المقدمة
تعتبر العلوم الفندقية من الأهمية للمشتغلين فى هذا المجال لإعطائهم ما يحتاجون اليه من معلومات تمكنهم من القيام بمهامهم فهى تسير جنباًإلى جنب من الخبرات التى بكتسبونها فى مجال عملهم بالإحتكاك والتطبيق العلمى , ولقد أصبح العمل فى الفنادق فناً له قواعد وأصول ومبادىء أمكن الوصول اليها عن طريق الدراسات والممارسات فى المجالات الفندقية , ومن هنا كان الاهتمام بهذا الفن للتعرف على جميع جوانبه .
وسنتناول فى هذا البحث فكرة واضحة عن تشريعات العمل والتأمينات الإجتماعية لكى تبين للخريج فى مجال السياحة والفنادق واجباته وحقوقه عندما ينخرط فى مجال العمل الفندقى , سواء كان مع أصحاب العمل أو العاملين فيه , وسنتكلم أيضاً عن تقييم أداء العاملين وتحفيزهم حيث أن التحفيز يعتبر هو السبيل نحو مزيد من النمو للمؤسسات الفندقية .
ولا ننسى بالذكر أن هذه الصناعة أصبحت من أهم عوامل الدعوة إلى نشر المحبة والسلام والتفاهم بين الشعوب بجانب التبادل الثقافى والإعلامى , وأتمنى أن يقوم هذا البحث بدوره فى تكوين شخصية الطالب كأحد العاملين مستقبلاً فى قطاع من أهم قطاعات الإقتصاد القومى وهو قطاع صناعة الفنادق .
والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل
أهمية العنصر البشرى فى الخدمة الفندقية :
يلعب العنصر البشرى دوراً هاماً فى جميع أنشطة الحباة بصفة عامة , والانشطة السياحية والفندقية بصفة خاصة , ذلك أن أهم ما يميز الخدمة فى هذا المجال هو أنها خدمة انسانية , أى ان الانسان قاسم مشترك أعظم فيها لما له من جهد ملموس وبارز فى سبيل القيام بها .
العنصر البشرى :
ربما كان هناك اتفاق شامل أن العنصر البشرى اليوم هو :-
أ - العنصر الرئيسى فى الإنتاج والخدمات .
ب - أغلى الموارد التى تحتاج اليهاالإدارة .
ج - الوسيلة والغاية فى العملية الإنتاجية والخدمية .
ولذلك جاء هذا الاهتمام بالعنصر البشرى من خلال الآتى :-
1 - الاختيار السليم لرجال تقديم الخدمات الفندقية للسائحين والنزلاء ( الحاصلين على مؤهل سياحى وفندقى ).
2 - التدريب المستمر للعنصر البشرى وتنمية مهاراته اثناء العمل أو من خلال الدورات التدريبية المتخصصة .
3 - تشجيع العاملين بمختلف الوسائل للإستمرار فى العمل السياحى الفندقى واتقانه بمهارة .
4 - العمل على حل المشكلات المختلفة التى تواجه مقدمى الخدمة الفندقية .
فن الإدارة فى صناعة الضيافة
أسباب قدوم العميل إلى المطعم :-
1 - جو الترحيب :
الترحيب الجيد بالعميل يجعله يشعر بأنه ترحيب حقيقى .
2 - الخدمة المميزة :
المطعم هو خدمة ومساعدة تقدم إلى العميل وهذه الخدمات تقدم من خلال العمل .
3 - جودة المنتج :
جودة المنتج تبدأ بالتجهيز المميز للطعام ثم تقديمه ساخن إذا كان الطعام يقدم
ساخناً أو بارداً إذا كان الطعام يقدم بارداً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحجز
الحجوزات :
الحجز عنصر هام فى تنظيم المطعم .
طريقة الحجز عن طريق التليفون :
* الرد بعد الرنة الثانية أو أقل إذا تم الرد متأخراً عن ذلك يجيب الإعتزار للمتصل .
* وقف جميع المناقشات قبل الرد على المتصل .
* إستخدام العبارة الخاصة للرد مثل ذكر اسم المطعم وعرض المساعدة على العميل .
أهم العناصر التى تؤخذ عند الحجز :
• إسم العميل ورقم التيفون .
• تاريخ الحجز .
• يوم الحجز .
• الوقت .
كيف تخطط لمستقبلك الوظيفى
المفاهيم الاساسية لتخطيط المستقبل الوظيفى :
1 - الحياة الوظيفية للفرد :
هى عبارة عن كافة الوظائف التى يشغلها الفرد خلال حياته الوظيفية .
هى سلسلة من الأنشطة والخبرات المتصلة أو المنفصلة التى يمر بها الفرد خلال حياته فى منشأة واحدة أو عدة منشآت .
2 - التخطيط للمستقبل الوظيفى :
هو تلك العملية التى يمر بها الفرد ليحدد أهدافه الوظيفية والطريق الملائم للوصول اليها.
3 - تطوير المستقبل الوظيفى :
هو تلك التحسينات والتطورات الوظيفية التى يحققها الفرد خلال حياته الوظيفية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهداف ومزايا تخطيط المستقبل الوظيفى
أهداف تخطيط المستقبل الوظيفى :
1 - تحقيق مصالح المنشآة الفندقية فى الحصول على الأفراد الملائمين ورفع كفائتهم .
2 - تحقيق مصالح الأفراد فى اختيار الوظيفة الملائمة واعدادهم للمرور فى مراحلها المختلفة .
مزايا تخطيط المستقبل الوظيفى :
1 - تقليل معدل دوران العمل .
2 - توفير فرص الترقية .
3 - زيادة رضا العاملين .
4 - زيادة الانتاجية وتحسين الأداء .
مشكلات تخطيط المستقبل الوظيفى :
1 - زيادة التكاليف ,
2 - زيادة العبء الادارى على المديرين والمشرفين .
3 - ضرورة وجود نظام للمعلومات يتميز بالكفاءة والدقة .
تجنب الأخطاء التالية فى تخطيطك الوظيفى :
1 - عدم تحديد أهداف واضحة للعمل .
2 - الكسل فى اقتناص فرص التعلم ( برامج التدريب , الندورات التعليمية بالمنشأة )
3 - التأجيل والتسويف , غداً , بعدين !!
4 - عدم تقوية الروابط مع الأطراف المتعلقة بالعمل ( الرؤساء والزملاء )
المكافآت والأجور والحوافز
أولاً :أهمية المكافآت
ان من أهداف ومهام المدير الناجح تحفيز الأفراد والعاملين وتقديم المقابل المناسب لمجهوداتهم .
ويقصد بالمكافآت جميع أنواع المقابل المادى , والمعنوى , والمزايا والخدمات , التى تقدم للعاملين نظير قيامهم بالأدوار المسندة إليهم و أداء المهام الموكلة اليهم , ونظير مساهمتهم فى تحقيق اهداف المنشأة الفندقية .
أهداف المكافآت :
1 - جذب الكفاءات المناسبة .
2 - الاحتفاظ بالموظفين الممتازين .
3 - تقديم المكافأة المناسبة للجهد المناسب .
4 - مكافأة الأداء المتميز .
5 - تحسين الإنتاجية وزيادة الكفاءة .
ثانياً : الحوافز
الهدف من الحوافز :
تريد الإدارة من نظام الحوافز أن يحقق الأهداف الآتيه :
1 - تشجيع المنافسة بين العاملين .
2 - تمييز الأفراد ذوى الأداء المتميز .
3 - حفز ذوى الأداء المتوسط الى التقدم .
الحوافز المادية والمعنوية :
تشمل الحوافز المادية ( الأجور والرواتب , أى صورة نقدية أخرى مجمعة أو مجزأة على دفعات .
مثل الأجر الإضافى , العلاوات الورية والاستثنائية , البدلات بأنواعها , المكافأت التشجيعية .
أما الحوافز المعنوية فهى التى تخاطب فى الفرد حاجات نفسية واجتماعية وذهنية .
ثالثاًً:الأجور والرواتب
تقوم سياسة الأجور والرواتب على ركيزة اساسية هى :
1 - ضمان المستوى المعيشى اللائق للفرد .
2 - إحساس الفرد بالقدرة على الكسب .
3 - احترام الآخرين للفرد .
4 - إمداد الفرد بالقدرة الشرائية الملائمة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شروط الأجور :
يجب أن يكون الأجر المدفوع للعامل :
عادلاً : طبقاً لما تحدده القوانين واللوائح السائدة .
مناسباً : لما يبزله الفرد من مجهودات فى وظيفته .
مشبعاً : لحاجات الفرد المتنوعة المادية والاجتماعية .
متفقاً : مع القدرة المالية للمنشأة الفندقية .
متوازنا : بين الفئات المختلفة للأجور ( كالموظفين , العمال , الاداريين , الفنيين )
( تنمية الموارد البشرية وزيادة الانتاجية فى ادارة الاغذية والمشروبات )
إن نجاح عمليات خدمةة الاغذية والمشروبات تعتمد الى حد كبير على المهارات والقدرات التى يتحلى بها العاملين فى هذا المجال وكذلك معرفة المتطلبات التى يحتاه السوق ورغبات العملاء .
أولاً تنمية الموارد البشرية :
ان وفرة المعدات والتجهيزات وحسن اختيار الديكورات فى المطاعم مع جودة الطعام والمشروبات لا يحقق فى النهاية الغرض المنشود مالم يكون القائمون بالخدمة على مستوى عال من الأداء والخبرة مع تحليهم بصفات معينة تؤهلهم للوصول الى هذا الأداء المطلوب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض الصفات التى يجب أن يتحلى بها العاملون فى خدمة الأغذية والمشروبات :
أ - النواحى الصحية والإعتناء بالمظهر
يجب أن يكون العاملون ذوى صحة جيدة خاصة لأنهم يتعاملون مع الأغذية والمشروبات .
ب - الانتظام فى العمل والالتزام بالمواعيد
يعتبر الانتظام فى العمل من الامور الهامة التى يجب ان يلتزم بها العاملون لان عدم التقيد بالمواعيد المحددة يؤدى الى ارتباك العمل .
ج - الشخصية والذاكرة القوية
يجب أن يتصف العاملون باللباقة وهدؤ الاعصاب وأن يتكلموا مع العملاء بأسلوب مرضى ومهذب .
هل تفضل ..؟
1 - أن توظف فرداً ذا قدرات عالية ؟
أم فردا متوسط القدرة ثم تحاول تحسين قدراته ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 - أن توظف فرداً مرتفع الرغبة والدافعية ؟
أم متوسط الدافعية ثم تحاول تحفيزه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 - أن تشرك مرؤسك فى تقرير أمور العمل ؟
أم أن ينفذ فقط ما تكلفه به ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 - أن يقدم مرؤسك لك أفكار جديدة بشأن تحسين أداء العمل ؟
أم أن يلتزموا بما تحدده لهم من خطوات العمل ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 - أن يقوم كل فرد بأداء واجباته طبقاً للوصف الوظيفى المحدد له ؟
أم أن يؤدى الأفراد العمل جميعاً ويتبادلون الواجبات والأدوار ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6 - أن يتم تقييم أداء العاملين مرة كل سنة ؟
أم أن يكون التقييم دورياً على فترات أقل خلال السنة ؟