منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح جهاز تحويل سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ
مراقب عام
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 2273
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 28

صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض    صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Emptyالأربعاء نوفمبر 24 2010, 21:38

صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه
إعداد الدكتور: أحمد ظاهر المنفي

لميُعْرَف عن حياة ابن الوردي إلا النزر اليسير، وما نعرفه عنه لا يطلعالقارئ على تاريخ ولادته، وظروف نشأته، وتكوينه، وثقافته، ولا حتى تاريخوفاته بدقة، وباختصار إن صاحب الصور التي نحن بصدد الحديث عنها هو سراجالدين أبو حفص عمر بن المظفر بن الوردي، القرشي، البكري، المعري، الحلبي،المتوفى سنة (852هـ=1447م)(1)، وفي رواية أخرى سنة (861هـ= 1457م)(2). وهوسليل لأسرة زين الدين عمر بن المظفر بن الوردي المتوفى سنة(749هـ=1347م)(3).‏
والكتابالوحيد الذي نعرفه عن ابن الوردي هو "خريدة العجائب وفريدة الغرائب" (4)وقد ألّفَهُ حسب ما ورد في الخريدة سنة (822هـ= 1419م) (5)، وقد ألّفَهُبناءً على طلب صاحب المقر الأشرف العالي المولوي شاهين المؤيدي، نائبالسلطنة الشريفة بالقلعة المنصورة الحلبية(6)، الذي طَلَبَ منه أن يرسمصورة للأرض بأقاليمها، وبلدانها، وصفاتها، وهيئاتها، وأقطارها،وممالكها... وقد لبى المؤلف رغبة مولاه، فرسم "صورة للأرض، وخارطة(7)للعالم"، وقد جاء الكتاب في نصفه الأول: وصفاً للأقاليم والبلدان والمدنالتي وردت في الخارطة، والغريب أن المؤلف لم يرسم خارطة أو خارطتين، إنّمارسم عدداً كبيراً من الخرائط، وقد استطعت أن أجمع ثماني عشرة خارطة "انظرمنها الخرائط من 1-4) حصلت عليها من مختلف مكتبات العالم، وخاصة المكتباتالأوروبية.‏
وقد امتازت خرائط ابن الوردي بعدة مزايا أهمها:‏
1ـ رسم العالم على شكل دائرة يحيط بها بحر الظلمات، ويحيط بالكلّ جبل قافوفي خرائط أخرى رسم محيط بالمحيط وجبل قاف على التوالي، بينما رسم فيبعضها الآخر جبل قاف على الحافة، ورسم المحيط على شكل دائرة تقع بين جبلقاف والأرض.‏
علماًأن ابن الوردي أكّد في المتن أن الأرض كروية، إذ يقول: يلزم أن تحت الأرضسماء كما فوقها سماء(Cool، ويميز في المتن أيضاً بين بحر فارس "المحيطالهندي"، وبحر الظلمات "المحيط الأطلسي"، و"المحيط الهادي" فبحر الظلمات،أو المحيط المظلم بحر مجهول لا يمكن ركوبه بسبب كثرة أهواله، إذ يصفهقائلاً: هو بحر عظيم هائل المياه كَدِرِ اللون شامخ الموج، صعب الظهر، لايمكن لأحدٍ ركوبه من صعوبته وظلمته، ونتنه وتعاظم أمواجه، وكثرة أهواله،وهيجان أرياحه، وتسلط هوامه، وهذا البحر لا يعلم أحدٌ قعره، ولم يقف أحدٌمن خبره على الصحة، ولا ركبه ملججاً أبداً إنّما يُمرُ مع ذيل الساحل لأنبه أمواجاً كالجبال الشوامخ.‏
أماالبحار الأخرى مثل بحر الروم أو بحر الشام "البحر المتوسط، وبحر البنادقة"بحر الأدرياتيك" بحر بنطس "البحر الأسود" و"بحر فارس" و"بحر القلزم" ـ"البحر الأحمر" فقد اعتبرها خلجاناً آخذة من المحيط، ولأنها معروفةومسلوكة فكان وصفه لها صحيحاً وواضحاً، إذ تحدث عن شواطئها، وجزرها،والأقوام التي استوطنت حول هذه البحار.‏
أماجبل قاف فوصفه بأنه جبل محيط بالدنيا إحاطة بياض العين بسوادها، وهو بذلكيستفيد من المعارف التي وردت في مؤلفات إسلامية سابقةٍ؛ فابن رسته مثلاًلم يُسمِ جبل قاف بالاسم وإنما قال: إن حول الأرض جبلاً محيطاًبالأرض(9).‏
أماالقزويني فقال: "جبل محيط بالأرض(10)، ولهذا الرأي شبيه في تراث الشعوبالمجاورة، أعني الفرس والهنود والإغريق، فالفرس يعدون جبل البرز الأسطوريأساسياً في السلسلة العالمية، فالمستوفي يقول: البرز جبل ضخم يبدأ منالدربند ـ ميناء على الشاطئ الشمالي الغربي البحر القزويني ـ لتنضم إليهكتل جبلية أخرى من تركستان والحجاز، ليمتد أكثر من ألف فرسخ لهذا يعدهالكثيرون جزءاً من جبل قاف المحيط بالأرض(11).‏
ويبدوأن للتراث الفارسي جذوراً في الأساطير الهندية، ففي بعض الأساطير الهندية،وخاصة البورانا Burana، وهي قصص هندية أسطورية قديمة، يتحدث الهنود عن جبللوكالوكا Lukaluka الأسطوري وعدّوه الحدّ الفاصل بين العالم المرئيوالعالم اللامرئي. كذلك اعتبر الإغريق "جبل أولمبوس" الحد الشمالي للعالموإن موطن للآلهة(12).‏
وهذايعني أن الغرائب والعجائب لم تكن محصورة بالعرب أو المسلمين، وإنما كانتبمثابة أجوبة غامضة للأسئلة التي لم يستطع مفكرو المسلمين والهنود والفرسوالإغريق التوصل إلى إجابات علمية لها.‏
ولميقسم ابن الوردي العالم في خارطته إلى نطاقات كما فعل جغرافيو دار الحكمة،أو كما فعل الإدريسي الذي قسم الأرض إلى سبعة نطاقات متوازية، ووصفالمواقع الجغرافية في كلّ إقليم على حدة. وإنّما قسم المعمورة في المتنإلى ثلاثة أقاليم وهي الإقليم الأوسط والشمالي والجنوبي، وقد بدأ بوصفهالمواقع الجغرافية من جبال وسهول وأودية وأنهار ومدن وآبار في الإقليمالأوسط، وذلك لأن فيه مملكة الإسلام ثم وصف الإقليم الجنوبي أي بلاد الزنجوالهند والصين ثم وصف بلاد الإقليم الشمالي أي بلاد الفرنج والصقالبةوبلغار وقبائل الترك، ويأجوج ومأجوج، (انظر صورة الأرض للإدريسي) وغاب عنالخريدة الجداول الفلكية، ولا يعني هذا أن الجداول الفلكية أضحت في زمنابن الوردي موضوعاً هامشياً لا يتأثر الكتاب بحذفها بل استفاد منها. مناستبعادها، فوجودها سيكون مسؤولاً عن استغراب القارئ لوجود مواقع غريبةمثل جزيرة الجساسة، وجزيرة التنين، وجزيرة صيدون، وجزيرة الحكماء، فهذهالمواقع وغيرها من الغرائب لا يمكن تحديد موقعها على الخارطة لأن المؤلفأراد أن تكون فواصل غريبة لشدّ القارئ وإمتاعه.‏
وقدعين ابن الوردي على خارطته عدداً من المواقع التي لم تعد تعرف بالاسم نفسهمثل نهر آتل، وهو الواقع في الأراضي الروسية، ويصب في بحر قزوين، ويعرفاليوم باسم "نهر الفولغا".‏
ولميفت المؤلف أن يعين بعض المواقع المثيرة للاهتمام مثل عين الحياة، ويأجوجومأجوج، وثانية نستذكر النشأة الإسلامية لابن الوردي، فقد استمد مادته منالقرآن الكريم، فعين الحياة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم "سورةالكهف"، (الآية 86)، وهي التي شرب منها الخضر عليه السلام، الذي قصدهابصحبة الرجل الصالح ذي القرنين(13).‏
أمايأجوج ومأجوج فقد ورد ذكرهم في القرآن الكريم ـ "سورة الكهف"، الآية(94-98) فقد وضعهم على تخوم المعمورة، وأشهر المدونات عنهم رسالة "سلامالترجمان" الذي سافر في الفترة من (228- 229)هـ-842-843م)، بناءً على طلبمن الخليفة العباسي الواثق ت (233هـ=847م). الذي كلفه بمهمة ذات خطر، فيمارأى الواثق في منامه كان (يأجوج ومأجوج) قد أفلحوا في فتح السد، وبناءًعلى نصيحة حاشية كلف "سلام الترجمان"، الذي كان يتكلم أكثر من أربعين لغة،بالسفر إلى منطقة السد وإخباره عن مشاهداته، وقد سافر "سلام الترجمان"فعلاً وعاد بعد أن شاهد موقع السدّ عياناً، ووصفه في رسالته التي أملاهاعلى الجغرافي ابن خرداذبه، الذي أوردها في كتابه "المسالك والممالك"(14).‏
وقدكان موقع السد ولا زال مجالاً لافتراضات عديدة، إذ يعتقد العالم الهنغاريزتشي Zichy أن "سلام الترجمان" رأى فيه ممراً من ممرات جبال الأورال حصنهالأتراك. أما أندريه ميكيل فيعتقد أنه أحد أجزاء سور الصين العظيم(15).‏
وعملياًلم يتم التعرف على موقع السد بشكل صحيح، غير أن خط الرحلة يبين أن "سلامالترجمان" انطلق من سامراء فاتجه شمالاً إي إلى جبال القفقاس ثمّ التفّحول بحر قزوين شمالاً ليجتاز نهر الفولغا ومن مصب الفولغا اتجه شرقاًمسيرة ستة وعشرين يوماً، حيث وصل إلى الأرض المنتنة، التي سار فيها لمدةعشرة أيام، ثم سار مدة سبعة وعشرين يوماً في أرض خراب قيل له إن يأجوجومأجوج خربوها ثم سار إلى حصن يقع بالقرب من الجبل الذي أقيم السدّ في شعبمنه.(16)‏
وهذا يعني أنه سار لمدة (54) يوماً فإذا كان يقطع في اليوم الواحد نحو (33) ميلاً أي حوالي (50كم)، فإنه قطع (2700م).‏
أي أنه وصل إلى مشارق بحيرة بايكال.‏
وقدعين ابن الوردي موقع انتشار عددٍ من القبائل التركية مثل الغزية والتغرغز،وخرخير، وكيماك، وهي التي اتخذت من براري شرق قزوين مرتعاً لها، وقد كانلهذه القبائل وخاصة الغزية شأن كبير في قيام "دولة المغول"، وإذا عدنا إلىالمتن ارتسمت لدينا صورة واضحة عن حياة هذه القبائل، فقد تحدث عن تضاريسالمنطقة، ومناخها، وجوانب اجتماعية عديدة لهذه القبائل ولاسيما الملبسوالمسكن، فبيوتهم مغطاة بالجلود لتشكل عازلاً يقيهم برد الشتاء القارس،وقد تحدث ابن الوردي عن الثروات المعدنية لتلك البراري مثل الكبريتوالأحجار الكريمة كالزمرد(17)، وهذا ما يجعل من المتن إلى جانب الخارطةوثيقة في الجغرافية الاقتصادية التاريخية ذات أهمية كبيرة.‏
وإذاأردنا رسم خط بياني للخرائط منذ فجر الإسلام، حتى رَسَمَ ابن الورديخريطته فعلينا الرجوع إلى أهم مراحل رسم الصورة "الخارطة" وتحديد المرحلةالتي تعود إليها خارطة ابن الوردي، وبهذا نجيب عن السؤال التالي: ماهيالمصادر التي اعتمد عليها ابن الوردي، وإلى أي فترة تعود، وماهي التعديلاتالتي أدخلها، ثم استفاد من هذه الصورة؟‏
فمنغير المتوقع أن يقوم العرب في القرن الأول الهجري برسم الخرائط المعقدة،إذ يقترن اسم (الحجاج بن يوسف الثقفي) ـ ت عام (95هـ=714م)، برسم أولخارطة رسمها العرب، ففي عام (89هـ=708م)، بعث رسالة إلى قتيبة بن مسلم،بعد أن طال انتظاره في فتح بلاد الديلم طالباً منه: "صورها لي" فبعث إليهبصورتها، فجاء الرد: ارجع إلى مراغتك، أي مدينة المراغة الواقعة شمال غربيإيران، فتب إلى الله تعالى مما كنت فيه، وأْتها من مكان كذا.‏
ولمّاجاء وفد الديلم إلى الحجاج، أخرج لهم صورة بلادهم، فقالوا: "لقد صدقوك هذهصورتها، إلا أنهم لم يذكروا الرجال الذين يدافعون عن تلك البلاد، وستعلمذلك لو تكلفته(18)، وفي مطلع العهد العباسي، وذلك خلال حكم أبي جعفرالمنصور (136-158هـ=754-755م)، رُسمت صورة لمستنقعات البصرة، وبصرف النظرعن مدى صحة هذه الخرائط، فإن معرفة العرب المباشرة لهذه المناطق، إلى جانبالأساليب البسيطة المتبعة في رسم هذه الخرائط هي التي مكنتهم من رسمها.‏
وقدأسفرت دراسة المعارف الكارتوغرافية والجغرافية الهندية، الفارسية،واليونانية خلال القرنين الثاني والثالث الهجري عن رسم صورة مستديرةللأرض، ومنذ ذلك الحين، حتى القرن العاشر الهجري، عُرف رسم الخرائط بشكلجيد، وقد مرّ هذا العلم بعدة مراحل، حيث رسم الجغرافيون المسلمون خرائطللعالم، وخرائط إقليمية وبحرية، وهم إن قلدوا في البدء أساتذتهم وخاصةالإغريق، فإنهم استبدلوا المفاهيم الأجنبية بأساليب ابتكروها، استناداًإلى تجاربهم الخاصة.(19)‏
ويرجعتاريخ رسم أول صورة مستديرة للأرض إلى عهد الخليفة العباسي المأمون الذيحكم بين (198-218هـ=813-833م)، ونظراً إلى أن المأمون كان يرعى المؤسسةالتي قام علماؤها برسم هذه الصورة (كان عددهم حسب ما ذكر الجغرافي الزهرييزيد على سبعين عالماً)(20)فقد دُعيت الصورة المأمونية(21) وقد شاهدالمؤرخ المسعودي هذه الصورة فوصفها قائلاً: "وفي الصورة المأمونية، التيعملت للمأمون، أجمع على وضعها عدة من حكماء أهل عصره، صُوِّر فيها العالمبأفلاكه ونجومه، وبره، وبحره، وعامره، وغامره، وهي أحسن مما تقدمها منجغرافية بطليموس، وجغرافية مارينوس(22)، وغيرها"(23).‏
ومع أن كثيراً من المفاهيم استمدَّت من جغرافية بطليموس، إلا أن هناك معطيات أساسية ابتكرها العلماء العرب والمسلمون(24).‏
وخلالالفترة نفسها ألّفَ محمد بن موسى الخوارزمي ت بعد 232هـ كتاباً بعنوان"صورة الأرض" وهو عبارة عن جداول إحداثيات للبلدان والجبال، والأنهار،والمدن. كما ضمّنه خرائط إقليمية، إن صح التعبير، مثل جزيرة الجوهر، وبحرالخزر، ونهر النيل.(25)‏
وإذااستثنينا خارطتي الديلم، ومستنقعات البصرة، فإن المصورات الأخرى يمكن أنتندرج تحت ما يسمى "المدرسة اليونانية الإسلامية"، ذلك لأن الصورة تجمعبين مفاهيم يونانية قديمة، ومفاهيم إسلامية مبتكرة، ومن هذه مثلاً؛ أنبطليموس رسم بحر الصين "المحيط الهندي" بحيرة داخلية منفصلة عن المحيطالهندي، بينما نجده في "الصورة المأمونية" متصلاً بالمحيط الهادي، ونجدمساحة جزيرة سرنديب "سري لانكا" عند الجغرافيين المسلمين أصغر بكثير منمساحتها عند بطليموس. ويُفسر هذا بتقدم المعارف الجغرافية عند الجغرافيينالمسلمين، بسبب معرفتهم المباشرة لهذه الجزيرة بشكل خاص، ولشواطئ المحيطالهندي، وشواطئ شرق الصين، بشكل عام وقيامهم بمراجعة الجداول الفلكيةاليونانية وتصحيحها على ضوء تجاربهم الخاصة.‏
وهنالابدّ من الردّ على الباحث الباكستاني (مقبول أحمد ـ S.,M . AQBUL AHMAD)،الذي قال: رسم الكارتوغرافيون المسلمون خطوط الطول والعرض كخطوطٍ مستقيمةٍوكأنها على سطح منبسط، متجاهلين الشكل الكروي للأرض(26)، الواقع أن هذاالرأي ليس صحيحاً فأول من رسم خريطة للعالم مستخدماً خطوط الطول والعرضعلى أسس رياضية علمية هو العالم العربي الفينيقي "مارينوس الصوري". أمابالنسبة للعرب المسلمين فإن نظرة إلى "الصورة المأمونية" تظهر أن خطوطالطول تلتقي جميعها عند القطب الشمالي ويضيف مقبول أحمد إن الزهري انتقدالعلماء الذين رسموا "الصورة المأمونية" لأنهم رسموا الأرض على شكل منبسطبينما هي كروية.(27)‏
الواقع أن الزهري لم ينتقد وإنّما فسّر، حيث قال: "إنهم بسطوها كما بسطوا الأسطرلاب(28)".‏
ومعإطلالة القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي، بدأت بالظهور مدرسة جديدةفي علم المصورات الإسلامية، وظلّ تأثيرها مستمراً حتى القرن التاسعالهجري/ الخامس عشر الميلادي، وهي "المدرسة الكلاسيكية"، أو ما أطلق عليهاسم "خرائط أطلس الإسلام"(29) أو "مدرسة البلخي".(30)‏
فقددشن البلخي (ت 322هـ=934م)، اتجاهاً جديداً في علم المصورات ليصبح النمطالأكثر شيوعاً وانتشاراً في علم الخرائط الإسلامية، فقد ألّفَ كتاباًبعنوان (صورة الأرض)، أو (صورة الأقاليم)، قدّم فيه وصفاً للأقاليمالإسلامية المرسومة من قبل المؤلف إلا أن مايهمنا هو "صورة العالم" انظر"صورة تمام أقاليم الأرض"، (الخارطة 20)، وقد اتُخِذَت "صورة العالم"للبلخي، ( انظر الخارطة 5) أساساً لصورة العالم التي رسمها الإصطخري(31)المتوفى سنة (346هـ= 957م)، (الخارطة 6)، وجاء بعد الإصطخري جغرافي شهيرآخر هو ابن حوقل (ت 367هـ=977م)، وقد رسم عشرين صورة إقليمية، وصورة واحدةللعالم (انظر الخارطة 7)، ويختلف الاتجاه الجديد عن المدرسة اليونانيةالإسلامية، إذ يعكس وجهة النظر السياسية للإسلام القائمة على إلقاء الضوءعلى بلاد الإسلام في تلك الفترة، فإذا أجرينا مقارنة بين المدرسةاليونانية الإسلامية، والمدرسة الكلاسيكية وجدنا أن الأولى وضعت العراقوبالضرورة بغداد أو سامراء في الإقليم الرابع "الأوسط" بينما جاءت مكةالمكرمة في مركز العالم في خرائط المجموعة الثانية، وقد خلت خرائطالمجموعة الثانية من أي خطوط للطول والعرض على عكس خرائط المدرسةاليونانية الإسلامية التي قسمت العالم إلى سبعة أقاليم شمال خطّ الاستواءوإقليمين جنوبه، وتتفق المجموعتان بأن الربع الجنوبي عبارة عن براريمجهولة، وبذلك تختلفان عن الخرائط البطليموسية. وأظهر الجغرافيون المسلمونأصالتهم في جميع الخرائط الإقليمية، إذ رُسمت الحدود والجبال، والأنهار،والمسالك، والمدن جميعاً ببراعة كبيرة وينظر إلى هذه الصور على أنها إنجازمهم وإضافة مميزة في علم المصورات.‏
ومنالعلامات الهامة في الخرائط الإسلامية، خرائط الجغرافي المغربي الإدريسي،المتوفى عام (560هـ). إذ رسم خارطة واحدة للعالم، وقسم العالم إلى سبعةأقاليم، وقسم كلّ إقليم إلى عشرة أجزاء، ورسم خرائط منفردة لكلّ جزء (انظرخارطة أراضي البحر الأسود، (الخارطة Cool، بحيث إذا جُمعت الخرائط العشر كانلدينا خارطة للإقليم، أما إذا جمعنا خرائط الأقاليم السبعة فقد اكتملتلدينا صورة العالم. وهذا ما افتقدته الخرائط الإقليمية، فإذا جمعناالخرائط الإقليمية العشرين لا يتكون لدينا خارطة واحدة للعالم، لأن تلكالخرائط لم تكن جزءاً من كل بل كانت كلّ خريطة جزءاً منفصلاً لا يكملالإقاليم المجاورة.‏
وتعتبرخرائط الإدريسي من أدق الخرائط التي رسمت حتى القرن السادس الهجري/ الثانيعشر الميلادي تلك التي صورت حوض البحر المتوسط، لاسيما حوضه الشمالي، وحوضالبحر الأسود، حيث حمّلت عليها مواقع جغرافية؛ جبال، مدن، بلدان، جاءت كتبالمسالك والممالك على ذكرها ثم اندثرت أو تغير اسمها مثل قمانية ومطلوقة،وبذلك تعتبر هذه الخرائط وثيقة علمية على درجة عالية من الأهمية.‏
أمازكريا بن محمد القزويني (600-682هـ= 1203-1283م)، فقد رسم صورة للأرض وحولالأرض المحيط، وخلف المحيط جبل قاف، (انظر الخارطة رقم 9)، والآن أصبح منالممكن تحديد المصادر التي اعتمد عليها ابن الوردي، حتى رسم خرائطه،والواقع أن ابن الوردي استفاد من خرائط أطلس الإسلام، حيث اعتمد عليها عندرسمه الشكل العام لليابسة، وبحر الشام، غير أنه اتّخذ من خارطة القزويني،مرجعاً رئيسياً ويبدو ذلك من خلال الإطار العام للخارطة، وموقع عرش إبليس،حيث عيّنا موقعه اعتماداً على المفاهيم الدينية، إذ يعتقد أن عرشه علىالماء يحمله عدد من الجن(32). أما الفرس فيعتقدون أن عرش إبليس موجود فيقبة الأرين أو الأزين، التي قيل إنها تقع في وسط الأرض، أي أن عدد خطوطالطول الواقعة شرقها تساوي عدد خطوط الطول الواقعة غربها، وكذلك عيّنالمؤلفان على الخارطة عين الحياة. كذلك جعل المؤلفان الجنوب في أعلىالخارطة، والشمال في أدناها ووَقعا في الخطأ نفسه عندما جعلا المناطقالجنوبية مثل منابع النيل والبجة، وجبل القمر، في أعلى الخارطة وليسأدناها، هذا الخطأ لم يقع فيه أعضاء المدرسة الكلاسيكية ولا حتى أعضاءالمدرسة اليونانية الإسلامية.‏
وأخيراًلابدّ من الحديث عن الذين استفادوا من خرائط ابن الوردي. جاء في "مجلةالمقتطف" : "أن خريطة ابن الوردي مطابقة تمام المطابقة للخرائط الأولىالتي برزت عند مسيحيي الغرب في بدء النهضة الأوروبية الأمر المؤَيد لثبوتفضل العرب على تمدن أوربا"(33)، والمقصود هنا "الخرائط القطالونية" ـ(نسبة إلى مقاطعة كاتالونية الواقعة شمال شرق إسبانية، وعاصمتها برشلونة،التي ظلّت تعتمد على المصادر العربية حتى الالتفاف حول رأس الرجاء الصالحعام 1497م)، وقد أثبت ليلول أن نشأة هذه الخرائط ترجع إلى الجغرافيينالعرب(34)، وقد استطاع الألماني كونراد ميلر أن يثبت مطابقة هذه الخرائطللخرائط العربية.‏
وهذايعني أن خرائط ابن الوردي كانت المرجع الأساسي الذي اعتمده الأوروبيونوبخاصةً الإسبان والبرتغاليون في رسم خرائط النصف الثاني من القرن الخامسعشر، والتي كانت أساساً للالتفاف حول رأس الرجاء الصالح، على يد الملاحالبرتغالي فاسكو دي غاما.‏






الخارطة رقم (2)‏



الخارطة رقم (3)‏




الخارطة رقم (4)‏





الخارطة رقم (5)‏


صورة ثانية للعالم للأصطخري المتوفى سنة 346هـ - 957 م‏

الخارطة رقم (6) المصدر: حسين مؤنس: اطلس تاريخ الاسلام‏

جميع الأرض‏
خريطة العالم لابن حوقل ( 367هـ - 977م)‏
الخارطة رقم (7) المصدر : حسين مؤنس : اطلس تاريخ الاسلام.‏






الخارطة رقم (Cool
أراضي البحر الأسود للادريسي المصدر: HUDUD al ALAM لمؤلف مجهول‏






صورة الأرض للقزويني‏
الخارطة رقم (9)‏

(1) Bro kelman , Geschichte der Arabischen Litera ture. Leiden . 1938. Supp .II p. 174.‏
(2) كراتشكوفسكي: تاريخ الأدب الجغرافي العربي، نقله عن الروسية صلاح الدين عثمان هاشم، 1987، ص (539-545).‏
(3) حاجي خليفة: كشف الظنون، 1981، المجلد الأول، ص 701، محمد راغب الطباخ: أعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء، 1988، ج5، (ص 6-10).‏
(4)الخريدة:جاء في اللسان؛ الخريدة من النساء هي البكر التي لم تمسّ، وكلّ عذراءخريدة، واللؤلؤة التي لم تثقب بعد خريدة، وباعتقادي أن المؤلف أراد أنيُقلّد عنوان كتاب العماد الأصفهاني: "خريدة القصر وجريدة أهل العصر".‏
(5) انظر خريدة العجائب وفريدة الغرائب، مخطوطة موجودة في مكتبة الأسد برقم 3639 الورقة 145.‏
(6) قلنا : في طبقات الحزيدة" شاهين المؤيد... بالطلعة المنصورة الجليلة".( هيئة التحرير).‏
(7)الخارطة: اصطلاح عربي قديم مأخوذ من اللفظ خرت، وَخَرَتَ الأرض أي جالفيها، ومنها عالم خريت، أي جوال، أما الاصطلاح الذي ساد في العصور الوسطىفهو صورة الأرض، رسم الأرض، أشكال الأرض، صفات الدنيا، ولوح الرسم.‏
The Ency clopedia of Islam. Vol IV p. 1078.‏
(Coolانظر: "خريدة العجائب وفريدة الغرائب"، الورقة 6، ظهر.( قلنا: وقبل ذلكقال ابن الوردي ص 20 من النسخة المطبوعة أيضاً:" والذي عليه الجمهورانالأرض مستديرة كالكرة، وأن السماء محيطة بها من كل جانب كإحاطة البيضةبالمُحّة" ( هيئة التحرير).‏
(9) ابن رسته: الأعلاق النفيسة، ص 28.‏
(10) القزويني: عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات، ص 215.‏
(11) Mustawfi. Nazhatat Qulub. P. 182.‏
(12) The British Encyclopedia Iuustrated . ;Vol 7. P. 486.‏
(13) النويري: نهاية الأرب، ج13، ص244.‏
(14) ابن خرداذبه: المسالك والممالك، ص 162-169.‏
(15) تاريخ الأدب الجغرافي العربي: كراتشكوفسكي، ص159.‏
(16) معجم البلدان، ياقوت الحموي: ج3، (ص197-200).‏
(17) معجم البلدان، ياقوت الحموي: ج2، (ص24-25).‏
(18) مختصر كتاب البلدان، ابن الفقيه: ص 283، المسعودي: مروج الذهب: 1989،م2، ص 67.‏
(19) تاريخ الأدب الجغرافي العربي، كراتشكوفسكي: ص 224.‏
(20) الزهري: كتاب الجغرافية، 1985، ص1، أحمد فريد رفاعي: عصر المأمون، 1928، ج1، ص 376.‏
(21) The Encydopedia of Islam. Vol IV. P. 1078.‏
(22) مارينوس: جغرافي عربي فينيقي من مدينة صور، وهو أول من رسم خرائط مستعملاً فيها خطوط الطول والعرض.‏
(23) المسعودي: التنبيه والإشراف، 1965، ص 33، أحمد فريد رفاعي، عصر المأمون، ج1، ص 376.‏
(24) The Encydopedia of Islam. Vol IV. P 1078.‏
(25) فؤاد سزكين: مساهمة الجغرافيين العرب والمسلمين في صنع خريطة العالم، ص 19.‏
(26) The Encydopedia of Islam. Vol IV. P 1078.‏
(27) The Encydopedia of Islam. Vol IV. P 1078.‏
(28) الزهري: كتاب الجغرافية، ص 1.‏
(29) كراتشكوفسكي: تاريخ الأدب الجغرافي العربي، ص 223.‏
(30) The Encydopedia of Islam. Vol IV. P 1078.‏
(31) The Encydopedia of Islam. Vol IV. P 1078.- 1080.‏
(32) المسعودي: أخبار الزمان، 1966، ص 41.‏
(33) المقتطف: السنة 13، ص 153.‏
(34) فؤاد سزكين: مساهمة الجغرافيين العرب والمسلمين في صنع خريطة العالم، ص 4.


مجلة التراث العربي-مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب-دمشق العدد 81-82

صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض  Others1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صورة الأرض عند ابن الوردي مصادره، و من أخذ عنه الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سوفتوير الاوبن ستار 1690 ليون TPS Update 12-04-08 النمر الوردي
» الأرض
» سطح الأرض
» كوكب الأرض
» سطح الأرض ومظاهره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم إجتماعية-
انتقل الى: