ما هي بيداغوجيا الكفاءات؟ (الجزء الثاني)
ماذا نستنتج من الإتجاه البنائي في التعلّم :
نستنتج أنّ التعلمهو مسار بناء المعارف والذي يتحقق عبر التفاعل القائم بين الفرد الذي يفكر والمحيط الذي ينمو فيه وبشكل ذاتي .
لبناء هذه المعارف يتعين عليه أن يستخدم معارفه السابقة كوسيلة تصور وتفكير للوصول إلى استيعاب المعلومات (التصورات الجديدة) ,بعبارة أخرى ترتبط المكتسبات الجديدة بما يعرف من ذي قبل وكل ذلك في إطار المحيط الثقافي والإجتماعي والتعليمي للفرد ,
من هذا المنظور يتمثل دور المعلم في الملاحظة والتشخيص وممارسة التقويم التكويني والبيداغوجية الفارقة وعدم إعاقة المسار الداخلي لنمو المتعلم أي أن يبني معارفه بنفسه,
ماذا تعني المقاربة بالكفاءات ؟
لقد شاع بين الكثيرين من القائمين على شؤون التربيةمصطلح التدريس بالكفاءات, هذا مجانب للصواب لأننا في الواقع ندرّس أو نبتكر وضعيات نضع المتعلم في إطارها لينمي كفاءاته وعليه فالمقاربة بالكفاءات هي طرقة لإعداد الدروس والبرامج التكوينية إعتمادا على :
- التحليل الدقيق لوضعيات العمل التي يتواجد فيها المتكونون أو التي سوف يتواجدون فيها ,
- تحديد الكفاءات المطلوبة لأداء المهام وتحتل المسؤوليات الناتجة عنها ,
- ترجمة هذه الكفاءات إلى أهداف وأنشطة تعلمية
مبادئ المقاربة بالكفاءات :
تقوم المقاربة بالكفاءات على جملة من المبادئ هي :
◘ الإجمالية (Globalité)
بمعنى تحليل عناصر الكفاءة انطلاقا من وضعية شاملة (وضعية معقدة , نظرة عامة , مقاربة شاملة ),
يسمح هذا المبدأ بالتحقق من قدرة التلميذ على تجميع مكونات الكفاءة التي تتمثل في السياق والمعرفة و المعرفة السلوكية والمعرفة الفعلية والدلالة ,
◘ البناء (Construction)
أي تفعيل المكتسبات القبلية وبناء مكتسبات جديدة وتنظيم المعارف ,
يعود أصل هذا المبدأ إلى المدرسة البنائية ,الأمر يتعلق هنا بالمتعلم وذلك بالعودة إلى معلوماته السابقة لربطها بمكتسباته الجديدة وحفظها في ذاكرته الطويلة ,
◘ التناوب (Alternance)
الشامل (الكفاءة)ـــ الأجزاء(المكونات)ـــ الشامل(الكفاءة)
يسمح هذا المبدأبالإنتقال من الكفاءة إلى مكوناتها ثم العودة إليها ,
◘ التطبيق (Application)
بمعنى التعلم بالتصرف
(Learning by doing ) (Apprendre par agir)
يسمح هذا المبدأ بممارسة الكفاءة بغرض التحكم فيها , بما أنّ الكفاءة تعرف على أنّها القدرة على التصرف يكون من المهم للمتعلّم أن يكون نشطا في تعلّمه ,
◘ التكرا ر (Itération)
أي وضع المتعلم عدّة مرّات أمام نفس المهام الإدماجية التي تكون في علاقة مع الكفاءة وأمام نفس المحتويات ,
يسمح هذا المبدأ بالتدرج في التعلّم قصد التعمق فيه على مستوى الكفاءات والمحتويات ,
◘ الإدمـاج(Intégration)
أي ربط العناصر المدروسة إلى بعضها البعض , لأنّ إنماء الكفاءة يكون بتوظيف مكوناتها بشكل إدماجي ,
يعتبر هذا المبدأأساسا في المقاربة بالكفاءات ذلك لأنه يسمح بتطبيق الكفاءة عندما تقرن بأخرى ,
◘ التمـييز(Distinction)
أي الوقوف على مكونات الكفاءة من سياق ومعرفة ومعرفة سلوكية وومعرفة فعلية ودلالة ,
يتيح هذا المبدأ للمتعلم التمييز بين مكونات الكفاة والمحتويات وذلك قصد الإمتلاك الحقيقي للكفاءة,
◘ الملاءمة(Pertinence)
أي إبتكار وضعيات ذات معنى ومحفّزة للمتعلّم ,
يسمح هذا المبدأ باعتبار الكفاءة أداة لإنجاز مهام مدرسية أو من واقع المتعلّم المعيش , الأمر الذي يسمح بادراك المغزى من تعلّمه,
◘ الترابط(Cohérence)
أي العلاقة التي تربط بين أنشطة المتعلم وأنشطةالتعلم ,
يسمح هذا المبدأ لكل من المعلم والمتعلم بالربط بين أنشطة التعليم وأنشطة التعلم وأنشطة التقويم التي ترمي كلها إلى إنماءالكفاءة واكتسابها ,
◘ التحويل(Transfert)
أي الإنتقال من مهمة أصلية إلى مهمة مستهدفة باستعمال معارف وقدرات مكتسبة في وضعية مغايرة ,
ينص هذا المبدأ علىوجوب تطبيق المكتسبات في وضعيات مغايرة لتلك التي تمّ فيها التعلّم ,