منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الحال Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الحال Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الحال Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الحال Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الحال Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الحال Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الحال Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الحال Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الحال Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الحال Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الحال Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الحال Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الحال Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الحال Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الحال Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الحال Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الحال Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الحال Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الحال Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الحال Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل سريع متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الحال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

الحال Empty
مُساهمةموضوع: الحال   الحال Emptyالخميس يونيو 17 2010, 16:01



الحال
(1)



الحال: اسم نكرة، فَضْلة(2)
منصوب. يبيّن هيئة صاحبه. نحو: ]سافر خالدٌ حزيناً]



و]جاء زهيرٌ ثعلباً. (أي: مراوغاً)](3).




أحكام ستّة:




1-

تتعدّد الحال وصاحبها واحد، نحو: [
جاء
خالدٌ



مسرعاً باسماً
].
وتتعدّد ويتعدّد صاحبها، فتكون القريبة للقريب والبعيدة للبعيد، نحو: [
لقي
خالدٌ


زهيراً مُصعِداً


مُنحدِراً
].
فـ [منحدراً] حال من [خالدٌ]، و[مصعداً] حال من [زهيراً].




2- تتأخر الحال عن


الفعل وشبهه
(4)



وتتقدّم عليهما، نحو: ]جاء خالدٌ راكباً،
فسرّني رجوعه منتصراً
] و]راكباً جاء خالدٌ،
فسرّني منتصراً رجوعه
].




3- تتأخّر الحال عن


صاحبها،

وتتقدّم عليه، نحو: [
سافر زهيرٌ


مُعْجَلاً
]
و[
سافر


مُعْجَلاً


زهيرٌ
].



4- يكون صاحب الحال معرفةً ونكرة،
نحو: [
جاء



عليٌّ


مستعجلاً
].
و: [
جاء


ضيفٌ


مستعجلاً
].



5- إذا تقدّمت
صفةٌ

نكرة على موصوفها، انقلبت إلى حال. نحو: [
لِزيدٍ



ممزَّقاً

كتابٌ
].
والأصل قبل التقديم: [لِزيدٍ كتابٌ ممزَّقٌ].




6- قد تأتي الحال مستقلّةً بنفسها،
بدون فعل، فتقترن:




إمّا بالفاء: إذا أردتَ الدلالة
على تدرّج في نقص أو زيادة، نحو فصاعداً، فنازلاً، فأكثر، فأقلّ، فأطول، فأقصر...
تقول مثلاً: [
يباع الكتاب بدينار


فصاعداً
]و[أستريح ساعةً


فأكثر
].



وإمّا بهمزة
:
للدلالة على استفهام توبيخيّ، نحو: [
أقاعداً
وقد سار الناس؟!
].






الحال الجملة





قد
تكون الجملة حالاً
(5)،
وذلك إذا وقعت موقع الحال. نحو: [
جاء
خالدٌ



يضحك

= جاء


ضاحكاً
].
ويربطها بصاحب الحال عند ذلك وجوباً، ضميرٌ أو واو؛ وقد يجتمع الرابطان.




فمن مجيء الرابط ضميراً: ]سافر
خالدٌ محفظتُه
بيده
] (الضمير المتصل، أي الهاء، مِن محفظته هو الرابط).




ومن مجيئه واواً: ]سافرت
و
الشمسُ طالعةٌ
]
(6).





ومن اجتماع الرابطَين: ]أَقْبَل
زهيرٌ ويدُه
على رأسه
].








أحكام واو
الحال:






قاعدة كليّة: [
إذا
خَلَت الجملةُ من ضميرٍ يربطها بصاحب الحال، وجبت الواو

نحو: ]سافر زهير و الشمس مشرقة].




1- أحكامها مع الجملة الاسمية:






¨



تجب الواو قبل

الجملة الاسمية
،
إذا خَلَتْ من ضميرٍ يربطها بصاحب الحال (القاعدة الكلية). وتجب أيضاً إذا كان صدر
الجملة ضميراً منفصلاً، نحو: ]جاء زهيرٌ وهو يضحك].
ويجوز الوجهان بعد [
إلاّ
نحو: ]ما جاء إلاّ وبيده كتاب = إلاّ بيده كتاب].




2- أحكامها مع الجملة الماضوية:






¨



تجب الواو - وتلزمها [قد] - قبل الجملة الماضوية، غير المشتملة على
ضمير صاحب الحال(7).
وتمتنع إذا كان بعد الماضوية [أو]، نحو: [
اُنصرْ
أخاك



جارَ أو

عَدَلَ
].







¨



ويجوز مجيئها وعدمُه
،
قبل الجملة الماضوية في ما يلي:




-


إذا كان في الجملة ضمير رابط، نحو: [زارني
زيدٌ



وما


قال كلمةً = زارني


ما قال


كلمةً

ونحو: ]هذه كتبنا وقد أعيدَت إلينا = هذه كتبنا
أعيدَت إلينا
].




-

أو
سبقتها [
إلاّ
نحو: [
ما زارنا زيدٌ


إلاّ وكان

مستعجلاً

=


إلاّ كان

مستعجلاً
].



3- أحكامها مع الجملة المضارعية:






¨



تجب الواو مع الجملة المضارعية، إذا خلت من ضمير يربطها بصاحب الحال


(القاعدة الكلية)، وسبقتها [لم]، نحو: ]جاء زهيرٌ ولم
تطلع الشمس
]. فإن وجد ضمير رابط، جاز الوجهان، نحو: ]زارنا
خالدٌ ولم يتأخر = زارنا لم يتأخر
].






¨



كما تجب الواو مع الجملة المضارعية المقترنة بـ [
قد
نحو: [
نجح زهيرٌ


وقد

ينجح المجتهد
].





¨



وتمتنع قبل

الفعل المضارع

المثبت، نحو: ]جاء زهيرٌ يسعى]، والمنفي بـ [
ما]
أو [
لا
نحو: [
عرفتك


ما


تحبّ التهاون
]
فـ [
ما لك


لا


تجدّ
](8).



4- حكمها
مع [
لَمّا
]:



قال ابن مالك عن المضارع المسبوق بـ
[لمّا]: "لم أجده إلاّ بالواو"(9).
فقلْ إذاً: ]حضر خالدٌ ولمّا أَرَه].






صيغٌ وتراكيبُ حاليّة
:



في اللغة صيغ لا تكاد تتغير، تُستعمل
كأنها الرواسم، وتُعرب حالاً. دونك أهمّها، مع شيء من التعليق لمزيد إيضاح. مِن هذا
قولهم مثلاً:





·



سلّمته الكتابَ (
يداً
بيد
):
يلاحظ هاهنا اشتراك جانبين.





·



جاء خالدٌ (
وحدَه):
الحال هنا معرفة، (تَعَرّفَت بإضافتها إلى معرفة هي: هاء الضمير) ومجيء الحال
معرفةً، قليل في كلامهم.





·



رجع (
عودَه
على بدئه
):
الحال هنا معرفة أيضاً، والشأن فيها كالشأن في [جاء وحدَه]، فلا نعيد.





·



اُدخلُوا (
واحداً
واحداً
):
و[
اثنين
اثنين، وثلاثةً ثلاثةً
...]
و[
تمر السنون


شهراً شهراً
،
وتنقضي الشهور


أسبوعاً أسبوعاً
،
وتنصرم الأسابيع


يوماً يوماً
...
ومنه: [
قرأت الكتاب


باباً باباً
]
إلخ... والحال في كل ذلك نكرة - على المنهاج - ولكنها قد تكون معرفة، كقولهم: [
اُدخلوا



الأولَ فالأول
].
وهاهنا مسألتان: الأولى: مايلاحظ من الترتيب في كل ذلك. والثانية أنّ العطف [بالفاء
وثمّ] واردٌ في كلّ ذلك، أي: واحداً فواحداً، أو واحداً ثمّ واحداً.





·



أمّا (
عِلْماً)
فعال
ِمٌ:
ومثله: أمّا شجاعةً فشجاعٌ... وذلك في وصفك مَن
تعلم فيه ذلك.





·




تفرّقوا (شذَرَ مذَرَ)
:
أي: مشتَّتين. والكلمتان مركّبتان تركيباً مزجياً.





·



زهيرٌ جاري (
بيتَ
بيتَ
):
أي: ملاصقاً. والكلمتان مركّبتان تركيباً مزجياً.





·




ذهبوا (أياديَ سَبَأ)
:
أي: مشتَّتين.





·



حاوِل النجاح (
جهْدَك):
أي: جاهداً.





·



اُدرس (
طاقتَك):
أي: مطيقاً، يعني: باذلاً طاقتك.





·



لقيته (
وجهاً
لوجه
):
أي: متقابلَين.





·



كلّمته (
فاهُ
إلى فيّ
):
أي: فمه إلى فمي، مشافهةً، وفيه معنى الاشتراك.





·



بعنا الزيت (
رطلاً
بدينار
):
يكثر استعمال هذه الصيغة في البيع والشراء، لما فيها من الدلالة على سعر.





·



كافّةً، وقاطبةً، وطُرّاً
:
كلمات ثلاث، لا تكاد تُستعمل إلاّ [حالاً].





وظائف الحال المعنوية:






للحال وظائف معنوية نوردها فيما يلي:



آ- قد
تأتي للتبيين، وهي التي لا يُستفاد معناها إلاّ بذكرها نحو: ]جاء
زهيرٌ ماشياً
]. ويسمّونها: [الحال المؤسسة].



ب- أو
تأتي

لتوكيد



عاملها، نحو:

]فتبسّم
ضاحكاً
[.
أو توكيد مضمون الجملة قبلها نحو: ]هو الحقّ واضحاً].
ويسمّونها: [المؤكدة].



ج- وقد
تأتي توطئةً لصفةٍ بعدها نحو:

]إنّا
أنزلناه قرآناً عربياً
[.
ويسمّونها [الموطّئة].



د- وقد
تأتي لتبيين هيئةِ ما يتعلّق بصاحبها، نحو: ]جاء سعيدٌ
ممزّقاً قميصه
]. ويسمّونها [السببية].




ملاحظة:

في كتب الصناعة أنّ الحال تكون شبه جملة. ولم نعرض لهذا هنا، إذ عالجنا مسألة
التعليق بالمحذوف، في بحث [
التعليق


=

الربط]. وقد يكون مفيداً الاطّلاعُ على ذلك في موضعه.




* *
*




نماذج فصيحة من استعمال الحال






·




]صلّى رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم
قاعداً، وصلّى وراءه رجالٌ قياماً
].

(حديث
شريف)




[قياماً]: حال، صاحبها: [رجالٌ]، وهو
نكرة. وهذا شاهدٌ لا يُدحَض، على أنّ ذلك في العربية أصلٌ صحيح. ولقد وقف سيبويه
عند هذه المسألة، فأجازها جوازاً مطلقاً بغير قيد.






·




ومن مجيء صاحب الحال نكرة، قولُ قطريّ ابن الفجاءة:




لا يَركَنَنْ أحَدٌ إلى الإحجامِ
يومَ الوغى متخوِّفاً لِحِمامِ





[متخوِّفاً]: حال، صاحبها: [أحَدٌ]، وهو
نكرة.






·




ومن ذلك أيضاً قوله تعالى:

]وما
أهلكنا من قريةٍ إلاّ ولها كتابٌ معلوم
[

(الحجر 15/4)



جملة: [ولها كتاب] حالية، صاحبها نكرة،
وهو: [قرية]. وفي الآية مسألة أخرى هي أنّ [لها كتابٌ معلوم] جملة اسمية، سبقتها
[إلاّ]. ومتى سُبِقَت الاسمية بـ [إلاّ] جاز بعدها مجيء واو الحال - كما في الآية -
وجاز عدم مجيئها، نحو:

]وما
أهلكنا من قرية إلاّ
لها منذرون
[
(الشعراء 26/208) فجملة: [لها منذرون] حالية، لم تسبقها واو الحال بعد [إلاّ]، وذلك
جائز على المنهاج.






·




قال طرفة بن العبد (الديوان /88):




فسقى ديارك غيرَ مفسِدِها
صوبُ الغمامِ وديمةٌ تَهْمِي




[غيرَ]: حال تقدَّمت على صاحبها وهو
[صوبُ]. وتقدُّمُها هذا، على المنهاج، إذ الحال تتقدّم على صاحبها وتتأخّر عنه.






·




قال كثيّر عزة (الديوان /522):




لئن كان برْدُ الماء هيمانَ صادياً
إليَّ حبيباً، إنها لَحبيبُ





[هيمانَ صادياً] حالان، تقدَّمتا على
صاحبهما وهو الياء [الضمير المجرور بـ (إلى)]. إذ الأصل قبل التقديم: [لئن كان بردُ
الماء حبيباً إليَّ - هيمانَ صادياً - إنها لحبيب]. وفي البيت مسألتان: الأولى
تعدُّدُ الحال وصاحبها واحد، والثانية تقدّمُها عليه. وذلك جائز بغير قيد.






·




قال كثيّر عزة (الديوان /506):




لِميّةَ موحشاً طلَلُ
يلوح كأنه خِلَل




(شبّه آثار من
ْزلها،
بخِلَل السيوف، أي: وشْي أغمادها).




كان الأصل أن يقول: [لِمَيّةَ طللٌ
موحشٌ]، فتكون كلمة [موحشٌ] صفةً لـ [طلَلٌ]. ولكنه عكس الترتيب فقدّمَ الصفة على
الموصوف. والقاعدة: أنّ الصفة النكرة، إذا قُدِّمت على موصوفها نُصِبت على الحال،
وهو ما قاله الشاعر.






·




ومثله في تقديم الصفة النكرة على موصوفها، ونصبها على الحال، قولُ
عمرو ابن أسد الفقعسيّ (الخزانة 3/30):




فهلاّ أَعَدُّوني لمثليْ - تفاقَدوا -
وفي الأرض مبثوثاً شجاعٌ وعقربُ




(الشجاع: الخبيث من الحيّات. دعا عليهم
بأن يفقد بعضُهم بعضاً، إذ لم يجعلوه عُدَّةً لقتالِ مَن كان مثلَه من أبطال
أعدائهم).




كان الأصل أن يصف الشاعر الحيّات بأنها
مبثوثة، ولكنه قدَّمَ الصفة النكرة: [مبثوث]، على الموصوف: [شجاع]، فنُصِبَت على
الحال، فقال: [وفي الأرض مبثوثاً شجاعٌ].






·




قال الشاعر (أوضح المسالك 2/89):




تسلّيتُ طُرّاً عنكمُ بعدَ بينِكُمْ
بذكراكمُ حتى كأنكمُ عندي





[طُرّاً]: كلمة لا تكاد تستعمل في اللغة
إلاّ [حالاً]. وقد تقدّمتْ في البيت على صاحبها، وهو الضمير [كم] المجرور بـ [عن]،
وكان الكلام قبل هذا التقديم: [تسلّيت عنكم طُرّاً]. والحال تتقدّم على صاحبها بغير
قيد.





·




قال امرؤ القيس (الديوان /14):




خرجتُ بها أمشي تجُرُّ وراءنا
على أَثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ




(المِرط: كساء من خزّ أو صوف. والمرحّل: المخطّط).




قد تتعدّد الحال ويتعدّد صاحبها. وقد تحقق
ذلك في البيت. وبيان ذلك أن جملة [أمشي] حال من ضميرالفاعل، وهو التاء مِنْ
[خرجتُ]. وجملة [تجرّ] حال من الضمير [ها] المجرور بالباء. وهكذا تعدّدت هي وتعدّد
صاحبها. والقاعدة في هذا أن تكون الحال الأولى للاسم الثاني، والحال الثانية للاسم
الأول (الحال القريبة للقريب والبعيدة للبعيد). ولكنّ الشاعر لم يجرِ على هذا، بل
أتى بالحالين على ترتيب صاحبيهما، لقيام قرينة تمنع اللبس، وهي التذكير في الأول،
والتأنيث في الثاني.






·



]لِمَ
تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم
[
(الصفّ 61/5)




[وقد تعلمون]: الجملة مضارعية، والمضارعية
إذا اقترنت بـ [قد] وجبت الواو قبلها. وقد تحقق ذلك في الآية.






·




قال الشاعر:




إنّ الكريم لَيُخْفي عنك عُسرَتَهُ
حتى تراهُ غنيّاً،
وهو مجهودُ




لا بدّ لكل جملة حالية، من رابط يربطها
بصاحب الحال، وإلاّ انقطعت الصلة بينهما. وقد يكون الرابط ضميراً، أويكون واو
الحال. وقد يجتمع الرابطان معاً. وهو ما تراه متحققاً في بيت الشاعر حيث يقول: [وهو
مجهود]. فقد اجتمع هاهنا الرابطان معاً: الواو الحالية والضمير [هو].






·



]لا
تقربوا الصلاةَ
وأنتم سُكارى
[
(النساء 4/43)




في الآية مسألتان، الأولى: أنّ كتب
الصناعة حين تعرّف الحال، تصفها بأنها [فضلة]. ونحبّ أنْ ننوّه هنا بأنْ ليس معنى
قولهم [فضلة] أنّ المعنى لا يفتقر إليها، ومن ثمّ يصحّ إسقاطها والاستغناء عنها.
وإنما معناه أنها ليست عُمدَةً كالفعل والفاعل، والمبتدأ والخبر. يدلّك على ذلك
أنّك لو أسقطتها لفسد المعنى أحياناً. واعتَبِر بالآية التي نحن بصددها، فإنّك لو
حذفت الحال: [وأنتم سكارى] لفسد المعنى. ومثل ذلك قوله تعالى:

]وما
خلقنا السماء والأرض وما بينهما
لاعبين
[
(الأنبياء 21/16) فإنك لو حذفت الحال: [لاعبين] لفسد المعنى.




والمسألة الثانية: أنّ الواو واجبة هنا
قبل الجملة الاسمية. وذلك لوقوع الضمير المنفصل صدراً لها: [وأنتم سكارى].






·



]إليه
مرجعُكمْ

جميعاً
[
(يونس 10/4)




[جميعاً] حال من الضمير في [مرجعكم]، وهو
مضاف إليه. وصاحب الحال يكون مضافاً إليه مطلقاً، بغير قيد. ومنه قولُ مالك بن
الريب (شرح ابن عقيل 1/664):




تقول ابنتي إنّ انطلاقك واحداً
إلى الرَّوع يوماً تارِكِيْ لا أبا ليا




فإنّ كلمة [واحداً]: حال من المضاف إليه،
وهو الضمير في [انطلاقك]. وهذا كثير كثير في كلامهم، ولو عمَدتَ إلى الإحصاء لأعجزك
ذلك. ومنه الآية:

]أيحبُّ
أحدُكم أن يأكل لحم أخيه
ميْتاً
[
(الحجرات 49/12) فإنّ كلمة: [ميتاً] حال من المضاف إليه [أخ].... ودونك منه شاهداً
أخيراً، هو قوله تعالى:

]ونزعنا
ما في صدورهمْ من غلٍّ
إخواناً
[
(الحِجْر 15/47)، فكلمة: [إخوانا] حال من الضمير في [صدورهم] وهو مضاف إليه.






·



]لئن
أكله الذئب ونحن عصبةٌ إنّا إذاً لخاسرون
[
(يوسف 12/14)




[نحن عصبة]: جملة حالية، والواو قبلها
واجبة، لخلوّ الجملة من ضمير رابط.






·




قال الشاعر (شرح ابن عقيل 1/323):




فجاءتْ به سَبْطَ العظام كأنما
عمامتُه بين الرجال لواءُ




(يصف ابنَه بطول القامة).




وقد أتى بكلمة [سَبْطَ] حالاً من الضمير
المجرور بالباء، وهو: الهاء مِن [به].






·



]يا
حسرةً على العباد ما يأتيهم مِن رسولٍ إلاّ كانوا به يستهزئون
[

(يس 36/30)



[إلاّ كانوا]: يجوز قبل الجملة الماضوية
المسبوقة بـ [إلاّ] وجهان: مجيء الواو وعدمها. والآية - كما ترى - مما لا واوَ معه
بعد [إلاّ]، وجملة [كانوا...] ماضوية.




ومثل ذلك قوله تعالى

]لا
يغادر صغيرة ولا كبيرة
إلاّ أحصاها
[



(الكهف 18/49) فجملة: [أحصاها] ماضوية مسبوقة بـ [إلاّ]، وليس بعد
[إلاّ] واو.






·




قال عليّ كرّم الله وجهه، لكُمَيل بن زياد النخعي:




]ما مِن أحدٍ
أَوْدعَ قلباً سروراً إلاّ وخلق
الله له من ذلك السرور لُطفاً
]. وفي قوله: [إلاّ وخلق...] جملةٌ ماضوية
سبقتها [إلاّ] والواو. وذلك جائز، إذ القاعدة أن الواو يجوز مجيئها وعدمه إذا كانت
الجملة ماضوية مسبوقة بـ [إلاّ].






·




وقال زهير بن أبي سلمى:




نِعْمَ امرأً هرِمٌ، لم تَعْرُ نائبةٌ
إلاّ وكان
لِمُرتاعٍ بها وَزَرَا




[إلاّ وكان...] هاهنا جملة ماضوية، سبقتها
[إلاّ] والواو. وذلك جائز على المنهاج.




تنبيه: ما قلناه عن جواز مجيء
الواو وعدم مجيئها قبل الجملة الماضوية المسبوقة بـ [إلاّ]، ينطبق أيضاً على الجملة
الاسمية. ولقد أوردنا آنفاً شاهداً على عدم مجيئها، وهو قوله تعالى:

]وما
أهلكنا من قرية إلاّ لها منذرون
[
(الشعراء 26/208) وقلنا هناك: متى سُبِقَت الاسمية بـ [إلاّ] جاز بعدها مجيء واو
الحال، وجاز عدم مجيئها، فالجملة الاسمية: [لها منذرون] حالية، لم تسبقها واو الحال
بعد [إلاّ]، وذلك جائز على المنهاج.




ودونك من هذا نماذج:






·




روى الجاحظ قال: ]ما قِلْتُ (
من
القيلولة)
ولا بِتُّ ولا اتّكأتُ إلاّ والكتاب موضوعٌ على
صدري
]. (الحيوان 1/53)




قال: [إلاّ والكتابُ...]، فأتى قبل الجملة
الاسمية بـ [إلاّ] والواو.






·




وقال: ]والعصافير لا تقيم في دار إلاّ
وهي مسكونة
]. (الحيوان 2/262)




قال: [إلاّ وهي...] فأتى كذلك قبل الجملة
الاسمية بـ [إلاّ] والواو.






·




قال أبو عمرو بن العلاء لعيسى بن عمر (مجالس العلماء /1): ]نمتَ...
وأدلج الناس، ليس في الأرض حجازيٌّ إلاّ وهو ينصب
].




قال: [إلاّ وهو...] فأتى قبل الجملة
الاسمية بـ [إلاّ] والواو.






·



]قلنا
اهبطوا
بعضُكمْ لبعضٍ عدوٌّ
[
(البقرة 2/36)




[بعضكم لبعض عدوّ]: جملة اسمية حالية،
والذي ربطها بصاحب الحال هو الضمير [كُم]، وأما صاحب الحال فهو الضمير (الواو من
اهبطوا). ومعلوم أنّ الرابط قد يكون الضمير وحده، وقد يكون الواو وحدها، وقد يجتمع
الرابطان.






·



]والله
يَحكُم لا مُعقِّبَ
لحكمه
[
(الرعد 13/41)




[لا معقب لحكمه]: جملة حالية اسمية،
والرابط هاهنا هو الضمير وحده. أي: الهاء من [لحكمه]، وذلك على المنهاج.






·




قال الشاعر:




عهدتك ما تصبو وفيك شبيبةٌ
فما لكَ بعدَ الشيب صبّاً متيَّما




[ما تصبو]: جملة حالية مضارعية، منفيّة بـ
[ما]. ومتى كانت المضارعية منفيّة بـ [ما] أو [لا] امتنع مجيء الواو قبلها.






·




قال تعالى

]وتفقّد
الطيرَ فقال ماليَ لا أرى الهدهد
[
(النمل 27/20)




[لا أرى]: جملة حالية مضارعية، منفيّة بـ
[لا]. وهي شاهد على امتناع مجيء الواو قبلها.






·




قال أبو عبيدة بن الجراح وهو يوصي قبل موته:




]أَقْرِئوا
أمير المؤمنين السلام، وأعلموه أنّه لم يبقَ مِن أمانتي شيءٌ إلاّ وقد قمتُ به
].




[إلاّ وقد قمت به]: جملة ماضوية مسبوقة بـ
[إلاّ
]
و
[قد].
ويكثر هذا في كلامهم كثرة بالغة. فرأينا الإشارة إليه، وإيرادَ الشواهد عليه.






·




فمنه قول عليّ كرّم الله وجهه، في وصفه الطاووس: ]وقلّ
صِبغٌ إلاّ وقد أخذ منه بقسط
].


(نهج البلاغة - د. الصالح /238)






·




وقولُه:

[
ما

قال الناسُ لشيءٍ (طُوبَى له) إلاّ وقد خَبَأَ له الدهرُ يومَ سَوْء
].
(نهج البلاغة - د. الصالح /526)






·




وقولُ هشام بن محمد الكلبي


(ديوان حاتم الطائي /140): ]فلما كان في
بعض الليل لم تشعر به إلاّ وقد
أخذ...
].






·




وقول الخليفة المنصور:

]ما أرى صاحبَكم إلاّ وقد غبن صاحبنا].

(مجالس
ثعلب /17)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحال 3
» الحال
» حكم الحال:
» الحال
» الحال 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: