منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الحال 2 Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الحال 2 Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الحال 2 Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الحال 2 Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الحال 2 Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الحال 2 Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الحال 2 Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الحال 2 Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الحال 2 Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الحال 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الحال 2 Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الحال 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الحال 2 Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الحال 2 Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الحال 2 Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الحال 2 Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الحال 2 Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الحال 2 Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الحال 2 Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الحال 2 Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع جهاز متصفح تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الحال 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

الحال 2 Empty
مُساهمةموضوع: الحال 2   الحال 2 Emptyالخميس يونيو 17 2010, 16:03



وظائف الحال المعنوية:







للحال وظائف معنوية نوردها فيما يلي:




آ- قد
تأتي للتبيين، وهي التي لا يُستفاد معناها إلاّ بذكرها نحو: ]جاء
زهيرٌ ماشياً
]. ويسمّونها: [الحال المؤسسة].




ب- أو
تأتي

لتوكيد



عاملها، نحو:

]فتبسّم
ضاحكاً
[.
أو توكيد مضمون الجملة قبلها نحو: ]هو الحقّ واضحاً].
ويسمّونها: [المؤكدة].




ج- وقد
تأتي توطئةً لصفةٍ بعدها نحو:

]إنّا
أنزلناه قرآناً عربياً
[.
ويسمّونها [الموطّئة].




د- وقد
تأتي لتبيين هيئةِ ما يتعلّق بصاحبها، نحو: ]جاء سعيدٌ
ممزّقاً قميصه
]. ويسمّونها [السببية].





ملاحظة:

في كتب الصناعة أنّ الحال تكون شبه جملة. ولم نعرض لهذا هنا، إذ عالجنا مسألة
التعليق بالمحذوف، في بحث [
التعليق


=

الربط]. وقد يكون مفيداً الاطّلاعُ على ذلك في موضعه.





* *
*





نماذج فصيحة من استعمال الحال







·




]صلّى رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم
قاعداً، وصلّى وراءه رجالٌ قياماً
].

(حديث
شريف)





[قياماً]: حال، صاحبها: [رجالٌ]، وهو
نكرة. وهذا شاهدٌ لا يُدحَض، على أنّ ذلك في العربية أصلٌ صحيح. ولقد وقف سيبويه
عند هذه المسألة، فأجازها جوازاً مطلقاً بغير قيد.







·




ومن مجيء صاحب الحال نكرة، قولُ قطريّ ابن الفجاءة:





لا يَركَنَنْ أحَدٌ إلى الإحجامِ
يومَ الوغى متخوِّفاً لِحِمامِ






[متخوِّفاً]: حال، صاحبها: [أحَدٌ]، وهو
نكرة.







·




ومن ذلك أيضاً قوله تعالى:

]وما
أهلكنا من قريةٍ إلاّ ولها كتابٌ معلوم
[

(الحجر 15/4)




جملة: [ولها كتاب] حالية، صاحبها نكرة،
وهو: [قرية]. وفي الآية مسألة أخرى هي أنّ [لها كتابٌ معلوم] جملة اسمية، سبقتها
[إلاّ]. ومتى سُبِقَت الاسمية بـ [إلاّ] جاز بعدها مجيء واو الحال - كما في الآية -
وجاز عدم مجيئها، نحو:

]وما
أهلكنا من قرية إلاّ
لها منذرون
[
(الشعراء 26/208) فجملة: [لها منذرون] حالية، لم تسبقها واو الحال بعد [إلاّ]، وذلك
جائز على المنهاج.







·




قال طرفة بن العبد (الديوان /88):





فسقى ديارك غيرَ مفسِدِها
صوبُ الغمامِ وديمةٌ تَهْمِي





[غيرَ]: حال تقدَّمت على صاحبها وهو
[صوبُ]. وتقدُّمُها هذا، على المنهاج، إذ الحال تتقدّم على صاحبها وتتأخّر عنه.







·




قال كثيّر عزة (الديوان /522):





لئن كان برْدُ الماء هيمانَ صادياً
إليَّ حبيباً، إنها لَحبيبُ






[هيمانَ صادياً] حالان، تقدَّمتا على
صاحبهما وهو الياء [الضمير المجرور بـ (إلى)]. إذ الأصل قبل التقديم: [لئن كان بردُ
الماء حبيباً إليَّ - هيمانَ صادياً - إنها لحبيب]. وفي البيت مسألتان: الأولى
تعدُّدُ الحال وصاحبها واحد، والثانية تقدّمُها عليه. وذلك جائز بغير قيد.







·




قال كثيّر عزة (الديوان /506):





لِميّةَ موحشاً طلَلُ
يلوح كأنه خِلَل





(شبّه آثار من
ْزلها،
بخِلَل السيوف، أي: وشْي أغمادها).





كان الأصل أن يقول: [لِمَيّةَ طللٌ
موحشٌ]، فتكون كلمة [موحشٌ] صفةً لـ [طلَلٌ]. ولكنه عكس الترتيب فقدّمَ الصفة على
الموصوف. والقاعدة: أنّ الصفة النكرة، إذا قُدِّمت على موصوفها نُصِبت على الحال،
وهو ما قاله الشاعر.







·




ومثله في تقديم الصفة النكرة على موصوفها، ونصبها على الحال، قولُ
عمرو ابن أسد الفقعسيّ (الخزانة 3/30):





فهلاّ أَعَدُّوني لمثليْ - تفاقَدوا -
وفي الأرض مبثوثاً شجاعٌ وعقربُ





(الشجاع: الخبيث من الحيّات. دعا عليهم
بأن يفقد بعضُهم بعضاً، إذ لم يجعلوه عُدَّةً لقتالِ مَن كان مثلَه من أبطال
أعدائهم).





كان الأصل أن يصف الشاعر الحيّات بأنها
مبثوثة، ولكنه قدَّمَ الصفة النكرة: [مبثوث]، على الموصوف: [شجاع]، فنُصِبَت على
الحال، فقال: [وفي الأرض مبثوثاً شجاعٌ].







·




قال الشاعر (أوضح المسالك 2/89):





تسلّيتُ طُرّاً عنكمُ بعدَ بينِكُمْ
بذكراكمُ حتى كأنكمُ عندي






[طُرّاً]: كلمة لا تكاد تستعمل في اللغة
إلاّ [حالاً]. وقد تقدّمتْ في البيت على صاحبها، وهو الضمير [كم] المجرور بـ [عن]،
وكان الكلام قبل هذا التقديم: [تسلّيت عنكم طُرّاً]. والحال تتقدّم على صاحبها بغير
قيد.






·




قال امرؤ القيس (الديوان /14):





خرجتُ بها أمشي تجُرُّ وراءنا
على أَثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ





(المِرط: كساء من خزّ أو صوف. والمرحّل: المخطّط).





قد تتعدّد الحال ويتعدّد صاحبها. وقد تحقق
ذلك في البيت. وبيان ذلك أن جملة [أمشي] حال من ضميرالفاعل، وهو التاء مِنْ
[خرجتُ]. وجملة [تجرّ] حال من الضمير [ها] المجرور بالباء. وهكذا تعدّدت هي وتعدّد
صاحبها. والقاعدة في هذا أن تكون الحال الأولى للاسم الثاني، والحال الثانية للاسم
الأول (الحال القريبة للقريب والبعيدة للبعيد). ولكنّ الشاعر لم يجرِ على هذا، بل
أتى بالحالين على ترتيب صاحبيهما، لقيام قرينة تمنع اللبس، وهي التذكير في الأول،
والتأنيث في الثاني.







·



]لِمَ
تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم
[
(الصفّ 61/5)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحال 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحال
» الحال
» الحال 3
» عامل الحال :
» الحال........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: