منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل جهاز سريع متصفح
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 المرض الخطير ( انفونز الخنازير)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid djaouani
عضو
عضو
walid djaouani


مزاجي *: : زعلان
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العمر : 27
الموقع : جزائر تلمسان صبرة

المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Empty
مُساهمةموضوع: المرض الخطير ( انفونز الخنازير)   المرض الخطير ( انفونز الخنازير) Emptyالجمعة نوفمبر 06 2009, 13:35

مفكرة الإسلام : البشر يولدون على الفطرة وكانوا حتى قرون قليلة ماضية يعيشون على هذه الفطرة، والإسلام موصوف بأنه دين الفطرة، ونحن الآن نسمع في الغرب دعوات كثيرة وحركات تطالب كلها بالعودة إلى الفطرة ويسمونها هناك بالطبيعة أو الأصول الحيوية، ولكن ما بين هاتين الحركتين الماضية والحاضرة مرت فترة تصل إلى نحو القرن وتصاعدت في العقود الأخيرة لتروج لما هو مضاد للطبيعة والفطرة. ليس هذا فقط في مجال الصناعة واستخراج المواد الخام وتحويلها وإنما وصل إلى التلاعب بالجينات الوراثية والصفات الأساسية لأنواع عديدة من النبات والحيوان بل وحتى الإنسان.
وبعد أن كانت حركة معاداة الفطرة والطبيعة تتعلق فقط بالتصنيع وبناء المدن وإيجاد مواد صناعية مختلفة انتقلت إلى مجال الخلايا الحية وأشكال الحياة الأساسية نفسها في السنوات الأخيرة ولم تمر هذه التحولات الأخيرة بدون ضرر جسيم على الحياة الإنسانية على المستوى الاجتماعي والفردي والصحي والنفسي.
وهذا يفوق بكثير الأخطار التي حدثت من قبل على الطبيعة بمعنى إتلاف الغابات والأنهار والمراعي والأراضي الزراعية.

بما كسبت أيدي الناس

إن التلاعبات الأخيرة على مستوى الخلية والصفات الوراثية وعلى مستوى إيجاد مواد صناعية جديدة لا تنعكس فقط على ظهور أنواع جديدة وخطيرة من الأمراض والعلل بل انعكست كذلك على كثرة ظهور أشكال وأنماط من أمراض قديمة عادت إلى الحياة أكثر شراسة واستعصاء على العلاج والسيطرة من ذي قبل.
والأخطر أن ظهور الآثار المدمرة لهذه التحولات في الهندسة الوراثية وغيرها بدأ يظهر الآن في أمراض ومشاكل اجتماعية ناجمة عن تردي الأوضاع الصحية في قطاعات كبيرة من البشر. وأول هذه المشاكل في الرعاية الصحية وتوفير العلاج لأعداد متزايدة من المرضى وتدبير الأموال والخبرات العلمية المطلوبة لإيجاد علاجات جديدة أو حلول للأزمات الصحية. وبجانب ذلك اضطرابات السلوك البشري وتزايد حالات العنف المرضي والانحرافات والشذوذ في التصرفات والأفعال، مما يرجعه الكثير من العلماء الآن إلى تأثيرات كيمائية على المخ والأعصاب وتولدها أنواع المواد الجديدة الصناعية والمستحدثة وأنواع الفيروسات التي ظهرت نتيجة تلوت البيئة وأنواع المأكولات والمنتجات الناتجة عن الهندسة الوراثية والتلاعب في الخلايا والصفات الأساسية لأنواع النبات والحيوان.
فعندما ظهر مثلا مرض مثل جنون البقر كان سببه هو إطعام الحيوان بأعلاف مكونة من بقايا عظام ودم وأجزاء حيوانات أو طيور مذبوحة أو قد تكون نافقة. وهذا يعني أنه بدلا من أن يعيش الحيوان على المراعي والنباتات كما أراد الله صار يأكل بقايا حيوان آخر. والأمر الأكثر خطورة في هذا الموضوع هو حدوث خلل في التكوين الجيني لتلك الحيوانات ومن ثم يؤثر هذا على صحة الإنسان الذي يتناول لحوم هذه الحيوانات ويحدث له تبعا لذلك خللا في الوظائف الحيوية. وخطورة هذا الأمر على المدى البعيد هو التحولات التدريجية التي تحدث للخلايا والأنسجة ولا يتم الكشف عنها أو رصدها منذ البداية، وبالتالي لا يحدث تشخيص ولا علاج.

الخنزير وسيط السوء

أما الفزع الآن والذي يجتاح العالم بسبب وباء أنفلونزا الطيور، وبالرغم من أنه موجود منذ سنوات وينتقل عبر الطيور المهاجرة وهو ما يعني عدم إمكانية حصره في أماكن المنبع فسببه كما أجمع العلماء والمتخصصون هو تربية قطعان من الخنازير مع الطيور، لكون الخنازير تشكل عامل وسيط عن طريقه ينتقل المرض للإنسان ، حيث إن بيئة الخنازير الدموية شبيهة بالإنسان ثم يهاجم المرض الإنسان عبر الخنازير، وهو ما حدث بالفعل في جنوب شرق آسيا والصين عند انتشار المرض هناك ، حيث تتم تربية وأكل الخنازير بكثافة.
وبعد أن تطور الفيروس عبر الخنزير صار أكثر شراسة، وبالتالي انتقل ثانية إلى الطيور ومن ثم إلى الإنسان وما زال هناك خطر أشد وهو أن ينتقل من إنسان إلى الإنسان بشكل وبائي.
وإذا كانت مثل تلك الأمراض الوبائية وغيرها والتي تم الكشف عنها أو التي لم يتم الكشف عنها بعد قد قدمت إلينا من أوروبا وأمريكا وشرق أسيا فسببها الأساس هو عدم الالتزام بالفطرة السوية وعدم إتباع سنة الله في الكون.
وأذكر في هذا الصدد الإعجاز القرآني في تحريم المولى سبحانه وتعالي أكل الميتة والدم ولحم الخنزير .. فهذا الخنزير رغم ما أثبته العلم الحديث من أنه مصدر بشع لكثير من الأمراض العضال إلا أن العالم الغربي ما زال يأكل لحمه ويقوم على تربيته إلى جانب استخدام الدم والميتة في إطعام الحيوانات واعتبار ذلك مجرد صناعة سريعة مجردة من أخلاقيات حاكمة سوى أن الغاية تبرر الوسيلة.
وفي هذا الصدد أشير إلى أن الغزو الغربي لبلادنا العربية والإسلامية لا يعمل فقط على المستوى الثقافي بل إن الغزو البيولوجي على كافة مستوياته أثر على أبداننا وصحتنا.. وإذا كانت القاعدة الشرعية تؤكد أن صحة الأبدان مقدمة على صحة الأديان فالأولى بنا كمسلمين أن نرعى الله في أبداننا وصحتنا وأن تكون لنا خصوصية في شتى مناحي الحياة.

علم منفلت بلا أخلاق

إن التقدم العلمي والتقني دون قيم وأخلاق يؤدي إلى الدمار، والعلم الغربي وضع نفسه عند حدود المادة وهي أضيق الدوائر... وقد استمرت الحضارة الإسلامية عشرة قرون جمعت فيها بين الدنيا والآخرة في معادلة واحدة وقد تفوقت في نواحي النشاط الإنساني العلمي والتقني والصناعي والتجاري فكانت بذلك حضارة متميزة.
ثم تعرضت هذه الحضارة لموجات من التدمير ومحاولات لإسقاطها من كافة القوى المعادية للإيمان. الإنسان الآن وصل إلى استنتاجات وبحوث علمية دقيقة وأصبحنا نعيش زمن الصواريخ ورحلات الفضاء والإلكترونيات فائقة الصغر والدقة وبدائل الطاقة والتحكم عن بعد والاستنساخ والتقنية الدقيقة للغاية. لكن يتحقق في هذا قول المولى سبحانه وتعالى [فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء] وقد فتح الله على الناس في هذا الزمان من أسباب المعرفة في هذا الكون وسننه وقوانينه ما لم يفتح من قبل... وهذا التقدم العلمي والتقني ما لم تصاحبه قيم عالية وضوابط أخلاقية صحيحة فإنه سيؤدي بالإنسانية إلى دمار محقق. وقد ظهرت في الآونة الأخيرة مشاكل لا حل لها على مستويات عديدة في إطار الصراع العلمي ولا حل لها إلا بالرجوع إلى القيم الروحية والهداية الربانية. وإذا كان الإسلام قد أقام أول حضارة حققت التوازن بين الدنيا والآخرة فعلينا أن ننهض الآن لنحمي أنفسنا وأمتنا ولن يكون ذلك إلا من خلال نهضة علمية وتقنية شاملة تستطيع مواكبة العصر وتكون بمثابة الرحمة والهدى للعالم أجمع.

إن العلم التجريبي والتقني حينما بدأ في الغرب بدأ من أساس العلم الإسلامي الذي كان متوفرًا في أسبانيا وإيطاليا وصقلية وعندما أرادوا في الغرب تطبيق هذا الفكر وهذه العلوم كان لابد لهم من صراع مع الكنيسة التي حكمت على العلماء بالإحراق والسجن والتعذيب ومن هنا بدأ العلم التجريبي في الغرب بمعاداة القضية الإيمانية وبدأ بمفاصلة كاملة مع الروحانيات والغيبيات وبعداء حقيقي لقضية الدين.. ومثل هذا لم يحدث مطلقًا عبر التاريخ الإسلامي الطويل. ومن هنا فلا يجوز لنا أن نقلد الغرب في هذه القضية فهو يتهاوى اليوم في هوة التحلل الأخلاقي والقيمي رغم تقدمه العلمي والتقني ولكن دون أخلاقيات وقيم وضوابط سلوكية. ويحب أن لا نتبعه أو نجعله يعرض علينا قيمه أو الآثار السلبية لحضارته المادية. وعلينا في تلك المرحلة إعادة صياغة العلوم من منظور إسلامي وهذا لا يعني مثلاً أن هناك كيمياء وفيزياء وبيولوجيا إسلامية وغير إسلامية ولكن القضية هي إدراكنا بأن العلم الكوني وسيلة مباشرة للتعرف على سنن الله التي تحكم هذا الكون وأن العلوم الكونية وسيلة مباشرة لدعم قضية الإيمان في النفس الإنسانية ووسيلة مباشرة للتمكين في الأرض وعمارتها. ولذلك نقول إن الإصلاح في مجال العلوم الكونية إصلاح ميسور. وبعد نقل هذه المعارف من الغرب يجب أن نغربلها ونأخذ منها ما يتفق مع أصول ديننا مع الاستفادة من كل المعارف في معرفة الكون وسننه وقوانينه.

الإسلام والارتقاء بالعلم

إن عندنا قضية أساسية في المنهج والمحتوى، فلا بد أن تكون كتاباتنا العلمية متميزة عن كتابات الغرب وهذا التميز يأتي في حدود الصحة لأن العلم له طبيعة تدريجية وهو لم يأت فجأة بل له تاريخ وهذا التاريخ جزء من دراسة العلم ويحكي الظروف الاجتماعية والنفسية التي تكونت فيها أي فكرة علمية والتدرج في الدراسات العلمية يوصل الإنسان إلى الحق من الباطل، فتاريخ العلوم جزء أساسي لتدريس العلوم وأقول ذلك لأن مؤرخي العلوم في الحضارة الغربية يبدءون من الحضارة الرومانية القديمة ثم ينتقلون فجأة إلى عصر النهضة ويتناسون العصر الذهبي للحضارة الإسلامية وتقدمها المذهل في ذلك وقت التي جعل حضارة الغرب تتقدم وتفيد منها.
لذلك يجب أن نذكر التاريخ العلمي الإسلامي لما له من أهمية كبرى من ناحية إحقاق الحق، وأيضًا إشعال الحمية في قلوب المسلمين وإعادة الثقة في أننا نستطيع كأمة مسلمة أن نعبر هذه الفجوة الهائلة بيننا وبين العرب... ولا بد أيضًا أن لا نتوقف عند الحدود المجردة للعلم، فالعلم الغربي حصر نفسه عند إطار المادة... أما نحن فيجب أن نربط العلوم بالإنسان وبالخالق وبأدلة منطقية ومبرهنة ولنرتقي بالعلوم إلى فوق المادة... وعندما نحقق ذلك نكون قد وضعنا اللبنة الأولى في إعادة البحث العلمي والتقني لهذه الأمة ونتجنب كل شرور المنهج الغربي الذي جلب لنا الأمراض والدمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرض الخطير ( انفونز الخنازير)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواضع الحجامة على حسب المرض
» إلى الرفيق الأعلى - بداية المرض
» سيكولوجية اللغة و المرض العقلي
» أداه حذف الفيروس الخطير w32
» كيفية التخلص نهائيا من الفايرس الخطير win 32

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية المدنية-
انتقل الى: