الخيال : - تأمل في الفكرة جيدا قبل الكتابة واطلق العنان لخيالك ليصيغ
فكرة القصيدة فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال
4 - أول بيت : -
•لا تفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا ..فكر في المعنى الذي تريد ان تقوله .. أعد التفكير عدة مرات وكانك تشرح لشخص يجلس أمامك
•ابدأ
بوضع لحن معيّن تعتقد بأنه يتوافق مع ما كتبت ... بمعنى آخر :- القصيدة
نفسها تحدد بحرها ... فلا تقل أريد أن اكتب على بحر الرجز مثلا بل تغنى
بالكلمات التي تحس إنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت
•ابحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريده
5 - بعد الإنتهاء : - حاول اقامتها مرة أخرى على ( التفاعيل) حتى تتأكد من سلامتها ..
6 - تذكر أن :-
•الحرف الذي لا ينطق لا يكتب بالتجزيء ولا يوزن بالتقطيع
•حروف العلة ( ــا ، ــــو ، ــــي ) سواكن
•الحرف المُــنَــوّن يستعاض عنه بالتجزيء بحرف النون ويكون ساكناً
•الحرف المشدّد يكتب بالتجزيء مرتين .. مرة ساكنا ومرة متحركا
كل الشكر والتقدير للشاعر الكبير خالد بن محمد
واشكره على الجهد وايصال هذا الموضوع لي


السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Ndeuzyty12zxym3oidztwu2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي    السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 13:47

السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Bism

السلام عليكم و رحمته تعالى و بركاته و بعد :
أحبتي
في الله أرجو أن يكون منتدانا هذا مجمعا علميا مباركا فيه ، كما أرجو أن
يكون بادرة خير لنجاحات تلامذتنا ، تلكم النجاحات التي نريد
أن يكون لنا يد فيها إن شاء الله تعالى .
أعزائي أقدم إليكم المكتبة الوقفية ، و إليكم رابط الدخول للمكتبة و التحميل ما أردتم :


السنة الثالثة ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي   Attach

هنـــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  السنة الثانية ثانوي :: أدب عـــــــــــربي
» السنة الثالثة ثانوي لغة حية
» السنة الثالثة ثانوي :: القانـــــــــــــــــون
»  السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء
» السنة الثالثة ثانوي :: الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: