منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز سريع متصفح تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Empty
مُساهمةموضوع: الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟   الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟ Emptyالأحد ديسمبر 27 2009, 15:33

التوسيع:
المقدمة والإشكالية:
إن الإنسان من حيث هو مخلوق مجهز بإستعدادات عقلية لا يقف كما هو الحال بالنسبة للحيوانات الأخرى، عند مستوى النشاط الحسي الذي يحقق بواسطته التكيف مع موضوعات العالم الخارجي أو عناصر المكان، بل يسعى للقيام بنشاط عقلي يمكنه من تحقيق “التعرف” على هذه الموضوعات أو العناصر، وهذا التعرف يرادف معنى الإدراك. فهل الإدراك عملية عقلية محضة؟

عرض القضية:
يرى أنصار المدرسة العقلية عموما أن العقل ليس مجرد مرآة عاكسة لعالم مستقل بذاته، بل هو المكون الأصلي لهذا العالم وهذا لكونه الأداة الوحيدة التي نتعرف بواسكتها على الوجود، أي هو آله الإدراك للمكان، بل الإداك في حد ذاته تأويل للإحساسات التي نتقلها إلنا حزواسنا عندما تقع على شيء من أشياء المكان، ثم إن الطفل قد يرى ما يرى الرجل البالغ ومع ذلك لا يدرك الأول ما يدركه الثاني. فالعقل أداة التمييز والتعرف على الأشياء، بل وإعطاءها صورا إدراكية محددة.
الحجة:
ولقد ساق العقليون أدلة كثيرة لتأكيد مزاعمهم أهمها “الكوجيتو الديكارتي”، حيث يعمد ديكارت إلى وضع العقل كمبدأ للحكم على الوجود من خلال البديهة القائلة: “أنا أفكر إذن أنا موجو”، أي أن إدراك الوجود الذاتي والموضوعي لازم عن الفكر، ومن ثم فإن العقل هو الذي يضفي على الأشياء صفاتها وكيفياتها، أما الوجود ككيفية حسية خاصة فلا معنى له، “فالإحساس خال من المعنى” كما يقول ديكارت، فالمسافة مثلا ليست كيفية حسية بل “صورة ذهنية”، ولذلك نجد أن الطفل الصغير عندما يرى القمر يمد يده إليه قاصدا الإمساك به، الأمر الذي يدل على ارتباط فكرة المسافة بالنضج العقلي لا بالقدرة الحسية. ولقد حاول كانط ( فيلسوف ألماني مثالي 1724-1804) من بعد ديكارت أن يقدم براهين تثبت تبعية الإدراك لملكة العقل عندما صرح بأن “المكان صورة قبلية للحساسية”، حيث أورد دليلا مفاده أن إدراك المكان بدون أشياء ممكن، بينما يستحيل إدراك الأشياء بدون مكان، إذ من الضروري افتراض وجود المكان أولا ليتم إمكان تصور وجود الأشياء. وعلى هذا يكون الإدراك كما يقول آلان: “هو خاصية لنشاط العقل أو حكم عقلي خاص” بذكره لمثال المكعب.
النقد:
غير أن اعتبار إدراك المكان نشاط عقلي محض يقودنا إلى افتراض ضمني مفاده أن للعقل قدرة على إبداع صور من العدم، وهذا أمر لا تدمع التجارب العلمية التي تؤكد على القدرة التفسيرية للعقل وليس القدرة على الخلق. فالعقل يركب الصور انطلاقا من العناصر المتضمنة مسبقا في الخبرة الحسية، فالمعاني التي نكونها عن الأشياء هي حصيلة سلسلة من التجريدات والتعميمات وليست مقولات فطرية في العقل.
عرض النقيض:
وبخلاف العقليين اتجه انصار المدرة الغشتالتية أمثال كوفكا وكوهلر وهي مدرسة ألمانية في علم النفس إلى إعتبار الإدراك عملية تابعة لبنية الموضوع، أي أن للأشياء صورة موضوعية مستقلة عن الوعي، تفرض ذاتها في شكل إدراكي مميز، وأن المكان ما هو إلا بنية ما أو صيغة ما تنظم وفقها الأشياء، فكلمة “غشتالت Gestalt” ذاتها تعني الكل او الصورة.
الحجة:
لكي تتم عملية الإدراك يجب توفر مجموعة من الشروط الموضوعية على رأسها عامل الشكل والأرضية، وهو عامل يمكٌن العقل من التمييز بين الأشياء على بروزها ضمن شكل معين دون التركيز على الخلفية التي تحملها، فالإدراك يكون أقوى بقدر ما يكون الشكل بارزا مثل إدراك السفينة في عرض البحر أو الطائة في السماء……، ثم يأتي بعد ذلك عامل الإنتظام والتقارب والتماثل وغيرها من العوامل التي تشكل الصورة الإدراكية للأشياء كما هي في بنيتها الموضوعية لا كما لو كانت خاصية ذاتية للحكم العقلي.
النقد:
لكن بالرغم مما حققته هذه المردسة من نجاح في مجال أبحاث علم النفس، إلا أنها تهمل أثر العوامل الذاتية في إدراك المكان، إذ تدل التجارب العلمية على ان للإهتمام والميل والرغبة والعادة وغيرها من العناصر الذاتية كالخبرة الماضية كلها لها دور كبير في تشكيل الصور الإدراكية للمكان أو للأشياء في العلم الخارجي.
التركيب:
لقد حاولت النظرية الظواهرية بزعامة مؤسسها ” ادموند هوسرل” أن تقدم تصورا جامعا مانعا لماهية الإدراك وذلك عن طريق ربطها بين الذات (نشاط العقل) وبين الوجود الموضوعي للأشياء، فردت الإدراك إلى أفعال الوعي من حيث أن هذا الأخير ليس وعيا خالصا بل وعي بشيء ما، وعليه يكون الإدراك ذاتيا من حيث ارتباطه بالوعي او الشعور من جهة، ويكون موضوعيا من حيث أن هذا الوعي ذاته لا معنى له خارج علاقته بالأشياء “إذ كل وعي هو وعي بشيء ما”.
الاستنتاج:
إن تضارب النظريات حول فعل الإدراك يدل على مدى تعقيد هذا الفعل خاصة إذا ما حاولنا تلمسه في ما هيته وحقيقته وليس في آثاره وقيمته و لكن مع ذلك يمكن القول أن إدراك المكان نتيجة تداخل شروط كثيرة منها سلامة الوظائف الحسية ونضج القدرات عقلية وتميز الموضوعات في بنيتها الخارجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإشكالية: هل إدراك المكان نشاط عقلي خالص؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المشكلة و الإشكالية
» اسم المكان :
» نشاط البكتريا
» نشاط الدبلوماسية الجزائرية
» ثانيا ـ أقسام ظرف المكان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: