القوات الجوية
القوات الجوية الجزائرية أو (Algerian Air Force AAF ) لها تاريخ طويل يمتد إلى مرحلة حرب التحرير و لكن سنختصره في أهم المراحل.
في البداية تكوين الطيارين الجزائريين كان يتم في مصر و سوريا و لقد قامت
مصر الناصرية بمساعدة الجزائر و ذلك بإمدادها ببعض المقاتلات و طائرات
التدريب، ثم جاء خبراء عسكريون من أوروبا الشرقية و معهم أول قوة جوية
جزائرية متمثلة في عدة طائرات.
بعد المواجهات الخطيرة في حرب الرمال عام 1963، عرفت الجزائر الخطر الذي
يحدق بها، و بذلك قررت إطلاق برنامج واسع للتدريب و إعادة التسليح و الذي
أشرف عليه حليف ذو ثقل كبير و هو الاتحاد السوفياتي، و كان هدف البرنامج
هو جعل الجزائر القوة العظمى في المنطقة حتى لا يفكر المغرب و لا غيره في
الاعتداء على الجزائر.
كانت أول مشاركة للطيارين الجزائريين في القتال هي في حرب الستة أيام عام
1967 أين حركت ثلاث أسراب، سربين مشكلين من طائرات MiG-17 والآخر من
طائرات MiG-21 و بذلك كانت الجزائر ثاني أكبر قوة جوية في الجبهة المصرية،
المقاتلات MiG-17 كانت تحت قيادة طيارين جزائريين أما MiG-21 فكانت تحت
قيادة طيارين مصريين و الذين كانوا من المفروض أنهم يتقنونها أكثر من
الجزائريين و لكن للأسف تم القبض على ستة طائرات منها و أسر الطيارين و
إرسال أربعة طائرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حتى تدرسها و تبحث عن
نقاط ضعفها فلقد عانت أمريكا منها في حرب فيتنام،
بعد هزيمة العرب و تفوق الاسرائليين في القتال الجوي، قررت الجزائر تكثيف برنامج تدريب الطيارين و تطوير هذه القوات البالغة الأهمية.
في بداية سنة 1971 الأسطول الجوي الجزائري كان يضم 200 طائرة حربية، أهمها
الأسطورية MiG-21 التي كانت تشكل 40% من الأسطول، و بعد اتفاقية شراكة
عسكرية مع الاتحاد السوفياتي بدأت الجزائر تحصل على طائرات جد متطورة كانت
في الخدمة في الجيش السوفياتي في نفس الوقت الذي كانت تستعمل فيه في الجيش
الجزائري، تحصلت بذلك الجزائر على الطائرة التي كانت ذاك الوقت بتكنولوجيا
جد متطورة و هي Su-7BMK أعطت الجزائر الأفضلية جاعلة منها الدولة الوحيدة
في حوض البحر الأبيض المتوسط التي تملك هذا النوع من الطائرات.
في سنة 1973، أثبتت الجزائر مرة أخرى التزامها بالقضية العربية و كانت
حاضرة في الحرب العربية الإسرائيلية و كانت هذه المرة أيضا ثان قوة جوية
في الجبهة المصرية، القوات كانت مكونة من سرب القاذفات SU-7 مصحوبة بسرب
MiG-21، سرب آخر من MiG-17 أرسل لمهمات المساندة. كانت القوات الجوية
الجزائرية هي الوحيدة من بين القوات المحاربة التي لم تفقد طائرة عدا
طائرة MiG-17 أصيبت من طرف طائرة إسرائيلية F-4 Phantom و لكن رغم خطورة
الإصابة تمكن الطيار الجزائري من إسقاط الطائرة قربة قاعدته و تركها قبل
ذلك دون أن تقبض عليه القوات الإسرائيلية. القوات الجوية الجزائرية أتمت
كل مهامها التي أوكلت لها و التي تمثلت بالخصوص في مهاجمة مواقع إسرائيلية
في صحراء سيناء و حماية القاهرة من الهجمات المعاكسة الإسرائيلية.
الجزائر قامت بمساعدة المقاومة الصحراوية بتكوين مقاتلي جبهة البوليزاريو،
هذه الأخيرة التي أصابت الجيش الملكي بخسائر ثقيلة دفعت المغرب و بعد أخذه
بنصيحة الاسرائليين إلى إقامة جدار عازل يقسم الصحراء الغربية إلى جزأين.
كان لابد من إعداد قوة جوية تردع المغرب إن هو سولت له نفسه إعادة تكرار
ما جرى عام 1963 و ردع أي دولة أخرى تحاول اختراق المجال الجوي الجزائري.
يجدر ذكر أنه رغم بعض المناوشات بين الجيشين الجزائري والمغربي إلا أن البلدين تمكنا لحد الآن من تفادي اندلاع حرب بينهما.
في سنة 1978 تمكنت الجزائر من ضم طائرة منحتها أفضلية كبيرة سياسيا و
عسكريا و هي Mikoyan-Gourevitch MiG-25M foxbat و التي كانت خمسة دول فقط
تملكها آنذاك منها الجزائر.
بعد قضية الرهائن الأمريكيين سنة 1981 و الوساطة الجزائرية الايجابية، حدث
هناك تنويع لبعض المعدات العسكرية و اقتنائها من الغرب، فقد أرجعت الستة
الطائرات المحجوزة سنة 1967 كما تم اقتناء طائرات النقل C-130 و طائرات
التدريب T-34C الأمريكية.
في التسعينيات عانت الجزائر من الأزمة الاقتصادية التي كانت مصحوبة
بالأعمال الإرهابية والتي كانت في أوجها، عدة خبراء دوليون صرحوا بأن
القوات الجوية الجزائرية لن تحتمل تكاليف الصيانة و التطوير لإبقاء
أسطولها فعالا مما جعلهم يعطونها دورا ضعيفا في المنطقة.
سقوط الاتحاد السوفياتي و غياب خبراء دوليون بالإضافة إلى الأزمة
الاقتصادية و الإرهاب، لقنوا درسا هاما للجزائر، والذي جعلها لا تعتمد إلا
على نفسها من تلك اللحظة فيما يخص التكوين و الصيانة والتحكم في التجهيزات.
حاليا القوات الجوية الجزائرية أصبحت أكثر قوة و تطورا حيث أنها قلصت عدد
طائراتها المنتشرة لصالح التكنولوجيا و الفعالية و ذلك من 350 طائرة إلى
250 طائرة، تضم طائرات جد متطورة تعتبر الأولى في العالم جاعلة منها قوة
لا فقط في المغرب العربي أو إفريقيا بل حتى في حوض البحر الأبيض المتوسط،
أهم هذه الطائرات هي MiG-29 SMT، sukhoi Su-30 MKA، Bombardier Su-24 Bis
و Su-32.
القوات البحرية
يعود الفضل في تطوير البحرية الجزائرية بعد الاستقلال إلى الكولونيل محمد
بن موسات، و لكنها وكباقي الجيش عانت كثيرا من الأزمة الاقتصادية و قال
فيها الخبراء ما قالوه في القوات الجوية و لكنها صمدت و ربحت الرهان.
اليوم البحرية الجزائرية تضم في صفوفها 25000 عسكري موزعين على مختلف
القواعد البحرية المنتشرة على الساحل الوطني و المنقسمة إلى ثلاث واجهات،
الشرقية تدار من ميناء عنابة، الوسط تدار من مقر قيادة القوات البحرية
بالجزائر العاصمة، الغرب ذو الأهمية الكبرى و الذي يستعمل ميناء مرسى
الكبير بوهران المشهور وذو التاريخ الكبير.
تعمل البحرية الجزائرية بصفة مستمرة بالتنسيق مع كل من الدفاع الجوي عن
الإقليم ( DAT ) و القوات الجوية الجزائرية ( AAF ). بعض معداتها:
غواصتين من نوع Classe Kilo 636 روسية الصنع
Frégates من نوع Projet 1135.6 روسية الصنع
Corvettes من نوع djebel chenoua جزائرية الصنع