| السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| |
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| |
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:42 | |
| أعزائي الطلبة و الطالبات أقدم لكم اليوم تمارين و حلولها على المجموعاي الميكانيكية المهتزة و مظاهر الطاقة لا يظهر الرابط إلا إذا كنت عضوا في المنتدى و وضعت ردا على الموضوع
حمـــــــــل من هنــا | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:43 | |
| النواة المستقرة و غير المستقرة: إن النواة المستقرة هي النواة التي تحافظ دائما على تكوينها.
و يقال عن النواة الغير مستقرة بأنها نواة مشعة. إن استقرار نواة عنصر ما أو عدم استقرارها يكمن في التنافس القائم داخل هذه النواة بين التأثير المتبادل القوي، المسئول عن التجاذب بين الجسيمات، والتأثير المتبادل الكهرومغناطيسي، المسئول عن التنافر بين البروتونات. ففي حالة نواة تحتوي على عدد كبير من النوكليونات، فإن أي بروتون فيها يكون خاضعا للتأثير المتبادل القوي من طرف الجسيمات المجاورة له فقط
(هذه القوة تكون كبيرة جدا لكن من أجل مسافات صغيرة جدا)، في حين يخضع لقوى التنافر الكهربائية الساكنة من جميع البروتونات في النواة. وعليه فالنواة الغير مستقرة هي نواة تحتوي عدد كبير من النيترونات أو عدد كبير من البروتونات.
مثال:
نستطيع أن نعين النواة المستقرة وغير المستقرة على مخطط (N ، Z)
فاصلته Z وترتيبه N ، يسمى مخطط سوقري (diagramme de Segré) والذي يسمح بدراسة استقرار النواة الذرية بدلالة عدد البروتونات والنيترونات، حيث تمثل كل نواة موجودة بعدد النيترونات (A-Z) وعدد البروتونات Z ويمثل كل مربع صغير نواة ذرية، و توافق المنطقة الحمراء النواة المستقرة.
مثال:
من أجل 20>Z تقع النواة المستقرة بجانب المستقيم N=Z من مخطط Segré و تكون النواة المستقرة محتوية تقريبا على نفس عدد البروتونات و النيترونات. من أجل 20>Z تقع النواة المستقرة فوق المستقيم N=Z من مخطط Segré . نلاحظ بأنه عندما تأخذ كل من Z و A قيما كبيرة، فإننا نلاحظ بأن منطقة الاستقرار تبتعد عن المستقيم الأول، ولا يكون هناك استقرار للنواة إلا إذا كان عدد النيترونات أكبر من عدد البروتونات (حتى 1,5مرّة أكبر)، إذ أنه عندما يكون عدد البروتونات كبيرا، فإنّ القوى الكهربائية الدافعة تتغلب على القوى الكهربائية الجاذبة و بالتالي تتفكك النواة.
نتيجة: كل نواة عددها الذري أكبر من 83 هي نواة غير مستقرة.
النواة المستقرة و غير المستقرة: إن النواة المستقرة هي النواة التي تحافظ دائما على تكوينها.
و يقال عن النواة الغير مستقرة بأنها نواة مشعة. إن استقرار نواة عنصر ما أو عدم استقرارها يكمن في التنافس القائم داخل هذه النواة بين التأثير المتبادل القوي، المسئول عن التجاذب بين الجسيمات، والتأثير المتبادل الكهرومغناطيسي، المسئول عن التنافر بين البروتونات. ففي حالة نواة تحتوي على عدد كبير من النوكليونات، فإن أي بروتون فيها يكون خاضعا للتأثير المتبادل القوي من طرف الجسيمات المجاورة له فقط
(هذه القوة تكون كبيرة جدا لكن من أجل مسافات صغيرة جدا)، في حين يخضع لقوى التنافر الكهربائية الساكنة من جميع البروتونات في النواة. وعليه فالنواة الغير مستقرة هي نواة تحتوي عدد كبير من النيترونات أو عدد كبير من البروتونات.
مثال:
نستطيع أن نعين النواة المستقرة وغير المستقرة على مخطط (N ، Z)
فاصلته Z وترتيبه N ، يسمى مخطط سوقري (diagramme de Segré) والذي يسمح بدراسة استقرار النواة الذرية بدلالة عدد البروتونات والنيترونات، حيث تمثل كل نواة موجودة بعدد النيترونات (A-Z) وعدد البروتونات Z ويمثل كل مربع صغير نواة ذرية، و توافق المنطقة الحمراء النواة المستقرة.
مثال:
من أجل 20>Z تقع النواة المستقرة بجانب المستقيم N=Z من مخطط Segré و تكون النواة المستقرة محتوية تقريبا على نفس عدد البروتونات و النيترونات. من أجل 20>Z تقع النواة المستقرة فوق المستقيم N=Z من مخطط Segré . نلاحظ بأنه عندما تأخذ كل من Z و A قيما كبيرة، فإننا نلاحظ بأن منطقة الاستقرار تبتعد عن المستقيم الأول، ولا يكون هناك استقرار للنواة إلا إذا كان عدد النيترونات أكبر من عدد البروتونات (حتى 1,5مرّة أكبر)، إذ أنه عندما يكون عدد البروتونات كبيرا، فإنّ القوى الكهربائية الدافعة تتغلب على القوى الكهربائية الجاذبة و بالتالي تتفكك النواة.
نتيجة: كل نواة عددها الذري أكبر من 83 هي نواة غير مستقرة. | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:43 | |
| الاتزان الكيميائي الديناميكي
تعريف: حالة النظام عندما تثبت تركيزات المواد المتفاعلة والمواد الناتجة، وبالتالي تكون سرعة التفاعل الأمامي مساوية لسرعة التفاعل العكسي. ولكي يصل أي نظام للاتزان الكيميائي الديناميكي يشترط فيه ما يلي: (1) وجود تفاعلين متعاكسين. (2) عند حدوث الاتزان يظل التفاعلان الطردي والعكسي جاريين وبنفس السرعة. (3) يؤدي أي تغيير في اتزان النظام, كالتغير في درجة الحرارة أو التركيز أو الضغط إلى الإخلال بالاتزان.
خواص الاتزان الكيميائي: يمكننا تلخيص المبادىء والخواص المتعلقة بالاتزان الكيميائي فيما يلي: 1) أن الاتزان هو حالة تكون عندها خواص المجموعة المتزنة المنظورة ثابتة مع الزمن. 2) الاتزان الكيميائي ذو طبيعة ديناميكية (نشط), إذ إنه على الرغم من أن تركيز المواد المتفاعلة ونواتج التفاعل لا يتغير مع مرور الزمن عند حالة الاتزان, إلا أن التفاعل لا يتوقف, بل يسير في اتجاهين متعاكسين وبسرعة واحدة. 3) إن التفاعلات الكيميائية تتجه تلقائياً نحو تحقيق الاتزان. 4) إن خواص المجموعة عند الاتزان ثابتة في الظروف المعينة, ولا تعتمد على المسار الذي سلكته المجموعة لتصل إلى حالة الاتزان. 5) إذا اختل الاتزان بفعل مؤثر خارجي, فإن المجموعة تغير من خواصها بحيث تعاكس فعل المؤثر الخارجي, وتقلل من أثره ما أمكن, وتعود إلى حالة الاتزان. 6) ثابت الاتزان هو طريقة لوصف المجموعة عند حالة الاتزان, ويعتمد على خواص المواد المتفاعلة ونواتج التفاعل ودرجة الحرارة | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:43 | |
| | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:44 | |
| ما هو شكل مدار حركة كوكب حول الشمس؟ أعطى الفلكيون من بطوليمي إلى كوبرنيك جوابا واضحا (لكنه خاطئ)، مفاده أن مدار كوكب هو حصيلة تراكب حركات دائرية ، إلى أن جاء كبلر و وضع حدا لهذا التصور الخاطئ سنة 1609 بعد تحليله لمعطيات و ملاحظات دقيقة أعدها تيكو براهي، حيث استخلص أن للكواكب مدارات إهليليجية . القانون الأول لكبلر: مدار حركة كوكب عبارة عن إهليلج، تحتل الشمس إحدى بؤرتيه. https://2img.net/r/ihimizer/i/johanneskepler1610.jpg/توضح هذه المحاكاة القانون الأول لكبلر، فهناك كوكب أزرق يمكنه التحرك، بواسطة الفأرة (مع إبقاء أحد زريها مضغوطا)، في مداره حول الشمس. في الجزء العلوي على اليمين، يتم اختيار عرض خصائص حركة أحد كواكب المجموعة الشمسية أو مذنب هالي، كما يمكن دراسة مدار جرم خيالي بإدخال قيمتي نصف محوره الكبير و الانحراف المركزي(أصغر من 1)، فيقوم البرنامج بحساب قيمة نصف المحور الصغير و مسافات الكوكب البدئية و القصوية و الدنوية بالنسبة إلى الشمس. تجدر الإشارة إلى أن هذه القيم تعطى بالوحدة الفلكية (AU): 1AU = 1,495978701011m تذكــــــــير: تعرف الوحدة الفلكية بأنها المسافة المتوسطة الفاصلة بين الشمس و الأرض. في الأسفل على اليمين، يمكن اختيار المكونات المراد عرضها في المحاكاة ( مدار الكوكب، محورا المدار، الخطان اللذان يربطان الكوكب ببؤرتي المدار الإهليليجي) | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:45 | |
| | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:50 | |
| ما هو شكل مدار حركة كوكب حول الشمس؟ أعطى الفلكيون من بطوليمي إلى كوبرنيك جوابا واضحا (لكنه خاطئ)، مفاده أن مدار كوكب هو حصيلة تراكب حركات دائرية ، إلى أن جاء كبلر و وضع حدا لهذا التصور الخاطئ سنة 1609 بعد تحليله لمعطيات و ملاحظات دقيقة أعدها تيكو براهي، حيث استخلص أن للكواكب مدارات إهليليجية . القانون الأول لكبلر: مدار حركة كوكب عبارة عن إهليلج، تحتل الشمس إحدى بؤرتيه. https://2img.net/r/ihimizer/i/johanneskepler1610.jpg/توضح هذه المحاكاة القانون الأول لكبلر، فهناك كوكب أزرق يمكنه التحرك، بواسطة الفأرة (مع إبقاء أحد زريها مضغوطا)، في مداره حول الشمس. في الجزء العلوي على اليمين، يتم اختيار عرض خصائص حركة أحد كواكب المجموعة الشمسية أو مذنب هالي، كما يمكن دراسة مدار جرم خيالي بإدخال قيمتي نصف محوره الكبير و الانحراف المركزي(أصغر من 1)، فيقوم البرنامج بحساب قيمة نصف المحور الصغير و مسافات الكوكب البدئية و القصوية و الدنوية بالنسبة إلى الشمس. تجدر الإشارة إلى أن هذه القيم تعطى بالوحدة الفلكية (AU): 1AU = 1,495978701011m تذكــــــــير: تعرف الوحدة الفلكية بأنها المسافة المتوسطة الفاصلة بين الشمس و الأرض. في الأسفل على اليمين، يمكن اختيار المكونات المراد عرضها في المحاكاة ( مدار الكوكب، محورا المدار، الخطان اللذان يربطان الكوكب ببؤرتي المدار الإهليليجي) | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:50 | |
| | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:51 | |
| | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:52 | |
| | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:53 | |
| | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:54 | |
| تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي
التمرين 1
لنعتبر التحول التام ذو المعادلة التالية
C2H5Br +OH- = C2H5OH + Br-
حيث يكون حجم المزيجL 1.0 و التركيز الابتدائي للمتفاعلات C2H5Br تساوي mol/L -2 3.10 و OH- تساوي -2mol/L -6.5.10
للمتابعة الحركية لهذا التفاعل نقيس كمية مادة الماءات المتبقية بدلالة الزمن من اجل ذلك نأخذ في كل لحظة t ..mL 10 من المحلول ونضعه في درجة حرارة منخفضة ثم نعايره بمحلول لحمض الازوت تركيزه mol/L 5.10-2 فيكون حجم المكافئ VE
6 5.5 5 4 3.5 3 2.5 2 4.5 1.5 1 0.5 T(h) 8.40 8.42 8.44 8.46 8.52 8.56 8.60 8.8 9.10 9.56 10.34 11.40 VE(ml) X(mmol)
-1- اكتب معادلة التعديل الحادث
-2- ماذا يمكن القول عن تركيز OH- في mL 10 الماخودة وتركيزها في المحلول الأصلي
-3-لماذا يوضع الحجم المأخوذ في درجة حرارة منخفضة قبل المعايرة
4- احسب تركيز الماءات في المحلول الأصلي خلال الأزمنة المختلفة استنتج التقدم التفاعل x و دون النتائج في جدول
- ارسم البيان x=f(t) ثم البيان n(C2H5Br)=f(t) ماذا تلاحظ؟
- احسب السرعة الابتدائية للتفاعل مع تحديد الوحدة
- بالاستعانة بالمنحنى بين كيف تتغير السرعة بدلالة الزمن . برر
ماهو التقدم الاعظمي xmax استنتج التقدم عند اللحظة t1/2
حدد t1/2 من البيان
t(s) σ(ms/m) 0 0 1 200 2 380 3 580 4 740 5 871 6 1000 8 1200 10 1280 12 1331 14 1360 16 1379 20 1378 24 1386
التمرين 2
لدراسة التحول التام لاماهة 2-كلور 2ميثيل بروبان الذي نرمز له بA نكتب معادلة التفاعل
A + H2O = B + H+aq + Cl-aq
نأخذ n0=18mmol من المادة A ونضعها في V=100mL لمزيج يتكون من الماء والايثانول و نقيس الناقلية النوعية(ms/m) σ للمحلول عند أزمنة مختلفة σmax=1400ms/m
1- في هذه الحالة يعتبر قياس الناقلية النوعية طريقة جيدة لمتابعة التفاعل بين لماذا؟
2- ارسم البيان σ=f(t) ثم أنجز جدولا للتقدم لهذا التفاعل
3- اوجد العلاقة عند اللحظة t , σ=f(x ,V,λi)
4- عين التقدم النهائي Xf ثم استنتج الناقلية النوعية σmax عند نهاية التفاعل بدلالة n0,V,λi
اوجد العلاقة max) x=f(n0,V,σ,σ ثم استنتج max) v=f(n0, ,σ,σ
5- احسب السرعة الابتدائية للتفاعل ثم احسب الناقلية النوعية عند نصف التفاعل و عين t1/2
التمرين 3
بوجود وسيط مناسب وفي درجة حرارة =20 0 Cθ ثابتة يتفكك الماء الأكسيجيني H2O2 . نأخذ مقدار 500ml من هذا السائل الذي تركيزه الابتدائي C=0.06mol/L بواسطة انبوب اختبار مدرج نقيس حجم
ثنائي الأكسيجين المنطلق تحت الضغط الجوي وندون النتائج في الجدول التالي .
45 40 35 30 20 15 10 5 0 t(min) 19.8 19.8 19.9 21 17.8 14.6 10.9 6.2 0 V(O2)(mL) n(O2)mol
احسب الحجم المولي للغاز المنطلق في شروط التجربة.
أكمل الجدول
اكتب معادلة التفاعل
أنجز جدول التقدم لهذا التفاعل
عبر بدلالة تقدم التفاعل x عن كمية المادة للماء الأكسيجيني المتبقي.
مثل بيانيا تطور التفاعل للجملة الكيميائية بدلالة الزمن.
عرف زمن نصف التفاعل ثم عين قيمته من البيان
عرف سرعة التفاعل ثم احسب قيمتها عند اللحظة t1=0 ثم عند اللحظة t2=10mn
ماذا تلاحظ عن السرعتين .؟ فسر.
10-ارسم هيئة البيان وفي نفس المعلم السابق عند درجة حرارة 400c
التمرين 4
نحضر محلولا مخففا S0 للماء الأكسيجيني التجاري S وذلك بتخفيفه 20 مرة بالماء.
نأخذ من المحلول S0حجما قدره 10mL و نعايره بمحلول برمنغنات البوتاسيوم K+ ;MnO42-)) ذي التركيز 0.02mol/L نلاحظ أن التكافؤ يحدث عند إضافة 8.6mL منه.
1- ماهي الوسائل المستعملة في هذه التجربة ؟ارسم البروتوكول التجريبي .
2- كيف يمكنك معرفة بلوغ التكافؤ؟
3- اكتب نصفي معادلتي الأكسدة و الإرجاع بين الثنائيتين/Mn2+ MnO42- , O2/H2O2
4- أنجز جدول التقدم ثم اوجد العلاقة بين كميات المادة عند نقطة التكافؤ
5- استنتج تركيز المحلول المخفف S0 ثم المركز S
نقترح دراسة حركية تحول كيميائي بطيء لتحليل الماء الأكسيجين بواسطة شوارد اليود بوجود حمض الكبريت، نعتبر التحول تاما. معادلة التفاعل المنمذج للتحول المدروس تكتب:
H2O2(aq) + 2I ˉ(aq) + 2H3O+(aq) = I2(aq) + 4H2O(l)
إن محلول ثنائي اليود المتشكل ملون.
1/ الدراسة النظرية للتفاعل:
عرّف المؤكسِد والمرجِع.
ما هما الثنائيتان ox / réd الداخلتان في التفاعل؟
2/ متابعة التحول الكيميائي:
في اللحظة t = 0 s ، نمزج 20,0mL من محلول يود البوتاسيوم تركيزه المولي0,1mol.L-1 المحمض بحمض الكبريت، الموجود بزيادة، مع 8,00mL من الماء و 2,00mL من الماء الأكسيجين تركيزه المولي 0,10mol.L-1 .
مكّنت طريقة تجريبية معينة، من قياس التركيز [ I2 ] لثنائي اليود المتشكل خلال أزمنة معينة فحصلنا على الجدول التالي:
t(s) 0 126 434 682 930 1178 1420 ∞ [I2] 0,00 1,74 4,06 5,16 5,84 6,26 6,53 6,53
أ)هل المزيج الابتدائي في نسبة ستوكيومترية؟
ب)أنجز جدول التقدم للتفاعل الكيميائي.
ج) أوجد العلاقة بين [ I2 ] والتقدم x للتفاعل الكيميائي.
د) عيّن التقدم ألأعظمي ثم استنتج القيمة النظرية لتركيز ثنائي اليود المتشكل عند نهاية التفاعل.
3/ يمثل البيان(الشكل الموالي) تغيرات التقدم x للتفاعل بدلالة الزمن.
ما تركيب المزيج المتفاعل عند اللحظة
t=300s
كيف تتغير السرعة الحجمية للتفاعل؟ علّل.ما هو العامل الحركي المسئول عن هذا التغير؟
ج) أعط تعريف زمن نصف التفاعل ثم عينه.
التمرين6
نعتبر التحول المنمذج بالتفاعل ذي المعادلة يمثل البيان 1 تطورات [ [Cبدلالة الزمن t
عند درجة حرارة 600c و يمثل البيان 2 تطورات [ [C بدلالة الزمن t عند الدرجة 1200C
1-قارن بين سرعة التفاعلين
2- اوجد في كل حالة زمن نصف التفاعل
3- استنتج تاثير درجة الحرارة على سرعة التفاعل .
التمرين 7
حمض الازوتيدHNO2 في الماء يتحول ببطء إلى محلول حمض الازوت و ينطلق غاز أحادي أكسيد الازوت
وفق معادلة التحول المنمذج التالية: HNO2(aq) H+(aq) + NO3-( aq) + NO(g
التركيز الابتدائي لمحلول حمض الازوتيدهوC0 . متابعة التحول يسمح لنا برسم البيانين
HNO2 ] = g(t) [ NO3- ] = f(t) ]
أي البيانيين يمثل g(t) برر إجابتك.
وازن المعادلة ثم أنجز جدولا لتقدم التفاعل
استنتج عبارتي [ HNO2 ] و [ NO3- ] بدلالة C0 , V , X .
عرف السرعة الحجمية للتفاعل ثم عين السرعة الحجمية الابتدائية للتفاعل v0.
5-عين عند اللحظة t1 كمية المادة للانواع المتواجدة في المزيج حيث حجم المحلول هوV=1L
التمرين : 08
لندرس التفاعل البطيء لأكسدة شوارد I-aq بواسطة شوارد فوق أكسيد ثنائي كبريتات aq -2S2O8 في اللحظة t=0
نمزج حجما V1=50ml لمحلول مائي ليود البوتاسيوم و حجما V2=50ml من محلول مائي لفوق أكسيد ثنائي كبريتات البوتاسيوم نسحب حجما V=10ml من المزيج عند مختلف اللحظات t كما هو موضح في الجدول التالي
60 40 25 15 8 3 t(mn) 181 173 148 114 75 35 VE(mL) (mol/L
يسكب هذا المزيج مباشرة في كأس و يوضع في حوض به ماء وجليد . ثم تتم معايرة ثنائي اليود في محتوى المحلول المسحوب بواسطة محلول تيوكبريتات الصوديوم (2Na+,S2O32-) تركيزه المولي C=0.02mol/L
نسجل حجم التكافؤ VE لمحلول تيوكبريتات الصوديوم اللازم لاستهلاك كل ثنائي اليود في المحلول المسحوب
ا- اكتب المعادلات النصفية الموافقة للثنائيتين SO42- I2/I- , S2O8-/
ب- اكتب المعادلة الكيميائية للتفاعل المدروس
2- كيف تتعرف على استهلاك ثنائي اليود أثناء المعايرة
3- لماذا نضع الكأس الذي به المزيج في الماء والجليد
4- ا- عبر عن بدلالة VE
ب- أكمل الجدول ثم مثل بيانيا تطور
5-ا- عبر عن سرعة التفاعل بدلالة
ب- احسب قيمة سرعة التفاعل عند اللحظة t=30mn
التمرين9
يباع الماء الأكسجيني في الصيدليات في قارورات تحمل دلالة بالحجم، يعبر فيها عن حجم ثنائي الأكسجين المنطلق من لتر من محلول الماء الأكسجيني عند تفككه في الشرطين النظاميين من درجة الحرارة و الضغط.
اشترينا من صيدلية قارورة 1 لتر من الماء الأكسجيني، منتج حديثا، تحمل الدلالتين التاليتين:
ماء أكسجيني ذو 10 حجم (10 Volumes) .
تحفظ القارورة في مكان بارد.
للتحقق من صحة الدلالة الأولى المكتوبة على البطاقة الملصقة على القارورة.
I-قمنا بإجراء تفاعل تفكك الماء الأكسجيني باستعمال البلاتين كوسيط لتسريع التفاعل.
أ/ أكتب معادلة تفكك الماء الأكسجيني.
ب/ أحسب كمية مادة ثنائي الأكسجين المنطلق من لتر من هذا المحلول.
جـ/ بالاستعانة بجدول التقدم، أحسب كمية مادة الماء الأكسجيني التي تسمح بانطلاق هذه الكمية من ثنائي الأكسجين.
د/ عين تركيز محلول الماء الأكسجيني.
II- عينا تركيز محلول الماء الأكسجيني بطريقة المعايرة:
أخذنا حجم من محلول الماء الأكسجيني و عايرنه بواسطة محلول من برمنغنات البوتاسيوم تركيزه . فكان الحجم المضاف من هذا المحلول الأخير لبلوغ نقطة التكافؤ هو .
أ/أكتب معالدة المعايرة
ب/ ما هو تركيز محلول الماء الأكسجيني؟ هل يتوافق مع القيمة المحسوبة سابقا؟
جـ/ هل تم احترام الدلالة المكتوبة على القارورة في تحضير المحلول؟
III- تركنا القارورة السابقة لمدة ستة أشهر في مكان حيث لم نعمل على احترام تطبيق الدلالة الثانية.
عايرنا نفس الحجم من المحلول القديم بعد مضي الفترة المذكورة و باستعمال محلول برمنغنات البوتاسيوم له نفس التركيز، فكان الحجم اللازم لبلوغ نقطة التكافؤ هو.
أ/هل تفكك الماء الأكسجيني سريع أم بطيء؟
ب/ لماذا ينصح بحفظ قارورة الماء الأكسيجيني في مكان بارد؟
تعطى الثنائيتان:MnO-4/Mn2+ و O2/H2O2
التمرين10
نحضر المحاليل التالية
محلول محمضا لثنائي كرو مات البوتاسيوم تركيزه المولي
محلول مائي لحمض الاكساليك تركيزه 0.6mol/L
ندرس تطور المزيج المتشكل من 50mL من المحلول الأول و50mL من المحلول الثاني
معادلة التفاعل المنمذج تكتب كما يلي :
نثبت درجة الحرارة عند 100Cو نتابع بواسطة المعايرة التطور الزمني للتركيز المولي لشوارد الكروم أثناء التحول فنحصل على البيان التالي
ا- احسب كميات المادة الابتدائية لشوارد المكرومات و الحمض
ب- أنجز جدول تقدم التفاعل ثم استنتج قيمة التقدم الاعظمي
2- ا-عرف سرعة التفاعل
ب- عبر عن هذه السرعة بدلالة
جـ- حدد سرعة التفاعل عند t=50s من البيان
3-فسر كيفيا تغير سرعة التفاعل خلال الزمن
4- احسب القيمة الحدية النظرية التي ينتهي نحوها التركيز المولي ثم تحقق من ان القيمة المتحصل عليها تتوافق مع البيان
5- احسب عند زمن نصف التفاعل ثم استنتج قيمة زمن نصف التفاعل
التمرين 11
ندرس تطور تفاعل يود البوتاسيوم حجمهV1=100mL و محلول بيرو كسيد يكبريتات الصوديوم حجمه
V2=200mL .
1- اكتب معادلة التفاعل المنمذج لهذا التحول عن طريق الأكسدة والإرجاع .يعطى -S2O82-/SO42- ; I2/I
2- يمثل المنحنى التالي تغيرات المادة لثنائي اليود بدلالة الزمن
ا- كيف نكشف تجريبيا عن وجود ثنائي اليود ؟
ب- أنجز جدولا لتقدم التفاعل و بين إن المنحنى n(I2)=f(t) هو نفسه x=f(t)
ج- بالاعتماد على البيان اوجد التركيز الابتدائي .علما ان يود البوتاسيوم هو المتفاعل المحد
د-- احسب سرعة التفاعل عند اللحظة ثم عند اللحظة ماذا تلاحظ؟ فسر ملاحظتك
ه- اقترح وسيلة تجريبية لكي يصل التفاعل نهايته قبل t=60mn
و- قارن بين زمني نصف التفاعل (قبل اقتراح الوسيلة وبعد)
التمرين12
إن تحلل الماء الأكسيجيني يؤدي إلى تشكيل غاز الأكسجين و الماء .لندرس حدوث التفاعل في درجة حرارة ثابتة θ و بوجود وسيط و بفرض أن حجم المحلول يبقى ثابتا أثناء حدوث التفاعل لنعتبر حجم المحلول للماء الأكسجيني حجمه
400mL و تركيزه الابتدائي 0.1mol/L.نجمع غاز الأكسجين المتشكل ونقيس حجمه تحت ضغط ثابت بعد كل 5min
فنحصل على الجدول التالي
55 50 45 40 35 30 25 20 15 10 5 0 t(min) 489 488 487 486 485 470 450 424 375 320 239
0 V(O2)(mL) n(O2)mol [H2O2]mol/l
مختفي [H2O2]mol/L=C
متبقي | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:55 | |
| | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:56 | |
| | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| |
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:57 | |
| | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء الجمعة يوليو 23 2010, 12:57 | |
| | |
|
| |
ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| |
| |
| السنة الثالثة ثانوي :: فــــــــــــــــــيزياء | |
|