منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع جهاز متصفح تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة   ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة Emptyالسبت فبراير 20 2010, 09:10

ظاهرة
التمّرد في الحركات الإسلاميـة







ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة 1768










up_depart/1/1768.gif

















ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة
تمت الإضافة بتاريخ : 07/06/2009م
الموافق :
14/06/1430 هـ

ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـــــة



جمال زواري أحمد

خاص ينابيع تربوية

إنّ المتأمّل للساحة الإسلامية في
كثير من الأقطار، يلحظ بوضوح
بروز
ظاهرة التمّرد داخل التنظيمات الآسلامية بشكل لافت ، الأمر الذي
يستدعي وقفة جادّة وعميقة لدراسة هذه
الظاهرة والتعامل معها وعلاجها
بموضوعية
وواقعية ، وعدم تجاهلها حتّى لايؤدّي ذلك إلى تراكمها ، وتستعصي
على التطويق ، ويتّسع القطع على
الراقع، وتكون نتيجتها ـ كما هو ملاحظ ـ
إنشقاقات
وإنقسامات وتمّزق ، وخروج ونشر للغسيل .


نرى بعض مظاهر هذه
الظاهرة في مصر والجزائر والعراق
والأردن والسودان واليمن والمغرب وتونس
ولبنان
والصومال وسوريا والخليج وباكستان وأفغانستان وتركيا وغيرها من
الأقطار الإسلامية ، حتّى تلك
المتواجدة منها في الغرب لم تسلم من هذه
الظاهرة.

ويقدّم هؤلاء
الذين يتمرّدون أو ينشقّون أو يخرجون على التنظيم

والجماعة والقيادة ومؤسسات الحركة
الشورية والتنفيذية مبرّرات ، ويصنعون
لأنفسهم
أعذارا، بل يصورون أنفسهم على أنّ دوافعهم الغيرة على مصلحة ومنهج
الجماعة أوالحركة أوالتنظيم ،
فيتمرّدون على كلّ الأعراف الشورية
والمؤسساتية
والقيادية.


1) ــ تعريف الظاهرة: التمرّد
المقصود به هو خروج أفراد أو كوادر أو قيادات أو مجموعات أوأجنحة أو كلّها
مجتمعة ، على جسم الحركة العام ،وإعلان ذلك: إمّا معارضة لتوجّه أو خيار
،أو رفضا لقرار أو موقف ، أوإعتراض على ممارسة أو سلوك،أو عدم إرضاء لطموح ،
أو نتيجة لخلاف حول مسار ، أو إستجابة لرغبات وأهواء ذاتية ، أو وقوعا في
حبائل خصم أوعدو.


2) ــ مظاهــــــــــــــرها:

*ــــ عدم الإنصياع لقرارات المؤسسات الشورية للجماعة أو الحركة أوالتنظيم .

*ــــ القدح
والنقد اللاّذع لقيادة
الحركة وتصريحاتها
وممارساتها.


*ــــ التشكيك
المتكرّر في المواقف
والخيارات.

*ــــ نشر الغسيل وإذاعة الأسرار بدون
ضابط في وسائل الإعلام.


*ــــ الجرأة على القيادة والإنتقاص
من قدراتها ، والإستهتار والإستهزاء
بها
في كثير من الأحيان.


*ــــ إطلاق
العنان للّسان بكيل الإتهامات جزافا
للرجال
والمؤسسات .


*ــــ تجاوز
الآداب الشرعية والتربوية في النقد
والمعارضة.


*ــــ الجيبية والشللية والعصب
والتكتل البعيد عن مؤسسات الحركة
وقيادتها.


*ــــ الفرح عند التولية والغضب عند
العزل .


*ــــ جلد
الذات والتزهيد في الإنجازات ، إمّا إنبهار بآخر زائف أو إستجابة لإستدراج
فكري أو سياسي معين، وإمّا تحت ضغط التضييق المبرمج.


*ــــ إستثقال
الإنتماء
الحركي ، وحشد
المبرّرات للتفلّت والتنصّل منه خاصة عند الوصول إلى مكانة

سياسية أو إجتماعية أو مالية.

هذه بعض
المظاهر الدالة على إستفحال الظاهرة
،
خاصة في بعض الأقطار ، بحيث تمّ توظيف الإنفتاح الديمقراطي والإعلامي في
تكريس وتشجيع وتعزيز منطق التمرّد ،
كما أنّ المناصب والمواقع السياسية
التي
كانت ثمرة المشاركة السياسية في بعض البلدان العربية والإسلامية ،
والتنافس على هذه المناصب البرلمانية
والوزارية تحديدا، دفع بالبعض إلى
التمرد
عند عدم تلبية رغباتهم وهكذا.


3)
ــ أسبابـــــــــــــــــــها:


للظاهرة أسباب داخلية وخارجية :

1 ــ الأسباب
الداخليـــــــــــة: وهي


بدورها تنقسم إلى قسمين:

أ
ــ أسباب تتعلّق بالفرد:


*ـــ دخول النية
وإنخفاض منسوب الإخلاص وضعف التجرّد.

*ـــ ضعف الوازع التربوي والشرعي والتنظيمي والإستعلاء عن المحاضن.

*ـــ إنحراف الغاية وقصور الفهم
وضبابية
الأهداف وغبش
التصور.


*ـــ الإرتباط بالأشخاص ، والتعصّب
المقيت للأفكار
والآراء والرجال.

*ـــ الطبيعة السفيانية ، وحب التصدّر
، وعدم الإيمان
بالجندية كطريق
للقيادة.


*ـــ المزاجية في التعامل مع قرارات
ومواقف مؤسسات الحركة وقيادتها.


*ـــ إنعدام الثقة في الحركة وقيادتها
ومؤسساتها.


*ـــ الطبيعة الفوضوية للفرد وعدم
تحمّله للعمل التنظيمي والمؤسسي.


*ـــ التأثّر بأجواء الإنفتاح السياسي
والفكري والثقافي العام وإسقاطه على الوضع الداخلي للحركة.


*ـــ تشكيل الجيوب والعصب والتكتّلات
داخل الحركة للضغط على
قيادتها
ومؤسساتها.


*ـــ الغرور بالإمكانيات والقدرات
الذاتية ، والغيرة
والحسد من الأقران
الذين يتقدمون عليه داخل الحركة.


*ـــ الضعف أمام
الإغراءات المختلفة ، وسرعة الإستجابة
لها.


*ـــ الإستجابة لحملات خصوم الحركة ، والتفاعل معها وتصديقها .

ب
ــ أسباب تتعلّق بالحركة أو التنظيم:


*ـــ طغيان أساليب الأحادية والشللية
والمحورية وتجاوز المؤسسات .


*ـــ ضعف مؤسسات الحركة وديكوريتها
وعدم فعاليتها في أداء الأدوار المنوطة بها حسب اللوائح والقوانين ، مع
فقدانها لهيبتها وكارزميتها.


*ـــ الدلال الحركي المبالغ فيه لبعض
القيادات على حساب الحزم المؤسساتي والضوابط الشرعية والتنظيمية.


*ـــ الوصائية على الأفكار
والتحجيـــر على العقول والآراء.


*ـــ التعمير والخلود في المواقع
القيادية وتدويرها من طرف فئة محدودة ،
بدل
التداول عليها وفق الكفاءة والفعالية.


*ـــ غياب الروح النقدية ، وضعف ثقافة المراجعة والإعتراف بالخطأ .

*ـــ تغييب الشورى القاعدية ، وتضييق هوامش المشاركة في صناعة الرأي
والقرار، الأمر الذي يؤدي إلى هشاشة وعي
القواعد
ويقلّل نضجها ، ممّا يفقدها المناعة الفكرية والتربوية.


*ـــ إنسداد
القنوات تنازليا وتصاعديا ، وعدم توفّر وإتاحة المعلومات بشكل سلس
،ممّا يعطي الفرصة للآخر الإعلامي لكي
يوجّه ويضغط ويشكّل عقليات ومواقف
الداخل
الحركي.


*ـــ تكريس صراع الأجيال في الحركة ،
خاصة القيادية منها
بالسيطرة المطلقة
لجيل التأسيس على حساب الأجيال المتتالية.


*ـــ عدم
التوظيف الجيّد والكافي خاصة للطاقات
والكفاءات الشابة.


*ـــ تقديم الولاء
على الكفاءة في التولية والتكليف.

*ـــ الإنفصام وبعد الهوة بين القيادة
والجندية.


*ـــ المبالغة في السرّية تحت حجّة
المبررات الأمنية.


*ـــ ترك
المشاكل التنظيمية تتراكم دون حلول أو
علاج ، و عدم الحزم في التعامل مع
التجاوزات
التنظيمية للأفراد وخاصة القيادات منذ البداية ، خشية فقدانهم
وإنشقاقهم.

2
ــ أسباب خارجيــــــــة:


*ـــ ضغط المحيط الخارجي وإفرازاته السياسية والثقافية والإقتصادية
والإجتماعية.


*ـــ محاولات الإختراق قصد التمزيق والإضعاف والإلهاء والتشويه.

*ــــ المغانم والمناصب الدنيوية والتنافس عليها.

4) ـــ سبــل
علاجــــــــها:


نقدّم في الأخير جملة من
المقترحات لعلاج هذه الظاهرة ، وتجاوز
تأثيراتها السلبية على الفرد
والمجموع
، وتحصين لجسم الحركة الإسلامية العام وحمايته من تقسيم المقسّم
وتجزئة المجزّء الذي يهدّد الأمة
والحركة ومشروعها الرسالي والحضاري
بالتراجع
والأفول ، والزهد فيه بعد أن ملأ الدنيا وشغل الناس حينا من

الدهر:

*ـــ تعميق جوانب التربية والإلتزام ،
وتقوية سلطان الشرع على
الجميع دون تمييز
أو مجاملة أو إنتقائية .


*ـــ امتصاص بؤر التوتّر التنظيمي
والسياسي والاجتماعي قدر الإمكان وعدم تجاهل الأمر.


*ـــ التطوير
المستمر للأداء التربوي والدعوي
والسياسي والتنظيمي.


*ـــ التحرّر من فكر
المحنة والمظلومية والعزلة والغربة
والمفاصلة والإستعلاء ، وإلغائه منمعايير التقديم والتأخير.


*ـــ الإنتقال السلس للقيادة إلى
الأجيال الجديدة
والشابة ، وإعطاء
قيمة أكبر للشرعيات المؤسساتية والشورية ، وممارسة

التوريث القيادي بأوسع صوره وعلى كلّ
المستويات.


*ـــ التخلّص من النرجسية المفرطة وإدّعاء القداسة ، والعنترية
الزائدة عن اللّزوم، والإبتعاد عن
ثقافة
التبرير ، وصناعة المشاجب لتعليق الفشل والتقصير والتهرب من تحمّل
المسؤولية.

*ـــ الإنتقال النهائي من مرحلة
التأسيس إلى مرحلة المؤسسات في
فكر
وممارسة الحركات الأسلامية ،مع التأكيد على أنّ إلزامية الشورى خيار
لارجعة فيه ، ولاتجزئة له.

*ـــ الإهتمام بالمشاكل التنظيمية ،
والتعجيل
بحلّها وعلاجها ،
وعدم تركها تتراكم حتى تصل إلى مرحلة الانفجار في وجه

الجميع ، مع تبنّي الحزم المؤسساتي في
التعامل مع التجاوزات خاصة.


*ــــ نزول القيادات من بروجهم
العاجية ، ومعايشتهم الميدانية لقواعدهم النضالية ومحاورتهم ، والتناغم مع
إهتماماتهم وآرائهم ومشاكلهم وهمومهم.


*ـــ التشدّد في المواصفات في من
يمثّل الحركة في المواقع السياسية
والتنفيذية
والإجتماعية المختلفة.


*ــــ تقديم الكفاءة في التولية
للمناصب


القيادية على الولاء ، وإن أمكن الجمع
بينهما كان الأولى والأفضل.


*ــــ فتح
فضاءات العمل ، وتوسيع دوائر التوظيف والتفويض للجميع إلاّ من أبى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة التمّرد في الحركات الإسلاميـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإسناد إلي الحركات
» الحركات التحررية
» علامات الحركات
» الحركات الليبرالية والقومية في أوربا في القرن التاسع عشر
» موسوعة الحركات الإسلامية في الوطن العربي وإيران وتركيا – أحمد الموصللي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: