منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل سريع جهاز متصفح
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 التقويم وضبط جودة التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

التقويم وضبط جودة التعليم Empty
مُساهمةموضوع: التقويم وضبط جودة التعليم   التقويم وضبط جودة التعليم Emptyالجمعة يناير 22 2010, 19:27

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التقويم وضبط جودة التعليم


مقدمـة
أصبح التقويم ركناً أساسياً من أركان العملية التربوية لأنه عملية تصدر عنها أحكام تستخدم كأساس للتخطيط ولمراجعة الأساليب والأهداف ولذا فقد أمتد إلى كل عنصر من عناصر العملية التربوية بهدف تحقيق الجودة الشاملة في المجال التربوي بناء على ضبط العملية التربوية لمعايير محددة .
وتتضمن الصفحات التالية نبذة عن تاريخ تأسيس إدارة التقويم وضبط جودة التعليم وهيكلها التنظيمي والمهام والاختصاصات الموكلة إليها والكوادر العاملة بها ومنجزاتها منذ عام 1993م وحتى تاريخه ، وخطتها للعام الدراسي 2008/2009 م ، بالإضافة إلى عرض تلخيص لثلاثة من مشاريع الإدارة في مجال التقويم الشامل للمدرسة ومشروع تشارك فيه الإدارة مع جهات أخرى في ذات المجال


التعريف بإدارة التقويم وضبط جودة التعليم


تاريخ تأسيس إدارة التقويم وضبط جودة التعليم :
بناء على القرار الوزاري رقم 668 لسنة 1993 م تم إنشاء وحدة القياس والتقويم كإحدى الوحدات التنظيمية الثلاث التابعة لمركز البحوث التربوية وهي وحدة البحوث التربوية ووحدة المناهج الدراسية، حيث كان المركز يتبع وكيل وزارة التربية المساعد للتنمية التربوية. وكانت وحدة التقويم والقياس تتكون من قطاعين هما: قطاع التقويم والقياس، وقطاع الامتحانات وشئون الطلبة.


ثم صدر القرار الوزاري رقم وت/و/37509 بتاريخ 15/9/1995م بتعديل تبعية مركز البحوث التربوية والمناهج إلى وكيل الوزارة مباشرة ، وبتعديل اختصاصات وحدة القياس والتقويم لتقتصر على الجانب البحثي وإجراء الدراسات اللازمة لعناصر النظام التربوي . وبذلك تكونت الوحدة من الأقسام التالية: قسم الاختبارات والمقاييس، قسم تقويم التحصيل الدراسي ، قسم مدخلات ومخرجات التعليم ، ثم أضيف للوحدة قسم تقويم الاختبارات المدرسية بناء على القرار رقم وت/و/8826 بتاريخ 22/11/1995م ، قسم للسكرتارية بالقرار رقم وت/و/12805 بتاريخ 24/11/1996م.
ووفقا للقرار الوزاري رقم 42318 الذي صدر بتاريخ 29 / يونيو/ 1999م تم إلغاء مسمى مركز البحوث التربوية والمناهج واستحداث قطاع سادس بوزارة التربية باسم قطاع البحوث التربوية والمناهج، كما تم تعديل مسميات الوحدات التنظيمية إلى إدارات لتصبح وحدة القياس والتقويم إدارة القياس والتقويم .


وبناء على القرار الوزاري رقم 187/2003 بتاريخ 29/4/2003 بشأن البناء التنظيمي لقطاع البحوث التربوية والمناهج واختصاصات الوحدات التنظيمية التابعة له تم تغيير مسمى الإدارة لتصبح حاليا " إدارة التقويم وضبط جودة التعليم ".


الهيكل التنظيمي للإدارة :


يتكون الهيكل التنظيمي لإدارة التقويم وضبط جودة التعليم من ثلاث وحدات تنظيمية يرأس كل وحدة رئيس قسم ، وهي كالتالي:
وحدة التحصيل الدراسي.
وحدة الاختبارات والمقاييس.
وحدة التقويم التربوي.

إضافة إلى قسم السكرتارية.


مهام واختصاصات إدارة التقويم وضبط جودة التعليم :


1. وضع المعايير والمواصفات الخاصة بقياس وتقويم مستويات المعرفة والمهارات والجوانب الوجدانية للمتعلمين.
2. تحديد ومراقبة المستويين الكيفي والكمي للممارسات التربوية للارتقاء بالعملية التعليمية.
3. إعداد وتطوير أدوات لتقويم كافة جوانب المنظومة التعليمية.
4. وضع أسس ومعايير تقويم المناهج الدراسية لكافة النظم التعليمية بمراحلها المختلفة.
5. وضع أسس ومعايير لتحليل نتائج تقويم المتعلمين وكيفية الإفادة منها.
6. تقويم لوائح ونظم الامتحانات وفق الأسس والمعايير العلمية.
7. تقويم مخرجات التعليم في كافة مراحله وأنواعه.
8. التنمية المهنية للعاملين في الإدارة.


وحدة التحصيل الدراسي وتختص بما يلي:


1. وضع المعايير الخاصة بقياس وتقويم مختلف مستويات المعرفة والمهارات والجوانب الوجدانية للمتعلمين.
2. تطوير نظم ولوائح الامتحانات في مختلف مراحل التعليم.
3. إعداد وتطوير وإنتاج مواد الامتحانات وأساليب التقويم لجميع المراحل التعليمية بما يتلاءم مع أهداف المناهج الدراسية.
4. وضع معايير ومواصفات بناء الاختبارات التحصيلية في مختلف المواد الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة.
5. متابعة المستوى الكيفي للامتحانات على اختلاف أنواعها ومستوياتها والتحقق من سلامتها وكفاءتها في تقويم المتعلمين.
6. تحليل نتائج الامتحانات وتعرف الثغرات ومدى تحقق الأهداف في مختلف المواد الدراسية.
7. إعداد وتطوير وإنتاج مواد تدريبية وأساليب تقويم لمستوى المسابقات الدولية ( مثل الأولمبياد ).
8. إعداد وتطوير وتقنين اختبارات وطنية في مختلف المواد الدراسية والمراحل التعليمية للتعليم العام والنوعي.
9. إعداد اختبارات موحدة لتقويم مستوى أداء طلبة السنوات النهائية في كل مرحلة تعليمية.
10.إنشاء بنوك الأسئلة في المواد الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة.


وحدة الاختبارات والمقاييس وتختص بما يلي:


1. إعداد وبناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية المتعلقة بكافة جوانب العملية التعليمية.
2. تقنين الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية المتوافرة بالتنسيق مع إدارة الخدمات النفسية والاجتماعية والأمانة العامة للتربية الخاصة وإدارة مدارس التربية الخاصة.
3. وضع معايير وقواعد استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية.
4. إجراء الدراسات العلمية في مجال القياس والتقويم.
5. إعداد اختبارات لقياس قدرات الطلبة ( مخرجات التعليم العام ) بالتعاون مع وحدة التحصيل الدراسي والجهات المعنية خارج وزارة التربية.
6. إعداد اختبارات للكشف عن قدرات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب مساعدتهم بالتعاون مع الجهات المعنية بالتربية الخاصة والأمانة العامة للتربية الخاصة.
7. التعاون مع وحدات الإدارة في تقديم الاستشارات الفنية في مجال القياس والتقويم للجهات المعنية من داخل وخارج وزارة التربية.


وحدة التقويم والتربوي وتختص بما يلي:
1. إعداد وتطوير أدوات لتقويم جوانب العملية التعليمية بالتعاون مع وحدة الاختبارات والمقاييس.
2. وضع معايير جودة الأداء لكافة جوانب العملية التعليمية بالتعاون مع الوحدات الأخرى بالإدارة.
3. وضع أسس ومعايير تقويم المناهج الدراسية بالتعاون مع الوحدات الأخرى بالإدارة.
4. تقويم المناهج الدراسية في مختلف المراحل التعليمية، وتعرف ملاحظات الميدان.
5. تقويم اللوائح والنظم الدراسية ولوائح الامتحانات وفق الأسس والمعايير العلمية.
6. اختيار فرق التقويم الميداني للمنظومة المدرسية والإشراف على تدريبها.
7. الإشراف على تقويم المنظومة المدرسية وإعداد التقارير ووضع تصور لتطوير الأداء.
8. متابعة تطوير الأداء في كافة مكونات العملية التعليمية بما يتسق مع معايير الجودة.
9. تقويم مخرجات التعليم في المراحل المختلفة بالتعاون مع الوحدات الأخرى بالإدارة.
10.إجراء البحوث المتعلقة بتقويم مخرجات التعليم وتطوير الأداء في
كافة جوانب العملية التعليمية.


الكوادر العاملة بإدارة التقويم وضبط جودة التعليم :


يبلغ عدد العاملين في إدارة التقويم وضبط جودة التعليم ( 39 ) موزعين على النحو التالي:


- مدير الإدارة ( 1 )
- مساعد مدير الإدارة ( 1 )
- المستشارون ( 2 )
- رؤساء الأقسام ( 4 )
- الباحثون (23 )
- السكرتارية ( 8 )


انجازات الإدارة البحثية


حرصت إدارة التقويم وضبط جودة التعليم منذ إنشائها على اختيار موضوعات بحوثها بما يتفق مع اختصاصات أقسامها ، وبناء على استطلاع آراء القطاعات التربوية المختلفة . وقد تناولت تلك البحوث والدراسات مجالات متنوعة منها:


- الأهداف التربوية
- التحصيل الدراسي لطلبة المراحل التعليمية المختلفة
- المناهج الدراسية
- الاختبارات المدرسية ولوائح الامتحانات
- الإدارة المدرسية والهيئة التدريسية
- الظواهر السلبية في مجال التربية


وقد تم الاستعانة في إنجاز البحوث والدراسات بنخبة من المتخصصين ذوي الخبرة والكفاءة بالمجالات التربوية المختلفة في دولة الكويت من وزارة التربية ، وجامعة الكويت ، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وغيرها من الجهات ذات العلاقة.
وقد استخدمت في تلك الدراسات أدوات وأساليب متنوعة في جمع المعلومات ، من مثل : الوثائق ، الاستبانات ، المقاييس النفسية ، الاختبارات التحصيلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم وضبط جودة التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سعر الفائدة وضبط عمليات الادخار والاستثمار.rar
»  التقويم الزمني
» أمية التعليم الجامعي التعليم
» التقويم وانواعه..
» التقويم التربوي 01

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: