óŤĦmÂŅĕ ÏśŸĈØà مراقب عام
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 2273 تاريخ التسجيل : 10/10/2010 العمر : 28
| موضوع: دروس عربية 3متوسط2 السبت أكتوبر 30 2010, 11:32 | |
| السنةالثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـتعبير شفهي : الموت والزيتون الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ وعلى التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ و على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير.... ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 96, السبورة .
أولا ـ وضعية الانطلاق : 1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 98 . 2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا ـ بناء التعلم : 1ـ تقديم العروض : يلقيتلميذ عرضه المنجز على زملائهمع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـاللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـالمحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسباتالمعرفية واللغوية . 2 ـ مناقشة العروض : ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . 3 ـ إنجاز بطاقة قراءة : ماهو موضوعالنص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار,الحوار,؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص:قصة,مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النصالتيتوصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟ ـ العنوان: الموت والزيتون ـالمرجع:مجموعة النوافذ المغلقة وعيون الأحباب(أحمد سويد) . ـ نوع النص: أقصوصة ـ طبيعة النص:أدبية ـ نمط النص: إخباري,سردي,حواري ـ موضوع النص:تتحدثالأقصوصةعن مظهر من مظاهر معاناة الشعب الفلسطيني من جراء أعمال القتلوالتخريبالتي يسلطها عليه الاحتلال الإسرائيلي يوميا وعن صموده ومقاومتهلها بمايملك . ـ محتوى النص (الأفكار):1ـ الجيش الإسرائيلي يبدأ هجومها الوحشي كالعادة على القرية .2 ـ الجد يتأمل بانفعال ما يحدث حوله من تخريب وتدمير ويتذكر ماضيه الجميل .3 ـ الجد يعود إليه هدوءه ويخرج إلى حقله ليغرس شجيرات الزيتون غير آبه بالخطر الذي يحيط به .4 ـ الجد يصيبه ما كان متوقعا ويستشهد وهو يغرس الشجيرة الثانية . ـ أهمية النص( المغزى):الإنسان يعبر عن حبه لأرضه ووطنه وارتباطه بهما بأن يبقى فيهما ويحافظ عليهما ويضحي من أجلهما بما يملك. ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1 ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا . 2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية :إلى الشباب .
السنة الثالثةمتوسط الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية 6 ـ تعبير كتابي : الوصف في حال السكون الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على تصميم موضوع يتناول وصف شيء ساكن . ـ القدرة على توظيف تقنيات الوصف في حال السكون . مؤشر الكفاءة : ـ يصمم التلميذ موضوعا يتناول وصف شيء ساكن . ـ ويحرر نصا يصف فيه شيئا ساكنا ويبين الانطباع الذي تركه في نفسه . الوسائل: الكتاب ص 83, السبورة .
أولاـ وضعية الانطلاق: 1 ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 75 . 2 ـ تقديم الدرس: ما هو الوصف ؟ ما هي أنواعه ؟ 3ـ الهدف الوسيطي: يعرف التلميذ معنى الوصف ويذكر أنواعه . ثانيا ـ بناء التعلم: 1 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ النص ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءته . 2 ـ الأسئلة : أ ـ ما هي العبارات التي وصف بها الكاتب أشعة الشمس وأمواج البحر ؟ ب ـ استخرج ثلاث عبارات جعلت هذا المنظر حيا . ج ـ ما هي الجملة التي توضح أن الوصف ساكن ؟ ü تعريف الوصف :الوصف هو نقل صورة عن موضوع الوصف سواء أكان شخصا أم حيوانا أم شيئا . ü أنواع الوصف : أ ـ الوصف الموضوعي : هو الكشف عن صفات الموصوف بأمانة كما هي في الواقع بلا زيادة او نقصان ولا تعديل أو تشويه كما تفعل آلة التصوير . ب ـ الوصف الوجداني : هو الكشف عن صفات الموصوف كما يشعر بها الواصف لا كما هي في الواقع لأنه ينقل لنا التفاعل بين الموصوف وبين عوامل نفسه . ج ـ الوصف التجريدي : هو أن يتخذ الواصف الموصوف رمزا فيجرده من مقوماته المادية كأن تصف شمعة تذوب للدلالة على الصراع مع الأيام . ü تصميم موضوع الوصف: ـ المقدمة تصف الشيء وصفا تاما . ـ صلب الموضوع يتناول جوانبه المختلفة بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ الخاتمة تعبر عن الذي يتركه الشيء الموصوف في النفس . ü الوصف في حال السكون معناه أن الشخص الذي يصف يكون ساكنا كأن يكون فوق صخرة أو في شرفة .... 3ـ تقويم بنائي: ما المقصود بالوصف ؟ متى نستعمله ؟ ماذا نصف ؟ ما هي شروط الوصف الناجح ؟ ماذا نتناول في كل مرحلة من مراحل الوصف ؟ 4 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ معنى الوصف في حالة سكون وبعض تقنياته . ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ تقويم ختامي: ينجز التطبيق ص 84 . 2 ـ الهدف الوسيطي: يحرر التلميذ نصا مع توظيف تقنيات الوصف .
السنة الثالثة متوسط الوحدة الثالثة: المكتبات 2- تعبير شفهي : هل تغني الإنترنت عن المكتبات ؟ الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . - القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . - القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . - القدرة على تلخيص النص. مؤشر الكفاءة : - يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين . - ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : - ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 26 , السبورة .
أولا-وضعية الانطلاق :1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 27 .2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .ثانيا-بناء التعلم :1- تقديم العروض :أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : - الوقفة السليمة - الهدوء - اللغة الفصحى - ترتيب الأفكار- المحافظة على مضمون النص -توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . ب- مناقشة العروض : - يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : - لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . - وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة - ومساعدتهم على صياغة أفكارهم -و تشجيعهم على المشاركة . ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :العنوان : هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟المرجع : الإنترنت ( سعد بن سعيد )نوع النص : مقالة صحفية ـ طبيعة النص : اجتماعية نمط النص : إخباريموضوع النص:يتحدث النص عن اهتمام الناس بالإنترنت وتذبذب موقف عمال المكتبات منه:فمنهم من يراه مساعدا له في عمله ومنهم من يراه منافسا له ومهددا لهبفقدمنصبه.محتوى النص( الأفكار): ـ اهتمام مختلف الناس بالإنترنت كل حسب ميوله . ـ دور الإنترنت في تقديم خدمات لعمال المكتبات . ـ تخوف عمال المكتبات من تعويضهم بالإنترنت .أهمية النص( المغزى): الإنترنت ينفع الناس إذا أحسنوا استغلاله ويهدد عمال المكتبات بفقد مناصبهم .د ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في إنجاز بطاقة قراءة للنص المقروء . ثالثا-المرحلة الختامية : 1- تقويم ختامي : لخصوا النص . ما هي الإنترنت ؟ فيم أفادت الناس ؟ هل لها أضرار؟ ما هي ؟ ماذا يجب علينا ؟ هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟ 2-تقديم التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : التسامح الديني في حضارتنا .
السنة الثالثة متوسط الوحدة التاسعة: الأيام الوطنية والعالمية 2 ـ تعبير شفهي : الإيدز تحت السيطرة الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 82, السبورة .
أولا ـ وضعية الانطلاق : 1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 82 . 2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا ـ بناء التعلم : 1ـ تقديم العروض : يلقيتلميذعرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـاللغةالفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيفالمكتسباتالمعرفية واللغوية . 2 ـ مناقشة العروض : أ ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ب ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . 3 ـ إنجاز بطاقة قراءة : [right][right][right]ماهوموضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب :الإخبار,الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهونوعالنص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هيأفكارالنص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟ ـ العنوان: الإيدز تحت السيطرة ـالمرجع: العربي ـ العدد 458 ـ يناير 1997ـ (د. وسيم مزيك) ـ نوع النص: مقالة ـ طبيعة النص: علمية ـ نمط النص: إخباري ـ موضوع النص: يتحدث النص عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له . ـ محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب مدى تأثير الإيدز على البشرية . ـ تبيان الكاتب فشل الأدوية واللقاحات في القضاء على الإيدز . ـ تفاؤل الكاتب بإمكانية إيجاد حل لهذا الداء . ـ تبيان الكاتب أن الإنسان قد يحمل الفيروس ولا تبدو عليه أعراض المرض لأن الفيروس يكون منشغلا في التكاثر . ـ توقع الكاتب قرب نهاية فيروس الإيدز على أيدي العلماء والباحثين . ـ أهمية النص( المغزى): العلماء لا يعرفون المستحيل في المجال العلمي وهذا هو سر استمرارهم في البحث دون يأس أو كلل أو ملل .
[/right] ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا . ـ ما مصدر تسمية الإيدز بهذا الاسم ؟ هل له اسم آخر ما هو ؟ ما مصدره ؟ كيف ينتقل المرض من شخص إلى آخر ؟ كيف نتقيه ؟ هل إصابة مسلمين بالمرض أمر طبيعي ؟ لماذا ؟ 2 ـإعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الموت والزيتون[/right]
[/right] | |
|