منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل متصفح سريع جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

  السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:40

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Bismil10


أقدم لكم اليوم أعزائي أعضاء و زوار المنتدى سلسلة تمارين و حلولها حول التتبع الزمني للتحول و سرعة التفاعل
لتحميل الملف ضع ردا و اضغط على كلمة حمل التي تظهر لك


 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Attach


حمـــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:41

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Ouoouu10

أعزائي الطلبة و الطالبات أنقل لكم اليوم دروس الفيزياء والكيمياءللسنة الثالثة ثانوي

ضع رد و حمل الملف


من هنــــــا
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  62926838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:42

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Slamny5

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  1175106953


أعزائي الطلبة و الطالبات أقدم لكم اليوم تمارين و حلولها على المجموعاي الميكانيكية المهتزة و مظاهر الطاقة
لا يظهر الرابط إلا إذا كنت عضوا في المنتدى و وضعت ردا على الموضوع


 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Attach

حمـــــــــل من هنــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:43

النواة المستقرة و غير المستقرة:
إن النواة المستقرة هي النواة التي تحافظ دائما على تكوينها.

و يقال عن النواة الغير مستقرة بأنها نواة مشعة.
إن
استقرار نواة عنصر ما أو عدم استقرارها يكمن في التنافس القائم داخل هذه
النواة بين التأثير المتبادل القوي، المسئول عن التجاذب بين الجسيمات،
والتأثير المتبادل الكهرومغناطيسي، المسئول عن التنافر بين البروتونات.
ففي
حالة نواة تحتوي على عدد كبير من النوكليونات، فإن أي بروتون فيها يكون
خاضعا للتأثير المتبادل القوي من طرف الجسيمات المجاورة له فقط

(هذه
القوة تكون كبيرة جدا لكن من أجل مسافات صغيرة جدا)، في حين يخضع لقوى
التنافر الكهربائية الساكنة من جميع البروتونات في النواة.
وعليه فالنواة الغير مستقرة هي نواة تحتوي عدد كبير من النيترونات أو عدد كبير من البروتونات.

مثال:

نستطيع أن نعين النواة المستقرة وغير المستقرة على مخطط (N ، Z)

فاصلته
Z وترتيبه N ، يسمى مخطط سوقري (diagramme de Segré) والذي يسمح بدراسة
استقرار النواة الذرية بدلالة عدد البروتونات والنيترونات، حيث تمثل كل
نواة موجودة بعدد النيترونات (A-Z) وعدد البروتونات Z ويمثل كل مربع صغير
نواة ذرية، و توافق المنطقة الحمراء النواة المستقرة.


مثال:

من
أجل 20>Z تقع النواة المستقرة بجانب المستقيم N=Z من مخطط Segré و تكون
النواة المستقرة محتوية تقريبا على نفس عدد البروتونات و النيترونات.
من أجل 20>Z تقع النواة المستقرة فوق المستقيم N=Z من مخطط Segré .
نلاحظ
بأنه عندما تأخذ كل من Z و A قيما كبيرة، فإننا نلاحظ بأن منطقة الاستقرار
تبتعد عن المستقيم الأول، ولا يكون هناك استقرار للنواة إلا إذا كان عدد
النيترونات أكبر من عدد البروتونات (حتى 1,5مرّة أكبر)، إذ أنه عندما يكون
عدد البروتونات كبيرا، فإنّ القوى الكهربائية الدافعة تتغلب على القوى
الكهربائية الجاذبة و بالتالي تتفكك النواة.

نتيجة: كل نواة عددها الذري أكبر من 83 هي نواة غير مستقرة.


النواة المستقرة و غير المستقرة:
إن النواة المستقرة هي النواة التي تحافظ دائما على تكوينها.

و يقال عن النواة الغير مستقرة بأنها نواة مشعة.
إن
استقرار نواة عنصر ما أو عدم استقرارها يكمن في التنافس القائم داخل هذه
النواة بين التأثير المتبادل القوي، المسئول عن التجاذب بين الجسيمات،
والتأثير المتبادل الكهرومغناطيسي، المسئول عن التنافر بين البروتونات.
ففي
حالة نواة تحتوي على عدد كبير من النوكليونات، فإن أي بروتون فيها يكون
خاضعا للتأثير المتبادل القوي من طرف الجسيمات المجاورة له فقط

(هذه
القوة تكون كبيرة جدا لكن من أجل مسافات صغيرة جدا)، في حين يخضع لقوى
التنافر الكهربائية الساكنة من جميع البروتونات في النواة.
وعليه فالنواة الغير مستقرة هي نواة تحتوي عدد كبير من النيترونات أو عدد كبير من البروتونات.

مثال:

نستطيع أن نعين النواة المستقرة وغير المستقرة على مخطط (N ، Z)

فاصلته
Z وترتيبه N ، يسمى مخطط سوقري (diagramme de Segré) والذي يسمح بدراسة
استقرار النواة الذرية بدلالة عدد البروتونات والنيترونات، حيث تمثل كل
نواة موجودة بعدد النيترونات (A-Z) وعدد البروتونات Z ويمثل كل مربع صغير
نواة ذرية، و توافق المنطقة الحمراء النواة المستقرة.


مثال:

من
أجل 20>Z تقع النواة المستقرة بجانب المستقيم N=Z من مخطط Segré و تكون
النواة المستقرة محتوية تقريبا على نفس عدد البروتونات و النيترونات.
من أجل 20>Z تقع النواة المستقرة فوق المستقيم N=Z من مخطط Segré .
نلاحظ
بأنه عندما تأخذ كل من Z و A قيما كبيرة، فإننا نلاحظ بأن منطقة الاستقرار
تبتعد عن المستقيم الأول، ولا يكون هناك استقرار للنواة إلا إذا كان عدد
النيترونات أكبر من عدد البروتونات (حتى 1,5مرّة أكبر)، إذ أنه عندما يكون
عدد البروتونات كبيرا، فإنّ القوى الكهربائية الدافعة تتغلب على القوى
الكهربائية الجاذبة و بالتالي تتفكك النواة.

نتيجة: كل نواة عددها الذري أكبر من 83 هي نواة غير مستقرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:43

الاتزان الكيميائي الديناميكي

تعريف:
حالة النظام عندما تثبت تركيزات المواد المتفاعلة والمواد الناتجة،
وبالتالي تكون سرعة التفاعل الأمامي مساوية لسرعة التفاعل العكسي.
ولكي يصل أي نظام للاتزان الكيميائي الديناميكي يشترط فيه ما يلي:
(1) وجود تفاعلين متعاكسين.
(2) عند حدوث الاتزان يظل التفاعلان الطردي والعكسي جاريين وبنفس السرعة.
(3) يؤدي أي تغيير في اتزان النظام, كالتغير في درجة الحرارة أو التركيز أو الضغط إلى الإخلال بالاتزان.

خواص الاتزان الكيميائي:
يمكننا تلخيص المبادىء والخواص المتعلقة بالاتزان الكيميائي فيما يلي:
1) أن الاتزان هو حالة تكون عندها خواص المجموعة المتزنة المنظورة ثابتة مع الزمن.
2)
الاتزان الكيميائي ذو طبيعة ديناميكية (نشط), إذ إنه على الرغم من أن
تركيز المواد المتفاعلة ونواتج التفاعل لا يتغير مع مرور الزمن عند حالة
الاتزان, إلا أن التفاعل لا يتوقف, بل يسير في اتجاهين متعاكسين وبسرعة
واحدة.
3) إن التفاعلات الكيميائية تتجه تلقائياً نحو تحقيق الاتزان.
4) إن خواص المجموعة عند الاتزان ثابتة في الظروف المعينة, ولا تعتمد على المسار الذي سلكته المجموعة لتصل إلى حالة الاتزان.
5)
إذا اختل الاتزان بفعل مؤثر خارجي, فإن المجموعة تغير من خواصها بحيث
تعاكس فعل المؤثر الخارجي, وتقلل من أثره ما أمكن, وتعود إلى حالة الاتزان.
6) ثابت الاتزان هو طريقة لوصف
المجموعة عند حالة الاتزان, ويعتمد على خواص المواد المتفاعلة ونواتج التفاعل ودرجة الحرارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:43

<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2">
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Ooh82278

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Im882278

http://store1.up-00.com/Jul10/ooh82278.gif
http://store1.up-00.com/Jul10/Im882278.gif

</td></tr></table>
 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Up_arrow  السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Down_arrow<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:44

ما هو شكل مدار حركة كوكب حول الشمس؟
أعطى الفلكيون من بطوليمي إلى
كوبرنيك جوابا واضحا (لكنه خاطئ)، مفاده أن مدار كوكب هو حصيلة تراكب حركات
دائرية ، إلى أن جاء كبلر و وضع حدا لهذا التصور الخاطئ سنة 1609 بعد
تحليله لمعطيات و ملاحظات دقيقة أعدها تيكو براهي، حيث استخلص أن للكواكب
مدارات إهليليجية .

القانون الأول لكبلر:
مدار حركة كوكب عبارة عن إهليلج، تحتل الشمس إحدى بؤرتيه.

https://2img.net/r/ihimizer/i/johanneskepler1610.jpg/
توضح
هذه المحاكاة القانون الأول لكبلر، فهناك كوكب أزرق يمكنه التحرك، بواسطة
الفأرة (مع إبقاء أحد زريها مضغوطا)، في مداره حول الشمس. في الجزء العلوي
على اليمين، يتم اختيار عرض خصائص حركة أحد كواكب المجموعة الشمسية أو مذنب
هالي، كما يمكن دراسة مدار جرم خيالي بإدخال قيمتي نصف محوره الكبير و
الانحراف المركزي(أصغر من 1)، فيقوم البرنامج بحساب قيمة نصف المحور الصغير
و مسافات الكوكب البدئية و القصوية و الدنوية بالنسبة إلى الشمس. تجدر
الإشارة إلى أن هذه القيم تعطى بالوحدة الفلكية (AU):

1AU = 1,495978701011m
تذكــــــــير: تعرف الوحدة الفلكية بأنها المسافة المتوسطة الفاصلة بين الشمس و الأرض.

في
الأسفل على اليمين، يمكن اختيار المكونات المراد عرضها في المحاكاة ( مدار
الكوكب، محورا المدار، الخطان اللذان يربطان الكوكب ببؤرتي المدار
الإهليليجي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:45

بكالوريا تجريبي - ثانوية بوراس عبد الرحمان - قسنطينة -
http://www.up-00.com/dldWPk94988.pdf.html
http://www.up-00.com/dldWPk94988.pdf.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:50

ما هو شكل مدار حركة كوكب حول الشمس؟
أعطى الفلكيون من بطوليمي إلى
كوبرنيك جوابا واضحا (لكنه خاطئ)، مفاده أن مدار كوكب هو حصيلة تراكب حركات
دائرية ، إلى أن جاء كبلر و وضع حدا لهذا التصور الخاطئ سنة 1609 بعد
تحليله لمعطيات و ملاحظات دقيقة أعدها تيكو براهي، حيث استخلص أن للكواكب
مدارات إهليليجية .

القانون الأول لكبلر:
مدار حركة كوكب عبارة عن إهليلج، تحتل الشمس إحدى بؤرتيه.

https://2img.net/r/ihimizer/i/johanneskepler1610.jpg/
توضح
هذه المحاكاة القانون الأول لكبلر، فهناك كوكب أزرق يمكنه التحرك، بواسطة
الفأرة (مع إبقاء أحد زريها مضغوطا)، في مداره حول الشمس. في الجزء العلوي
على اليمين، يتم اختيار عرض خصائص حركة أحد كواكب المجموعة الشمسية أو مذنب
هالي، كما يمكن دراسة مدار جرم خيالي بإدخال قيمتي نصف محوره الكبير و
الانحراف المركزي(أصغر من 1)، فيقوم البرنامج بحساب قيمة نصف المحور الصغير
و مسافات الكوكب البدئية و القصوية و الدنوية بالنسبة إلى الشمس. تجدر
الإشارة إلى أن هذه القيم تعطى بالوحدة الفلكية (AU):

1AU = 1,495978701011m
تذكــــــــير: تعرف الوحدة الفلكية بأنها المسافة المتوسطة الفاصلة بين الشمس و الأرض.

في
الأسفل على اليمين، يمكن اختيار المكونات المراد عرضها في المحاكاة ( مدار
الكوكب، محورا المدار، الخطان اللذان يربطان الكوكب ببؤرتي المدار
الإهليليجي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:50

بكالوريا تجريبي - ثانوية بوراس عبد الرحمان - قسنطينة -
http://www.up-00.com/dldWPk94988.pdf.html
http://www.up-00.com/dldWPk94988.pdf.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:51

السلام عليكم و رحمة الله
درس النشاط الاشعاعي
http://www.up-00.com/dld96606230.pdf.html

http://www.up-00.com/dld96606230.pdf.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:52

البكالوريا التجريبي - ثانوية زعموم محمد بوغني -

http://www.up-00.com/dldntA16823.pdf.html
http://www.up-00.com/dldntA16823.pdf.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:53

السلام عليكم و رحمة الله

التحولات النووية

http://www.up-00.com/dldktx06032.pdf.html


http://www.up-00.com/dldktx06032.pdf.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:54

تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي

التمرين 1

لنعتبر التحول التام ذو المعادلة التالية

C2H5Br +OH- = C2H5OH + Br-

حيث يكون حجم المزيجL 1.0 و التركيز الابتدائي للمتفاعلات C2H5Br تساوي mol/L -2 3.10 و OH- تساوي -2mol/L -6.5.10

للمتابعة
الحركية لهذا التفاعل نقيس كمية مادة الماءات المتبقية بدلالة الزمن من
اجل ذلك نأخذ في كل لحظة t ..mL 10 من المحلول ونضعه في درجة حرارة منخفضة
ثم نعايره بمحلول لحمض الازوت تركيزه mol/L 5.10-2 فيكون حجم المكافئ VE

6
5.5
5
4
3.5
3
2.5
2
4.5
1.5
1
0.5
T(h)

8.40
8.42
8.44
8.46
8.52
8.56
8.60
8.8
9.10
9.56
10.34
11.40
VE(ml)

                        X(mmol)



-1- اكتب معادلة التعديل الحادث

-2- ماذا يمكن القول عن تركيز OH- في mL 10 الماخودة وتركيزها في المحلول الأصلي

-3-لماذا يوضع الحجم المأخوذ في درجة حرارة منخفضة قبل المعايرة

4- احسب تركيز الماءات في المحلول الأصلي خلال الأزمنة المختلفة استنتج التقدم التفاعل x و دون النتائج في جدول

- ارسم البيان x=f(t) ثم البيان n(C2H5Br)=f(t) ماذا تلاحظ؟

- احسب السرعة الابتدائية للتفاعل مع تحديد الوحدة

- بالاستعانة بالمنحنى بين كيف تتغير السرعة بدلالة الزمن . برر

ماهو التقدم الاعظمي xmax استنتج التقدم عند اللحظة t1/2

حدد t1/2 من البيان

t(s)
σ(ms/m)

0
0

1
200

2
380

3
580

4
740

5
871

6
1000

8
1200

10
1280

12
1331

14
1360

16
1379

20
1378

24
1386


التمرين 2


لدراسة التحول التام لاماهة 2-كلور 2ميثيل بروبان الذي نرمز له بA نكتب معادلة التفاعل


A + H2O = B + H+aq + Cl-aq

نأخذ
n0=18mmol من المادة A ونضعها في V=100mL لمزيج يتكون من الماء والايثانول
و نقيس الناقلية النوعية(ms/m) σ للمحلول عند أزمنة مختلفة σmax=1400ms/m

1- في هذه الحالة يعتبر قياس الناقلية النوعية طريقة جيدة لمتابعة التفاعل بين لماذا؟

2- ارسم البيان σ=f(t) ثم أنجز جدولا للتقدم لهذا التفاعل

3- اوجد العلاقة عند اللحظة t , σ=f(x ,V,λi)

4- عين التقدم النهائي Xf ثم استنتج الناقلية النوعية σmax عند نهاية التفاعل بدلالة n0,V,λi

اوجد العلاقة max) x=f(n0,V,σ,σ ثم استنتج max) v=f(n0, ,σ,σ

5- احسب السرعة الابتدائية للتفاعل ثم احسب الناقلية النوعية عند نصف التفاعل و عين t1/2


 

 

التمرين 3

بوجود
وسيط مناسب وفي درجة حرارة =20 0 Cθ ثابتة يتفكك الماء الأكسيجيني H2O2 .
نأخذ مقدار 500ml من هذا السائل الذي تركيزه الابتدائي C=0.06mol/L بواسطة
انبوب اختبار مدرج نقيس حجم

ثنائي الأكسيجين المنطلق تحت الضغط الجوي وندون النتائج في الجدول التالي .

45
40
35
30
20
15
10
5
0
t(min)

19.8
19.8
19.9
21
17.8
14.6
10.9
6.2
0
V(O2)(mL)

               
 
n(O2)mol



احسب الحجم المولي للغاز المنطلق في شروط التجربة.

أكمل الجدول

اكتب معادلة التفاعل

أنجز جدول التقدم لهذا التفاعل

عبر بدلالة تقدم التفاعل x عن كمية المادة للماء الأكسيجيني المتبقي.

مثل بيانيا تطور التفاعل للجملة الكيميائية بدلالة الزمن.

عرف زمن نصف التفاعل ثم عين قيمته من البيان

عرف سرعة التفاعل ثم احسب قيمتها عند اللحظة t1=0 ثم عند اللحظة t2=10mn

ماذا تلاحظ عن السرعتين .؟ فسر.

10-ارسم هيئة البيان وفي نفس المعلم السابق عند درجة حرارة 400c

التمرين 4

نحضر محلولا مخففا S0 للماء الأكسيجيني التجاري S وذلك بتخفيفه 20 مرة بالماء.

نأخذ
من المحلول S0حجما قدره 10mL و نعايره بمحلول برمنغنات البوتاسيوم
K+ ;MnO42-)) ذي التركيز 0.02mol/L نلاحظ أن التكافؤ يحدث عند إضافة 8.6mL
منه.

1- ماهي الوسائل المستعملة في هذه التجربة ؟ارسم البروتوكول التجريبي .

2- كيف يمكنك معرفة بلوغ التكافؤ؟

3- اكتب نصفي معادلتي الأكسدة و الإرجاع بين الثنائيتين/Mn2+ MnO42- , O2/H2O2

4- أنجز جدول التقدم ثم اوجد العلاقة بين كميات المادة عند نقطة التكافؤ

5- استنتج تركيز المحلول المخفف S0 ثم المركز S

نقترح
دراسة حركية تحول كيميائي بطيء لتحليل الماء الأكسيجين بواسطة شوارد اليود
بوجود حمض الكبريت، نعتبر التحول تاما. معادلة التفاعل المنمذج للتحول
المدروس تكتب:

H2O2(aq) + 2I ˉ(aq) + 2H3O+(aq) = I2(aq) + 4H2O(l)

إن محلول ثنائي اليود المتشكل ملون.

1/ الدراسة النظرية للتفاعل:

عرّف المؤكسِد والمرجِع.

ما هما الثنائيتان ox / réd الداخلتان في التفاعل؟

2/ متابعة التحول الكيميائي:

في
اللحظة t = 0 s ، نمزج 20,0mL من محلول يود البوتاسيوم تركيزه
المولي0,1mol.L-1 المحمض بحمض الكبريت، الموجود بزيادة، مع 8,00mL من الماء
و 2,00mL من الماء الأكسيجين تركيزه المولي 0,10mol.L-1 .

مكّنت طريقة تجريبية معينة، من قياس التركيز [ I2 ] لثنائي اليود المتشكل خلال أزمنة معينة فحصلنا على الجدول التالي:


t(s)
0
126
434
682
930
1178
1420


[I2]
0,00
1,74
4,06
5,16
5,84
6,26
6,53
6,53



أ)هل المزيج الابتدائي في نسبة ستوكيومترية؟

ب)أنجز جدول التقدم للتفاعل الكيميائي.

ج) أوجد العلاقة بين [ I2 ] والتقدم x للتفاعل الكيميائي.

د) عيّن التقدم ألأعظمي ثم استنتج القيمة النظرية لتركيز ثنائي اليود المتشكل عند نهاية التفاعل.

3/ يمثل البيان(الشكل الموالي) تغيرات التقدم x للتفاعل بدلالة الزمن.

ما تركيب المزيج المتفاعل عند اللحظة

t=300s

كيف تتغير السرعة الحجمية للتفاعل؟ علّل.ما هو العامل الحركي المسئول عن هذا التغير؟

ج) أعط تعريف زمن نصف التفاعل ثم عينه.


 التمرين6

نعتبر التحول المنمذج بالتفاعل ذي المعادلة يمثل البيان 1 تطورات [ [Cبدلالة الزمن t

عند درجة حرارة 600c و يمثل البيان 2 تطورات [ [C بدلالة الزمن t عند الدرجة 1200C

1-قارن بين سرعة التفاعلين

2- اوجد في كل حالة زمن نصف التفاعل

3- استنتج تاثير درجة الحرارة على سرعة التفاعل .



التمرين 7

حمض الازوتيدHNO2 في الماء يتحول ببطء إلى محلول حمض الازوت و ينطلق غاز أحادي أكسيد الازوت

وفق معادلة التحول المنمذج التالية: HNO2(aq) H+(aq) + NO3-( aq) + NO(g

التركيز الابتدائي لمحلول حمض الازوتيدهوC0 . متابعة التحول يسمح لنا برسم البيانين

HNO2 ] = g(t) [ NO3- ] = f(t) ]

أي البيانيين يمثل g(t) برر إجابتك.

وازن المعادلة ثم أنجز جدولا لتقدم التفاعل

استنتج عبارتي [ HNO2 ] و [ NO3- ] بدلالة C0 , V , X .

عرف السرعة الحجمية للتفاعل ثم عين السرعة الحجمية الابتدائية للتفاعل v0.

5-عين عند اللحظة t1 كمية المادة للانواع المتواجدة في المزيج حيث حجم المحلول هوV=1L

 
التمرين : 08

لندرس التفاعل البطيء لأكسدة شوارد I-aq بواسطة شوارد فوق أكسيد ثنائي كبريتات aq -2S2O8 في اللحظة t=0

نمزج
حجما V1=50ml لمحلول مائي ليود البوتاسيوم و حجما V2=50ml من محلول مائي
لفوق أكسيد ثنائي كبريتات البوتاسيوم نسحب حجما V=10ml من المزيج عند مختلف
اللحظات t كما هو موضح في الجدول التالي

60
40
25
15
8
3
t(mn)

181
173
148
114
75
35
VE(mL)

            (mol/L




يسكب
هذا المزيج مباشرة في كأس و يوضع في حوض به ماء وجليد . ثم تتم معايرة
ثنائي اليود في محتوى المحلول المسحوب بواسطة محلول تيوكبريتات الصوديوم
(2Na+,S2O32-) تركيزه المولي C=0.02mol/L

نسجل حجم التكافؤ VE لمحلول تيوكبريتات الصوديوم اللازم لاستهلاك كل ثنائي اليود في المحلول المسحوب

ا- اكتب المعادلات النصفية الموافقة للثنائيتين SO42- I2/I- , S2O8-/

ب- اكتب المعادلة الكيميائية للتفاعل المدروس

2- كيف تتعرف على استهلاك ثنائي اليود أثناء المعايرة

3- لماذا نضع الكأس الذي به المزيج في الماء والجليد

4- ا- عبر عن بدلالة VE

ب- أكمل الجدول ثم مثل بيانيا تطور

5-ا- عبر عن سرعة التفاعل بدلالة

ب- احسب قيمة سرعة التفاعل عند اللحظة t=30mn

التمرين9

يباع
الماء الأكسجيني في الصيدليات في قارورات تحمل دلالة بالحجم، يعبر فيها عن
حجم ثنائي الأكسجين المنطلق من لتر من محلول الماء الأكسجيني عند تفككه في
الشرطين النظاميين من درجة الحرارة و الضغط.

اشترينا من صيدلية قارورة 1 لتر من الماء الأكسجيني، منتج حديثا، تحمل الدلالتين التاليتين:

ماء أكسجيني ذو 10 حجم (10 Volumes) .

تحفظ القارورة في مكان بارد.

للتحقق من صحة الدلالة الأولى المكتوبة على البطاقة الملصقة على القارورة.

I-قمنا بإجراء تفاعل تفكك الماء الأكسجيني باستعمال البلاتين كوسيط لتسريع التفاعل.

أ/ أكتب معادلة تفكك الماء الأكسجيني.

ب/ أحسب كمية مادة ثنائي الأكسجين المنطلق من لتر من هذا المحلول.

جـ/ بالاستعانة بجدول التقدم، أحسب كمية مادة الماء الأكسجيني التي تسمح بانطلاق هذه الكمية من ثنائي الأكسجين.

د/ عين تركيز محلول الماء الأكسجيني.

II- عينا تركيز محلول الماء الأكسجيني بطريقة المعايرة:

أخذنا
حجم من محلول الماء الأكسجيني و عايرنه بواسطة محلول من برمنغنات
البوتاسيوم تركيزه . فكان الحجم المضاف من هذا المحلول الأخير لبلوغ نقطة
التكافؤ هو .

أ/أكتب معالدة المعايرة

ب/ ما هو تركيز محلول الماء الأكسجيني؟ هل يتوافق مع القيمة المحسوبة سابقا؟

جـ/ هل تم احترام الدلالة المكتوبة على القارورة في تحضير المحلول؟

III- تركنا القارورة السابقة لمدة ستة أشهر في مكان حيث لم نعمل على احترام تطبيق الدلالة الثانية.

عايرنا
نفس الحجم من المحلول القديم بعد مضي الفترة المذكورة و باستعمال محلول
برمنغنات البوتاسيوم له نفس التركيز، فكان الحجم اللازم لبلوغ نقطة التكافؤ
هو.

أ/هل تفكك الماء الأكسجيني سريع أم بطيء؟

ب/ لماذا ينصح بحفظ قارورة الماء الأكسيجيني في مكان بارد؟


تعطى الثنائيتان:MnO-4/Mn2+ و O2/H2O2


التمرين10

نحضر المحاليل التالية

محلول محمضا لثنائي كرو مات البوتاسيوم تركيزه المولي

محلول مائي لحمض الاكساليك تركيزه 0.6mol/L

ندرس تطور المزيج المتشكل من 50mL من المحلول الأول و50mL من المحلول الثاني

معادلة التفاعل المنمذج تكتب كما يلي :

نثبت
درجة الحرارة عند 100Cو نتابع بواسطة المعايرة التطور الزمني للتركيز
المولي لشوارد الكروم أثناء التحول فنحصل على البيان التالي

ا- احسب كميات المادة الابتدائية لشوارد المكرومات و الحمض

ب- أنجز جدول تقدم التفاعل ثم استنتج قيمة التقدم الاعظمي

2- ا-عرف سرعة التفاعل

ب- عبر عن هذه السرعة بدلالة

جـ- حدد سرعة التفاعل عند t=50s من البيان

3-فسر كيفيا تغير سرعة التفاعل خلال الزمن

4- احسب القيمة الحدية النظرية التي ينتهي نحوها التركيز المولي ثم تحقق من ان القيمة المتحصل عليها تتوافق مع البيان

5- احسب عند زمن نصف التفاعل ثم استنتج قيمة زمن نصف التفاعل


التمرين 11

ندرس تطور تفاعل يود البوتاسيوم حجمهV1=100mL و محلول بيرو كسيد يكبريتات الصوديوم حجمه

V2=200mL .

1- اكتب معادلة التفاعل المنمذج لهذا التحول عن طريق الأكسدة والإرجاع .يعطى -S2O82-/SO42- ; I2/I

2- يمثل المنحنى التالي تغيرات المادة لثنائي اليود بدلالة الزمن

ا- كيف نكشف تجريبيا عن وجود ثنائي اليود ؟

ب- أنجز جدولا لتقدم التفاعل و بين إن المنحنى n(I2)=f(t) هو نفسه x=f(t)

ج- بالاعتماد على البيان اوجد التركيز الابتدائي .علما ان يود البوتاسيوم هو المتفاعل المحد

د-- احسب سرعة التفاعل عند اللحظة ثم عند اللحظة ماذا تلاحظ؟ فسر ملاحظتك

ه- اقترح وسيلة تجريبية لكي يصل التفاعل نهايته قبل t=60mn

و- قارن بين زمني نصف التفاعل (قبل اقتراح الوسيلة وبعد)

 

التمرين12

إن
تحلل الماء الأكسيجيني يؤدي إلى تشكيل غاز الأكسجين و الماء .لندرس حدوث
التفاعل في درجة حرارة ثابتة θ و بوجود وسيط و بفرض أن حجم المحلول يبقى
ثابتا أثناء حدوث التفاعل لنعتبر حجم المحلول للماء الأكسجيني حجمه

400mL و تركيزه الابتدائي 0.1mol/L.نجمع غاز الأكسجين المتشكل ونقيس حجمه تحت ضغط ثابت بعد كل 5min

فنحصل على الجدول التالي

55
50
45
40
35
30
25
20
15
10
5
0
t(min)

489
488
487
486
485
470
450
424
375
320
239

0
V(O2)(mL)

                     
 
n(O2)mol

                        [H2O2]mol/l

مختفي

                        [H2O2]mol/L=C

متبقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:56

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:57

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  RadC135D



أعزائي الطلبة و الطالبات أنقل لكم اليوم كل دروس الفيزياء مع تمارين محلولة لتحضير بكالوريا 2010


 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Attach

من هـــــنا

أو

من هـــــنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:57

4shared.com DEUXIEME_EXAMA_3AS.html
نرجوا منكم الردود للمواصلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:57

ارجو من التلاميذ والزملاء الرد و الدعاء لنا وتطوير المنتدى للمصلحه العامه والتعارف وشكرا
http://file7.9q9q.net/Download/93962881/--------2.doc.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء     السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Emptyالجمعة يوليو 23 2010, 12:58

 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  Bismil10

أعزائي
أعضاء منتديات أبوالحسن ، أقدم لكم اليوم الفرض الأول في مادة العلوم
الفيزيائية مع التصحيح النموذجي للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية
للتحميل ضع ردا ليظهر لك الرابط



 السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء  62926838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السنة الثالثة ثانوي لغة حية
» السنة الثالثة ثانوي :: القانـــــــــــــــــون
» السنة الثالثة ثانوي :: الفلسفة
» السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي
»  السنة الثالثة ثانوي رياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: