منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح تحويل جهاز سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Empty
مُساهمةموضوع: دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد   دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد Emptyالسبت فبراير 20 2010, 08:15

دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد






دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد 1971










up_depart/1/1971.gif

















دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد
تمت الإضافة بتاريخ : 09/09/2009م
الموافق :
20/09/1430 هـ





فضيلة الدكتور/ يوسف
القرضاوي


كانت الحياة
الإسلامية إبَّان ازدهار حضارتنا الشمَّاء حياةً زاخرةً بالحيوية والتجديد
في جميع جوانبها.. في الدين، في العلم، في الأدب، في العمران، في الصناعات
والحرف المختلفة، أما نحن فحياتنا في العصور الأخيرة قد أصيبت بالعفَن،
وأصبح ماؤها آسِنًا، وبحيرتها راكدة، ولا يتجدد هواؤها.

لقد أصيب الفقه بالجمود والتقليد، فغلبت
العصبية المذهبية، واشتُهر بين طلبة العلم أن باب الاجتهاد قد سُدَّ منذ
زمن بعيد، ولم يعُد في الناس مَن يقدر على الاجتهاد المطلق، بل ولا
الاجتهاد الجزئي، والواجب على الجميع تقليد أحد المذاهب المعروفة، وأصبح
المقلدون هم المهيمنين على جل مؤسسات التعليم الديني في البلاد الإسلامية،
وغَدا دعاةُ الاجتهاد والتجديد يُنظر إليهم بعين الشك والريبة.

الحجر على أهل العلم أن
يجتهدوا


ومن عيوب دعاة التقليد أنهم يحجرون على
العقول أن تفكر، وعلى المواهب أن تبدع، ويفرضون على العلماء أن يفكروا
برؤوس غيرهم، وبعبارة أخرى: برؤوس الموتى من اثني عشر قرنًا أو تزيد، وهم
بذلك يحجرون ما وسع الله، ويتأوَّلون على الله ما ليس لهم، ويدَّعون أن فضل
الله ضاق أو توقف قبل منتصف القرن الثالث الهجري، فلم يمنح أحدًا من عباده
القدرة على الاجتهاد، وسيستمر الحجر في المستقبل!

دعوى العجز عن فهم
النصوص بدون أئمة


ومن شبهات أنصار التقليد المتعصب قولهم إننا
لا نستطيع أن نفهم النصوص من كتاب الله وسنة نبيه- صلى الله عليه وسلم-
وحدنا، دون واسطة من الأئمة السابقين؛ ولهذا فإننا نعتمد على من هو أقدر
على هذه المهمة منَّا، أما نحن فعاجزون عنها.

ونقول لهؤلاء من أين جاءكم العجز عن فهم
النصوص الشرعية وصعوبة الاستنباط منها؟! أهذا راجع إلى النصوص نفسها أم
راجع إلى عقولكم أنتم؟!

أما النصوص فلا يقول عاقل إنها ألغاز عسيرة
على الفهم، بعيدة عن إدراك العقول، قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
(القمر: 17)، ومثل ذلك السنة، فهي البيان والتفصيل للقرآن، قال تعالى: ﴿وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ
لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

(النحل: 44).

أما عقولهم وعقول أهل العصر عامةً، فلا يقول
عاقل مسلم أو كافر إن الله سلبَها القدرة على الفهم والاستنباط.. إن الله
خلق العقول قادرةً على أن تفكر وتبحث وتستنتج وتصل إلى الحقائق، والمشركون
هم الذين زعموا أنهم محجوبون عن فهم كلام الله لِمَا في آذانهم من وقْر،
وما في قلوبهم من أكنة، وكذلك اليهود زعموا أن قلوبهم خُلِقت غلفًا مقفلةً،
لا تقبل شيئًا من العلم والهدى، وردَّ القرآن عليهم بقوله: ﴿بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلا
يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً
﴾ (النساء:155).

دعوى انقطاع الاجتهاد
بعد الأئمة


ومن أسباب إشاعة التقليد، وترويج بضاعته في
سوق الثقافة الدينية دعوى أن الاجتهاد المطلق قد انقطع بعد الأئمة الأربعة،
وأن كل من جاء بعدهم لم يبلغ درجة الاجتهاد، وإنما مشى في دربهم وأمسى
تابعًا لهم، ويؤكدون هذا الكلام بما رواه بعض الكبار من علماء الفقه
والأصول، مثل "القفال" و"أبو حامد الغزالي" و"الرازي"، وقبلهم إمام الحرمين
"الجويني" من انقطاع الاجتهاد وإغلاقه، وأنه لا مجتَهِد اليوم.

وحينما ادَّعى الإمام الحافظ العلاَّمة في
الفقه والحديث والتفسير واللغة وعلومها "جلال الدين السيوطي" أنه بلغ درجة
الاجتهاد المطلق قامت القيامة في وجهه، وصوبت إليه السهام من كل جانب،
واستكثر الناس عليه ذلك، فاضطُّر أن يرد عليهم بكتابه القيم الذي أسماه
"الردُّ على من أخلد إلى الأرض.. وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض".

وقد ردَّ الإمام الشوكاني في كتابه "إرشاد
الفحول" على دعاة التقليد والمدَّعين بإغلاق باب الاجتهاد، فقال: "وقد كان
السلف الصالح- من قبل هؤلاء المنكرين- يرحل للحديث الواحد من قُطر إلى
قُطر، فالاجتهاد على المتأخرين أيسر وأسهل من الاجتهاد على المتقدمين، ولا
يخالف في هذا من له فهم صحيح وعقل سليم، وإذا أمعنت النظر وجدت هؤلاء
المنكرين إنما أتَوا من قبل أنفسهم، فإنهم لما عكفوا على التقليد، واشتغلوا
بغير الكتاب والسنة حكموا على غيرهم بما وقعوا فيه، واستصعبوا ما سهله
الله على من رزقه العلم والفهم".

وقال ابن القيم في كتابه "إعلام الموقعين":
"إن المقلدين حكموا قدرًا وشرعًا بالحكم الباطل جهارًا، ومخالفين لما أمر
به رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فأخلوا الأرض من القائمين لله بحجته،
وقالوا لم يبقَ في الأرض عالم منذ الأعصار المتقدمة"!!

التقليد والتمذهب عند
ابن القيم


وعرض الإمام ابن القيم لقضية التمذهب في
"الإعلام" فطرح هذا السؤال: هل يلزم العامي أن يتمذهب ببعض المذاهب
المعروفة أم لا؟! وقال ابن القيم: لا يلزمه، وهو الصواب المقطوع به؛ إذ لا
واجب إلا ما أوجبه الله ورسوله، ولم يوجب الله ولا رسوله على أحد من الناس
أن يتمذهب بمذهب رجل من الأمة فيقلد دينه دون غيره، بل لا يصح للعامي مذهب
ولو تمذهب به؛ فالعاميُّ لا مذهبَ له؛ لأن المذهب إنما يكون لمن له نوعُ
نظرٍ واستدلالٍ، ويكون بصيرًا بالمذاهب على حسبه.

كل التقليد مذموم

وإذا كنا ننكر تقليد أسلافنا من فقهاء الأمة
الكبار وأئمتها العظام؛ لأنهم فكروا واجتهدوا لزمانهم لا لزماننا،
ولبيئاتهم لا لبيئاتنا، فنحن- ولا شك- أشدُّ إنكارًا لتقليد يشيع اليوم،
ويُراد أن يهيمن على عقولنا، ويوجِّه حياتَنا، وأن نخضع له أفكارنا
وسلوكنا، ذلكم هو تقليد الغرب، صاحب الحضارة المسيطرة على العالم اليوم،
أقول إن هذا التقليد الذي يراد فرضه علينا اليوم، لتنحني رءوسنا لفكر الغرب
وثقافته وفلسفته وحضارته.. هو اغتراب، فإذا كان تقليد الأسلاف يعتبر
اغترابًا في الزمان، فإن تقليد الغرب يعتبر اغترابًا في المكان، والواجب أن
نعيش في زماننا ومكاننا، لا نغترب عن العصر ولا نغترب عن الدار.

نريد أن نفكر لأنفسنا بعقولنا لا بعقول
غيرنا، لا نريد لأحد أن يفكر لنا، سواء من الأموات الذين بيننا وبينهم قرون
وقرون، أم من الأحياء الذين بيننا وبينهم بحار ووهاد.

شيوع الجمود في فصائل الصحوة الإسلامية

حين نتحدث عن الجمود والتتليد ينصرف الذهن
غالبًا إلى الجمود الفقهي، وهو لا شك داخل في المفهوم الذي نقصده، ولكنه
ليس كل المقصود.. إننا نريد من فصائل الصحوة الإسلامية أن تتحرر من الجمود
على موروثاتها التقليدية، ولا تنظر إلى هذه المواريث كما ينظر مقلدو
المذاهب إلى مذاهبهم، فيضفوا هالةً من التقديس بحيث لا يجوز نقدُها ولا
تطويرُها ولا المساس بها.

وقد أصبح الزعماء والمؤسسون لكل فصيل من
فصائل الصحوة أو لكل جماعة من جماعاتها (أئمة) يُقلدون، لا يجوز أن توضع
مقولاتهم التي وضعوها للإصلاح والتجديد موضع البحث والمناقشة؛ لأنها فوق
المناقشة وفوق المساءلة، وكأن هؤلاء المؤسسين معصومون من الخطأ، وكل هذه
الجماعات متساويةٌ في التعصب لرؤسائها ومؤسسيها وموروثاتها الفكرية، وإن
تفاوتت النسبة بينهم تفاوتًا غير قليل.

الجمود آفة خطيرة

إن الجمود آفةٌ خطيرة من آفات الفكر الحركي،
وهو عائق من العوائق الداخلية في الحركة الإسلامية، كما بينت ذلك في كتابي
(الحل الإسلامي فريضة وضرورة).. الجمود على شكل معين في التنظيم، وعلى
وسائل معينة في التربية، وعلى صور معينة في الدعوة، وعلى مراحل معينة في
الوصول إلى الهدف، وعلى أفكار معينة في السياسة.. إلخ، ومن حاول أن يغير من
هذا الشكل، أو تلك الوسيلة، أو هذه الأفكار، أو يعدل فيها بالزيادة أو
النقصان قوبل بالرفض الشديد، أو الاتهام والتنديد.

وما زلت أؤكد أن التجديد الذي نريده لا يعني
إلغاءَ القديم، بل تطويره وتحسينه وتحديثه والإضافة إليه، وخاصةً فيما
يتعلق بالوسائل والأدوات والكيفيات؛ فهي أمور مرنةٌ قابلةٌ للتطور والتحول
والاستفادة من إمكانات العصر ومما عند الآخرين، والحكمة ضالة المؤمن أنَّى
وجدها فهو أحق الناس بها.

إن أخشى ما أخشاه على الحركة الإسلامية أن
تضيق بالمفكرين الأحرار من أبنائها، أو أن تغلق النوافذ في وجه التجديد
والاجتهاد، وتقف عند لون واحد من التفكير، لا يقبل وجهة نظر أخرى تحمل
رأيًا مخالفًا في ترتيب الأهداف، أو في تجديد الوسائل، أو في تعيين
المراحل، أو في تقويم الأحداث والمواقف، أو في تقدير الرجال، أو غير ذلك
مما يدخل في دائرة الاجتهاد البشري، الذي من شأنه أن يتطور ويتغير بتغير
الأزمنة والأحوال والعوائد، وعندئذ تتسرب الكفايات العقلية القادرة على
التجديد والابتكار من بين صفوف الحركة، كما يتسرب الماء من بين الأصابع،
ولا يبقى في النهاية إلا المحافظون المقلدون، الذين يحبون أن يبقى كل قديم
على قِدَمِه، وأن ما نعرفه خير مما لا نعرفه.

ونتيجة هذا أن تُحرم الحركة من ثمرات العقول
الكبيرة من أبنائها، وأن تُصاب في النهاية بالجمود، أو العقم الذي أصاب
الفقه والأدب في عصور التقليد، وأن يتقوقع هؤلاء على ذواتهم يأسًا من أي
عمل مثمر للإسلام، أو أن يعملوا فرادى، نافضين أيديهم من جدوى أي عمل
جماعي، أو يحاولون مع آخرين خوضَ تجربةٍ جماعيةٍ أخرى، لا تُدرَى عواقبُها.


إن من أهم ما أضرَّ العقلَ المسلمَ قديمًا
وأضرَّ به حديثًا شيوع تلك المقولة التي تقول: ما ترك الأول للآخر شيئًا!!
وليس في الإمكان أبدع مما كان!!

--------

* عن كتاب (الصحوة الإسلامية من المراهقة إلى
الرشد) للشيخ الجليل أ.د/ يوسف القرضاوي، باختصار وتصرف يسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوتنا من الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجديد الفكر الإسلامي بين الجمود والجحود
» أقسام ظرف الزمان من حيث الجمود والتصرف .
» أقسام ظرف الزمان من حيث الجمود والتصرف .
» أقسام ظرف المكان من حيث الجمود والتصرف .
» تجديد الفكر الإسلامي بين الجمود والجحود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: