منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل جهاز سريع متصفح
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 جدلية الانسان - المكان - الزمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ
مراقب عام
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 2273
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 28

جدلية الانسان - المكان - الزمان   Empty
مُساهمةموضوع: جدلية الانسان - المكان - الزمان    جدلية الانسان - المكان - الزمان   Emptyالخميس نوفمبر 25 2010, 13:56

جدلية الانسان - المكان - الزمان
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ارفق لكم مقالا آخر ، له علاقة بفلسفة المكان ، أرجو الافادة منه ، مع تحياتي وتقديري .


جدلية

الإنسان – المكان – الزمان

أ.د. مضر خليل عمر

وحدة الأبحاث المكانية


ليسللإنسان في دنياه الفانية إلا المكان والزمان الذي يعيشه ، ومنذ الأزل وهويجهد نفسه في استيعاب المكان وإدراكه و فهم الزمن و مجرياته . وأثمرتجهوده هذه العلوم جميعا . فالبعض قد ركز على الطبيعة و مكوناتها ، والآخرانصب اهتمامه على الإنسان و نشاطاته ،
ومنهم من حاول سبر أغوار الإنسان لفهم كنهه ، والبعض حلق في أجواء فكريةتنئى عن المكان والزمان قصد فهمهما . وفي جميع هذه كان الإنسان و خدمته هوالهدف المعلن وغير المعلن (فرادا و مجموعات) . فدراسة المكان هدفهاالإنسان لأنه يعيش فيه وينشط ، ودراسة الزمن لأنه من نتائج حركة الإنسانوالمادة ( الطبيعة والكون) وتفاعلهما مع بعض . في هذا المقال ، نسلط الضوءعلى العلاقة الجدلية بين الإنسان و المكان والزمان وما تفتق عنه فكر بعضالرجال الذين شغلتهم هذه الجدلية ردحا من الزمن ، ومن أماكن مختلفة منالكرة الأرضية . وسأبتعد قدر الإمكان عن كتابات الجغرافيين كي أوضح أنالمكان ليس حكرا لهم ، بل انه موضوع اهتم به الجميع كل ضمن تخصصهواهتماماته .

الإنسان و المكان

يشير الأستاذ محمد علي المحمود ([1])في مقال له عن جدلية الإنسان والمكان إلى أن عنصر المكان " لا يقتصر علىالجغرافيا ، وإنما يشمل الواقعة الاجتماعية ككل " وبهذا فله " أهمية كبرىفي سياق تحليل الظواهر الإنسانية ، ذات الطابع العام" . وان عنصر المكان"مشدود إلى حقول معرفية لا حصر لها ، حتى وإن كانت هذه الحقول – من حيثالمرجعية التخصصية – تتمحور حول تخصصين اثنين ، يشكلان الدعامة الأساسيةلها ، وهما علم النفس الاجتماعي ، وعلم اجتماع المعرفة ." وحسب رأيه فانهمن عالم " هذين التخصصين ، تستمد معظم الرؤى التحليلية – واعية وغير واعية– آلياتها في مقاربة جدلية الإنسان والمكان" . فعلماءالاجتماع يركزون على دور المجتمع (مجموعة من الناس تربطهم روابط و يعيشونفي مكان محدد) وفي زمن محدد . مما يعني أن العلوم الاجتماعية على وجهالخصوص تتباهى في تخصصها بالمكان وتعده ملكا لها ، وبهذا لم تعد الجغرافيابدون منافسين كما يعتقد البعض ويجهل ذلك الكثير .

وركزعمر منيب إدلبي على تبادلية التأثير بين الإنسان والمكان ، " إذ يسهمالمكان في تشكيل وعي الإنسان بوجوده ، ويطبع فكره و هويته – وقبل ذلك كلهفيزيولوجيته – بطابعه ، فيما يسهم الإنسان في إضفاء خصائص إنسانيته علىالمكان بتبدل صفاته وبنيته ، وأنسنة فضائه ، وهذه العلاقة التأثيريةالمتبادلة تتحول بفعل التعود على مر الزمن إلى علاقة حميمة ، يترك هدمهااو قمعها آثارا كارثية على الطرفين " . وما معاناة المهجرين العراقيين إلاأمثلة منوعة و أدلة دامغة على الارتباط بالمكان .
فشخصيةالمكان يرسمها الإنسان ، و خصائص الإنسان و سماته تتحدد بنسب متباينةبالمكان . ولا يعني هذا الاعتقاد بالحتم الطبيعي (الجغرافي) ، بل إنالتأثير موجود (سلبا وإيجابا) ولكنه ليس العامل الوحيد و الحتمي ، انهيتفاعل مع عوامل أخرى ذاتية وموضوعية في جدلية صارخة أحيانا و هامسةأحيانا كثيرة . فشخصية الموصلي غير شخصية البصري ، والبغدادي غير ابنالعمارة . وفي الوقت نفسه فان شخصية الأبناء في البيت الواحد مختلفة(ومتناقضة أحيانا) . فعند الحديث عن التأثير يقصد به الأكثر احتمالا(المنوال في المصطلح الإحصائي) . ولهذا السبب يقول الإدلبي " ولما كانللمكان حضوره المؤسس والبناء لعلاقات المجتمع بفعل تفاعل الإنسان مع محيطهالجغرافي و أشيائه ، فان للإنسان بالمقابل دوره في تشكيل القيم الخاصةبهذا المكان عبر مجموعة العلاقات والسلوكيات الإنسانية التي تصبح فيما بعدرموزا دلالية تشكل في مجموعها صفات مكان ما " . وللتوضيح نشير إلى أمثلةعن تباين القيم الخاصة بين سكان منطقة الفضل و المنصور مثلا ، وسكانالكرادة و الكريعات في بغداد . وقد رسمها المعنيون بالقيم الاجتماعية وتمحورها مكانيا كجزر حضارية (البعض يسميها ثقافات فرعية) ضمن الحضارة الأم(البغدادية هنا) .
وتقود نشاطات المجتمعقيمه ، العليا منها على وجه الخصوص ، و تتجسد واقعيا بالتراتبيةالاجتماعية التي تصنع المكان والمكانة (محمد علي المحمود) . والدليل علىذلك تاريخيا يعود إلى دويلات المدن حيث التوزيع الاجتماعي – المكانيلسكانها ، ومدرسة شيكاغو للبيئة الاجتماعية التي قدمت الأدلة الإحصائيةعلى التراتب الاجتماعي – الاقتصادي – المكاني لسكان المدن الكبيرة .فالإنسان ينظم مكانه ليبرز خصائصه الذاتية والاجتماعية بصيغ مكانية .
ويشيرالأب روبير الكرملي إلى " إن الدراسة الفلسفية للطبيعة ليست فقط دراسةموضوع مستقل عن الإنسان ، وإنما دراسة العلاقات أو الحوار بين الإنسانوالطبيعة التي هي من حوله ، ومن خلال هذا الحوار تكتمل الطبيعة بمعرفةالإنسان لها ، وان الإنسان يكتمل بمعرفته للطبيعة ، فهناك تعامل جدليبينهما" . فالفلسفة التي عنت بالطبيعة اقتنعت بأن الطبيعة لا تكتمل إلابمعرفة الإنسان لها ، ولا تكتمل شخصية الإنسان و إنسانيته إلا بمعرفةالطبيعة ، فهما وجهان لعملة واحدة اسمها الحياة على سطح الأرض .
كانهذا على المستوى الاجتماعي والفلسفي ، أما على المستوى الفردي (الشخصي)فنجد كتاب السير الذاتية يركزون على المكان وأثره على شخصية المبحوث وأفكاره ونتاجه الأدبي أو العلمي . وفي الأدب فان "الفضاء الجغرافي"والإشارة إليه له أهميته في تشكيل الصورة في ذهن و مخيلة المتلقي للتعرفعلى خصائص الأمكنة وصفاتها . وعودة إلى عمر منيب الذي يؤكد أن عنصر المكان" لا يمكن النظر إليه من منطلق عزلة عن بقية العناصر السردية الأخرى(الزمن ، الشخصية ، ...) ، ولاسيما عنصر الزمن ، إذ (يستحيل وجود مكانارضي ، أو غير ارضي لا يتضمن كمية من الزمن وجدت بوجوده واستمرتباستمراره) , كما أن المكان (لا تتجلى ابرز صفاته الجمالية إلا من خلالالزمان والإنسان)" . فعملية الفصل بين الإنسان والمكان والزمان اعتباطيةوليست حقيقية .
ويعترف محمد شكري بدورالمكان في حياته حيث يقول " لي ارتباط كبير جدا بالمكان ، أنا أقدر مايسمى بجمالية المكان في القصة أو الرواية على الرغم من أنه مذهب كلاسيكيواقعي ولكني مرتبط جدا بالأماكن ، وأحيانا لا أعرف كيف أكتب حتى أكونجالسا في مكان معين " . فعلى الرغم من عدم اعتناقه المذهب الكلاسيكي إلاانه يقر أهمية المكان له و في كتاباته . أما إدوارد سعيد فقد خرج منالمكان ليناور " في أفق البلاغة والفلسفة والسياسة والتاريخ في آن معا ،فهو لا يغادر المكان على مستوى الواقعة ، جغرافيا ، إلا من أجل أن يعودإليه رمزيا ليحتويه ويعلن انتماءه إليه ، وعدم تخليه عنه ، والإمساك بهحتى الرمق الأخير" . فالمكان محفور في وعي الإنسان و اللاوعي ، موجود علناوضمنا في تفكيره وسلوكه .
وعند مراجعةالعنوانات الأدبية و الفنية نجد للمكان حضور يلفت النظر ، فعلى سبيلالمثال لا الحصر ، المكان في قصص وليد إخلاص ، خارج المكان ، أنا والمكان، البئر الأول ، فلسفة المكان في الشعر العربي ، فاعلية المكان في بناءالقصيدة عند ذي الرمة . وعلى مستوى المسلسلات التلفازية نجد : بنت الحتة ،بين القصرين ، قصر الشوق ، باب الحارة ، أين مكاني والعديد غيرها .

ألمكان والزمان

لقدشغل موضوعي المكان والزمان الفلاسفة من القديم ، وهم متفقون على إنهما منأشكال المادة ، ولكنهم منشغلون في جدل مفاده : هل هما حقيقيين أم إنهماتجريدان لا يوجدان إلا في وعي الإنسان ؟ ويرى البعض أنه بمجرد الادعاءبوجود الشيء (جسم) نكون قد حددنا مكانا معينا له ، ولهذا فان المكان هو مايتعلق بالاين ، وبالتالي يحدد خاصية معينة لشيء معين كالمادة . ولهذا يخلصعبد الغفور بالريسول إلى القول " فالمكان ليس جسما ، بل هو الشرط الأساسيلكيان الجسم ، إذ لا يمكننا أن نتصور جسما ما إذا لم تنطبق عليه شروطمكانية (حجم ، طول ، ارتفاع ...) ومن ثمة نستطيع انطلاقا من دراسة حالةالجسم أن نفهم أو نستنبط الكثير عن المكان " . ([2])
وجاءاينشتين بالنظرية النسبية لتربط المكان بالزمان وتظهر مفاهيم تتجاوزالاستيعاب الإدراكي الحسي لتظهر الحقيقة في معادلات رياضية جد مجردة ومعقدة . فالمكان والزمان عنده لا يوجدان بنفسيهما معزولين عن المادة بلهما جزء من العلاقة المتبادلة المتشابكة الكلية التي يفقدان فيهااستقلالهما ويبرزان كجانبين نسبيين للزمان والمكان المتكاملين اللذين لاينقسمان . و ترى الفلسفة المادية أن لا وجود للحقيقة خارجهما (المكان والزمان) . لذا فالوجود مرهون بالمكان والزمان .
أما الفيلسوف كانط (كانت)([3])فيرى أن الزمان ليس تصورا كليا ، ولكنه شكل خالص للعيان الحسي . وذلك لأنالمرء لا يستطيع أن يتصور غير زمان واحد وحدي ، أما الأزمنة المختلفةفليست إلا أجزاء لهذا الزمان ، وإذا كان الزمان واحد ، فهو لا يقبل أنيكون ذا تصور بل عيان . ويضيف " إن الأشياء في ذاتها لا تأتي إلى عقولناكما هي دون تغيير ، بل لابد أن تمر بهذا الإطار ، إطار الزمان والمكان ،فتترتب وفقا له ، فكأنما بمجرد أن تصبح مدركة ، لابد أن تظهر على هيئةالزمان و (المكان) ، ونحن لا نعرفها كما هي في ذاتها ، بل كما تبدو لناولهذا فنحن لا نعرف إلا الظواهر" . ويجد أن المكان واحد فريد في جوهره ،والتعددية فيه تستند فقط على التحديات ، ويعني هذا أن المكان عنده حدسأولي ولا يتعدد المكان ذاته . وأن المكان ليس في الحقيقة لا متناهيا ، وهويدور شأنه شأن سطح الكرة الأرضية . وخلافا عن الزمن ، فان المكان قابلللانعكاس حيث نستطيع السير فيه باتجاهات متعاكسة ونستطيع العودة إلى نقطةالبداية .
ويخلص كانت إلى القول " إذا كانالمكان والزمان ثابتين بالمعنى العام للوجود حيث المكان الذي لا يحويهمكانا إلا نفسه . أما الزمان فسائر بالوجود . وأن التغيير الذي يحدث ليسمنهما ، وإنما من المادة القابلة للتغيير والانتقال ، إلا أن المادة لاتقوم بذلك لولا الحركة التي فيها . إذن الحركة والتغيير هما سبب الإحساسبالمكان والزمن . ولسنا في مجال الغوص في جدليات فلسفية معمقة ، بل عرضمبتسر لبعض الآراء والأفكار ذات الصلة ، ولهذا يجدر بنا وبإيجاز ، استخلاصالسمات والحجج التي عرضها الفلاسفة :-

· حجج المكان

- المكان ذو أبعاد ثلاثة ، أما الزمن فليس له إلا بعد واحد
- يعبر المكان عن توزيع الأشياء الموجودة وجودا تلقائيا
- يعبر المكان عن تتالي الظواهر
- من الممكن تخيل لا شيء في المكان ، ولكن من المستحيل تخيل لا مكان .
- المكانليس تصورا تجريبيا ، هو مجرد من التجربة الخارجية ، وذلك لأن المكان مفترضمقدما في دلالة الإحساسات على شيء خارجي ، والتجربة ممكنة فقط من خلالمثول المكان .
- المكانتمثل ضروري أولي ، يشكل الأساس لجميع الادراكات الخارجية ، إذ لا يمكنناأن نتخيل أن ليس هناك مكان ، ومع ذلك يمكننا أن نتخيل اللاشيء في المكان .
- المكانليس تصورا منطقيا أو عاما للعلاقات بين الأشياء بوجه عام ، إذ أن هناك فقطمكان واحد ، تكون ما ندعوه " أمكنة " أجزاء له وليست أمثلة .

· حجج الزمان

- يعبر الزمن عن تتابع الظواهر حيث تحل الواحدة محل الأخرى
- الزمان لا يرتد ، بمعنى أن كل عملية مادية لا تتطور إلا في اتجاه واحد من الماضي إلى المستقبل
- إن الحركة هي ماهية الزمان والمكان ، وان المادة و الحركة و الزمان والمكان لا تنفصل عن بعض .
- بما أن المادة مرئية والزمان غير مرئي ، فهو ليس مظهرا من مظاهرها ، وإنما هو متطلب شرطي مستقل و متداخل لها ليس إلا .
- تأنيب الضمير يعبر عن عجز تجاه الماضي ، و هو في الوقت نفسه يعبر عن بعد التقدم .


· الزمكان ([4])

- مصطلححديث منحوت من كلمتي الزمان والمكان ليعبر عن الفضاء رباعي الأبعاد الذيأدخلته النظرية النسبية ليكون فضاء الحدث بدلا من المكان المطلق الفارغ فينظرية الكم .
- والمصطلح ببساطة شديدة يعني السفر عبر الزمان والمكان في آن واحد .
- من خلاله جاءت فكرة السفر عبر الزمن ، لتمنح الإنسان أملا خياليا في تغيير حاضره و مستقبله ، بل وربما مستقبل العالم أيضا .



الإبداع الإنساني في المكان والزمان

درس كونار تورنكفست Gunnar Tornqvist ( [5])مائةعالم نال جائزة نوبل ، ومن جنسيات مختلفة وفي أزمنة متباينة . درس سيرهمالذاتية قاصدا معرفة العوامل الموضوعية (البيئية) التي ساعدت على نبوغهم وتقدمهم على غيرهم في الأداء
و الأفكار . لقد بحث عن ظروف المكان والزمان اللازمين للإبداع الفكري . لاأريد أن الخص البحث ، ولكني اعرض أبرز ما جاء فيه من نتائج .

- بالنسبةللعديد من العلماء المميزين كان للمدرسة أهمية خاصة في حياتهم . فهميتحدثون بحرارة عن كفاءة مدرسيهم الذين أيقظوا الاهتمامات فيهم وأثروا علىتركيزهم في دراستهم اللاحقة . وكانوا يتحدثون عن المدارس بتخصص معين
وطلب محدد ، لذا تحدوا قدرات الطلبة الآخرين بما فيهم الممنوحين هدايا وجوائز في تلك المدارس . إذن المدرسة كمكان تعلم وبمواصفات معينة كانتعاملا بارزا في الإبداع الفكري لهؤلاء العلماء . فمدارس المتميزين يمكن أنتكون أماكن نبوغ وإبداع وتنافس يثمر الخير للبلد والعلم .
- إنبيئة الإبداع يجب أن ينظر لها مبدئيا كأماكن و مجاميع جذبت الكفاءات ضمنتخصص علمي محدد . وتأسست هذه التقاليد ، جزئيا ، نتيجة جذب الأماكن
والمؤسسات ذاتها لأشخاص معينين ولفترة زمنية طويلة . وفي حالات محددة ، فقداحتاجت قوة الجذب هذه حوافز و دفعا من أشخاص من خارج الميدان التخصصي ،وكذلك المفكرين . وفي حالات أخرى ، فان قوة الجذب قد تأثرت بالبيئة حيثالفائض الاقتصادي و ظروف العمل الحازمة . وفي الأماكن حيث تتوافق هذهالشؤون فان الجذب يكون قويا بشكل خاص . أي إن مؤسسات علمية (بحثية) معينةقد شكلت أماكن جذب للأذكياء و المبدعين ليلتقوا ويتحاوروا و يتعاونوا ويبدعوا . والمراكز والوحدات البحثية هي المقصودة ، إضافة إلى النواديالخاصة برجال العلم و المفكرين .
- إنالتعدد و التنوع يعززان العمليات الإبداعية ، بينما التشابه و التوحيدألنسقي التجانس لا يعملان ذلك . والعديد من الأمثلة الموثقة قد أعطتانطباعا خاصا بان بيئة الإبداع في بعض الأوقات كانت عبارة عن فوضى .والملاحظة الهامة التي أخذت عن العملية الإبداعية و التجديد الشامل بأنهمايبدأان حيثما تتطابق الكفاءة المميزة و صلات حميمة مع حالة اللااستقرارو اللاضمان . وهناك الكثير عن تضمين كل عملية إبداعية ، وسواء أكانت معنيةبالابتكار التقني أو تغيير جذري في البحث أو فن جديد ، تضمينها لما يمكنتسميته باللااستقرار البنيوي . و هذا اللااستقرار البنيوي يسهل عملية خروج الأفكار عن النمطالموجودو الضوابط الصارمة المحيطة بها . هنا جاء الزمن ، الزمن الصعب ، سيادةالفوضى والخروج عن المألوف ، والحاجة لإثبات الوجود والخروج إلى العالمالذي أصبح بأمس الحاجة لشيء يبهره و يجعل أنفاسه تقف وروحه تستكين ،وبالتالي تتلاشى الفوضى . فالتنوع والتعدد مصدر قوة اقتصادية واجتماعيةوحضارية ، ولكنه نقطة ضعف عندما يستغل لأغراض سياسية دنيئة .
- الظاهرةالمميزة في مختلف السير الذاتية تركيزها على أهمية البيت و المدرسة فيإيقاظ و تطوير الطاقة الإبداعية عند الأشخاص . وبتتبع حياة مبدعين فرادا وما توحيه سيرهم الذاتية ، فهناك حالات عامة تؤثر على جغرافية الإبداع .وهي : العلاقات حيث أدركتها جيدا الدراسات السابقة عن البيئات . و المعطىالجديد المضاف هو الفائض الاقتصادي ، و أهمية سماح البيئات المختلفةللبدائل و الفرص للخروج عن المألوف في القيم و أنماط الأفكار . و الملاحظةالأخرى أن المناقشات و اللقاءات تسمح بتجمع الأشخاص المبدعين مع بعض وتشكيل أفكارا يمكن أن تقود إلى تجديد شامل . و بالختام فهناك سبب وجيهلتكرار القول : كيف أن عددا قليلا من مسارات حياة أشخاص يعكس التغيراتالجذرية في المجتمع الأكبر . نجد هنا المكان بأكثر من صيغة ، المنزل ،المدرسة ، أماكن اللقاء (نوادي ومكتبات) ، وبالتالي انشغال هؤلاء المبدعينعن من سواهم بالعلم دون الانخراط بمسارات الفوضى السائدة في زمانهم .

مجرد تساؤلات

وفيالختام ، لقد أثار الموضوع كوامن وشجون و محطات بحاجة إلى أن نقف عندهالنراجع أنفسنا ونكون صريحين معها ولو لمرة واحدة . والتساؤلات هذه مجردتساؤلات لا غير ، فلا ضير من عرضها .
- هل أدركنا ماهية المكان ؟
- هل استوعبنا علاقتنا به ؟
- ما السبيل لتنميته ؟
- أليس التنوع مصدر قوة ؟ لماذا نسمح لأن يكون نقطة ضعف ؟
- هل يمكن أن تشع عن اللااستقرار و اللاأمان الحاليين في وطننا ومضات إبداع تعيد الثقة وتطمئن بالنفوس الحائرة ؟
- أليس الحوار سبيل جيد لحل المشكلات والنهوض من الكبوة ؟
- أليس المسكن موضوعا جيدا للدراسة كمكان ؟
- أليست المدرسة بحاجة إلى دراسة كمكان ؟ لنعيد لها مكانتها وأهميتها .
- ألسنا بحاجة إلى الاهتمام بأماكن يلتقي بها من نأمل بهم خيرا و نحميهم من شذاذ الآفاق ؟
- السنا بحاجة إلى مبدعين ينقذونا من محنتنا ؟ ولا أقول سياسيين و العياذ بالله .
- السنابحاجة إلى مراكز و وحدات بحثية تجمع من يريد خدمة بلده بعلمه و يطور نفسهو بالتالي المؤسسات التعليمية في البلد ؟ ولا أقول الإبداع رغم انه الهاجسو المقصد .








[1] محمد بن علي المحمود ، التقليدي .. جدلية الإنسان والمكان ، جريدة الرياض الخميس 21 رجب 1429هـ -24 يوليو2008م - العدد 14640 ، http://www.alriyadh.com/2008/07/24/article361883.html



[2]http://www.marxists.org/arabic/glossary/terms/11.htm


[3]http://www.alqosh.net/ssh49.htm


[4]http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86


[5]Tornqvist, G. , 2004 : Creativity in time - and space. Geogr. Ann. , 86 , B (4) : 227-243 . Gunnar Tornqvist , Department ofSocial and Economic Geography , Lund University , Solvegatan 12 , 22362 Lund , Sweden ,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدلية الانسان - المكان - الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة جدلية حول أصل المفاهيم الرياضية
» في قديم الزمان .......
» ثانيا ـ أقسام ظرف المكان
» فى قديم الزمان
» الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم إجتماعية-
انتقل الى: