منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الإحســــــــــــان Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الإحســــــــــــان Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الإحســــــــــــان Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الإحســــــــــــان Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الإحســــــــــــان Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الإحســــــــــــان Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الإحســــــــــــان Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الإحســــــــــــان Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الإحســــــــــــان Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الإحســــــــــــان Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الإحســــــــــــان Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الإحســــــــــــان Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الإحســــــــــــان Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الإحســــــــــــان Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الإحســــــــــــان Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الإحســــــــــــان Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الإحســــــــــــان Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الإحســــــــــــان Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الإحســــــــــــان Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الإحســــــــــــان Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع جهاز متصفح تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الإحســــــــــــان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

الإحســــــــــــان Empty
مُساهمةموضوع: الإحســــــــــــان   الإحســــــــــــان Emptyالسبت فبراير 20 2010, 08:21

الإحســــــــــــان






الإحســــــــــــان 1848










up_depart/1/1848.gif

















الإحســــــــــــان
تمت الإضافة بتاريخ : 13/07/2009م
الموافق :
21/07/1430 هـ

الإحســــــــــــان

د.
جمال نصار


خاص
ينابيع تربوية




الإحسان هو أن ينشد الإنسان الكمال في
كل شيء، فالمسلم مطالَب بأن يُحسن إسلامه ليتضاعف أجره، وحسن إسلامه يكون
بإتقانه للعمل، وتحسينه أداءه؛ بحيث يشمل مظاهر حياته كلها، ولذلك عرَّف
الإمام الغزالي الإحسان بقوله: "إتقان
للعمل، وتحسين في الأداء، وحسن في العطاء، وعدم الإساءة
"(1).


والإسلام يدعو إلى الإحسان، ويحرص
عليه، ويحثُّ أتباعه على ذلك.. يقول تبارك وتعالى: ﴿الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ
(الزمر: من الآية 18)، وقال: ﴿وَالَّذِينَ
جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ
الْمُحْسِنِينَ
﴾ (العنكبوت: من الآية 69)، ويقول: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ
(النحل: من الآية 90)، ويقول: ﴿إِنَّ رَحْمَتَ
اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ
﴾ (الأعراف: من الآية 56)،
ويقول: ﴿لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ
ذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ
﴾ (الزمر: من الآية 34).




فهذه الآيات
وغيرها تبيِّن منزلة المحسنين عند الله، وما أنعم عليهم من محبته ورعايته
وهدايته، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم أتباعه على الإحسان في كل شيء؛
فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا أحسن أحدكم إسلامه فكل حسنة يعملها تكتب له بعشر أمثالها إلى
سبعمائة ضعف، وكل سيئة يعملها تكتب له بمثلها
"(2)، وعن أبي ذر
الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة
تمحها، وخالق الناس بخلق حسن
" (3)، وعنه صلى الله عليه وسلم قال: "اعبد الله كأنك تراه؛ فإن لم تكن تراه فهو
يراك
"(4).




فهذه الأحاديث تبيِّن ما للإحسان من
مزايا؛ فعلى المسلم أن يكون محسنًا مع الله، ومع نفسه، ومع غيره من الناس،
ولا يكون غليظ القلب، سيئ الطباع.




والإحسان يبدو في الأعمال والأفعال،
فإذا أتقن الإنسان عمله، وما كلِّف بأدائه من حقوق وواجبات، وإذا قام
بأفعال البر، وأحسن إلى الغير، أو عمل خيرًا، فإنه ينسب إليه هذا الفعل
وذلك العمل، ويلقى من الله عز وجل أفضل الجزاء؛ لأنه إحسان، وهذا يتأكد
بالآية الكريمة: ﴿هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ
إِلَّا الْإِحْسَانُ
﴾ (الرحمن: من الآية60).




والإحسان فوق العدل؛ لأن العدل إنصاف
وقسمة وقسط، والإحسان إيثار وتضحية، عطاء وبذل للغير عن طواعية ورضا؛ لأن
المحسن لا يطالب بثواب يستحقه في الدنيا، وإنما يتركه اختيارًا لله تعالى
الذي عنده الجزاء الأوفى على إحسانه، وفي هذا يقول تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ
(النحل: من الآية 90).




وبالإحسان يشعر المؤمن شعورًا ملازمًا
أن الذي يعطي هو الله تعالى وحده، وأن المال والصحة والجاه وكل ما في
الدنيا؛ إنما هو منه وإليه، فلا يحسّ المؤمن في الإحسان بذاته إلا كوسيلة
اختارها الله تعالى لفعل الخير، وعمل المعروف(5).




فالإحسان بهذا المعنى إمداد واستمداد
من الله إلى عبده، وليس وقفًا من العبد على غيره؛ لأن في الوقف اعتراضًا
ومشاركةً للربوبية، وهو نوعٌ من الشرك الخفي، فالله تعالى هو مصدر الخير
والمحبة والجود والسخاء، وأي إحسان بخلاف ذلك يخلُّ بمعنى الإحسان على
الإطلاق.




من
صور الإحسان


1- الإحسان في المعاملات والعلاقات
الشخصية


ففي
المعاملات والعلاقات الشخصية لا يكتفي بالعدل بل يتعداه إلى الفضل وهو
الإحسان.


يقول الله تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ
(النحل: من الآية 90).. يقول ابن
كثير رحمه الله:
"يخبر تعالى أنه يأمر عباده بالعدل، وهو القسط
والموازنة، ويندب إلى الإحسان كقوله تعالى: ﴿وَإِنْ
عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن
صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ
﴾ (النحل: من الآية 126)،
وقوله: ﴿وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ
مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ

(الشورى: من الآية 40)، وقوله: ﴿وَالْجُرُوحَ
قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ
﴾ (المائدة:
من الآية 45).. إلى غير ذلك من الآيات الدالة على شريعة العدل، والندب إلى
الفضل"(6).




ويقول
صاحب الظلال:
"وإلى جوار العدل..
الإحسان.. يلطِّف من حدَّة العدل الصارم الجازم، ويدَع الباب مفتوحًا لمن
يريد أن يتسامح في بعض حقه إيثارًا لودِّ القلوب، وشفاءً لغلِّ الصدور،
ولمن يريد أن ينهض بما فوق العدل الواجب عليه ليداوي جرحًا أو يكسب فضلاً،
والإحسان أوسع مدلولاً، فكل عمل طيب إحسان، والأمر بالإحسان يمثِّل كل عمل
وكل تعامل، فيشمل محيط الحياة كلها في علاقات العبد بربه، وعلاقاته بأسرته،
وعلاقاته بالجماعة وعلاقاته بالبشرية جميعًا"(7).




2-
الإحسان في الأموال


ويكون الإحسان بحسن التصرف في المال،
وذلك بإخراج حق الله فيه، ثم تعدَّى ذلك إلى الإنفاق في سبيل الله، في
الجهاد وغيره، ثم إحسان الظن بالله أنه سيخلف عليه خيرًا مما أنفقه، فيكون
ذلك قد أحسن إلى نفسه فلم يعرضها للتهلكة الناتجة عن ترك الإنفاق والجهاد
في سبيل الله.. يقول الله تعالى: ﴿وَأَنفِقُواْ
فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ
وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
﴾ (البقرة: من
الآية 195).




والإنفاق في السراء والضراء- مع كظم
الغيظ والعفو عن الناس- من الإحسان الذي يحبه الله.. يقول تعالى: ﴿الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ
الْمُحْسِنِينَ
﴾ (آل عمران:134).




3-
الإحسان في العمل


ويكون الإحسان في العمل بإتقانه في
أحسن صورة بأن يعمل الإنسان العمل لغيره كما يحب أن يعمله غيره له، فإعطاء
العمل حقه بلا غش ولا تدليس، وأداء العمل بلا خمول ولا استهتار لَهُوَ
الإحسان الذي يحبه الله.. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء؛ فإذا
قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته
وليُرِحْ ذبيحته
"(Cool.




وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: مر
رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل واضع رجله على صفحة شاة وهو يحد
شفرته، وهي تلحظ إليه ببصرها، قال: "أفلا
قبل هذا؟ أو: تريد أن تميتها موتات
؟!"(9)، فإذا كان هذا التعامل مع
الحيوانات!! فكيف يكون التعامل مع بني البشر؟!




يقول
الشيخ محمد الغزالي:
"إن الدين إذا لم
يكن ارتفاعًا بمستوى الإنسان فما يكون؟ وفي هذه الأيام العجاف أرى جماهير
من المسلمين أبعد أهل الأرض عن حقيقة الإحسان! بيوتهم رديئة، وطرقهم رديئة،
وسيرهم رديء، وإذا صنعوا سلعةً خرجتالإحســــــــــــان Ikh10 من بين أيديهم دون غيرها مما يصنع
الناس، وإذا أداروا عملاً استغرق الكثير من الأوقات والجهود، ولم يبلغوا به
درجة الاكتمال التي يحققها من بذل جهدًا أضعف ووقتًا أقل!! كأنهم من طينة
غير طينة البشر خلقوا! هؤلاء الناس في انتمائهم الديني ريبٌ كبيرٌ، ولكي
يعودوا إلى الإسلام يجب أن يعاد تشكيلهم العقلي والخلقي؛ حتى إذا باشروا
عملاً ما أقبلوا عليه بقواهم المادية والأدبية كلها، فخرج سليمًا كريمًا..
لا سيما ونحن في حضارة صناعية تقاس فيها الأبعاد "بالمليمتر" أو بما دونه،
ولا تُقبل فيها المجازفات والمساهلات والمصادفات العمياء"(10).




4-
الإحسان في تمثيل الإسلام


والإحسان في تمثيل الإسلام يكون
بتجسيد الإسلام تجسيدًا عمليًّا في صورة المعاملات والأخلاقيات؛، بأن يكون
الذين يمثلون الإسلام في صورة أفضل وأنبل في جميع المجالات؛ بحيث يكونون
أسوةً لغيرهم من الناس في شتى مناحي الحياة.




ولكي ينال المسلم أعلى درجات الإحسان
ينبغي له أن يربط بين حسن الباطن بالطبع والمعتمد على النية، وحسن الظاهر
بالتطبع والمرتبط بأعمال الجوارح ليصوغ من ذلك منهجًا تربويًّا في إصلاح
النفس وترويضها نحو الأحسن(11).. يقول
الشيخ محمد متولي الشعراوي
: "لو أن التمثيل السياسي للأمم
الإسلامية في البلاد غير الإسلامية المتحضرة قد أخذ بمبادئ الإسلام لَكَان
أسوةً حسنةً، وانظر إلى عاصمة واحدة من عواصم الدول الغربية تجد فيها أكثر
من ثلاث وستين سفارة إسلامية، وكل سفارة يعمل فيها جهاز يزيد على العشرين،
هبْ أن هؤلاء كانوا أسوةً إسلاميةً في السلوك والمعاملات في عاصمة غير
إسلامية، حينئذٍ يجد أهل ذلك البلد جاليةً إسلاميةً ملتزمةً، ولم تفتنها
زخارف المدينة: لا يشربون الخمر، ولا يراقصون، ولا يتردَّدون على الأماكن
سيئة السمعة، ولا تتبرَّج نساؤهم، بالله ألا يلفت النظر سلوك هؤلاء؟! ثم
يقول "إذن الإحسان من المسلمين أكبر دعاية ودعوة إلى دين الإسلام"(12).




مكافأة
الإسلام للمحسن


المحسن لا ينتظر بإحسانه جزاءً أو
شكرًا ممن أحسن إليه، ومن وُجه إليه الإحسان عليه أن يستشعر فضل المحسن
إليه، ولا يكون ليئمًا كنودًا؛ بحيث يقابل الإحسان بالإساءة والإكرام
بالجحود(13)، ولكن يكون شاكرًا حتى يكون معترفًا بالفضل، ولذلك قال النبي
صلى الله عليه وسلم: "لا يشكر الله
من لا يشكر الناس
" (14).




إن أقل ما يقدمه المرء مكافأةً لمن
أحسن إليه ووفاءً لمن وقف بجانبه الشكر باللسان؛ لكيلا يتعلم المسلمون
الكفران والجحود ونكران المعروف، وحتى لا تموت المروءة في الناس (15)،
ولذلك يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "من أتى إليكم معروفًا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه، فادعوا له
حتى تعلموا أن قد كافأتموه
"(16).




ومن صور مكافأة المحسن أيضًا المقابلة
بالمثل، أو الدعاء له، أو الثناء على فعله.. يقول النبي صلى الله عليه
وسلم: "ومن لم يجد فليثنِ، فإن من
أثنى فقد شكر، ومن كتم فقد كفر
"(17).




وحين ظن المهاجرون أن الأنصار ذهبوا
بالخير كله لِمَا جَادَتْ به أنفسهم من الإنفاق على المهاجرين، وضّح لهم
رسول الله صلى الله عليه وسلم بابًا من الخير يقربهم من أجر الأنصار، فعن
أنس رضي الله عنه أن المهاجرين قالوا: يا رسول الله، ذهب الأنصار بالأجر
كله، قال: "لا، ما دعوتم الله لهم،
وأثنيتم عليهم
"(18)، فعلمهم صلى الله عليه وسلم أن يكافئوا إحسان
المحسن بالدعاء له أو الثناء عليه.




ولا يجوز أن تكون مكافأة من أحسن إليك
الإساءة إليه، فهذا عمل بغيض حتى مع البهائم، فيروَى أنه لما فرَّت امرأة
مسلمة من العدو على ناقة مسلوبة كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم نذرَت
إن وصلت المدينة ناجيةً أن تنحرها، فلما ذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: "بئسما
جزيتيها
"(19) وضعت من نحرها (20).




والمحسن الذي يلقى الإساءة ممن أحسن
إليه بدل الإحسان عزاؤه في أن الله ناصره، فقد روي أن رجلاً جاء يشكو لرسول
الله صلى الله عليه وسلم قائلاً: "إن لي ذوي أرحام أصل ويقطعون، وأعفو
ويظلمون، وأحسن ويسيئون، أفأكافئهم- أي بمثل إساءتهم- قال: لا، إذًا تتركون جميعًا، ولكن خذ بالفضل،
وصلهم، فإنه لا يزال معك من الله ظهير ما كنت على ذلك
"(21).




وهكذا نجد أن الإحسان يعبر عن معنى
الإخلاص، وهو العلامة المميزة لصدق العبد مع ربه، ورجوعه لله شريعةً
وحقيقةً؛ إذ الشريعة أن تعبده، والحقيقة أن تشهده، والمخلص لا يقدر عليه
الشيطان، مصداقًا لقوله تعالى: ﴿قَالَ
فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ
الْمُخْلَصِينَ
﴾ (ص: 82- 83).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإحســــــــــــان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: