منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل متصفح سريع جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Empty
مُساهمةموضوع: أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء   أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Emptyالسبت فبراير 20 2010, 09:24

أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء






أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء Holol-hwar-baby










uploads/holol-hwar-baby.gif

















أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء
تمت الإضافة بتاريخ : 22/03/2009م
الموافق :
26/03/1430 هـ


من علامات نجاحنا في التربية نجاحنا في
الحوار مع أبنائنا بطريقة ترضي الأب وابنه، ولكننا- للأسف- نرتكب أخطاء
تجعلنا نفشل في الحوار مع الأبناء؛ وهذه هي مادة هذه المقالة ( لماذا نفشل في الحوار مع أبنائنا؟).

ترجع أسباب الفشل في
الحوار إلى أسلوبين خاطئين هما:


أسباب الفشل في الحوار
مع أبنائنا:




الخطأ الأول: أسلوب
(لا أريد أن أسمع شيئاً منك يا ولدي).


أو إرسالنا عبارات وإشارات (تسكيت)، معناها
في النهاية ( أنا لا أريد أن أسمع شيئاً منك يا ولدي).

مثل العبارات التالية: (بعدين بعدين )، ( أنا ماني فاضي لك)، ( رح لأبيك)، ( رح
لأمك)، (خلاص خلاص)، بالإضافة إلى الحركات التي
تحمل المضمون نفسه، مثل : التشاغل بأي شيء آخر عن الابن أو عدم النظر إليه،
وأحياناً تلاحظ أن الولد يمد يده حتى يدير وجه أمه إلى جهته كأنه يقول: (
أمي اسمعيني الله يخليك) أو يقوم بنفسه مقابل وجه أمه حتى تسمع منه، فهو
الآن يذكرنا بحقه علينا، لكنه مستقبلاً لن يفعل، وسيفهم أن أمه من الممكن
أن تستمع بكل اهتمام لأي صديقة في الهاتف أو زائرة مهما كانت غريبة، بل حتى
تستمع للجماد (التلفاز)، ولكنها لا تستمع إليه كأن كل شيء مهم إلا هو.

لذلك- عزيزي المربي- عندما يأتيك ولدك يعبر
عن نفسه ومشاعره وأفكاره، اهتم كل الاهتمام بالذي يقوله، هذا الاستماع
والاهتمام فيه إشعار منك له بتفهمه، واحترامه، وقبوله، وهي من احتياجاته
الأساسية: فحديثه في تلك اللحظة أهم من كل ما يشغل بالك أياً كان، فإذا كنت
مشغولاً أيها الأب أو أيتها الأم.. فأعطِ ابنك أو ابنتك موعداً صادقاً
ومحدداً..

مثلاً تقول: أنا الآن
مشغول،
وبعد ربع ساعة أستطيع أن أستمع لك
جيداً.. فنحن نريد أن نستبدل كلماتنا وإشاراتنا التي معناها ( أنا لا أريد
أن أسمع منك شيئاً ) بكلمات وإشارات معناها ( أنا أحبك وأحب أن أسمع لك)
وبالأخص إذا كان منزعجاً أو محبطاً ونفسيته متأثرة من خلال مجموعة من
الحركات، كالاحتضان الجانبي، والاحتضان الجانبي- حتى نتخيله-حينما يكون أحد
الوالدين مع أحد الأبناء بجانب بعضهما وقوفاً، كما في هيئة المأمومين في
الصلاة، أو جلوساً يمد الأب أو الأم الذراع خلف ظهر الابن أو فوق أكتافه
ويضع يده على الذراع أو الكتف الأخرى للابن ويلمه ويقربه إليه، بالإضافة
إلى الاحتضان الجانبي التقبيل بكل أشكاله، والتربيت على الكتف، ومداعبة
الرأس، ولمس الوجه، ومسك اليد ووضعها بين يدي الأم أو الأب... وهكذا.. لمّا
ماتت رقية بنت الرسول- صلى الله عليه وسلم- جلست فاطمة- رضي الله عنهما-
إلى جنب النبي صلى الله عليه وسلم- وأخذت تبكي.. تبكي أختها.. فأخذ رسول
الله – صلى الله عليه وسلم- يمسح الدموع عن عينيها بطرف ثوبه يواسيها
مواساة حركية لطيفة، ودخل علي بن أبي طالب وفاطمة ومعهما الحسن والحسين-
رضي الله عنهم أجمعين- على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فأخذ الحسن
والحسين فوضعهما في حجره، فقبلهما، واعتنق علياً بإحدى يديه، وفاطمة باليد
الأخرى، فقبّل فاطمة وقبّل علياً رضي الله عنهما.

حتى الكبير يحتاج إلى لغة الحركات الدافئة،
فما بالكم بالطفل الصغير؟! والشواهد على احتضانه وتقبيله للصغار كثيرة جداً
عليه أفضل الصلاة والسلام.



والخطأ الثاني: أسلوب
(المحقق) أو (ضابط الشرطة).




جاء خالد لوالده، وقال: (يبه اليوم طقني ولد في المدرسة).. ركّز أبو خالد النظر في
ولده، وقال: (أنت متأكد إنك مش أنت اللي بديت عليه)؟! قال خالد: ( لا
والله.. أنا ما سويت له شي)..

قال أبو خالد: (يعني معقولة كذا على طول
يضربك؟!).. قال: ( والله العظيم ما سويت له شي).. بدأ خالد يدافع عن نفسه،
وندم لأنه تكلم مع أبيه.. لاحظوا كيف أغلق أبو خالد باب الحوار، لما تحول
في نظر ابنه من صديق يلجأ إليه ويشكو له همه إلى محقق أو قاضٍ يملك الثواب
والعقاب، بل قد يعد أباه محققاً ظالماً؛ لأنه يبحث عن اتهام للضحية، ويسر
على اكتشاف البراءة للمعتدي.. الأب في مثل قصة أبي خالد كأنه ينظر للموضوع
على أن ابنه يطلب منه شيئاً.. كأن يذهب للمدرسة ويشتكي مثلاً، ثم يستدرك
الأب في نفسه، ويقول: قد يكون ابني هو المخطئ، وحتى يتأكد من ذلك يستخدم
هذا الأسلوب.. في الحقيقة الابن لا يريد شيئاً من هذا أبداً، إنه لا يريد
أكثر من أن تستمع له باهتمام وتتفهم مشاعره فقط لا غير..

فالولد بحاجة إلى صديق يفهمه لا شرطي يحميه،
ولذلك يبحث الأبناء في سن المراهقة عن الصداقات خارج البيت، ويصبح الأب
معزولاً عن ابنه في أخطر مراحل حياته، وفي تلك الساعة لن يعوض الأب فرصة
الصداقة التي أضاعها بيده في أيام طفولة ابنه، فلا تضيعوها أنتم.

أسلوب المحقق يجبر الطفل أن يكون متهماً يأخذ
موقف الدفاع عن النفس، وهذه الطريقة قد تؤدي إلى أضرار لا تتوقعونها..

خذ على سبيل المثال، قصة يوسف والسيف
المكسور.. يوسف عمره سبع سنوات.. اشترى له والده لعبة على شكل سيف جميل،
فرح يوسف بالسيف، أخذه الحماس، وعاش جو الحرب وكأنه الآن أمام عدو، وبدأ
يتبارز معه، حتى وقع عدوه على الأرض، فرفع السيف عليه وهوى به بشدة على
السيراميك فانكسر السيف طبعاً، فخاف يوسف من والده، وفكّر في طريقة يخفي
بها خطأه، لذلك جمع بقايا السيف وخبأها تحت كنب المجلس.

جاء ضيف لأبي يوسف، وأثناء جلوسهم سقط الهاتف
الجوال لأبي يوسف فانحنى لأخذه وانتبه عندها للسيف المكسور، وعندما خرج
الضيف نادى ابنه ( لاحظوا الآن سيأخذ الأب دور المحقق) صرخ قائلاً: ( يوسف
وين سيفك الجديد؟)..

قال: (يمكن فوق..) قال: (إيه يمكن فوق.. ما
أشوفك يعني تلعب به؟) قال الولد: (ما أدري وينه).

قال الأب: ( ما تدري وينه؟ دوّر عليه أبغي
أشوفه الحين).. ارتبك يوسف.. ذهب قليلاً.. ثم رجع وقال؛ (يمكن أختي الصغيرة
سرقته) صاح الأب قائلاً: ( يا كذاب.. أنت كسرت السيف.. صح ولا لا..؟ أنا
شايفه هناك تحت الكنب.. شوف ترى أكره شيء عندي الكذاب)، وأمسك يد ابنه
وضربه، ويوسف يبكي، فأخذته أمه، ونام ليلته ودمعته على خده لتكون هي هدية
والده وليست السيف.

في هذه القصة ظن الأب أنه معذور في ضرب ابنه؛
لأنه لا يريد أن يكون ابنه كذاباً، وهذا العذر غير مقبول نهائياً..

نقول له: ما الذي جعل يوسف يكذب غير أسلوبك..
كان يكفيه أن يقول: ( أشوف سيفك انكسر يا يوسف) يقول مثلاً: ( إيه كنت
ألعب به وكسرته) يقول الأب: ( خسارة؛ لأن قيمته غالية).. وينتهي الأمر عند
هذا الحد.. وقتها يفهم يوسف عملياً أنه يستطيع التفاهم مع والده، وأنه
يستطيع أن يعبر عن مشاكله وهو مطمئن، وسيشعر بالخجل من نفسه ويحافظ على
هدايا والده أكثر؛ لأن الأب أشعر يوسف بأنه مقبول على رغم خطئه بكسر
السيف.. فلا داعي لأسلوب المحقق الذي يدفع الأطفال إلى الكذب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء في تربية الأبناء
» بحوث ودراسات في مجال تربية الأبناء
» 30 خطوة عملية لتربية الأبناء على العمل لهذا الدين
» من أساليب الحوار في القرآن و السنة
» بعد وصول الحوار مع الإدارة الفرنسية إلى طريق مسدود...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: