منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح تحويل سريع جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 فوائد وتنبيهات عامة على المنادى :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Empty
مُساهمةموضوع: فوائد وتنبيهات عامة على المنادى :   فوائد وتنبيهات عامة على المنادى : Emptyالثلاثاء مايو 25 2010, 14:02

فوائد

وتنبيهات عامة على المنادى :





1 ـ إذا كان

المنادى العلم مبنيا في الأصل بقى على بنائه .





نحو : رحمك

الله يا سيبويهِ ، ويا حذامِ لا تهملي عملك ، ويا هذا ، ويا هؤلاء .





إعرابه :

سيبويه منادى علم مبنى على الضم المقدر منع من ظهوره حركة البناء ، في محل نصب ،

وعلة قولنا إنه مبنى على ضم مقدر ، ولا نقول إنه مبنى على الكسر ، لأن حركة الضم

المقدرة تؤثر على تابع المنادى إن كان له تابع .





ومثله : "

حذامِ " ، وهو اسم فعل لعلم مؤنث ، واسم الإشارة " هذا " فهو منادى مبنى على الضم

المقدر على آخره منع من ظهوره سكون الناء الأصلي .





2 ـ إن كان

العلم المفرد موصوفا بكلمة ابن أو بنت بشرط أن يكونا مضافين إلى علم أيضا فلك فيه

وجهان :





أ ـ البناء

على الضم . ب ـ أو البناء على الفتح .





مثال الأول :

يا سعيدُ بنَ محمد أقبل .





وإعرابه :

سعيد منادى مبنى على الضم في محل نصب .





ابن : صفة

منصوبة بالفتحة الظاهرة .





هذا هو

الإعراب المتبع على القاعدة الأصلية للعلم المفرد .





ومثال الثاني:

يا سعيدَ بن َ محمد أقبل .





وإعرابه :

سعيد منادى مبنى على الضم المقدر منع من ظهوره حركة الإتباع .





( جعل النحاة

الفتحة على آخر العلم في هذا الاستعمال تابعة للفتحة الموجودة على آخر الصفة التي

هي “ ابن “ ، أو على اعتبار أن المنادى ركب مع صفته تركيب خمسة عشر ، فيبنى على فتح

الجزأين ) . وذكرنا وجه البناء على الضم لتأثيره في تابع المنادى .





3 ـ إذا كان

العلم المفرد المنادى منقوصا ، مثل : هادي ، وراضي ، وقاضي ، وذاكي ، فليائه

وجهان :






أ ـ إبقاؤها ،

نحو : يا هادى تقدم .





وإعرابه :

هادى منادى مبنى على الضم المقدر من ظهوره الثقل ، في محل نصب .





ب ـ حذفها كما

في حالتي الرفع والجر . مثال : يا راضِ لا تهمل الدرس .





إعرابه : راضِ

منادى مبنى على الضم المقدر على الياء المحذوفة ، منع من ظهورها الثقل في محل نصب .

والوجه الأول أفضل .





4 ـ وإذا كان

العلم المنادى مقصورا فلألفه وجهان :





أ ـ إبقاء

الألف ، نحو : يا مصطفى ساعد الضعفاء .





92 ـ ومنه

قوله تعالى { يا موسى إني أنا الله رب العالمين }1 .





إعرابه :

مصطفى منادى مبنى على الضم المقدر منع من ظهوره التعذر في محل نصب . وهذا هو

الوجه الأفضل .





ب ـ حذف الألف

وهذا قليل ، نحو : يا مصطفَ .





مصطفَ منادى

مبنى على الضم المقدر على الألف المحذوفة منع من ظهوره التعذر في محل نصب .






5 ـ وكما هو

الحال في العلم المنقوص ، والمقصور ، يكون نداء اسم الإشارة ، والضمير ، واسم

الموصول .





مثال اسم

الإشارة : يا هذا الرجل . ومثال الضمير : يا أنت .





ومثال اسم

الموصول : يا من قال الحق .





وإعرابها

كالآتي :





هذا : منادى

مبنى على الضم المقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية ، في محل نصب . وقس

عليه إعراب الضمير ، واسم الموصول .





6 ـ إذا كانت

النكرة المقصودة موصوفة ، فالأغلب نصبها دون بنائها على الضم نحو : جزاك الله خيرا

يا رجلا مؤمنا .





وإعرابه :

رجلا منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، ومؤمنا صفة منصوبة بالفتحة .





7 ـ إذا كان

العلم المفرد مكررا مضافا ، جاز فيه وجهان :





أ ـ الضم ،

نحو : يا ناصرُ ناصرُ الدين . يا رافعَ رافعَ الحق .





53 ـ ومنه قول

الشاعر :





أيا سعدُ سعدَ

الأوس كنت أنت ناصر ويا سعدَ سعدَ الخزرج الغطارف





وإعرابه : سعد

“ الأول “ منادى علم مبنى يجوز فيه الضم أو الفتح ، أو الاثنين





معا ، وسعد “

الثاني “ يجب نصبه لإضافته .





أما إذا أعرب

المنادى مبنيا على الضم ، كما فى المثال الأول ، وجب في تابعه أن يعرب بدلا أو عطف

بيان على المحل ، ويجوز إعرابه منادى بأداة نداء محذوفة ،





أو يعرب

مفعولا به لفعل محذوف .





8 ـ إذا تكرر

المنادى العلم المفرد ، ولم يصف الثانى ، نحو : يا محمد محمد ، ويا على علي .

في هذه الحالة يجب ضم المنادى ، أما مكرره فيجوز فيه الضم على البدلية من المنادى ، كما

يجوز فيه الرف والنصب توكيدا لفظيا على محل المندى أو لفظه .





9 ـ هناك من

أنواع المنادى ما يجوز أن يتعاقب عليه الضم والنصب ، والمنادى المستحق للبناء على

الضم إذا اضطر الشاعر إلى تنوينه ،





54 ـ كقول

الشاعر :





سلام الله يا

مطرٌ عليها وليس عليك يا مطرُ السلام





فتنوين كلمة “

مطر “ اضطرار ، والأصل البناء على الضم ، ولكن التنوين زائد ، ومثله في تنوين النصب

قول الشاعر :





أعبداً حل في

شعب غريبا ألوما لا أبى لك واغترابا





الشاهد : قوله

“ أعبدا “ حيث أعرب النكرة المقصودة بالنصب ، والصحيح بناؤها على الضم ، ولهذا

الشاهد تخريج هو : اعتبار “ عبدا “ شبيه بالمضاف ، وعليه لا شاهد في البيت ، ولكن

فيه تكلف .





10 ـ إذا كان

المنادى منصوبا فى لفظه ، فإن تابعه يعطى الحكم الذي يستحقه ، كما لو كان هو

المنادى بعينه ، وذلك في حالتين :





أ ـ إذا كان

التابع بدلا ، نحو : يا أبا حفص عمر .





“ فعمر “ يجب

بناؤه على الضم كما لو كان منادى ، فنقول : يا عمرُ ، لأنه علم مفرد . وإذا قلت :

يا أبا على أبا محمد .





فأبا محمد يجب

نصبه كما لو كان منادى فنقول : يا أبا محمد ، لأنه منادى مضاف .





ب ـ أن يكون

التابع عطف نسق ، مجردا من أل أو الإضافة .





نحو : يا أبا

خالد ومحمد . يجب رفع التابع في هذه الحالة .





وفى غير هاتين

الحالتين يجب نصب التابع على اعتباره نعتا أو توكيدا أو عطف بيان أو عطف

نسق .






مثال النعت :

يا طالب العلم الكريمَ .





ومثال التوكيد

المعنوي : يا طلاب العلم أجمعين .





ومثال عطف

البيان : يا طالب العلم محمدا

.






ومثال عطف

النسق : يا طالب العلم وطالب المال .





11 ـ ذكرنا أن

السم الذي يكون به التمام للمنادى الشبيه بالمضاف ، إما أن يكون مرفوعا أو






منصوبا ،

وكذلك يكون مجرورا . نحو : يا خيرا من محمد .





ويا داخلا إلى

المنزل .





أو معطوفا

عليه قبل النداء . نحو : يا ثلاثة وثلاثين . في تسمية الرجل بذلك .





12 ـ إذا كان

تابع المنادى مجرورا ، كما هو الحال في المستغاث ، يجب جر التابع مراعاة للفظ ، نحو

: يا لجنود الوطن البواسل .





فيجب جر “

البواسل “ على أنها صفة واجبة الجر لكلمة “ الجنود “ مراعاة للفظها ، لأنهل مجرورة

لفظا ، أما البعض فيجيز نصب التابع في هذه الحالة باعتبار المحل لأن المستغاث مجرور

لفظا منصوب محلا .





13 ـ جواز

ترخيم المنادى ، وهو حذف حرف أو أكثر من آخره ، إذا كان علما مفردا ، أو نكرة

مقصودة ، ولك في ذلك خياران من الإعراب :





أ ـ ترك الحرف

الخير من الكلمة بعد الحذف على ما هو عليه من الضبط .





نحو : يا

فاطمَةُ . بعد الحذف تقول : يا فاطمَ . باعتبار أن الحرف الأخير كان مفتوحا في

الأصل .





وإعرابه :

فاطمَ منادى مبنى على الضم على التاء المحذوفة للترخيم في محل نصب .

ومثله : يا صاحِ ، وأصلها يا صاحِبُ ، بكسر الحاء في الأصل فبعد حذف الحرف

الأخير بقي ما قبله على حالته .





وإعرابه : صاح

منادى مبنى على الضم على الياء المحذوفة فى محل نصب .





ب ـ مراعاة

موقعه من الإعراب باعتباره منادى ، ويكون ذلك ببنائه على الضم .





نحو : يا

عائشُ . وأصلها يا عائشَةُ .





وإعرابه :

عائش منادى مبنى على الضم في محل نصب .





14 ـ هناك بعض

الأسماء الملازمة للنداء في اللغة العربية ، نذكر منها على سبيل المثال : لؤمان ،

ملئم ، ملئمان ، وهذا يطلق على كثير اللؤم .





مخبتان ،

نومان ، وهذان لكثير الخبث ، وكثير النوم .





فعالى لسب

الأنثى ، نحو : خباثى .





ويا قبح وجهك

من الجهل . لسب المذكر .





وكذلك : آبتِ

، وآمتِ ، واللهم . وفل ، وفلة ، وهما اسم جنس للإنسان المذكر والمؤنث .






15 ـ هناك بعض

السماء التي لا تستعمل في النداء وهي :





أ ـ المضاف

إلى ضمير الغائب ، نحو : صديقه ، فلا يجوز فيها القول : يا صديقه





ب ـ اسم

الإشارة المتصل بكاف الخطاب ، نحو : ذاك ، فلا يجوز فيها القول :





يا ذاك ، ويا

ذلك ، ويا تلك .





16 ـ من

الكلمات التي يجوز فيها حذف أكثر من حرف في الترخيم الآتي :





أ ـ الكلمات

التي يكون فيها الحرف الذي قبل الأخير زائدا .





ب ـ أن يكون

ذلك الحرف حرف علة .





ج ـ أن يكون

ساكنا .





د ـ أن يكون

ما قبله ثلاثة أحرف أو يزيد .





وأمثلة ذلك :

خضران ، دحبور ، جبران ، ونسرين ، وهى أسماء أعلام ، نقول فى ترخيمها :







ياخضرُ ، يا

دحبُ ، يا جبرُ ، يا نسرُ .





17 ـ من

الكلمات التي يكون المحذوف فيها عند النداء كلمة برمتها ، الكلمات المركبة تركيبا

مزجيا ، نحو : حضرموت ، بعلبك ، معدي كرب .





نقول في

ترخيمها : يا حضرُ ، يا بعلُ ، يا معدي .





18 ـ ذكرنا

أنه لا ينادى شيء مما فيه الألف واللام ، إلا الله عز وجل .





تقول : يا

الله . لأن الألف واللام في اسم الله تعالى من نفس الاسم .





أما ما كان

معرفا بالألف واللام فيحتاج لمناداته كما أوضحنا سابقا وصلة نداء ، لأن الاسم معرف

بأل ، والنداء تعريف أيضا ، لأنك لا تنادي إلا من عرفته ، فكرهوا الجمع بين تعريفين

. فلا نقول : يا الرجل ولا يا المرأة ، ونما نقول : يا أيها الرجل ، ويا

أيتها المراة ، ويا هذا الرجل . وهكذا كما أوضحناه في موضعه .





وإذا قلت : يا

رجل . فلا خطأ في ذلك ، لأن " رجل " كان نكرة قبل النداء ، وصار بمناداته معرفة ،

فهو في حكم قولك : يا أيها الرجل .





19 ـ السبب في

بناء الاسم المفرد المنادى هو وقوعه موقع غير المتمكن . ألا ترى أنه قد وقع موقع

المضمرة والمكنيات ، والأسماء إنما جعلت للغيبة .





لا تقول قام

زيد ، وأنت تحذف زيدا عن نفسه ، إنما تقول : قمت يا هذا .





فلما وقع زيد

وما أشبهه بعد " يا " في النداء موقع أنت ، والكاف ، وأنتم ، وهذه مبنيات لمضارعتها

الحروف بنى المفرد مشابهة لها ، {1} وجاء بنائه على الضم لأنه يشبه الظروف عند

انقطاعها عن الإضافة ، فنقول : من قبلُ ، ومن بعدُ ، فبنيت على الضم ، لذلك عندما

بنيت كان بناؤها على الحركة التي لم توجد من قبل وهي الضمة ، وكذا الحال في بناء

الاسم المفرد ، نحو : يا محمدُ ، ويا رجلُ .





20 ـ يصح وصف

المنادى العلم المفرد وما أشبهه ، نحو : يا أحمدُ الطويلُ ، أو الطويلَ . فترفع

الصفة على اللفظ ، وتنصب على الموضع " المحل " .





أما إذا وصفته

بمضاف ، نصبت الوصف لاغير ، لأنه لو وقع موقع " أحمد " لم يكن إلا منصوبا ، نحو :

يا أحمدُ ذا المنطلق . ويا محمدُ صاحبَ أخي .





21 ـ يصح

توكيد المنادى العلم ، نحو : يا تغلب كلكم ، ويا محمدون جميعهم .





أما إذا قلت :

يا تغلب أجمعون ، فأنت فيه بالخيار ، إن شئت رفعت ، وإن شئت نصبت ، فحكم التأكيد

حكم التعت ، إلا أن النعت يجوز فيه النصب على إضمار " أعنى

" ، ولا يجوز في " أجمعون " ذلك .





22 ـ يصح

البدل ، تقول : يا محمدُ محمدٌ المجتهد ، ويا أحمد صديقنا .





لأن تقدير

البدل أن يقوم الثاني مقام الأول ، فيعمل فيه ما عمل في الأول ، فقولنا : يا أحمد

صديقنا ، كقولنا : يا صديقنا .





23 ـ ويصح عطف

البيان ، وهو كالنعت تماما ، لا يلزم فيه طرح التنوين ، كما لا يلزم في النعت طرح

الألف واللام ، تقول : يا علىُ علياً . فتعطف على الموضع ، ويا

علىُ علىٌ . عطفا على اللفظ .





24 ـ لا يجوز

في وصف " أي " عند النداء النصب ، لأنها لا تستعمل مفردة ، فإن وصفت الصفة بمضاف ،

فهو مرفوع ، لأنك إنما تنصب المنادى فقط .





نحو : يا أيها

العالم ذو الخلق .





ـــــــــــــــــــ




1 ـ الأصول في

النحو ، ج 1 ص 333 .








55 ـ ومنه قول

الشاعر :







يا أيها الجاهل ذو التنزِّي لا توعدني حية بالنكز






الشاهد : قوله

" الجاهل ذو " فقد روي " ذو " بالرفع لأنه صفة لجاهل ، وجاهل صفة مرفوعة لأى ، غير

أن البعض أجاز نصب " ذو " فقال في رواية :





" يا أيها

الجاهل ذا التنزي " على جعل أن " ذا " بدل من " أي " على الموضع .





25 ـ إذا وصف

المنادى العلم بمضاف ، وجب نصب المضاف .





نحو : يا محمد

ذا العلم .





أما في قولهم

: يا يوسفُ الحسنَُ الوجه ، فإن سيبويه يجيز الرفع والنصب في الصفة ، لأن

معناه عنده الانفصال ، فهو كالمفرد في التقدير ، لأن حسن الوجه بمنزلة حسن وجهه .






26 ـ ذكر

سيبويه أن سبب نصب المنادى المضاف كما فى قولنا : يا حارس المخيم.





إنما ذلك على

إضمار الفعل المتروك إظهاره ، والتقدير : أدعو حارس المخيم .





أما المبرد

فجعل ناصبه حرف النداء ، بدلا من الفعل أدعو ، أو أريد .





27 ـ إذا تكرر

اسمان لفظهما واحد في نداء المضاف ، وكان الثاني مضافا ، فالأحسن الضم في الأول ،

والنصب في الثاني لأنه مضاف .





نحو : يا أهلُ

أهلَ الخير ارحموا المساكين .





فلو لم يكرر

لبقى الاسم الأول على حاله وهو النصب ، لأنه مضاف .





نحو : يا أهل

الخير . فلما كرروا بنوا الاسم الأول على الضم باعتباره نكرة مقصودة ، ونصبوا

الثاني باعتباره منادى مضاف ، ولك الخيار في أن تجعل الاسم الثاني بدلا من الأول ،

وإن شئت كان معطوفا عليه عطف بيان .





ويجوز فيه على

الوجه الثاني نصب الاسم الأول بدون تنوين ، كأنك قلت : يا أهلَ الخير . فأقحمت

الاسم الثاني توكيدا لفظيا للأول ، وإما حذفت من الأول المضاف إليه وهو كلمه " خير

" استغناء عنه بالمضاف إليه في " أهل " الثانية .





والتقدير : يا

أهل الخير أهل الخير .





والوجه الأول

أجود وأحسن ، لما في الثاني من تكلف .





56 ـ ومنه قول

جرير :







يا تيمَُ تيمَ عدى لا أبا لكُمُ لا يلقينكم فى سوأة عمرُ






الشاهد : يا

تيم تيم عدى بضم " تيم " الأولى ونصبها ، والبناء على الضم أجود .





27 ـ إذا وصف

المنادى المضاف باسم مفرد أو بمضاف ، وجب في الوصف النصب ، نحو : يا لاعبَ الكرة

الطويلَ . ويا لاعبَ الكرة طويلَ القامة .





لأنه منصوب

على اللفظ والمحل ، فكلاهما منصوب ، إذ إن الأصل في المنادى النصب ، والمنادى

المضاف منصوب لفظا ومحلا .





28 ـ وكذلك

الحال في الاسم المفرد ، أو المضاف الواقع بدلا من المنادى المضاف يجب فيه النصب .

نحو : يا شيخنا محمداً أقبل ، ويا شيخنا محمدَ الفضل .





ويصح في "

محمد " أن تكون عطف بيان ، لأن عطف البيان يجري مجرى النعت .





29 ـ ذكر

سيبويه أن " هناهُ ، ونومان ، وفل " أسماء اختص بها النداء ، فهناه ونومان مما لحقه

الزيادة في آخره عند النداء ، وأصله : هن ، ونوم ، فقالوا في النداء : يا هناه أقبل

، ومعناه يا رجلُ ، ويا نومان الكثير النوم ، ولا يكون ذلك في غير النداء ، لأنه

كناية للنداء .





ويا هناهُ ،

ويا نومانُ ، مبنيان على الضم .





أما ما حذف من

آخره في النداء قولهم في " فلان " : يا فل أقبل .





ويقول أيضا في

: يا فل أقبل . أن فل لم يجعله العرب اسما حذفوا منه شيئا يثبت في غير النداء ،

ولكنهم بنوا الاسم على حرفين ، وجعلوه بمنزلة " دم " ، وبنى على حرفين لأن النداء

موضع تخفيف ، ولم يجز في غير النداء ، كما أنه لا يدخل في باب الترخيم ، لأن

الثلاثي غير العلم لا يرخم {1} .





ــــــــــــــــــــــ






1 ـ الأصول في

النحو ج 1 ص349 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد وتنبيهات عامة على المنادى :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع المنادى
» المنادى المضاف إلى ياء المتكلم
» المنادى
» المنادى(1)
» المنادى المعرف بأل :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: