Su-30M/MK او كما يدعوها حلف شمال الأطلسي "Flanker-C" هي مقاتلة
روسية
ذات محركين ومقعدين من المقاتلات المصممة من طرف مجموعة سوخوي
للطيران
-Sukhoi Corporation -ادخل الخدمة اول نموذج لها سنة 1996 ، حيث
اعلن
الروس ان هذا النموذج هو عبارة عن مقاتلة سيادة جوية متعددة
المهام وفي كل
الظروف الجوية لها القدرة على القيام بعمليات القتال
الجوي الى الهجوم
الارضي الى عمليات الاعتراض الجوي كما يمكن استخدامها
كطائرة انذار المبكر
وهي مماثلة لي F-15E Strike Eagle من حيث المهام و
تتفوق عليها في بعض
النقاط .
Sukhoi Su-30 هي النسخة المطورة من
Su-27UB مع عدة تغيرات
وتطويرات ، والنسخ Su-30K و Su-30MK هما النسخ
التي حققتا اكبر نجاح تجاري
في سلسلة مقاتلات السوخوي ، النموذجان يتم
تصنعهما من طرف المؤسستين
المتنافستين التابعاتان لمجموعة سوخوي وهما :
KNAAPO و Irkut Corporation
، حيث تقوم KNAAPO بتصنيع Su-30MKK و
Su-30MK2 والتي تم تصميمها وبيعها
الى الصين ثم اندونيسيا في وقت لاحق
،اما بالنسبة لي Irkut التي طورت
المقاتلة الى مقاتلة بعيدة المدى
ومتعددة الأغراض ، فهي مختصة في تصنيع
النسخة Su-30MK ، و التي تشمل
سلسلة سو- 30MKI المصممة للقوات الجوية
الهندية ومشتقاتها ، MKA-MKM-MKV
- المصممة لكل من الجزائر ،ماليزيا
،وفنزويلا على التوالي
..
مراحل التطوير البرنامج : رغم
ان
سلسلة السوخوي-27 قد اعتبرت سلسلة ناجحة ، الى انها لم تصل اطلاقا الى
المستوى
الذي تاملته منها وكالة <<الدفاع الجوية السوفياتية سابقا
ثم
الروسية>> ProtivoVozdushnaya Oborona ، حيث كان مدى المقاتلة لا
يكفي
لبعض المهام التي تطلبها الوكالة من حيث تغطية نطاق المساحات الشاسعة
للاتحاد
السوفياتي ، وكنتيجة حتمية لذلك ، شرع الاتحاد السوفياتي منذ سنة
1986
بتطوير النموذج سو- 27PU ، وتحسين قدراته انطلاقا من النموذج الاصلي
سو -
27 حيث يكون بمقدور النسخة الجديدة أن تادي مهمات الاعتراض الجوي
البعيدة
المدى ، كما يمكن استخدامها كمقر قيادة محمول جوا airborne
command
post ، وفي نهاية المطاف تم اختيار نموذج التدريب ذو المقعدين لسو
27UB
كقاعدة اساس لبناء النموذج المستقبلي سو- 27PU الذي انبثق منه
السو-30
فيما بعد ، حيث يتميز هذا النموذج بمميزات الطاقمين
<<الطيار+
الملاح>> التي تمنح المقاتلة الافضلية في المهام
البعيدة المدى
كما يتمتع كذالك بمميزات المناورة لسو-27 ذات المقعد الواحد
، وفي 6
جوان 1986 حلق نموذج اثبات المفهوم "proof-of-concept" للمقاتلة ،
و اثر
نجاح النموذج الاولي بدء العمل على نموذجين من سو 27PU حيث حلق اول
هذه
النماذج التجربية في ايركوتسك في 31 ديسمبر 1989 ، في حين حلق اول
نموذج
من نماذج سلسلة الانتاج الكمي في 14 أبريل 1992.
لتكييف سو
27UB
على دورها الجديد ، زودا الروس انف المقاتلة بقضيب لاعادة التزود
بالوقود
أثناء الطيران ، من اجل زيادة نطاق التحليق والمدى ، حيث وضع هذا
القضيب
في الجانب الأيسر من أنف الطائرة في حين وضع جهاز التتبع والبحث
الحراري
IRST في الجانب الايمن من انف الطائرة ، كما تما تحديث كهرباء و
إلكترونيات
الطيران والاتصالات والملاحة Avionics في الطائرة ، وخاصة
معدات توجيه
القيادة حيث زودت المقاتلة بنظام الطيران السلكي -
fly-by-wire ، كما
زودت قمرة القيادة الخلفية بشاشة عرض كبيرة CRT display
- تعمل بأشعة
القطب السالب ، الذي يوفر المعلومات التكتيكية عن الأهداف
المختلفة
للملاح ، ومن اهم التغيرات التي طرئت على المقاتلة Su-27UB - هو
تزويدها
برادار N001 niipea ، الذي يوفر بعض القدرة الجوية للهجوم الارضي
وتعقب
متعدد للأهداف الجوية .
اما سوخوي سو 27PU فقد عرضت
لاستخدامها
كمقاتلة تحكم ، وهو نوع من مصغرة من الأواكس ، حيث يتم استخدام
بيانات
الرادار الموجود في المقعد الخلفي كوصلة للسيطرة وقيادة مقاتلات
سو-27
الاخرى ، ومع ذلك ، فإن وكالة الدفاع الجوي PVO لم تهتم بشراء
النماذج
الخمس لسو 27PU. والتي اخذت التسمية الجديدة "سو 30" ورغم ذالك
فقد وجدت
تلك النماذج الخمس نفسها في خدمة PVO التي استخدمتها في دور
التدريب ،
فكانت تلك الخطوة الولادة الاولى للفوج 54th للاعتراض الجوي
القائم على
التدريب المتقدم في قاعدة .Savostleyka والذي بداء مهامه
الفعلية عام
1996 .
واثر فشل النسخ الاولى Su-27PU-Su-27UB قامت
سوخوي في
نهاية الامر باقتراح البديل وهو سو 30MK او النسخة التصديرية
والتي تعني
احرفها الاخير-MK- ( النسخة التجارية
الحديثة)-Modernizirovannyi
kommercheskiy" المطورة من النسخة الاصلية
الاولىSu-27UB ، حيث قدمت
روسيا اول نموذج لها في معرض باريس الجوي في عام
1993. وهناك ادهشت سو
30MK المتظاهرين ..
-----------------------------------------
.مقاتلة متعددة المهام ذات درجة عالية من المرونة :سو
30MK-
مقاتلة قادرة على أداء مجموعة واسعة من المهام القتالية في نطاقات
بعيدة
عن قواعدها وفي أي وقت ليل ونهار وفي جميع الظروف المناخية ، وتحت
جميع
ظروف التشويش البيئية والالكتروني .
هذه المقاتلة المتعددة
المهام
مجهزة تجهيزا كافيا و كاملا لتنفيذ جميع المهمة تكتيكية لمختلف
السيناريوهات
المطروحة ، ابتداء من تحقيق السيادة الجوية ( القتال الجوي -
الدفاع
الجوي والاعتراض- مرافقة الدوريات الجوية ) الى الهجوم بري ، قمع
الدفاعات
الجوية للعدو ، تقديم الدعم الجوي البري والبحري ، الى القيام
بمهام
التشويش الالكتروني ECCM و مهام الإنذار المبكر ، وصولا الى مهام
تدريبات
القيادة والسيطرة الجوية على المجموعات قتالية المشتركة .
----------------------------------
التصميم :سو
30MK طائرة
قتالية متعددة المهام جد متكاملة مصممة بنظام زعانف البط
canard ، الجزء
المركزي الامامي يشمل قمرة القيادة وخلايا الانظمة
الالكترونية
للمقاتلة بالاضافة الى الردار، اما الجزء المركزي الخلفي
للمقاتلة يتكون
من المحرك وخلايا تحتوي على خزان الوقود الداخلي ومظلات
الفرملة
-Airbrake -وراء الذيل
، اما هيكل المقاتلة فهو
مصنوع
من التيتانيوم الخالص وسبائك الألومنيوم عالية القوة ، وتصل قدرة
تحمل
المقاتلة الى 9 G وهي بكامل حمولتها.
-------------------------------
.المحركات وقوة الدفع :قوة
دفع
سو 30MK مضمونة بواسطة محركين نفاثثين من نوع Al-31FP turbofans ،
لهما
القدرة على توليد 245 كيلونيوتن اي ما يعادل 25,000 kgf من الطاقة مع
دفع
الاسثنائي او مابعد الاحتراق afterburning thrust ،و لكل واحد من
منهما
قوة دفع كاملة تساوي 12،500 kgf من الطاقة مع دفع الاسثنائي ، في
حين
يوفر محرك الرافال سينكما M88 على سبيل المثال قوة دفع تساوي 17 كيلو
نيوتن
مع الدفع الاسثنائي ، هذه القوة التي تمنحها محركات سو - 30MK توفر
لها
سرعة طيران عمودية تصل الى 2500 كم/سا- ماخ 2 ( السرعة القصوى في
الانخفاض
1350 كم/سا ) في حين تبلغ سرعتها في التسلق و الاختراق 230 م/ ثا
،
يبلغ متوسط الوقت للقيام بعمرة للمحرك 1000 ساعة مع العلم ان العمر
الافتراضي
للمحركين هو 30 الف ساعة ، صمم المحرك AL-31FP انطلاقا من
المحرك
Al-37FU ، وهو مجهز بنظام تحكم الكتروني رقمي يتيح له الانتقال من
الدفع
الادنى الى اقصى قوة دفع في اقل من 3 ثواني ، كما نه قادر على
معالجة
الاعطال البسيطة في المحرك وتعديلها اتوماتيكيا دون الرجوع الى
الطيار ،
كما لطيار القدرة على التحكم بالمحرك من قمرة القيادة بواسطة
ذراع
التحكم throttle control الموجودة على يساره الذي يعتبر مفتاح
التنشيط
لاداء المناورات الصعبة ، وبعد مرور التحكم بالمحرك الى التحكم
الرقمي
يقوم كمبيوتر المقاتلة المدمج بتحديد مستوى استخدام فوهات المحرك
ومستوى
استخدام الاسطح الايروديناميكية ، فوهات محركي Su-30MK من النوع
الذي
يطلق عليه .Diagonally 2D thrust vectoring control حيث ترتفع هذه
الفوهات
بزواية 32 درجة على المحور الطولي للمحرك (أي أفقيا- in the
horizontal
plane ) كما لها القدرة على الانحراف بزواية ± 15 درجة عمودية
،
وبالتالي فان هذه المميزات المتعلقة بالفوهات تسمح بتحسين قدرات
المقاتلة
على اداء المناورات الصعبة .
يبلغ مدى Su-30MK - تقريبا
5000
كلم اي ما يعادل 4 ساعات ونصف من الطيران ، مع خزان الوقود الداخلي
الذي
تقدر سعته التخزينية ب 5270 كغ ، كما لديه القدرة على اعادة التزود
بالوقود
أثناء الطيران ، حيث يزيد التزود بالوقود في الجو من مدة الرحلة
إلى 10
ساعة مع مدى يصل الى 8000 كم على ارتفاع التجوال cruise altitudes
من
11 إلى 13 كيلومترا.
+----
-زاوية الهجوم و مناورات :
Su-30MK :سو
30MK صممت على
نسق إيرودينامكية الاستقرار الطولي triplane . وذالك من اجل
تحسين و
زيادة ورفع كفاءة قدرات المناورة للطائرة ، حيث تما تزويد بعض
النسخ MK
مثل MKI-MKA بجنيحة صغيرة في مقدمة المقاتلة تسمى بجنيحة البط -
canard
، والتي تقوم بالانحراف اوتوماتيكيا لضمان تحليق الطائرة باقصى
زاوية هجومية ممكنة على الارتفاعات عالية .
ان تصميم Su-30MK على
نسق إيرودينامكية الاسقرار الطولي التي منحت
المقاتلة قدرة السيطرة على
التوجيه بالإضافة إلى الخصائص الفريدة التي
تتمتع بها في الاقلاع
والهبوط واجهزة الطيران الرقمية المجهزة بها وتقنية
العوادم
المتحركة
، قد اعطت نتائج لا مثيل لها في المناورات القتالية ،
حيث بامكان سو
30MK أداء مناورات متقدمة جدا لا تضاهيها بها الى مناورات
سو-37 ، وتشمل
هذه المناورات المناورات المعروفة باسم Pugachev - كوبرا
وبيل ، والتي
تمنح للمقاتلة ميزة التفوق الجوي في اي قتال تدخله مع مقاتلة
اخرى
والقدرة على استخدام الاسلحة في اي
زاوية تريدها ، حيث تستطيع
Su-30MK
تنفيذ مناورة القفز في الهواء بنسبة انقلاب تساوي 360 درجة و من
دون أن
تفقد شيئا من الارتفاع ، كما تمنحها تقنية تحريك العوادم 2D وجنيحة
الكنارد
القدرة على القيام بمجموعة دورات
افقية كاملة والثبات في الهواء بسرعة
تقارب الصفر تقريبا..
إلكترونيات الطيران
والافيونيك :الردار:الرادار
NIIP
N011M Bars- Panther (النمر) : ردار جد قوي مصمم بمجموعة كاملة من
الالكترونيات
الحديثة يعمل في النطاق السلبي والايجابي وبنظام المسح
الالكتروني ،
الردار NIIP N011M Bars ردار رقمي متعدد النمط يعمل بالموجات
الردارية
المزدوجة ، له قدرة العمل في نمط الجو-جو وفي نفس الوقت نمط
الجو-ارض
The N011M can function in air-to-air and air-to-land/sea mode
simultaneously
، عن طريق ارتباطه باليزر عالي الدقة او نظام الملاحة
لتحديد المواقع
GPS ، كما زود الردار بنظام رقمي حديث لتحكم بالاسلحة
ونظام جد قوي
لمكافحة التشويش الالكتروني ، للردار امكانية البحث والتفتيش
عن الاهداف
على مدى 350 كيلومترا ، وامكانية تتبع ومهاجمة الاهداف على مدى
200 كم
كحد اقصى ، ومدى 60 كيلومترا في الجزء الخلفي من المقاتلة ،كما
يمكنه
اكتشاف الاهداف الارضية مهاجمتها من مدى 50 كلم ، الرادار يمكن تتبع
15
هدف جوي وإلاقفال على اخطر 4 اهداف وقت واحد ، هذه الأهداف يمكن أن
تشمل
صواريخ كروز مقاتلات وطائرات هليكوبتر . ردار- سو 30MK يمكنها من
تادية
وظيفة أواكس مصغرة او كمركز قيادة محمول جوا لبقيات المقاتلات ، حيث
تقوم
سو 30MK بنقل إحداثيات الهدف تلقائيا إلى ما لا يقل عن 4 طائرات أخرى.
.
نظام التتبع والتوجيه الليزري :.Laser-optical
locator systemزودت
السو-30 بنظام OLS-30-
للتتبع و التوجيه الليزري العامل باشعة الليزر
الضوئية العالية الدقة ،
النظام يشمل نظام تتبع يعمل بالاشعة ما دون
الحمراء ليلا ونهارا FLIR ،
موصول بنظام التصويب الموجود في خوذة الطيار
SURA-M ، النظام OLS-30 -
عبارة عن نظام مدمج بين نظامي IRST / LR ويقوم
الدمج بين النظامين عن
طريق استخدام جهاز لتبريد The OLS-30 is a combined
IRST/LR device
using a cooled ، حيث يسمح الدمج بين النظامين IRST / LR
واجهزة
الاستشعار المركبة على المقاتلة من زيادة نطاق البحث لدى النظام
OLS-30 ،
حيث بامكان النظام OLS-30 القيام ببحث جوي على مدى 90 كلم ويحدد
الاهداف
ويقفل عليها في مدى 70 كلم دون الحاجة الى الردار المركزي
للمقاتلة كما
له القدرة على التعامل مع الاهداف البرية على مدى 30 كلم ،
كما لديه
القدرة على التعامل مع الاهداف الجوية القصيرة المدى على مدى 3.5
كلم
وتعرض البيانات التي يستقبلها النظام على شاشات LCD الخاصة برادار
المركزي
.
نظام التوجيه : LITENING targeting pod .LITENING
targeting podنظام يستخدم لتوجيه الذخيرة الموجهة بالليزر.
Litening
يدمج في وحدة واحدة وله القدرة على توفير جميع الاستخدمات التي
تتطلبها
المقاتلات الحديثة ، النظام الأصلي يتضمن سلسلة طويلة من نظام
الاشعة ما
دون الحمراء FLIR ، وكاميرا تلفزيونية ، ومصباح ضوئي لتشغيل
نظام
التحديد الليزري ،يوضع نظام التعقب الليزري لتعقب الاهداف والمواقع
المستهدفة
من طرف المقاتلات الأخرى أو الافراد في الميدان ، كما يزود
النظام
بنظام تعقب كهروبصري ، من اجل تعقب وتحديد الاهداف المغطاة بسحب او
انظمة
التشويش الاكتروني ، كما يجهز النظام بانظمة تحديد وتوجيه ليزرية
laser
rangefinder and designator من اجل توجيه القنابل الموجهة باليزر .
وفي
الاخير يجدر الذكر ان النسخة الهندية لسو-30 مزودة بنسخة الاسرائيلية
الاصلية
لهذا النظام في حين زودت النسخة الجزائرية والماليزية بنسخ
الفرنسية
pod thales damocles et navflir المصنوعة من طرف شركة.groupe
Thales.
---------------------------------------------------
انظمة الاعاقة الالكترونية :جهزت
سوخوي
سو 30MKI الهندية بنظام تشويش الكتروني محلي الصنع مصنع من طرف شركة
DRDO
للابحاث العسكرية والتي تسمى محليا Tarang مع شراكة اسرائلية ،النظام
الهندي
هوTarang. Elta EL/M-8222 نظام دفاع ذاتي يملك القدرة على العثور
وتحديد
نوع الهدف ووجهاته .وهو نفس النظام الموجود في F-15 الاسرائيلية ،
النظام
الهندي الاسرائيلي يحتوي على هوائيات مركبة في الامام والخلف
والغاية
منها التعرف على التردادات الاسلكية للاهداف المعادية وتقديم الرد
الالي
المناسب عليها ، اما انظمة التشويش الالكتروني المركبة على النسخة
الجزائرية
والماليزية هي عبارة عن انظمة جنوب افريقية مصممة من طرف شركة
(Saab
Avitronics) حيث تم تزويد النسختي mkm-mka باجهزة دفاع ذاتي من
بينها
نظام الكشف وتتبع الصواريخ بالاشعة الفوق البنفسجية MAW 300 موضوعة
في
ظهر المقاتلة وعلى مقدمتها ، بالاضافة الى نظام تحديد الليزري LWS 310
موصول
بحاسوب الاجراءت المضادة EWC يعمل كنظام مزدوج (التشويش الالكتروني
و
مضاد للتشويش الالكتروني ) .بالاضافة الى الانظمة الروسية لتشويش ، مثل
نظام
التحذير الرداري L150 Pastel ، ونظام الاعاقة الالكترونية النشط SAP .
كل
هذه النظم الالكترونية جعلت من السو-MKA-MKM -الأفضل تجهيزا من حيث معدات
الحرب الالكترونية مقارنتا بالنسخ الاخرى.
الثلاثاء يونيو 14 2011, 21:10 من طرف ocean