منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع تحويل متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الحروف المصدرية أو ما يسمى (بالموصولات الحرفية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Empty
مُساهمةموضوع: الحروف المصدرية أو ما يسمى (بالموصولات الحرفية )   الحروف المصدرية  أو ما يسمى  (بالموصولات الحرفية ) Emptyالخميس مايو 20 2010, 14:12





الحروف المصدرية







أو

ما يسمى









(بالموصولات الحرفية )
















لقد أخذ عنوان هذا الموضوع الذي نحن بصدد بحثه اتجاهين قد يكونان مختلفين في

الدلالة من جهة ، وفي تصنيف الموضوع ذاته بالنسبة لمواضيع قواعد اللغة العربية من

جهة أخرى ، ولتوضيح هذا الأمر نقول : إن النحاة الأوائل ، ومن تبعهم من بعض

المحدثين من جانب ، وبين كثير من المحدثين من جانب آخر ، قد اختلفوا حول تصنيف

الحروف الآتية وهي :









" أنَّ المشبهة بالفعل ، وأنْ المخففة منها ، وأنْ المصدرية الناصبة ، وما

المصدرية ، ولو المسبوقة بفعل يدل على الرغبة ، وهمزة التسوية " ، أهي موصولات

حرفية ، أم حروف مصدرية عاملة فيما بعدها ، أو غير عاملة ، كما سنبين ذلك بالشواهد

والأدلة .









أولا ـ " أنَّ " بفتح الهمزة وتشديد النون ، أو تضعيفها : حرف توكيد ونصب من أخوات

" إنَّ " ، وقد جعلها النحاة حرفا مصدريا ، لأنها مشبهة بالفعل ، حيث تنسبك مع ما

عملت فيه لتكون مصدرا مؤولا .







نحو

: كافأت الطالب لأنه مجتهد .







240

ـ ومنه قوله تعالى : { وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أنَّ لهم جنات }1 .

وقوله تعالى : { ليعلمون أنه الحق من ربهم }2 .









وقوله تعالى : { ذلك ليعلم أني لم أخنه }3 .









وقوله تعالى " { يحسبون أنهم يحسنون صنعا }4 .









ـــــــــــــــــ







1 ـ 25 البقرة . 2 ـ 144 البقرة .









3 ـ 52 يوسف . 4 ـ 104 الكهف .












ثانيا ـ أنْ : وهي المخففة من أنَّ المشددة " الثقيلة " المفتوحة الهمزة : وهي تعمل

بشرط أن يكون اسمها ضمير الشأن المحذوف ، ولا يكون خبرها إلا جملة .









نحو

: علمت أنْ محمدٌ مقصرٌ .









وتقدير الكلام : علمت أنه محمدٌ مقصرٌ .







241

ـ ومنه قوله تعالى : { أيحسب أنْ لن يقدر عليه أحد }1 .









وقوله تعالى : { وآخر دعواهم أنْ الحمد لله رب العالمين }2 .









وقوله تعالى : { وأنْ ليس للإنسان إلا ما سعى }3 .









وقوله تعالى : { ونعلم أنْ قد صدقتنا }4 .
















ثالثا ـ أنْ المصدرية الناصبة للفعل المضارع ، والمنسبكة معه في تأويل مصدر.








نحو

: يسرني أن تقول الصدق . والتقدير : يسرني قولك الصدق .







242

ـ ومنه قوله تعالى : { يريد الله أن يخرجكم من أرضكم }5 .









وقوله تعالى : { يريد الله أن يخفف عنكم }6 .









وسنتحدث عن " أنْ " الناصبة للفعل في موضعه بالتفصيل إن شاء الله .


















رابعا ـ كي : حرف ناصب للفعل المضارع بنفسه سواء اتصلت به اللام ، أم انفصلت عنه ،

ما عدا بعض المذاهب النحوية التي قالت بأن " كي " حرف جر إذا انفصلت عنه اللام ،

والفعل بعده منصوب بأن مضمرة ، والمصدر المنسبك من " أن " والفعل في محل جر بـ " كي

" . غير أننا نرجح الرأي القائل بعمل " كي " النصب سواء اتلصت باللام أم انفصلت

عنها ، ولا داعي لجعلها حرفا من حروف









ــــــــــــــــــ







1 ـ

50 البلد . 2 ـ 10 الأعراف .







3 ـ

29 النجم . 4 ـ 113 المائدة .







5 ـ

35 الشعراء . 6 ـ 28 النساء .
















الجر ما دامت لا تعمل مباشرة كغيرها من أحرف الجر .









ومثال نصبها للأفعال المضارعة : عاقبتك كي تجتهد في دراستك .









ونصحتك لكي تتفوق على زملائك .







فكي

في كلا المثالين هي العاملة مباشرة في الفعل المضارع بعدها ، والتقدير : لتجتهد في

دراستك ، ولتتفوق على زملائك .







243

ـ ومنه قوله تعالى : { كي نسبحك كثيرا }1 .









وقوله تعالى : { لكي لا يكون عليك حرج }2 .









وقوله تعالى : ( لكي لا يكون دُوَلَةَ }3 .









خامسا ـ لو : حرف مصدري لا يحتاج إلى جواب ، وتدخل على الفعل الماضي ، أو المضارع

التام التصرف ، ويفضل أن تسبق بالفعل " ود " ومشتقاته ، وما في معناه كالأفعال :

أحب ، وأرغب ، وآمل ، وما شابهها في المعنى .









وتنسبك " لو " عندئذ مع فعلها ليتكون منهما المصدر المؤول الذي يسد مسد لو وفعلها .

نحو : وددت لو فزت في المسابقة . وأرغب لو ترشح نفسك لقيادة الفريق . وأحب لو

أنجزت العمل في حينه . وآمل لو حضرت مبكرا .









والتقدير : وددت فوزك ، وودت ترشيح نفسك ، واحب إنجازك العمل ، وآمل حضورك مبكرا .








244

ـ ومنه قوله تعالى : { ودوا لو تكفرون }4 .









وقوله تعالى : { ودوا لو تدهنون }5 .









وقوله تعالى : { يود أحدهم لو يعمر }6 .









وقوله تعالى :{ يود المجرم لو يفتدي }7.









ــــــــــــــــ







1 ـ

33 طه . 2 ـ 33 ق .







3 ـ

7 الحشر . 4 ـ 89 النساء .







5 ـ

9 القلم . 6 ـ 96 البقرة . 7 ـ 11 المعارج .
















سادسا ـ ما : مصدرية ظرفية تنسبك مع صلتها سواء أكانت فعلا ماضيا .









نحو

: سأعاقبك ما دمت مقصرا .







أم

اسما ، نحو : أزورك ما الوقت مناسب .







245

ـ ومنه قوله تعالى : { ما دامت السموات والأرض }1 .









وقوله تعالى : { شهيدا ما دمت فيهم }2 .









وقوله تعالى : ر لن ندخلها أبدا ما داموا فيها }3 .









ومثال مجيء صلتها فعلا مضارعا ،









قوله تعالى : { بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا }4 .
















سابعا ـ همزة التسوية : حرف يقع بعد كلام مشتمل على لفظة " سواء " كما يلي الهمزة

جملتان ، وتكون ثاني الجملتين مصدرة بكلمة " أم " الخاصة بهمزة التسوية.









نحو

قولهم : وسواء عليَّ غضبت أم رضيت .







246

ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين }5 .











وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون }6 .











فالهمزة في الآيتين السابقتين ، والمثال الذي سبقهما تنسبك مع الجملة التي بعدها

مباشرة ، ـ وهي صلة لها ـ وتكون مصدرا مؤولا تقديره في المثال الأول : غضبك ، وفي

الآية الأولى : وعظك ، وفي الثانية : إنذارك .







ومن

خلال الحديث عن الأحرف المصدرية والتمثيل لها ، والاستشهاد عليها بالآيات القرآنية

يمكننا الوصول إلى النتائج التالية : ـ







1 ـ

إن تلك الحروف قد جمعت من أبواب متفرقة من النحو ، ومنها ما يعمل في











ـــــــــــــــــ







1 ـ

108 هود . 2 ـ 120 المائدة .







3 ـ

27 المائدة . 4 ـ 151 آل عمران .







5 ـ

136 الشعراء . 6 ـ 6 البقرة .
















الأسماء ، ومنها ما يعمل في الأفعال ، ومنها ما لا يعمل كـ " ما " و " لو "









المصدريتين ، و " همزة " التسوية ، وهي بذلك لا تقارب بينها إلا من حيث الحرفية ،

وانسباكها مع ما يجيء بعدها من الجمل ، لتكون مصدرا مؤولا بالصريح ، فمن الأولى

أن تعمل هذا العمل وهي في أبوابها التي وضعت لها .







2 ـ

إن تلك الحروف لو لم تنسبك مع ما بعدها من الكلام ، لما كان لها دلالة معينة تفهم

بذاتها كأسماء الموصول التي هي أسماء وضعت للدلالة على معين ، بواسطة جملة الصلة

التي تذكر بعد اسم الموصول ، كما أنه لا بد من اشتمال تلك الجملة على عائد يربطها

بالموصول .







3 ـ

إن الغرض من دراسة قواعد اللغة العربية ليس فقط البحث العقيم الذي لا يؤدي في

النهاية إلى نتائج إيجابية تعود على الدارس بالفائدة المرجوة ، وتوصل إلى الحقائق

العلمية التي يعتمد عليها في الدراسة والبحث ، وتقعيد القواعد وتفصيلها حسب ما نريد

ونهوى ، والتي يكون الدارس في غنى عنها ما دام هناك من القواعد الواضحة والصريحة ما

يوصل إلى الغرض المنشود ، بل الغرض في حد ذاته هو تقنين القواعد الصحيحة التي لا

يختلف حولها اثنان حتى يستقيم بها اللسان ، وتنطق بها الألفاظ نطقا صحيحا تمشيا مع

قواعد اللغة والمنطق والعقل .









تلك هي وجهة نظرنا حول تلك الحروف التي ذكرنا سابقا ، والتي نؤكد من خلالها

على وجوب جعل هذه الحروف المصدرية كلا في بابه من أبواب النحو ، ولا مبرر لتأويلها

لتكون من باب الموصول ، ونحن كما ذكرنا في مقدمة دراستنا للنحو في هذا المؤلف أن

منهجنا الذي نسير عليه هو أن نذكر الواضح الصريح ، ونترك المبهم الذي يحتاج إلى

تأويل ، لأن الغرض من الدراسة هو معرفة القواعد التي يعتمد عليها في تقويم اللسان ،

والوصول بالدارس ، أو الباحث إلى ما لا يختلف في شأنه ، وإن اختلف فيه يعمل بالوجه

الأصح ، والرأي الأصوب .









ولا يفوتنا في هذا المقام أن نعرج على ما ذكره النحاة أنفسهم حول ترجيح كفة

الرأي القائل بمصدرية تلك الحروف ، وعدم إقحامها في باب الموصول ، ولو على سبيل

تسميتها بالموصول الحرفي ، وذلك للفوارق الآتية بين الموصل الاسمي وبين تلك الحروف

، وما ينسبك معها لتكون مصدرا يحتاج إلى صلة ، كصلة الموصول الاسمي ، وإليك أخي

الدارس تلك الاختلافات : ـ







1 ـ

إن الموصولات الاسمية ما عدا " أي " مبنية ولها محل من الإعراب كغيرها من الأسماء

المبنية الأخرى ، وقد بينا ذلك في موضعه بالتفصيل ، في حين أن الحروف المصدرية تكون

مبنية ، ولا محل لها من الإعراب ، شأنها في ذلك شأن بقية الحروف .









2 ـ

إن صلة الموصول الاسمي تشتمل على ضمير يعرف بـ " العائد " ، ووظيفته الربط بين اسم

الموصول وصلته ، بينما الحروف المصدرية ، أو ما يسميها البعض بالموصول الحرفي فلا

تحتاج صلتها إلى عائد ، بل هي لا تشتمل عليه أصلا .







3 ـ

إن الموصول الحرفي لا بد أن ينسبك مع الجملة الواقعة بعده ، لينشأ عنهما مصدرا

مؤولا ، ومن هنا عرفت تلك الحروف بحروف السبك ، وبذلك تكون أحق بهذه التسمية ، لأنه

لو لم تنسبك مع ما بعدها من الجمل لما كان لها قيمة تدخلها في باب الموصولات عندما

أطلق عليها هذه التسمية .







4 ـ

إن بعض الموصولات الحرفية مثل " لو " ، و " ما " لا توصل بالأفعال الجامدة ما عدا

أفعال الاستثناء " خلا ، وعدا ، وحاشا " .







5 ـ

يجوز للموصول الاسمي غير " أل " أن يحذف من الجملة ـ كما بينا ذلك في موضعه ـ لكونه

متصلا بالصفة المشبه التي تشكل مع بقية الجملة صلة الموصول اتصالا مباشرا وكأنهما

كلمة واحدة ، بينما الموصول الحرفي لا يمكن حذفه بأي حال من الأحوال ما عدا حرف

واحد وهو " أنْ " المصدرية الناصبة للفعل المضارع ، حيث تحذف جوازا ، ووجوبا كما

سنبين ذلك في باب نواصب الفعل .







6 ـ

يصح في الموصول الحرفي " أنْ " دون سائر الموصولات الاسمية ، والحرفية على حد سواء

أن تقع صلته جملة طلبية .









وبناء على ما ذكرنا من قرائن دللنا بها على جعل ما يسمى بالموصول الحرفي

حروفا مصدرية ، إلا إننا لا نختلف مع النحاة على أن تلك الحروف لا بد أن يأتي بعدها

جملة تكون صلة لها ، ولا محل لها من الإعراب كجملة الصلة تماما في الموصول الاسمي ،

مع فارق عدم وجود الرابط في تلك الجملة ، ذلك الرابط الذي يعد أساسا في جملة

الموصول الاسمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحروف المصدرية أو ما يسمى (بالموصولات الحرفية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحروف غير العاملة :
» استعرض الشفرة المصدرية لأي صفحة من صفحات أي موقع منشور على الويب.
» أقسام الحروف العاملة : ـ
» عمل الحروف الناسخة .
» ما يعمل عمل ليس من الحروف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: