منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل سريع متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 نماذج لطلبة الباكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

نماذج لطلبة الباكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: نماذج لطلبة الباكالوريا   نماذج لطلبة الباكالوريا Emptyالأحد نوفمبر 15 2009, 01:44

وضعية إدماجية

التاريخ : الجزأين إجباريين
الجزء الأول(7ن):
- مصطلحات : الستار الحديدي ، العولمة ، التعايش السلمي ، عدم الانحياز ، الكومنفورم ، الحرب الباردة.
- مواقع : بلغراد ، لوزاكا "
- تواريخ معلمية : 05/06/1947 ، 04/04/1949 ، 14/05/1955 ، 06/10/1947
- أعلام : خروتشوف ، ترومان
الجزء الثاني (3ن):
لم يكد العالم يستريح من الحرب العالمية ثانية حتى دخل في دوامة صراع من طبيعة جديدة سُمي " الحرب الباردة ".
أكتب فقرة وفق منهجية واضحة ( مقدمة – عرض – خاتمة )في 10 أسطر تجيب فيها على ما يلي :
- سببين لهذا الصراع . "
- نتيجتين للصراع .
امتحان
التاريخ :
الجزء الأول : 6 نقاط
النص : (… خلال زمن قصير انقلب التحالف إلى عداء بين المعسكرين يفصل بينهما ستار حديدي , وأقيمت سلسلة من الأحلاف العسكرية وانتشرت القواعد النووية على حدود الكتلتين وطورت أسلحة الدمار الشامل ووقف العالم مدة على شفير الهاوية في ظل الحرب الباردة والتي كادت أن تتحول إلى حرب ساخنة …)
نجاح وكيم :العالم الثالث والثروة
المطلوب :
1/ اشرح المفاهيم التي تحتها خط في النص ؟
2/ ارتبطت التواريخ التالية بأحداث معلمية في ظل الحرب الباردة :
04 افريل 1949 , 01 أكتوبر 1949 , 25 جانفي 1949 , 07 أكتوبر 1949
حدد طبيعة هذه الأحداث ثم بين انعكاساتها ؟

الجزء الثاني : 4 نقاط
النص : (… إن الحرب قد أضعفت أوربا وجعلتها عاجزة عن تسديد ديونها وتلافيا لحدوث تمزقا اقتصاديا واجتماعي وسياسي في أوربا يعرض دول العالم للخطر , يتوجب على الولايات المتحدة أن تقدم لهده الدول مساعدات مجانية مهمة ….)
من خطاب جورج مارشال 05 جوان 1947
المطلوب :
اعتمادا على النص ومكتسباتك القبلية : اكتب مقالا تبرز فيه ما يلي :
1/ واقع أوربا الاقتصادي غداة الحرب العالمية الثانية ؟
2/ الأهداف الخفية لمشروع مارشال ؟

الإجابة الواردة من الوزارة
التاريخ الجزء الأول

1/ شرح المفاهيم التي تحتها خط في النص :
ستار حديدي :إشارة إلى الحصار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي على المناطق الخاضعة لنفوذه في وسط وشرق أوربا حيث رفض إشراك القوى الكبرى في إقرار الوضع النهائي لهذه المناطق
كما يعني كذلك هذا المصطلح : مجموع الدول الواقعة في أوربا الشرقية والتي خضعت للهيمنة السوفيتية وعرفت بالديمقراطيات الشعبية .
الأحلاف العسكرية : تكتلات عسكرية تضم دول كل معسكر من المعسكرين تهدف إلى تنسيق التعاون العسكري بين الدول المتحالفة لمواجهة أي خطر من المعسكر العادي وفي هذا الإطار أسس الغرب 03 أحلاف عسكرية ورد عليه الشرق بحلف واحد (وارسو).
أسلحة الدمار الشامل : هي الأسلحة التي يؤدي استعمال جزء منها إلى تدمير العالم مثل الأسلحة النووية , الهيدروجينية …
المزيد

الجزء الأول:
1/ عرف المصطلحات الآتية :
التقدم , التخلف , التجارة العالمية , البورصة , الشركات متعددة الجنسيات
,
2/ اشرح معيارين اجتماعيين ومعيارين اقتصاديين للعالم المتقدم والعالم المتخلف

3/ وقع على خريطة العالم الحد الطبيعي الفاصل بين عالم الشمال وعالم الجنوب

الجزء الثاني :

ينقسم عالم اليوم إلى قسمين عالم الشمال وعالم الجنوب
المطلوب : اكتب مقالا جغرافيا تبين فيه :
1/ عوامل تطور عالم الشمال ؟
2/ أسباب تخلف عالم الجنوب ؟

الإجابة المقترحة من الوزارة
الجزء الأول :
1/ تعريف المصطلحات :
التقدم : هو ذلك المستوى الاقتصادي والاجتماعي الراقي الذي بلغته دول الشمال بفضل تطورها التكنولوجي وحسن استغلالها للموارد.
التخلف : هو ذلك المستوى الاقتصادي والاجتماعي المتدهور بفعل ظروف تاريخية وسوء استغلال الموارد الطبيعية والبشرية المتوفرة .
التجارة العالمية : هي ذلك التبادل في السلع والخدمات الذي يتم على المستوى العالمي والذي تتحكم فيه الدول الكبرى
البورصة : هي المركز الذي يتم فيه تحديد أسعار المواد المختلفة وكذا قيمة أسهم الشركات , تتركز البورصات في عواصم الدول الكبرى مثل : نيويورك , طوكيو , لندن , باريس .
الشركات متعددة الجنسيات : هي الشركات الكبرى التي تسيطر على الأنشطة الاقتصادية في مختلف جهات العالم وهي تابعة للدول الكبرى .

2/ شرح معيارين اجتماعيين ومعيارين اقتصاديين
معيارين اجتماعيين :
الأمية : مرتفعة في العالم المتخلف ومنخفضة في العالم المتقدم
نصيب الفرد من الغذاء : قليل في العالم المتخلف نتج عنه المجاعات وكثيرا جدا في العالم المتقدم مما نتج عنه التخمة .
معيارين اقتصاديين :
الإنتاج الصناعي : مرتفع ومتنوع في العالم المتقدم ويم

وضعية ادماجية
التاريخ : الجزء الأول :
عرف ما يلي :
الحرب الباردة , التعايش السلمي, سياسة الاحتواء , توازن الرعب , مبدأ ترومان ,
حدد الإطار الزمني للحرب العالمية الثانية ولحرب كوريا .
ما هو أهم طرف وقف إلى جانب كوريا الجنوبية واهم طرف وقف إلى جانب كوريا الشمالية وماذا نتج عن هذه الحرب ؟
ما هو أهم سبب في أزمة كوبا وكيف تم حلها ؟

الجزء الثاني :
تميزت العلاقات الدولية بين 1947 و1953 بالتوتر الشديد الذي كاد أن يؤدي إلى حرب ساخنة بين العملاقين
المطلوب : أكتب مقالا تبرز فيه ما يلي :
1/ أسباب التوتر ؟
2/ نتائجه؟

الإجابة المقترحة من الوزارة

الجزء الأول :

1/ شرح ا لمصطلحات :
الحرب الباردة : عي صراع أيديولوجي ظهر بعد الحرب العالمية الثانية بين المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفيتي والمعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية استعملت فيه جميع الوسائل باستثناء الحرب المباشرة بين العملاقين
التعايش السلمي : هي سياسة انتهجها المعسكران بعد وفاة ستالين عم 1953 ووصول إيزنهاور إلى الرئاسة في الولايات المتحدة تقوم هذه السياسة على مبدأ تعايش النظامين في عالم واحد وإمكانية التعاون بينهما
سياسة الاحتواء : سياسة انتهجها الرئيس الأمريكي هاري ترومان بعد الحرب العالمية الثانية تقوم على تطويق الاتحاد السوفيتي بمجموعة من الدول الموالية لعا لمنع انتشار الأفكار الشيوعية .
توازن الرعب :بعد امتلاك الاتحاد السوفيتي للقنبلة الذرية عام 1949 تحقق التوازن في السلاح الذري والمجال العسكري .
مبدأ ترومان : يقوم على دعم الأنظمة الديمقراطية في أوربا ضد الحركات الشيوعية وفي هذا الإطار قدمت الولايات المتحدة مساعدات لكل من تركيا واليونان .

2/ تحديد الإطار الزمني للحرب العالمية وحرب كوريا
الإطار الزمني للحرب العالمية الثانية : من 939 – 1945
الإطار الزمني للحرب الكورية : من 1950—1953
أهم طرف وقف إلى جانب كوريا الشمالية : الصين بأ
المزيد

مقالةة حول اللغة والفكر

هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة ؟
الطريقة الجدلية

المقدمة : إدا كان الفكر هو عمل العقل الدي يحدث داخل النفس,وكانت اللغة عبارة عن أصوات ورموز خارجية يستعملها الإنسان ليتصل بغيره,فان الإنسان هو الكائن الوحيد الدي يملك القدرة على ترجمة ونقل أفكاره للآخرين,ولهدا اهتم الفلاسفة قديما وحديثا بمشكلة العلاقة بين اللغة الفكر وتناولوها وفق مداهبهم واتجاهاتهم المختلفة فهل اللغة و الفكر مفهومان متصلان وبعبارة أخرى هل يمكن الجزم باستقلالية الألفاظ عن معانيها ؟

القضية الأولى : عرض موقف الاتجاه الثنائي
يرى أنصار هده النظرية وفي مقدمتهم الفرنسي برغسون إن هناك انفصال تام بين اللغة والفكر.ويقرون بأسبقية الفكر على اللغة الآن الإنسان يفكر بعقله قبل أن يعبر بلسانه,فكثيرا ما يشعر بسبيل من الخواط
المزيد

المقالة الجدلية : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟
مايو 28th, 2009 كتبها زرزور بوزيدي نشر في , نماذج الباكالوريا و الامتحانات,

لا يوجد تعليق,

المقالة الجدلية : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟
01 مقدمة ومحاولة طرح المشكلة
من المشاكل النفسية التي ظلت تؤرق الإنسان هي محاولة التعرف على الذات في مختلف الصفات التي تخصها ؛ بحيث اتجه محور الاهتمام إلى تشكيل بنية الأنا عبر الغير الذي بإمكانه مساعدته إلا أن ذلك لم يكن في حال من الاتفاق بين الفلاسفة الذين انقسموا إلى نزعتين الاولى تعتقد أن مشاركة الأخر أي الغير أضحت أمرا ضروريا والنزعة الثانية تؤكد على وجوب أن يتشكل الأنا بمفرده عبر الشعور وأمام هذا الاختلاف في الطرح نقف عند المشكلة التالية : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟ وبعبارة أوضح وأحسن هل الشعور بالأنا مرتبط بالأخر أم انه لا يتعدى الشخص؟

02 التحليل ومحاولة حل المشكلة
الأطروحة : الشعور بالأنا مرتبط بالغير يرى أنصار الأطروحة أن الشعور بالأنا يرتبط بالغير فلا وجود لفردية متميزة بل هناك شعور جماعي موحد ويقتضي ذلك وجود الأخر والوعي به .
البرهنة : يقدم أنصار الأطروحة مجموعة من البراهين تقوية لموقفهم الداعي إلى القول بان الشعور بالأنا يكون بالغير هو انه لامجال للحديث عن الأنا خارج الأخر
الذي يقبل الأنا عبر التناقض والمغايرة ومن هنا يتكون شعور أساسه الأخر عبر ما يسميه ديكارت بالعقل الذي بواسطته نستطيع التأليف بين دوافع الذات وطريقة تحديد كيفيات الأشياء والأشخاص وفي هذا السياق يعتقد الفيلسوف الألماني "هيغل " أن وجود الغير ضروري لوجود الوعي بالذات فعندما أناقض غيري أتعرف على أناي وهذا عن طريق الاتصال به وهنا يحصل وعي الذات وذات الغير في إطار من المخاطرة والصراع ومن هنا تتضح الصورة وهي أن الشعور بالأنا يقوم مقابله شعور
المزيد

الجغرافيا :
1/ شرح المصطلحات :
التقدم : هو دلك المستوى الاقتصادي والاجتماعي الراقي الذي بلغته دول الشمال بفضل تطورها العلمي وتقدمها التكنولوجي وحسن استغلالها لخيراتها المادية والبشرية والطبيعية
التخلف : هو ذلك المستوى الاقتصادي والاجتماعي المتدهور الذي آلت إليه دول الجنوب من جراء عوامل وظروف تاريخية وسوء استغلال لمواردها المادية والبشرية والطبيعية
الشركات متعددة الجنسيات : هي الشركات الكبرى التي تهيمن على الأنشطة الاقتصادية في مختلف أرجاء العالم وهي شركات عملاقة لها فروع في عدة دول تنتمي أصلا إلى دول كبرى.
البورصة : هي المركز الذي يتم فيه تحديد أسعار مختلف المواد وتحديد قيم السندات وأسهم الشركات والتي تختلف باختلاف الطلب عليها .
2/ معيارين اقتصاديين ومعيارين اجتماعيين :
معيارين اقتصاديين : نسبة الإنتاج الزراعي , نسبة الإنتاج الصناعي .
معيارين اجتماعيين : نسبة الأمية , نصيب الفرد من الغذاء ( الحريرات) .
الشرح : معيار اقتصادي :
الإنتاج الصناعي مرتفع ومتنوع في العالم المتقدم ويمثل أهم الصادرات بينما يعد جد ضئيل ويصدر مواد خام في دول العالم المتخلف .
الشرح معيار اجتماعي :
نسبة الأمية تكاد تكون شبه منعدمة في دول العالم المتقدم إلا أنها مرتفعة في جل دول العالم المتخلف

الجزء الثاني :

الإجابة النموذجية على الأسئلة :
1/ شرح المصطلحات والمفاهيم :
ستالين :جوزيف ستالين (21 ديسمبر 1879 - 5مارس 1953). القائد الثاني للإتحاد السوفييتي. ففي فترة توليه السلطة، قام بقمعوتصفية خصومه السياسيين بل وشمل القمع والتصفية كل من كانت تحوم حوله الشكوك. قامبنقل الإتحاد السوفييتي من مجتمع فلاحي إلى مجتمع صناعي مما مكن الإتحاد السوفييتيمن الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية.
ترمان:هاري ترومان ( 8 مايو 1884 - 26 ديسمبر 1972 ) هو الرئيس الأمريكي الثالث و الثلاثون(خلف الرئيس فرانكلين روزفلت) ( 1945- 1953 ). الذي أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتينخلال الحرب العالمية الثانية.
ستار حديدي :إشارة إلى الحصار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي على مناطق من اوربا الوسطى والشرقية ,:هو حدّ يفصل بين أوروباالغربية والشرقية، وقد ظل هذا الستار قائما منذنهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى نهاية الحرب الباردة بانهيار الاتحادالسوفيتي عام 1990.
أسلحة الدمار الشامل: هي الأسلحة التي يؤدي استعمال جزء منها الى تدمير جزء كبير من العالم وتتمثل في القنبلةالنووية و الهيدروجينية و النيترونية التي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها وإنتاجها.
التواريخ ألمعلميه في ظل الحرب الباردة :
04 افريل 1949 :تأسيس حلف شمال الأطلسي وقد أدى ذلك الى اشتداد الصراع بين الكتلتين المتصارعتين وتهديد السلام العالمي .
25 جانفي 1949 :تأسيس منظمة الكومنكون وهي منظمة اقتصادية بين الدول الاشتراكية تهدف إلى تنسيق التعاون بين دول أوربا الشرقية والاتحاد السوفيتي جاءت كرد فعل على مشروع مارشال الأمريكي
07اكتوبر 1949 : إعلان الاتحاد السوفيتي على ظهور ألمانيا الشرقية وعاصمتها برلين كدولة مستقلة مما أدى إلى زيادة التباعد والتوتر بين الشرق والغرب .

الجزء الثاني :
المقدمة: الإشارة إلى الوضع الدولي عقب نهاية الحرب العالمية الثانية والتأكيد على ضعف القارة بسب بالحرب .
العرض:
1/ واقع أوربا الاقتصادي غداة الحرب :
انهيار اقتصاد أوربا ويتجلى ذلك في :
- ارتفاع نسبة ديونها إلى أكثر من 300 مليار دولار

التاريخ :
الجزء الأول :
السند : (… خلال فترة زمنة قصيرة انقلب التحالف إلى عداء بين المعسكرين يفصل بينهما ستار حديدي , وأقيمت الأحلاف العسكرية وانتشرت القواعد النووية على حدود الكتلتين وطورت أسلحة الدمار الشامل ووقف العالم مدة على شفى الهاوية في ظل الحرب الباردة التي كادت في عدة مرات أن تتحول إلى حرب ساخنة …. )
المطلوب :
1/ اشرح المصطلحات والمفاهيم الآتية :
ستالين , ترمان , ستار حديدي , أسلحة الدمار الشامل
2/ ارتبطت التواريخ التالية بأحداث معلميه في طل الحرب الباردة :
04 افريل 1949 , 25 جانفي 1949 , 07اكتوبر 1949 .

الجزء الثاني :
السند : ( … ان الحرب قد أضعفت أوربا وجعلتها عاجزة عن تسديد ديونها , وتلافيا لحدوث تمزق اقتصادي واجتماعي وسياسي في القارة الأوربية يعرض باقي دول العالم للخطر , يتوجب على الولايات

الاجابة النموذجية 02
مايو 25th, 2009 كتبها زرزور بوزيدي نشر في , نماذج الباكالوريا و الامتحانات,

الإجابة النموذجية على مادة الجغرافيا:
تعريف المصطلحات :

الاندماج الاقتصادي :التعاون والاتحاد في الميدان الزراعي والصناعي والتجاري
, تعرفة جمركية : قيمة خاصة ومحددة للبضائع المستوردة أو المصدرة
, التكتل الاقتصادي: التحالف والتعاون = الاندماج الاقتصادي
,الظروف الاقتصادية المتردية : التدهور الزراعي والصناعي والتجاري الذي عرفته ا لقارة الأوربية عقب نهاية الحرب العالمية الثانية .
2/ ما المقصود بالظروف المتردية التي واجهتها أوربا عقب نهاية الحرب العالمية الثانية
وما هي الإجراءات المتخذة في سبيل ذلك ؟ 4ن
الظروف المتردية :
1/ خراب أوربا ودمارها بعد الحرب العالمية الثانية.
2/ تراجع مكانة أوربا السياسية والاقتصادية عالميا.
3/. عجز كل دول أوربا في تحسين اقتصادها كل على حدا
4/.خروج دول أوربا مدانة بملايير الدولارات للولايات المتحدة .
5/هجرة عدد كبير من الناس من ديارهم ومدنهم بسبب الخراب الذي أصابها.
6/ تشرد ملايين البشر بسبب الحرب.
7/ ظهور ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية وندرتها.
8/ انتشار الآفات الاجتماعية بشكل لم يسبق له مثيل.
9/ تدني المستوى المعيشي لمعظم سكان العالم.
10/ انتشار البطالة وارتفاع عدد المتسولين.
11/ تحطم عدد كبير من مصانع أوربا.
12/ تقلص الإنتاج الصناعي.
13/ تخريب الغابات و الأراضي الزراعية.
14/ تخريب الجسور وطرق المواصلات .
15/ قلة وجود وتوفر وسائل النقل.
أما الإجراءات المتخذة في سبيل ذلك فتتمثل في التحالف والاتحاد وذلك بإنشاء المجموعة الاقتصادية الأوربية التي كان الهدف من إنشائها :
1/ تشكيل قوة اقتصادية كبرى.
2/ السعي لاسترجاع مكانتها الاقتصادية العالمية.
3/ التخلص من التبعية الأجنبية المالية الأمريكية.
4/ التخلص من التبعية الطاقوية والمعدنية مع العالم الثالث.
5/ تجاوز الأحقاد التاريخية
6/ تقوية وتنمية علاقاتها الاقتصادية مع بعضها البعض.
7/ إقامة سوق مشتركة بين الدول الأعضاء.
8/ توحيد أسعار المواد فيما بينها.
9/ السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي الصناعي والزراعي للدول الأعضاء.
10/ تكوين وحدة سياسية قوية قادرة على مواجهة أي خطر خارجي.
11/ تنشيط التبادل التجاري والنقدي بينهم.
12/ إلغاء الرسوم الجمركية بين دولها.
13/ مواجهة المنافسة الخارجية في شتى المجالات.
14/ حرية انتقال الأشخاص والأموال بين الدول الأعضاء

الجزء الثاني:
لمقدمة :
استطاعت الولايات المتحدة الأمريكية أن تفرض هيمنتها الاقتصادية على العالم عقب نهاية الحرب العالمية الثانية في جميع المجالات خاصة الميدان الاقتصادي الذي تبوأت به مراتب عالمية أولى ولا تزال إلى يومنا هذا تهيمن وتسيطر على العالم فما هي العوامل التي مكنها من ذلك يا يرى؟
العرض :
تملك الولايات المتحدة الأمريكية إمكانات هائلة أهلتها لان تحتل هذه المكانة العالمية المرموقة تتجلى فيما يلي:
أ/ الميدان الزراعي:
*/ الإمكانيات الزراعية:
1/ الإمكانيات الطبيعية:
1/ اتساع المساحة الصالحة للزراعة.
2/ اتساع المساحات المروية.
3/ خصوبة التربة وتنوعها.
4/ تنوع الأقاليم المناخية.
5/ الطابع السهلي الذي يسود معظم الأراضي الزراعية..
6/ وجود شبكة هائلة وهامة من الأنهار.
7/ تلقي المنطقة كمية كبيرة من الأمطار سنويا.
8/ وجود مساحات كبيرة قابلة للإصلاح الزراعي.
2/ الإمكانيات البشرية:
1/ توفر الأيدي العاملة المؤهلة والخبيرة.
2/ وجود اكثر من 10 آلاف باحث فلاحي.
3/ توفر رؤوس الأموال.
4/ استعمال الطرق العلمية الحديثة في الزراعة من بينها:
أ/ استعمال نوعية جيدة من البذور.
ب/ استعمال طرق التهجين وتطويرها سنة بعد أخرى.
ج/ استعمال الدورة الزراعية.
د/ استعمال وسائل متطورة للنقل والتخزين.
5/ وفرة الإمكانيات التقنية ومن بينها:
أ/ تملك نصف جرارات العالم.
ب/ 7800 طائرة خاصة لإبادة الحشرات.
ج/ 1.5 مليون آلة حصاد.
د/ 5 مليون آلة خاصة بالغرس والقلع.
ب/ الإمكانات الصناعية :
1/ المقومات الطبيعية:

الاحتياط الكمية المادة نوع المادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج لطلبة الباكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوليات الباكالوريا
» حلول الباكالوريا
» لتحضير الباكالوريا 02
» مقالات متوقعة في الباكالوريا
» قرص شامل لتحضير الباكالوريا 01

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: