منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز متصفح سريع تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 3 معاني حروف الجر : ـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

3 معاني حروف الجر : ـ Empty
مُساهمةموضوع: 3 معاني حروف الجر : ـ   3 معاني حروف الجر : ـ Emptyالأربعاء مايو 26 2010, 07:12

ـ

تأتي للسببية . 60 ـ نحو قوله تعالى : { أخذته العزة بالإثم }1 .











وقوله تعالى : { فأخذناهم بما كانوا يكسبون }2 .







6 ـ

تضمن معنى " من " ، وتسمى باء التبعيض .







61

ـ نحو قوله تعالى : { عينا يشرب بها عباد الله }3 .







7 ـ

تضمن معنى " على " ، وتسمى باء الاستعلاء .







62

ـ نحو قوله تعالى : { إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك }4 .









وقوله تعالى : { من إن تأمنه بقنطار }5 .







8 ـ

تضمن معنى " في " ، وتسمى باء الظرفية .







63

ـ نحو قوله تعالى : { الذين تمنوا مكانه بالأمس }6 .









وقوله تعالى : { للذي ببكة }7 . وقوله تعالى : { فأصبحتم بنعمته إخوانا }8 .











وقوله تعالى : { وما كنت بجانب الغربي }9 .









وقوله تعالى : { نجيناهم بسحر }10 .







9 ـ

وتضمن معنى " عن " .







64

ـ نحو قوله تعالى : { فاسأل به خبيرا }11 .







10

ـ تأتي للبدلية . نحو : ما يسرني أني اقتنيت المال بالعلم .







65

ـ ومنه قوله تعالى : { اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة }12 .









وقوله تعالى : { يشترون الحياة الدنيا بالآخرة }13 .









وقوله تعالى : { أن النفس بالنفس }14 .









ـــــــــــــــــــــ







1 ـ

206 البقرة . 2 ـ 96 الأعراف .







3 ـ

16 الإنسان . 4 ، 5 ـ 75 آل عمران .









82 القصص . 7 ـ 96 آل عمران .







8 ـ

103 آل عمران . 9 ـ 44 القصص .







10

ـ 43 القمر . 11 ـ 59 الفرقان .







12

ـ 26 البقرة .13 ـ 73 النساء .







14

ـ 45 المائدة .










11

ـ تأتي للتأكيد ، وهي الباء الزائدة . نحو قوله تعالى : { كفى بالله شهيدا }1 .










وقوله تعالى : { وكفى بالله وكيلا }2 .







66

ـ وقوله تعالى : { وما نحن بمؤمنين }3 .









وقوله تعالى : { وامسحوا برؤوسكم }4 .









وقوله تعالى : وما أنتم بمعجزين في الأرض }5 .









وقوله تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة }6 .







12

ـ تأتي الباء بمعنى " مع " ، وتعرف بباء المصاحبة . نحو : بعتك الدار بأثاثها .








67

ـ ومنه قوله تعالى : { وقد دخلوا بالكفر }7 . أي : مع الكفر .









وقوله تعالى : { واختلط به نبات الأرض }8 .









وقوله تعالى : { ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }9 .









وقوله تعالى : { ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء }10 .









عاشرا ـ الواو ، والتاء : يكونان للقسم ، نحو : والله لأساعدن الضعيف .











وتالله لأحفظنَّ ودك . 68 ـ ومنه قوله تعالى : { والقرآن ذي الذكر }11 .











وقوله تعالى : { والشمس وضحاها }12 . وقوله تعالى : { والليل إذا يغشى }13 .









69

ـ وقوله تعالى : { تالله إنك لفي ضلالك القديم }14 .









وقوله تعالى : { قال تالله إن كدت لتردين }15 .









وقوله تعالى : { قالوا تالله تفتؤ تذكر يوسف }16 .









ــــــــــــــــــــــــــ







1 ـ

79 النساء . 2 ـ 48 الأحزاب . 3 ـ 38 المؤمنون .







4 ـ

6 المائدة . 5 ـ 22 العنكبوت . 6 ـ 195 البقرة .







7 ـ

59 الفرقان . 8 ـ 24 يونس . 9 ـ 111 الكهف .







10

ـ 38 يونس . 11 ـ 1 ص . 12 ـ 1 الشمس .







13

ـ 1 الليل . 14 ـ 95 يوسف . 15 ـ 56 الصافات .







16

ـ 85 يوسف .










أحد

عشر ـ مذ ومنذ : يكونان لابتداء الغاية بمعنى " من " ، إذا كان الزمان ماضيا .








نحو

: ما حضرت إلى العمل مذ يومين ، أو منذ يومين .









ويكونان للظرفية ، إذا كان الزمان حاضرا ، وهما حينئذ بمعنى " في " .









نحو

: ما رأيته مذ شهرنا ، أو منذ شهرنا .







وفي

هذا المقام تفيد مذ ومنذ استغراق المدة ’







كما

يأتيان بمعنى " من " ، و " إلى " معا إذا كان مجرورهما نكرة معدودا .









نحو

: ما رأيتك مذ ثلاثة أيام ، أو منذ ثلاثة أيام .









اثنا عشر ـ رب : تأتي للتقليل والتكثير ، ويدل على ذلك القرينة التي تعين أحدهما .










مثال التقليل :







6 ـ

قول الشاعر :









" ألا رب مولود ليس له أب " .









فالقرينة الدالة على أن ربَّ جاءت للتقليل هو : أن المولود الذي ليس له أب قليل ،

بل يكاد ينحصر في سيدنا عيسى عليه السلام .









ومنه قولهم : ربَّ أخ لك لم تلده أمك .









ومثال التكثير : قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ياربَّ كاسية في الدنيا عارية

يوم القايمة . وقول بعض العرب عند انقضاء رمضان : يا رب صائمه لن يصومه .
















فوائد وتنبيهات :










أولا ـ كنت قد استبعد " كي " كحرف من حروف الجر ، لأنها لا تعمل إلا بشرط ،

واستعمالها كحرف من حروف النصب أقرب إلى الفهم ، والذوق السليم ، ومع ذلك آثرت

ذكرها هنا موضحا الشروط التي يجب أن تتوافر فيها كي تعمل الجر : ـ







1 ـ

تختص " كي " بالدخول على " ما " الاستفهامية ، إذا جاءت حرفا من حروف الجر ، وتكون

للتعليل ، بمعنى " اللام " . نحو : كيم فعلت هذا .







2 ـ

تختص بالدخول على " أن " المصدرية وصلتها .







نحو

: حضرت كي أبشرك بالنجاح . أي : لبشارتك .









فاعتبر النحاة " أن " المصدرية المحذوفة مع الفعل المضارع بمثابة الاسم فدخلت عليه

" كي " باعتبارها حرفا من حروف الجر ، لأنه من المتعارف عليه نحويا أن حروف الجر لا

تختص بالدخول إلا على الأسماء .







وفي

رأيي أن ذلك التخيل لأن المحذوفة وتكوينها مع الفعل اسما ، أمر مجهد للعقل من حيث

التصور ، وكان يكتفى بـ " كي " في هذه الحالة أن تكون حرفا ناصبا للفعل فقط ، لأن

الغرض من دراسة النحو الوصفي ، هو الوصول إلى التطبيق على القواعد الحقيقية بيسر

وسهولة ، لا تصور ما يمكن أن يكون ، لذلك أرى أن يعمل بكل كلمة في بابها الصحيح ،

لأن هناك في الأبواب النحوية الأخرى ما يستعاض بها في هذا المقام دون تصور أو تخيل

.









والمقصود من ذلك أن " كي " إذا استعملت في باب النواصب للفعل المضارع ، وكفى خير من

توزيعها ، وجعلها مع حروف الجر ، لأنها في باب النواصب تعمل كناصب للفعل بلا قيد أو

شرط ، على اعتبار أنها هي الناصبة للفعل ، لا أن المصدرية المضمرة .











ثانيا ـ لقد ذكر ابن هشام في أوضح المسالك على شرح الألفية ، بأن هناك بعض حروف

الجر ما يشترك لفظها بين الحرفية والاسمية : أي أنها تجيء في مقام حرفا ، كما بينا

في أحرف الجر ، وتجيء اسما ، كما سنوضح ذلك الآن بما ذكره النحاة المتقدمون من

أمثلة بهذا الخصوص .









والحروف المشتركة في لفظها بين الحرفية والاسمية هي : الكاف ، عن ، على ، مذ ، منذ

. وهذه أمثلة كما وردت في كتب النحو كشاهد على مجيئها أسماء .







1 ـ

الكاف : نحو : محمد كالأسد .









ومنه قول الشاعر :









" ويضحكن عن كالبرد المنهمِّ "







فقد

جعل بعض النحاة المتقدمين " الكاف " اسما بمعنى " مثل " ففي المثال الأول قالوا :

محمد مثل الأسد . وأعربوا " الكاف " خبرا للمبتدأ محمد ، والأسد مضاف

إليه .









واستدلوا على اسميتها بدخول حرف الجر " عن " عليها كما في المثال الثاني :









"

يضحكن عن كالبرد " . لأنه من المتعارف عليه أن حروف الجر لا تدخل على بعضها البعض ،

وإنما يكون اختصاص دخولها بالأسماء . فالكاف اسم بمعنى مثل ، لذلك دخل عليها حرف

الجر عن ، والتقدير يضحكن عن مثل البرد . وأربوا " مثل " في هذه الحالة اسما مجرورا

بدخول " عن "عليها ، وهي مضاف ، والبرد مجرور بالإضافة .









ويمكننا القول أن ما ذكر لا يكون إلا من باب التخيل والتصور ، فهو بعيد عن

الواقع العملي الملموس الذي وضع النحو من أجله ، ولكن قبل أن نحلل ما ذكره النحاة

في هذا الموضوع ، لا بد أن نذكر اختلاف النحاة أنفسهم قديما حول هذه المسألة .










فقد ذكر ابن هشام في شرح الألفية أن ورود " الكاف " اسما يختص بالشعر فقط ،

وخص ذلك القول بسيبويه ، وغيره من المحققين ، وإن كان الكلام لسيبويه أو غيره فيكفي

أن نقول : إن اختصاص اسمية الكاف بالشعر فقط دليل على عدم الجزم بأنها اسم ، لأنه

لو كان الأمر كذلك لورد ذكر بعض الآيات القرآنية التي تشتمل على وجود الكاف كاسم لا

حرف ، والقرآن شمل كل ما يتعلق باللغة من شواهد ما عدا " مذ ومنذ " لم يرد ذكرهما

فيه لا كحرفين ولا اسمين .









أما ما ذكره الزمخشري حول الآية القرآنية التي تقول :







70

ـ قال الله تعالى : { إني خالق من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه }









فقل

ابن هشام والقول للزمخشري : إن دخول حرف الجر " في " على الضمير في قوله " فيه " من

الآية السابقة دليل على أن " الكاف " اسم بمعنى " مثل " بدليل عودة الضمير " ها "

الغيبة على الكاف في كلمة " كهيئة " .









وقد رد ابن هشام نفسه على الزمخشري بقوله : لو كانت الكاف اسما لكان من

الحقائق أن نسمع ، أو سمع قولهم " مررت بكالأسد " ، بدخول حرف الجر الباء على الكاف

باعتبارها اسما ، ولكن هذا غير وارد في لغة العرب ، ولم يرد له نظير في القرآن

الكريم .









وخلاصة القول : إذا ما طبقنا قواعد اللغة العربية تطبيقا عمليا ، من خلال

التراكيب اللغوية السليمة ، مستدلين بما ورد في القرآن الكريم من آيات ، تطبق

التطبيق الصحيح ، وبلا تكلف على تلك القواعد ، فإن هذه القواعد النحوية سوف لا

يدخلها التأويل ، وكثرة الوجوه الإعرابية التي نحن في غنى عنها ما دام الغرض من

دراسة النحو تقويم اللسان وحفظه من اللحن .









وبما أن كلام العربية لا يخرج عن كونه اسما ، أو فعلا ، أو حرفا ، فلماذا

يكون الاسم تارة اسما ، وتارة حرفا وذلك حسبما نريد ؟ ولماذا يكون الحرف تارة حرفا

، ويكون تارة أخرى اسما متى تطلب الأمر ذلك ؟









فالكاف وما جعله بعض النحاة معها من بقية الحروف كـ " عن ، وعلى ، ومذ ومنذ "

هي في حقيقة الأمر أحرف جر ليس غير ، ولا داعي لأن تكون أسماء ما دام في اللغة من

الأسماء ما يفي حاجة المتكلمين .







ومن

الأمثلة التي أوردها النحاة على اعتبار : عن ، وعلى ، ومذ ومنذ أسماء الآتي :








8 ـ

مثال " عن " قول الشاعر :









" من عن يميني مرة وأمامي "







9 ـ

ومثال " على " قول الآخر :









" غدت من عليه بعد تم ضمؤها "









ومثال " مذ ومنذ " قولهم : ما رأيته مذ يومان ، أو منذ يوم الجمعة .









على

اعتبار أن مذ ومنذ مبتدآن ، وما بعدهما خبر . أو على اعتبار أنهما ظرفان وما بعدهما

فاعل لكان التامة . والتقدير : مذ كان يومان ، أو منذ كان يوم الجمعة .











ومثال اعتبار مذ ومنذ ظرفين دخولهما على الجملة الفعلية .









كقول الشاعر :









" ما زال مذ عقد ت يداه إزاره "







أو

دخولها على الجملة الاسمية وهو قليل ،







11

ـ قول الشاعر :









" وما زلت أبغي المال مذ أنا يافع "









ويلاحظ مما سبق :







1 ـ

أن الأمثلة الواردة في هذا المقام اختصت بالشعر فقط ، لأنه لم يكن هناك ما يستدل به

من القرآن الكريم الذي يعتبر الدليل القاطع على صحة الشيء ، ولا سيما تلك القواعد

التي يفصل لها النحاة الشواهد الشعرية على قلتها إما لضرورات شعرية ، أو لحذلقة

شعرية ، أو ليطبق بها على تلك القواعد دون النظر إلى العقل والمنطق .









2 ـ

كما أن مجيء حرف الجر " عن " اسما أوله النحاة بمعنى " جانب " ، وكذلك مجيء حرف

الجر " على " اسما فقد أوله النحاة بمعنى " فوق " ، أو " عند " ، وذلك كما يشاء لهم

، وحسب ما تقتضيه القاعدة التي جلبوا لها ذلك الشاهد ، وما عليك أخي القارئ إلا أن

تتصور ، وتتأمل ما أراده بعض النحاة .









والواقع نقول : إن ما تصنعه النحاة المتقدمون ، وأجهدوا فيه العقل يعتبر عملا

يحمدون عليه لما بذلوا فيه من الجهد الذي يستفيد منه من أراد دراسة النحو والتقعر

فيه . ولكن من حيث التطبيق لم ينصفوا تلك القواعد ، بل حاولوا جاهدين أن يجعلوا لها

شواهد ولو من غير المألوف ، أو ما لا يستوعبه العقل ، ويتقبله المنطق السليم ، لأنه

بعيد عن الواقع العملي الملموس .









ثالثا ـ وما ذكرناه عن عرفي الجر " عن " ، و " على " يقال في " مذ ومنذ " .











فقد لاحظنا أن " مذ ومنذ " هما في الأصل حرفان من أحرف الجر ، ولا جدال في

ذلك ، لأن العقل يقره ، والمنطق يؤيده . فعندما نقول : ما رأيته مذ يوم الجمعة ، أو

منذ يومين . فذلك أقرب إلى الفهم والصواب . فيوم اسم مجرور بـ " مذ " باعتبارها حرف

جر ، وهذا هو الصحيح . أما إذا قلنا كما تصور النحاة المتقدمون ، أو بعضهم أن مذ

إذا جاء بعدها مرفوع فهي اسم سواء أكان المرفوع خبرا ، أو مبتدأ ، أو فاعلا لكان

التامة المحذوفة باعتبار مذ ظرفا .









ولماذا كل هذا التخيل ؟ ولماذا كل هذا البعد عن المحسوس ؟ ولماذا نحن الذين

نعين فيما إذا كان الاسم الواقع بعد مذ مرفوعا ، أو مجرورا حتى نضع مسمى







"

مذ " ، هل هي حرف أو اسم ؟ فإذا قلت إن الاسم الواقع بعد " مذ " ، أو " منذ "

مرفوعا كانت مذ اسما ، وأعربت خبرا لكان ، أو سما لها ، أو فاعلا ، وذلك حسب ما

أحدده أنا ، إذن لم يكن هناك قاعدة متفق عليها ليجري عليها التطبيق العملي ، ولكن

أنا الذي أحدد ، وغيري كذلك يحدد حسب ما يتبادر إلى ذهنه ، أو تصوره .









ولو كانت قواعد اللغة تصورات واحتمالات لأصبح لكل نحوي نحو مستقل ، أو كان

لكل متكلم بالعربية قواعد توافق ذوقه يضعها متى يشاء ، وحسب مقتضى الكلام الذي

يتكلمه ، ويملى عليه حسب إدراكه وتصوره الخاص ، وبهذا يكون النحو لا قواعد موضوعة

تبنى عليها التطبيقات ، ولكنه شواهد تنحت لها القواعد كلما اقتضى المقام ذلك .










رابعا ـ وأخيرا يمكننا الاستدلال على حرفية كل من : " عن " ، و " على " ، و " الكاف

" ، و " مذ ومنذ " كغيرها من حروف الجر ، بأن تلك الأحرف وإن قبلت




ـ


في الشواهد المذكورة أنفا والمخصصة لها ـ دخول بعض أحرف الجر عليها إلا أنها لم

تقبل علامات الاسم : كالتنوين ، والتعريف بأل ، والإضافة ، وهذا خير دليل على

حرفيتها . كما أنها لا تقبل علامات الإعراب : كالرفع والنصب والجر .











فإن قالوا إن هذه الأسماء لا تأتي إلا مجرورة لقبولها أحرف الجر ، فهذا لا

يكفي للدلالة على اسميتها ، لأن عدم قبولها كثيرا من علامات الاسم أولى بإخراجها من

باب الأسماء بدلا من قبولها حالة واحدة من حالات الاسم وهو دخول حرف الجر عليها .








كما

أن دخول حرف الجر عليها مثلما بين لنا النحاة في الأمثلة السابقة كان بتأويل تلك

الأحرف بمعاني أخرى لتدخل دائرة الأسماء ، كتأويلهم " الكاف " بمعنى " مثل " ، و "

عن " بمعنى " جانب " ، و " على " بمعنى " فوق " أو عند .









والذي هو أبعد عن الصواب أنهم لم يجعلوا لمذ أو منذ تعليلا لإدخالها في باب

الأسماء ، سوى أنهم جعلوا التعليل مبنيا على التصور العقلي للقارئ أو السامع عندما

يقرأ قولهم علة سبيل المثال : ما رأيتك مذ يومان ، أو ما رأيته منذ يوم الجمعة .

فإذا تصور القارئ أن كلمة " يومان " ، أو " يوم " في المثالين السابقين مرفوعة ،

كانت " مذ " أو " منذ " اسما ، فلماذا لا نتصور ، أو نقرأ كلمة " يومان " ، أو "

يوم " على حقيقتها الصحيحة بالجر ، وتكون مذ ومنذ حرفين ، وهذا أقرب إلى الصواب ،

والمنطق الصحيح ، إذا كانت العملية عملية تذوق ومنطق . أما إذا كان الأمر هو بناء

قواعد من غير الذي يألفه الذوق السليم لتوضع لها تلك الشواهد ، فهذا أمر لا مجال

لبحثنا فيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
3 معاني حروف الجر : ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2 معاني حروف الجر : ـ
» 3 معاني حروف الجر : ـ
» 3 معاني حروف الجر : ـ
» 1 معاني حروف الجر : ـ
» أقسام حروف الجر من حيث الأصالة ، والزيادة : ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: