منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
المشكلة السكانية Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
المشكلة السكانية Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
المشكلة السكانية Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
المشكلة السكانية Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
المشكلة السكانية Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
المشكلة السكانية Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
المشكلة السكانية Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
المشكلة السكانية Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
المشكلة السكانية Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
المشكلة السكانية Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
المشكلة السكانية Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
المشكلة السكانية Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
المشكلة السكانية Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
المشكلة السكانية Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
المشكلة السكانية Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
المشكلة السكانية Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
المشكلة السكانية Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
المشكلة السكانية Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
المشكلة السكانية Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
المشكلة السكانية Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع تحويل متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 المشكلة السكانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

المشكلة السكانية Empty
مُساهمةموضوع: المشكلة السكانية   المشكلة السكانية Emptyالأربعاء سبتمبر 22 2010, 19:02

مكتبة البحوث






عنوان البحث: المشكلة السكانية .




المشكلة السكانية


التنمية والبحث العلمي
قضية الإسلام في مرحلتنا القادمة
الأستاذ الدكتور/ إبراهيم جميل بدران
جمهورية مصر العربية
أبدأ حديثي باسم الله الواحد الأحد الذي قال في محكم كتابه (واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون، (26/ 132) صدق الله العظيم.. وعندما طلب إلي أن أحدد الموضوع الذي أتحدث فيه اليوم رأيت أنه من تقوى الله أن نتحدث فيما نعلم وفيما ينفع أمة الإسلام. ولو أن المؤتمر يدور حول قضايا الطب الإسلامي إلا أن الصحة تعرف بأنها حالة من التوازن النفسي والذهني والاجتماعي إذن فهي جزء لا يتجزأ من حالة الفرد والمجتمع التي تؤهله لحياة رغده منتجة تتناسب مع أسلوب العصر ووسائله، لذلك رأيتني أختار التحدث في قضية العصر، وهي البحث العلمي ودوره في التنمية هادفين إلى مواطن سليم في مجتمع سليم.
تحتل مشكلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية خاصة في العالم النامي الذي ننتمي إليه المركز الأول بين سائر المشاكل، ظاهرة محيرة للمخططين والمفكرين، وذلك لما تواجهه هذه الدول من انتماءات فكرية وعقائدية، ونحن منها فمنها دول انحازت إلى عالم الشمولية والشيوعية.
وأخرى اندرجت في أساليب العالم الرأسمالي الحر وأخرى انخرطت في تجارب جديدة فدخلت في متاهات الظلام والبحث عن الطريق مندفعة إلى الاقتصاد المزدوجDouble Economy حيث توجد الفوارق الواسعة بين الطبقات وحيث تتعايش صور متباينة في مجتمع أو أمة واحدة تستظل بمقومات واحدة وتسكن أرضا متصلة. هذه الصور تئمثل في نماذج صارخة من الفقر والحرمان تنظر بهلع ويأس إلى صور متحدة من الجشع والإسراف.
ترتب على ذلك أن أصبح عالمنا الإسلامي في كثير من أنحائه في موقع يجبره على أن طريقه نحو الأمان.
نظرة سريعة إلى مشاكلنا كجزء من العالم النامي غنيا كان أم فقيرا نجد ثلاثة مؤثرات تتفاعل في تلك الحالتين.
أولأ: جوع، و بطالة، وهجرة، في الدول غير القادرة.
ثانيا: ترف واستهلاك، وقلق، في الدول التي تعاني من مشكلات الوفرة وقانا الله شر آفات الحاجة وكذلك فتنة الغنى. ففي المجموعة الأولى: يمكن تحليل المشاكل كما يلي:
أولأ: الجوع: خاصة إذا كان تزايد السكان يفوق معدلات القدرة على إنتاج الطعام. وهذه ظاهرة سوف تحتل مكانها في الاقتصاد العالمي في الحقبة القادمة حيث، يأتي يوم ما هو ببعيد تكون فيه الأموال غير قادرة للحصول على الاحتياجات من الطعام، وسوف يكون التحكم في مواد الغذاء (سلاح الجوع والتجويع) السلاح الأساسي في الحروب القادمة وهو أخطر من الأسلحة التقليدية وحتى النووية.
ثانيها: البطالة: سواء كانت بطالة مباشرة أو بطالة مقنعة ويدخل تحت هذا الباب قضية تكدس العمالة مع قلة الإنتاج وهي آفة من آفات العالم النامي. وكذلك قضية التوسع في التعليم بدون توجيه أو ربط بخطة التنمية، والتعليم وسيلة عملية وحيوية في عصرنا الحالي وليس ترفا أو أسلوبا للمباهاة، إنه موجه إلى الارتزاق عن طريق اكتساب مهارات وقدرات يحتاج إليها المجتمع تضيف إلى رفاهيته وإلا كان التعليم جهدا وإنفاقا بلا عائد.
ثالثها: الهجرة: وهي ظاهرة خطيرة تتأكد في مجالين .
الهجرة من القرية إلى المدينة: والقرية التي تفقد سكانها تتميز بضيق الرزق وسوء أحوال المعيشة فيهرب ساكنها إلى المدينة أملأ في إيجاد فرصة أحسن للعمل ومستوى أحسن للحياة ولكنه في كثير من الأحوال يبوء بالفشل خاصة عندما تزداد الهجرة عن حد معين ، وتعجز المدينة عن توفير فرص العمل والرزق لهؤلاء المهاجرين.
أما الهجرة الأخرى فهي هجرة العقول المستنيرة والأيدي المدربة إلى خارج الوطن حيث النجاح أيسر وإثبات الذات أسهل والرزق متاح.
ورغم أن تلك الهجرة قد تكون مصدرا (لعائد اقتصادي له قيمته، إلا أنها عندما تزيد لا بد أن تؤخذ في حساب الانتقاص من قدرات البناء الداخلي للوطن.
هذه المظاهر الثلاثة: الجوع والبطالة والهجرة لا بد أن تعكس الحالة النفسية للأفراد وتنشط خمائر الاضطراب في المجتمع فيكون ما ينتظر من قلاقل سياسية وضغط اجتماعي.
أما في المجموعة الثانية فيمكن تحليل الظواهر فيما يلي:-
1-الترف: وما يتبعه من تغيرات نفسية إذا لم يخطط لها بتسليح للمجتمع والأفراد بالعلم والقيم فإنه لا بد وأن يندفع إلى تغيير أساليب الحياة إلى مسارب مختلفة منها ما هو مقبول ومنها ما هو مرفوض.
2- الاستهلاك المفرط: حيث ينطلق الإنسان لاستهلاك نفسه أولأ في ما يسمى بالحضارة الحديثة فيضعف ذراعه ويزداد اعتماد عقله على الغير ويصاب بأعراض التخمة ثم تنطلق الدول نحو تحويل رأس المال الكامن إلى مستهلكات ضائعة الأصول لا تعوض إذا فقدت.، وقضية العصر هي الحفاظ على ثروات كانت كامنة تحت الأرض إلى ثرواث خارجها، دائمة بإذن الله تدر عائدا مستديما.
3- القلق: فحيث ينمو مجتمع الترف والاستهلاك تبدأ قضية الرفض. الرفض لكل ما هو متاح طلب للممنوع وللمزيد، وهنا تبدأ المؤثرات الخارجية في إحداث التمزق الداخلي في النفس قلقا تحتاج إلى مهدئات ومثبطات.
والقلاقل في المجتمع تولد الثورات وما يتبعها من قمع وكبت وصراع بين السلطة وقطاعات الشباب والمترفين.
ومن الحقائق التي تذكر في هذا المجال أن نسبة الانتحار الفردي والجماعي ظاهرة خطيرة في هذه المجتمعات خاصة لمن هم في عمر الزهور وفي سن الإنتاج. (Teen -Agers Dilemma) وكما ذكر في تقرير عن الصحة النفسية في الولايات المتحدة.
' قد ثبت انخفاض معدلات الانتحار حيث يزكو الإ يمان، وارتفاع هذه المعدلات حيث تخفض معدلات الإيمان '.
لكل ذلك.. كان الأسلوب العلمي المرتب والبحث التطبيقي الموجه الذي يشمل العقيدة والفكر والسلوك هو الأسلوب الأمثل لطرق أبواب الحلول أمام القائمين على قضية التنمية.
وقد وصفت التنمية على أنها زيادة الدخل وأنها اندفاع في الرفاهية وأنها زيادة في قدرة المجتمع على إنتاج حجم معين من السلع والخدمات لكنها لابد أن توصف بأنها عملية ينتج عنها إحداث تطور شامل في الهيكل الاجتماعي والاقتصادي لمجموع الشعب.. وهذا جزء من الحقيقة ولكنه ليس كل الحقيقة، فهناك مقاييس أخرى ينبغي أن ندخلها في قياس التنمية حيث يكون القياس متكاملا دون اقتصار. على مجرد امتلاك المال.
لذلك كان إعداد الإطار المناسب للتقدم والنمو المناسب هو الشغل الشاغل للقائمين على مصلحة شعوبهم. ذلك لأن أي مما اختلال في الاستعمال الراشد لقدرات المجتمع ورأس ماله الكامن سواء منه المادي أو البشري أو الإنساني لابد أن يؤدي إلى خلل اجتماعي تكون عواقبه وخيمة تنعكس أول ما تنعكس على الشباب- بحساسيته المتدفقة- ذلك لأنه يطلع إلى غد مشرق وحياة أسعد.

إن محاولة عالمنا النامي- غنيا كان أو فقيرا- تقليد العالم المتقدم غربا كان أو شرقا عملية محفوفة بالكثير من المخاطر، والاندفاع فيها عواقبه فرقة اجتماعية وقلاقل سياسية والأمل في الاعتدال *(وكذلك جعلناكم أمة وسطا )(2 / 143) صدق الله العظيم. لكل ذلك كان علينا أن نتعاون في البحث عن طريقنا الذي ينبغ من أصالتنا، ويتفاعل مع العالم المتقدم حولنا، ويختصر لنا التجارب التي نعوض بها الزمن الفاقد حتى نستطيع أن نقف على أقدامنا دون انغلاق ودون ذوبان.
هناك عدة حقائق تحتاج منا وقفة قصيرة:
1- نحن نعيش اليوم الذي صار العلم فيه سبيلا أوحد لاتخاذ القرار السليم خاصة إذا صاحبه أسلوب مجرب مع رؤية لاحتمالات النتائج وتصور لمضاعفات التطبيق وآثارها مع التأكيد على أن التقدم ما زال وسوف يظل رهنا بقدرة الفرد على استيعاب المعرفة والابتكار فيها وتطويعها لرفاهية الإنسان.
2- ولما كان التعريف الحديث للسياسة هو أنها مهنة مجابهة مشاكل الحياة وحلها بأسلوب علمي نحو رفاهية الإنسان لذلك كان من أهم ظواهر العصر أ ن العلم أصبح سلعة سياسية يباع من خلاله التقدم وتحكم به القدرات.
3- ولقد تحول الاستعمار في وسائله أن قهر عسكري في الحروب وغزو اقتصادي بالديون أو قهر معنوي بتصدير الثورات.. لقد تطور الاستعمار نحو استعمال الذكاء والقدرة وجاذبية التقدم في غزو العقول والنفاذ إلى الناس عن طريق الانبهار وبالعلم والجديد من التكنولوجيات.
4- نظرة إلى العالم من حولنا نرى نماذج متباينة، فمن الدول من اتخذت العلم سبيلا إلى التقدم. فنراها عبرت فرصة التخلف وأصبحت في طريق المتقدمين (مثل اليابان وكوريا والهند والبرازيل) ومنها ما يحاول ويخطو متمهلا نحو التقدم وقد يضل السبيل فيتعرض للقلاقل والثورات، ومنها ما يترك الأمور بلا حراك وهذا هو الأسوأ..سيله الزوال فهو يفقد الجذور ويتحول إلى هشيم أو عبء حتى على نفسه.. فيسقط والعالم لا رحمة فيه، وقد يعين لفترة ما ولكنه سرعان ما يتخلى عمن لا يعين نفسه أو يفكر في غده.
لذلك أراني أقول إن ذخيرتنا في المقام الأول تتمثل في العقل والذكاء والقدرة على الإبداع والابتكار والتنويع والتطوير وفي نفس الوقت الارتباط بالقيم والإيمان.
كلها أسلحة المعركة القادمة فماذا أعددنا لها؟
والتنمية الصحيحة لا بد أن تبدأ من مصادر الثروة الأساسية للمجتمع.
- المصادر الطبيعية: بحثا وتنقيبا واستثمارا و حفاظا.
- المصادر البشرية: تعليما وتدريبا واستعمالا.
- المصادر النفسية: قيما ودينا وقومية.
ولقد أوضحت التجارب التي سبقتنا أن التنمية عملية محسوبة لا يؤمر بها ولكن يؤمن بها لا تدفع إلى الوجود بين يوم وليلة لكنها ارتقاء وتطور وجهد مستمر يحد ث ببطء ليتلاءم مع ظروف المجتمع.
والتنمية أصلها ومنابعها في التعليم الجيد وحقلها النظام والانتظام. وهو الاستقرار السياسي والإيمان والقيم وقضيتها الإنتاج الوفير والبحث والتطوير عن طريق العلم والتكنولوجيا والتي لا بد أن تتطور للتواؤم حالة المجتمع بصورة إنسانية تعبئ الموارد وتبرز الملكات وتعتمد على الأعداد الكبيرة لتمنع البطالة ويذكرني هذا بما قاله غاندي: نحن لا نريد الإنتاج الوفير ولكن نحتاج إلى الإنتاج بالوفرة.
WE DO NEED PRODUUCTION BY MASSES AND NOT MASSPRODUCTION
والتنمية الأساسية السليمة لا بد أن تحدث التغيير في جذور المجتمع حيث أثبتت التجربة أنها لا بد أن تبدأ في الريف حيث كثافة السكان وأن توجه إلى أسس التطور مثل استصلاح الأراضي. وتحسين المحاصيل كما ونوعا مما يعالج مشاكل الغذاء ودفع الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتي تسمى التكنولوجيات المتوسطة cottage and intermediate technology تبرز إلى! الأمام فئات قادرة على الإبداع والاختراع وهذه الفئات تفرز فيما بعد خبرة وقدرة ومهارة تستعمل فيما بعد دعما في التكنولوجيات المتقدمة.
خطوات ومراحل التنمية.. كيف تبدأ ومن أين
Need- Objectives - Planning - Programing- Management and Production-
هناك قضايا إجرائية ومراحل محددة تدفع نحو التطور التكنولوجي والتنمية
الأولى: الإحساس بالحاجة لها، ودافعها الاقتناع السياسي والحاجة الاقتصادية، وهي أول مراحل التطور ولا بد آلا تطول هذه المرحلة بدون تقدم وهذه وظيفة سياسية.
الثانية: تحديد الأهداف From Need to Objectives وهي مرحلة تبدأ من الإيمان بالحاجة لا بد أن تظهر المجالات المطلوبة وتحدد الأهداف، والأهداف لا بد أن تكون طموحة موجهة لإشباع آمال المستهلك حتى يتجدد فيه الأمل وتدفع القدرات نحو الإبداع.
الثالثة: تحديد المؤشرات والأسس التي يبدأ منها التقدم From Objectives to Criteria حيث تتحدد الأسس والاتجاهات مع وضع كافة الاحتمالات والظروف والطرق ومسارها وهذه وظيفة العلماء والمفكرين لوضع التصور ليطورا من القدرات.
الرابعة: From criteria to Planning وهنا يبدأ دور الحكومة حيث تتحدد الأهداف والأسس وتتحول إلى خطة محددة وملزمة بوضع الاختيار الملائم وتحدد الطريق وتوصف الملامح، وتضع البدائل لكل مجال يمكن الاختيار بينها.
الخامسة: البرمجةFrom Planning to Programming وهنا تكمن حسابات كثيرة وعديدة.
ا- تفصيل المشكلة مع تخطيط قطاعي داخل كل مجال مع المواءمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
2- تحديد للعلاقات بين المؤسسات.
3- تقويم القدرة المحلية واستيراد الجرعة المطلوبة وتطويعها للفرص القائمة.
4- وضع البرامج التدريبية بحيث أن تكون محددة وموجهة للمشروع.
5- نظام حوافز مادية ومعنوية.
6- تكامل بين البرامج حتى ترتبط داخليا وخارجيا متوافقة مع احتياج السوق ومع الناتج القومي، وهذا الدور تحكمه المؤسسات متعاونة مع الغرف التجارية والنقابات، المهنية والعمالية.
السادسة: مؤثرات ثلائة لا بد من مراعاتها أساسا للنجاح.
أ- الإدارة ومراقبة الإنتاج Management and Production Control إن إدارة ' الإنتاج أساس لا بد من
مراعاته بدقة.
ب- المعلومات والنظم Information System التعامل مع المعلومات هو قضية العصر حتى وصلنا اليوم إلى أن هناك دولا ذات وحدة إتصالية WIRED NATIONS يكون فيها متخذ القرار على علم بتطورات ومستويات المعرفة، تعدت قدرة البشر بفضل الله.
ب- تقويم العائد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمشروع ، قضايا حساباتها مختلفة ولكنها قضايا حاسمة ومطلوبة لضبط حركة التطور وديناميكية التقدم في المجتمع وحركة نموه التي لا بد وأن تكون محسوبة.
السابعة: توجيه العائد لمصلحة الكافة وهنا يبرز ثانية دور القيادة السياسية والاقتصادية لأن التنمية قضية اجتماعية في المقام الأول وليست اقتصادية فحسب، والنتيجة ليست زيادة في الدخل فقط ولكنها رفاهية للإنسان إن لم يحسب عائدها بحذر فإن انفلات العائد الاقتصادي من المعيار الاجتماعي أو العكس لا بد وأن يؤدي إلى عواقب معروفة-
التنمية والمجتمع والتكنولوجيا:
وتعرف التنمية العلمية أو الثروة التكنولوجية بأنها القدرة على استعمال جرعة العلم المتاحة لدفع البحث المعملي إلى مستوى التجربة الحقلية التي يمكن أن تتحول إلى سلعة أو خدمة ويمكن تطويرها وتحسينها عن طريق مواد أحسن ومنتج أفضل وأسلوب أرخص وأسهل ومن خلال منظومة وإدارة منضبطة وتضيف إلى رفاهية الإنسان- كل هذا مقبول..
ولكنها لا بد أن تربط أساسا بحاجة المجتمع وتتوافق مع مراحل نموه ووضعه الاجتماعي.. والعلاقة بين التنمية والعلم والمجتمع علاقة فتحت آفاقا عديدة للدراسة فظهرت مدارس وتخصصات جديدة على سبيل المثال:
*النسق الاجتماعي للعلم والتكنولوجيا Social System Of Scientific Technology
* التكنولوجيا والتغيير الاجتماعي Technology Social Reform
* علم اجتماع المعرفة Sociology of Knowledge
* علم اجتماع العلم Sociology of Science
* علم اجتماع العلم Sociology of Science
وكلها تدرس كيفية استعمال العلم في قضايا التنمية وخلق المناخ المناسب للإبداع العلمي والبيولوجي وترسخ العلاقة بين مجتمع العلم ومجتمع الإنتاج وقيم المستفيد وتفتح آفاق البحث العلمي في تقويم آثار العلم على المجتمع ماديا وثقافيا وتوفير المقومات الاجتماعية والثقافية لنمو التكنولوجيا وكذلك ضبط انعكاس التقدم التكنولوجي على القيم الذاتية والدينية!لمجتمع، وتقويم ذلك وضبط الجرعات الحميدة والممكنة لإحداث التطور على سلوك المجتمع في القرية...
قبل أن ندخل يما الإجابة أراني أذكر ثلاث حقائق:
ا- أن ثروة الأرض غير متجددة محكوم عليها بالفناء إلا في الزراعة إذا أحسن استغلالها.
2- أن الإنسانية محكوم عليها بالتلوث كلما تقدم العلم خاصة إذا استمر الحال على ما نحن فيه.
3- إن الإنسان يرفض التقدم اللا إنساني ويلفظه حتى إن طال المدى.
هذا وإذا حللنا الدخل القومي في المنطقة نجد أن أكثر من 80% منه يعتـمد على مصادر لا توصف بالاستمرار وهي البترول. المواني والممرات المائية- أموال المغتربين. السياحة ، وأن 20% فقط من مصادر إنتاجه الدائمة مثل الزراعة ،- الصناعة في حين أن النظرية تدعو إلى رفع ذلك، الرقم إلى 50% على الأقل، إذن فالحاجة واضحة والهدف معلوم في زيادة الإنتاج الزراعي والإنتاج الصناعي.
والمطلوب يمكن تحقيقه عن طريق يمكن أن يلخص فيما يلي :-
ا- زيادة إنتاجية الأرض القديمة والإضافة إليها باستمرار.
2- زيادة إنتاجية رأس المال المتاع والاستثمارات الجديدة.
3- زيادة إنتاجية القوى العاملة المستخدمة حاليا والإضافة إليها باستمرار.
4- زيادة القدرات التنظيمية والإدارة المتاحة بما في ذلك الانضباط الجماعي مع إطلاق المنافسة المفتوحة.
5- ربط النجاح بالعزة القومية والكرامة الوطنية واحتمالات العار والبؤس في حالة الفشل.
إذن فالقضية اجتماعية وسياسية في المقام الأول وانعكاساتها الإنتاجية والاقتصادية هي أساس التقدم..
ولكن كيف نستعمل التقدم العلمي والتكنولوجي في قضايا التنمية:
ا- تـطوير القدرات الإنتاجية- وذلك بتحسن، مستوى القوى العاملة تعليما وتدريبا وابتكارا. (كثورة اليابان التكنولوجية بدأت سنة 1929 بتطوير المدرسة الابتدائية).
2- اختيار مرحلي لمشاريع مناسبة تبدأ باستخدام الموارد المتاحة.
3- التحسين المستمر لمستوى الميكنة بالتجربة والبحث وكذا تطوير مستوى الإدارة وكذا محاولة الدخول في القدرة التنافسية العالمية.
4- تطوير القدرة على تطوير أنواع المنتج وابتكار الجديد بالتا لي
تطوير الخدمات وزيادة العائد تحفيزأ للتغيير وبمعنى آخر تحسين الإنتاج بمستوى الدخل للعاملين بأسلوب مباشر الصادق وليس كمسكن سياسي.
5- تحسين بيئة العمل الإنسانية والتكنولوجيةWork Environment
6- التطوير المستمر لعلاقات إنسانية ومجتمعه ' من خلال العمل ينتج عنها رفع مستوى المعيشة Changing Life Style
سؤال آخر:
كيف نطلق ملكات البحث ونعظم العائد؟
ا- الالتزام بقضايا محددة وتحديد مجالات مفيدة للمجتمع والإنتاج في أكثر الحالات أي الارتباط بالأهداف القومية.
2- الالتزام بالامتياز أي بحوث على مستوى عال ومنافسة اقتصادية.
3- أقل القيود على حرية القائمين عن البحث العلمي.
4- استقرار نفسي ومادي لهم.
5- أن تكون النتائج إيجابية مجتمعيا، ومرحليا وسياسيا.
ولذا فانه من الواضح مما سبق ذ كره بأن هناك العديد من الحقائق والمسلمات التي لا غنى عن ذكرها وعن استيفائها وهو ما سوف نلقى عليه الضوء.
إن من قدر العالم الإسلامي أن مقومات الحياة فيه موزعة بين أقطاره.. هذا يجعل التعاون بين أقطار هذا العالم ضرورة وحياة.
وإذا كانت مجموعات الدول كغرب أوروبا استطاعت أن تنتقل من مرحلة الصراعات في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين إلى مرحلة السوق الأوربية المشتركة والبرلمان الأوربي.. فما أحرانا أن نقوم بهذا باسم الدين والعلم والمستقبل.
وبهذا يصبح العالم الإسلامي كيانا كبيرا يتعاون على الصعيد العالمي في زمن لا تستطيع أن تأمن فيه إلا الوحدات الكبرى.
والسؤال الآن:-
ما هو موقف الدول العربية والإسلامية من مرحلة التنمية الشاملة أرض شاسعة مصادر ثروة وطاقة وهبها الله. أيد عاملة وعقول متميزة.
أين نحن من كل هذا لوحدة تنموية لا ترتبط بأفراد أو ساسة ولكن ترتبط بعقول مستنيرة وأذرع قادرة وإمكانيات مرتبطة كلها تعمل لغد أفضل من أجل أجيالنا القادمة. وغير عابئين باليوم ولكمن لتوفير غذاء أحسن لملايين من البشر سوف يعيشون على هذه الأرض.
والتحدي الرهيب الذي ينتظرنا يتحتم علينا قبوله حتى لا نعيش عبيدا على أرضنا وصرعى لتاريخ مجيد لجأ نستفد مما فيه من دروس وعبر.
وسلاحنا فيه العلم والثقة والارتباط بهدف محدد.
كلمة أخيرة !ذا أصاب الإنسان من خير من خلال البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة والمنظمة في علوم الطب نعمة الله على الإنسان والجن وهو السبيل لتقدمه.
في الصحة العامة: انخفضت وفيات الأطفال إلى أقل من 10 في الألف. انخفضت الوفيات من أمراض القلب 25% عن ذي قبل. انخفضت الوفيات من أمراض نزيف المرء40% عن ذي قبل. أما في علاج السرطان: فإنه ينظر إليه اليوم على أنه أحسن الأمراض المزمنة نتائج حيث زادت فرص الحياة منه اكثر من خمس سنوات في أكثر من 70% من الحالات وكذلك ب شبر أن 40% من حالات السرطان قابلة للشفاء تماما وضبطت معظم حالات اللوكيميا في الأطفال تماما وأصبحت قابلة للشفاء.
وغدا مع استعمال الـ Interferon ومع بحوث D.N.A. Recombinant Techniques سوف تفتح أبواب جديدة من الأمل لعلاج الكثير من الأمراض المختلفة.
ولقد تحسن إنتاج الفاكسينات والهرمونات وانخفض سعرها وكان ذلك كله نتيجة لدراسات ميكانيكا أو هندسة الوراثية.
وقد قضى على الحصبة في 97% من الحالات.
وانتهى رعب شلل الأطفال وكذلك الدفتريا والتيتانوس، في الأطفال ونقص حدوث الغدة النكفية 56% وتأكدت العلاقة بين الفيروسات ومرض البول السكري في الأطفال وكذلك علاقته.
وأدخلت وسائل العصر التكنولوجية قي التشخيص والعلاج واستعمل الليزر في الجراحة وعلاج الأرماد، ودخول الأشعة الضوئية والموجات الصوتية والأشعة المبرمجة واستعمال الحاسب الإلكتروني لتصوير المرض وإبراز المخفيات من العلل كل ذلك من نعم الله عن طريق البحث العلمي.
مع كل ذلك لا بد أن نأخذ في الاعتبار التقدم الذي دفع التعليم الطبي ووسائله وربطه باحتياجات المجتمع ومتطلبات سلامة الإنسان



نسخة من البحث من موقع مكتبة البحوث
POWERED BY: SaphpLesson3.0








www.tlemcen13dz.ahlamontada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

المشكلة السكانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشكلة السكانية   المشكلة السكانية Emptyالأربعاء سبتمبر 22 2010, 19:08

مكتبة البحوث






عنوان البحث: طروادة.






تسميتها:
تعرف طرواده في الياذة هوميروس باسم (اليوس) أو (اليون) وقليلا ما تسمى (طروية Troad) فالاسم الأخير هو اسم المنطقة التي تقع فيها المدينة، وان اشتهرت المنطقة، بعد عصر هوميروس، باسم (طرواس Troas)، والرومان غالبا ما يسمون المدينة (طرويا (Toria .
ويعود الفضل في اكتشاف مدينة طرواده إلى (شليمان )الألماني الذي كشف عن تسعة مدن فوق بعضها البعض، ومدينة طرواده التي ذكرها هوميروس هي التي تحمل رقم (6) .
وهي طروادة التي اشتهرت بحربها المعروفة في الياذة هوميروس، وكان اسم( اليون) يرد في لغة الشعر اللاتيني في صورة (إليوم Illium) ومن الواضح أن الحرب الطروادية منسوبة إلى طروادة، بينما اسم الياذة (Illias) ، مشتق من اليوس اسم المدينة الوارد في الملحمة التي يؤدي اسمها معنى (قصة اليوس )أي قصة طروادة.
موقعها والسكان:
تقع مدينة طرواده عند مدخل مضيق الدردنيل، وتتحكم بالممرات البحرية التجارية، وتسيطر على الطريق المؤدية إلى السهول المجاورة لشواطيء البحر الأسود الغنية بالحبوب وغيرها من المواد الزراعية التي يحتاجها سكان بلاد اليونان ، كما أن طبيعة الأرض البركانية جعلت هذا السهل غنيا بإنتاجه الزراعي بمقادير تزيد عن حاجة السكان المحليين .
وكان سكان طروادة لطفاء المعشر اقرب إلى الفضيلة من الآخائيين، أما أصلهم فقد اختلف في تحديده، حيث نسبهم البعض إلى الفريجيين الذين أتوا من تراكيا في آسيا الصغرى، بينما ينسبهم البعض الآخر إلى كريت، ويمكن القول بأنهم خليط من مختلف الأقوام التي كانت تسكن منطقة بحر ايجه .
وواضح أن الطرواديين كانوا فرعا آخر من اليونانيين، ومن إحدى موجات الهجرة الآرية الكبرى التي حصلت مع بداية الألف الثاني قبل الميلاد باتجاه بلاد اليونان، وسواحل آسيا الصغرى الايجيه، واغلب الظن أن لغة الطرواديين كانت لا تختلف عن لغة الآخائيين وذلك لان هوميروس لا يشير إلى وجود مترجمين بين والآخائيين و الطرواديين كما أن عادتهم واحدة .إن الطرواديين والآخائيين يعون وعيا تاما العلائق التي تجمعهم، لقد جاء ملوك اليون من الغرب والعائلات الأميرية لها انسباء في العالم اليوناني، فجميع القادة في المعسكرين يتكلمون لغة واحدة ويتصرفون تبعا لأخلاقيات مماثلة، ويؤمنون بالآلهة عينها .

















حضـــارتها:
تعتبر حضارة طروادة مزيجا من حضارة كريت ، وحضارة ميكيني مع عناصر حضارية ليدية وحيثية ومؤثرات حضارية آسيوية أخرى ويمكن الإشارة إلى حقيقة أساسية تميز هذه الحضارة ـ، وهي أنها حضارة تجارية في طابعها العام .
وعلى أية حال فان مدينة طروادة لم تعتمد في حياتها على التجارة وحدها كما فعلت بلاد اليونان،وذلك لاختلاف تركيبها الجغرافي ،إذ تقع مدينة طروادة وسط وادي غني هو سهل "طروادة"Troad،خال من العوائق الجبلية التي تضيق المساحة المزروعة.كما أن طبيعة الأرض البركانية جعلت هذا السهل غنيا بإنتاجه الزراعي بمقادير تزيد عن حاجة السكان المحليين.ومن الطبيعي أن يصدر الفائض الزراعي للأسواق الخارجية،كما ذكرت الأشعار الهومرية في أكثر من موضع أن طروادة اشتهرت بتربية الجياد الأصيلة في المراعي الوفيرة ..كما أن الحفائر الأثرية التي أجريت في موقع طروادة ،كشف عن كميات ضخمة من أدوات الغزل والنسيج،وذلك يثبت بصورة لا تقبل الشك أن المدينة القديمة كانت مركزا هاما لصناعة النسيج .
وقد كانت تأتيها القوافل السرية والسفن البحرية من آسيا ومن البحر المتوسط وبحر ايجة،حيث يتم فيها تبادل السلع والمنتجات وتتقاضى سلطات المدينة عنها الضرائب،فاغنى سكانها واكتسبوا الثروات مما أثار عليها غيرة وحسد جيرانها الآخائيين ،فمن الطبيعي أن يؤدي التنافس التجاري إلى وجود حالة من التوتر العدواني يتحفز فيها كل من الطرفين المتنازعين متحينا الفرصة التي ينقض فيها على خصمه .
شكلت حضارة طروادة حلقة وصل ،ونقطة اتصال وامتزاج حضاري بين مختلف الحضارات المعاصرة لها(وهذا شأن المدن التجارية في كل العصور)،فمزجت بين الحضارات المصرية،والفينيقية،والبابلية،ولآشورية ،والحثية،ونقلت ذلك إلى اليونان،وقد ساعد في ذلك أن الطروادين كانوا يتكلمون اللغة اليونانية مما سهل على اليونان أخذ هذه الحضارة منها .
حـــــرب طروادة:
حصلت حرب طروادة في عهد ملكها "برياموس"الذي كان يحمل اسما إغريقيا آخر هو(بوداركيس)وكان ولده باريس (الكسانروس)أحد أبطال هذه الحرب ويبدوا أن السبب الحقيقي للحرب بين الطرواديين والموكينيين الآخائيين هو محولة الموكينيين السيطرة على التجارة التي تمر في مضيقي الدردنيل والبسفور حيث كانت طروادة القريبة منهما تحاول السيطرة عليهما أيضا .
فالموكينين كانوا شعبا عدوانيا مقاتلا بغزيرته،وأن آثارهم تدل على أنهم حاصروا أكثر مما حوصروا،كما أن ظروف اليونان الاقتصادية حتمت عليها الدخول في منافسة مع الدول التجارية الأخرى من أجل السيطرة على البحار،والانفراد بالأسواق التجارية الخارجية ،ولم تكن مدينة طروادة الواقعة على الجانب الآخر من حوض بحر ايجه أقل سطوة في البحر،فقد خصتها الطبيعة بموقع استراتيجي جعلها تتحكم في بحر مرمرة ،وليس من المستبعد أن تكون هذه المدينة قد فرضت إتاوة على السفن الرائحة والغادية في هذه المنطقة مثلما تفعل الدول الحديثة بممراتها المائية .
وقيل أن الحرب كانت من اجل امرأ’..مع ذلك فان تنافس الآلهة،وطيش وطموح البشر قد لعبت دورها أيضا .
وهو السبب الذي أعزته الإلياذة لقيام الحرب ،ولكن يبقى السبب الفعلي للحرب هو الاشتباك الذي لا مفر منه نتيجة "صراع المصالح"...
وقد روت الملحمة أن الحرب قد اندلعت لسبب أخلاقي ودفاعا عن شرف الملك( ميلينوس )بعد أن خطف أمير طر وادي اسمه(باريس)زوجته الجميلة(هلينا)،وفر بها عائدا إلى طروادة،متعديا بفعلته هذه حدود الضيافة المقدسة .(الإغريق تاريخهم وحضارته ص74-75)
ولم يستطع علماء الآثار أن يحددوا في البداية السنة التي حدثت فيها حرب طروادة فوضعوا تواريخ محتملة تتراوح ما بين 1230_1180 ق.م لكن التاريخ المرجح الذي اتفق عليه ،فيما بعد هو 1230 ق.م.(المعتقدات الإغريقية ص42)

صور من آثارطروادية:









نسخة من البحث من موقع مكتبة البحوث
POWERED BY: SaphpLesson3.0








www.tlemcen13dz.ahlamontada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

المشكلة السكانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشكلة السكانية   المشكلة السكانية Emptyالأربعاء سبتمبر 22 2010, 19:14

مكتبة البحوث






عنوان البحث: معركة حطين.





موقعة حطين 583ه1187م:
يصفها المؤرخون بأنها مفتاح الفتوح الاسلامية،وبها تيسر فتح المقدس ،وهي بلا شك من الذكريات العظيمة في التاريخ العربي والإسلامي، تلك المعركة الخالدة التي انتصرت فيها الجيوش الإسلامية على الجيوش الصليبية الزاحفة لقتالهم عند تلال حطين قرب بحيرة طبرية في معركة فاصلة وحاسمة مهدت الطريق لوصول صلاح الدين الأيوبي بجيشه إلى القدس الشريف لينتزعها من أيدي الصليبيين الذين وضعوا كل قدراتهم العسكرية هناك ليحتفظوا بالأمل الباقي لديهم في هذه المدينة المقدسة وأرض الأنبياء ليتم تحرير بيت المقدس في نفس العام وذلك في شهر أكتوبر 1187م ، واستمر زحف الجيوش الإسلامية شمالاً لتحرير جميع مدن الساحل الفلسطيني واللبناني ليتم ذلك في العام نفسه أيضاً .
دوافـــعها:
كانت مناطق جنوب لبنان وفلسطين و القدس تحديدا قد احتلت من الصليبيين عام 1099 م، وكان الإقطاعيون الصليبيون والبارونات والفرسان قد نصبوا أنفسهم أمراء وملوك على تلك المناطق، فكان هذا على مدى قرن دعوة لتحرير البلاد من الاحتلال، وكانت غارة لصوصية شنها أحد بارونات الإفرنج البارزين، رينالد دوشاتيون السبب المباشر لأجل هجوم المسلمين، رينالد دوشاتيون كان مغامرا وقحا وسبق له أن اجتاح قبرص البيزنطية في سنة 1155 م وأعمل فيها سلبا ونهبا، وكان قد أسر عند نور الدين قبل 16 سنة، وبعد إخلاء سبيله استقر في حصن الكرك، وعكف على نهب وسلب قوافل التجار المارّة في الجوار، لأن الحصن كان يقطع الطريق من سوريا إلى مصر وإلى الحجاز، وفي أواخر سنة 1186 م ولربما أوائل 1187 م، شن رينالد خلافا لشروط هدنة عقدت في 1180، شن غارة على قافلة متجهة من القاهرة إلى دمشق ونهب بضائعها النفيسة، وأسر أفرادها وزجهم في حصن الكرك، ويروى أن القافلة كانت لأخت صلاح الدين بالذات، فما كان من صلاح الدين إلا ان يطالب في الحال ملك القدس آنذاك غي دي لوزينيان بالتعويض عن الضرر والإفراج عن الأسرى ومعاقبة الناهب، ولكن الملك لم يجازف بمس تابعه القوي رينالد، فكان أن قرر صلاح الدين إعلان الحرب على مملكة القدس، إذ كان على علاقة طيبة مع إمارة طرابلس، إلا إن مرض صلاح الدين أخر بدء القتال في تلك السنة .
أحداث المعركة:
لقد تمكن صلاح الدين ،بعد أن أعاد توحيد بلاد الشام ومصر تحت حكمه،وبعد أن قضى على الأعداء الداخليين والمنافسين المناوئين، وبعد أن حشد القوى الإسلامية لمواجهة الصليبيين،أن ينزل بالفرنجة ضربات قاصمة كان مفتتحها معركة حطين التاريخية،التي أعادت للمسلمين كرامتهم وأحيت فيهم الآمال،وأعادت للإسلام نضارته ووجهه المشرق،وأدت إلى تحرير القدس واسترجاع قسم كبير من الأراضي المحتلة ...ولقد أعد صلاح الدين نفسه وجيشه أفضل إعداد للحرب ضد العدو .
كانت قوات صلاح الدين تضم 12 ألف فارس، و13 ألفا من المشاة وقوة كبيرة من المتطوعين ورجال الاحتياط، وفي الجانب الآخر حشد الصليبيون 22 ألفا بين فارس وراجل، والتحق بهم عدد كبير من المتطوعة حتى روي أنه زاد عددهم على الستين ألف.
يقول ابن شداد:أن الفرنج تحركوا لمقابلة العسكر الإسلامي فالتقوا بهم عند سفح جبل طبرية الغربي،وقاتلوهم حتى جن الليل فظل الفريقان شاكين السلاح حتى الصباح فالتحما ،وذلك بأرض لوبية وضيق المسلمون عليهم الخناق ،وحلت بالفرنج خسائر عظيمة...وكانت خطة المسلمين هي قطع سبل الاتصال بين الصليبين في شرق ميدان المعركة وبين الساحل حيث يمكنهم الحصول على مدد من المدن الصليبية.وسمح المسلمون للصليبيين بالتقدم إلى نحو حطين، بينما سيطر المسلمون على سفح الجبل ومنعوهم من التقدم إلى طبرية حيث يمكنهم الحصول على الماء...وغربي بحر الجليل، وبالقرب من قرون حطين دارت المعركة وأحكم المسلمون تضييق الحصار من كل جانب على الصليبيين ،واشتد العطش بالصليبيين،واشتد ضغط المسلمين عليهم،وفر بعضهم إلى جبل حطين حيث لاحقهم المسلمون. .
وزداد حرج الموقف بالنسبة للصليبيين حين أحرق المسلمون الأعشاب والشجيرات، واستولوا على عيون الماء،"مما زاد في عطش الجنود الصليبيين يضاف إلى ذلك حرارة الجو فقد كان الجو شديد الحرارة ،وحين فكر الصليبيون في العودة إلى الساحل كان ذلك من العسير جدا لبعد المسافة بينهم وبين مدن الساحل ولانتشار كمائن المسلمين،وقطع خط الرجعة عليهم" .
ولما وصل الصليبيون إلى السهل الواقع بين لوبيا وحطين شن صلاح الدين هجوما ففروا إلى تلال حطين، وبوصول الصليبيين الى هناك،كانوا قد بلغوا حالة سيئة من الانهاك ،في حين على مقربة منهم تقع قرية حطين ثم بحيرة طبرية بمائها الوفير،ولكن حال بينهم وبين الوصول الى ذلك الماء صلاح الدين وجيوشه ،فحاصرت قوات صلاح الدين التلال، وأقبل الليل وتوقف القتال، في اليوم التالي 4 يوليو 1187 وفي قيظ شديد ونقص في مياه الشرب قامت معركة حطين، ولف الفرسان الصليبيون الذين انتظموا على مرتفع حطين سحب الدخان المتصاعد إلى أعلى، فالتحم الجيشان على بعد ميلين من حطين ، فتضعضعت صفوف الصليبيين وأهلكت سهام جيش صلاح الدين الصليبين، ثم شن هجوم بالسيوف والرماح، فقتل وجرح وأسر الكثير، فاستسلم الألوف منهم، وقام الصليبيون بمناورة، فتقدم قائد الفرسان ريمون الثالث أمير طرابلس بأمر من غي دي لوسينيان ملك القدس، وزحزح بهجومه هذا قوة يقودها تقي الدين عمر، فظن الصليبيين أنهم فتحوا ثغرة في صفوف صلاح الدين فاندفعوا فيها، وحصر جيش صلاح الدين جزء من الجيش الصليبي فشطره إلى شطرين . يقول ابن شداد:ثم كان يوم السبت الذي بورك فيه فطلب كل فريق من الفريقين مقامه،فحملت الأطلاب الاسلامية من الجوانب وحمل القلب وصاحوا صيحة الرجل الواحد فألقى الله الرعب في قلوب الكافرين،وكان حقا علينا نصر المؤمنين.وكانت خسائر الصليبيين فادحة،كما كان أسراهم في أعداد كبيرة وتقدرهم المصادر الاسلامية بثلاثين ألف أسير مابين رجل وأمرأة،كما كانت الغنائم كثيرة عظيمة .
نتائجـــــها
• كانت هزيمة الصليبيين في معركة حطين هزيمة كارثية ، حيث فقدوا فيها زهرة فرسانهم ، و قتل فيها أعداد كبيرة من جنودهم و أسر فيها أعداد كبيرة أيضاً. و أصبح بيت المقدس في متناول صلاح الدين ، و كان من بين الأسرى ملك بيت المقدس و معه مائة و خمسون من الفرسان و معهم أرناط (رينالد دوشاتيون) صاحب حصن الكرك و غيره من كبار قادة الصليبيين ، فأحسن صلاح الدين استقبالهم ، و أمر لهم بالماء المثلج ، و لم يعط أرناط (رينالد دوشاتيون) ، فلما شرب ملك بيت المقدس أعطى ما تبقى إلى أرناط (رينالد دوشاتيون) ، فغضب صلاح الدين وقال: "إن هذا الملعون لم يشرب الماء بإذني فينال أماني" ،يقول ابن شداد وتتفق المصادر الاسلامية معه:أن صلاح الدين كان قد نذر مرتين انأظفره الله بالابرنسأن يقتله.الأولى حين أراد المسير إلى مكة والمدينة والاعتداء على مقدسات المسلمين فيها،والثانية حين خرق الهدنة بينه وبين السلطان وتعرض لإحدى القوافل الإسلامية المارة بأرضه،وقال لأسراه:قولوا لمحمد يجيء ينصركم.ولما أظفره الله به ذكره بمقولته تلك،وقال له هاأنذا انتصر لمحمد ،ثم عرض عليه الإسلام فلم يقبل،فقتله .
• اذا كان نصر حطين قد حطم طواغيت الفرنج ،فان أعظم ثمرة لذلك هو تحرير بيت المقدس واسترجاع المقدسات وتحرير القسم الأكبر من الساحل السوري التي بذلت الدماء رخيصة من أجلها وفي سبيل تحريره .
فبعد المعركة، سرعان ما احتلت قوات صلاح الدين وأخوه الملك العادل المدن الساحلية كلها تقريبا جنوبي طرابلس: عكا، بيروت، صيدا، يافا، قيسارية، عسقلان. وقطع اتصالات مملكة القدس اللاتينية مع أوروربا، كذلك استولى على أهم قلاع الصليبيين جنوبي طبرية، ما عدا الكرك وكراك دي مونريال. وفي النصف الثاني من سبتمبر 1187 حاصرت قوات صلاح الدين القدس، ولم يكن بمقدور حاميتها الصغيرة أن تحميها من ضغط 60 ألف رجل. فاستسلمت بعد ستة ايام، وفي 2 أكتوبر 1187 م فتحت الأبواب وخفقت راية السلطان صلاح الدين الصفراء فوق القدس. في نوفمبر 1188 م استسلمت حامية الكرك ، وفي أبريل - مايو 1189 استسلمت حامية كراك دي مونريال، وكان حصن بلفور آخر حصن يسقط، ومنذ ذلك الحين صار ما كان يعرف بمملكة القدس اللاتينية بمعظمها في يد صلاح الدين، ولم يبق للصليبيين سوى مدينتي صور وطرابلس، وبضعة استحكامات صغيرة وحصن كراك دي شيفاليه(قلعة الحصن) .
• وكان العفو الذي أبداه صلاح الدين سببا لتزيين تاريخ صلاح الدين في الغرب وتطري شهامته غير العادية. فقد عامل صلاح الدين القدس وسكانها معاملة أرق وأخف بكثير مما عاملهم الغزاة الصليبيون حين انتزعوا المدينة من حكم مصر قبل ذلك بمئة عام تقريبا، فلم تقع قساوات لا معنى لها ولا تدميرات، ولكنه سمح بمغادرة القدس في غضون 40 يوما بعد دفع فدية مقدارها 10 دنانير ذهبية عن كل رجل، 5 دنانير ذهبية عن كل امرأة، ودينار واحد عن كل طفل، ولم يستطع زهاء 20 ألف فقير جمع نقود الفدية، فكان الخوف من الاستياء والغضب أجبر الفرسان الرهبان الهيكليون والاسبيتاليون الذين يملكون المال بوفرة بدفع فدية 7 آلاف فقير، وبقي 15 ألف شخص لم يستطيعو ان يفتدوا بأنفسهم فبيعوا عبيدا .
• ولقد أثارت أحداث معركة حطين وما تلاها أدبا كثيرا غزيرا عبر فيها القوم عن عواطفهم تجاه هذا الحدث الذي أعاد شباب الأمة غضا وأشعرهم بالكرامة تسري في عروقهم .
• أدى سقوط مملكة القدس إلى دعوة روما إلى بدء التجهيز لحملة صليبية ثالثة والتي بدأت عام 1189 م.

المراجـــــع:
• "الحركة الصليبية،صفحة مشرقة في تاريخ الجهاد الإسلامي في العصور الوسطى"،د.سعيد عبد الفتاح عاشور،م الجزء الثاني ،مكتبة الانجلو المصرية،الطبعة الرابعة، ،1986م.
• "العلاقات السياسية الإسلامية، وصراع القوى الدولية في العصور الوسطى 1000م-1300م"، د.فتحية النبراوي، دار التضامن للطباعة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1982م.
• |"وثائق الحروب الصليبية والغزو المغولي للعالم الاسلامي"،د.محمد ماهر حمادة،مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع،بيروت،الطبعة الثالثة،1986م.
الانـــترنت:
www.google.com.
www.altareekh.com





نسخة من البحث من موقع مكتبة البحوث
POWERED BY: SaphpLesson3.0








www.tlemcen13dz.ahlamontada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشكلة السكانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلة السكانية
» ‫- المشكلة السكانية --و خرافة المالتوسية الجديدة
» خريطة الكثافة السكانية في الجزائر
»  المشكلة و الإشكالية
» المشكلة الاقتصادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: