منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع تحويل متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Empty
مُساهمةموضوع: المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة   المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة Emptyالجمعة فبراير 19 2010, 23:19

المبتعثُ
والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة






المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة 2110










up_depart/1/2110.gif













<table id="ctl00_ContentPlaceHolder1_tbldetails" style="font-weight: bold; height: 24px; width: 100%;" border="0">
<tr>
<td class="gen_Red">المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة</td>
</tr><tr>
<td class="textiside">تمت الإضافة بتاريخ : 08/11/2009م
الموافق :
21/11/1430 هـ </td>
</tr><tr>
<td>
أحمد بن عبد المحسن العسّاف- الرِّياض

خاص
ينابيع تربوية


زادتْ حركةُ الابتعاثِ في الآونةِ الأخيرة،
وتداولُ النَّاسُ الحديثَ في أصلِ الابتعاثِ ومصيرِ أبنائِنا المبتعثينَ
منْ الجنسينِ والمجتمعِ بعدَ عودتِهم، وانتشرتْ قصصٌ حزينةٌ ومقالاتٌ
وصفيةٌ عنْ بعضِ شبابِنا المبتعثِ تحكي انغماسَهم بالرَّذائلِ وازورارَهم
عمَّا إليهِ أوفدوا ولأجلهِ بُذلَ المالُ والجهد. ولأنَّ إيقافَ الابتعاثِ
غيرُ واردٍ وترشيدُه مطلبٌ وجيه، وحيثُ لا ينفعُ الحزنُ وحدَه؛ خاصَّةً
لمنْ كانتْ لديهِ مقدرةٌ على التفكير، والعمل، لإبرازِ موقفٍ إصلاحيٍ
متوازنٍ منْ هذهِ المسألة؛ متجاوزينَ وجودَ تجاربَ سيئةٍ ومخزيةٍ أحياناً،
فبالتَّخطيط، والأداء، والمتابعة، تضمحلُّ المحن، وتظهرُ المنح، وتغنمُ
البلاد، ويستفيدُ المبتعث؛ وهذا غايةُ ما يطمحُ إليهِ المصلحونَ المخلصون.

فقدْ يسافرُ المبتعثُ
ولا يضعُ في حسبانهِ ما الذي يحتاجُه منه مجتمعُه، أوْ تكونُ أهدافُه
شخصيةً دونَ التفاتةٍ لحقِّ المجتمع، وأسوأُ منْ ذلكَ أنْ يحملَ معه مآربَ
فئويةٍ لا تحفظُ ديناً ولا تقيمُ دنياً ولا يستقيمُ معها حالٌ ولا مآل،
وبالمقابلِ فلستُ ألومُ المبتعثَ حينَ يقلقُ منْ استعدادِ المجتمعِ
لاستقبالهِ بعلمهِ وشهادتهِ ويخافُ منْ ضياعِ تعبِ السِّنينِ والآمِ
الغربةِ.

ولأنَّ المبتعثَ صانعُ
نهضةٍ وباعثُ مجدٍ ورائدُ مجتمع؛ والرَّائدُ لا يكذبُ أهلَه ولا يسوؤهم،
ولهمْ فيهِ أمنياتٌ مستقبلية، فإنَّ للمجتمعِ على مبتعثيهِ منْ الجنسينِ
حقوقٌ يجدرُ بهِ معرفتُها ومراعاتُها والحرصُ على تلبيتِها قياماً بواجبِ
الدِّيانةِ ووفاءً للمجتمعِ والأهل، ومنها:


1- حسنُ تمثيلِ بلاده وأهلِها.

2- الانصرافُ إلى ما جاءَ لأجلِ دراستِه
بجدٍّ ومثابرة.

3- ألاَّ يكونَ همُّه الحفظُ ونيلُ الشهادةِ
فقطْ؛ بلْ الفهمُ العميقُ والتطبيقُ السَّليمُ حتى يصيرَ عقلاً مبتكراً لا
نسخةً منْ كتاب.

4- حضورُ دوراتٍ تدريبيةٍ لتنميةِ مواهبهِ
أوْ للحصولِ على شهاداتٍ مهنية.

5- حضورُ المؤتمراتِ
المفيدةِ له سواءً في تخصُّصهِ أوْ موهبتهِ أوْ الموضوعاتِ التي تعني أمته.

6- توثيقُ الصِّلاتِ معْ مراكزِ البحثِ
والمفكرينَ والعلماءِ والمختَّصينَ واستضافتُهم.

7- كفايةُ مجتمعهِ همَّ الابتعاثِ لدراسةِ
نفسِ تخصصِه.

8- الإحاطةُ بمعاهدِ دولةِ الابتعاثِ
وجامعاتِها ومكتباتِها ومختبراتِها ومعاملِها وأساتيذِها.

9- قراءةُ نظامِ البلدِ حتى لا يخالفَه
وليكونَ معلِّماً لمنْ يأتي بعدَه.

10- خدمةُ المبتعثينَ الجددِ وإسداءُ
النَّصيحةِ لهم.

11- التواصلُ المستمرُ معْ مجتمعه.

12- عدمُ احتقارِ مجتمعهِ أوْ الإزراءِ
بثقافةِ بلادِه إنْ في غربتهِ أوْ بعدَ عودته.

13- ألاَّ يعتنق فكراً غريباً أوْ سلوكاً
مريباً وألاَّ يكونَ مطيةً لغيره.

14- الدِّفاعُ عنْ بلادهِ وأمتِّه ضدَّ ما
يُنشرُ عنها.

15- تجنّبُ تكديرِ صفوِ العلاقةِ بينَ بلادهِ
والبلادِ التي يدرسُ فيها بأيِّ تصرّفٍ مشين.

16- زيارةُ المراكزِ الإسلاميةِ المأمونةِ
ومشاركتُها في الأنشطةِ الاجتماعية.

17- ترجمةُ أهمِّ كتبِ الفن الذي درسه؛ ولوْ
أنَّ كلَّ مبتعثٍ التزمّ بذلكَ لكانَ فيهِ خيرٌ عظيم.

18- نقلُ كتبِ التُّراثِ حولَ موضوعِ دراستهِ
إلى اللغةِ الأجنبيةِ ليطَّلعَ الآخرونَ على تاريخِنا الحضاري.

19- التأليفُ للمختَّصينَ ولتثقيفِ العامَّة،
ولأحدِ الفضلاءِ كتابٌ عنْ الفلكِ لغيرِ الفلكيين، ولآخرَ كتابٌ لطيفٌ عنْ
نظرياتِ الإعلامِ والتَّأثير.

20- تسجيلُ الأفكارِ الجميلةِ التي يلاحظُها
في غربتهِ معْ محاولةِ نقلِها إلى المجتمعِ بعدَ تنقيتِها منْ شوائبِ
بيئتِها الأصلية.

21. إشاعةُ قيمِ
المجتمعاتِ الأخرى التي لا تخالفُ ثقافتَنا المحليةِ كالاعتراضِ السلمي
والمحافظةِ على النِّظامِ والوقتِ والممتلكاتِ العامَّةِ والعملِ التَّطوعي
والقراءة.

وبما أنَّ المجتمعَ
ينتظرُ منْ مبتعثيهِ كلَّ ما سبق؛ فمنْ العدلِ أنْ يعتنيَ المجتمعُ
الرَّسميُ والشَّعبيُ بمطالبِ أبنائهِ الذينَ أرسلهم إلى أماكنَ قصِّيةٍ
ليعودوا بعلومٍ ومهاراتٍ وخبراتٍ تساعدُ على رقي البلادِ والمجتمعات،
فممَّا يحتاجهُ المبتعثون:


1- تسهيلُ شؤونِ البعثةِ وتيسيرُ إجراءاتِها.

2- رفعُ مستوى الوعي لديهم منْ خلالِ
اللقاءاتِ والنَّدواتِ قبلَ البعثةِ وبعدَها.

3- تعريفُهم بأنظمةِ البلادِ التي يسافرونَ
إليها.

4- إغناؤهم حالَ الغربةِ بصرفِ المكافآتِ لهم
ولمرافقيهم ومراعاةُ غلاءِ المعيشة.

5- حمايتهم منْ الاعتداءاتِ العنصرية.

6- مساعدتُهم على الزَّواج؛ فالفتى والفتاةُ
لا يستغنيانِ عن زوجٍ يسكنون إليه.

7- متابعةُ أحوالِ دراستِهم وحياتِهم بواسطةِ
السَّفاراتِ والوزاراتِ المعنية.

8- إيجادُ سبلٍ لربطِ المبتعثِ بالمبتعثينَ
الآخرين.

9- تقديرهم بعدَ العودةِ مادياً ومعنوياً.

10- الإفادةُ منْ علمِ المبتعثِ وخبرتِه.

11- وضعهم في المكانِ المناسب.

12- تشجيعُ التَّرجمةِ والتَّأليفِ بالجوائزِ
والحوافز.

إنَّ واجبَ المجتمعِ تجاهَ مبتعثيهِ كبير،
وواجبُ المبتعثِ نحوَ بلادهِ لا يمحوهُ البعد، وحريٌ بأهلِ الإصلاحِ أنْ
يتنادوا منْ أجلِ ابتعاثٍ بمعاييرَ عاليةٍ يحفظُ للبلادِ شبابَها وينفعُها
بهم حملةَ علمٍ وبُناةَ نهضة؛ وإلاَّ سيكونُ المستقبلُ على أحدِ مسارين:
إمَّا مجتمعٌ يولول: "ولا انسلاخُ
مبتعث
"([1])؛ أوْ مبتعثٌ يصيح: "أرخصُ منْ دال"([2])، وبمعرفةِ الواقعِ، واستشرافِ المستقبل،
والتهيئةِ للتغييرِ المحمود، نتفادى الصُّراخَ والعويل؛ ويحمدُ القومُ
السُّرى.</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبتعثُ والمجتمعُ : مطالبٌ متبادلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: