منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع متصفح جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Empty
مُساهمةموضوع: معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء   معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء Emptyالإثنين مايو 31 2010, 08:00

* بِدُّو: Biddu
بكسر الأول، وضم الثاني مع التشديد. تقع في الشمال الغربي من القدس. أقرب
قرية لها(القبيبة).. قد تكون تحريفاً لكلمة (بدة) بمعنى معاصر الزيت،
لكثرة ما تغرس من الزيتون.



بلغ سكانها سنة 1961م (1444) نسمة من المسلمين، يعودون بأصلهم الى قرية
الخنزيرة من أعمال الكرك. وتشرب القرية من مياه الأمطار، ومن عين ماء
مجاورة وجامعها، جدد بناؤه سنة 1934م ويدعى جامع أبي العون.. وكان فيها
ثانوية مشاركة مع القرى المجاورة. وتجاورها خربة (نجم).



بِدْية: Bidya


وقد تكتب بالألف في آخرها.. بكسر الباء وسكون الدال وفتح الياء. تحريف
لكلمة (بدة) الآرامية، بمعنى معاصر الزيتوت، ومنها (البد) وهو الجذع
الثقيل الذي يستخدم في عصر الزيوت.



تقع في الجنوب الغربي من نابلس على مسافة 32 كيلاً، وتعلو عن سطح البحر
(315) متر، وهي على طريق نابلس يافا المعبدة، ومناظرها جميلة تحيط بها
أحراج الزيتون، وكروم العنب والتين، حيث تزرع القرية الحبوب والقطاني
والخضار وتعتبر سادسة قرى قضاء نابلس في غرس الزيتون، فقد كان بها حوالي
أربعمائة دونم من الزيتون، و(900) دونم من الفاكهة أكثرها التين الذي
يجففه السكان.



بلغ سكانها سنة 1961م (2212) نسمة يعودون بأصلهم إلى (دير طريف) من أعمال
الرملة، والغور، ودير استيا، والأكثرية من أصل حجازي، نزلوا مجدل عسقلان
ومنها ارتحل آباؤهم إلى (بدية)، ففي المجدل عرفوا بعائلة (تنيرة)
و(الحلاق) وفي هذه القرية عرفوا باسم حمولة (سلامة) وكان في القرية حمولة
بني حمار وحمولة (اسعيفان) ولكن حروبهما المتواصلة أدت إلى انقراض
الطرفين، ولم يبق منهما إلا القليل.



ويحاول سماسرة الاراضي شراء أراضي القرية، لقربها من حدود الضفة الغربية
مع المنطقة المحتلة سنة 1948م، ولما عجزوا عن ذلك، لجأوا إلى التزوير، كما
حصل في قضية مصطفى حمدان سنة 1985م حيث زور توقيعه لبيع أرضه، وأثبت ذلك
بالأدلة القانونية.



مدرستها.. بنيت منذ العهد التركي، وأصبحت بعد النكبة إعدادية، ثم تحولت
إلى ثانوية. ويشرب السكان من مياه الأمطار المجموعة، وهناك بركة قديمة
تكفي مياهها لشرب مواشي القرية.



وفي جنوب القرية ضريحان، أحدهما للشيخ حميدة الرابي، والآخر للشيخ على
الدجاني، وهو من رجال القرن العاشر الهجري، من ذرية السيد بدر، جد آل
الدجاني المقدسيين، وعرف ولده أحمد بأنه من كبار رجال الصوفية (الكواكب
السائرة) ج 3/ 120. أما عائلة الدجاني في يافا، فقد نزلتها من بيت (دجن)
في مطلع القرن التاسع عشر وظهر منها علماء وفقهاء، وظل ابناؤها يتوارثون
الإفتاء في يافا حتى سنة 1948م والدجاني (المقدسية) و(اليافة) من الاشراف،
ينسبون إلى الحسين بن علي. وينسب إلى قرية (بدية) أبو عمر عثمان بن سالم
بن خلف البدي، عالم ومحدث توفي سنة 745ه.


بلغ عدد سكان بديا سنة 1980م حوالي ستة آلاف نسمة، يعتمدون على الزراعة والتجارة، وعلى العمل في الاقطار العربية.

* البراق: (حائط)


هو الجزء الجنوبي الغربي من جدار الحرم الشريف القدسي. ويبلغ طوله 48
متراً وارتفاعه 17 متراً. وهو من الأملاك الإسلامية لأنه جزء من المسجد
الأقصى. وله علاقة بإسراء الرسول عليه السلام الى القدس، حيث أوصلته دابة
(البراق) إلى ذلك المكان، وسمي فيما بعد باسمها (حائط البراق). أماالرصيف
أمام الحائط الذي يقف عليه اليهود عندما يزورون الحائط فيبلغ 3,35 متر.
والرصيف أيضاً من أملاك المسلمين، وأيدت ذلك لجنة عالمية شكلت أيام
الانتداب سنة 1930م. وقد تسامح المسلمون معهم وسمحوا لهم بالوقوف والبكاء
عنده، ولذلك سمي عندهم حائط المبكى. ويدعي اليهود أن هذا الحائط من بقايا
الهيكل.




* بربرة: (قرية)


كلمة آرامية بمعنى (بدوي).. على بعد 21 كيلاً إلى الشمال الشرقي من غزة.
وهي على الجانب الغربي لطريق وخط سكة حديد رفح حيفا، بين غزة والمجدل.
وتبعد خمسة أكيال إلى الجنوب من المجدل. وترتفع حوالي خمسين متراً من سطح
البحر وهي في أطراف الكثبان الرملية الشرقية الممتدة بمحاذاة البحر.



بلغ سكانها سنة 1945م (2410) نسمة وهم أهل جد ونشاط في الزراعة والعمل.
وكانت نساء القرية تصنع البسط التي تسمى (الزاود) واشتهرت القرية بعنبها
الذي يعد من أجود أنواع العنب في فلسطين، حتى كان ينادى على العنب في خان
يونس (بربراوي ياعنب). تأسست مدرستها الابتدائية سنة 1921م، وفيها مسجد
جدد بناؤه ايام السلطان (مراد خان) الذي امتدت خلافته اثنتين وعشرين سنة
حتى سنة 1003ه 1596م، ينسب الى القرية (بربراوي) على غير قياس. دمر اليهود
القرية، وأقاموا في ظاهرها الجنوبي مستعمرة (مفقعيم) سنة 1949م.. وهاجر
سكان القرية الى قطاع غزة.


* البُرْج: (قرية)


بمعنى المكان العالي، وهي كلمة يونانية. تقع في شرق الجنوب الشرقي لمدينة
الرملة وتبعد على الشمال الغربي من طريق رام الله الرملة، ومسافة ثلاثة
أكيال. نشأت البرج فوق تلة ترتفع نحو 325 متر عن سطح البحر، وهو جزء من
الأقدام الغربية لمرتفعات رام الله، المطلة على السهل الساحلي الأوسط.



بلغ عدد سكانها سنة 1945م (480) نسمة. أهم محاصيل القرية: الزيتون ويزرعون
الحبوب والاشجار المثمرة، وتعتمد الزراعة على الأمطار. وقد نشأت القرية
على أنقاض موقع حربي، به برج للمراقبة، وبنى فيها الفرنجة حصناً هدمة صلاح
الدين.


احتلها اليهود سنة 1948م.. وطردوا سكانها، ودمروها، وأقاموا على أرضها مستعمرة (بورجاتا).

* البُرْج:
أو خربة البرج: تقع في الجنوب الغربي من (دورا) الخليل، وتعرف باسم بركة أبي طوق، وقلعة البرج.

كان يقطنها سنة 1961م (712) مسلماً وتأسست فيها مدرسة بعد النكبة.

* بَرْدلة:
بفتح الباء، وسكون الراء، وفتح الدال المهملة واللام والهاء.


تقع شمال شرقي طوباس (منطقة نابلس) وهي في أراضي طوباس. يبلغ سكانها سنة
1961م (367) نسمة، وكان بها لوكالة الغوث مدرستان واحدة للبنين وأخرى
للبنات.


* بَرْطعة:

بفتح الأول، وسكون الثاني.. تقع غربي جنين وتبعد نحو (6) أكيال إلى الشمال
الغربي من قرية (يعبد).. قد يكون اسمها مأخوذاً من ضريح الشيخ برطعة جنوبي
شرق القرية. وقد شطرت بعد عام 1948م إلى قسمين: الأول في الضفة الغربية،
والثاني في فلسطين المحتلة.. نشأت فوق رقعة منبسطة من أراضي سهل مرج ابن
عامر وترتفع (200) متر عن سطح البحر، واسسها جماعة من عائلة (القبهة) إحدى
عائلات يعبد في منطقة يكسوها الأحراج الطبيعية، بغرض الإقامة فيها،
للعناية يرعي المواشي.



ويمر وادي الماء، أحد روافد وادي الغراب بوسطها. وتوجد عين برطعة الغزيرة
في وادي الماء، شرقي البلدة، ومن أجلها عرفت برطعة باسم (وادي المية أو
راس العين) وتعرف باسم (الحنانة).



بلغ سكانها سنة 1961م بقسميها (1163) نسمة، وفي سنة 1980م بلغوا خمسة آلاف
نتيجة الهجرة إليها. وزراعتها: الحبوب والقطاني والخضر. والزيتون والتين
واللوز.. وتكثر الأغنام والابقار في الأحراج المجاورة. ويجاورها من الخرب:
خربة (عين السهلة) في الشمال الشرقي من برطعة على بعد ثلاثة أكيال، وكانت
في القسم المحتل منذ 1948م وكان بها سنة 1961م (284) عربياً. و(خور صقر)
اسسها فريق من عائلة (القبهة) لرعاية مواشيهم.


*بَرْفيليا: Barfilua
قرية عربية تقع في شرق الجنوب الشرقي لمدينة الرملة، وتبعد الى الشمال الشرقي من طريق رام الله الرملة، مسافة سبعة أكيال تقريباً.


نشأت فوق رقعة متموجة الى منبسطة في الطرف الشرقي للسهل الساحلي الأوسط
بالقرب من الاقدام الغربية لمرتفعات رام الله، وترتفع نحو (230) متر عن
سطح البحر. بلغ عدد السكان سنة 1945م (730) نسمة .. ومن أشهر مزروعاتها:
الزيتون والتين والعنب، ويعطى الزيتون محصولاً جيداً، وتعتمد الزراعة على
الأمطار. احتل اليهود القرية سنة 1948م، وطردوا سكانها ودمروها

* بَرْقة: Barga

بفتح الباء وسكون الراء. في منطقة عزة، على بعد 48 كيلاً شمال شرقي غزة.
ويمر بها. خط سكة حديد رفح حيفا، وطريق رفح حيفا المعبدة. تقوم على بقعة
بلدة (بركة) اليونانية، وهي كلمة آرامية بمعنى (برق، أو لمعان) وتقوم فوق
بقعة منبسطة من السهل الساحلي إلى الشرق من نطاق الكثبان الرملية
الشاطئية، حيث بتعد أربعة أكيال عن البحر، ويمر بطرفها الجنوبي وادي العسل
الذي يرفد نهر صقرير.



بلغ عدد السكان سنة 1945م (890) نسمة، ولم يكن بها مدرسة، فالتحق أبناؤها
بمدرسة البطاني المجاورة. وتحيط بالقرية أضرحة النبي برق والشيخ محمد،
والشيخ زروق. وأهم مزروعاتها: الحمضيات، والحبوب والخضر. دمرها اليهود
وشتتوا يكانها، وأقاموا مستمرة (جن يفنة) على اراضيها.


* بُرقة: Burqa

بضم الباء وسكون الراء وفتح القاف، وهي كلمة عربية بمعنى الأرض ذات
الحجارة المختلفة الألوان. وذكر ياقوت في معجمه مائة برقة في أنحاء
الجزيرة العربية.



تقع شمال غربي نابلس على بعد 18 كيلاً. وترتفع من 460 500 متر. ومن يشرف
على التلال الواقعة على الطريق بين برقة وسيلة الضهر، يرى منظراً جميلاً
من أجمل المناظر في الوطن حيث يطل على الاودية المخضرة والقرى المنتشرة
والجبال الشامخة.



بلغ السكان سنة (1061م) (3352) نسمة وينقسمون الى حمولتين: (الأحفاء)
وتلفظ (لحفاة) يقولون إنهم من قبيلة عتيبة العربية. وينسب إليهم الشيخ
يوسف البرقاوي المتوفي سنة 1320ه وكان شيخ رواق الحنابلة في الأزهر وكان
عالماً. والحمولة الثانية: آل سيف .. ويقولون إنهم من اليمن، نزلوا أولاً
البلقاء، ومنها على برقة، وهم منتشرون اليوم في عدد من القرى (طول كرم،
وعرعرة، والبروة، وترشيحا) وفي دمشق، وعرفوا هناك بآل الحنبلي. وأول من
نزل دمشق من آل سيف، الشيخ مصطفى بن سليمان بن سلمان البرقاوي، وتولى قضاء
الحنابلة، توفي سنة 1250ه .. وخلفه ولده الشيخ أحمد الذي ولد في دمشق
وتوفي سنة 1297ه ثم اشتهرت العائلة باسم (الحنبلي) وما زالت تعرف بهذا
الاسم في دمشق. (مختصر طبقات الحنابلة).



يعتمد سكانها في رزقهم على العمل، وفي الدرجة الثانية على زراعة الزيتون
(2200) دونم وزرعوا الخضار في (250) دونم والفاكهة (1400) دونم. وتشرب
القرية من مياه الينابيع الموجودة فيها، وفتحت مدرستها منذ العهد العثماني
سنة 1307ه. وفيها مزار (القبيبات) و(رجال الضهرة). يقع فس شمال القرية على
قمة جبل مرتفع (2190) قدم. وكان الموسم في هذا المكان يوم التاسع من ذي
الحجة. تشارك فيه وفود القرى المجاورة، وتتسابق الخيول.. ثم اندثر هذا
الاحتفال ولم يبق منه إلا مجيء بعض الطاعنات في السن للصلاة والدعاء.



ومزار (بايزيد) على جبل شاهق مرتفع (2375) قدم، شرق برقة، يقولون إنه لأبي
يزيد البسطامي. مر بها الشيخ عبد الغني النابلسي سنة 1101ه وذكرها في
رحلته. وقد أصيبت من الزلزال سنة 1252ه بخسارة كبيرة.


وهي اليوم ثانية قرى قضاء نابلس في السكان، حيث بلغت سنة 1980م نحو ثمانية آلاف نسمة.

* بُرقة:

بضم الباء .. في الجنوب الشرقي من رام الله قضاء رام الله وعلى بعد ستة
أكيال شرقي البيرة، وأقرب قرية لها (دير دبوان). من أهم زراعاتها الزيتون
(530) دونم وتشرب من مياه الأمطار المجموعة، وإذا نضبت أتوا بمياههم من
عيني (العوينة) و(شيبان) المجاورتين. بلغ سكانها سنة 1961م (582) مسلماً.
وفتحت فيها المدارس بعد النكبة.


* بَرْقوسية:

بفتح الباء، وسكون الراء، وضم القاف.. قرية تقع في شمال غرب مدينة الخليل، وترتبط بطرق ممهدة، بقرى بعلين، وتل الصافي، وتل الترمس.


أقيمت على أحد التلال التي ترتفع (200) متر عن سطح البحر.. كان أبناؤها
يتعلمون في مدرسة تل الصافي، وتشرب من بئر محفورة في غرب القرية
وزراعاتهم: الحبوب وبعض الاشجار المثمرة، ويرعون الأغنام في فصل الربيع
حيث تنزل أمطار كافية.


بلغ سكانها سنة 1945م (330) مسلماً. دمرها الأعداء سنة 1948م وشردوا سكانها.

* برقين:

بكسر أوله (الباء الموحدة) وسكون ثانية (الراء) وكسر ثالثة (القاف) ثم ياء
ونون. لعله من الجذر السامي المشترك (برك) بمعنى الاستراحة. تقع في غربي
جنين بانحراف إلى الجنوب على مسافة خمسة أكيال وترتفع 250 متر عن سطح
البحر.


وأهم
مزروعاتها: الزيتون، حيث تعد خامسة قرى القضاء في زراعته. وأشجار الفاكهة
وأكثرها اللوز، والمشمش والتين والعنب وتزرع الحبوب والقطاني ويعتنون
بتربية الدجاج والمواشي. بلغ سكانها سنة 1961م (2055) نسمة وأشهر عائلاتها
(جرار) (ودار المساد) ويقولون أنهم عمريون. ودار (ابو غانم) ويقولون إنهم
من دوما بسورية ولهم ابناء عم في نابلس وصفورية. و(دار العتيق). من أقدم
العائلات في القرية. وفي القرية قليل من بقايا حملة إبراهيم باشا. تشرب
القرية من عين ماء جارية تقع شرقيها وتروي بعض مزروعاتها، ونظراً لارتفاع
القرية عنها فإنهم يجدون مشقة في جلب مياهها. ولذلك أخذوا يجمعون مياه
الأمطار في آبار خاصة. وأوسع مساجدها أنشأه الحاج يسن جرار سنة 1283ه.


ومدرستها أنشئت سنة 1306ه في العهد العثماني. بلغ سكانها سنة 1980م حوالي ستة آلاف نسمة.

يجاورها خربة بسمة، وخربة السعادة: كانت قرية في زمن الشيخ عبد الغني النابلسي سنة 1101ه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء
» معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء
» معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء
» معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء
» معجم البلدان الفلسطينية - من الالف الى الياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم إجتماعية-
انتقل الى: