منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الاختلاف مهلكة Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الاختلاف مهلكة Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الاختلاف مهلكة Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الاختلاف مهلكة Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الاختلاف مهلكة Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الاختلاف مهلكة Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الاختلاف مهلكة Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الاختلاف مهلكة Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الاختلاف مهلكة Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الاختلاف مهلكة Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الاختلاف مهلكة Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الاختلاف مهلكة Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الاختلاف مهلكة Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الاختلاف مهلكة Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الاختلاف مهلكة Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الاختلاف مهلكة Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الاختلاف مهلكة Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الاختلاف مهلكة Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الاختلاف مهلكة Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الاختلاف مهلكة Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح جهاز سريع تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الاختلاف مهلكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

الاختلاف مهلكة Empty
مُساهمةموضوع: الاختلاف مهلكة   الاختلاف مهلكة Emptyالسبت فبراير 20 2010, 09:08

الاختلاف
مهلكة







الاختلاف مهلكة 1790










up_depart/1/1790.GIF

















الاختلاف مهلكة
تمت الإضافة بتاريخ : 15/06/2009م
الموافق :
22/06/1430 هـ

الاختلاف مهلكة

بقلم:
حجازي إبراهيم




الاختلاف داء أهلك الأمم السابقة، وقد
حذر النبي- صلى الله عليه وسلم- أمته منه أشد التحذير، وبصورة متكررة،
وأساليب متنوعة، وفي مواقف كثيرة، كما يبين ذلك العديد من الأحاديث النبوية
ومنها:


عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "دعوني ما تركتكم؛
فإنما أهلك من كان قبلكم سؤالهم، واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن
شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بشيء، فأتوا منه ما استطعتم
".




وفي رواية لمسلم: "فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم، واختلافهم
على أنبيائهم
".




وعن جندب بن عبد الله- رضي الله عنه-
عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "اقرءوا
القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم، فإذا اختلفتم فقوموا عنه
".




وعن عبد الله- رضي الله عنه- أنه سمع
رجلاً يقرأ آية سمع النبي- صلى الله عليه وسلم- قرأ خلافها، فأخذت بيده،
فانطلقت به إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- فقال: "كلاكما محسن، فأُقِرَا، أكبر علمي، قال: فإن من كان قبلكم اختلفوا
فأهلكهم
".




وعن عائشة- رضي الله عنها- قالت: تلا
رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ﴿هُوَ
الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ
أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي
قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ
الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ
اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ
عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ

(7)﴾ (آل عمران).




قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:
"إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه، فأولئك
الذين سمى الله، فاحذروهم
".




عن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما-
قال: هجرت إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يومًا قال: فسمع أصوات
رجلين اختلفا في آية، فخرج علينا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يعرف في
وجهه الغضب، فقال: "إنما أهلك من كان قبلكم
باختلافهم في الكتاب
".




الدروس والعبر



ونبدأ ببيان المحكم
والمتشابه، لأنه منشأ الخلاف والاختلاف في الغالب.




1-
المحكم والمتشابه:




يقول الإمام النووي: اختلف المفسرون،
والأصوليون وغيرهم في المحكم والمتشابه، والصحيح أن المحكم يرجع إلى
معنيين:


أحدهما: المكشوف المعنى الذي لا يتطرق إليه
إشكال واحتمال، والمتشابه ما يتعارض فيه الاحتمال.




والثاني: أن المحكم ما انتظم ترتيبه مفيدًا
إما ظاهرًا وإما بتأويل، وأما المتشابه فالأسماء المشتركة كالقرء، وكالذي
بيده عقدة النكاح، وكاللمس، فالأول: متردد بين الحيض والطهر، والثاني: بين
الولي والزوج، والثالث: بين الوطء والمس باليد ونحوهما، ويطلق على ما ورد
في صفات الله تعالى، مما يوهم ظاهره الجهة والتشبيه، ويحتاج إلى تأويل،
واختلف العلماء في الراسخين في العلم، هل يعلمون تأويل المتشابه وتكون
الواو في ﴿وَالرَّاسِخُونَ
عاطفة، أم لا، ويكون الوقف على ﴿وَمَا
يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ
﴾، ثم يبتدئ قوله تعالى: ﴿وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ
آمَنَّا بِهِ
﴾ وكل واحد من القولين محتمل، واختاره طوائف والأصح
الأول، وأن الراسخين يعلمونه؛ لأنه يبعد أن يخاطب الله عباده بما لا سبيل
لأحد من الخلق إلى معرفته، وقد اتفق أصحابنا وغيرهم من المحققين على أنه
يستحيل أن يتكلم الله تعالى بما لا يفيد، والله أعلم.




ثم يقول: وفي هذا الحديث التحذير من
مخالطة أهل الزيغ وأهل البدع، ومن يتبع المشكلات للفتنة، فأما من سأل عما
أشكل عليه منها للاسترشاد وتلطف في ذلك فلا بأس عليه، وجوابه واجب، وأما
الأول فلا يجاب، بل يُـزجر ويُـعزر كما عزر عمر بن الخطاب صبيع بن عسل حين
كان يتبع المتشابه.




والأمر بالقيام عند الاختلاف في
القرآن محمول عند العلماء على اختلاف لا يجوز، أو اختلاف يوقع فيما لا
يجوز، كاختلاف في نفس القرآن، أو في معنى منه لا يسوغ فيه الاجتهاد، أو
اختلاف يوقع في شك أو شبهة أو فتنة وخصومة أو شجار ونحو ذلك.




وأما الاختلاف
في استنباط فروع الدين منه ومناظرة أهل العلم في ذلك على سبيل الفائدة،
وإظهار الحق، واختلافهم في ذلك، فليس منهيًا عنه، بل مأمور به، وفضيلة
ظاهرة، وقد أجمع المسلمون على هذا من عهد الصحابة إلى الآن والله أعلم.




2-
مجال الخلاف حول القيادة والمنهج:




إن الأحاديث السابقة حصرت مجال
الاختلافات المهلكة في أمرين:


- الاختلاف على القيادة ويشير إلى ذلك
بقوله- صلى الله عليه وسلم-: "اختلافهم على
أنبيائهم
".


- الاختلاف على المنهج وإلى ذلك أشار
بقوله- صلى الله عليه وسلم-: "الاختلاف في
الكتاب
".


والناظر إلى الساحة الإسلامية الممتدة
الأرجاء، يرى أن رحى الصراع تقوم حول هذين الأمرين اللذين حذرنا منهما
الرسول- صلى الله عليه وسلم- وكم يكون النفع عظيمًا والخير عميمًا، لو
أقلعت كل طائفة عن أهوائها، واستمسكت بحبل الله المتين، واعتصمت بهدي رسول
الله- صلى الله عليه وسلم- ورحم الله من قال: "نتعاون فيما اتفقنا فيه،
ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه"، إنها لقاعدة ذهبية تجمع شمل الأمة،
وتذيب الخلاف، وترفع الخصومات، وتزيل الأحقاد، وتجعل من المسلمين صفًا
واحدًا في مواجهة أعداء كُـثر، وما ذلك على الله بعزيز، لو أن كل قائد أصبح
رجلاً لينًا سهلاً، هينًا عليه أمر الدنيا، ونسي ذاته، وجعل همه علو كلمة
الإسلام، ورفعة رايته، لا علوه هو، وانتشار صيته، وذيوع أمره، كما أن على
الأفراد ألا تتعصب للأشخاص، وتتحزب للأسماء، وإنما تجعل غايتها نصرة
الإسلام، وعودة العزة للمؤمنين، وما ذلك بالمستحيل، لو صدقت في عزمتها،
وأخلصت في نيتها.


وليعلم المسلم أن التفاف القلوب حول
القيادة هو الذي يمنحها القوة، وكما يقولون: إن رئيس الحكومة القوي هو الذي
يكون من حوله جهاز استشاري قوي في كل التخصصات.


3-
تحذير من القرآن:


والقرآن الكريم يحذرنا من الاعتراض
على القيادة حين يقص علينا مسلك بني إسرائيل حيث قالوا فيمن اختاره لهم
الله، وبعثه إليهم: ﴿وَقَالَ لَهُمْ
نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا
أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ
مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنْ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ
عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ
يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
(247)﴾
(البقرة).


وتأمل سبب الاعتراض، والذي إن دل على
شيء، فإنما يدل على الجهل التام بالخصائص التي يجب أن تتوفر في قادة
الجيوش، والتي لخصها القرآن في بسطة في العلم والجسم فهذه فقط هي التي تنفع
في الميدان، وتجدي في مواجهة الأعداء.


4-
اعتراض على اختيار الرسول- صلى الله عليه وسلم-:


كما طعن بعض المسلمين في اختيار رسول
الله- صلى الله عليه وسلم- زيد بن حارثة، وأسامة بن زيد- رضي الله عنهما-
فعن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال: "أمّر رسول الله- صلى الله عليه وسلم-
أسامة على قوم فطعنوا في إمارته، فقال: "إن
تطعنوا في إمارته، فقد طعنتم في إمارة أبيه من قبله، وأيم الله لقد كان
خليقًا للإمارة، وإن كان من أحب الناس إليّ، وإن هذا لمن أحب الناس إليّ
بعده
".




5-
إياك والمسائل التي لا ينبني عليها عمل:


هذا بخصوص القيادة، أما بخصوص المنهج،
فقد سبق الحديث عن المحكم والمتشابه، والقول الصحيح في ذلك، وللمسلم أن
يعلم أن القرآن الكريم أنزل لتتآلف من حوله القلوب، وتتلاق الأفئدة على
مائدته، والمسلمون يجتمعون عليه تلاوة وفهمًا وتدبرًا، فإذا أدت تلاوته إلى
تنازع وتخاصم حول معانيه، فإنهم يلتزمون بوصية النبي- صلى الله عليه
وسلم-: "اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم،
فإذا اختلفتم فقوموا عنه
".


والخلاف الذي يقع بين المسلمين في
أمور الدين غالبًا، وفي الأكثر ما يكون حول قضايا لم يخض فيها السلف في
الأعم الأغلب، كما أن القليل منها حول بعض النوافل، والباقي في مسائل لا
يترتب عليها أي عمل، ولكنها من باب الترف العلمي.


وما
أحسن المقدمة الخامسة في موافقات الشاطبي وفيها يقول:
"كل مسألة لا ينبني عليها عمل، فالخوض
فيها خوض فيما لم يدل على استحسانه دليل شرعي، وأعني بالعمل عمل القلب
وعمل الجوارح، من حيث هو مطلوب شرعا".


والدليل على ذلك استقراء الشريعة فإنا
رأينا الشارع يعرض عما لا يفيد عملاً مكلفًا به، ففي القرآن الكريم: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ
مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ
﴾ (البقرة: من الآية 189).


فوقع الجواب بما يتعلق به العمل،
إعراضًا عما قصده السائل من السؤال عن الهلال: لم يبدو في أول الشهر دقيقًا
كالخيط ثم يمتلئ حتى يصير بدرًا، ثم يعود إلى حالته الأولى.




6-
الفرقة قاتلة:


وهذا موقف للنبي- صلى الله عليه وسلم-
يغضب فيه من الصحابة حين رأى منهم فرقةً واختلافًا، فعن سعد بن أبي وقاص-
رضي الله عنه- قال: لما قدم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- المدينة جاءته
جهينة، فقالوا إنك قد نزلت بين أظهرنا فأوثق لنا حتى نأتيك وتؤمنا، فأوثق
لهم، فأسلموا. قال فبعثنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في رجب، ولا نكون
مائة، وأمرنا أن نغير على حي من بني كنانة إلى جنب جهينة، فأغرنا عليهم،
وكانوا كثيرًا فلجأنا إلى جهينة، فمنعونا، وقالوا لم تقاتلون في الشهر
الحرام، فقلنا: إنما نقاتل من أخرجنا من البلد الحرام في الشهر الحرام.
فقال بعضنا لبعض: ما ترون؟ فقال بعضنا: نأتي نبي الله- صلى الله عليه وسلم-
فنخبره، وقال قوم: لا بل نقيم هاهنا، وقلت أنا في أناس معي بل نأتي عير
قريش فنقتطعها فانطلقنا إلى العير، وكان الفيء إذ ذاك من أخذ شيئًا فهو له،
فانطلقنا إلى العير، وانطلق أصحابنا إلى النبي- صلى الله عليه وسلم-
فأخبروه الخبر، فقام غضبانًا محمر الوجه، فقال "أذهبتم من عندي جميعًا،
وجئتم متفرقين، إنما أهلك من كان قبلكم الفرقة، لأبعثن عليكم رجلاً ليس
بخيركم، أصبركم على الجوع والعطش". فبعث علينا عبد الله بن جحش الأسدي فكان
أول أمير أُمر في الإسلام.


وبعد:


فهل
آن للمسلم أن يكون ميسرًا مبشرًا مطواعًا؟


وهل آن للمسلم أن ينبذ الاختلاف
والتعسير والتشديد والتغالي في الدين الذي لا يقطع أرضًا ولا ظهرًا يبقي؟




وهل آن للمسلمين أن يتلاقوا على فرائض
الدين وشرائعه التي لا يختلف عليها اثنان، وأن يتركوا مواطن الاختلاف،
ولكل أن يأخذ بما يقوي دليله عنده، ويطمئن إليه قلبه، دون أن ينكر أحدهما
على الآخر؟




وهل آن أن يكون من بيننا من يقول
للمختلفين كما قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: "كلاكما محسن، فإن من كان
قبلكم اختلفوا فأهلكهم"؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختلاف مهلكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من آداب الاختلاف بين أهل الائتلاف
» صورة للأرض ويظهر فيها الاختلاف بين الليل والنهار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: