منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع متصفح جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ
مراقب عام
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 2273
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 28

المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Empty
مُساهمةموضوع: المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا   المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا Emptyالخميس نوفمبر 25 2010, 14:03

بسم الله الرحمن الرحيم
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا
Organic View to Geography Curriculum
أ.د. مضر خليل عمر
وحدة الأبحاث المكانية – جامعة ديالى

المقدمة ،
يبدو أن الجغرافيا أكثر العلوم اثارة للجدل والنقاش ، و ليس هذا بالجديد .فقد كان النقاش محتدما في القرون الماضية في اوربا وانتهى بحصول الجغرافياعلى مقعد للتدريس في الجامعات ، وهذا شرف كبير لا تحضى به الا العلوم التييعتد بها و بالباحثين في موضوعاتها. واستمر الجدال ولكنه اثير مؤخرا بصيغةجديدة يلغي دور الجغرافيا في خدمة المجتمع
ويطالب بالغاء كرسييها من الجامعات في عصر تداعت المسافات وتلاشت ، عصرالعولمة والقرية العالمية التي اثمرتها تقنيات الاتصالات و المعلومات .
ولرب سائل يسأل : لماذا الجغرافيا دون غيرها من حقول المعرفة و العلومتثار حولها هذه الزوبعة من التشكيك في علميتها و اهميتها ؟ لماذا لا يحدثتشكيك في علمية وأهمية الرياضيات او الفيزياء او الاقتصاد أو علم الاجتماعمثلا ؟ و قد كتب عن هذا الكثير وخاصة خلال النصف الثاني من القرن الماضيلتوضيح ان الجغرافيا علم وليس معلومات ثقافية عامة كما يراها العامة ، وحتى بعض حاملي الشهادة الجامعية بها . وما زلت مقتنعا بان العلة في طريقةتدريس الجغرافيا وايصالها الى الطلبة والآخرين بصورة تبعدها عن حقيقتها .
لااريد هنا عرض نقاط الخلاف و تباين وجهات النظر بين العاملين في حقلالجغرافيا من جهة ، وبينهم و العاملين في العلوم الاخرى في هذا الجدل منجهة أخرى ، بل اركز على أحد الأسباب الجوهرية التي أدت الى الوصول الى هذهالنتيجة ، من وجهة نظر شخصية .
ولا اوجه اصابعالاتهام الى طرائق التدريس و نظرياتها رغم دورها الكبير والبين في سوء فهمالجغرافيا والتعامل بسلبية معها (لم يتم تطويعها لتستوعب الجغرافيا علماوتوصلها للطلبة هكذا ، بل انساق مدرسوها وراء السهل والبسيط من الطرائقوالسبل) .
حزمة الضوء اليوم موجهة نحو منهجيةتدريس الموضوعات الجغرافية من قبل الجغرافيين انفسهم . فمناهج تدريسالجغرافيا تتعامل مع المواد الدراسية منفصلة عن بعضها البعض ، ولهذا هي لاتشكل جسما معرفيا متكاملا مترابط الاطراف شمولي النظرة . وفي اعتقادي انالعلة الرئيسة التي يتحمل وزرها ونتائجها الجغرافيون أنفسهم تكمن هنا .
يفترضان قسم الجغرافيا يؤهل الطالب علميا و يقوم بتنشئته ليقوم بالمهام العلميةالتخصصية لاحقا . ولكن عندما تكون التنشئة (من خلال المواد والاساليبالتربوية ) ، ويكون التأهيل العلمي (مواد التخصص العلمي) غير متناغمين وغير مكملين لبعض ، و يكمل ذلك خلل و نقص حاد في طريقة التعامل مع الموادالعلمية التخصصية ، حينها لا نتوقع أن يكون خريج القسم مؤهلا جغرافيا وبتنشئة علمية سليمة تؤهله للقيام بالمهام التي توكل اليه وتتطلب معرفة ودراية وخبرة جغرافية .
الوضع الراهن لمنهج الجغرافيا ،
تقسم الموضوعات الجغرافية عادة الى أربع أصناف ، هي : الجغرافيا الطبيعية، الجغرافيا البشرية ، الجغرافيا الاقليمية (القارات) ، والموضوعاتالمساندة (علم الخرائط ، منهجية البحث العلمي ، الدراسة الميدانية ،الاحصاء ، فكر جغرافي ، مشروع بحث تخرج ، وحاليا اضيفت نظم المعلوماتالجغرافية و الاستشعار عن بعد ) . وتضيف بعض الاقسام مواد علمية للمنهجمثل علم الارض ، علم الانسان ، الاقتصاد ، علم البيئة ، و علم المساحة ،إضافة الى العلوم النفسية والتربوية في كليات التربية .
وتتلخص المشكلة بان المنظور العام ، واسلوب تدريس هذه المواد يتم بالصيغة الاتية :-
1- الجغرافيا الطبيعية منفصلة بالكامل عن الجانب البشري .
2- عند تدريس موضوعات الجغرافيا البشرية ، فان الوضع الطبيعي يمثل خلفية للصورة وليس جزء من النظام البيئي المحلي .
3-الموضوع الجغرافي الوحيد الذي يربط عمليا و نظاميا بين العوامل الطبيعيةوالبشرية هو جغرافية الزراعة . و يحدث ذلك احيانا في جغرافية السياسةعندما يكون للوضع الطبيعي في منطقة الدراسة دور مميز في الظاهرة أوالمشكلة قيد الدرس .
4- وحتى عند تدريس القاراتو الأقاليم فنادرا ما يتم الربط الحقيقي بين العوامل الطبيعية والبشرية .وعندما يتم تدريس جغرافية الدولة او القارة بصورة علمية نظامية ، ويستوعبالطلبة ذلك جيدا ، حينها تكون دراسة الدول والقارات الاخرى سهلة لان الاسسالفكرية – الجغرافية العامة واحدة ((العلاقة بين الموقع والمناخ ، العلاقةبين المسطحات المائية والمناخ ، العلاقة بين التضاريس و النشاط البشري ،وهكذا)) .
5- جميع هذه العلاقات درسها الطالبسابقا ، ولكنه حفظها و ادرك ان لا علاقة لها بالموضوعات الجغرافية الاخرى. فموضوعات الجغرافيا الاقليمية بالنسبة له تكرار و تجميع لمعلومات لم ولنيقوم الطالب بالربط بينها مالم يستوعب ذلك من اول مرة يتعلمها . من يدركماهية هذه العلاقات وطبيعتها بمقدوره ومن النظرة البسيطة الى الخارطة انيتحدث بعمومية عن منطقة الدراسة دون ان يحتاج الى قراءة مسبقة لكتاب عنجغرافيتها . فالخارطة كتاب مفتوح للجغرافي الجيد .
6-اذا كان هذا حال تدريس الموضوعات الجغرافية ، فماذا نتوقع من تدريس الموادالمساندة والمكملة لمنهج التأهيل العلمي ؟ فمادة الاحصاء يدرسها في الغالباحصائي ويركز على الجانب الرياضي دون التطبيق الجغرافي . وتدرس مادة منهجالبحث العلمي يتيمة دون ان تكون لها صلة حميمة (كما يجب) مع علم الخرائط والاحصاء و مشروع بحث التخرج . اما مشروع البحث فغالبا ما يوأد مباشرة (منيد مكتب الانترنيت الى الاستاذ المشرف دون حتى اطلاع الطالب على محتوياته).
7- تدرس مادة الفكر الجغرافي كتاريخ فكر دونتسليط الضوء على اسسها الفلسفية ، وما وصلت اليه فلسفة علم الجغرافيا معاطلالة القرن الحادي والعشرين . انها في الغالب استعراض للاكتشافاتالجغرافية وما تمخض عنه الفكر العربي – الاسلامي ، و ملامح من فكر النهضةالاوربية .
8- المنهج الجغرافي نظري بنسبةعالية جدا ، الا ما رحم ربي و توفر تدريسي له كلمته في فرض الجانب العملي(الذي يأتي في الغالب واحة في صحراء الربع الخالي) . وما يعرف بالدراسةالميدانية هو في الواقع زيارة ميدانية في احسن الاحوال ، ونزهة اجتماعيةفي كثير من الاحيان .
النتيجة المنطقة لمنهجدراسي بهذه الصورة ، أن لا يتأهل الخريج ليمارس الجغرافيا كعلم ، لأنه لميحس بوجود ذلك في المواد التي درسها ، بل وجدها معلومات تخصصية ممكن انيتعلمها اي شخص بدون الحاجة الى ان يأخذ شهادة جامعية بها . وبالتاكيدينعكس ذلك على المحيطين به من الاهل والاصدقاء والاقران . فلا نستغرب منتدني النظرة للجغرافيا وللجغرافيين لأننا السبب ، وعلى نفسها جنت براقش .
المنظور العضوي لمنهج دراسة الجغرافيا ،
الجغرافيامن أكثر العلوم استخداما للنماذج ، ومنذ الأزل ، وما الخراطة الا نمذجةمبسطة لمنطقة الدراسة . والان ومع تقنيات الحاسوب و التقنيات الرقميةاصبحت النمذجة والتجسيد
و تصور السيناريوهاتالمحتملة امرا ملازما للجغرافيا . ولكن للتوضيح سنعتمد نموذجا تخطيطيابسيطا لتوضيح الفكرة . سنعتمد جسم الانسان كنموذج مقابل Analog نقارن معهالعلاقات والوظائف التي تؤديها موضوعات الجغرافيا . وننظر للمنهج الدراسيكوسيلة لتأهيل الطلبة للتخصص في علم الجغرافيا وليس (مثقفين جغرافيين) .
والجغرافياككائن (وهذه نظرة عضوية Organic تعتمد للنظر للدولة ، والمدينة على سبيلالمثال لا الحصر) ينمو ويمرض و يضمحل ، ويسرع في خطاه ، وقد يصاب بالشلل .وجميع هذه الاعراض ناتجة عن طبيعة الوظائف التي تؤديها اعضاء الجسم ،وفاعليتها . التي قد تتعرض الى مؤثرات داخلية او خارجية . المهم أن يكونهناك تشخيص موضوعي للعلة كي يتم وصف الدواء لها وليعود الكائن معافى وسليمو ينهض بالمهام الموكلة اليه اجتماعيا وعلميا .
1)لنبدأ بالرأس ، إنه اداة التفكير و الاداري الذي يوجه الاعضاء لاداءالواجبات . وبدون الرأس لا وجود للشخص ، أو على الأقل لا هوية له . فيالجغرافيا تمثل فلسفة المكان الدماغ ، و بدون استيعاب لهذه الفلسفة وفهمهاو تطبيقها على أرض الواقع ليس هناك (كائن) له حضوره ومكانته و دوره . فهلاستوعب جغرافيونا الفكر الجغرافي المعاصر ؟ ومتى يستوعبوا ذلك تكون تتولدمدرسة جغرافية عربية ، وتكون للجغرافي مكانة علمية حقيقية امام اقرانه فيالجامعة والمجتمع .
2) عندما يكون هناك(دماغ) يعمل ، فلابد من تباين في زوايا النظر للاشياء ومن زوايا مختلفة ،وتمارس الرقبة هنا دورا مهما في تنفيذ ايعازات الدماغ . والنظرة الجغرافيةتتباين في المستوى scale وفي المنحى approach (تطبيقي ، تاريخي ، تحليلي ،نظري) . وحتى عندما تستخدم (باترونات) جاهزة تبقى فسحة مجال للفكر للاضافةوالتعديل .
3) تمثل الخارطة العمود الفقريللجغرافيا ، وقد قيل سابقا ما لا يرسم بخارطة ليس بجغرافيا ، وقيل أيضا كلما يمكن تمثيله على الخارطة ويتباين مكانيا يصلح لان يكون موضوعا ومادةللدراسة الجغرافية . ويميز الكثيرون بين الكتابات الجغرافية عن غيرها منوجود الخرائط و عنوان الدراسة والمصادر المعتمدة .
4)يحتاج الانسان يدية لمعالجة الاشياء و ترتيبها بالشكل الذي ينتفع منهاأكثر . بعض المهام تتطلب يدا واحدة ، ولكن الاكثرية تحتاج الى الاثنينليكملا بعضهما البعض وينجزا الواجب بافضل حال . وفي الجغرافيا تقوم موادالتحليل الكمي والنوعي بهذه المهمة Quantitative & qualitative . وعلىالرغم من الصراع بين مؤيدي الكم و معارضيه الا ان الاثنين يكملان بعضويعطيان الدراسة الجغرافية صورتها الحقيقية عندما يستخدمان بشكل جيدومتكامل .
5) تمثل الرجلين اداة الانتقالوالتحرك لتحقيق الهدف عند الانسان ، وفي الجغرافيا لا يمكن الاستغناء عنالمنهج البحثي العلمي و الدراسة الميدانية لتحقيق اهداف الابحاث والدراسات. قد يرى البعض ان الدراسة الميدانية غير ضرور ية ، لآنه استعاض عنهاببيانات جمعت من قبل الآخرين . انه يعتمد (عكازة) إستعارها من غيره ، فهوأعرج بدون أن يعي ذلك . وقد يرى البعض أن الصور الجوية والمرئيات الفضائيةقد أنهت دور الدراسة الميدانية ، ولكنهم واهمون جدا ، لانها جاءت لتكملالنقص و تتجاوز الصعاب وليست بديلا .
6) تشكلالموضوعات الجغرافية (البدن Body) الذي يرتكز على هذا الهيكل . وبدون هذاالهيكل تبقى الموضوعات الجغرافية بعيدة عن العلم ، راقدة في مكانها بدونحركة او تقدم او مكانة بين العلوم ، ناهيك عن تخلفها عن (ماراثون) تبني وامتلاك تقنيات الالفية الثالثة من رقمية وغيرها . ويبقى الهيكل (مثيراللشفقة والاشمئزاز) بدون الموضوعات الجغرافية التي تعطيه شخصيتها وتكملصورته ومكانته بين اقرانه .
فبدون (الرجلين –منهج البحث والدراسة الميدانية) ليس هناك حركة وتقدم ، وبدون (الأيدي –ادوات التحليل) ليس هناك ما يضاف للعلم والمعرفة ، و بدون (الرقبة –المنظور) تبقى الزاوية احادية النظرة ، وبدون (العمود الفقري – الخرائط)ليس هناك جغرافيا ، وبدون (الرأس – فلسفة الجغرافيا) ليس هناك هوية .
خطأناالجسيم اننا ركزنا على (اللحمة \ البدن – الموضوعات الجغرافية) ونسينا(الهيكل العظمي – الموضوعات المساندة) . ما نحتاجه فعلا اعادة نظر فيمنهجية تدريس المواد الجغرافية وليس المنهج الدراسي للجغرافيا بذاته .والمنهجية اقصد بها طريقة التفكير و العمل ، سبيل تحقيق الهدف ، أسلوبالنظر الى الأشياء ،
والمنهجية هي التي تعطي للشخصية ملامحها وسماتها التي يتعرف الاخرون من خلالها على الكائن و هويته .

والله ولي التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنظور العضوي لمواد دراسة الجغرافيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خذ نسختك من هذه الأسطوانات التعليمية لمواد الصف الأول الإبتدائي
» درس المنظور متساوي القياس
» المنظور القانوني لهيئات المجتمع ..pdf
» اسطوانات لمواد المرحلة الإبتدائية لجميع الصفوف الدراسية الفصل الدراسي الثاني
» مفهوم الكفاية عند تشومسكي و المنظور المعرفي :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم إجتماعية-
انتقل الى: