منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع متصفح تحويل جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Empty
مُساهمةموضوع: ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل :   ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل : Emptyالأربعاء مايو 26 2010, 07:32





ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل :







أ ـ

حروف العطف وهي : الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أو ، إما ، أم ، لا ، بل ، لكنْ ،

وكلها غير عاملة ، وقد فصلنا فيها القول في باب العطف .









ــــــــــــ







1 ـ

144 البقرة .










ما

عدا " إمّأ " فقد عدها كثير من النحويين حرفا عاطفا شبيه في معانيه بـ " أو "

فقال الزمخشري : " إن " أو " ، و " إمّا " يقعان في الخبر ، والأمر ، والاستفهام .







نحو

: جاءني زيد أو عمرو ، وجاءني إما زيد وإما عمرو " (1) .









وقال ابن جني في اللمع : " ومعنى " إمّا " كمعنى " أو " في الخبر ( أي الشك ) ،

والإباحة ، والتخيير . نقول : قام إما زيد وغما عمرو ، وكل إما تمرا وإما سمكا ، إلا

أنها أقعد في لفظ الشك من " أو " (2) .









ونستخلص من القولين السابقين أن " إمّا " حرف من حروف العطف الشبيه بـ " أو "

، ويأتي لعدد من المعاني :







1 ـ

للإباحة ، نحو : تعلن إمّا الحساب وإمّا الجبر . واحضر إلينا إما اليوم وإما غدا .







2 ـ

للشك ، نحو : وصل إما محمد وإما علي .







3 ـ

للتخيير : كافئ إما عمرا وإما يوسف .









ومنه قوله تعالى : { إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى }3 .







ب ـ

حروف الجواب : وهي حروف غير عاملة تأتي للتصديق والإيجاب ،

وتشمل : نعم ، بلى ، إي ، أجل ، جير ، بجلل ، جلل ، إن ، إذن ، وللنفي : لا ، وكلاّ

. وهاكها مفصلة ورأي النحاة فيها .







1 ـ

نعم : حرف جواب للتصديق في الاستفهام المثبت ، لا محل له من الإعراب .









نحو

: نعم ، جوابا لمن سأل : هل حضر أخوك ؟









ومنه قوله تعالى : { فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم }4 .







53

ـ ومنه قول عمر بن أبي ربيعة :









فقالت نعم لا شك غير لونه سُرى الليل يحيي نصفه والتهجرُ











ـــــــــــــــــــ







1 ـ

المفصل ص 304 ، وشرح المفصل لابن يعش ج 8 ، ص 97 وما بعدها .







2 ـ

اللمع لبن جني ص182 ، ورصف المباني للمالقي ص183 .







3 ـ

65 طه . 4 ـ 44 الأعراف .










وهي

للوعد بعد الطلب أمرا ، أو نهيا ، أو استفهاما .







نحو

: اضرب المسيء ، الجواب : نعم أعدك .









ونحو : لا تقصر في عملك ، الجواب : نعم أعدك .









ونحو : هل تضرب المسيء ؟ الجواب : نعم أعدك .









وقصد من الإجابة بـ " نعم " في الحالات السابقة الإخبار بالفعل الحاصل ، وهو

الضرب ، أو الإشارة إليه ، ووعد السائل به .










وإذا وقعت " نعم " في أول الكلام كانت لإيجاب التوكيد . كقول جميل بن معمر :









نعم صدق الواشون أنت كريمة علىّ وإن لم تصف منك الخلائق









وقد

أجمع النحوييون على أن " نعم " لا تأتي إلا جوابا للاستفهام الموجب ( المثبت ) كما

بينا في الأمثلة السابقة ، غير أن هنال من علل مجيئها جوابا للاستفهام المنفي ،

وأنها تقع موقع " بلى " ، كما تقع " بلى " موقعها ، واستدلوا على ذلك بقول جحدر :










أليس الليل يجمع أم عمرو وإيانا فذاك بنا تدانــى











نعم وترى الهلال كما أراه ويعلوها النهار كما علانا











ولكن ذلك مردود بقوله تعالى : { ألست بربكم قالوا بلى }1 .







ألا

ترى أنهم لو قالوا نعم لكان كفرا ، لأنهم بذلك يصدقون النفي فيكفروا ، بينما الجواب

بـ " بلى " تنفيه وتوجب الجواب ، فيكون الجواب على " نعم " لست ربنا ، وعلى " بلى "

بل أنت ربنا .









ومما سبق نقول : إن " نعم " لا تقع في موقع " بلى " ، بينما العكس صحيح إذ إن "

بلى " تقع في موقع " نعم " . و " نعم " في البيت السابق جواب لقول الشاعر : فذاك

بنا تدانى ، وعلى ذلك لم تكن " نعم " شاهدا على جواب الاستفهام المنفي وهو أليس

الليل يجمع أم عمرو ، لأن الجواب على ذلك " بلى " ولا خلاف في ذلك .









2 ـ

بلى : حرف جواب للإيجاب يجاب به عن الاستفهام المنفي لفظا ، أو معنى











ـــــــــــــ







1 ـ

172 الأعراف .












سواء اقترنت به أداة الاستفهام أم لا ، ولا يستعمل غيرها .







146

ـ نحو قوله تعالى : { أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي }1 .









وقوله تعالى : { أيحسب الإنسان ألّن نجمع عظامه بلى قادرين }2 .









ومثال الجواب بها على النفي العاري من الاستفهام : ما قام أخوك ، الجواب : بلى .










ومعناه : قام أخي ، فحلت " بلى " محل الجملة الواجبة جوابا للنفي .









3 ـ

أجل : وتستعمل استعمال " نعم " إلا أن استعمالها مع غير الاستفهام أفضل ، وغالبا ما

تكون تصديقا للخبر ، وكذلك " جير " فهي بمعنى " أجل " ، و " ونعم " ، ولكن جير أكثر

ما تستعمل مع القسم .









مثال الأول : قد نجح أخوك . الجواب : أجل هو كذلك .









ومثال الثاني : جير والله لأقولن الصدق . بمعنى : نعم والله لأقولن الصدق .











وإذا استعملت " أجل " بعد كلام منفي أفادت معنى النفي .







نحو

: أما عملت الواجب ؟ الجواب : أجل ، وتعني : نعم ما عملت الواجب .









4 ـ

بجل : حرف جواب بمعنى " نعم " ، وغالبا ما تكون اسما بمعنى " حسب " .









54

ـ كقول الشاعر : بلا نسبة .









عجل لنا هذا وألحقنا بذاك الشحم إنا قد مللناه بجل









ومنه قول لبيد :









ألا إنني أشربت أسود حالكا ألا بجلي من الشراب ألا بجل









5 ـ

جلل : حرف جواب مبني على السكون بمعنى " نعم " ينوب مناب الجملة الواقعة جوابا .

نحو : هل عملت الواجب ؟ الجواب : جلل ، أي : نعم .









ويأتي جلل اسما بمعنى عظيم ، وبمعنى يسير ، أو هين ، ولكن ذلك مختلف فيه . فقد ذكر

المالقي " أنها لا تكون في كلام العرب إلا بمعنى الجواب خاصة " (3) .











ـــــــــــــ







2 ـ

260 البقرة . 3 ـ 3 القيامة .







1 ـ

رصف المباني ص 252 ، والمغني ج1 ص 120 .







2 ـ

53 يونس .












ومما استشهد به على اسمية " جلل " قول الحارث بن وعلة :









فلئن عفوت لأعفون جللا ولئن سطوت لأوهنن عظمى









ومنه قول امرئ القيس ، وهي بمعنى يسير ، أو هين :









أتاني حديث فكذبته بأمر تزعزع منه القلل









بقتل بني أسد سيدهم ألا كل شيء سواه جلل .







6 ـ

إيْ : حرف جواب مكسور الهمزة ساكن الياء غير مشددة بمعنى " نعم " ، ويغلب وقوعها

أمام القسم ، وتفيد الإثبات والتوكيد .







نحو

: هل حضرت بالأمس ؟ الجواب : إي والله . ويعني : نعم والله .







147

ـ ومنه قوله تعالى : { ويستنبئونك أحق هو قل إيْ وربي إنه الحق }2 .









7 ـ

إنَّ : حرف جواب بمعنى " نعم " ، وتقع بعد الطلب ، والخبر .









مثال وقوعها بعد الطلب : كأن تقول : إنه . أي : نعم . جوابا لمن قال : اضرب









عليا . ومثال وقوعها بعد الخبر : كأن تقول : إنه . أي : نعم . جوابا لمن قال : قام

محمد .







55

ـ ومنه قول الشاعر : بلا نسبة .









وقائلة أسيت فقلت جير أسيٌّ إنني من ذاك إنهْ









الشاهد في البيت قوله : " إنهْ " وهي جواب بمعنى نعم ، والهاء للسكت .









وقد

اختلف في " إنَّ " في هذا أهي حرف توكيد ونصب ، والضمير اسمها ، وخبرها محذوف ، أم

هي حرف جواب ، والهاء المتصل بها للسكت ، كما في البيت السابق .









56

ـ ومنه قول ابن قيس الرقيات :









ويقلن شيب قد علاك وقد كبرت فقلت إنَّهْ







أي

: نعم .









وقد استدل الفريق القائل بأنها تأتي بمعنى " نعم " بقول عبد الله بن الزبير

مجيبا لمن قال

: " لعن الله ناقة حملتني إليك ، فقال : إن وراكبها " إي : نعم وراكبها (1) .








8 ـ

إذن : حرف جواب ، وجزاء لشرط مقدر ، أو ظاهر ، كما تأتي جوابا لغير الجزاء .











مثال مجيئها حرف جواب لغير الجزاء قولك : إذن أظنك صادقا .









جوابا لمن قال لك : أحبك .







148

ـ ومنه قوله تعالى : { قال فعلتها إذن وأنا من الظالمين }2 .









ومثال مجيئها جوابا وجزاء ، وغالبا ما يكون لشرط ظاهر ، أو مقدر بعد إن ، أو لو .







57

ـ كقول كثير :









لئن عاد لي عبد العزيز بمثلها وأمكنني منها إذن لا أقيلها











ومثال الثاني قول الحماسي :









لو كنت من مازن لم تستبح إبلي بنو اللقيطة من ذهل بن شيبانا











إذاً لقام بنصري معشر خشن عند الحفيظة إنْ ذو لُوثة لانا











الشاهد في البيت قوله : إذاً لقام بنصري ، وهي بدل من قوله : لم تستبح إبلي ، وجملة

: لم تستبح إبلي جواب لو ، وبدل الجواب جواب .









ومثال مجيئها جوابا وجزاء لشرط مقدر قولك : إذن أكرمك . جواب لمن قال لك : أنا آتيك

،

والتقدير : إن أتيتني إذن أكرمك .







149

ـ ومنه قوله تعالى :







{

ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذن لذهب كل إله بما خلق }3 .









9 ـ

لا : حرف جواب بالنفي ، كأن يسألك سائل : هل تأخرت عن العمل ؟ فتجيبه : لا ، أي

: ما تأخرت . وقد تحذف الجملة الفعلية بعدها في الجواب لدلالة السؤال عليها ، فتنبو

مناب الجملة ، كأن تقول في جواب : هل حضر والدم ؟ لا ، إي ما حضر والدي .





ـــــــــــــــــــ








1 ـ

رصف المباني ص 204 ، والجنى الداني ص 39 ، والمغني ج1 ص38 .







2 ـ

20 الشعراء . 3 ـ 92 المؤمنون .












ومنه قول ذي الرمة :









أذو زوجة بالمِصر أم ذو خصومة أراك لها بالبصرة العام تاويا











فقلت لهـا : لا إن أهلي جــيرة لأَكْثِبةِ الدهنا جميعا ومالـيا











الشاهد قوله : " لا " حيث حذف الجملة الفعلية بعدها في الجواب ، لدلالة السؤال

عليها ، والتقدير : لا لم يكن لي زوجة بالِمصر .








10

ـ كلاّ : حرف جواب تفيد معنى النفي والردع .







كأن

تقول لمن يسألك : هل أنت جبان ؟ كلاّ .







وفي

جوابك بها نفي لصفة الجبن ، وردع للسائل ، وزجر له .









ومنه قول ابن زيدون :









كلاّ ولا المسك النموم أريحه متعطرا إلا بوسم ثناك









وتأتي " كلاّ " بمعنى " حقا " مرافقا للقسم .







150

ـ كقوله تعالى : { كلاّ والقمر }1 .









وتأتي بمعنى " ألا " الاستفتاحية إذا لم يسبقها في الكلام ما يقتضي الزجر ، أو

النفي (2) .









كقوله تعالى : { كلا إن الإنسان ليطغى }3 .









وقوله تعالى : { كلا إنهم عند ربهم يومئذ لمحجوبون }4 .







3 ـ

حرفا التنبيه ، أو الاستفتاح : أما ، وألا ، وهما غير عاملين . راجعهما في بابهما

.







4 ـ

حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة ، وهما غير عاملين . راجعهما في بابهما .











ــــــــــــــــــــــــــــ







1 ـ

32 المدثر . 2 ـ المستقصى في معاني الأدوات النحوية وإعرابها .







3 ـ

6 العلق . 4 ـ 15 المطففين .














5 ـ

واو الحال : غير عاملة . راجعها في بابها .







6 ـ

حرفا النفي : لا ، وما ، غير عاملين .







أ ـ

" لا " النافية التي لا عمل لها ، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :







1 ـ

" لا " النافية غير العاطفة ، وغير الجوابية ، وتختص بالدخول على الأسماء ،

والأفعال على

حد سواء .









مثال دخولها على الأسماء : لا خالدٌ في المدرسة ولا محمدٌ .







ومن

شروطها التكرار .







151

ـ كقوله تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }1 .









ومنه قول الشاعر :









ليس منا المضربون ولا قيس ولا جندل ولا الحداء









الشاهد قوله : ولا قيس ، ولا جندل ... إلخ حيث جاءت " لا " نافية مكررة لا عمل لها

، ويعرب الاسم بعدها حسب موقعه من الجملة ، وهو معطوف على اسم ليس " المضربون " .










ومثال دخولها على الأفعال قول المتنبي :









فتى لا يضم القلب همات قلبه ولو ضمها قلب لما ضمه صدر











ويكثر دخول " لا " النافية غير العاملة على الأفعال المضارعة ، كما مثلنا سابقا ،

وقد تخل على الأفعال الماضية على قلة ، ويشترط فيها حينئذ التكرار لفظا ، أو معنى .








152

ـ مثال المكررة لفظا قوله تعالى : { فلا صدق ولا صلى }2 .









ومثال المكررة معنى ( غير مكررة بلفظها ) .







153

ـ قوله تعالى : { فلا اقتحم العقبة }3 .









ــــــــــــــــــــــ







1 ـ

47 الصافات . 2 ـ 31 القيامة .







3 ـ

11 البلد .














ومنه قول المتنبي :









لا سرت من إبل لو أني فوقها لمحت حرارة مدمعي سيماتها









2 ـ

لا النافية العاطفة : وهي التي تعطف ما بعدها على ما قبلها ، وتشرك في الإعراب دون

المعنى ، ومن شروطها :








أ ـ

أن يتقدمها إثبات







ب ـ

ألا تقترن بحرف عطف .







ج ـ

أن يكون ما بعدها ضد لما قبلها ( أي : متعاندين ) .







نحو

: يقوم محمد لا خالد .







كما

تعطف جملة لا محل لها من الإعراب . نحو : يقوم لا يقعد .







3 ـ

لا النافية الجوابية ، وهي نقيضة " نعم " . راجعها في بابها .







ب ـ

" ما " النافية غير العاملة ، وتختص بالدخول على الأفعال ماضية كانت ، أو مضارعة .








نحو

: ما جاء محمد .







154

ـ ومنه قوله تعالى : { ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي }1 .









ومنه قول كثير :









وما تبصر العينان في موضع الهوى ولا تسمع الأذنان إلا من القلب









أما

" لا " ، و " ما " النافيتان العاملتان عمل ليس ، فراجعهما في بابهما .









7 ـ

حرفا التفسير : أي ، وأن ، وهما غير عاملين ، ويقال لهما حرفا العبارة .









أ ـ

أي : حرف تفسير لما قبله ، وعبارة عنه ، وهو يفسر مفردا بمفرد ، أو جملة بجملة .

مثال المفرد : أنت أسد ، أي : شجاع .







58

ـ ومثال الجملة قول الشاعر ( بلا نسبة ) :









وترمينني بالطرف أي أنت مذنب وتقلينني لكن إياك لا أقلي









ب ـ

أن : مفسرة ، لا تأتي إلا بعد فعل القول (2) .









ـــــــــــــ







1 ـ

15 يونس . 2 ـ شرح المفصل ج2 ص 141 .










نحو

: أشرت إليه أن قم ، وأمرته أن اقعد .







155

ـ ومنه قوله تعالى : { وأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا }1 .









وقوله تعالى : { وانطلق الملأ منهم أن امشوا }2 .









وقوله تعالى : { وناديناه أن يا إبراهيم }3 .









وبعد العرض السابق لتقسيم الحروف بحسب مكانها من الكلام ، نذكر الدارس بأن هناك

حروفا لم يكن موضعها ضمن تقسيمنا ، لأنها إمّا أن تتداخل بين الاسم ، أو الفعل ،

وإمّا أن تأتي بعد الاسم ، أو بعد الفعل سواء أكانت متصلة به ، أو منفصلة عنه ،

وهذه الحروف هي :









اللامات ، وحروف تأتي بعد الاسم هي : حرفا الخطاب : الكاف ، والتاء ، وحرف

الإنكار ( أحد حروف المد ) .









وحروف تأتي بعد الفعل وهي : تاء التأنيث الساكنة ، ونون التوكيد ، وهاء السكت ،

وشين الوقف ، وحرف التذكر .









وحروف الزيادة وهي : إن ، أن ، ما ، لا ، من ، الباء . ولهذه الحروف مسميات مختلفة

، فعضهم يسميها حروف الصلة ، أو الحشو ، والبعض يسميها حروف الزيادة ، أو الإلغاء .










وحروف المضارعة وهي : الهمزة ، التاء ، الياء ، النون .









وحرف الندبة وهو الألف .









وهمزة الوصل ، والقطع .









وسنفصل فيها الحديث إن شاء الله .









ــــــــــــــــــــ







1

ـ 27 المؤمنون .


2

ـ 6 ص .







3

ـ 104 الصافات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثالثا ـ الحروف المشتركة بين الاسم والفعل :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحروف التي تأتي قبل الاسم :
» ثانيا ـ الحروف التي تأتي قبل الاسم
» الفرق بين المصدر والفعل :
» أحكام بعض الظروف المشتركة في الزمان والمكان :
» الفعل المعلوم والفعل المجهول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: