منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل متصفح سريع جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 السنة الثانية ثانوي :: تاريخ و جــغرافيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Empty
مُساهمةموضوع: السنة الثانية ثانوي :: تاريخ و جــغرافيا    السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالخميس يوليو 22 2010, 14:12

الحرب العالمية الأولى الأسباب والنتائج

مقدمة :


أدى التنافس الإستعماري على المستعمرات إلى خلق جو من التوثر السياسي
والعسكري بين الدول الأوروبية وبالتالي القيام الحرب العالمية الأولى، فما
هي أسبابها ونتائجها ؟



I- كان للعرب العالمية الأولى عدة أسباب :



1)- الأسباب غير المباشرة :



تتمثل في تزايد المنافسة على الأسواق والمواد الأولية وفي ظهور
النزعة القومية وظهور عدة تكتلات وأحلاف سياسية وعسكرية وظهور عدة مناطق
متنازع عليها أنظر الخريطة ص26.



2)- الأسباب المباشرة :



تتمثل في اغتيال ولي عهد النمسا فرنسوا فرديناند سنة 1914 على يد
طالب صربي مما أدى إلى توثر العلاقات النمساوية الصربية وقيام الحرب
العالمية الأولى التي مرت بعدة مراحل انظر الخط المزمن ص 27 .



II- أسفرت الحرب عن عدة نتائج :



1)- النتائج البشرية والإقتصادية



بلغ عدد القتلى 5,95 مليون قتيل وحوالي 12 مليون من الجرحى
والمعطوبين بالإضافة خسائر مادية تمثلت في خراب المنشآت الصناعية والسكنية
وتحطيم القناطر والطرق والأراضي الزراعية... وارتفاع الأسعار ونفقات الحرب.



2)- النتائج السياسية



تمثلت في فرض معاهدات قاسية على الدول المنهزمة وفي تغيير الخريطة السياسية في أوربا وفي تأسيس عصبة الأمم ...



خاتمة:

لم تتأثر الدول الأوربية لوحدها بنتائج الحرب العالمية الأولى بل سيشمل تاثيرها باقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثانية ثانوي :: تاريخ و جــغرافيا    السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالخميس يوليو 22 2010, 14:13

<table align="center" border="0" cellpadding="4" cellspacing="0"><tr><td align="center">
</td></tr><tr><td align="center">كل تعريفات التاريخ والجغرافيا للسنة 2 ثانوي
-1-الموقع الجغرافي:مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها
السياسية.
2-الموقع الاستراتيجي: الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي-
3-الجيوسياسي:العلاقة
بين الساسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالساسة
والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية
والقارية والدولية-(الموقع الجغرافي لمنطقة ما بابعاد سياسية محلية-
اقليمية –قارية -دولية)
4- الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب-
5- الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001-
-6الاتحاد المغاربي:مشروع وحدة بين دول المغرب العربي طهر رسميا في17/02/1989 في مراكش-
7-التبعية الاقتصادية:ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا-
-8
التأميم :سياسةاقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي
زراعية وثرواتطبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي
نهج اشتراكي.
9- الخدمات:كل الأنشطة الاقتصاديةالتي لا تقوم باستخراج
أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كلالأنشطة التي تتبع
القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، و النقل،و البنوك،
التأمين، و السياحة، و الإدارة العمومية، و التعليم، الصحة، و الدفاع ،
والأمن ، و الصيانة
10- الرأسمالية:نظام اقتصادي ينبني على الملكية
الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميز بالمنافسة والعمل من
أجل زيادة الربح.
11- الهياكل القاعدية:جملةالتجهيزات الجماعية الضرورية
لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و
المطارات، و الجسور، و شبكةالاتصالات.تقسم الى بنىتحتية خصوصية، مثل البنية
التحتية التعليميةكالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث
العلمـي؛أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات
والسكك والمطارات
12- البطالة::حسبالمنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن
العمل كل شخص قادر على العمل، لايعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه
بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة .لذلك فإنالشبانالمزاولين للتعليم أو
التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن
البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل
13-مؤشر التنمية
البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجة تقدم
الأقطار يؤلفالمؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس
والناتج الداخليالخام للفرد
14-الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق
الدخل القومي للدولة في عام
عدد السكان في نفس العام
15-المستوى
المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وماكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى
الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها
16- النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.
17- المبادلات:الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات
18-
التنمية المستدامة : هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و
البيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي:الزيادة السكانية خلال فترة
زمنية معينة
19- تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس(اناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ).
20-
الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ
والنبات ... و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها.
21- الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على انتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
22-
التهيئة: هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلال
شق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران ...كاساس لجلب الاستثمار و لبعث
التنمية الشاملة.
23- التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء .
24- الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء النباتي.
25تصاعد المياه: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية.
26-البيئة:
الإطار الذي نيعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه
كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة.
وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و
مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
27-التلوث: كل ما
يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان
(المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون في الجو...)مما ينتج
عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط الذي تعيش
28-التشجير:غراسة
الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر خلال السبعينات
بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل
29- التنمية : مفهوم
عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف
الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا
30 -التنمية الاقتصادية :
عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية
في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي
أفضل
31- التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
32--استثمار: إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد
33-
ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفرادأو المؤسسات إلى
احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموالتوظف عن
طريق الاستثمار . أشكال الادخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري
المالييتم فتحه بالبنوك أو البريد.
34- أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائيالتي تتلو فترة سبقتها من النمو
35- انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات الماليةوالتجارية مع الخارج.
36- دول الشمال : الدول المتقدمة، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذا أستراليا، وكوريا ، وسنغفورة و تيوان.
37- دول الجنوب : الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا.
38-- الاتحاد الأوربي :تنظيم اقتصادي ظهر في إطار اتفاقية روما (25 مارس 1957) بين دول أوربية بهدف التعاون الاقتصادي.
39-
البورصة:سوق تتداول فيها الأسهم و السندات و العملات. وهي من أبرز مظاهر
النظام الرأسمالي واقتصاد السوق، نشأت وتوسعت منذ القرن 19 م.
40- الاسهم:أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلب وحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية
-الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى
-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
-
الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة
للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية
الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي ....الخ.
- الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
-
التبشير:نشاطكانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي
كانيستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كانالتبشير إحدى آليات
هذاالتغلغل.
- مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولةالمُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
- تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء علىقرارالأممالمتحدة لسنة 1960.
- الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها.
- الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
-
معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم
المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت من
وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
- نظامالانتداب: قيام
دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك علىالأراضي
المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي ( فلسطين،سوريا، العراق )
-
الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ
أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار
بأشكاله .
- مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة او
غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصادية او العسكرية
او تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
- الحركات التحررية: هي موجة
التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين
واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
- الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة
الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف(مقاطعة البضائع
الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند.
- النضال : هو اسلوب كفاح يعبير عن التوجة السياسي او الفكري
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
-
الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين
المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ،
والبيض في استراليا .
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها
الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب
الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد ...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري).
نقول لتعم الفائدة
</td></tr><tr><td align="center">
</td></tr><tr><td align="center">
</td></tr></table>



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثانية ثانوي :: تاريخ و جــغرافيا    السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالخميس يوليو 22 2010, 14:16

كل تعريفات التاريخ والجغرافيا للسنة 2 ثانوي
-1-الموقع الجغرافي:مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها
السياسية.
2-الموقع الاستراتيجي: الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي-
3-الجيوسياسي:العلاقة
بين الساسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالساسة
والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية
والقارية والدولية-(الموقع الجغرافي لمنطقة ما بابعاد سياسية محلية-
اقليمية –قارية -دولية)
4- الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب-
5- الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001-
-6الاتحاد المغاربي:مشروع وحدة بين دول المغرب العربي طهر رسميا في17/02/1989 في مراكش-
7-التبعية الاقتصادية:ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا-
-8
التأميم :سياسةاقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي
زراعية وثرواتطبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي
نهج اشتراكي.
9- الخدمات:كل الأنشطة الاقتصاديةالتي لا تقوم باستخراج
أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كلالأنشطة التي تتبع
القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، و النقل،و البنوك،
التأمين، و السياحة، و الإدارة العمومية، و التعليم، الصحة، و الدفاع ،
والأمن ، و الصيانة
10- الرأسمالية:نظام اقتصادي ينبني على الملكية
الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميز بالمنافسة والعمل من
أجل زيادة الربح.
11- الهياكل القاعدية:جملةالتجهيزات الجماعية الضرورية
لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و
المطارات، و الجسور، و شبكةالاتصالات.تقسم الى بنىتحتية خصوصية، مثل البنية
التحتية التعليميةكالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث
العلمـي؛أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات
والسكك والمطارات
12- البطالة::حسبالمنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن
العمل كل شخص قادر على العمل، لايعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه
بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة .لذلك فإنالشبانالمزاولين للتعليم أو
التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن
البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل
13-مؤشر التنمية
البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجة تقدم
الأقطار يؤلفالمؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس
والناتج الداخليالخام للفرد
14-الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق
الدخل القومي للدولة في عام
عدد السكان في نفس العام
15-المستوى
المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وماكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى
الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها
16- النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.
17- المبادلات:الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات
18-
التنمية المستدامة : هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و
البيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي:الزيادة السكانية خلال فترة
زمنية معينة
19- تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس(اناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ).
20-
الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ
والنبات ... و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها.
21- الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على انتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
22-
التهيئة: هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلال
شق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران ...كاساس لجلب الاستثمار و لبعث
التنمية الشاملة.
23- التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء .
24- الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء النباتي.
25تصاعد المياه: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية.
26-البيئة:
الإطار الذي نيعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه
كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة.
وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و
مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
27-التلوث: كل ما
يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان
(المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون في الجو...)مما ينتج
عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط الذي تعيش
28-التشجير:غراسة
الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر خلال السبعينات
بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل
29- التنمية : مفهوم
عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف
الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا
30 -التنمية الاقتصادية :
عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية
في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي
أفضل
31- التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
32--استثمار: إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد
33-
ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفرادأو المؤسسات إلى
احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموالتوظف عن
طريق الاستثمار . أشكال الادخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري
المالييتم فتحه بالبنوك أو البريد.
34- أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائيالتي تتلو فترة سبقتها من النمو
35- انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات الماليةوالتجارية مع الخارج.
36- دول الشمال : الدول المتقدمة، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذا أستراليا، وكوريا ، وسنغفورة و تيوان.
37- دول الجنوب : الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا.
38-- الاتحاد الأوربي :تنظيم اقتصادي ظهر في إطار اتفاقية روما (25 مارس 1957) بين دول أوربية بهدف التعاون الاقتصادي.
39-
البورصة:سوق تتداول فيها الأسهم و السندات و العملات. وهي من أبرز مظاهر
النظام الرأسمالي واقتصاد السوق، نشأت وتوسعت منذ القرن 19 م.
40- الاسهم:أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلب وحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية
-الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى
-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
-
الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة
للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية
الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي ....الخ.
- الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
-
التبشير:نشاطكانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي
كانيستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كانالتبشير إحدى آليات
هذاالتغلغل.
- مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولةالمُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
- تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء علىقرارالأممالمتحدة لسنة 1960.
- الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها.
- الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
-
معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم
المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت من
وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
- نظامالانتداب: قيام
دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك علىالأراضي
المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي ( فلسطين،سوريا، العراق )
-
الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ
أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار
بأشكاله .
- مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة او
غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصادية او العسكرية
او تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
- الحركات التحررية: هي موجة
التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين
واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
- الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة
الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف(مقاطعة البضائع
الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند.
- النضال : هو اسلوب كفاح يعبير عن التوجة السياسي او الفكري
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
-
الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين
المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ،
والبيض في استراليا .
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها
الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب
الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد ...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري).
نقول لتعم الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثانية ثانوي :: تاريخ و جــغرافيا    السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالخميس يوليو 22 2010, 14:16

كل تعريفات التاريخ والجغرافيا للسنة 2 ثانوي
-1-الموقع الجغرافي:مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها
السياسية.
2-الموقع الاستراتيجي: الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي-
3-الجيوسياسي:العلاقة
بين الساسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالساسة
والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية
والقارية والدولية-(الموقع الجغرافي لمنطقة ما بابعاد سياسية محلية-
اقليمية –قارية -دولية)
4- الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب-
5- الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001-
-6الاتحاد المغاربي:مشروع وحدة بين دول المغرب العربي طهر رسميا في17/02/1989 في مراكش-
7-التبعية الاقتصادية:ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا-
-8
التأميم :سياسةاقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي
زراعية وثرواتطبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي
نهج اشتراكي.
9- الخدمات:كل الأنشطة الاقتصاديةالتي لا تقوم باستخراج
أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كلالأنشطة التي تتبع
القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، و النقل،و البنوك،
التأمين، و السياحة، و الإدارة العمومية، و التعليم، الصحة، و الدفاع ،
والأمن ، و الصيانة
10- الرأسمالية:نظام اقتصادي ينبني على الملكية
الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميز بالمنافسة والعمل من
أجل زيادة الربح.
11- الهياكل القاعدية:جملةالتجهيزات الجماعية الضرورية
لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و
المطارات، و الجسور، و شبكةالاتصالات.تقسم الى بنىتحتية خصوصية، مثل البنية
التحتية التعليميةكالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث
العلمـي؛أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات
والسكك والمطارات
12- البطالة::حسبالمنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن
العمل كل شخص قادر على العمل، لايعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه
بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة .لذلك فإنالشبانالمزاولين للتعليم أو
التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن
البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل
13-مؤشر التنمية
البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجة تقدم
الأقطار يؤلفالمؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس
والناتج الداخليالخام للفرد
14-الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق
الدخل القومي للدولة في عام
عدد السكان في نفس العام
15-المستوى
المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وماكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى
الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها
16- النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.
17- المبادلات:الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات
18-
التنمية المستدامة : هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و
البيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي:الزيادة السكانية خلال فترة
زمنية معينة
19- تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس(اناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ).
20-
الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ
والنبات ... و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها.
21- الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على انتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
22-
التهيئة: هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلال
شق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران ...كاساس لجلب الاستثمار و لبعث
التنمية الشاملة.
23- التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء .
24- الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء النباتي.
25تصاعد المياه: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية.
26-البيئة:
الإطار الذي نيعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه
كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة.
وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و
مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
27-التلوث: كل ما
يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان
(المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون في الجو...)مما ينتج
عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط الذي تعيش
28-التشجير:غراسة
الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر خلال السبعينات
بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل
29- التنمية : مفهوم
عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف
الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا
30 -التنمية الاقتصادية :
عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية
في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي
أفضل
31- التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
32--استثمار: إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد
33-
ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفرادأو المؤسسات إلى
احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموالتوظف عن
طريق الاستثمار . أشكال الادخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري
المالييتم فتحه بالبنوك أو البريد.
34- أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائيالتي تتلو فترة سبقتها من النمو
35- انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات الماليةوالتجارية مع الخارج.
36- دول الشمال : الدول المتقدمة، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذا أستراليا، وكوريا ، وسنغفورة و تيوان.
37- دول الجنوب : الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا.
38-- الاتحاد الأوربي :تنظيم اقتصادي ظهر في إطار اتفاقية روما (25 مارس 1957) بين دول أوربية بهدف التعاون الاقتصادي.
39-
البورصة:سوق تتداول فيها الأسهم و السندات و العملات. وهي من أبرز مظاهر
النظام الرأسمالي واقتصاد السوق، نشأت وتوسعت منذ القرن 19 م.
40- الاسهم:أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلب وحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية
-الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى
-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
-
الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة
للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية
الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي ....الخ.
- الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
-
التبشير:نشاطكانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي
كانيستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كانالتبشير إحدى آليات
هذاالتغلغل.
- مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولةالمُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
- تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء علىقرارالأممالمتحدة لسنة 1960.
- الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها.
- الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
-
معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم
المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت من
وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
- نظامالانتداب: قيام
دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك علىالأراضي
المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي ( فلسطين،سوريا، العراق )
-
الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ
أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار
بأشكاله .
- مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة او
غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصادية او العسكرية
او تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
- الحركات التحررية: هي موجة
التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين
واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
- الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة
الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف(مقاطعة البضائع
الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند.
- النضال : هو اسلوب كفاح يعبير عن التوجة السياسي او الفكري
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
-
الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين
المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ،
والبيض في استراليا .
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها
الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب
الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد ...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري).
نقول لتعم الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثانية ثانوي :: تاريخ و جــغرافيا    السنة الثانية ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا   Emptyالخميس يوليو 22 2010, 14:17

السبب المباشر:"حادثة المروحة
وقعت حادثة المروحة يوم 29أفريل 1827م
بقصر الداي فقد حضر كالعادة القناصل الأجانب ومن بينهم دوفال لتهنئة الباشا
بمناسبة البيروم ( عيد الفطر) ودار الحديث بين الباشا والقنصل الفرنسي حول
تأخر ملك فرنسا في الرد على رسائله التي طالب فيها فرنسا بدفع الديون التي
عليها والمقدرة بـ 8.151.000فرنك ذهبي غير أن القنصل الفرنسي أجاب الداي
بمنتهى الوقاحة و الإهانة له حيث قال :"إن حكومتي لا تتنازل لإجابة رجل
مثلك"
مما دفعه إلى ضربه بمروحة كنت في يده ، فأسرعت فرنسا إلى مطالبة
الداي بالاعتذار الرسمي والعلني وهي تعلم استحالة ذلك، ثم أعلنت فرض الحصار
على الجزائر يوم 16 جوان 1827م ، وهذا ما يبين النية المسبقة لفرنسا
لاحتلال الجزائر.

أهداف الحملة العسكرية الفرنسية على الجزائر

- القضاء على نفوذ الدولة الجزائرية في المغرب الإسلامي وتحطيم قوتها البحرية.
- الاستئثار بمنطقة غربي البحر المتوسط.
- القضاء على الإسلام وتزعم العالم المسيحي.
- منافسة بريطانيا ودفعها خارج منطقة نفوذها.
- التخلص من الديون الجزائرية العالقة .
- إقامة إمبراطورية فرنسية مترامية الأطراف واستعادة مكانتها الدولية.

وتجسيدا
لهذه الأهداف فرضت فرنسا حصارا بحريا على الجزائر، فبذلت فرنسا كل ما في
وسعها لتوفير كل الأسباب لنجاح الحملة التي تعقد عليها فرنسا آمالا عريضة،
حيث تم تعبئة أسطول قوامه 675 سفينة منها 103 سفن حربية مسلحة 1872 مدفعا
من بينها 9 سفن حربية كل واحدة منها تحمل 570 مدفعا واثنتان تحمل كل منهما
80مدفعا و572 سفينة موزعة مابين سفن النقل ومراكب الإنزال .....وبفضل هذه
الإمكانيات المعبأة تمكنت قوات الغزو من إنهاء إنزال جميع وحداتها إلى
الشاطئ .
أبحرت الحملة من ميناء طولون بعد ظهر يوم25ماي، وفي 31 ماي
أصبح أسطول الغزو على مرأى من شاطئ مدينة الجزائر غير أن اضطراب البحر على
ما يبدو جعل قائد الأسطول يقرر عدم إنزال وانسحب إلى جزيرة بالما لبضعة
أيام وفي يوم 13 جوان ظهر الأسطول عند ساحل سيدي فرج بعد أن قام باستعراض
قواته أمام سكان العاصمة.
حيث وقعت أول مواجهة بين قوات الغزو والقوات
الرسمية للجزائر ووحدات المخزن بقرية سطوالي بين العاصمة وسيدي فرج في
19جوان 1830م وانتهى الحكم الوطني بتوقيع " الداي حسين " وثيقة الاستسلام
في 05جويلية 1830م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة الثانية ثانوي :: تاريخ و جــغرافيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السنة الثانية ثانوي
» السنة الثانية ثانوي
» مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ السنة الثالثة
» السنة الثانية ثانوي (هندسة مدنية)
» السنة الثانية ثانوي ( علو طبيعية )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: