óŤĦmÂŅĕ ÏśŸĈØà مراقب عام
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 2273 تاريخ التسجيل : 10/10/2010 العمر : 28
| موضوع: دروس عربية 3متوسط1 السبت أكتوبر 30 2010, 11:31 | |
| لكل تلاميذ السنة3متوسط السنة الثالثة متوسطالوحدة العاشرة : القصة1ـقراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج . ـ ب ـ البناء اللغوي : أ فعال الشروع . ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارينالكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية), والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة.أولا ـفهم المقروء:حلم مزعج1ـ تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا . 4ـ قراءة صامتة للنص . 5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟ü الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .6 ـ قراءة نموذجية للنص .7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8 ـ فهم النص: أ ـ شرح المفردات: ينقر : يضرب ـ تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه : الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة .ب ـ الأسئلة:ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذارأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ماالموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظتهومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟ ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك. 3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندمايرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه. ü د ـ المغزى: ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .
ه ـ البناء الفني: أ ـ الأسئلة: عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلةمشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟ رفعت عيني فإذاأمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟ يرحمكالله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ü ب ـأساليب : ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) . ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة. ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد . ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى . ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية .9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف . 10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .ثانياـ البناء اللغوي : أفعال الشروع· تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .· الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .· عرض الأمثلة:1 ـ شرع العملاق يهبر .2 ـجعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـأخذ الطفل يبكي .· قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.· التحليل والاستنتاج:ü أ ـ أفعال الشروع:لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟ـأفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه ,وهي تعمل عمل كان وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمىاسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار .ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام .ب ـ خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) . · تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . · الهدف الوسيطي: يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .ثالثا ـ تطبيقات :· تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .ü تصحيح التمارين :أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس: ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم . ـ فإذا امي حانية ...ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة: ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات. ج ـ استخراج أفعال الشروع:فعل الشروع اسمه خبره شرع ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه بدأ ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه طفق ضمير الرفع المتصل (ت) . أعدو
د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق . ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق .ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها:أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ شرع يتأمل هندامه . ـ بدأ يداعب لحيته .ـ جعل ينهره. ـ هب يبكي .· المرحلة الختامية :· قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.· تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس . · الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.· المطلوب : إعداد النص الموالي:تحية وإشادة . السنة الثالثة متوسط الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية 1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : وأ طل يوم العلم ـ ب ـ البناء اللغوي : أفعال الرجاء ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ القدرة على إدراك أهمية العلم في حياة الإنسان . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب ص 76 , السبورة.
أولا-فهم المقروء:1- تقديم الوحدة : لكل دولة أيام وطنية تحتفل بها . اذكروا بعضها . هل تعرفون أياما تحتفل بها كل شعوب العالم ؟ ما هي ؟2 -تقديم النص: ماذا يمثل 16 أبريل في الجزائر ؟ لماذ تحتفل الجزائر به ؟3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الجزائر تحتفل بيوم للعلم في 16 أبريل من كل سنة .4- قراءة صامتة للنص .5 -أسئلة لمراقبة الفهم : بم وصف الشاعر يوم العلم ؟ ماذا طلب من الشباب ؟ ü الفكرة العامة : تبيان الشاعر أهمية العلم ودعوة الشباب إلى التسلح به .6- قراءة نموذجية للنص.7- قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .8- فهم النص: أ ▪شرح المفردات:يرفل : يتبختر ـ الطموح : الرغبة في نيل العلا ـ وثب : قفزب ▪الأسئلة:بم شبه الشاعر يوم العلم في البيت الأول ؟ بم شبه التاريخ في البيت الثاني؟ بم وصف الشباب ؟ بم نصحه ؟ لماذا خصه بتوجيهاته دون غيره ؟ لماذا حثهعلى التعرف على تاريخه ؟ ج ـ الأفكار الأساسية : ـ وصف الشاعر يوم العلم . ـ وصف الشاعر الشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه . ü د ـ المغزى : ـ الشباب الصالح والمتعلم ينفع نفسه ووطنه . ـ العلم أساس الازدهار وتحقيق السعادة .
ه-البناء الفني: أ ـ الأسئلة :حددوا أركان التشبيه في البيت الأول . ما غرضه ؟ لم وصف الشاعر الوطنبالأشم ؟ في النص أفعال أمر . هل هذا أمر حقيقي ؟ ما غرضه إذا؟ ـ كأنهبفم الحياة ترنـم . شبه الشباب بالترنـم باستعمال الأداة (كأن) للدلالةعلى أن علاقة الإنسان بالعلم كعلاقة الترنـم بالفم . ـ وصف الشاعر الوطنبالأشم للدلالة على أن أبناءه كرماء , وهذا ما يسمى بالكناية . ـ الأمر الوارد في النص ليس حقيقيا لأنه ليس أمرا حتميا إلزاميا صادرا من أعلى إلى أسفل , وإنما غرضه النصح والإرشاد .ب ـ الكتابة العروضية : وثبو كما تثب لحياة قوييتن * إنن ششباب توثثبن وتقددموü ـ لانكتبإلا الحروف التي نسمعها . ـ التنوين يكتب نونا ساكنة , والحرف المضعف يكتبمرتين أولهما ساكن والثاني متحرك . ـ إذا كان آخر الشطر متحركا نضيف إليهحرف مد مناسب لحركته وهذا ما يسمى إشباعا .9ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا باستعمال أمر غير حقيقي . ـ قطعوا البيت الأول بكتابته عروضيا ووضع الرموز . 10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .ثانيا-البناء اللغوي : أفعال الرجاءü تقويم مبدئي : ركبوا جملا باستعمال أفعال المقاربة . أعربوا : يوشك البرق أن يخطف بصري . يكاد الحليب أن يصير رائبا .ü الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .ü عرض الأمثلة: 1 ـ عسى الشباب أن يهتم بطلب العلم . 2ـ حرى الوطن أن ينتفع بشبابه . 3ـ اخلولق المطر أن ينزل .ü قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .ü التحليل والاستنتاج:أ ـأفعال الرجاء: لاحظوا المثال الأول . ما نوع هذه الجملة ؟ لنحذف (عسى) . ماذا بقي لنا؟ ماذا نقول عن (عسى) ؟ عينوا أخوات(عسى) في المثالين الآخرين . أفعال الرجاء(عسى , حرى ,اخلولق) تدل أن الفعل الذي بعدها يرجى وقوعه, وهي أفعال ناقصة وناسخة تعملعمل كان وأخواتها فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .مثال : عسى المريض أن يشفى . ناسخ اسمه خبره ب ـ خبر أفعال الرجاء : حددوا اسم وخبر كل فعل من أفعال الرجاء . كيف جاء الخبر ؟خبر أفعال الرجاء يكون جملة فعلية فعلها مضارع : ـ مقترن بأن جوازا بعد عسى . مثال : عسى الله أن رحمنا . عسى الله يرحمنا . ـ مقترن بأن وجوبا بعد حرى واخلولق . مثال : حرى الغائب أن يعود . اخلولق المجتهد أن ينجح .تقويم بنائي:ـ ركبوا جملا اسمية منسوخة باستعمال أفعال الرجاء مع تنويع الوضعيات . ـأعربوا : عسى الوالدان أن يعودا . حرى المسلمون أن يتحدوا . اخلولق العيدأن يقترب .الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .ثالثا –تطبيقات :ü تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة : ص77 .ü تصحيح التمارين :1ـ السبب الذي كان وراء تخصيصيوم للمرأة تحتفل به هو أن حركة احتجاجية بدأت في أمريكة للمطالبة بتحسينأوضاع النساء في جميع المجالات , ومنذ ذلك اليوم والنساء يحتفلن بتلكالذكرى .2ـ من الأيام والأعيد العالمية: ـ اليوم العالمي للبريد(9أكتوبر) ـ وللتقييس(14أكتوبر) ـوللغذاء(16أكتوبر) ـ ولمكافحة الإيدز(1ديسمبر) ـ وللطفولة(17ديسمبر) ـوللجمارك(26يناير) ـ عيد المرأة(8مارس) ـ عيد العمال (1ماي) ـوللتمريض(10ماي) ـ وللاتصالات(17ماي) ـ وللامتناع عن التدخين(31ماي) ـوللبيئة(5جوان) ـ ولمكافحة المخدرات(26جوان) ....3ـ من الأيام الوطنية:. يوم المعلم(10أكتوبر) ـ والهجرة(17أكتوبر) ـ والنصر(19مارس) ـوالعلم(16أبريل) ـ والطا لب(19ماي) ـ والمجاهد وذكرى تأسيس اع ع ج(20أوت)ـ عيد الشباب(4جويلية) ....4ـ الغرض من تخصيص يوم لقضية ما هو تقييم النشاطات المقدمة لصالح القضية واستعراض المشاكل التي تعترضها واقتراح حلول لها .5ـ استخراج ثلاث جمل وإدخال(عسى) عليها : عسى النساء أن يتحدن . عسى غبار الذل أن ينفض عنهن . عسى المساواة أن تتحقق .6ـ إعراب : عسى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف بسبب التعذر . الرجال : اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة .أن : حرف نصب ومصدر واستقبال . يكفوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لنه من الأفعال الخمسة . وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل نصب خبر عسى .7ـ استخراج أفعال المر وتبيان غرضها : ارفعوا , كفوا , اعنوا , علموهن , أتيحوا , اتحدن , انفضن ← النصح والإرشاد . 8ـ الكتابة العروضية : يا فتية لوطن لأشمم وحلمهو * ثمر ننبوغ أمامكم فتقددمو المرحلة الختامية :قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. تقويم ختامي: ما موقف الإسلام من العلم ؟ مادليلك ؟ هل العلم وحده ينفع ؟ لماذا ؟ وظفوا الأمر الدال على النصح . الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.المطلوب : إعداد النص الموالي: الإيدز تحت السيطرة . السنة الثالثة متوسط الوحدة الثامنة : التعايش السلمي 2 ـ تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 71 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق :1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 72 .2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .ثانيا- بناء التعلم :1- تقديم العروض :أ-يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوءـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسباتالمعرفية واللغوية . ب- مناقشة العروض : يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيهالتلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة . ـومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . ج ـ إنجاز بطاقة قراءة : ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذياستعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية,اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمونالنص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟[right]- العنوان: الجامعة الإنسانية - المرجع: الأعمال الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي ) - نوع النص: مقالة ـ طبيعة النص: النص ذو بعد إنساني - نمط النص: إخباري - موضوع النص:يتحدث النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكرويدعو إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية . - محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء الإنسانية . ـ دعوة الكاتب إلى معاملةالناس وفق مبادىء الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية .... ـ أهمية النص( المغزى): اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب تنافر وتخاصم .
ثالثا- المرحلة الختامية : 1- تقويم ختامي : ـ ما هي التوجيهات التي يمكن تقديمها للإنسان تخص معاملته لغيره . ـ لخصوا النص شفهيا . 2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الإيدز تحت السيطرة . [/right]
| |
|