منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
اتفاقية سايس بيكو Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
اتفاقية سايس بيكو Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
اتفاقية سايس بيكو Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
اتفاقية سايس بيكو Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
اتفاقية سايس بيكو Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
اتفاقية سايس بيكو Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
اتفاقية سايس بيكو Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
اتفاقية سايس بيكو Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
اتفاقية سايس بيكو Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
اتفاقية سايس بيكو Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
اتفاقية سايس بيكو Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
اتفاقية سايس بيكو Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
اتفاقية سايس بيكو Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
اتفاقية سايس بيكو Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
اتفاقية سايس بيكو Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
اتفاقية سايس بيكو Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
اتفاقية سايس بيكو Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
اتفاقية سايس بيكو Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
اتفاقية سايس بيكو Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
اتفاقية سايس بيكو Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل متصفح جهاز سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 اتفاقية سايس بيكو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

اتفاقية سايس بيكو Empty
16052011
مُساهمةاتفاقية سايس بيكو

اتفاقية سايس بيكو
المادة الأولى: إن فرنسا وبريطانيا العظمى مستعدتان أن تعترفا وتحميا دولة عربية برئاسة رئيس عربي في المنطقتين "آ" (داخلية سوريا) و"ب" (داخلية العراق) المبينة في الخريطة الملحقة بهذا الاتفاق. يكون لفرنسا في منطقة (آ) ولإنكلترا في منطقة (ب) حق الأولوية في المشروعات والقروض المحلية، وتنفرد فرنسا في منطقة (آ) وإنكلترا في منطقة (ب) بتقديم المستشارين والموظفين الأجانب بناء على طلب الحكومة العربية أو حلف الحكومات العربية.
المادة الثانية: يباح لفرنسا في المنطقة الزرقاء (سوريا الساحلية) ولإنكلترا في المنطقة الحمراء (منطقة البصرة) إنشاء ما ترغبان به من شكل الحكم مباشرة أو بالواسطة أو من المراقبة، بعد الاتفاق مع الحكومة أو حلف الحكومات العربية.
المادة الثالثة: تنشأ إدارة دولية في المنطقة السمراء (فلسطين)، يعين شكلها بعد استشارة روسيا وبالاتفاق مع بقية الحلفاء وممثلي شريف مكة.
المادة الرابعة: تنال إنكلترا ما يلي:
1- ميناءي حيفا وعكا. 2- يضمن مقدار محدود من مياه دجلة والفرات في المنطقة (آ) للمنطقة (ب)، وتتعهد حكومة جلالة الملك من جهتها بألا تتخلى في أي مفاوضات ما مع دولة أخرى للتنازل عن جزيرة قبرص إلا بعد موافقة الحكومة الفرنسية مقدماً.
المادة الخامسة: تكون اسكندرونة ميناء حراً لتجارة الإمبراطورية البريطانية، ولا تنشأ معاملات مختلفة في رسوم الميناء، ولا تفرض تسهيلات خاصة للملاحة والبضائع البريطانية. وتباح حرية النقل للبضائع الإنكليزية عن طريق اسكندرونة وسكة الحديد في المنطقة الزرقاء، سواء كانت واردة إلى المنطقة الحمراء أو إلى المنطقتين (آ) و(ب) أو صادرة منهما. ولا تنشأ معاملات مختلفة مباشرة أو غير مباشرة على أي من سكك الحديد أو في أي ميناء من موانئ المناطق المذكورة تمس البضائع والبواخر البريطانية. تكون حيفا ميناء حراً لتجارة فرنسا ومستعمراتها والبلاد الواقعة تحت حمايتها، ولا يقع اختلاف في المعاملات ولا يرفض إعطاء تسهيلات للملاحة والبضائع الفرنسية، ويكون نقل البضائع حراً بطريق حيفا وعلى سكة الحديد الإنكليزية في المنطقة السمراء (فلسطين)، سواء كانت البضائع صادرة من المنطقة الزرقاء أو الحمراء، أو من المنطقتين (آ) و(ب) أو واردة إليها. ولا يجري أدنى اختلاف في المعاملة بطريق مباشر أو غير مباشر يمس البضائع أو البواخر الفرنسية في أي سكة من سكك الحديد ولا في ميناء من الموانئ المذكورة.
المادة السادسة: لا تمد سكة حديد بغداد في المنطقة (آ) إلى ما بعد الموصل جنوباً، ولا إلى المنطقة (ب) إلى ما بعد سامراء شمالاً، إلى أن يتم إنشاء خط حديدي يصل بغداد بحلب ماراً بوادي الفرات، ويكون ذلك بمساعدة الحكومتين.
المادة السابعة: يحق لبريطانيا العظمى أن تنشئ وتدير وتكون المالكة الوحيد لخط حديدي يصل حيفا بالمنطقة (ب)، ويكون لها ما عدا ذلك حق دائم بنقل الجنود في أي وقت كان على طول هذا الخط. ويجب أن يكون معلوماً لدى الحكومتين أن هذا الخط يجب أن يسهل اتصال حيفا ببغداد، وأنه إذا حالت دون إنشاء خط الاتصال في المنطقة السمراء مصاعب فنية أو نفقات وافرة لإدارته تجعل إنشاءه متعذراً، فإن الحكومة الفرنسية تسمح بمروره في طريق بربورة- أم قيس- ملقا- إيدار- غسطا- مغاير إلى أن يصل إلى المنطقة (ب).
المادة الثامنة: تبقى تعريفة الجمارك التركية نافذة عشرين سنة في جميع جهات المنطقتين الزرقاء والحمراء في المنطقتين (آ) و(ب)، فلا تضاف أية علاوة على الرسوم، ولا تبدل قاعدة التثمين في الرسوم بقاعدة أخذ العين، إلا أن يكون باتفاق بين الحكومتين. ولا تنشأ جمارك داخلية بين أي منطقة وأخرى في المناطق المذكورة أعلاه، وما يفرض من رسوم جمركية على البضائع المرسلة يدفع في الميناء ويعطى لإدارة المنطقة المرسلة إليها البضائع.
المادة التاسعة: من المتفق عليه أن الحكومة الفرنسية لا تجري مفاوضة في أي وقت للتنازل عن حقوقها، ولا تعطي ما لها من الحقوق في المنطقة الزرقاء لدولة أخرى سوى للدولة أو لحلف الدول العربية، بدون أن توافق على ذلك مقدماً حكومة جلالة الملك التي تتعهد بمثل ذلك للحكومة الفرنسية في المنطقة الحمراء.
المادة العاشرة: تتفق الحكومتان الإنكليزية والفرنسية، بصفتهما حاميتين للدولة العربية، على أن لا تمتلكا ولا تسمحا لدولة ثالثة أن تمتلك أقطاراً في شبه جزيرة العرب، أو تنشئ قاعدة بحرية على ساحل البحر المتوسط الشرقي، على أن هذا لا يمنع تصحيحاً في حدود عدن قد يصبح ضرورياً بسبب عداء الترك الأخير.
المادة الحادية عشرة: تستمر المفاوضات مع العرب باسم الحكومتين بالطرق السابقة نفسها لتعيين حدود الدولة أو حلف الدول العربية.
المادة الثانية عشرة: من المتفق عليه ما عدا ذكره أن تنظر الحكومتان في الوسائل اللازمة لمراقبة جلب السلاح إلى البلاد العربية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

اتفاقية سايس بيكو :: تعاليق

ocean
رد: اتفاقية سايس بيكو
مُساهمة الإثنين مايو 16 2011, 20:27 من طرف ocean


' الجزء الخاص بانجلترا وفرنسا' ابريل - مايو سنة 1916م
نصت اتفاقية سايكس بيكو على تقسيم الشام الى ثلاث مناطق :
المنطقة الزرقاء (أ) وهي العراق وتخضع للادارة البريطانية
والمنطقة الحمراء (ب) وهي سوريا وتخضع للسيادة الفرنسية
اما المنطقة السمراء (فلسطين ) تخضع لادارة دولية ... وياتي ذلك كمقدمة لتسليم فلسطين لليهود.
المادة الأولى:
ان فرنسا وبريطانيا العظمى مستعدتان أن تعترفا وتحميا أى دولة عربية مستقلة أو حلف دول عربية تحت رئاسة رئيس عربى فى المنطقتين (أ) - (داخلية سوريا)، (ب) (داخلية العراق) المبينتين بالخريطة الملحقة. ويكون لفرنسا فى منطقة (أ) ولانجلترا فى منطقة (ب) حق الأولوية فى المشروعات والقروض المحلية، وتنفرد فرنسا فى منطقة (أ) وانجلترا فى منطقة (ب) بتقديم المستشارين والموظفين الأجانب بناء على طلب الحكومة العربية أو حلف الحكومات العربية.
المادة الثانية:
يباح لفرنسا فى المنطقة الزرقاء (شقة سوريا الساحلية) ولانجلترا فى المنطقة الحمراء (شقة العراق الساحلية من بغداد حتى خليج فارس) انشاء ما ترغبان فيه من شكل الحكم مباشرة أو بالواسطة أو من المراقبة بعد الاتفاق مع الحكومة أو حلف الحكومات العربية.
المادة الثالثة:
تنشأ ادارة دولية فى المنطقة السمراء (فلسطين) يعين شكلها بعد استشارة روسيا بالاتفاق مع بقية الحلفاء وممثلى شريف مكة.
المادة الرابعة:
تنال انجلترا ما يأتى :
1. ميناء حيفا وعكا.
2. يضمن مقدار محدود من ماء دجلة والفرات فى المنطقة (أ) للمنطقة (ب) وتتعهد حكومة جلالة الملك من جهتها بأن لا تدخل فى مفاوضاتٍ ما مع دولة أخرى للتنازل عن قبرص الا بعد موافقة الحكومة الفرنسية مقدما.
المادة الخامسة:
تكون اسكندرونة ميناء حرا لتجارة الامبراطورية البريطانية ولا تنشأ معاملات مختلفة في رسوم الميناء، ولا ترفض تسهيلات خاصة للملاحة والبضائع البريطانية وتباح حرية النقل للبضائع الانجليزية عن طريق اسكندرونة وسكة الحديد فى المنطقة الزرقاء سواء كانت واردة الى المنطقة الحمراء أو المنطقتين (أ) و (ب) أو صادرة منها. ولاتنشأ معاملات مختلفة - مباشرة أو غير مباشرة - على أى سكة من سكك الحديد أو فى أى ميناء من موانىء المناطق المذكورة تمس البضائع والبواخر البريطانية.
وتكون حيفا ميناء حرا لتجارة فرنسا ومستعمراتها والبلاد الواقعة تحت حمايتها ولا يقع اختلاف فى المعاملات ولا يرفض اعطاء تسهيلات للملاحة والبضائع الفرنسية ويكون نقل البضائع الفرنسية حرا بطريق حيفا وعلى سكة الحديد الانجليزية فى المنطقة السمراء، سواء كانت البضائع صادرة من المنطقة الزرقاء أو الحمراء أو المنطقة (أ) أو المنطقة (ب) أو واردة اليها ولا يجرى أدنى اختلاف فى المعاملة بالذات أو بالتبع يمس البواخر الفرنسية فى أى سكة من السكك الحديد ولا فى ميناء من الموانىء فى المناطق المذكورة.
المادة السادسة:
لا تمد سكة حديد بغداد في المنطقة (أ) إلى ما بعد الموصل جنوبا ولا فى المنطقة (ب) إلى ما بعد سامراء شمالا إلي أن يتم انشاء خط حديدى يصل بغداد بحلب مارا بوادى الفرات ويكون ذلك بمساعدة الحكومتين.


المادة السابعة:
يحق لبريطانيا العظمى أن تنشئ وتدير وتكون المالكة الوحيدة لخط حديدى يصل حيفا بالمنطقة (ب)، ويكون لها ما عدا ذلك حق دائم بنقل الجنود فى أى وقت كان على طول هذا الخط. ويجب أن يكون معلوما لدى الحكومتين أن هذا الخط يجب أن يسهل اتصال حيفا ببغداد وأنه اذا حالت دون انشاء خط الاتصال فى المنطقة السمراء مصاعب فنية ونفقات وافرة لادارته تجعل انشاءه متعذرا فالحكومة الفرنسية تكون مستعدة أن تسمح بمروره في طريق بربوره - أم قيس - ملقى - ايدار - غسطا - مغاير، قبل أن يصل إلى المنطقة (ب) .
المادة الثامنة:
تبقى تعرفة الجمارك التركية نافذة عشرين سنة فى جميع جهات المنطقتين الزرقاء والحمراء والمنطقتين (أ)، (ب) فلا تضاف أى علاوة على الرسوم ولا تبدل قاعدة التثمين فى الرسوم بقاعدة أخذ العين. الا أن يكون باتفاق بين الحكومتين ولا تنشأ جمارك داخلية بين أية منطقة وأخرى من المناطق المذكورة أعلاه وما يفرض من رسوم الجمرك على البضائع المرسلة إلى الداخل يدفع في الميناء ويعطى لادارة المنطقة المرسلة اليها البضائع.

المادة التاسعة:
من المتفق عليه أن الحكومة الفرنسية لا تجرى مفاوضة في أى وقت كان للتنازل عن حقوقها، ولا تعطى مالها من الحقوق في المنطقة الزرقاء لدولة أخرى الا للدولة أو حلف الدول العربية بدون أن توافق على ذلك سلفا حكومة جلالة الملك التى تتعهد للحكومة الفرنسية بمثل هذا فيما يتعلق بالمنطقة الحمراء.
المادة العاشرة:
تتفق الحكومتان الانجليزية والفرنسية بصفتهما حاميتين للدولة العربية على أن لا تمتلكان ولا تسمحان لدولة ثالثة أن تمتلك أقطارا فى شبه جزيرة العرب، أو تنشئ قاعدة بحرية فى الجزائر على ساحل البحر الابيض الشرقى على أن هذا لا يمنع تصحيحا في حدود عدن، قد يصبح ضروريا لسبب عداء الترك الأخير.
المادة الحادية عشرة:
تستمر المفاوضات مع العرب باسم الحكومتين بالطرق السابقة نفسها لتعيين حدود الدولة أو حلف الدول العربية.
المادة الثانية عشرة:
من المتفق عليه عدا ما ذكر أن تنظر الحكومتان فى الوسائل اللازمة لمراقبة جلب السلاح إلى البلاد العربية .


* معاهدة سايكس – بيكو هى الجزء الخاص التنفيذى لمعاهدة بطرسبرج التى عقدت بين بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصرية خلال مارس سنة 1916 م وقسمت فيها أملاك الامبراطورية العثمانية التركية وكانت أهم مبادئ هذه المعاهدة هى:


1 - تـُمنح روسيا الولايات التركية الشمالية والشرقية.
2 - تـُمنح بريطانيا وفرنسا الولايات العربية في الامبراطورية التركية (موضوع معاهدة حسين -مكماهون).
3 - تدويل الاماكن المقدسة فى فلسطين وتأمين حرية الحج اليها وتسهيل سائر السبل اللازمة للوصول إليها وحماية الحجاح من كل اعتداء.

ocean
رد: اتفاقية سايس بيكو
مُساهمة الإثنين مايو 16 2011, 20:33 من طرف ocean
أحداث العصر النبوي من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى وفاته
المجتمع اليثربي قبل الهجرة
كان المجتمع اليثربي يتألف من عرب ويهود, والعرب في الأصل قبيلة كانت قد هاجرت من اليمن مع الهجرات المتوالية التي انطلقت منها بعد سيل العرم, ثم انقسمت إلى فرعين بين أخوين هما (أوس) و (خزرج) ابني عمرو بن حارثة .
وكان اليهود يؤلفون ثلاث مجموعات هي: بنو قينقاع, وبنو النضير, وبنو قريظة, وهم من أشتات يهود الذين هاجروا من فلسطين بعد أن قضى الرومان على دولتهم سنة 70 بعد الميلاد, وقد بنوا لأنفسهم بيوتا محصنة حول المدينة وبسطوا أيديهم على اقتصادها, بما كان لهم من خبرة في التجارة والصناعة.
ولما كانوا أقلية فقد حالفوا العرب, فمنهم من حالف الأوس ومنهم من حالف الخزرج, وكانت السيادة في يثرب مثار خصومات بين الفرعين العربيين, وربما اشتدت فكانت حروبا دامية, يذكيها اليهود لإقامة توازن بينهما كان ضروريا لبقائهم.
الرسول يبني المجتمع الإسلامي ويقيم دولته
بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم عمله السياسي في المدينة بتوحيد الصف ووضع أسس المجتمع الإسلامي, فأصلح بين الأوس والخزرج, وآخى بينهم وبين المهاجرين, ودعاهم الأنصار, فأضحى لكل مهاجر أخ أنصاري يقاسمه ماله ويشركه في عمله.
ثم وضع النبي صلى الله عليه وسلم وثيقة بين فيها حقوق وواجبات المسلمين ونطم التعاون بينهم وعاهد اليهود ووادعهم وكفل لهم حريتهم الدينية وضمن لهم أمنهم في أنفسهم وأموالهم, على أن لا يحالفوا عدوا للمسلمين ولا يعينوه, وعليهم أن ينصروا المسلمين إذا داهمهم عدو, وأن يكون (النبي صلى الله عليه وسلم) صاحب الأمر في المدينة وبذلك وضع النبي دستورا لدولة المدينة وسلم أهلها بسيادته .
بناء المسجد ووظيفته في الإسلام
وفي المدينة أقام النبي صلى الله عليه وسلم مسجدا يؤمه المسلمون للعبادة ويلتقون فيه للتشاور في أمورهم, ويتحلقون حول النبي صلى الله عليه وسلم يبلغهم ما يوحى إليه من آيات الله وما ينزل عليه من الأحكام المنظمة للأسرة والمجتمع, ويجيبهم عما يسألون ويفتيهم فيما يختلفون فيه ويقضي بينهم في كل أمر, فكان المسجد مدرسة يتلقي فيه المسلمون تعاليم الدين وشعائره, ويتلقون أحكامه التي شملت نواحي الحياة العامة والخاصة.
وفيه يستنون بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في كل ما يصدر من قول أو فعل أو تقرير, وقد تخلقوا بأخلاقه وتأدبوا بآدابه فكانوا رواد الإسلام وطلائعه, وكانوا سيوفه في الجهاد ومنائره في الهداية ووسيلته في تحرير الشعوب من الظلم والاستبداد. ومنذ ذلك الحين أضحى المسجد مركز إشعاع الفكر الإسلامي وقاعدة حضارة الإسلام.

شن الغارات على قوافل قريش التجارية: وقعة بدر
أخذ النبي بعد ذلك في وضع الخطة لمواجهة قريش, ورأى أن يهدف تجارتها, وهي عماد حياتها الاقتصادية ومصدر قوتها, فأخذ يرسل السرايا لاعتراض قوافلها التي كانت تمر بالقرب من المدينة ذاهبة وآيبة بين الشام ومكة, فكانت السرايا تكمن لها وتترصدها ثم تفجؤها وتغير عليها وتغنم منها.
وفي رمضان من السنة الثانية للهجرة, علم النبي صلى الله عليه وسلم ممن كان يرسله من صحابته ليأتيه بأخبار قريش أن قافلة كبيرة قادمة من الشام عليها أبو سفيان ابن حرب, وأنها ستمر ببدر تستقي من مائها وتريح فيها, وكان المسلمون يطمعون بمغانمها ونفوسهم تجيش للقاء قريش, وقد تدربوا بغزوات السرايا على الحرب.
وفي هذا الظرف نزلت آية القتال, وفيها أذن للمسلمين بقتال المشركين: وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ
أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ
فجهز النبي صلى الله عليه وسلم حملة من ثلاثمائة رجل واتجه بها إلى بدر ليفجأ القافلة ويفجع قريشا في تجارتها, وراع قريشا ما سمعوا وتنادوا إلى حرب المسلمين. ومع أن أبا سفيان أرسل بعد ذلك يخبرهم أنه تحول إلى الساحل ونجا من المسلمين ودعاهم إلى الرجوع إلى مكة إلا أن كبراء قريش عزموا على قتال محمد ومن معه من أصحابه.
وفي 17 رمضان من تلك السنة التقى الجمعان في أول معركة تفجرت فيها طاقة الإيمان وانتصر فيها المسلمون على قلة عددهم وقتلوا عددا كبيرا من أبطال قريش ورءوسهم, وأسروا عددا آخر وافتدى الأسرى أنفسهم في ذل وصغار, وفيهم أولئك الذين كانوا يستكبرون على النبي صلى الله عليه وسلم ويعذبون المستضعفين من المسلمين, وكانوا على وشك أن تضرب أعناقهم لولا سماحة محمد صلى الله عليه وسلم وشفاعة صاحبه أبي بكر.
لقد كانت وقعة بدر فاتحة التاريخ الإسلامي, فلم تكن حربا بين متكافئين في العدد والعدة, وإنما كانت حربا بين حب العقيدة التي تطلب من أجلها الشهادة, وبين حب المال الذي تطلب من أجله الحياة, ولا يمكن لطالب الحياة أن يقهر طالب الشهادة.
وهذا هو العامل الأساسي الذي جعل العرب بعد إسلامهم يغلبون بأعداد قليلة جيوشا كبيرة في حروب الفتوح.
نقض اليهود عهد النبي: آلمهم انتصار المسلمين ببدر
عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود قد تغيرت قلوبهم, فقد آلمهم نصر المسلمين ببدر, ولم يحتسبوه ولم يصبروا على كتمان ما في نفوسهم.
وكان بنو قينقاع أكثر اليهود سخطا لهذا النصر وتهوينا من شأنه, فأخذوا ينفسون على المسلمين ما نالوا من فوز ويتحدونهم ويتحرشون بنسائهم ليستثيروهم إلى حربهم, وامتنعوا عن التعاون معهم, ورأى النبي صلى الله عليه وسلم أنهم بما فعلوا نقضوا عهدهم الذي قطعوه وأنه ينبغي أخذهم بفعلهم قبل أن تتاح لهم الفرصة للغدر بالمسلمين,
فقاد سرية إليهم وحاصرهم في حصونهم, فاستسلموا له واكتفى النبي صلى الله عليه وسلم بإجلائهم عن المدينة وإبعادهم إلى بلاد الشام .
اليهود يحرضون قريشا لحرب المسلمين
وقعة أحد
ثارت ثائرة اليهود لما حل ببني قينقاع, فأخذوا يغرون الأعراب بالإغارة على المدينة والاعتداء على المسلمين.
كذلك أخذوا يحرضون قريشا على حرب المسلمين ليثأروا لقتلاهم في وقعة بدر ووعدوهم بمظاهرتهم في الحرب, وكان أشد المحرضين اثنان من رؤساء يهود بني النضير وهما: كعب الأشرف وسلام ابن أبي الحقيق
فأما الأعراب فقد أخذوا يتلصصون حول المدينة ويسلبون ما يقع في أيديهم من سرحها , ويقتلون من يظفرون به من رعاتهم, وقد ترصدوا لبعض صحابة الرسول فأرسل الرسول سرايا لتأديبهم وأما كعب الأشرف وابن أبي الحقيق فقد تطوع فريق من الأنصار لاغتيالهما فقتلوهما.
تأثرت قريش بتحريض اليهود, فجهزت جموعها لحرب المسلمين واستعانت بقوم من الأحباش كانوا يسكنون في ظاهر مكة وفيهم رماة مهرة, وتوجهت قريش بمن حشدت نحو المدينة يقود حشدها أبو سفيان ابن حرب.
ولما علم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك جهز جيشا من كل القادرين على القتال وخرج بهم إلى جبل أحد القريب من المدينة ووضع خيرة الرماة في أعلى الجبل لحماية ظهور المسلمين.
وبدأت المعركة بالمبارزة وأظهر المسلمون بطولات رائعة, فما من مبارز مشرك إلا وقتله نظيره من المسلمين, وظهرت طلائع النصر وتراجعت قريش يتبعهم المسلمون ويجمعون ما غنموه منهم. وظن رماة المسلمين أن المعركة قد انتهت فأخلوا أماكنهم وسارعوا لينالوا نصيبهم من الغنائم.
واهتبل خالد بن الوليد الفرصة, وكان يقود رماة المشركين, فصعد الجبل من خلف وأخذ يمطر المسلمين بوابل من السهام, وارتدت جموع قريش عليهم, فأصبحوا بين نارين واضطربت صفوفهم وعم الذعر فيهم حتى قتل بعضهم بعضا وانهزم من نجا من القتل.
وقد قتل في هذه الوقعة أكثر من سبعين رجلا من المسلمين بينهم بطل الإسلام حمزة بن عبد المطلب عم النبي, قتله أحد رماة الأحباش, وأصيب النبي صلى الله عليه وسلم بجرح في وجنته وشج رأسه وصاح صائح قريش أن محمدا قد قتل, وصدق المشركون وكفوا عن القتال وانسحبوا, فقد نالوا -بزعمهم- ما كانوا يبتغون
اليهود يحاولون اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم
لم يهنأ يهود بني النضير بنجاة النبي صلى الله عليه وسلم, فعقدوا العزم على اغتياله أخذا بثأر ابن الأشرف وابن أبي الحقيق, ففشلوا وانكشفت أمرهم وعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم سيعاقبهم فآووا إلى حصونهم.
فحمل عليهم النبي صلى الله عليه وسلم وحاصرهم, ولما استيأسوا طلبوا أن يأذن لهم بالخروج من المدينة كما خرج بنو قينقاع, فاستجاب لهم وخرجوا بأموالهم, ونزل فريق منهم في خيبر وانضموا إلى يهودها, وتابع الآخرون مسيرتهم إلى بلاد الشام .
اليهود يعودون لتحريض قريش على حرب المسلمين
وقعة الخندق
لم يبق من يهود المدينة سوى بني قريظة, وقد آلمهم ما حل بإخوانهم بني قينقاع وبني النضير, ورأوا أن يؤلبوا قريشا وأحلافهم من قبائل العرب على حرب المسلمين والقضاء على دولتهم, وتعهدوا بمظاهرتهم في هذه الحرب.
وحشدت قريش أبناءها ونادت أحلافها وأحزابها فجاءوها برجالهم يلبون نداءها, وبلغ الحشد عشرة آلاف مقاتل.
وعلم النبي صلى الله عليه وسلم بخبر هذه الحملة العظيمة فاستشار أصحابه فأشاروا عليه أن يقف المسلمون موقف المدافع عن مدينتهم, وأشار سلمان الفارسي بحفر خندق حول المدينة يقف الرماة دونه, يمنعون من يحاول اجتيازه من المشركين.
وجاء من يخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما فعل بنو قريظة فأرسل إليهم سيدين من سادة الأنصار هما سعد بن معاذ سيد الأوس, وسعد بن عبادة سيد الخزرج لتذكيرهم بعهد النبي صلى الله عليه وسلم ونهيهم عن الغدر بالمسلمين وتحذيرهم عاقبته, فسخروا منهما وأظهروا عزمهم على مظاهرة قريش.
ولما وصل جيش المشركين وقف دون الخندق ولم يستطع الدخول إلى المدينة وأخذ رماة المسلمين يصرعون من يحاول اجتياز الخندق, ودام الحصار شهرا حتى برم حلفاء قريش (الأحزاب) بطول الانتظار وفوت ما كانوا يأملون من الغنائم, ووقع الخلف والشقاق بينهم وبين قريش.
وهنا حدث أمران أرادهما الله, فقد وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم زعيم من زعماء العرب هو نعيم بن مسعود الأشجعي وكان قد قدم مع قومه بني الأشجع لقتال المسلمين مع من قدم من أحلاف قريش, فأعلن إسلامه وطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يشترك مع المسلمين في الدفاع عن المدينة فطلب منه الرسول أن يخفي إسلامه وأن يخذل قريشا وبني قريظة ويوقع بينهما الشقاق, ففعل ونجحت الخطة.
ثم أرسل الله ريحا عاتية على جيش قريش والأحلاف فانتزعت الخيام وكفأت القدور وملأت الأفواه والعيون بالرماد, وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا العون الإلهي بقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا
وكان الأحزاب قد سئموا الانتظار وطول الحصار, فأخذوا يتراجعون, وارتدت قريش وهي تتجرع غيظها, وفي ذلك يقول الله تعالى: وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ
تحكيم سعد بن معاذ بما فعل يهود بني قريظة
جهز النبي صلى الله عليه وسلم سرية وتوجه إلى بني قريظة ليعاقبهم على نقضهم العهد, فتحصنوا في حصونهم, ولما اشتد عليهم الحصار طلبوا تحكيم سعد بن معاذ وكانوا حلفاءه, واستجاب النبي صلى الله عليه وسلم لطلبهم, فحكم سعد بقتل رجالهم وسبي نسائهم وأطفالهم, ونفذ النبي صلى الله عليه وسلم حكم سعد فيهم.
ومن تأمل في موقف يهود المدينة من المسلمين يجد أنهم حالفوا النبي صلى الله عليه وسلم وعاهدوه على دخن, وأنهم كانوا يبيتون الغدر به وبالمسلمين, فقد حاول بنو قينقاع استثارة المسلمين ونفسوا عليهم انتصارهم ببدر, ثم حاول بنو النضير اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم فلم يفلحوا, وقد اكتفى النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج هاتين المجموعتين من المدينة .
أما حين أعلن بنو قريظة الحرب على المسلمين وظاهروا أعداءهم في أخطر معركة شنت عليهم لإبادتهم والقضاء على دولة الإسلام, فلا هوادة في العقاب .
تحول المسلمين من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم
بعد أن خلت المدينة من اليهود, وسلم الإسلام من منافسة اليهودية, وسلم المسلمون من مكر اليهود وخداعهم, تحول المسلمون من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم ومن حالة السكون إلى حالة الحركة, إذ لا يمكن للدعوة أن تبقى في حدود المدينة وقد وجهت إلى العرب ليقوموا بتبليغها ونشرها في العالمين, كذلك لا يمكن لقريش أن تبقى في معزل عنها وأن تظل راية الوثنية مرفوعة على مكة وفيها بيت الله.
بدأ النبي بغزو القبائل المشركة الموالية لقريش ليثبت أن بالمسلمين قوة وأنه لم يصبهم وهن بعد وقعة أحد ووقعة الخندق, فانتصر وعاد بمغانم كبيرة, وعلمت القبائل أن لا طاقة لها بقتال المسلمين
تحدي قريش ومهادنتها: صلح الحديبية
في أواخر شهر شوال من السنة السادسة للهجرة, أعلن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يريد المسير إلى مكة لأداء العمرة, وأذن في أصحابه بالرحيل إليها لأدائها معه, ففرحوا وطابت نفوسهم بزيارة الكعبة وقد حرموا منها, وكان أشدهم فرحا المهاجرون الذين اشتد شوقهم إلى ديارهم ومن خلفوا فيها من أهلهم.
وسار النبي صلى الله عليه وسلم بألف وخمسمائة من المهاجرين والأنصار, لا يحملون من آلات الحرب إلا السيوف في القراب, ولبسوا لباس الإحرام ليؤكدوا لقريش أنهم يريدون العمرة ولا يقصدون الحرب, وما حملوا من سيوف إنما كان للحماية مما قد يعترضهم في الطريق.
ووصلت قافلة المسلمين إلى الحديبية القريبة من مكة ولما علمت قريش بقدوم محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه رفضت السماح لهم بدخول مكة وكان شهر ذي القعدة قد حل, وهو من الأشهر الحرم التي يمتنع فيها القتال.
وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان ليفاوض قريشا, وكان مقدما عندهم وتأخرت عودته وأشيع أنه قتل. وهنا عزم النبي صلى الله عليه وسلم على دخول مكة عنوة, فإن قاتلته قريش وتجاوزت حرمة الشهر الحرام فقد أذن الله للمسلمين بقتالهم وصد عدوانهم, وقد ورد هذا الإذن بقوله تعالى: الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ
واستجاب المسلمون لما عزم عليه النبي صلى الله عليه وسلم وبايعوه على الموت وهو جالس في ظل شجرة, وقد أثنى الله على المبايعين ورضي عنهم في آية نزلت بهذه المناسبة: لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ومن ثم دعيت هذه المبايعة ببيعة الرضوان.
لم يقتل عثمان كما كان أشيع وعاد إلى الحديبية وكان قد تأخر في مفاوضة قريش وفي إزالة مخاوفها, وكان المطلب الأساسي لقريش أن يعود المسلمون ذلك العام على أن يدخلوا مكة معتمرين في العام المقبل, لكي لا يقول العرب أن قريشا استذلت للمسلمين فيصيبها من ذلك معرة.
ووافق النبي صلى الله عليه وسلم على مطلب قريش, وعلى أساسه عقد اتفاق بينه وبين قريش عرف بصلح الحديبية وبمقتضاه عقدت هدنة بين الطرفين مدتها عشر سنوات.
وقد تضمن عقد الصلح شروطا منها أن يرد المسلمون من يأتيهم من قريش مسلما بدون إذن وليه, وألا ترد قريش من يعود إلا من المسلمين, وأن من أراد أن يدخل في عهد قريش دخل فيه, ومن أراد أن يدخل في عهد محمد من غير قريش دخل فيه, والدخول في العهد مخالفة توجب مناصرة الحليف إذا ما استنصره واستنجد به, فدخلت خزاعة في عهد رسول الله ودخلت بنو بكر في عهد قريش .
غزو المدن اليهودية
أتاحت الهدنة بين النبي صلى الله عليه وسلم, وبين قريش, أن يفرغ النبي لحرب من تبقى من اليهود في جزيرة العرب, فقد كان إلى جانب يهود المدينة جاليات يهودية تقطن في خيبر ووادي القرى وفي فدك وتيماء, وهي مدن تقع على الحدود الفاصلة بين بلاد العرب وبلاد الروم.
وقد كان يهود تلك المدن يثيرون الأعراب على المسلمين, فجهز النبي صلى الله عليه وسلم حملة على أولئك الأعراب فأخضعهم, وتوجه بعد ذلك إلى خيبر فافتتحها واستسلم يهود المدن الأخرى دون حرب.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم متسامحا مع اليهود, فأبقاهم في أراضيهم واكتفى بمقاسمتهم في الزروع والثمار , وكانت غايته أن يخمد شوكتهم فيأمن غدرهم بسرايا من المسلمين كان ينوي بعثها إلى الشام .
عمرة القضاء
ومضت السنة الأولى من الهدنة, فتوجه النبي صلى الله عليه وسلم مع جميع المسلمين إلى مكة لقضاء العمرة, وأمضوا فيها ثلاثة أيام, ثم خرجوا منها كما قضى بذلك صلح الحديبية .
وقد عاين رجال قريش سلوك المسلمين عن كثب, فوجدوا فيهم قوما آخرين, صاغهم الإسلام صوغا جديدا, وأخذ كثير منهم يفكرون ويتدبرون مبادئ الإسلام, وسرعان ما أقبل جماعات منهم إلى المدينة مسلمين, ومن هؤلاء خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وعثمان بن طلحة, وهم من سادة قريش وأبطالهم, ممن شاركوا في قتال المسلمين من قبل.
الرسول يوجه رسائل إلى ملوك وأمراء الدول المجاورة
أخذ الإسلام ينتشر في جزيرة العرب بعد الانتصارات التي حققها النبي صلى الله عليه وسلم في أعقاب صلح الحديبية ورأى النبي صلى الله عليه وسلم أن تبلغ دعوته مسامع ملوك وأمراء الدول المجاورة, فأرسل إليهم كتبا مع سفراء يدعوهم إلى الإسلام, فاستجاب البعض لدعوته كالمنذر بن ساوى أمير البحرين ورد الآخرون السفراء.
فمنهم من كان رده جميلا كملك الروم والمقوقس صاحب مصر, ومنهم من كان رده قبيحا ككسرى أبرويز ملك فارس فقد مزق كتاب النبي صلى الله عليه وسلم وشرحبيل أمير غسان, فقد سخر من النبي صلى الله عليه وسلم وقتل سفيره الحارث بن عمير الأزدي
الرسول يجهز حملة انتقام لقتل سفيره الحارث بن عمرو
وقعة مؤتة
كان قتل هذا السفير شديد الوقع على رسول الله صلى الله عليه وسلم, فجهز حملة عدتها ثلاثة آلاف رجل لحرب الغساسنة, وجعل قيادتها لزيد بن حارثة. ولما علم الغساسنة بأمرها استنجدوا بحلفائهم الروم فأنجدوهم بجيش عظيم. وقد دفعت الحماسة المسلمين إلى لقاء هذا الجيش, وكان اللقاء في (مؤتة).
وفي تلك المعركة قتل زيد بن حارثة قائد الجيش, وقتل من بعده عبد الله بن رواحة وجعفر ابن أبي طالب, وقد توليا القيادة بعد مصرع زيد, ولما فقد الجيش الإسلامي قادته الثلاثة تطوع خالد بن الوليد لتولي قيادته, وأدرك أن في استمرار المعركة فناء جيش المسلمين, فانسحب بخطة عسكرية باهرة, إذ أثار الغبار خلف جيشه المنسحب, فأوهم الروم أن مددا ضخما جاء من المدينة وأرهبتهم حيلة خالد فتوقفوا عن تتبع الجيش المنسحب .
وبهذا الانسحاب ظهرت مهارة خالد الحربية وارتقى إلى صف القادة الذين رفعوا راية الإسلام. وكانت وقعة مؤتة فاتحة النضال للفتوحات الإسلامية خارج الجزيرة .
فتح مكة
وجاءت السنة الثامنة للهجرة وقد كثر عدد المسلمين بدخول كثير من القبائل في الإسلام. ويشاء الله أن تنقض قريش عهدها مع المسلمين, فقد عدت قبيلة بني بكر على قبيلة خزاعة, وكان بنو بكر قد دخلوا في عهد قريش ودخل بنو خزاعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم, فانتصرت قريش لحلفائها واستنجدت خزاعة بالنبي صلى الله عليه وسلم, فكان عليه أن ينجدها كما قضى بذلك صلح الحديبية , وحانت بذلك فرصة لفتح مكة .
فقد أصبحت قريش في عزلة بعد أن أسلمت أكثر القبائل العربية وفقدت قريش في حروبها مع المسلمين كثيرا من رجالها, ولحق بالمسلمين جمع من أبطالها المغاوير. أعد النبي صلى الله عليه وسلم جيشا عظيما من المهاجرين والأنصار وانضمت إليه القبائل التي أسلمت, وأعلن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يريد مكة لحرب قريش التي نقضت عهدها.
وسار الجيش يتبع قائده العظيم وعسكر خارج مكة ورأت قريش أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء ومعه جمع كبير من العرب وأنه لا طاقة لها بحربهم, فاستسلمت وجاء العباس, عم النبي, ومعه أبو سفيان فأسلما وفتحا له أبواب البلد الحرام, وقبل أن يدخلها استعرض الجيش بحضورهما, فمرت سراياه أمامهما وهي تهتف بصوت واحد: وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
ودخل النبي صلى الله عليه وسلم مع الجيش إلى مكة وتوجه إلى الكعبة راكبا ناقته, فأخذ بتحطيم الأصنام ومحو الصور من جدران الكعبة, ثم أمر بلالا الحبشي أن يصعد إلى سطح الكعبة فأذن بالناس معلنا هزيمة الشرك وطي صفحته في مكة إلى الأبد, ووقف أبو سفيان ينظر إلى بلال وقد ارتفع صوته بالأذان وهمس في أذن العباس قائلا: ليت ابن أخيك أولاني هذا الشرف العظيم.
غزو ثقيف وهوازن
انضمت قريش إلى صفوف المسلمين وانتظمت معهم في جيشه لحرب قبيلتي هوازن وثقيف, وقد رفضوا الدخول في الإسلام. والتقى المسلمون مع هوازن في (وادي حنين) وانتصروا عليهم بعد حرب ضروس, كاد أن يغلب فيها المسلمون لولا ثبات النبي صلى الله عليه وسلم, ثم حاصر المسلمون ثقيفا في مدينتهم (الطائف) فاضطروا للاستسلام, ودخلت هوازن وثقيف في الإسلام.
غزو تبوك ودومة الجندل
عاد النبي إلى المدينة بعد فتح مكة وكانت السنة التاسعة للهجرة قد حلت, فجهز جيشا كبيرا عدته أربعون ألف رجل, وسار به نحو (مؤتة) يريد أن يثأر لما حل بجيش المسلمين فيها. ولما وصل إلى مدينة تبوك عسكر فيها, وعلم الروم بقدومه فلم يتقدموا لحربه, فقد راعهم لقاء هذا الجيش الكبير, يقوده رجال لا يعرفون الهزيمة, واتخذ جيش الروم مكانه داخل بلاده مدافعا بعد أن كان يريد الهجوم.
واكتفى النبي صلى الله عليه وسلم بما أحدثه من رهبة في قلوب الروم, وعقد بعض المعاهدات مع مدن الحدود وكانوا على النصرانية فمنحهم حرية العبادة مقابل تعهدهم بدفع الجزية, واستعصت (دومة الجندل), فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد على رأس سرية فأخضعها وأسر صاحبها أكيدر بن عبد الملك فقدم به المدينة فأسلم وعقد معه النبي صلى الله عليه وسلم معاهدة ورده إلى قومه, وكانت غزوة تبوك آخر غزوات النبي صلى الله عليه وسلم .
إقبال وفود القبائل العربية إلى المدينة وإعلان إسلامها
وبلغت مسامع العرب انتصارات النبي صلى الله عليه وسلم بفتح مكة وإسلام قريش وإسلام ثقيف وهوازن, وإخضاع صاحب دومة الجندل ودخول مدن الحدود الشمالية في عهد النبي وتعهدها بدفع الجزية إليه.
فأقبلت وفود القبائل العربية من كل فج تعلن إسلامها, فكان النبي يعرفها بعقيدة الإسلام ومبادئه ويرسل معها من يختاره لها من صحابته ليعلمها شعائر الدين ويبين لها أحكامه.
إنذار من بقي على الشرك من العرب
أما من بقي على الشرك من العرب فقد أمهلوا أربعة أشهر, وهي الأشهر الحرم التي يمتنع فيها القتال , فإذا انقضت ولم يسلموا فقد أمر النبي بقتالهم حتى ينتزع الشرك من جزيرة العرب.
وقد نزل بهذا الإنذار نص قرآني في مطلع سورة التوبة المعروفة بسورة (براءة) وهو: بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ
وقد تلا هذا الإنذار علي ابن أبي طالب على المسلمين في موسم الحج من السنة التاسعة.
ولم تمض تلك السنة حتى دانت جزيرة العرب بدين الإسلام وتوحدت في دولة واحدة وفرضت الزكاة على المسلمين, وهي العنصر المالي الذي لا بد منه لقيام الدولة, وعين النبي صلى الله عليه وسلم مطارحها ومقاديرها وأرسل عمالا لجبايتها.
حجة الوداع
وهلت السنة العاشرة للهجرة وقد دخل العرب في الدين الجديد وانتظموا تحت راية الإسلام, وأقبل موسم الحج فخرج النبي صلى الله عليه وسلم في مائة ألف مسلم حاجا, وخطب في عرفات في هذه الجموع مودعا, وفيها بين أركان الإسلام وأعلن المساواة بين المسلمين وجعل تقوى الله معيار التفاضل بينهم, وتلا آخر آية من آيات التنزيل الحكيم: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا
وبهذه الخطبة اختتم النبي العظيم مهمته في أداء رسالته وفي تجهيز العرب بالطاقة الإيمانية ليكونوا رسلها إلى العالم .
ظهور حركة الردة
لم يكد النبي صلى الله عليه وسلم يفرغ من حجة الوداع حتى ظهرت في اليمن حركة الارتداد عن الإسلام وقد تزعمها مشعوذ يدعى (عيهلة بن كعب العنسي) ويعرف بالأسود العنسي, وقد استهوى قومه بما أراهم من ضلالات سحره فاتبعوه.
وسرت حركة الردة إلى اليمامة وظهر فيها رجل من بني حنيفة يدعى مسيلمة بن ثمامة, وأرسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه أن يشركه في أمره, فصد النبي رسله ودعاه مسيلمة الكذاب
واتسع خطر الأسود العنسي في السنة الحادية عشرة للهجرة, فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى من بقي في اليمن من المسلمين يحضهم على قتله فاغتالوه, وقضي على حركة الردة في اليمن بعد مقتله, ولكنها ظلت قائمة في اليمامة حتى خلافة أبي بكر فقضى عليها .

ocean
رد: اتفاقية سايس بيكو
مُساهمة الإثنين مايو 16 2011, 20:35 من طرف ocean
الاسباب الخقيقية للاحتلال الفرنسي للجزائر

1830 - 1954

إن استهداف فرنسا للجزائر لم يكن وليد الصدفة و إنما والد من أهمية الجزائر الإستراتيجية مما اقلق الدول الأوربية عامة و فرنسا خاصة
ولم يكن هذا الأخير السبب و الظرف الأخيرين و إنما:
الظروف
1:الدولية :حروب نابوليون وانعكاساتها
_التنافس الاستعماري على القارة الإفريقية والممرات الإستراتيجية
_التطور السياسي وسط القارة الأوروبية
2 :الفرنسية
_اهتزاز مكانة فرنسا الدولية والقارية
3:الجزائرية :
_ الأزمة الداخلية السياسية والاقتصادية الطبيعية للجزائر
_ انعكاس المسالة الشرقية على الجزائر ( نجدة الجزائر للخلافة العثمانية و انهزام أسطولها في معركة نافارين1827 )
_ الحصار السياسي و العسكري بعد مؤتمر فينا 1815



الأسباب:
تعددت أسباب الغزو الفرنسي للجزائر منها:
1: الاقتصادية
_رغبة فرنسا في السيطرة على أموال الخزينة
_ استغلال خيرات البلاد
_ تفاقم أزمة الديون الخارجية لفرنسا

ب - الأسباب الاجتماعية :

- الأزمات الاجتماعية الناتجة عن الحروب النابوليونية .
- الفقر و البطالة و عودة الامتيازات الطبقية .
- عجز الحكومة الفرنسية عن استيعاب التذمر الاجتماعي الداخلي .

ج – الأسباب السياسية :

- رغبة شارل العاشر في إسكات المعارضة السياسية .
- سعي فرنسا لمحو هزائمها في العام الجديد .
- إشغال الجيش الفرنسي بمسائل حيوية باحتلال الجزائر .
د - الأسباب الحضارية :
- استمرار الصراع الحضاري الثقافي .
- الحقد الديني اتجاه الإسلام و المسلمين .
- إبراز فرنسا لتفانيها في خدمة المسيحية أمام العالم المسيحي بغزو الجزائر .


الوثيقة تبين الأسباب الحقيقة للاحتلال الفرنسي للجزائر
أموال الخزينة التي نهبها الاحتلال
_قيمة الخزينة :55.684,527فرنك :
- الذهب والفضة والجواهر:48,684,527 ف .
- صوف و بضائع أخرى : 3000000 ف .
- مدافع أرسلت إلى فرنسا بقيمة 4000000 ف .
أما الحسابات التي أجراها الخاصة (غير الرسمية ) للخزينة فقد أثبت أن قيمتها 000 000 400 ف.

يقول الدكتور بودشين : " ... لا يهم فرنسا أن تخرق في سياستها الاستعمارية المقاييس الأخلاقية و قيمها ولكن الذي يهمنا قبل كل شيء هو تأسيس مستعمرة نملكها بصفة نهائية و ننشر على شواطئها البرية المدينة الروبية و من البديهي أن أقصر الطرق لبلوغ غايتنا هو نشر الرعب في استطاعتنا أن نحارب أعدائنا الأفارقة بالحديد و النار و أن نضرم النار الفاتنة بين القبائل و أن نبلوا السكان باستهلاك الكحول و أن ننشر الفساد و بث عقارب النزاع و الفوضى بينهم ... "








 

اتفاقية سايس بيكو

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اتفاقية فينا 2
» اتفاقية فينا 3
» اتفاقية فينا 4
» اتفاقية فينا 6
» اتفاقية حقوق الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المنتدى الاول-
انتقل الى: