سلم التنقيط في تقويم عبر الوضعيات المركبة ، يكون سلم التنقيط لوحة تدقق عتبات التحكم القبلية لكل معيار تصحيح
عامة ، يحدد سلم التنقيط أربع مستويات التحكم لكل معيار : التحكم الاقصى ، التحكم الادنى ، التحكم الجزئي وغياب تحكم المعيار
قدرة القدرة هي الاستعداد و إمكانية القيام بشيء ما أو إنجازه فهي نشاط نمارسه فالتحديد والمقارنة و التذكر و التحليل و التأليف و الترتيب و التصنيف و الملاحظة ... كلها قدرات
مجال مواد هو مجموع المواد القريبة من الاصطلاح [ مادة ] كما هو معروف في معناه الواسع الشامل للمواد الجديدة : التربية الصحية ، البيئية ، التربية على المواطنة , التربية السكانية ، الخ ...
كفايــــة الكفاية هي الإمكانية ، لتلميذ ، لتحريك مجموع المعارف ، المهارات والسلوك لحل الوضعيات
كفايـــــــة أساسية هي الكفاية التي تحدد مفاهيميا الملمح الأدنى المنتظر اكتسابه من لدن التلميذ حتى يتمكن من تتبع تعلمات السنة الموالية بنجاح
وضعيـــة مركبـــة هي وضعية قابلة للحل ، تستدعي عدة عناصر [ موارد ] سبق تدارسها مع التلميذ ، بطريقة مجزأة ، بتسلسل ما وفي سياق آخر . إن الوضعية المركبة هي ليست تطبيقا بسيطا لتعريف، لقاعدة ، لتركيب
سيـــاق السياق هو البيئة التي تدور فيها الوضعية
السياق مكوِّن قائم بذاته ضمن وضعية، خصوصا إذا أريد لهذه الوضعية أن تكون ذات دلالة وقريبة من الوضعية الحقيقية
معيار يُعتبرُ المعيارُ كيفية يتعيّن أنْ نحترِمَها لأخذ قرار
معيار التقويم وجهة ننطلق منها كي نقوم بتقويم
معيار القرار معيار يُتبنّى لاتخاذ قرار، ويسمى "معيار" تجاوُزاً، بما أنه ليس بالفعل سوى مؤشرٍ لمعيارِ تقويم
معيار التصحيح خاصية ( ميزة ) ينتظر تحققها في إنتاج تلميذ
تكافؤ الوضعيات الوضعيات المتكافئة هي وضعيات لها نفس مستوى الصعوبة، يعني أنها وضعيات بين تبادلية
تنتمي كل مجموعة من الوضعيات المتعادلة إلى فئة واحدة من الوضعيات
تقويم إشهادي هو تقويم يتوقف على قرار القبول أو الرفض داخل الفصل الموالي ، أو على قرار الترتيب
تقويم تكويني هو تقويم من أجل هدف لرصد صعوبات التلميذ عندما يكون في وضع مساعدة
عائلة الوضعيات هي مجموع الوضعيّاتِ على مستوى من الصعوبة يعادل مايترجم نفس الكفاية
شبكة التصحيح شبكة التصحيح هي لوحة ذات مدخلين تحتوي في ذات الوقت ، معيار بمعيار على المؤشرات التي تخص كل سؤال أو جزء من الوضعية
مؤشــر هو علامة ملحوظة تسمح بأجرأة المعيار
معلومة المعلومة، في إطار التقويم، هي عنصرٌ نحصل عليه، سواء كان واقعةً موضوعية أو تمثُّلا
إدمـــاج مصطلح الإدماج يرتكز على تحريك مواز للعديد من المعارف والمهارات لحل الوضعية المركبة.
مصوغة إدمــاج وحدة الإدماج وحدة [ دراسية ] تتاح من خلالها للتلميذ فرصة ممارسة كفاية، بمعنى أن يستعمل في وضعيات عددا من المعارف والمهارات والمواقف التي اكتسبها [ سابقا ]
تستغرق وحدة الإدماج عادة أسبوعا، وهي ليست واردة عندما يكون المدرس منشغلا بكيفية مستمرة بدفع تلاميذه إلى إدماج مكتسباتهم
هدف نهائـــي للإدمــاج كفاية كبرى تسترجع المكتسبات الرئيسية لسنة أو سلك دراسي
هـ ن إ يضم مجموع كفايات سلك تعليمي. ويتحدد، مثل الكفاية، من خلال عائلة وضعيات
مرحلة كفاية مرحلة الكفاية هي مستوىوسيط لتحقق تلك الكفاية. ويمكن أن تتحدد المَرحلة على أساس محتويات ترتقي بالتدريج، هي التي نمارس عليها نفس الأنشطة، أو على أساس أنشطة تتنامى بالتدريج يطلب من التلميذ ممارستها على نفس المحتويات
سؤال يتطلب الحل، أو حاجز، أو فارق يتعين تخطيه بين وضعية منتظرة ووضعية قائمة
مـــــوارد مصطلح الموارد يدل على المعارف والمهارات وحسن السلوك ، ومعارف التجريب ، ...التي يحركها المتعلم لحل الوضعية
معــرفــة يستعمل تعبير المعرفة مرادفا لـ " محتوى " ، " ما يعرفه الشخص". وتشكل المعارف واحدة من فئات الموارد التي يستنفرها المتعلم لكي يحل وضعية ما
ســلوك هو موقف التلميذ، هو ما مضى في تصرفاته المعتادة ، بشكل عام ، السلوكات التي تمثل واحدة من أصناف الموارد التي يحركها المتعلم لحل الوضعية
مهـــــارة هي ممارسة نشاط على معرفة؛ مثل القيام بحركة محددة، واستعمال تقنية حساب، وتطبيق قاعدة... وتُكوِّن المهارات إحدى فئات الموارد التي يتعين أن يستنفرها التلميذ كي يحُلَّ وضعية
وضعية دالة وضعية دالة بالنسبة لتلميذ هي وضعية يربط معها علاقة وجدانية ايجابية ، هي وضعية تعطيه إمكانية وضعه في حركية
وضعيـــة مصطلح الوضعية يركز على السند النهائي لوضعية مشكلة يحضرها المدرس بشكل ما لتقديمها لتلاميذه في اطار التعلمات، بمنظور دفعهم للحل
وضعيّةَ ـ هــدف هيَ الوضعيةُ المشكلة التي تمثل الصورة المنتظرة كانجاز من لدن التلميذ كمجموع تعلمات من معارف ومهارات. إن اصطلاحات [ وضعية الإدماج ] أو [ وضعية الاستثمار ] هي مرادفات
وضعيــة مشكلة هي مجموعةٌ من المعلومات، واردةٌ ضمن سياق، تُراد مفصلتُها من قِبَلِ فرْدٍ أو مجموعة أفْرادٍ، في سبيل [ إنجاز ] مهمّة محدّدة، ولا يكون حلُّها بديهيا مسبقا
وضعية مشكلة ديداكتيكية هي وضعية-مسألةينظمها المدرس لمجموعة القسم باعتبار أنشطة التعلم الجديدة: معارف جديدة، مهارات جديدة، الخ
تسعى الوضعية-المسألة " الديداكتيكية " إلى تعهُّد [ ورعاية ] التعلمات الجديدة ( مفاهيم، إجراءات ... )، في سبيل تحقيق تملك أفضل لها من قبل التلاميذ، وبذلك تختلف عن الوضعية "الهدف "
سنـــــــد مجموعة العناصر المادية التي تُقدَّم للتلميذ: سياق، معلومات ( معطيات )، وظيفة، تعليمة
مهمــــة
هي صورة ما هو منتظر من التلميذ عندما يقوم بحل وضعية
المهمة سيرورة للتشغيل، لكنها كذلك إنتاج ينتظر التوصل إليه: الرد على الوضعية-المسألة، إنتاج شخصي، تنفيذ مهمة جارية، اقتراح عمل، الخ
مهمـة مركبـــة
يؤخذ تعبيرمهمة معقدة في الغالب بمعنى " وضعية معقدة ". وتستنفر المهمة مختلف الموارد لحلها، كما هو الأمر في الوضعية