منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
saad sa
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Vote_rcap1إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Voting_bar1إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Vote_lcap1 

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر
 

 إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
miloud125
عضو
عضو


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Empty
مُساهمةموضوع: إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب    إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالأحد أبريل 10 2011, 19:02

بسم الله الرحمان الرحيم أيها الإخوة والأخوات إليكم هذا البحث المتواضع الذي يخص مادة "الفلسفة"

أرجوا أن ينال إعجابكم

الموضوع : إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب

المقدمة :

موضوع بحثنا المتواضع "إشكالية الحياة بين التنافر والتجاذب " وقد كان هذا الموضوع مادة لدرس الكثيرين من قبلنا وبتالي فإن البحث العلمي ليس أن ننجز شيء من العدم وإنما أن نحي موضوعا قد وجد من قبل دراستنا له وبمنهج مخالف يوافق ماعندنا من مادة علمية ، ومما جعلنا أن ننجز هذا البحث هو أن هذه الإشكالية تدرس شيء مهم وهو " الحرية والمسؤولية " " العنف والتسامح " أي " الحالة الإجتماعية للفرد والمجتمع " ومن هنا يمكن التساؤل ما معنى الشعور بالأنا وبالغير ؟ والحرية والمسؤولية وما العلاقة بينهما ؟ وما هو تعريف كل من العنف والتسامح ، وما الآثار الناجمة عنهما وأسبابه ؟

المشكلة الأولى : الشعور بالأنا والشعور بالغير .
أ‌- مفهوم الشعور
الشعور في الطب قريب من اليقظة وضد الغيبوبة ومن الناحية الفيزيولوجية يدل على سلامة أجزاء الدماغ وفي التعريفات النفسية هو " معرفة حدسية " يطلع عليها الفرد على خبراته الشعورية فهو إذن معرفة مباشرة لما يجري في النفس من أحوال نفسية كالتفكير أو التذكر أو التخيل أي إدراك الحياة الداخلية دون وساطة خارجية وفي نفس الوقت يعرف الفرد أنه يتميز به عن غيره لهذا نتساءل : هل شعور الفرد بذاته متوقف على معرفته لغيره ؟ هل يكفي أن يكون مفكرا للآخرين حتى يكون هو ؟ .
الشعور هو وعي الفرد بنفسه وهذا الوعي سيستلزم معرفة الأحوال النفسية بواسطة ( أنا) أو (الذات ) المتميزة والمنفصلة عند الغير ، فما المقصود بالأنا ، بالذات ، بالغير ؟
ب‌- مفهوم الأنا
لغة : أنا هو ضمير متكلم
عند الفلاسفة : الإشارة إلى النفس المدركة إذ قال : (إبن سينا ) المراد بالنفس ما يشير إليه كل واحد بقوله (أنا ) هي الذات المفكرة العارفة لنفسها .
ج- مفهوم الذات
لغة : يقال ذات الشيء هو نفسه وعينه
عند الفلاسفة : النفس أو الشخص وهي جوهره قائم بذاته ويقابله العرفي الذات تطلق على باطن الشيء وحقيقته والعرفي يطلق على التبديلات الظاهرة على سطح الشيء .
إستلزام الذات ثابته والعرفي متغير أي الذات لا تتغير بالرغم ما يلحقها من تحولات كالمرض والصحة ...
مفهوم الغير
لغة : هو الطرف المقابل
عند الفلاسفة : كل ما كان موجودا خارج الذات المدركة ومستقلا عنها . أي يطلق على شيء موجود خارج الأنا
إستلزام : فالأنا إذن هو الذات المفكرة والموضوع الخارجي هو الغير
2) الوعي وتشكيل الذات
الإنسان ليس كتلة من الغرائز كما هو الشأن لدى الحيوان بل هو كائن واع للأفعال فالوعي هو الذي يزن به الظروف والأشياء ويقابل بينهما ، فالإنسان بالوعي هو ما يدور بذاته من أفكار وعواطف وبه يدرك أنه موجود له ما ض ومستقيل بينما الحيوانات تعيش في غيبوبة لا تعي وجودها والدليل على إختلاف الإنسان عن الحيوان هو أن الإنسان يعي ما يفعل ويدرك ذاته فالأنا هو شعور الذات بذاتها والكائن الشاعر بذاته هو من يعرف بأنه موجودا ويدرك ذاته بذاته من خلال الحدس الذي يسمح له ببناء ذهنه عن
ذاته وهذا الشعور بالذات عبر عنه (بالحدس بركسون ) وبالتفكير " ديكارت " ( أنا أفكر إذن أنا موجود ) وذهب بهذا الرأي قديما السفسطائيون إذ اعتبروا أن المعرفة تابعة للذات وأن الإنسان هو مقياس كل شيء ولكن هل هذا الشعور يمكن الذات من معرفة حقيقتها ؟
إستنتاج : هذه النظرة ذاتية وقاطرة علميا لأن في بعض الأحيان محلل النفسي هو الذي يستدل على شخصية ما . وإن معرفة الذات بواسطة الذات هو معرفة خيالية لأنها متميزة وتخلو من النزاهة العلمية ومعيار صدق هو الشخص الواعي وهل هذا كافي ؟
• الموقف فيه نوع من المبالغة لأن هناك عالم أللاوعي ، النسيان ، الكلام في النوم ...
2- هل طريقة الغير تحدد الذات ذاتها :
ما دام الإنسان كائنا إجتماعيا فإنه لا يعيش وحده بل يعيش مع الناس فهو يستطيع أن يلاحظ ويسمع كلامهم ويشاهد احتفالاتهم فهذا التفاعل الذي يحصل بين الفرد والغير يتم في بيئة تحيط به وتشبهه في تشكيل دوافعه فهذا العامل حاسم في وصول الفرد إلى معرفة أناه والشعور بتميزه . فمعرفة الذات لذاتها يحصل بالغير فكلما كان الوسط الإجتماعي أرقى وأوسع كانت الذات أسمى وأغنى مثلا : الإنسان البدائي كان مفيد ليس له حرية فكرية ولا فردية ولكن يتقدم المجتمع وزيادته في الكثافته الإجتماعية إزداد تقسيم العمل وتباين الأفراد وشعروا بشخصيتهم المستقلة مثلا : الفرد يجد نفسه في مؤسسات تعليمية حيث ينافسهم منهم ذكاء وأرجحهم تفكيرا وأقوى منهم جسدا والعكس. بهذا قد يخضع لهم ويتقوى عليهم فهذا كله يؤثر في " تحقيق الشعور بالذات " لكن هل المعايرة تحقق الذات؟
هذا التساؤل تناوله العديد من الفلاسفة من بينهم " باركسون " يرى أن الإتصال بالغير غالبا ما يعتمد على اللغة " هيقل " يعتقد أن معرفة الغير تابعة لمبدأ الجدلية حيث الشعور بالذات يقوم على مقابلة الشعور بالغير ويرى " ماركس تشيلر " أن الإتصال بالغير يتمثل في التعاطف كمشاطرة الغير أفراحهم وأحزانهم وهكذا يمكن للذات أن تتصل بالغير وتعرف ذاتها كما ذهب " ديكارت " " وبركلي " أننا نعرف الغير عن طريق المقارنة بين أفعالنا وأفعال الغير ونستنتج عن طريق التجربة أن هذه الأفعال مصحوبة بأفكارنا وهي التي تعطي لهذه المقارنة معنى .
إن شعور الذات بذاتها متوقف على الإتصال بالغير باعتبارهم كائنات إنسانية تستحق المعاشرة لكن هذا الإتصال في حقيقة الأمر إتصال من خلال شعورنا بأننا لا نستطيع الإتصال إلا بواسطة إضاءات التي تصحبها الذات عليه وحتى إذا كانت هذه الذات الشاغرة تقارب بين ما يصدر عنها وما يصدر عن الغير فإن هذه المقارنة في مقارنتها وهي التي تعطي لهذه المقارنة معنى .
المشكلة الثانية : الحرية والمسؤولية
أ‌- مفهوم الحرية : الحرية في المفهوم اللغوي عكس القيد .
المفهوم الفلسفي : هي القدرة على تجاوز أي إكراه داخلي كان أو خارجي والقدرة على تحقيق الفعل دون الخضوع لأي تفكير (تأثير) .
ب‌- مفهوم المسؤولية : مشتقة من فعل سأل أي بحث عن الشيء وقع في الماضي (تقديم تبرير ) .
المفهوم الفلسفي : هي تحمل الفرد نتائج أفعاله وعواقب ما ينتج عنها وهو مطلوب من الإجابة عن التابعة التي تنتج عن فعله
2) العلاقة بين الحرية والمسؤولية : الحرية ترتبط ارتباطا وثيقا بالمسؤولية لأنها تقوم على إرادة حرة على اختيار الأفعال التي يستعمل الفاعل نتائجها فهل الإنسان له حرية مطلقة فيحصل العقاب والجزاء أما أنه مجبور على أفعاله فلا مجال أي يسأل على ما فعل .
3) أنصار حرية الإختيار : يرى أصحاب
1- الحجة النفسية : أن الإنسان قبل أن يقدم على تحقيق أي فعل من الأفعال يشعر في قرار نفسه بأن التصميم الذي يتخذه متوقف عليه وأن مصير نفسه قد أودع بين يديه وهذا دليل كافي على أن الإنسان حر حتى ولو واجهته صعوبات ومن بين أنصار هذا الإتجاه العالم النفساني BEYSOM (1859-1941) فإن فكرة الحرية تدخل ضمن معطيات الشعور المباشر ، فالشعور بالحرية شرط أساسي لا بد منه لكل نشاط إنساني حر لكنها ليست قوة خارقة تتوقف عليها جميع الاختيارات فقط .
3- الحجة الأخلاقية : هي حجة مقترفة بالفيلسوف كانط(1724-1804) والذي يرى أن المسألة الأخلاقية تتضمن الحرية فإن الواجب الأخلاقي الذي يمثل الميل إلى الخير والإبتعاد عن الشر يتضمن الحرية وتقيم كانط فكرته على أساس المسألة التالية ( يجب عليك إذن أن تحرر )
4- 3- المعتزلة ، حجة عقلية دينية : نرى أن الإنسان حر في سلوكياته وأن أفعاله وتصرفاته هي نتيجة لوعيه وإرادته والإختيار التام ومن أهم ما استفادوا عليه من براهين فقد أقروا أن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يعي بالقدرة على الأقوام أو الإبتعاد على فعل أمر أو تركه فهو يفرق بين الأفعال التي يقوم بها .
5- نضرة أصحاب الحقمية : يرى أن الإنسان مجرد قطعة في آلة دقيقة محكمة تسير وفق نظام معين وأن هذه الآلة مجبورة على هذا الإتجاه فالإنسان إذن لا يملك أن تكون له القدرة على حرية التصرف لأنه جزء من هذا العالم .
6- أصحاب الخبة (الجهمية ) : يرى أصحاب سميت بالجهمية نسبة إلى "جهم بن صفوان " يرى أن الإنسان لا يقدر على شيء ولا يوصف بالإستطاعة وإنما هو مجبور في أفعاله ولا قدرة له ولا إرادة وإنما يخلق الله تعالى الأفعال فيه لأنه هو الفاعل والمحرك .
7- مذهب ستنوزا " ( 1632-1677) تعني نفيا مطلق للحرية واعتبر أن الناس يولدون جاهلين بأسباب الأشياء ولكن لديهم رغبة في البحث عن نفعهم يشعرون بما عن وعي ومما يترتب عن ذلك ضنهم أنهم أحرار ، ومن خلال تطرقنا للمواقف والنظرات السابقة
يبرز لنا إتجاهين اتجاه ينفي الحرية تماما وآخر يثبتها فهل يمكن أن تتجاوز هذين الرأيين ونتساءل هل القضية تتعلق بحرية الإنسان أم تتعلق بتحرره ؟
وخلاصة القول أن موضوع المسؤولية والحرية يرتبط أشد ارتباط بجوهر الإنسان الذي يعد حيوان عاقل مسؤول عن تصرفاته وأفعاله بغض النظر عن أحواله وظروفه وعليه فإن إن إرتكب شيء فهو مسؤول عن عواقبه لأنه الكائن الوحيد الذي يحمل عبأ عمارة الأرض بدليل عقلي ونقلي ، فأما بالدليل العقلي فلا يوجد كائن غيره تتوفر فيه الأهلية وبالدليل النقلي

المشكلة الثانية : العنف والتسامح
أ‌- العنف : عكس اللين أو السهولة يقابله الشدة والغلظة
اصطلاحا : هو كل عمل أو تصرف يضغط به الشخص على الآخر لحمله على ما يكره سواء كان هذا الضغط مصدره ماديا أو معنويا
ب‌- أثار العنف : العنف نوع من التسلط تقيد به حرية الآخرين ، العنف ينال من الآخرين فيؤثر في حياتهم المادة والمعنوية
ج- أسباب العنف وتصرفاته : العنف ظاهر إجتماعية معقدة فتحكم فيها عوامل مختلفة ولها أسباب منها الأسباب النفسية كفقدان الرعاية والغيرة وفقدان الأمل والحرمان ...الخ وأسباب إجتماعية ومن لأهم مظاهرها تفاقم المشاكل من خطر وغياب الدالة ...الخ ، أسباب إقتصلدية : البطالة ، التقسيم الغير العادل وأسباب أخلاقية سياسية وثقافية ومن أهمها انهيار القيم الأخلاقية من شرف وكرامة ووجود سلطة تقيد الحريات كالإستعمار والحكم الدكتاتوري ويعالج عن طريق ازالة أسبابه ومن أهم الطرق الإعتراف بفكرة التسامح.
ت‌- التسامح : هو السير والتساهل
اصطلاحا : هو عبارة عن فكرة تتولد عند الإنسان تنفعه أن يكون حليما بغيره فيقابل الإساءة بالحسنة .
خصائصه : التسامح يعاكس العنف لكنه قد ينقلب إلى ضده إذا لم نعين له حدود كالحرية قد تتحول إلى فوضى إذا لم تكن لها حدود ، القبول بفكرة التسامح في أصلها محاربة الأحقاد والبغضاء كما يتمثل التسامح في تراضي بين طرفين لأن كلاهما يرفض كل شكل من أشكال العنف .
مجالات التسامح :
التسامح السياسي : يكون بين الحاكم ورعيته وبين الرعية فيما بينها الحاكم ورعيته يكون عن تجاوز أخطاء الرعية وفي المقابل تتجاوز الرعية عن أخطاء الحاكم كما نجده بين الدول فيما بينها .
التسامح الإجتماعي : وجب على الأفراد أن يتسامحوا مع غيرهم إن اختلفوا قال تعالى Sad يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ...) والتعارف أول خطوة للتسامح .
التسامح الديني : رفع الإسلام "لا إكراه في الدين " كما ثبت عن النبي (ص) أنه كان يحضر ولائم أهل الكتاب ويشيع الجنائز ومعناه قبول معتقد على خلاف ما إعتقد به الإنسان من غيره قال جل وعلا : (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة مختلفين إلا من رحم ربه ولذلك خلقهم )
آثار التسامح : التسامح يولد بين البشر فكرة حب الخير ونبذ العنف على إختلاف أنواعها ، فهو نبذة بشرية وقانون الطبيعة العالمي ووفقا للبشرية جمعاء إن وجد حل السلم أمان وإن غاب انتشرت المآسي والآثام .
التسامح يؤسس منظومة الحوار والجدال الإيجابي الذي يورث احتكاك وتواصل الأمم فيما بينها قال عز وجل : ( أدع إلى سبيل ربك الحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) .









بسم الله أبدا بالدرس الاول:

المنهج التجريبي في علوم المادة



مقدمة وتمهيد (نشأة العلوم التجريبية): إذا كان ميدان الرياضيات هو المفاهيم العقلية المجردة فإن ميدان العلوم التجريبية هو الواقع المحسوس والملموس وإذا كان المنهج الرياضي منهجا عقليا استنباطيا، فإن منهج العلوم التجريبية، بالضرورة تجريبيا ينطلق فيه العالم من دراسة الوقائع ليصل إلى قانون يحكمها. وإذا عدنا إلى الواقع الذي يعد موضوعا للعلوم التجريبية وجدنا ظواهره متباينة فمنها ما يتصل بالمادة الجامدة وهذه من اختصاص علم الطبيعة (الفيزياء) ومنها ما يتصل بالمادة الحية وهذه تشكل موضوعا لعلم البيولوجيا (علم الأحياء) ومن هذه الظواهر ما يتصل بالإنسان وهي من اختصاص العلوم الإنسانية باختلاف فروعها.
تسمى هذه العلوم علوما تجريبية لأنها تتبنى المنهج الاستقرائي التجريبي في أوسع معاينة أي باعتباره منهجا ينتقل الباحث فيه من الظواهر إلى القوانين التي تحكمها. ويمر هذا المنهج بمراحل مختلفة تبدأ بالملاحظة ثم الفرض ثم مرحلة التجريب وصولا إلى القانون وقد حدد كلود برنار هذه المراحل في قوله "الحادث يوحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربة وتوجهها، والتجربة تحكم بدورها على الفكرة".
والمنهج التجريبي بهذا المعنى لم يكن حديث النشأة بل يعود في جذوره إلى مفكري الإسلام ويمكن أن نذكر بعضا منهم العالم والطبيب الفيلسوف ابن سينا من خلال كتابه "القانون في الطب وأبا بكر الرازي من خلال كتاب "الحاوي" ومن كبار علماء الكيمياء "جابر بن حيان" ومن علماء الطبيعة الأجلاء الحسن بن الهيثم الذي يعد أول من طبق الرياضيات في دراسة الظواهر الطبيعية. فقد تحدث جابر بن حيان عما أسماه بالدّربة والمقصود بها اليوم التجربة واعتبارها شرطا ضروريا لقيام العلم كما تحدث عن ضرورة تحديد المعاني أو ما نسميه اليوم بتحديد المفاهيم والمصطلحات ووضع بخصوص ذلك رسالة عنوانها "الحدود".ويرفض قبول أية حقيقة تنقل عن الغير ما لم يتثبت من صحتها تجريبيا أما لحسن ابن الهيثم الذي هو من كبار علماء الطبيعة كما قلنا سابقا فقد طبق المنهج الاستقرائي في دراسة ظاهرة الانعكاس وظاهرة الانعطاف في الضوء وانتهى إلى إبطال الرأي اليوناني القائل أن الرّؤية تتم عن طريق شعاع يصدر عن العين المبصرة. وأثبت أن الأمر يتعلق بالضوء الذي له وجود في ذاته. ومن الأسس الهامة التي أقام عليها منهجه التأكيد على ضمان الأمانة العلمية والتحلي بالموضوعية ويقول "ونجعل غرضنا في جميع ما نستقريه ونتصفحه استعمال العدل لا إتباع الهوى، ونتحرى في سائر ما نميزه وننتقده طلب الحق لا الميل مع الآراء".
ويعترف مفكرو الغرب أنفسهم بجهود العلماء المسلمين في البحث ومن هؤلاء جون هارمان رائل إذ يقول "كان العرب في القرون الوسطى يمثلون التفكير العلمي والحياة الصناعية العلمية الذين تمثلها في أذهاننا اليوم ألمانيا الحديثة، وخلافا للإغريق لم يحتقر العرب المختبرات العلمية والتجارب الصبورة".
ويقول بريفو brifflault "إن ما ندعوه علما قد ظهر في أوربا نتيجة لروح جديد في البحث وطرق جديدة في الاستقصاء ...والطرق التجريبية والملاحظة والقياس، والتطورفي الرياضيات في صورة لم يعرفها اليونان، هذه الروح وتلك المناهج أدخلها العرب إلى العالم الأوروبي..."
إن مثل هذه الشهادات وإن كانت تدل على جهود المسلمين في البحث العلمي إلا أنها لا تجعلنا في غفلة عن التطورات الهامة التي حدثت منذ ذلك التاريخ في مجالات البحث العلمي فلقد أكمل الدرب رواد مبدعون من أمثال روجر بيكون وفرنسي بيكون، جون استورت مل وكلودبرنار.
خطوات المنهج التجريبي
الملاحظة: المدلول العام لكلمة ملاحظة هو أنها مشاهدة للظواهر على ما هي عليه في الطبيعة، والملاحظة كخطوة أولى من خطوات المنهج التجريبي ليست مجرد مشاهدة حية بل هي عملية هادفة يسعى من ورائها العالم إلى تحويل الظواهر من ظواهر تحدث في الطبيعة هكذا إلى حوادث علمية. ولهذا تختلف عن الملاحظة العادية -ونقصد بهذه الأخيرة تلك التي يمارسها الرجل العادي بشكل عفوي في حياته- في كون الأولى مقصودة أما الثانية فعابرة لا تثبت ولا تنفي شيئا.
ويترتب عن ذلك أن الأولى تضيف شيئا جديدا إلى العلم في حين أن الثانية لا تضيف معرفة جديدة.
والملاحظة العلمية يمكن أن تكون حسية أي تعتمد على الحواس مباشرة لمعرفة حوادث الطبيعة وهي التي تعرف بالملاحظة المباشرة.
ويمكن أن تكون ملاحظة مسلحة وهي التي يستعين فيها الملاحظ بالآلات ووسائل يقوى بها حواسه لأن الآلات تساعد على إدراك ما لا تدركه الحواس في الظواهر وفي هذا يقول كلورد برنار "لا يستطيع الانسان أن يلاحظ الحوادث المحيطة به إلا داخل حدود ضيقة، لأن القسم الأعظم منها يقع خارج نطاق حسه، فلا يقنع بالملاحظة البسيطة، بل يوسع مدى معرفته ويزيد قوة أعضائه بآلات خاصة، كما يجهز نفسه بأدوات مختلفة تساعده على النفاذ إلى داخل الأجسام لتقييمها، ودراسة أجزائها الخفية".
شروط الملاحظة:
حتى تكون الملاحظة علمية ينبغي أن تتوفر على ثلاثة شروط أساسية:
1. الموضوعية: ينبغي أن تكون الملاحظة موضوعية تنقل لنا الحوادث كما هي في الطبيعة أي أن الملاحظة ينبغي له أن يكون كآلة التصوير الفوتوغرافي ينقل لنا الظاهرة بدقة ولا يتدخل في مجرى الظاهرة.
2. الدقة: ينبغي أن لا تؤخذ الظاهرة أثناء الملاحظة على أنها بسيطة بل على العالم أن يعتقد بتداخل وتشابك الظواهر والغرض من ذلك الحرص على الملاحظة بدقة.
3. صيانة الآلات والأجهزة: مادام اللجوء إلى الوسائل التقنية شرط ضروري للبحث العلمي وهذا يعني أن الاعتماد عليها دائم ومستمر ولذا يجب على العالم أن ينتقي أدواته ووسائله بدقة كان تكون متطورة ودقيقة وأن يخضعها للمراقبة والصيانة المستمرتين لأن أي خلل في الآلة يعني تشوه الملاحظة وهذا ما ينعكس سلبا على نتائج البحث.
الفرضية: إذا كانت الملاحظة هي نقل للظاهرة من المجال الطبيعي الخام إلى المجال العلمي لتتحول الظاهرة إلى حادث علمي فإن الفرضية هي نقل الظاهرة من المجال الحسي إلى المجال العقلي ولذا تعرف الفرضية بأنها فكرة عقلية مؤقتة أو حل مؤقت للظاهرة أو كما يقول غوبلو الفرضية قفزة نحو المجهول والفرضية حل مؤقت كما قلنا يتوقف قبوله أو رفضه على ما تؤدي إليه التجربة والفرض العلمي ضروري في البحث مثلا الفرض العلمي الذي يفسر عدم ارتفاع الماء في الأنابيب فوق 10.33 م بسبب الضغط الجوي. يقول ماخ "إن هذه الفكرة ضرورية ولولاها لما استطاع العالم أن يجرب لأن التجربة تتبع الفكرة والفكرة تعين الاتجاه العلمي وتقود المجرب فيسترشد بها في عمل التجربة" عن الفرضية مجهود عقلي يحاول وضع حد للتساؤلات التي أدى إليها الحادث المشكل Le fait problème .
ويصر الكثير من فلاسفة العلم إلى إعطاء الدور الفعال للفرضية بدل الملاحظة والتجربة ومن هؤلاء كلود برنار، هنري بوانكاري وفي هذا يقول هذا الأخير: "كثيرا ما يقال يجب أن نجرب دون فكرة مسبقة وهذا غير ممكن لأنه سيجعل كل تجربة عقيمة ولو حاولنا ما استطعنا إلى ذلك سبيلا، ذلك لأن الملاحظة الخالصة ولتجربة الساذجة لا تكفيان لبناء العلم".
شروط الفرض العلمي:
حتى تكون الفرضية علمية يجب أن تتوفر على الشروط التالية:
1. أن تكون مستمدة من الملاحظة والتجربة وقد حدد كلود برنارد هذا الشرط بقوله "إن الأفكار التجريبية يمكن أن تولد إما لمناسبة ظاهرة نلاحظها، وإما إثر محاولة تجريبية، وإما كنتيجة متممة لنظرية سبق التسليم بها".
2. أن تكون الفرضية خالية من التناقض المنطقي في صياغته أي أن يصاغ في شكل قضية واضحة تكون قابلة للتحقق عن طريق التجربة المباشرة أو غير المباشرة، وفي هذا يقول باستور "إن أسمى الأفكار وأقرب الآراء احتمالا للصدق لا تصبح حقيقية واقعية إلا إذا كانت مطابقة للواقع".
3. أن لا تتعارض مع الحقائق العلمية المؤكدة، على أن هذا الشرط لا ينبغي أن يكون عائقا دون إطراد التقدم العلمي عن طريق مراجعته الدائمة.
3. التجربة: هي إحداث الظاهرة ضمن شروط اصطناعية أو هي اصطناع الظاهرة مخبريا بهدف التحقق من الفرض إن كان صحيحا أو خاطئا أو بهدف رؤية أفضل للظاهرة ولذا تعد من أهم المراحل في البحث العلمي لقد قال بوانكاري "التجربة هي الينبوع الوحيد للحقيقة" غير أنه يجب التمييز بين تجارب رديئة وأخرى جيدة والفرق بين الأولى والثانية هو ترتيب الوقائع وتنظيمها ومرد ذلك العقل فكما أن تكديس الحجارة لا يعني بالضرورة بناء فكذلك تكديس الوقائع لا يكون علما.
والتجربة العلمية أنواع فمنها ما يتم بشكل مباشر داخل المخبر وهذه ينطبق عليها التعريف الأول ومنها ما يتم بطريقة غير مباشرة أي عن طريق الملاحظة التي تقوم مقام التجربة ونلاحظ هذا النوع بشكل جلي في ميدان علم الفلك.
مزايا التجربة: وأهمية التجربة بالنسبة للبحث العلمي تكمن في مزاياها ونذكر من هذه المزايا:
تمكن العالم من تحليل الظواهر إلى عناصرها الأولية ومكوناتها الأساسية.
تمكن من تغير شروط الظاهرة والتلاعب بها قصد الوقوف على أسبابها الحقيقية لقد عبر كوفيه عن هذا الميزة بقوله إن الملاحظ يصغى إلى الطبيعة أما والمجرب فيسألها ويرغمها على الإجابة.
تمكن من عزل الظواهر بحكم أنها توجد متداخلة ومتشابكة في الطبيعة.
أنها تسمح بتكرار الظواهر وهذا يوفر الوقت والجهد.
إحداث مركبات جديدة وهو ما نراه في الكيمياء.
الاستقراء وإشكالية تبريره:
إن الحديث عن خطوات المنهج التجريبي كمنهج بحث علمي يقوم أساسا على الاستقراء أثار جدلا حادا بين الحسيين التجريبيين وبين العقليين ويمكن صياغة الإشكال موضوع الجدل كالتالي أيهما أهم في الاستقراء العلمي الملاحظة والتجربة أم الفرضية؟ وبصيغة أخرى هل بناء الوقائع العلمية هو مجرد قراءة بارعة لهذه الوقائع من خلال الملاحظة الحسية الدقيقة أم أن المعرفة والاستقراء العلمي إبداع عقلي يتحدد من خلال الفرضيات؟
الموقف الحسي: يؤكد أنصار هذا الاتجاه أن البحث العلمي تقدم وتطور بفضل التجربة التي تعد عملية حسية خالصة ومن هؤلاء أصحاب المدرسة الانجليزية ممثلة بدافيد هيوم الذي لا يعترف إلا بنشاط الحواس كمصدر للمعرفة وبالنسبة لقيمة ما تمدنا به الحواس مثلا الحواس مثلا نجد أرنست ماخ الذي يذهب إلى التأكيد بأن الطبيعة بالنسبة للإنسان هي جملة العناصر التي تقدمها له حواسه، أي أن المصدر الوحيد للمعرفة هي الحواس، فما الأشياء إلا مجرد رموز ذهنية لمركب من الإحساسات تتمتع باستقرار نسبي لأن كل الأشياء في الطبيعة تتغير ثم أن العناصر الحقيقية في الطبيعة ليست هي الأشياء ولكنها الألوان والأصوات، والضغوط اللمسية والأمكنة والأزمنة أي كل ما نسميه بالإحساسات.
الحجة: ويمكن أن نستنبط حجة هؤلاء من أن كل معارفنا مهما كانت معقدة ومهما كانت مجردة ونظرية تنحل إلى إحساسات تتكون بالملاحظة والتجربة إذن فالإحساس مصدر لمعرفتنا بما في ذلك العلمية.
النقد: مهما كانت قيمة الحواس ومهما كانت قيمة التجربة فإننا لا يمكن إنكار أو إهمال دور العقل إن المثال التالي يوضح ما نريد لقد ذكر كلود برنارد أن فرنسو هوبر (1950-1831) وهو عالم فيزيائي كان أعمى غير أنه ترك تجارب رائعة كان يتصورها ثم يطلب من خادمه أن يجريها، ولم تكن لخادمه أية فكرة علمية أي كأن هوبر هو العقل الموجه الذي يقيم التجربة، لكنه كان مضطرا إلى استعارة حواس غيره إن هذا المثال يوضح أن الاستقراء العلمي إبداع عقلي.
الاتجاه العقلي: في المقابل للاتجاه السابق يعتقد أنصار الاتجاه العقلي أن العقل أداة الخلق العلمي لقد مثل هذا الاتجاه قديما ديكارت من خلال مقولته الشهيرة أنا أفكر إذن أنا موجود ليمثل هذا الاتجاه حديثا في العلم مجموعة كبيرة من فلاسفة العلم ومنهم أنشتاين، بوانكاري.
لقد قيل "الفكرة هي مبدأ كل برهنة وكل اختراع وإليها ترجع كل مبادرة"
أما ما قال أنشتاين فهو أن: "العلم هو من خلق العقل الإنساني بواسطة أفكار وتصورات اختراعات بحرية"
أما بوانكاري فأكد من خلال كتاب "العلم والفرض" أن التجربة هي الينبوع الوحيد للحقيقة، هذا أمر لا يجادل فيه أحد، لكن من التجارب ما هي جيدة منها ما هي رديئة والتجارب الرديئة مهما تكاثر عددها لا تفيد وتكفي واحدة يقوم بها عالم ممتاز مثل باستور ليقضي عليها جميعا"إن التجربة الجيدة هي التي يقودها العقل ويوجهها.
النقد: صحيح أن دور العقل ينبغي أن يكون إيجابيا وفعالا في البحث العلمي غير أن هذا ليس مبررا للقول أن المعرفة العلمية والاستقراء العلمي يعود الفضل فيه للتجربة وهذا ما جعل باشلار يوضح بأن زمن التجارب الفضولية قد ولى كما أن زمن لفروض المؤقتة قد زال، إن العمل العلمي الحقيقي يدرك من خلال تبادل النصح والتوجيه بين العقلانية والواقعية ولا يمكن إقامة البرهان العلمي بدون أحدهما.
وأيا كان الصراع حول طبيعة الاستقراء ، فإن المنهج التجريبي الاستقرائي يقود في النهاية إلى تفسير الظاهرة أو الحادثة محل الدراسة غير أن السؤال المطروح هو هل التفسير العلمي هو تفسير بالسبب أم بالقانون؟
السببية العلمية والقانون العلمي:
معنى السببية: إن فكرة السببية قديمة قدم الفكر الإنساني فلقد كان الاعتقاد أن السبب قوة خفية تحدث الظواهر والعالم الحسي يرتبط ارتباطا سببيا بهذا القوة الخفية.
غير أن هذا المفهوم لا يهمنا اليوم ولم يعد له معنى وأصبح معنى السبب في الفكر العلمي يفيد معنى العلاقات بين الظواهر أي أن السبب هو علاقة بين حادثتين وهذا هو معنى القانون إذ يقول أوغست كونت : "القانون العلمي هو العلاقة الثابتة بين مادتين أو أكثر" وقد نوه كونت بأهمية القانون العلمي كمطلب للبحث العلمي غير أن القوانين العلمية أنواع نذكر منها :
القوانين السببية: و هي القوانين التي تفيد الترابط السببي بين العلة والنتيجة،كالقول أن الماء يغلي في درجة حرارة 100م ،فهذه النتيجة تفيد الترابط السببي بين درجة الحرارة 100م و بين ظاهرة غليان الماء.
قوانين تفيد خواص و تركيب الظواهر: وتعتبر هذه القوانين وصفية تقرر خواص ظاهرة معينة ضمن شروط معينة ، فالماء مظاهرة يكون كتلة جامدة صلبة إذا كانت درجة الحرارة أقل من الصفر ويكون في حالة سائلة إذا كانت درجة حرارته أكبر من 100 إضافة إلى خواص أخرى كيميائية وفيزيائية.
قوانين تفيد ثوابت عددية: كالقول سرعة الضوء تساوي 300.000 كلم/ثا.
صياغة القانون العلمي: إذا كان القانون العلمي وليد منهج دقيق فهو يعبر عن الظواهر في شروط مثالية (كوجود الظواهر معزولة بعضها عن بعض، ولذا فمن البديهي أن نعتقد بأن القانون العلمي صيغة عقلية لا تطابق الواقع تمام المطابقة بل تضفي عليه نسبة الرجحان في التصديق والمطابقة وهذا ما يجعل القوانين العلمية متطورة قابلة للتصحيح.
يقول ميروسون "إذا توهنا أن القوانين التي نحدد صيغها تنطبق

الحتمية واللاحتمية في الفيزياء:
مقدمة: إذا كان الاستقراء العلمي يهدف إلى الكشف عن الظواهر ومعرفة أسبابها القريبة وصياغتها في شكل قوانين عامة فإن الاستقراء العلمي من جهة ثانية ينتقل فيه العالم من بعض الظواهر إلى القوانين العامة وضمانة هذا الانتقال هو مبدأ الحتمية الذي ينص على أنه متى توفرت نفس الأسباب أدت إلى نفس النتائج بشكل حتمي وضروري تبعا لنظام الكون الثابت غير أن تقدم علم الفيزياء واقتحام عالم الذرة والنتائج المتوصل إليها جعل الكثير من فلاسفة العلم يرفضون هذا المبدأ والسؤال إلى يطرح نفسه.
هل مبدأ الحتمية ضروري فعلا في علم الفيزياء أم أنه
ليس ضروريا بل يمكن تعويضه بمبادئ أخرى؟
الاتجاه الحتمي: ظل الكلاسيكيون يعتقدون جازمين إن العلم يقوم أساسا على مبدأ الحتمية فكل الظواهر تسير بمقتضى حتمية دقيقة واعتبر لابلاس وبواسون أن الكون نفسه آلة تسير بمقتضى قوانين حتمية، ويكفي معرفة هذه القوانين حتى نتنبأ بشكل حتمي ودقيق بحدوث الظواهر قبل وقوعها وفي هذا يقول لابلاس: "لو أن عقلا تطلع في لحظة ما، على سائر القوى التي تحرك الطبيعة وعلى الحالة الخاصة بالكائنات التي تؤلفها لا بل لو كان له من السلعة ما يستطيع به أن تخضع هذه المعطيات للتحليل لاستطاع أن يلم في قاعدة واحدة بحركات أكبر الأجسام في الكون وبحركات أخف الذرات، فلا شيء يكون محلا للارتياب بالنسبة إليه ويكون المستقبل والحاضر ماثلين أمام عينية".
إن تأكيد مبدأ الحتمية في العلم ضرورة قاد إليها البحث العلمي في مراحل السابقة والهدف من ذلك ضمان الدقة المطلقة لنتائج العلم لقد قال بوان كاري: "العلم حتمي بالبداهة وهو يضع الحتميات موضوع البديهيات التي لولاها ما أمكن له أن يكون"
النقد: إذا مبدأ الحتمية ضروري في الفيزياء ويصدق أكثر في عالم الظواهر الكبيرة غير أن تقدم علم الفيزياء نفسه أفضى إلى نتائج مغايرة كما هو الحال في فيزياء الصغائرMicro physique
كما أننا يجب أن نميز بين نوعين من الحتمية:أولاالحتمية العلمية التي ترفض الصدفة وتدفع الجهل.
ثانياالحتمية المطلقة الكونية: والتي تعد في حد ذاتها فكرة ميتافيزيقية تقضي على كل مبادرة إنسانية في الفهم على حد تعبير جون أولمو وهذه الأخيرة سيطرت على فيزياء القرن التاسع عشر.
اللاحتمية: في المقابل للطرح السابق توصل الكثير من الفيزيائيين إلى نتائج هزت مبدأ الحتمية ومن ذلك ما أفضت إليه بحوث "ماكس بلانك" من أن الذرة المشعة لا تصدر طاقتها بصفة منتظمة أو متصلة يمكن إخضاعها لمبدأ الحتمية،بل بصفة غير منتظمة وفي شكل صدمات.
أما الثاني فهو العلم الأمريكي هايز نبرغ الذي توصل إلى تأكيد استحالة قياس كمية حركة الجسيم داخل الذرة وتحديد موقعه في آن واحد مما يؤدي إلى استحالة التنبؤ الدقيق والحتمي بكمية الحركة والموقع في آن واحد.
ومعنى ذلك أن مبدأ الحتمية لم يعد ضروريا على الاطلاق ويجب الانتقال بالفيزياء من الحتمية إلى اللاحتمية.
النقد:
إن رفض الحتمية يؤدي مباشرة إلى الوقوع في الصدفة التي تعد تبريرا للجهل أكثر ما هي مصدر للعلم.
التركيب: قادت هذه الإشكالية في علم الفيزياء إلى اجتهادات كبيرة كان لها الأثر الإيجابي في علم الفيزياء منها:
التمييز في الحتمية بين حتمية علمية ضرورية في البحث وحتمية كونية ينبغي رفضها.
اهتدى العلماء إلى حساب الارتياب في القياسات كطريقة لتحقيق أكبر مقدار من الدقة إضافة إلى ذلك مبدأ حساب الاحتمال الذي جاء ليدعم مبدأ الحتمية.

مشكلة الحتمية والغائية في البيولوجيا:
مفهوم علم البيولوجيا الحية: يختص علم البيولوجيا بدراسة الظواهر الحية سواء كانت نباتية أم حيوانية.
خصائص الظاهرة الحية: تشترك الظاهرة الحية مع الظاهرة الفيزيائية في كونهما مادتين تشغلان حيزا من المكان، تقبلان الملاحظة والدراسة الموضوعية.
ومع ذلك فهما يختلفان إذ تتميز الظاهرة الفيزيائية بجملة من الخصائص يمكن إجمالها فيما يلي:
الظاهرة الحية معقدة: تتسم الظاهرة الحية بدرجة غالية من التعقيد، يظهر ذلك في ترابطها مع غيرها من الظواهر مما يصعب عزلها ودراستها علميا وبشكل مستقل.
الظاهرة الحية حية: أي تقوم بجملة من الوظائف الحيوية وكل دراسة علمية مطالبة بدراسة الظاهرة الحية في هذا الإطار الحيوي ومن جملة الوظائف الحيوية التي تميز الظاهرة الحية:
التغذي: وظيفة حيوية تتمثل في أخذ مواد من الطبيعة وتحويلها عن طريق التمثيل أو الهضم إلى مواد قابلة للاستهلاك.
التكاثر: وظيفة حيوية تتمثل في نزوع الكائن آليا أو غريزيا في مرحلة من مراحل النمو إلى إعطاء كائن يحمل نفس المواصفات النوعية [استمرار النوع].
النمو: وظيفة حيوية تتمثل في انتقال الكائن من مرحلة إلى مرحلة تكون مصحوبة بجملة من التغيرات والمظاهر.
التنفس: وظيفة حيوية يقوم بها الكائن الحي تتمثل في أخذ الأكسجين وطرح ثاني اكسيد الكربون أو أخذ الأكسجين الذي تستعمله لخلية في الاحتراق لإنتاج الطاقة الضرورية...
الإطراح: عملية حيوية قوامه طرح المواد التي لا يحتاجها الجسم إلى الخارج...الخ.

أسباب تأخر علم البيولوجيا وحدود التجربة فيه :
إذا عدنا إلى تاريخ البيولوجيا نجده قد تأخر في الظهور قياسا إلى علم الفيزياء ويذكر رواد هذا العلم أن الدعوة الفعلية إلى ظهور علم البيولوجيا ترتبط بالبيولوجي كلود برنار في كتابة " مدخل إلى الطب التجريبي " مع أننا نعتقد أن جهود المسلمين كانت سباقة إذا مارسوا الطب بصورة تجريبية رغم أنهم لم ينظروا لهذه الممارسة ، ومهما يكن من أمر فأسباب تأخر علم البيولوجيا كثيرة نذكر منها :
طبيعة الظاهرة الحية ذاتها .
نقص الوسائل والأجهزة .
ارتباط البيولوجيا بالخرافة .
مشكلة الحتمية والغائية في البيولوجيا :
أ) ضبط المشكلة : رغم أسباب التأخر التي طالت علم البيولوجيا إلا أن دعوة كلود برنار كانت مثمرة ( دراسة بول الأرانب ) في تحول علم البيولوجيا إلى علم تجريبي غير أن إمكانية التجريب هذه أدت إلى طرح المشكلة إبستومولوجية هامة هي :
كيف يمكن دراسة المادة الحية؟ بلغة أخرى هل تدرس بنفس الكيفية التي تدرس بها المادة الجامدة أم بكيفية خاصة ؟ بلغة أخرى هل تدرس الظاهرة البيولوجية في نطاق حتمي آلي كما لو كانت ظاهرة فيزيائية أم تدرس في نطاق غائي خاص ؟ يعبر البيولوجي الفرنسي كينو عن هذه المشكلة بقوله : " إن فهم أو تفسير الغائية العضوية هي المشكلة الرئيسية في البيولوجيا، وحتى في الفلسفة ، وعلى هذا الشأن ينقسم البيولوجيون إلى مدرستين تعتقد كلاهما اعتقادا راسخا في متانة دعائمها مما لا يترك أي مجال للاتفاق "
ب) الموقف الحتمي الآلي : يذهب كلود برنار إلى أن الدراسة العلمية للظواهر الحية لا يكون إلا في نطاق حتمي ذلك أن الظواهر الحية هي نفسها الظواهر الجامدة
يقول: " إن المظاهر التي تبدو في الظواهر الحية هي نفسها المظاهر التي تتجلى في الظواهر الجامدة إنها تخضع لنفس الحتمية .
إن طابع التشابه بين الظاهرة الحية والظاهرة الفيزيائية قوي ويتعلق أصلا بالمكونات الاختلاف الوحيد بينهما يظهر في درجة التعقيد الذي يعد اختلافا في الدرجة وليس اختلافا في النوع أي أن اختلاف عرض وليس جوهري هذا ما تكشفه التجربة ، ذلك أن تحليل المادة الحية
يوصلنا إلى مكونات طبيعية ثم إن التفاعل الذي يتم على مستوى المادة الحية هو نفسه تفاعل كيميائي .... إلخ
النقد: يكشف هذا التوجه على نزعة علمية تطمح إلى تحقيق الدقة الملاحظة في الفيزياء غير أن هذه النزعة أخطأت أكثر من مرة فهي لم تراع خصائص الظاهرة الحية .
أخضعت الظاهرة للمنهج في الوقت الذي كان ينبغي أن يكون العكس.
وصلت إلى نتائج لم تشمل كل الظواهر الحية.
II- الموقف الغائي:
في المقابل للطرح السابق يذهب الغائيون ذوي التوجه الحيوي إلى القول أن الظاهرة الحية من طبيعة خاصة وينبغي أن نراعي هذه الخصوصية أثناء الدراسة ومن هذه الخصوصية أثناء الدراسة ومن هذه الخصوصية نذكر أنم الظاهرة الحية تتميز بطابع من النظام والانسجام والدقة والتي تفرض دراستها في نطاق غائي.
ويضرب دونوي مثلا لذلك إذا أخذنا أنبوبا ووضعنا فيه صفين من الكرات إحداها سوداء والأخرى بيضاء في كل صف 1000 كرية فإذا حركنا الأنبوب لتختلط فإن احتمال انتظامها ضعيف يقدر بـ 0.489-14 .
يكشف المثال أن التفاعل في المادة الحية ليس تفاعلا أعمى ولا يفسر في نطاق مبدأ الحتمية.
النقد: يصدق هذا بكل تأكيد على الظواهر الحية الأكثر تعقيدا ذلك أن نشاط الخلايا مثلا يتم في نطاق الاختصاص.ومن العبث أن نلغي الدور والوظيفة الخاصة بالخلايا غير أن المبالغة في هذا الطرح تؤدي إلى اعتبارات ميتافيزيقية تعيق العلم يقول كلورد برنارد ناقدا الاتجاه الغائي: "إن التفسير الغائي عقيم شبيه بعذراء تقدم نفسها قربانا للآلهة".
التركيب: يتجه علماء البيولوجيا اليوم إلى دراسة الظواهر الحية في نطاقين حتمي وغائي كما لو كانت الظاهرة ضمن معلم يراعي الظاهرة في حتميتها وفي غائيتها.

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean

مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب    إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Emptyالأحد أبريل 10 2011, 22:27

إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب  Khayma_03
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إشكالية الحياة بين التنافر ةالتجاذب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: