منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
المنادى(1) Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
المنادى(1) Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
المنادى(1) Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
المنادى(1) Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
المنادى(1) Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
المنادى(1) Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
المنادى(1) Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
المنادى(1) Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
المنادى(1) Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
المنادى(1) Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
المنادى(1) Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
المنادى(1) Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
المنادى(1) Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
المنادى(1) Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
المنادى(1) Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
المنادى(1) Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
المنادى(1) Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
المنادى(1) Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
المنادى(1) Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
المنادى(1) Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع متصفح جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 المنادى(1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

المنادى(1) Empty
مُساهمةموضوع: المنادى(1)   المنادى(1) Emptyالجمعة يونيو 18 2010, 12:15



المنادى
(1)





المنادى
:
اسمٌ، يُدعى بواسطة حرف من حروف النداء، نحو: ]يا خالد].





وحروف النداء أربعة، هي: ]يا،
أيا،
أيْ،
الهمزة](2).
فأما الهمزة فينادى بها القريب، وأما الباقيات فينادى بهنّ القريب والبعيد. ويجوز
حذفهنّ جميعاً.




أحكام:






¨



قد يُنادَى بـ [يا] ما لا يُنادى، فتُعَدّ أداةَ تنبيه، نحو: ]يا
ليتني سافرت
].





¨



لا يُنادَى الاسمُ المحلّى بـ [ألـ
](3)،
إلاّ إذا أُتي قبله بإحدى أداتين هما: [أيّها - أيتها]، نحو: ]يا
أيها الرجل - يا أيتها المرأة
]. أو ]اسم






إشارة

نحو: ]يا هذا الرجل - يا هذه المرأة](4).







¨



الأعلام المحلاّة بـ [ألـ]، نحو: [الحسن، الحسين، الحارث...]، تُحذَف منها [ألـ]
عند ندائها، فيقال: ]يا حسن، يا حُسَين، يا حارث...].
ولا يستثنى من ذلك إلاّ لفظ الجلالة، فتثبت [ألـ] في أوله، وتُحقَّق همزته، فيقال:
]يا أللهُ].




هكذا تنادي العرب، فتقول:






يا أهلَ الدارِ
:
فتنصب المنادَى، إذا كان
بعده

مضاف إليه
.





ويا قارئاً كتبَ العلم: فتنصبه إذا كان

مشتقّاً

عاملاً فيما بعدَه.





ويا غافلاً،

انتبه
:
فتنصبه
إذا
كان
المنادِي
يدعو


كلَّ




غافلٍ
!!
لا غافلاً معيَّناً(5).




وتقول:






يا غافلُ، انتبه
:
فتضمّ آخره، إذا كان المنادِي يدعو غافلاً معيَّناً دون كل غافل!! فيقصد
إليه قصداً !! ويريد إليه إرادةً !! ويوجّه خطابه اليه توجيهاً(6)!!




ويا خالدُ: فتضمّ آخر المنادَى، إذا كان

علماً مفرداً.




وتقول:






يا معلّمان
:
تجعل في آخره ألفَ ونونَ المثنى، إذا نادَت
مثنّى
.





ويا معلّمون: تجعل في آخره واوَ ونونَ
الجمع، إذا نادَت
جمعاً.




توابع المنادى
(7):





وتعتري هذه التوابعَ أحوالٌ يكون فيها التابع

مبنياً




مرةً،
ومعرباً
مرةً، ومنصوباً مرةً، ومرفوعاً
حَملاً على اللفظ مرة، ومنصوباً على المحلّ مرة، ومحتملاً للوجهين مرة بعد مرة
(Cool.
ويُغني عن كل هذا قاعدة كلية تقول:




قدِّرْ قبل التابع [يا] محذوفة (تصِبْ إنْ شاء الله)(9)
ودونك النماذج:

<blockquote>






  • يا خالدُ... ابنَ سعيد
    (10)
    = يا خالدُ يا
    ابنَ سعيدٍ


</blockquote>


بعد [يا]
المحذوفة مضاف، فالنصب على المنهاج.

<blockquote>






  • يا سعدُ... سعدَ العشيرة

    = يا سعْدُ يا
    سعدَ العشيرة


</blockquote>


بعد [يا]
المحذوفة مضاف، فالنصب على المنهاج.

<blockquote>






  • يا خالدُ... الفاضلُ

    = يا خالدُ يا أيّها الفاضلُ


</blockquote>




بعد [يا] المحذوفة اسم محلّى بـ
[ألـ]، فيضمُّ وتسبقه [أيّها] حُكماً
(11).
<blockquote>






  • يا خالدُ و... سعيدُ

    = يا خالدُ ويا
    سعيدُ


</blockquote>


بعد [يا]
المحذوفة علم مفرد، فضمُّه على المنهاج.

<blockquote>






  • يا أبا الحسن... عليُّ
    = يا أبا الحسن
    يا عليّ


</blockquote>


بعد [يا]
المحذوفة علم مفرد، فضمُّه على المنهاج.

<blockquote>






  • يا عليُّ... أبا الحسن
    = يا عليُّ يا
    أبا الحسن


</blockquote>


بعد [يا]
المحذوفة مضاف، فالنصب على المنهاج.

<blockquote>






  • يا عليُّ و... أبا سعيد
    = يا عليُّ ويا
    أبا سعيد


</blockquote>


بعد [يا]
المحذوفة مضاف، فالنصب على المنهاج.

<blockquote>






  • يا خالدُ... صاحبَ زهير
    = يا خالدُ يا
    صاحبَ زهير


</blockquote>



بعد [يا] المحذوفة مضاف، فالنصب على المنهاج.

<blockquote>






  • يا رجلُ... أبا خليل
    = يا رجلُ يا
    أبا خليل


</blockquote>



بعد [يا] المحذوفة مضاف، فالنصب على المنهاج.

<blockquote>






  • يا خالدُ... الحسنُ الخلق
    = يا خالدُ يا
    أيها الحسنُ الخلق


</blockquote>



بعد [يا] المحذوفة اسم محلّى بـ [ألـ]، فيضمُّ وتسبقه [أيّها]
حُكماً.



المنادى المختوم بياء المتكلم:



إنْ كان معتلَّ الآخر، وجب فتح الياء - قولاً واحداً - فيقال مثلاً: ]يا
فتايَ ويا قاضيَّ
].




فإن صحّ آخره، جاز في ندائه أن تقول مثلاً: ]يا
عبادِ - يا عباديَ - يا عباديْ
](12).
وفي نداء ابن الأمّ (الأخ)(13):
]يا ابن أُمِّ - يا ابن أُمَّ - يا ابن أُمِّيْ].







ترخيم المنادى



الترخيم: حذْفُ حرفٍ أو أكثر، من آخر المنادى. وإنما يُرَخَّم شيئان:





·



الاسم المختوم بتاء التأنيث مطلقاً، نحو: حمزة وفاطمة، فإذا رخّمتَ قلت:
يا حمز ويا فاطم.






·



والعلم الزائد على ثلاثة أحرف نحو: جعفر ومالك، فإذا رخّمتَ قلت:
يا جعف ويا مال.




ملاحظة: لك أن تحذف من الاسم الذي ترخّمه حرفين، شريطة أن يبقى منه بعد
الترخيم ثلاثة أحرف. نحو: [يا منصُور] ثم ]يا منصُ].




ويجوز لك في العلم المرخّم وجهان:




- الأول: أن تنطق آخره، كما كنت تنطقه قبل ترخيمه، فتقول
في ترخيم [فاطمة ومالِك] مثلاً: ]يا فاطمَ ويا مالِ...](14).





-

والثاني: أن تضمّ آخره، كما كنت تضمّ آخره قبل ترخيمه، فتقول:

]يا
فاطمُ ويا جعفُ...
]
(15).


* * *



نماذج فصيحة من استعمال النداء






·



]يا
ليت

قومي يعلمون
[
(يس 36/26)




[يا ليت]: يا - في الأصل - أداة نداء، لكنْ نودِيَ بها في الآية ما لا ينادى،
وهو: [ليت حرف مشبَّه بالفعل]، فتُعَدّ في هذه الحال أداةَ تنبيه لا أداة نداء.
وتلك مزيّة تمتاز بها [يا] من أدوات النداء الأخرى.






·




ومثل ذلك طِبقاً، قولُه تعالى:

]يا
ليتني

كنت معهم
[
(النساء 4/73)




فالاستعمال نفسه، والحُكم هو هو.






·




قال ذو الرمة (الديوان 1/559):




ألا يا اْسلمي يا دار مَيّ، على البِلى ولا زال منهلاًّ بجَرعائك
القَطْر




[يا اْسلمي]: يا أداة نداء في الأصل، لكنْ لما نودي بها ما لا ينادى، وهو
الأمر: [اِسلَمي] عُدَّت أداة تنبيه. وتلك - كما قلنا آنفاً - مزيّة من مزايا [يا]،
تنفرد بها.






·




قال العباس بن مرداس (الديوان /106):




أبا

خُراشةَ أمّا كُنْتَ ذا نفرٍ فإنّ قومي لم تأكلْهُمُ الضَّبُعُ




[أبا]: منادى بأداة نداء محذوفة. ويقول سيبويه عن أدوات النداء، [ويجوز حذفهنّ
استغناءً]. وأما نصْب المنادى: [أبا]، فمن أنّ بعده مضافاً إليه هو: [خراشة]، وما
كان كذلك، فنصبه على المنهاج.






·



]يوسفُ
أعرض عن هذا
[
(يوسف 12/29)




في الآية نموذج آخر، من نماذج حذف أداة النداء؛ ومنها على سبيل المثال:

]ربِّ
أرني كيف تحيي الموتى
[
(البقرة 2/260). وفي الكتاب العزيز نظائر كثيرة من مثله.






·



]يا
أيتها النفس

المطمئنّة
[
(الفجر 89/27)




[النفس]: اسم محلّى بـ [ألـ]، وما يحَلّى من الأسماء بها، إذا نودي أُتي قبله
حُكْماً بإحدى أداتين هما: [أيّها للمذكر وأيّتها للمؤنث] أو [اسم إشارة]. وقد
سُبقت [النفس] - وهي مؤنث - بـ [أيتها]، فصحَّ نداؤها، على المنهاج.






·




ويقال الشيء نفسه، في قوله تعالى:

]يا
أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم
[

(الانفطار 82/6)



فالمنادى: [الإنسان]، محلّى بـ [ألـ]، وقد أُتِي قبله بـ [أيّها]، على المنهاج
في نداء المذكَّر المحلّى بـ [ألـ]. وفي التن
ْزيل
العزيز كثير من نظائره.






·




قال كثيّر عزّة (الديوان /453):




ليتَ التحيّةَ كانت لي فأشكرَها مكانَ يا جملٌ حُيّيتَ يا رَجُلُ





[يا جملٌ]: الأصل هنا ألاّ ينوَّن المنادى، فيقال: [يا جَمَلُ] - بالضمّ -
باعتباره منادى مقصوداً إليه دون كل جَمَلٍ آخرَ، بتَّةً. [أي: نكرة مقصودة]. وقد
زعمتْ كتب الصناعة، أنّ الضرورة ألجأت الشاعر إلى أن يُنَوِّن هذا المنادى، فنوّنه
بالضم!! ولكنّ العينيّ - وهو من أئمة اللغة الأعلام 762 - 855 هـ - قال في شواهده:
[نوّنه مضموماً، ويروى بالنصب]، أي يُروى: [يا جملاً].




وإنما أوردنا هذا البيت لنقول: إن كتب الصناعة، تعترف هنا بأن [يا جملٌ]
ضرورة، وتصرّح بذلك؛ وإذ قد كان الأمر كذلك، فقد وجب أن يعيبوا هذه الضرورة، لا أنْ
يُعْلُوا شأنها فيجعلوها قاعدة، فيقولوا: في الضرورة الشعرية يجوز تنوين المنادى
المستحق للبناء، رفعاً ونصباً ‍‍!!‍ فالضرورة الشعرية، إنما هي تعبير عن عجز وقصور،
والعجز والقصور لا يُنشِئان قاعدة.






·




[أَيْ بنيّ إنّ
نسيم الدنيا وروح الحياة أفضل من أن تبيت كظيظا
] - البخلاء للجاحظ.




[أَيْ بُنَيّ]: أيْ: إحدى أدوات النداء. وقد استعملها الأب في ندائه لابنه وهو
يوصيه، ومن الطبيعي إذاً، أنْ يكون النداء بها في هذه الحال للقريب. على أنّنا
ذكرنا أنّ سيبويه أجاز استعمال أدوات النداء، ما عدا الهمزة، للبعيد والقريب.






·




قال صاحب الزنج يخاطب حرفة التعليم، ويدعو عليها، وكان في أوّل أمره معلّماً:




أيا حِرْفَةَ الزَّمْنَى
(16)

أَلَمَّ بكِ الرَّدَى أَما لي خلاصٌ منكِ
والشَّمْلُ جامِعُ؟




[أيا حرفةَ الزَّمنى]: استعمل من أدوات النداء: [أيا]، وأتى بالمنادى:
[حرفة...] منصوباً. وذلك أنّ المنادى يُنصَب إذا كان بعده مضاف إليه، والمضاف إليه
هنا هو: [الزمنى]. فالنصب إذاً على المنهاج.






·




ودونك مثالاً آخر يطابق استعمالَ صاحب الزنج، مطابقةً تامّةً، وهو قول المجنون:




أيا حَرَجات

الحيّ حيث تحمّلوا بذي سَلَمٍ، لا جادكنّ ربيعُ




فقد دعا على حرجات الحيّ!! كما دعا صاحب الزنج على حرفة التعليم!! واستعمل من
أدوات النداء: [أيا]، وأتى بالمنادى: [حرجاتِ] منصوباً (جمع مؤنث سالم ينصب
بالكسرة) على المنهاج، وذلك أنّ المنادى يُنصَب إذا كان بعده مضاف إليه، وهو هنا:
[الحيّ].






·




قال أرطاة بن سُهَيَّة: (الحيوان 3/391)





أَزُمَيْلُ
،
إني إنْ أكن لك جازياً أَعْكِرْ عليك، وإنْ ترُحْ
لا
تَسبِقِ




إنّي امرؤٌ تجد الرجالُ عَداوتي وَجْدَ الرِّكابِ من الذُّبابِ الأزْرَقِ




[أَزمَيْلُ]: أداة النداء هنا الهمزة. ومن المجمع عليه أنها لنداء القريب.
ولكننا لا نراها في البيت إلاّ للبعيد البعيد. وذلك أنّ المقام هنا مقام تهديد
ووعيد، وشعرُ التهديد والوعيد، لا يكون بين خصمين إلاّ وبينهما من البعد مسافة
نفسية ومكانية، لا يصحّ وصفها بالقرب. فتأمّل!!




وقد ضمَّ الشاعر آخر المنادى: [زُمَيلُ]، على المنهاج. وذلك أنه علم مفرد،
والعلم المفرد إذا نادته العرب، ضمّتْ آخره.






·




قال تعالى:

]يا
عبادِ

فاتّقون
[
(الزمر 39/16)، وقال:

]يا
عبادِيَ

الذين أسرفوا
[
(الزمر 39/53)




أداة النداء في الآيتين هي هي: [يا]، والمنادى فيهما هو هو. ولكن حُذفت ياء
المتكلم من المنادى الأول، فقيل: [يا عبادِ]، وثَبتتْ في المنادى الثاني مفتوحةً،
فقيل: [يا عبادِيَ]، فدلّ هذان الشاهدان على جواز الوجهين.




هذا، على أنّ من القراءات القرآنية ما تُسَكَّن الياء فيه هنا، فيتحصّل من ذلك
جواز وجوه ثلاثة: [عبادِ - عباديَ - عباديْ].




والقاعدة: أنّ الاسم الصحيح الآخر، إذا كان مختوماً بياء المتكلِّم، جاز فيه
وجوه، منها: حذفُ الياء والاكتفاءُ بكسر ما قبلها، وإثباتُها مفتوحةً، وإثباتها
ساكنةً. فيقال مثلاً: [يا أصدقاءِ - يا أصدقائيَ - يا أصدقائيْ]. وقد اجتزأنا في
البحث بهذه الوجوه الثلاثة التي ذكرناها هنا، وإنْ كان في اللغة وجوهٌ أخرى، منها
على سبيل المثال قلب الياء ألفاً، وشاهده قوله تعالى:

]يا
حسرتا

على ما فرّطتُ في جَنْب الله
[



(الزمر 39/56)،
على أنّ الأصل: [يا حسرتِي].






·



]يا
جبالُ

أَوِّبِي معه والطير
[
(سبأ 34/10)




في الآية مسألتان، هما:




1- [يا جبال]: منادى: مضموم الآخر، على المنهاج في النداء. وذلك أنّ العربي
يضمّ آخر المنادى، إذا قصد منادىً معيّناً
(نكرة مقصودة).




وقد يسأل سائل: كيف تكون كلمة [جبال] منادى معيّناً، والنداء موجّه إلى الجبال
كلّها، لا جبل منها دون جبل؟




ونجيب: الله تعالى قادر على أن ينادي الجبال والسهول والبحار... فيأمرها أنْ
تؤوِّب
(أي: تُرجِّع التسبيح)،
ولكنْ لما كان المراد هاهنا توجيه النداء إلى الجبال خصوصاً
(لأسباب بلاغية)،
دون كل ما في الطبيعة من مناديات، عومِلت معاملة المقصود بالنداء،
(نكرة مقصودة).




2- [والطير]: الواو هنا حرف عطف، و[الطير] لها قراءتان: ضمُّ الآخر وفتحه
[الطيرَُ]. وقراءة الضم هي ما نبتغيه هنا، وبها قرأ يعقوب وعبيد بن عمير والأعرج
وآخرون كثيرون
(17).
وينطبق عليها قولُنا في البحث: [قدّرْ قبل التابع (يا) محذوفة]. فكأنك تقول هنا:
[يا جبالُ أوّبي معه، ويا أيتها الطيرُ أوّبي معه أيضاً]. وإنما سُبِق
المنادى بـ[أيتها]لأنّ الاسم المحلى بـ[ألـ]إذا نودِيَ، أُتِي قبله بـ[أيها أو
أيتها] حُكْماً.






·



]قال
ابنَ أمَّ إنّ القوم استضعفوني
[
(الأعراف 7/150)




في الآية مسألتان: الأولى حذف أداة النداء، إذ الأصل: [يا ابن أُمَّ]. وحذف
أدوات النداء جائز استغناءً، كما يقول سيبويه. والمسألة الثانية: لا تتعلق بالمنادى
نفسه، أي: [ابن]، وإنما تتعلق بما بعده، أي: تتعلق بالمضاف إليه، وهو كلمةُ [أُمّ].
وذلك أنّ نداء ابن الأمّ
(الأخ)
يجوز فيه وجوه: [يا ابنَ أُمَّ - يا ابن أُمِّ - يا ابنَ أُمّيْ]. وفتح الميم في
الآية، وجهٌ منها. وقد ورد الوجه الثاني في آية أخرى هي:

]يا
ابنَ أمِّ لا تأخذ بلحيتي
[

(طه 20/94) حيث جاءت الكلمة فيها مكسورة الميم، فدلَّ هذان
الشاهدان على جواز الوجهين. لكنْ يجوز في اللغة وجه ثالث أيضاً - وإنْ كان قليل
الورود - وهو: [يا ابنَ أُمّيْ]. ومنه قول أبي زبيد الطائي، يرثي أخاه (الكتاب -
هارون 2/213):




يا ابنَ أُمّيْ
،
ويا شُقَيِّقَ نفسي أنتَ خلَّفتني لدهرٍ شديدِ




ومن المفيد أن نذكّر هنا، بأنّ حكم [ابن الأمّ وابنة الأمّ وابن العمّ وابنة
العمّ] في النداء سواء، وأنّ كل ما يجوز في نداء الأول منها، يجوز في الثلاثة
الأخرى.






·




قال زهير بن أبي سلمى (الديوان /180):




يا حارِ

لا أُرْمَيَنْ منكم بداهيةٍ لم يَلْقَها سُوقةٌ قَبْلي ولا مَلِكُ




[حارِ]: منادى رخّمه الشاعر فحذف حرفه الأخير، والأصل قبل الترخيم:

[يا
حارثُ]. ومتى رخّمتَ فحذَفت، جاز لك وجهان:




الأوّل: أن تضمّ آخر المرخّم، كما كنت تضمّ آخره قبل ترخيمه، فتقول هنا:


[يا
حارُ] كأن حرف الراء هو آخر الكلمة، وأنك لا تنتظر مجيء الثاء بعده.




والوجه الثاني: أن تنطق آخره، كما كنت تنطقه قبل ترخيمه فتقول: [يا حارِ] كأنك
تنتظر مجيء الثاء من كلمة [حارِث]. وقد اختار الشاعر - كما رأيتَ - الوجه الثاني.




ومن ذلك أيضاً قول امرئ القيس، وقد استعمل في النداء الهمزة فقال:



[أَحارِ
ترى برقاً أُريكَ وميضَهُ
]




فقد رخَّم كلمة [حارِث] كما رخمها الشاعر في البيت السابق، ونطق آخرها كما
كانت تُنطَق قبل الترخيم (الديوان /24).






·




قال امرؤ القيس (الديوان /12):




أفاطمُ

مهلاً، بعضَ هذا التدلُّلِ وإنْ كنتِ قد أزمعتِ صَرْمِي فأَجْمِلي




[أفاطمُ]: في ندائه فاطمةَ مسألتان، الأولى: أنه استعمل الهمزة. والهمزة لنداء
القريب. ويعرو النفسَ شيء من الإنكار، أن تكون فاطمة هجرته أو كادت، وأزمعت صرمه أو
كادت، ثم تكون قريبة منه، بحيث تخاطَب بما تخاطَب به المُحِبَّةُ المصافية
المُدانية. وكتب الصناعة تدافع عن رأيها في هذا القرب البعيد!! بأنه قربٌ نفسيّ،
فتُسكتك ولا تُقنعك.




والمسألة الثانية: أن الشاعر رخّم كلمة [فاطمة]،
فحذَفَ تاءَ التأنيث فقال: [فاطم]، وجواز حذف هذه التاء من آخر كلّ اسمٍ
يراد ترخيمه، قاعدة لا تتخلّف. ثمّ إنه ضَمَّ آخرَه فقال: [فاطمُ]،كمن لا
ينتظر مجيء التاء. وذلك أحد وجهين جائزين في الترخيم. وأما الوجه الثاني
فأن يَنطِق آخرَه،كنُطقه له إذا كان ينتظر مجيء التاء فيقول: [فاطمَ].







·




قال الأبجر (المغنّي) للأحوص الشاعر، يشتمه ممازحاً (الأغاني4/245):




[أَيْ زِنديقُ
ما جاء بك إلى هاهنا؟
].




[أَيْ زِنديقُ]: أي: أداة نداء، نودي بها القريب. و[زنديقُ]: منادى ضُمَّ آخره
على المنهاج. وذلك أنه موجَّه إلى منادى بعينه، مقصود من دون كل زنديق آخر. وهو ما
يسميه النحاة: [نكرة مقصودة]. وما كان كذلك فالعربيّ يضمّ آخره إذا ناداه.







·




قال عَبِيدُ بن الأبرص، مستخفّاً بتهديد امرئ القيس لبني أسد، إذ قتلوا أباه




(الديوان /122):




يا ذا المخوِّفُنا

بمقتلِ شيخه حُجرٍ، تَمَنِّيَ صاحبِ الأحلامِ




المنادى في الأصل هو[المخوّف]، ولكنْ لما كان شرط نداء الاسم المحلّى بـ[ألـ]،
أن يُؤتى قبله بـ [أيّها للمذكر وأيتها للمؤنث] أو [اسم إشارة]، أتى الشاعر - كما
ترى - باسم الإشارة: [ذا]، فتوصّل بذلك إلى نداء المحلّى بـ [ألـ]، على المنهاج.






·




قال طرفة (الديوان /32):




ألا أيُّها ذا الزاجريْ أَحْضُرَ الوغى وأنْ أشهدَ اللذاتِ، هل أنتَ
مُخلِدي




المنادى في البيت، اسمٌ محلّى بـ [ألـ] هو [الزاجر]، ولكنّ المحلّى بـ [ألـ]
لا ينادى إلاّ إذا أُتي قبله بـ [أيّها للمذكر وأيتها للمؤنث] أو [اسم إشارة]. وقد
أتى الشاعر باسم الإشارة على المنهاج، لكن لما كان العربي قد يجمع الأداتين
المذكورتين:




[أيها + ذا] في نداء المحلّى بـ [ألـ]، أتى بهما معاً كما ترى في هذا البيت: [أيّها
+ ذا = أيّهذا]، على المنهاج.






·




قال عبد يَغوث بن وقاص الحارثي، وكان أسيراً في يدي أعدائه




(الخزانة2/194):




فيا راكباً
،
إمّا عَرَضتَ فبلِّغَنْ ندامايَ مِن نَجران ألاّ تلاقِيَا




[يا راكباً]: يا: أداة نداء، و[راكباً]: منادى منصوب. وإنما نُصب لأنّ نداء
الشاعر موجّه إلى كلّ راكب - لا راكب معيّن - آملاً أن يسمعه أحدهم فيُبلغ قومَه ما
هو فيه، فيعملوا على فكاكه. وإذ كان هذا شأن المنادى هاهنا، ولم يكن مقصوداً
معيّناً دون سواه، فقد استحق النصب، على المنهاج، لأنه نداءُ غيرِ معيّن
(نكرة غير مقصودة).






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنادى(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنادى
» أنواع المنادى
» المنادى المعرف بأل :
» المنادى المضاف إلى ياء المتكلم
» فوائد وتنبيهات عامة على المنادى :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: