الحكومة
الملك الساساني الخيالي شهريار تخبره شهرزاد بالقصص ، كما هو موجود في قصص ألف ليلة وليلة .أَسّسَ الساسانيون إمبراطوريةً حدودها مقاربة لحدود الإمبراطورية الإخمينية ، وجعلوا إدارة هذه الإمبراطوريةِ من عاصمتهم تسيفون التابعة لمحافظة خفارفاران ، وقد أطلق الملوك الساسانيون على أنفسهم لقب شاهنشاه ( ملك الملوكِ ) ، وأما الملكات الساسانيات فقد كَانَ عِنْدَهُن لقب بينيبشينان بانيبشين ( ملكة الملكاتِ ) ، فأصبح الملوك الساسانيون هم السادة الكبار المركزيون لهذه الإمبراطورية وجعلوا النارِ المقدسةِ هي رمز الدين الوطني ، وهذا الرمزِ واضح على عملات الساسانيين المعدنية حيث الملك السائد بتاجِه وملابسه الفخمةِ يَظْهرُ على وجهِ العملة ، والنارِ المقدّسةِ رمز الدينِ الوطني على عكسِ العملة المعدنيةَ .
ربما تكون الأراضي الساسانية يحكمها عدد مِنْ الحُكَّامِ التافهينِ مِنْ العائلة الساسانية المالكةِ المعروفة بـ ( شهردار ) ولكن الإشراف المباشر على الحكم هو للملك ( شاهنشاه ) ،وقد تميز حكم الساسانيين بالمركزيةِ الكبيرةِ والتخطيط الحضري الطموح والتنمية الزراعية والتحسينات التقنية ، ولكن كان تحت الملك الساساني بيروقراطية قويَّة نفّذتْ مُعظم شؤونِ الحكم ، وضمن هذه البيروقراطيةِ كانت هناك الكهانة الزرادشتية وكَانتْ قويَّةَ جدّاً ، والكاهن الأكبر للديانة المجوسية ( الزرادشتية ) في الإمبراطورية الساسانية يعتبر مساوياً للقائد الأعلى للجيوش الساسانية ( إيران سپاهبود ) ، وكان رئيس نقابة التجار والتُجّارَ ( هو توخشان بود ) وكذلك وزير الزراعة ( واستريوشانسالار ) الذي كَانَ أيضاً رئيسَ المزارعين كَانوا جميعاً تحت الإمبراطورِ الساساني ، وهم الرجال الأقوى والأعلى مرتبة بعد الإمبراطور في الدولة الساسانية .
تم إعداد مجلس الدولة في الإمبراطورية الساسانية وهو يضم الإمبراطور الساساني ووزراءه ، يتَصرّفَ الملكُ الساساني عادةً بنصيحةِ وزرائه الذين يكونون في مجلس الدولة ، المسعودي المؤرخ المسلم مَدحَ الإدارة الممتازة للملوك الساسانيين وسياستهم المنظمة بشكل جيد ، وعنايتهم بشؤون الإمبراطورية ، وازدهار مملكتهم في جميع المجالات .
الحكم في الإمبراطورية الساسانية وراثي في الأوضاع الطبيعية ولكن قد يجعل الملك الحكم من بعد للابن الأصغر في حالتين :
1 - عندما لا يكون الوريثَ المباشرَ موجوداً .
2 - إذا اختار النبلاء والأساقفة في الدولة هذا الابن الأصغر ، ولكن يُحدد إختيارهم في أعضاء العائلة المالكة .
طبقة النبلاء في الإمبراطورية الساسانية هي عبارة عن خَلِيْط من العشائرِ الفارسية القديمة وعوائل أرستقراطية فارسية وعوائل نبيلة مِنْ الأراضي الخاضعة للإمبراطورية ، وقد إرتفعت العديد مِنْ العوائلِ النبيلةِ الجديدةِ بعد حلول السلالةِ الساسانية وسيطرتها على الحكم في بلاد فارس ، بينما العديد مِنْ العشائرِ الفارسيةِ المهيمنةِ سابقاً في الإمبراطورية بارثيون البارثية وهي سبع عشائر فارسية بقيت وكانت لها الأهميةِ الكبيرة في الإمبراطورية الساسانية ، في عهد الملك المؤسس للإمبراطورية أردشير الأول كانت العوائل البارثية القديمة ( سورين باهلاف ) و ( كارين باهلاف ) مع عِدّة عوائل فارسية ( فارازيس ) و ( أنديجانز ) كنات لهم مرتبة شريفة وعظيمة في الإمبراطورية الساسانية ، وريث الملك أردشير الأول وهو الملك شابور الأول كانت له علاقة وطيدة ببيت عائلة ( سورين باهلاف ) بسبب أمه ، وهذا واضح في الرمز الذي استعمله قمة جوندوفر ودائرة أحاطت بالهلال ، وأيضاً إضافة إلى العوائلِ غيرِ الإيرانية النبيلةَ والإيرانيةَ هناك أيضاً ملوك مرو وسيستان وأبارشهر وكرمان وإيبريا وأديابين كانت لهم منزلة كبيرة بين النبلاء في الإمبراطورية ، وفي حقيقة الأمر أن بعض العوائل النبيلة في الإمبراطورية مثل سورين وكارينز وفارازيس قد تمتعت بحكم شبه مستقل في بعض الولايات الساسانية ، وأبقت عائلة سورين باهلاف قاعدتهم في سيستان وحَكمَت إحدى فروع العائلة المنطقةَ التي حول نيشابور ، وهكذا فإن العوائل النبيلة التي ظهرت في الإمبراطوريةِ الساسانية استمرّتْ في حكمها لهذه الولايات بحكم حقها الشخصي بالرغم من تبعيتها للإمبراطورية الساسانية .
عُموماً ، فإن عائلة بوزرجان تعتبر مِنْ العوائلِ الفارسيةِ التي حصلت المواقعَ الأقوى في الإدارةِ للإمبراطوريةِ ، إضافة إلى ذلك ذلك القادة العسكريين الذين كانوا يحكمون محافظاتِ الحدودِ ( مرزبان ) ، وكان القادة العسكريون يتفاوتون في المنزلة عند الملوك الساسنيون فمثلاً حكام محافظات الحدود الأكثر إستراتيجيةً مثل : محافظةِ القوقاز كانوا في منزلة أعلى من غيرهم حكام محافظات الحدود الآخرين .
من الناحية الثقافية طبق الساسانيون نظام التقسيم الطبقي الاجتماعي ، وهذا النظامِ كَانَت تدعمه الديانة الزرادشتية التي أصبحت الدين الرسمي للإمبراطورية الساسانية ، والزرادشتية أظهرت الأديانُ الأخرى بأنها كَانتْ قَدْ تُحمّلتْ بشكل كبير في الإمبراطورية ، ولكن أرادَ الأباطرة الساسانيون شعورياً أَنْ يُنعشوا التقاليد الفارسية وإزالة التأثير الثقافيِ اليوناني على الإمبراطورية وأراضيها .
[عدل] الجيش الساساني
للمقال الكامل ، اقرأ الجيش الساساني
العمود الفقري مِنْ الجيش الفارسي ( سباه ) في العصرِ الساساني كَانَ متكوّناً من اثنين مِنْ أنواعِ وحداتِ سلاح الفرسان الثقيلةِ : كليباناري و كاتفراكس ، هذه قوة سلاح الفرسان ، وهي متكوّنة من النبلاء الذين يتَدربون في شبابهم على الخدمة العسكرية ، ويدعمهم سلاحِ الفرسان الخفيفِ : مشاة ، ونّبّالون ( الذين يرمون السهام ) ، وتَركّزتْ وسائلُ الساسانين في عَرْقَلَة العدو في النّبّالين ، وفيلة الحربِ، وقوَّات أخرى ، وهكذا يمكن في المعارك أن يفتح ذلك ثغرات في العدو يمكن لقوات سلاح الفرسان أن يستغلها .
وعلى خلاف أسلافِهم البارثيين ، فإنه قد طوّرَ الساسانيون أساليب الحصارِ وأصبحت متقدّمةِ ، وخَدمَ هذا التطويرِ الإمبراطوريةَ الساسانية جيداً في النزاعاتِ مَع الرومان ، التي يتمحور فيها النجاح في القدرةِ على الإِسْتِيلاء على المُدنِ والنقاطِ المُحَصَّنةِ الأخرى ، بالمقابل طوّرَ الساسانيون أيضاً عدد مِنْ التقنياتِ للدفاع عن مُدنِهم مِنْ الهجومِ ، الجيش الساساني كَانَ مشهوراً بسلاح فرسانه الثقيلِ الذي كَانَ يماثل كثيراً جيشِ سلفِه الفارسي ولكنه كان أكثر تقدّماً وفتكاً منه ، المؤرخ اليوناني أميانوس ماركيلينوس وصف سلاح الفرسان الثاني ( كليباناري ) الذي قام بتجهيزه وتنظيمه الملك شابور الثاني . وفي الحقيقة أن سلاح الفرسان الثقيل الإسلامي المخيف كَان مماثلاً بشكل حرفي للعرب الذين تَبنّوا أسلحةَ ووسائلَ سلاحِ الفرسان ( كليباناري ) ، وسلاح الفرسان الثقيلِ العربي الإسلامي الذي إجتاحَ بقيّةَ الإمبراطورية الرومانية ، طورت الإمبراطورية الساسانية في الجيش الفارسي طبقة النبلاء ( أزادان ) كطائفة فروسية ، وطورت أسلحة سلاح الفرسان ( كليباناري ) وقام العرب بتبني هذه الفرق العسكرية التي استغلها فيما بعد للغزو الإسلامي والذي تباعاً أعطاها للغرب ، الإنفاق المالي على الطائفة الفروسية ( أزادان ) إلى جانب أنهم ظهروا بمظهر المدافع عن العرش الساساني كل هذه العوامل اشتركت في بقاء هذه الطائفة الفروسية واستمرارها ، وكذلك كانوا الأكثر بروزاً في الحروب باعتبار أنهم هم المدافعين عن العرش الساساني ، وكَانَت الإمبراطورية في ذلك الوقت غير مستنزفة ولا مقسّمة وليست بدون حكومةِ فعّآلةِ في وقت الغزوات العربيةِ الإسلامية ، الطائفة الفروسية ( أزادان ) قوات حماية الحدود أن تهزمهم ، ولَكنَّهم ما كَانَوا أبداً يُسْتَدْعون ولكن بمرور الوقت ، تَجلّتْ الأحداث بسرعة ، وظهر الفراغ النسبي في السلطةِ في الإمبراطوريةِ ، وكانت النتيجة الغزو الإسلامي ، والعجيب أن الطائفة الفروسية ( أزادان ) لا تزالتَبْقى في الروح ، ليس من الناحية الشخصية ، ولكن في أوروبا الغربية التي أسست هذا الفرقة العسكرية تباعاً للعرب فجعلت لها عقارات إقطاعية في القرون الوسطى لتمويلها ، وأصبحت هي رمز الشرف الفروسي وإلتزاماً نبيلاً بالدفاع عن العرش في القرون الوسطى في أوروبا .
[عدل] النزاعات
للمقال الكامل ، اقرأ العلاقات الرومانية مع البارثيين والساسانيين و معارك الإمبراطورية الساسانية و الحروب الرومانية الفارسية
كما أن الساسانيين ورثوا دولة البارثيين واستمروا في حروبهم مع الإمبراطورية الرومانية فقد استمرت الصراعات والعمليات الحربيه مع الامبراطوريه الرومانيه حتى بعد انقسامها في 395 م إلى : الامبراطوريه الرومانيه الشرقية ( البيزنطية ) ، وعاصمتها القسطنطينية ، التي حلت محل الامبراطوريه الرومانيه ، وقد استمر وصف الفرس الساسانيين لها بـ ( العدو الغربي ) كما وصفت الإمبراطورية الرومانية قبل أنقسامها ، والاعمال العداءيه بين الإمبراطوريتين الساسانية والبيزنطية أصبحت أكثر توتراً ، وقد كانت الإمبراطورية الساسانية على غرار الإمبراطورية الرومانية في صراع دائم مع الممالك المجاورة والبدو الرحل ، وبالرغم من أن الساسانيين لم يستطيعوا القضاء بشكل تام على غارات البدو الرحل ، إلا أنهم نجحوا بشكل كبير في التعامل معها أكثر من الرومان ، وذلك بسبب استعمالهم لسياسة منظمة وحملات تهديد رادعة للبدو الرحل .
أما في الغرب ، فقد كانت حدود الإمبراطورية الساسانية مناخمة لإقليم كبير للإمبراطورية البيزنطية ، وكان إقليماً مستقراً وهادئاً ، ولكن في الشرق كان أقرب جيران الإمبراطورية هما : الإمبراطورية الكاشانية ، وقبائل البدو الرحل مثل : الهون البيض ، وقد قامت الإمبراطورية الساسانية ببناء بعض التحصينات مثل : قلعة طوس ومدينة نيسابور التي تحولت فيما بعد إلى مركز للتعلم والتجارة ، كما ساعد في الدفاع عن المقاطعات الشرقية للإمبراطورية من الهجوم .
في جنوب ووسط الإمبراطورية : القبائل العربية البدويه حين اغارت على الإمبراطورية الساسانية ، قام الساسانيون بتأسيس مملكة المناذرة العربية وعاصمتها ( الحيرة ) ، لكي تفصل بين البر الرئيسي للإمبراطورية وبين القبائل العربية الغازية .
بسبب الصراع بين الإمبراطور الساساني كسرى الثاني ( أبرويز ) وملك المناذرة النعمان بن المنذر سنة 602 م والذي أدى فيما بعد إلى معركة ذي قار سنة 609 م وبسبب الحروب الطاحنة بين الإمبراطورية البيزنطية بقيادة الإمبراطور البيزنطي هرقل ، أضعف ذلك الإمبراطورية الساسانية سياسياً وعسكرياً ، فلم تستقر الإمبراطورية بعد مقتل كسرى الثاني ( أبرويز ) بل قام الفرس بقتل من بعده من الملوك حتى انتهت دولتهم على يد العرب المسلمين ، وكذلك ضعفت الإمبراطورية عسكرياً بسبب إرهاق الجيش الساساني بالحروب مع البيزنطيين والقبائل العربية في الجاهلية والإسلام .
وفي الشمال ، كانت قبائل الخزر التركية وغيرها من البدو الرحل في كثير من الاحيان تقوم بالاعتداء على المقاطعات الشمالية من الامبراطوريه ، وبعد ذلك بوقت قصير قام الميديون بنهب الأراضي الساسانية في سنة 634 م ، ولكن قام الجيش الفارسي بهزيمة الميديين وطردهم ، وقام الساسانيون بعدها ببناء العديد من التحصينات في منطقة القوقاز لوقف هذه الهجمات .