منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل متصفح جهاز سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

  ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sabra
مشرف
sabra


عدد المساهمات : 968
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 26
الموقع : صبرة

 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Empty
مُساهمةموضوع: ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات     ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالسبت أكتوبر 02 2010, 13:13



ا – الـملخص :
- تعريف السؤال :
السؤال عند علماء اللغة هو المطلب، وعند البيداغوجيين يعني الموضوع، في المعجم الفلسفي لجميل صليبا السؤال يعني استدعاء المعرفة .
-تعريف المشكلة :
جمع مشاكل ومشكلات، وهي الأمر الصعب أو الملتبس، وفي الاصطلاح لها معنيان :
- المعنى الأول : هي المسألة التي تحتاج إلى حل بطرق علمية استدلالية
- المعنى الثاني : هي كل ما يصعب على الشرح والحل .
وعلى هذا تكون المشكلة في مدلولها اللغوي القضية المبهمة التي يصعب إدراكها ولا يتوصل فيها إلى حل يقيني، ومن الناحية الاصطلاحية المشكلة مسالة فلسفية يحدها مجال معين حيث يحصر الموضوع ويطرح طرحا فلسفيا .
-العلاقة بين السؤال و المشكلة :
بعض الأسئلة قد تتحول إلى مشكلات لكن المشكلات قد لا تحتمل الاستفهام، فالمشكلة قد تكون موضوع وقد تواجه بعض الأسئلة التي يستعصى حلها فتتحول إلى مشكلات فلسفية والرابط بين الاثنين هو التفكير، لذلك كان التفكير ميزة إنسانية وكان العقل محرك الإنسان نحو الحضارة .
-الإشكالية :
هي مسألة تثير نتائجها الشكوك والارتياب ويمكن أن تحمل الإشكالية الإثبات والنفي في آن واحد .
-العلاقة بين الإشكالية والمشكلة :
الإشكالية تتضمن عدة مشكلات، لذا فإننا نستخدم المشكلة باعتبارها القضية الجزئية التي تساعد على الاقتراب من الإشكالية .
-الدهشة والإحراج :
- الدهشة :
هي شعور المرء بجهل وجه الصواب وافتقاده للحقيقة وهي في اللغة اللاتينية -attonare - والدهشة التي نعنيها هنا هي الدهشة الفلسفية التي تتعلق بقضايا الطبيعة لذا قال أرسطو : "الدهشة هي الأم التي أنجبت الفلسفة " فالدهشة تولد فينا الفضول الذي يدفعنا إلى البحث عن الحقيقة .

- الإحراج :
هو كل ما يؤدي إلى مشقة زائدة في الدين أو النفس أو المال، وتتمثل علاقة الدهشة بالإحراج في أن الدهشة تولد فينا حرج وضيق المعرفة وجهل الحقيقة وبهذا يدفعنا الإحراج على العمل كشف الغموض الذي يحيط بنا فترفع بذلك الدهشة .
-هل نستطيع أن نجيب على كل سؤال ؟ :
إن مهمة الفلسفة تتمثل في طرحها للأسئلة وتحويل كل جواب إلى سؤال جديد وبهذا يستمر البحث العلمي ويتطور وهذا ما عبر عنه كارل ياسبيرس بقوله : "قيمة الفلسفة في الأسئلة التي تطرحها وليس الإجابات التي تقدمها" وقوله أيضا: "الفيلسوف إنسان سالك وهيهات أن يكون يوما ما واصل". يتبين بعد هذا أن للأسئلة أهمية كبير وهي غير محدودة ولا يمكن أن نجيب على كل سؤال.





ب – الـمواضيع الـمعالجة :
المقالة الأولى: السؤال والمشكلة
كيف تساهم الدهشة في خلق المشكلات الفلسفية ؟
- الطريقة : الاستقصاء الحر
-الـمقدمة :
العالم الطبيعي مشبع بالظواهر الغامضة، والإنسان بوصفه كائن عاقل وجب عليه أن يكشف ويزيل الغموض حتى يتعرف على أسرار الكون ويتمكن من السيطرة على الظواهر الطبيعية، هذا الأمر لا يتأت للإنسان إلا إذا كان فضوليا مندهشا اتجاه الظواهر التي يشاهدها فكيف تساهم الدهشة في خلق المشكلات الفلسفية ؟
-التحليل :
الدهشة هي شعور المرء بجهل وجه الصواب وافتقاده للحقيقة والدهشة تولد فينا الفضول وتخلق لدينا نوعا من الإحراج وهو ضيق المعرفة وجهل الحقيقة وهذا إنما يدل أن الدهشة إذا كانت مصحوبة بالإحراج دفعتنا إلى طرح الأسئلة ويقصد بالسؤال استدعاء المعرفة، والسؤال على علاقة وطيدة بالمشكلة فبعض الأسئلة يستعصى حلها فتتحول بذلك إلى مشكلات فلسفية والمشكلة هي المسألة المبهمة التي يستعصى حلها، ولا يتوقف المفكر بعقله عند حد المشكلات بل يرفع مستواه إلى خلق إشكاليات و الإشكاليات بدورها مسائل تثير نتائجها فينا الشك والارتياب، وتحتمل الإشكالية النفي والإثبات في آن واحد فالدهشة إذن هي أساس قيام المشكلات والإشكاليات الفلسفية .
وعبر أرسطو عن دور الدهشة في خلق الفلسفة بقوله : (الدهشة هي الأم التي أنجبت الفلسفة). فالدهشة تثير عقل الإنسان وتطالبه بالبحث عن الحقيقة وهي سر الإحراج القائم من ضيق المعرفة وهذا هو السبيل لطرح مجموعة من الأسئلة. ومن هنا نجد أنفسنا مدفوعين إلى تأسيس منظومة فلسفية فقيمة العقل تقاس بقدرته على طرح الأسئلة وهذا ما عبر عنه كارل ياسبيرس بقوله : "قيمة الفلسفة في الأسئلة التي تطرحها". ومن هنا تخلق المشكلات الفلسفية التي تتناولها العقول وتبحث لها عن حلول، فاكتشاف نيوتن للجاذبية كان من اندهاشه لسقوط الأجسام نحو الأسفل وعدم ارتفاعها إلى الأعلى وهذا ما أدى إلى اكتشاف قانون الجاذبية وتأسيس فيزياء تعرف اليوم بفيزياء نيوتن .
إن دور الدهشة في تأسيس المشكلات الفلسفية لا يجب أن ينسينا في أثرها السلبي أحيانا لأنها دفعت بعض الفلاسفة إلى طرح مجموعة من المشكلات التي هي أكبر بكثير من متناول العقل، وهذا ما أدى إلى إرهاق العقول وضلالها في بعض الأحيان.
-الخاتمة:
الدهشة تولد فينا الإحراج والإحراج يقودنا إلى طرح السؤال الذي يتحول إلى مشكلات فلسفية إذا استعصى حله .






المقالةالثانية : السؤال و المشكلة ؟
- طرح عليك سؤال في مادة الفلسفة و سؤال في مادة الفيزياء ،فما الفرق بينهما ؟
طريقة :المقارنة .
مقدمة :
يعمل الإنسان على تطوير الأبحاث العلمية و ترقية الحضارة، و هذا من خلال طرحه لمجموعة من الأسئلة ، والسؤال هو استدعاء المعرفة رغبة في القضاء على الجهل و إشباع الفضول البشري، و تختلف ميادين الأسئلة فمنها الفلسفية ،و منها العلمية فما الفرق بين الاثنين ؟
أوجه الاتفاق :
إن الغاية من الأسئلة العلمية واحدة تتمثل في إشباع فضول الإنسان، و توسيع نطاق البحث العلمي في محاولة لترقية الإبداع و بناء حضارة أفضل من سابقتها ، فالاختراعات العلمية الحاصلة اليوم تعود في أصلها إلى السؤال العلمي و السؤال الفلسفي و يعتبر التفكير الإنساني أساسا للأسئلة العلمية و الفلسفية
- أوجه الاختلاف:
رغم الاتفاق الحاصل بين الأسئلة العلمية والأسئلة الفلسفية ، إلاّ أن الاختلاف بينهما واضح فموضوع السؤال الفلسفي يتمثل في القضايا الميتافزبقية الغيبية، لذا فإن المنهج الملائم لحل الأسئلة الفلسفية هو المنهج العقلي التأملي، في حين موضوع الأسئلة العلمية هو الطبيعة المادية المحسوسة و المنهج الملائم لحل الأسئلة العلمية هو المنهج التجريبي، كما أن الفلاسفة ينتهون في إجابتهم على الأسئلة الفلسفية إلى نظريات متباينة، بينما ينتهي العلماء إلى إجابات ثابتة و متفق عليها تستقر في شكل قوانين علمية .
أوجه التداخل :
بالرغم من الاختلاف بين السؤالين العلمي والفلسفي إلا أن الاختلاف بين ميدان العلم و الفلسفة لا يعني الانفصال ولا ينفي التكامل بين الاثنين، لأن الأسئلة الفلسفية تفتح الأفق أمام البحث العلمي و تطوره و عبر عن هذا المفكر العربي المعاصر محمد زيدان بقوله "إن العلم والفلسفة ليس أحدهما غريبا عن الآخر، فالفلاسفة الطبيعيون مشغولون منذ أقدم العصور بالعلم الطبيعي و محاولة فهمه". فالفلاسفة اليوم يحاولون أن يستفيدوا من أبحاث العلماء في محاولة لمناقشتها و توسيع أفقها، و العلماء بدورهم يستفيدون من انتقادات الفلاسفة و يعملون على أثرها على تعديل نظرياتهم وتصحيحها و هذا ما عبر عنه رايشنباخ بقوله " و الحق أن تاريخ العلم في القرن التاسع عشر يضع أمام أنظار الفيلسوف آفاقًا هائلة ذلك لأنه يجمع إلى وفرة الكشوف الفنية تحليلا منطقيا زاخرًا و قد نشأت على أساس العلم الجديد فلسفة جديدة "
الخاتمة :
الفرق بين السؤال العلمي و الفلسفي يكمن في أن موضوع السؤال الفلسفي موضوع ميتافيزيقي غيبي و منهجه عقلي تأملي، في حين موضوع السؤال العلمي مادي محسوس ومنهجه تجريبي.




المقالة الثالثة : مشكلة أم شكالية
- أثبت بالبرهان صدق القول بضرورة الفلسفة
الطريقة : الاستقصاء بالوضع
- المقد مة :
إن الكلام عن الفلسفة اليوم، يبدو غريبا نظرا لانتشار الكشوفات العلمية في هذا العصر، فلا حديث إلا على غزو الفضاء، والأسلحة النفاثة، وصناديق النقد الدولي ومع ذلك، نلاحظ أن الكثير من برامج التعليم في مختلف الدول تهتم بتدريسها، وما يزال فلاسفة العصر ينشدون ضرورتها . فكيف إذن يمكننا البرهنة على صدق هذه الأطروحة التي تقف للدفاع عن ضرورة الفلسفة ؟
طبيعة الـموضوع : عرض منطق الأطروحة
(يمكن القول بأن منطق هذه الأطروحة يتمركز، حول الفكر، أبعاده، مواضيعه، وتقدمه ):
-الفكر : من حيث التعريف، نلاحظ أن الفلسفة عبارة عن تفكير، ولا يمكن يمارس الفلسفة بالطبع أو الضرورة إلا الإنسان.

-أبعاده : إن الإنسان، نظرا إلى كونه مفكرا، أي متفلسف يميل بالفطرة إلى التساؤل عن أصله ومصيره . ما يحيط به من أشياء وألغاز.
وسيحمله فضوله إلى ممارسة التشكيك فيما يراه وما يتعلمه وما يكسبه من مدركات ومعارف . إن فكر الإنسان سيقوده، إلى طرح قضايا المنطق والميتافيزيقا، الابستيمولوجيا وأسس المعرفة وحدودها .
-مواضيعه : إن الفكر سيذهب بالإنسان إلى ا لبحث عن المبادئ الأولى والأصول البعيدة تقصيا للحقيقة الصافية المطلقة . ففي الأحلاق مثلا سيهتم بأمهات المعاني ومصادرها الأولى.
-تقدمه : ومع تقدم العلم سيشتد انبهاره عندما يدرك ضرورة وجود الفلسفة إلى جانب التقدم العلمي. والتاريخ يشهد أن الفلسفة هي عين الحكمة و أم العلوم .
إثبات منطق الأطروحة :
يمكن لنا أن نثبت الأطروحة من خلال أربع براهين :
-الفكر هو مبرر وجودنا : فإذا لا يمكننا الاستغناء عن الماء والهواء والطعام، وإذا كانت خاصيتنا الجوهرية هي التفكير، وكان التفلسف مجرد تفكير، استنتجنا أنه ليس في وسعنا التخلي عن الفلسفة، وإبعادها من مجال حياتنا لسبب واحد هو أننا دوما نفكر. ولقد استطاع الفيلسوف الفرنسي (ديكارت) تجسيد هذه الحقيقة في كوجيتوه أنا أفكر (أي أنا أتفلسف ) إذن أنا موجود .
-الفضول حافز على التفلسف : الفضول وهو مظهر من مظاهر التفكير، ويعتبر من محفزات التفلسف، ذلك لأن الفضول يدفعنا إلى الدهشة والحيرة، وإن كان العقل النقي قد استطاع أن يحل محل الكثير من حركات الإنسان، فإنه يبقى عاجزا أمام ما يمارسه هذا الإنسان من معانات فكرية وطرح إشكاليات فلسفية .
-تقدم العلم مرهون بوجود التفكير الفلسفي : إن الفلسفة مها كان تقدم العلم واسعا تبقى بالنسبة إليه ضرورة في منطلقاته، وطرقه المنهجية، ونتائجه ونظرا أيضا إلى شموليتها. فا لذي يرضي العلماء لا يرضي الفلاسفة .
-تقدم الفكر مشروط بالممارسة الفلسفية : وفضلا عن هذا تبقى الفلسفة تسعى إلى فتح الآفاق المعرفية واختراق الحدود المألوفة العادية وتنشيط العقل. إذ يرى برترند راسل، أن الشخص الذي لا يتوفر على شيء من الفلسفة يمضي في وجوده سجين تعصبات زائفة وحياة روتينية مجردة من التأمل. فيظهر له العالم محدودا محصورا واضحا، ولا تثير فيه الأشياء العادية أي سؤال . وبين ديكارت أن لفظ فلسفة هذا معناه دراسة الحكمة، وليس المقصود بالحكمة الحذر في الأعمال فحسب وإنما هي معرفة عامة بسائر الأشياء التي يستطيع الإنسان معرفتها سواء من أجل السلوك أو من أجل المحافظة على الصحة واختراع سائر الفنون، ويقول الأستاذ ميرسن "إننا نتفلسف كما نتنفس"
نقد خصوم الأطروحة :
وعليه، فإن الذين انتقدوا الفلسفة في بعض أجزائها كالغزالي أو جملة الفقهاء المسلمين لمخطئون، للاعتبارات التالية :
إن من يرفضها، باسم المروق عن الدين أو الإلحاد، يحتم عليه أن يبرهن على صدق رأيه ليقنع من لا يقتنع به . وهذا تفلسفت، ولا غنى له عنه .
ومن يرفضها باسم العلم، ودقته ونجا عته، يتعين عليه الاعتراف بأنه يزن الفلسفة بغير ميزانها فيقيس مثلا، من يطلب اليقين بمن لا يكترث به ويوازن بين من يهتم بالأجوبة الجاهزة بمن يعتني أكثر بالأسئلة .
أن الفلسفة قد تصيب وتخطئ، ولا يجب رفضها لأنها تخطئ، ذلك لأن الخطأ إنما يكن نسبيا ومن النسبية نصل إلى الدقة .
- الخاتمة :
إذن تبقى الفلسفة ضرورية لأنها تفكير، والتفكير ميزة إنسانية والفلسفة أساس التقدم العلمي والحضاري .
النــــص :
" أجل كلنا فيلسوف . فالفلسفة بأوسع معانيها قديمة قدم الإنسان، فهي مركوزة فينا وتجري في عروق كل فرد منا فلكل منا فلسفة في هذه الحياة وكل إنسان فيلسوف بطبعه، على تفاوت في ذلك، فالفلسفة عنوان وجود الإنسان مادام له عقل يحكم، مشاكل ملحة وواقع متمرد غير مطواع . إن كلا منا يحس على منواله هو، بالطابع العام للكون، وهذا الشعور هو الذي يحدد له سلوكه. فتصرفاتنا الحميدة أو المعيبة، ونشاطنا الموفق أو الفاشل وتبرمنا بالحياة أو إقبالنا عليها كل ذلك مرجعه إلى فلسفتنا في الحياة. يقول نيتشه "إن المشكلات الكبرى توجد في الشارع " فالفلسفة تنفجر من معين الإنسان، أي إنسان، وتنبثق من أعماق وجوده لأنه يحتاج لعقلنه الأشياء وتعليلها وإشاعة النظام فيها، فهو يتساءل دائما عن الأغراض والغايات : لم هذا و لم ذلك ؟ وما الحكمة من وجود هذه الأشياء ؟ و هل للحياة غاية تسعى إليها ؟ وهل تستطيع أن تحقق هذه الغاية ؟.
وهكذا فالفلسفة بمعناها الأوسع غير منفصلة عن الحياة اليومية بل متصلة بها متفاعلة معها".
محمد عبد الرحمان مرحبا
المطلوب :
حلل النص تحليلا فلسفيا .
تحليل النص :
-الإطار الفلسفي :
إن وعي الإنسان يبدأ بالسؤال، والسؤال لحظة انفصال نوعي يتجاوز فيه الإنسان غريزته، والفلسفة ليست سوى هذا السؤال الذي يطرحه الإنسان بدافع فضوله العقلي ليدرك مجموع الموجودات وموقعه من هذا المجموع، لذا كانت الفلسفة البحث في الوجود بما هو موجود، لكن الملاحظ أن بعض المتطرفين ذهبوا إلى نفيها والتقليل من شأنها خاصة في العالم العربي الإسلامي وهذا ما دفع بمحمد عبد الرحمان إلى كتابة نصه هذا ردا عليهم . وجاء النص مجيب على الإشكالية التالية :
هل يمكن الاستغناء عن الفلسفة ؟
- الـموقف :
يبين صاحب النص أن إنكار الفلسفة لا يعدو أن يكون إنكارا للإنسان في حد ذاته لأن الإنسان يمتاز بالتفكير في الوقائع التي يشاهدها والتفكير وظيفة عقلية ومنهج فلسفي يستخدمه كل إنسان لأن الواحد منا مطالب بطرح مجموعة من التساؤلات حول المشكلات التي يشاهدها في الشارع وحول هذا الكون و مصيره وإذا شرع الإنسان في الإجابة عن هذه التساؤلات وجد نفسه في دائرة الفلسفة فالفلسفة بذلك هي التي توجه الحياة وهي التي تتحكم في السلوك الإنساني وتحدد مزاجه وهذا يعني أن الفلسفة مرتبطة بالوجود ولا يمكن بأي حال من الأحوال الاستغناء عنها، كما بين صاحب أن التساؤل حول حقيقة الكون والغاية التي وجد من أجلها هو دليلنا إلى تأسيس مشكلات فلسفية، ولكل إنسان فلسفة خاصة به حتى ولو كانت على قدر كبير من البساطة وتجاهل الفلسفة يعتبر نفي لوجود العقل الإنساني
-الحجج :
استخدم صاحب النص عدة حجج لإثبات رأيه نذكر منها:
- إذا كانت الفلسفة تدل على قدرة التفكير، والتفكير مرتبط بالعقل والعقل خاصية إنسانية فهذا إنما يدل على أن الفلسفة خاصية إنسانية .
- توجد الفلسفة حيث توجد المشكلات، والمشكلات جزء من الواقع وبالتالي فإن الفلسفة جزء من الواقع .
- لا يمكن أن يعيش الإنسان في حالة فوضى دون نظام ولما كانت الفلسفة أساس النظام، كان الإنسان بحاجة ماسة إليها للقضاء على الفوضى.


- النقد والتقييم :
استخدام صاحب النص عدة أدلة لايستهان بها ليثبت ضرورة الفلسفة وارتباطها بالذات الإنسانية لكن صاحب النص تجاهل بعض السلبيات الموجودة في الفلسفة والتي من بينها طرحها لأسئلة أكبر من متناول العقل ولا يمكن الإجابة عنها كتلك التي تتعلق بالروح وصفات الخالق إذ هي قضايا غيبية قد لا نصل فيها إلى جواب وهذا ما أدى إلى زلل العقول كما أن البعض استخدمها كوسيلة للمناداة بالتمييز العنصري كما هو حاصل عند بعض الفلاسفة اليهود وبعض الفلاسفة الألمانيين والبعض الأخر اتخذ منها طريقا للإلحاد .



الـمـواضيع الـمقترحة

1- هل تعتقد أن غياب الدهشة يؤدي إلى غياب المشكلات الفلسفية ؟
2- ما الفرق بين المشكلة و الإشكالية ؟
3- يقول كارل ياسبيرس " قيمة الفلسفة في الأسئلة التي تطرحها" كيف تبرر هذا القول ؟
4- يقول أرسطو "الدهشة هي الأم التي أنجبت الفلسفة"
بيّن ذلك ؟
5- متى يتحول السؤال إلى مشكلة و المشكلة إلى إشكالية ؟










دعواتكم ارجوها....





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabra
مشرف
sabra


عدد المساهمات : 968
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 26
الموقع : صبرة

 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات     ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالسبت أكتوبر 02 2010, 13:13

 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  402725575
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabra
مشرف
sabra


عدد المساهمات : 968
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 26
الموقع : صبرة

 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات     ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  Emptyالسبت أكتوبر 02 2010, 13:14

 ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات  %C3%83%C3%A3%C3%AD%20%C3%A6%20%C3%83%C3%88%C3%AD
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير شهادة البكالوريا 2009 (2)ملخص شامل + ملخص مختصر + حل تمارين الوحدة + فلاشات دعم للوحدة
»  المشكلة و الإشكالية
» المشكلة السكانية
» المشكلة السكانية
» المشكلة الاقتصادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: