منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
تعدد الخبر : Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
تعدد الخبر : Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
تعدد الخبر : Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
تعدد الخبر : Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
تعدد الخبر : Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
تعدد الخبر : Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
تعدد الخبر : Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
تعدد الخبر : Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
تعدد الخبر : Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
تعدد الخبر : Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
تعدد الخبر : Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
تعدد الخبر : Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
تعدد الخبر : Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
تعدد الخبر : Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
تعدد الخبر : Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
تعدد الخبر : Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
تعدد الخبر : Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
تعدد الخبر : Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
تعدد الخبر : Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
تعدد الخبر : Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع تحويل جهاز متصفح
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 تعدد الخبر :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

تعدد الخبر : Empty
مُساهمةموضوع: تعدد الخبر :   تعدد الخبر : Emptyالجمعة مايو 21 2010, 12:43

تعدد الخبر :







الأصل في خبر المبتدأ أن يكون واحدا ، ولكنه قد يتعدد في بعض الأحيان فيكون

للمبتدأ الواحدة أكثر من خبر .






نحو

: محمد شاعر كاتب قاص .








محمد : مبتدأ . وشاعر وكاتب وقاص ، كل منها جاء خبرا للمبتدأ .










ومنه قوله تعالى : ( هو الغفور الودود ذو العرش المجيد ) 2 .








هو

: مبتدأ ، والغفور ، والودود ، وذو العرش كلها أخبار للمبتدأ " هو "










ومنه قوله تعالى : ( ذلكم الله ربكم خالق كل شيء لا غله إلا هو ) 3 .










ومنه قوله تعالى : ( ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم ) 4 .










ومنه قول الأعشى :








غراء فرعاء مصقول عوارضها تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحِل








غراء ، وفرعاء ، ومصقول كلها أخبار لمبتدأ محذوف تقديره : هي .










ومنه قول الآخر بلا نسبة :








من يك ذا بت فهذا بتي مُقيِّظ مصيِّف مشتِّي








19

ـ وقول حميد بن ثور الهلالي :








ينام بإحدى مقلتيه ويتقي بأخرى المنايا فهو يقظان نائم .










وكما يتعدد الخبر المفرد يتعدد الخبر الجملة وشبه الجملة ، وقد يكون مختلطا

. فتعدد المفرد انظره فيما سبق .








وتعدد الجملة نحو : الصيف نهاره طويل ليله قصير .








وتعدد شبه الجملة نحو : الكتاب أمامك قربك .








ـــــــــــ








1 ـ 79 البقرة . 2 ـ 14 البروج .








3 ـ 62 غافر . 4 ـ 6 السجدة .










ومثال المختلط : هذا طائر يغرد . فطائر خبر أول مفرد ، ويغرد خبر ثان جملة فعليه .







4 ـ

يصح الإخبار عن النكرة بالمعرفة .






نحو

قوله تعالى : ( وإن تعجب فعجب قولهم )1 .








فعجب خبر مقدم ، ولا بد فيه من تقدير صفة ، لأنه لا يتمكن المعنى فلا بد من تقييده

، والتقدير : فعجب غريب ، وإذا قدرنا أن " عجب " موصوف جاز أن يعرب مبتدأ ، لأنه

نكرة وسوغ الابتداء بها الوصف المقدر ، وقولهم خبر معرف بالإضافة .










ومنه قوله تعالى : ( أم من هذا الذي هو جند لكم )2 .






5 ـ

يكثر حذف الخبر إذا كان معادلا .






38

ـ نحو قوله تعالى : ( فاستفتهم أهم أشد خلقا أم من خلقنا ) 3 .










وقوله تعالى : ( أم من هو قانت أناء الليل ساجدا وقائما ) 4 .








فمن

في الآية الأول مبتدأ ، والخبر محذوف تقديره : أشد .






وفي

الثانية : مقابله محذوف لفهم المعنى والتقدير : أهذا القانت خير أم الكافر .








6 ـ

اقتران الخبر بالفاء








إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط جاز دخول الفاء على خبره ، وذلك بالشروط

التالية :






1 ـ

أن يكون المبتدأ دالا على الإبهام والعموم كالأسماء الموصولة ، أو النكرة .








أن

يكون الخبر مترتبا على هذه الجملة لكي يشبه جواب الشرط المترتب على فعل










الشرط .








ــــــــــــ






1 ـ 5 الرعد . 2 ـ 20

الملك .






3 ـ 11 الصافات . 4 ـ 9

الزمر .










ويكون الاقتران واجبا إذا وقع المبتدأ بعد أما الشرطية :






نحو

: أمّا خالد فمؤدب . وأمّا علي فمجتهد .








ويكون الاقتران جائزا إذا دل المبتدأ على إبهام ، أو عموم كاسم الموصول ، والنكرة

الموصوفة .






أ ـ

الاسم الموصول إذا كانت الصلة فعلا ، أو ظرفا .






نحو

: الذي يعمل بإخلاص فله مكافأة .








ونحو : من في الملعب فعليه جزاء .








ومنه قوله تعالى : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم

عند ربهم )1 .






ب ـ

النكرة الموصوفة إذا كانت الصفة فعلا ، أو ظرفا أيضا .






نحو

: طالب يجتهد فناجح .








ونحو : ما تقرؤون من علم فللفائدة .








ونحو : ما بنا من قصور فمن أنفسنا .








ومنه قوله تعالى : ( وما بكم من نعمة فمن الله )2 .






7 ـ

مراعاة مطابقة الخبر للمبتدأ .








ذكرنا أن من أحكام الخبر أن يكون مطابقا للمبتدأ ، ولكن وردت بعض الآيات

القرآنية قد توهم بعض الدارسين أنها مخالفة لهذا الحكم ، أعني عدم المطابقة ، غير

أنه إذا ما أمعنا فيها النظر نجد المطابقة قائمة بين المبتدأ وخبره .








1 ـ

من حيث الإفراد والتثنية والجمع :






أ ـ

إفراد المبتدأ لفظا وجمع الخبر :






نحو

قوله تعالى : ( تلك أمانيهم )3 .








ــــــــــــ






1 ـ 274 البقرة . 2 ـ

53 النحل .






3 ـ 111 البقرة .










فتلك مبتدأ مفرد ، وأمانيهم خبر جمع تكسير مفرده أمنية .








والتخريج على النحو التالي : أفرد المبتدأ لفظا ، لأنه كناية عن المقالة ، والمقالة

مصدر يصلح للقليل والكثير ، فأريد بها الكثير باعتبار القائلين ، ولذلك جمع الخبر

، فتمت المطابقة من حيث المعنى في الجمع .






ب ـ

جمع المبتدأ وإفراد الخبر على المعنى :






نحو

قوله تعالى : ( هن أم الكتاب )1 .






هن

: ضمير جماعة النسوة مبتدأ ، وأم خبر مفرد .








التخريج : أن جميع الآيات بمنزلة آية واحدة ، فأفرد الخبر على المعنى .










ويجوز أن يكون المعنى : كل منهن أم الكتاب ، نحو قوله تعالى :








(

فاجلدوهم ثمانين جلدة )2 .






أي

: فاجلدوا كل واحد منهم .






2 ـ

من حيث التذكير والتأنيث :






يجب

مطابقة الخبر للمبتدأ من حيث التذكير والتأنيث ، ولكن قد نرى في بعض الآيات مخالفة

، وهذه المخالفة لها تخريج لتتم المطابقة .






نحو

قوله تعالى : ( فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي )3 .






هذا

: اسم إشارة للمفرد المذكر في محل رفع مبتدأ .






ربي

: خبر مفرد مذكر .






غير

أن " هذا " عائد على الشمس ، والشمس مؤنث مجازي ، وهنا عدم المطابقة بين المبتدأ

العائد على مؤنث ن وبين الخبر المذكر .








التخريج : جاء المبتدأ مذكرا مع أنه عائد على مؤنث على اعتبار وجود حذف ،








والتقدير : هذا المرئي .








ـــــــــــ






1 ـ 7 آل عمران . 2 ـ 4

النور .






3 ـ 78 الأنعام .











وقيل أن الشمس هنا بمعنى الضياء ، والضياء مذكر فتمت المطابقة .










وقيل جعل المبتدأ مثل الخبر ـ أي متطابقان في التذكير ـ لكونهما عبارة عن شيء واحد

نحو قولنا : ما جاءت حاجتك .








وكان اختيار هذه الطريقة لصيانة الرب عن شبهة التأنيث ، فقالوا في صفة الله : علام

الغيوب ، ولم يقولوا علامة ، وإن كان علامة أبلغ ، وذلك احترازا من علامة التأنيث .









ومنه قوله تعالى : ( فذانك برهانان من ربك )1 .








فذانك : مبتدأ ، وهو اسم إشارة للمثنى المذكر ، ولكنه جاء هنا إشارة إلى العصا

واليد وهما مؤنثان .








والتخريج : أن تذكيره جاء ليطابق تذكير الخبر .






8 ـ

إذا كان ظرف الزمان نكرة ، وأخبر به عن المصدر فإنه يجوز فيه الرفع ، والنصب ، سواء

كان الحدث مستغرقا للزمان ، أو غير مستغرق . (2)






نحو

قوله تعالى : ( الحج أشهر معلومات )3 .








فالحج مبتدأ ، وأشهر خبر ، وفي أحدهما محذوف مقدر ، فإن قدرت في المبتدأ








قلت

اشهر الحج ، وإن قدرت في الخبر قلت : حج أشهر .






9 ـ

الخبر الجار والمجرور ، والخبر الظرف بنوعيه ، في الحقيقة ليس هو الخبر ، وإنما هو

متعلق بمحذوف في محل رفع خبر ، وتقدير المحذوف :








كائن ، أو مستقر ، والضمير المستتر فيه انتقل إلى الجار والمجرور ، أو الظرف .









كقول جميل بثينة :








فإن يك جثماني بأرض سواكم فإن فؤادي عندك الدهرَ أجمعُ








الشاهد فيه قوله : " أجمع " بالرفع ، وهو من ألفاظ التوكيد المعنوي ، ولكنه لا يصلح

أن








ـــــــــــــ








1 ـ 32 القصص . 2 ـ دراسات لأسلوب القرآن الكريم للسيخ عبد الخالق عظيمة القسم

الثالث ج1 ص245 .








3 ـ 197 البقرة .






يكون

توكيدا لأي من فؤادي ، أو عندك ، أو الدهر لأن كل واحد منها منصوب ، والمرفوع لا

يصلح أن يكون توكيدا للمنصوب ، ولا يصلح أن يكون توكيدا لمحذوف ، لأن التوكيد ينافي

الحذف ، فلم يبق إلا أن يكون توكيدا لضمير مستكن في الظرف الواقع متعلقه خبرا ، لأن

هذا الضمير مرفوع على الفاعلية ، فدل ذلك على أن الضمير الذي كان مستكنا في المتعلق

الواقع خبرا قد انتقل من هذا المتعلق إلى الظرف فاستكن فيه .








10

ـ ذكرنا في موضعه أن ظرف الزمان يصلح أن يقع خبرا عن المبتدأ المعنى فقط ، ونضيف أن

يكون ذلك مشروطا ، وهذا الشرط هو تحقيق الإفادة ، بمعنى أن يكون الزمن خاصا .







نحو

: الحفل ليلة الخميس . والسفر يوم الجمعة . والعطلة بعد ظهر الأربعاء .










وألا يكون الزمن عامَّا لعدم الإفادة . نحو : السفر حينا . والرحلة دهرا .







كما

أن ظرف الزمان لا يصلح أن يكون خبرا عن الذات " الشيء المحسوس " إلا قليلا ، وذلك

حين تتم الفائدة ، ولتمام الفائدة شروط هي :






أ ـ

أن يتخصص ظرف الزمان بنعت .






نحو

: نحن في يوم شديد الحرارة .






أو

يتخصص بعلمية . نحو : نحن في رمضان .






أو

بإضافة . نحو : نحن في يوم الجمعة .






وفي

هذه الصور يجب جر ظرف الزمان بحرف الجر " في " .








ولا

يعرب في حالة رفعه ، أو جره ظرفا ، ولا يسمى ظرفا اصطلاحا ، لأن هذه التسمية

الاصطلاحية مقصورة على الظرف عندما يكون منصوبا على الظرفية فقط .








ب ـ

أن يكون المبتدأ الذات مما يتجدد ، بمعنى أن يظهر في بحض الأحيان دون بعضها ، فيكون

شبيها بالمبتدأ المعنى ، وفي هذه الحالة يجوز نصب الظرف ، أو جره بفي ، وفي حالة

الجر لا يعتبر ظرفا كما ذكرنا سابقا .






نحو

: العنب شهور الصيف ، أو في شهور الصيف .








ونحو : والبلح شهور الشتاء ، أو في شهور الشتاء .






ج ـ

أن يكون المبتدأ الذات صالحا لتقدير مضاف قبله تدل عليه القرائن ، بحيث يكون ذلك

المضاف أمرا معنويا مناسبا .






نحو

: المدرسة صباحا . والبيت عصرا .








والتقدير : عمل المدرسة صباحا ، وملازمة البيت عصرا .






11

ـ حالات إعراب ظرف الزمان الواقع خبرا :






أ ـ

إن وقع ظرف الزمان خبرا عن معنى ليس للزمان جاز رفعه ونصبه وجره بفي ، ويكون

المرفوع هو الخبر مباشرة ، ويكون المنصوب ، أو المجرور مع حرف الجر الأصلي في محل

رفع خبر .






نحو

: العطلة أسبوعٌ ، أو أسبوعاً ، أو في أسبوع . والتقدير : زمن العطلة . . .










والأحسن الرفع مباشرة إن كان الزمان نكرة والمبتدأ معنى . نحو : السفر يومٌ .







ب ـ

إن كان ظرف الزمان من أسماء الشهور ووقع خبرا عن مبتدأ هو معنى وزمان ، تعين رفع

الخبر .






نحو

: شهر الصوم رمضان . وأول العام الهجري المحرم .






ج ـ

وإن لم يكن الخبر الظرف من أسماء الشهور ، ولكن لفظ المبتدأ يتضمن ـ في معناه

عملا ـ جاز الرفع والنصب .






نحو

: العيد اليوم . والجمعة اليوم . والسبت اليوم .








وذلك لتضمنها معنى العود والجمع والقطع .








ومنه قولنا : اليوم يومك . لتضمنه معنى : شأنك الذي تذكر به .








د ـ

وإن كان الظرف للمكان ووقع خبرا عن ذات ، أو معنى ، وكان متصرفا ، ـ والظرف

المتصرف هو ما يترك النصب على الظرفية إلى الحالات الإعرابية الأخرى غير الجر

بالحرف كالرفع مبتدأ ، أو فاعلا ، أو نائب فاعل ، أو مفعولا به ـ جاز رفعه ونصبه .







نحو

: الرجال جانب ، أو جانبا . والنساء جانب ، أو جانبا .








برفع جانبا ونصبها .








ونحو : المسجد أمامك . والحديقة خلفك . برفع أمامك ، أو خلفك ، أو نصبهما .










ومثال وقوعه عن معنى : العلم ناحيتك ، والعمل ناحيتك .








برفع ، أو نصب ناحية .






12

ـ إذا كان الخبر جملة معناها هو معنى المبتدأ نحو : قولي : السلام عليكم .










ونحو : حديثي : احذروا العملاء .








يجوز في إعراب الخبر الجملة إعرابان :








الأول : أن نعرب الجملة مفصلة ، فنقول : السلام مبتدأ ثان ، وعليكم متعلقان بمحذوف

في محل رفع خبر المبتدأ الثاني ، والجملة الاسمية في محل رفع الخبر الأول .










والثاني : أن نعرب الجملة أعرابا مجملا ، أي كأنها كلمة واحد دون أن نغير من ضبطها

، ونقول هي خبر مرفوع بضمة مقدرة على آخره لأجل الحكاية ، ويكون الخبر في هذه

الحالة من قبيل الخبر المفرد . (1)








وهذا ما يعرف بالجملة المحكية .






وقد

تكون الحكاية في المبتدأ فيكون جملة والخبر مفردا يتضمن معناها .






كأن

يسأل سائل دلني على آية قرآنية فتجيب :






(

قل هو الله أحد ) آية قرآنية .








فالآية كلها من مطلعها إلى منتهاها مبدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة

الحكاية ، وكلمة " آية " خبر المبتدأ .






وقد

مر معنا مثل هذا الإعراب في إعراب العلم المركب تركيبا إسناديا : كتأبط






شرا

، وشاب قرناها ، وسر من رأى فتدبره .








ــــــــــــ








1 ـ النحو الوافي ج1 ص472 .








نحو

: تأبط شرا شاعر جاهلي .








ونحو : سر من رأى مدينة عراقية .






12

ـ يصح عطف الخبر المفرد على الخبر الجار والمجرور .






نحو

قوله تعالى : ( فهي كالحجارة أو اشد قسوة ) 1 .






13

ـ يصح أن تقع جملة القسم خبرا .






نحو

قوله تعالى : ( فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا

لأكفرن عنهم سيئاتهم ) 2 .








لأكفرن جواب القسم المحذوف ، والقسم وجوابه خبر عن المبتدأ " الذين " .










ومنه قوله تعالى : ( ومن عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغى عليه لينصرنه الله )3 .









ومنه قول الشاعر :








جشأت فقلت الذي خشيت ليأتين وإذا أتاك فلات حين مناص








وفي

ذلك رد على ثعلب الذي زعم أن الجملة القسمية لا تكون خبرا .








14

ـ تقع جملة التشبيه خبرا .






نحو

قوله تعالى : ( الذين كذبوا شعيبا كأن لم يغنوا فيها ) 4 .










الذين مبتدأ ، وجملة التشبيه " كأن لم .. " في محل رفع خبر .








وأجاز العكبري أن تكون جملة التشبيه في محل نصب حال ن والخبر جملة










كذبوا ، وإذا كان الأمر كذلك فأين صلة الموصول ؟






وإن

كانت جملة كذبوا هي صلة الموصول لا محل لها من الإعراب ن فكيف تكون في نفس الوقت في

محل رفع خبر ؟








والذي أراه أن جملة التشبيه تأتي صلة في الوقت الذي لا يكون فيه اسم الموصول مبتدأ

.








ــــــــــــــ








1 ـ 74 البقرة . 2 ـ 195 آل عمران .








3 ـ 60 الحج . 4 ـ 92 الأعراف .








كما

في قول الشاعر :








ألا أيهذا المنزل الدارس الذي كأنك لم يعهد بك الحي عاهد










فجملة التشبيه " كان وما بعدها " جاءت صلة لاسم الموصول لا محل لها من الإعراب ،

واسم الموصول في محل رفع صفة لمنزل .






أما

في الآية السابقة فلا يكون الذي إلا مبتدأ والجملة الفعلية بعدة صلة لا محل لها ،

وجملة التشبيه هي الخبر والله أعلم .






15

ـ ويصح وقوع الجملة الإنشائية خبرا للمبتدأ . نحو قوله تعالى :








(

والذين كذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة حبطت أعمالهم ، هل يجزون إلا ما كانوا يعملون )

1 .








الذين : مبتدأ ، وكذبوا صلته ، وحبطت أعمالهم في محل رفع خبر .










ويجوز أن يكون الخبر هل يجزون ، وحبط أعمالهم كما يذكر العكبري (2) .










ومنه قوله تعالى : ( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم

بعذاب أليم )3.








الذين : مبتدأ وهو اسم موصول تضمن معنى الشرط لذلك دخلت الفاء على خبر : " فبشرهم "

.






16

ـ عرفنا فيما سبق أنواع الرابط في الخبر الجملة ، وأن هذا الرابط من شروطه أن يكون

موجودا في الجملة . غير أنه قد يحذف في بعض الأحيان .






نحو

قوله تعالى :






(

أمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله ) 4 .






فقد

أجاز أبو حيان والعكبري : أن يكون " المؤمنون " مبتدأ أول ، كل مبتدأ ثان ، وأمن

بالله خبر








ـــــــــــــ








1 ـ 147 الأعراف .








2 ـ إعراب ما من به الرحمن ج1 ص 158 .








3 ـ 34 التوبة . 4 ـ 285 البقرة .








المبتدأ

الثاني ، والجملة من المبتدأ وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول ، والرابط محذوف .









التقدير : كل منهم . كقولهم : السمن منوان بدرهم . (1)








ومنه قوله تعالى : ( والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها ) 2 .










فالذين مبتدأ أول ، وجزاء مبتدأ ثان ، وبمثلها خبر المبتدأ الثاني ، والجملة في محل

رفع خبر المبتدأ الأول ، والرابط محذوف تقديره : منهم . ومنه قوله تعالى :








(

والذين عملوا السيئات ثم تابوا من بعدها وآمنوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم ) 3 .









الخبر : عن ربك لغفور رحيم ، والرابط محذوف تقديره : لهم .








17

ـ يمكن الفصل بين المبتدأ والخبر .






كما

في قوله تعالى : ( وهم بالآخرة هم يوقنون ) 4 .






هم

: مبتدأ ، وخبره : يوقنون ، وبالآخرة متعلق به ، ولما فصل بين المبتدأ والخبر

بمتعلق الخبر أعيد المبتدأ ثانيا ليتصل بخبره في الصورة .








ومنه قوله تعالى : ( وهم في الآخرة هم الأخسرون ) 5 . ومنه قوله تعالى :








(

والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم ) 6 .









الذين مبتدأ ، وقيل خبره " ما لهم من الله من عاصم " وقد فصل بينهما بجملتين ،








والصحيح جوازه ، ومنعوا الاعتراض بثلاث جمل أو بأربع .








ــــــــــــــ








1 ـ البحر المحيط ج2 ص364 ، والعكبري ج1 ص68 .








2 ـ 17 ـ الإسراء . 3 ـ 153 الأعراف .








4 ـ 4 ـ لقمان . 5 ـ 5 النمل .








6 ـ 27 ـ يونس .








18

ـ قد يجر المبتدأ بحر جر زائد " الباء ومن " ، أو شبه الزائد " رب " ، فيكون

المبتدأ مجرورا لفظا مرفوعا محلا .






نحو

: بحسبك لقمة تقيم أودك .






39

ـ ونحو قوله تعالى : ( وهل من خالق غير الله ) 1 .








ومنه قول الشاعر :








بحسبك في القوم أن يعلموا بأنك فيهم غني مُضِر










وتزاد من مع المبتدأ بشرطين :






أ ـ

أن يتقدمها نفي ، أو استفهام بهل .






2 ـ

أن يكون مدخولها نكرة .








20


ـ فمثال النفي قول النابغة الذبياني :








وقفت فيها أصيلا كي أسائلها عيّت جوابا وما بالربع من أحد










الشاهد قوله : من أحد . من حرف جر زائد ، وأحد مبتدأ مؤخر مرفوع محلا مجرور لفظا .









ومنه قوله تعالى : ( هل لنا من شفعاء ) 2 .






أما

الكوفيون والأخفش فيقولون بزيادة " من " دون شروط .










وتدخل " ربَّ " على المبتدأ إذا كان نكرة موصوفة ، وهذا الوصف قد يكون

مفردا ، وقد يكون جملة اسمية ، أو فعلية ، وقد يكون مذكورا ، وقد يكون مقدرا معنويا

.








مثال دخولها على المبتدأ الموصوف بمفرد قول امريء القيس :






ألا

رب يوم صالح لك منهما ولا سيما يوم بدارة جلجل








ومثال دخولها على المبتدأ الموصوف بجملة فعليه قول سويد اليشكري :










رب من أنضجت غيظا قلبه قد تمني لي موتا لم يُطَع










ــــــــــ








1 ـ 3 فاطر . 2 ـ 53 الأعراف .










ومثال دخولها على المبتدأ الموصوف بجملة اسمية قول لبيد :








" يا رب هيجا هي خير من دمعة "










ومثال دخولها على المبتدأ النكرة التي حذفت صفتها قول هند بنت عتبة :










يا ربّ قائلة غدا يا لهف أم معاويهْ








يا ربّ باكية غدا في الباكيات وباكه






19

ـ إذا جاء الاسم المفضل الواقع بعد لا سيما مرفوعا فهو خبر لمبتدأ محذوف وجوبا

تقديره : هو . نحو : أحب قراءة الكتب ولا سيما كتبُ الأدب .










والتقدير : ولا مثل التي هي كتب الأدب .






20

ـ بعض المبتدآت تتضمن معنى الشرط فيقترن خبرها بالفاء ، وتعرف هذه الفاء بالفاء

الفصيحة وهي زائدة ، وذلك إذا كان المبتدأ نكرة عامة . (1)








نحو

: كل خير يصيبنا فمن الله ، وكل شر يصيبنا فمن أنفسنا .








وكذلك كان المبتدأ نكرة موصوفة ، أو اسما موصولا صلته جملة فعلية ، أو ظرف ،

أو اسما موصوفا بالاسم الموصول ، أو بالجملة الفعلية ، أو الظرف ، أو الجار

والمجرور فإنه يجوز زيادة الفاء في خبره .








فالموصول الذي صلة جملة فعليه نحو قوله تعالى :






(

وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله ) 2 .








وقوله تعالى ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) 3 .










ومثال الموصوف بالجار والمجرور فقوله تعالى : ( وما بكم من نعمة فمن الله )4.









ومثال الموصوف بالاسم الموصول قوله تعالى :






(

والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح )5 .










ــــــــــــــ






1 ـ راجعها في باب أدوات الشرط الجازمة

لفعلين ، وقلنا : تسمى بالفصيحة ، لأنها تفسح عن شرط مقدر .








2 ـ 166 آل عمران . 3 ـ 134 البقرة .








4 ـ 53 النحل . 5 ـ 60 النور .










ومما تجدر الإشارة إليه أن كل مبتدأ تضمن معنى الشرط ، أو لمح في معناه ولو إشارة

بعيدة إلى معنى الشرط جاز في خبره الاقتران بالفاء .






نحو

قول زينب بنت الطرية :








يسرّك مظلوما ويرضيك ظالما وكل الذي حمَّلتَه فهو ظالم .








وقد

زيدت الفاء في كل أخبار المبتدآت التي فيها معنى الشرط .








نقوله تعالى : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار وسرا وعلانية فلهم أجرهم عند

ربهم ) 1 .








وقوله تعالى : ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) 2 .






ولا

تحذف الفاء الزائدة من أخبار تلك المبتدآت إلا إذا دخل عليها أحد النواسخ ، ما عدا

" إنَّ وأن ، ولكن " فتبقى الفاء في أخبارها .






نحو

قوله تعالى : إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ) 3 .










ومنه قول الشاعر :








فو الله ما فارقتكم قاليا لكم ولكنَّ ما يُقضي فسوف يكون






21

ـ يكون المبتدأ في أول الجمل التالية :








الجملة الابتدائية . نحو : العلم نور .








الجملة الحالية . نحو : وصلت وصديقي ينتظر .








الجملة النعتية . نحو : رأيت لاعبا قدمه لا تخطئ الهدف .








قدمه : مبتدأ ، والجملة بعده في محل رفع خبر ، وجملة المبتدأ وخبره في محل نصب صفة

لرجلا .








الجملة الخبرية . نحو : الظلم مرتعه وخيم .








جملة صلة الموصول . نحو : التقيت بالذي أبوه فاضل .








ــــــــــــ








1 ـ 274 . 2 ـ 38 المائدة .








3 ـ 38 البقرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعدد الخبر :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعدد المبتدأ :
» أنواع الخبر :
»  سد الفاعل أو نائبه عن الخبر
» حذف الخبر :
» ثالثا ـ الخبر شبه الجملة :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: