منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل متصفح جهاز سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Empty
مُساهمةموضوع: مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة   مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة Emptyالجمعة فبراير 19 2010, 22:09

مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة






مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة 2374










up_depart/1/2374.gif

















مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة
تمت الإضافة بتاريخ : 07/02/2010م
الموافق :
23/02/1431 هـ

محمد سعد

يواجه علماء أهل السنة في عصرنا هجمات شديدة،
وأذى كثيراً منوعاً، ليس على مستوى واحد بل على مستوى أعداء الدين من
العلمانيين، ومستوى بعض السلطات المعادية للتوجهات الدينية، ومستوى الفرق
الضالة وعلى رأسهم الشيعة، ومستوى بعض المنتمين إلى التيارات الدينية.

وهنا لا بد من وقفة بل وقفات، فعلماء الأمة
هم قادتها الحقيقيون، وهم أملها في عودة الأمة إلى سابق عهدها من العزة
والمنعة والرفعة، وهم هداتها إلى طريق الأمن والأمان كلما كثرت الفتن.
ووَضْع العلماء اليوم وعلاقتهم بمشكلات الأمة والمحنة التي تمر بها لا ينبئ
بخير ما لم تتضافر الجهود لدعم مكانتهم ودورهم؛ ليقوموا بواجبهم في إنقاذ
أمتنا الإسلامية.

ولو أردنا تلخيص ما
يواجهه العلماء اليوم فهناك جوانب ثلاثة رئيسة تجمع لنا ذلك:


أولاً: جانب الهيبة:

ففي كثير من البلاد العربية والإسلامية يواجه
العلماء، ولا سيما العاملون الناصحون منهم، صنوفاً من الأذى، سواء في بعض
الصحف والمجلات ومواقع الإنترنت بالسخرية منهم والتهكم مما يقولون، ورميهم
بالتشدد، وإثارة الفتن، والبعد عن الواقع والعيش في الماضي، أو بجرجرة
بعضهم إلى المعتقلات والسجون، حيث التعذيب والضرب والأذى النفسي والبدني،
وقد يصل الأمر إلى حد التعذيب القاتل، كما حدث ويحدث لعلماء السنة في إيران
وفي العراق المحتل وبعض البلدان الأخرى. وقد يهان في هذه الأيام بعض علماء
المسلمين في بلادهم في حين أن من يؤذونهم لا يتجرأ أحد منهم على التعرض
لأجنبي ينتهك حرمات المسلمين، أو كافر نصراني يسب النظام ويلعن رموزه!

ثانياً: جانب المكانة:

المكانة في الإعلام اليوم صارت لحثالة الناس
وأهل المجون من الراقصين والمغنيين والمهرجين، تُقام لهم المهرجانات وحفلات
التكريم، وتُوزع عليهم الجوائز، وتُعطى لهم الحوافز. واستمع وانظر إلى
كثير من البرامج التي تقدم في وسائل الإعلام، فسترى أنها تبرز حياة أهل
المجون والفسق، وتكثر الحديث عن سيرتهم ومأكلهم ومشربهم وملبسهم وأعمالهم.
في حين لا يُكرم العلماء إلا قليلاً، وما يُذكر في ما ينزل بهم من تهجم
واعتداءات أكثر مما يمكن أن يذكر في ما وقع لهم من تكريم وتوقير.

ولا شك أن ذلك ترك أثره في مكانة العلماء في
النفوس، حيث تقلصت في نفوس كثيرة تلك المكانة الجليلة للعلماء، ومن السهل
أن ترى بعض الناس يقع فيمن لا يحبه من العلماء بالسخرية والاستهزاء باسمه
أو لقبه. بل على مستوى المنتمين إلى تيارات المتدينين تجد ما يحزن القلب
ويؤلم النفس، ومن ذلك كثرة تعدي بعض منهم على العلماء في بعض المنتديات،
حيث يتعدون فيها عليهم بالسخرية والتهكم والشماتة، وتصيد الزلات والكلمات
الموهمة، ووضع أقوالهم في غير سياقها، وتصنيفهم هذا ضال وهذا حزبي وهذا
خارجي وهذا موال للحكومة وهذا..ولا يراعون في ذلك الأخوة الإسلامية وآداب
الكتاب والسنة.

ثالثاً: جانب التأثير
في حياة الناس ونفوسهم:


وبعيداً عن المنتمين للتيارات الإسلامية
والمتدينين؛ فإن كثيراً من الناس سواء المثقفين والعوام يجهلون علماء الأمة
العاملين، ولا يعرفون سيرتهم وعلمهم وأعمالهم، وهذا دليل على بعد أثر
العلماء عن فئات عريضة من الناس، وضعف أثر كلمتهم في نفوسهم، وخصوصاً فئة
الشباب؛ إذ لا يعرف كثير منهم علماء الأمة المعاصرين الصالحين، ولا يعرفون
مكانتهم، لأن كثيراً من الشباب فُتنت عقولهم بأهل الفسق والمجون والغناء
والموسيقى والأفلام والتمثيليات وغيرها من جهات الفساد.

أسباب ضعف مكانة العلماء
في عصرنا:


أسباب هذا الضعف والهوان كثيرة، يرجع بعضها
إلى عوامل تاريخية، وبعضها إلى عوامل خارجية، وبعضها إلى عوامل داخلية، فمن
العوامل التاريخية تغلغل الطرق الصوفية في حياة كثير من الناس، وتقديم
صورة مزرية غير سوية لمعنى كلمة الشيخ والمقرئ، مما أسقط صورة نفسية
تاريخية هي اليوم محل تندر بعض العوام والعلمانيين.

ومن العوامل الخارجية الاحتلال الذي ربى
الشعوب على أن يكون خريجو المدارس الحديثة أعلى مكانة وأرفع قدراً وراتباً
من علماء الشريعة، فضعفت مكانة دراسة العلوم الشرعية في نفوس عدد من الناس،
فبعضهم لا يحب أن يكون ابنه شيخاً – بسبب تلك الصورة النمطية المشوهة -
وإنما يريد أن يكون مهندساً أو طبيباً. وكذلك ساهم الإعلام العلماني التابع
للفكر الغربي والتيار الإلحادي في ترسيخ صورة نمطية للعلماء خصوصاً
والمتدينين عموماً، فصار هذا الإعلام يسخر منهم، ويقدم إلى الجمهور عبر
أنواع الاتصال المؤثرة، من تمثيلية وفيلم ومسرحية، صوراً ساخرة منهم تسقط
مكانة العلماء والصالحين، وتحجز بين الناس وبين التأثر بهم.

ومن العوامل الداخلية فقر بعض العلماء فبعضهم
لا يملك المال الكافي لتنفيذ مشاريعه الدعوية والعلمية. ومنها خوف بعضهم
من تعريض نفسه لهجوم أجهزة الإعلام وألسنة العلمانيين الطويلة، وبعضهم ألزم
نفسه العزلة صيانة للدين وبعداً عن الفتن. ومن الأسباب المهمة ما قد يقع
من خلافات بين بعض العلماء، مما قد يدفع بعض الأتباع إلى التعدي بالقول،
وتحذير الناس من المخالفين لعالمهم، وهو ما يجعل أبناء الصحوة متنازعين
متباغضين مما يؤدي إلى سقوط الهيبة من القلوب.

ومن الأسباب الانفتاح العالمي في وسائل
الاتصال، حيث سهلت الوسائل الحديثة نشر أهل البدع لبدعهم وأهل الضلال
لضلالهم، فكثرت الشبهات، وأثيرت الشكوك، وزادت وسائل الوقيعة والنميمة،
فأدت هذه الأجواء إلى تجرؤ كثيرين على العلماء وعلى كلامهم وأقوالهم، وتعلم
بعض الشباب كيف يجادل أهل العلم ويرد عليهم ويعبث بأقوالهم قبل أن يتعلم
مبادئ العلم الأولية، وصار بعض العلمانيين وبعض الشباب يتعاملون مع كلام
أهل العلم بصورة ممتهنة تجعله عرضة للنقاش والجدال دون علم.

ومن الأسباب تأخر عدد من المجامع العلمية
المعتمدة، أو إحجامها أحياناً، عن بيان موقف الإسلام من القواصم التي تنزل
بالمسلمين، مما يؤدي إلى ضعف مكانتها ومكانة القائمين عليها لدى الناس،
والنظر إليهم بأنها مؤسسات رسمية بما لكلمة (رسمية) من دلالة معروفة لدى
الناس. بل هذا يضعف مكانتها ومكانة العاملين فيها لدى أبناء الصحوة، ويفتح
الباب للتنازع والخصومات في تقويم النوازل ومواجهة الأزمات. وهناك أسباب
أخرى، لكن لعل ما سبق هي أهم الأسباب التي تؤثر في دور العلماء اليوم
ومكانتهم في قيادة الأمة.

نظرات في علاج المشكلة:

لا بد من السعي الحثيث لعلاج هذه المشكلة
الكبيرة، فأعداء الأمة يتقدمون في طريق تغيير هوية الأمة ومحو أصالتها ومسخ
شبابها بخطى حثيثة، والعلماء هم أمل الأمة في إخراجها من هذه المآزق التي
تمر بها، وفي إصلاحها وصيانتها وحفظها، وفي توجيهها نحو النصر على أعدائها،
وهم قادتها الحقيقيون في الأزمات، ولا بد أن تكون كلمتهم في الإصلاح هي
السائدة، وخطواتهم هي الرائدة؛ لا خطوات العلمانيين والليبراليين وكلماتهم،
ولا يتأتى ذلك وقدرهم عند الناس ضعيف، ومكانتهم مهدرة، وكلمتهم مستخف بها،
وإنما يكون للعلماء هذا الدور في إصلاح الأمة حين تكون لهم هيبة ظاهرة،
وكلمة نافذة، ونصيحة مسموعة، ومكانة مرفوعة، وصورة لدى الناس محبوبة. قال
الغزالي: (... الفقيه معلم السلطان
ومرشده إلى طريق سياسة الخلق وضبطهم، لينتظم باستقامتهم أمورهم في الدنيا)
(1)
، قال الرشيد لشيبان عظني: فقال يا أمير
المؤمنين؛ لأن تصحب من يخوفك حتى تدرك الأمن خير لك من أن تصحب من يؤمنك
حتى تدرك الخوف. فقال فسر لي هذا. قال من يقول لك أنت مسئول عن الرعية فاتق
الله؛ أنصح لك ممن يقول لك أنتم أهل بيت مغفور لكم...)(
2).

حماية مكانة العلماء والعمل على صيانتها ورفع
قدرها في نفوس الناس؛ هي حماية للدين، وصيانة لمقدساته وأركانه، ونحن الآن
نرى الصحف العلمانية مليئة بالتعدي على أركان الدين ومعالمه بين الحين
والآخر، وما تجرأ هؤلاء على ذلك إلا بعد تجرؤهم على مكانة العلماء، وتجاوز
حدود الأدب معهم، ولو علموا أن المساس بكرامة أحد من العلماء سوف توقعهم في
غضب العلماء والمؤسسات الدينية جميعاً، وعدم تركهم إلا بعد تأديبهم لما
تجرأ بعضهم على أركان الدين ومقدساته؛ لأنه سيعلم أن الغضب سيكون أشد
والعقاب أكبر.

فينبغي لنا عدم التهاون مع من يتجاوز مع أهل
العلم حدود النقاش العلمي، ويحاول الاستخفاف بهم والتنقيص من قدرهم لدى
الناس، عن أبي وائل أن ابن مسعود - رضي الله عنه - رأى رجلاً قد أسبل فقال:
ارفع إزارك.

فقال: وأنت يا ابن مسعود ارفع إزارك.

فقال له عبد الله: إني لست مثلك إن بساقي
حموشة، وأنا أؤم الناس..

فبلغ ذلك
عمر فجعل يضرب الرجل ويقول أترد على ابن مسعود
؟(3).

عن عمار بن أبي عمار: "أن زيد بن ثابت – رضي
الله عنه - ركب يوماً فأخذ ابن عباس – رضي الله عنه – بركابه، فقال: تنح يا
ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقال : هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا
وكبرائنا.

فقال زيد :أرني يدك.

فأخرج يده فقبلها فقال: هكذا أمرنا أن نفعل
بأهل بيت نبينا"(4).

ولا بد هنا من أن
ينصر العلماء بعضهم بعضاً في القضايا الواضحة التي لا جدال في أنها ظلم
واقع على بعضهم. وأن يكثر الخطباء والدعاة في دروسهم وخطبهم من التعريف
بقدر العلماء، وفي العصر الحاضر عدد كبير من العلماء، ينبغي تعريف الناس
بدورهم، وما قدموه من تضحيات غالية في سبيل بيان الحق، وإبراز سيرتهم
ومواقفهم.

العمل على دعم مكانة أهل العلم يبدأ من أهل
العلم وطلابه والدعاة؛ بأن تُنشط روح التعاون والتسامح مرة أخرى بينهم، وأن
تسود بينهم أخوة الإسلام بآدابها وقيمها وحقوقها. وأن تقام المؤتمرات بين
الحين والحين التي تجمع بين أهل العلم على مختلف الاتجاهات المنهجية
والفقهية حتى يرى أتباع الدعوة أولاً، وغيرهم من المثقفين والحكام والعوام،
أن العلماء هم قدوة الأمة في الاتحاد والتعاون والتقارب والحوار والألفة،
وأن ما بينهم من خلافات فقهية لا تتعدى كونها خلافات فقهية، ولا يمكن أن
تحول إلى خلافات تولد العداوة والبغضاء. فصلاح الأمة يبدأ من صلاح ذات
البين بين العلماء، وتعاونهم على نبذ الخلاف، وتوطيد الأواصر والعلاقات
فيما بينهم، فالأمة اليوم في أشد الحاجة لأن يكون علماؤها أقوياء مجتمعين
متحدين، لهم مكانتهم في النفوس، قائمين بدورهم في الإصلاح.

قوة العلماء اليوم يمكن أن تعود وتنمو بنزول
المعتزلين منهم إلى معترك الحياة اليومية، واضعين أيديهم في أيدي من سبقوهم
إلى العمل والدعوة، حتى يسمع الناس صوتهم، ويرون تعاضدهم وتعاونهم. سوف
تعود قوة العلماء وتعلو مكانتهم مرة أخرى في المجتمع إذا اتفقوا على ألا
يسمحوا لأحد أن يطعن في أحد منهم، أو أن يستغل أقوالهم في نصب الخلاف بين
أبناء الأمة، أو أن يضرب أقوال بعضهم بأقوال بعضهم الآخر، وذلك بأن يقفوا
دائماً موقف الإنكار أمام تلك المحاولات التي تفرق الشباب وتشتت جهود
العلماء في الإصلاح الحقيقي الذي تنتظره الأمة.

صورة العلماء اليوم لدى الناس تحتاج إلى
الوضوح لتأخذ مكانها في حياة الناس، علماء يثق الناس في علمهم وفي قوة
ترابطهم، لا يريد الناس أن يروا لكل واحد من العلماء جماعة تتعصب ضد جماعة
عالم آخر، إنما يحتاجون، ولا سيما الشباب، إلى العالم الذي يؤلف القلوب
مهما اختلفت الآراء، ويجمع النفوس مهما تنوعت الرؤى.

- ومن أسباب قوة مكانة العلماء دعمهم مالياً
في أعمالهم ومشاريعهم الدعوية والعلمية، وبذل المال لهم، هذا فضلاً عن أن
يسعى أهل العلم أنفسهم إلى الارتقاء بمستواهم المالي.

قال ابن الجوزي: (فالأولى للعالم أن يجتهد في طلب الغنى ويبالغ في الكسب،... فإنه
يصون بعَرَضه عِرضه، وقد كان سعيد بن المسيب يتجر في الزيت وخلّف مالاً،
وخلّف سفيان الثوري مالاً وقال لولاك لتمندلوا بي... ومن تأمل أخبار
الأخيار من الأحبار وجدهم على هذه الطريقة
)(5).

عن الفريابي قال: سمعت سفيان الثوري – رحمه
الله - يقول: "يعجبني أن يكون صاحب الحديث
مكفياً؛ فإن الآفات إليه أسرع، وألسنة الناس إليهم أسرع
"(6).

وقال أيضاً: "لأن أخلف عشرة آلاف درهم يحاسبني الله عليها أحب إلي من أن أحتاج
إلى الناس
"(7).

- ومن أسباب عودة مكانة العلماء وقوة كلمتهم
أن تنشط المؤسسات الرسمية في بلاد المسلمين في مجال الدعوة والإرشاد، وأن
تسعى إلى محو الصورة الماضية لها في أذهان الناس وتصحيحها، وأن تسد الفجوة
بينها وبين العلماء غير المنتسبين للمؤسسات الرسمية وأصحاب الدعوات.

- ومن أسباب عودة مكانة العلماء وقوة كلمتهم،
أن يكون لقرارات المجامع الفقهية والمؤتمرات العلمية والمذكرات والبيانات
التي يصدرها مجموعات من العلماء مكان التقديم في الإعلام لا سيما في
القضايا المصيرية، وذلك لجمع الكلمة قدر الإمكان وتوحيد الصفوف.

- ومن الأسباب التي تدعم مكانة أهل العلم
والدعاة وتزيد من محبة الناس لهم معاونتهم للناس في الصعاب، ومساعدتهم
للفقراء، والمحتاجين، والمظلومين، قال مسلم بن إبراهيم عن شعبة بن الحجاج
أمير المؤمنين في الحديث وهو يصفه: "كان أبا الفقراء وأمهم، وسمعته يقول: والله لولا الفقراء ما جلست
لكم
"(Cool.

إن الأمة بحاجة ماسة في هذا العصر إلى أن
يكون للعلماء حضور في حياتهم، ومكانة في قلوبهم، وقوة لكلمتهم، فهم أمل
الأمة نحو العزة والنصر، ومصابيح هدايتهم في الفتن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكانة العلماء.. من الضعف إلى القوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكانة العلماء في الإسلام
» القوة والدبلوماسية
» القوة والدبلوماسية
» القوة الظاغطة اللاعب رقم 12
» القوة العسكرية الصينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: