منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح تحويل سريع جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام Empty
16092009
مُساهمةديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام

وأول من نصب الأصنام في الكعبة هو عمرو ابن لحي (وسام لحي حارث ابن عامر الخزاعي) وذلك عندما غلبت خزاعة على البيت وجلت جرهم عن مكة كان عمرو أول من تولى البيت من خزاعة وعاش قرابة ثلاثمائة وخمسة وأربعون عاماً ويروى أنه خرج إلى الشام في تجارة له ورأى قوماً يعبدون الأصنام فأعجبه ذلك فأعطوه صنماً يدعى هبل فنصبه على الكعبة وأكثر من نصب الأصنام حولها وغلبت على العرب عبادتها وانمحت الحنفية تماماً إلا لمعاً منها وبذلك يقول شحنة بن خلف الرهمي

شتى بمكة حول البيت أنصابا ياعمرو إنك قد أحدثت آلهة فقد جعلت له في الناس أربابا وكان للبيت رباً واحداً أبداً سيصطفي دونكم إلى البيت حجابا لتعرفن بأن الله في مهل

وانتشرت الوثنية في كل أرجاء الجزيرة العربية وكان مركزها الرئيسي الكعبة وكان العرب يقصدونها من كل صوب ليقيموا شعائر الحج والتجارة وإنشاد الشعر وسماعه.

وكان العرب بمجملهم يؤمنون بالله إلى جانب اعتقادهم بالأوثان ويرون أنه خالق الكون ومصرف الأمور وما ممارسة العربي لبعض الطقوس الوثنية إلا انسياق وامتثال لأحكام العرف والتقاليد إذ أن عبادتهم لها أخذت طابع التقليد وأنّ ما مشت عليه الأسلاف هو الصواب (هذا ما وجدنا عليه آباؤنا) الآية وليس في كل ما ورد في مصادر الشعر العربي والروايات والسير ما يدل على وجود شعور ديني عميق أو عاطفة روحية شديدة ولم يكن العرب شديدي التعصب لدياناتهم فنرى مثلاً:

امرؤ القيس الكندي الشاعر المعروف وقيل أنه خرج بعد مقتل أبيه يريد الثائر فمد بتباله وهي على مسير سبع ليال جنوباً من مكة وبها صنماً للأعراب يقال له (ذو الخصلة) مستقسماً عنده بقداحه وهي ثلاثة (الآمر، الناهي، والمتربص) فأجالها ثلاثاً فخرج له الناهي في كل مرة فما كان منه إلا أن جمعها وكسرها وضرب بها وجه الصنم وسبه بأمه وقال للصنم: (لو كان أبوك قتل ما عقتني) وكذلك ما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الجاهلية أنه صنع لنفسه صنماً من التمر ليتعبده فلما جاع أكله وكان العرب مدركين الجانب الاقتصادي لوجود الكعبة ولم يكن لهم لاهوتاً خاصاً أو علماً بالتكوين لكن كان لديهم القدر الكافي من النضوج الفكري ليكونوا مهد الرسالة وانطلاقتها وعلى هذا كان العرب بمجملهم يعبدون الصور والتماثيل ويتجهون نحوها بالصلوات واللبيب منهم من يقصد الخالق بصلاته ويتخذ من الأصنام مقاماً وعبادة الأصنام طاعة للخالق ووسيلة للتقرب إليه وأخبرنا بذلك الله تعالى عن قولهم (وما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى) أما الجاهل فلا يعلم بأنه يشير بألوهية الخالق ويعتقدها جميعاً وهذا ما حمل على القول بأن الوثنية كانت بقية دين توحيدي قديم لم تبق إلا آثاره، وهذا الدين قد كان بالفعل ولكن الوثنية دخيلة عليها ونظراً لتعدد القبائل وامتزاج بعضها ببعض فقد نتج عنه تنوع في المعتقدات والديانات. فنرى:

1- من عكف على عبادة الأصنام وحج إليها وقصدها ونحر لها وتنسك.

2- ومنهم من عبد الملائكة على أنها بنات الله على حد زعمهم (اللات والعزى ومناة).

3- الصابئة ومقرهم اليمن وحران من قبل وهم عبدة النجوم.

4- النصرانية وكانت في الشمال ونجران.

5- اليهود وكانت بيثرب وخيبر وفدك.

6- وكذلك الطوطمية تدل على وجودهم أسماؤهم (جحش، ثور، كليب، أسد)

7- الدهريون وهم من لم يؤمن بدين أو إله ويخبرنا الله بقوله (إنما نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر) وقولهم (ما هي إلى أرحام تدفع وأرض تبلع).

8- ومنهم من سما عن عبادة الأوثان وآمن بالله الواحد ولم يتبع نصرانية ولا يهودية وآمنوا بالعقاب والثواب ودعوا الناس على التمسك بما تبقى من الحنفية وسنة إبراهيم ومنهم:

أ ـ عبد الله بن هاشم جد الرسول عليه الصلاة والسلام:

واسمه شيبة الحمد بن هاشم (واسم هاشم عمرو وسمي بهاشم لأنه أول من هشم الخبز وأطعم الثريد) ابن عبد مناف ابن قصي بن كلاب، وكان بموقع الرياسة وهو الذي حفر زمزم ومنع الطواف في الحرم عرياناً وحرم الخمر واكن يوصي ولده بصلة الأرحام وإطعام الطعام ويرغبهم بالله ويهديهم فعل من يراعي في المعتقد معاداً وبعثاً ونشوراً وتراثنا الإسلامي يتغنى بمواقفه أمام أبرهة الحبشي حين أتى لهدم الكعبة وقوله ((للبيت رب يحميه)) ولما صرف الله الأحباش عن بيته الحرام وقف عبد المطلب أمام الكعبة قائلاً:

من يرده بآثام يصدلم إن للبيت رباً مانعاً لم يزل ذاك على عهد أبرهم نحن آل الله فيما مضى صلة ذي القربى وإيفاء الذمم نعبد الله وفينا سنة يدفع الله بها عنا النقم لم تزل لله فينا حجة

ب ـ أمية أبي الصلت الثقفي:

وكان شاعراً عاقلاً يقول أشعاراً على آراء أهل الديانة يصف فيها السماوات والأرض والشمس والنجوم والقمر والملائكة والبعث والنشور والجنة والنار ويعظم الله تعالى ربما كان وصفه مستمداً من الإيقونات التي رأها على جدران الكنائس فقد كان ذا أسفار كثيرة في بلاد الشام وهناك اتصل بالرهبان واطلع على الكتب القديمة. وله أخبار طويلة ومن قوله:

من لم يقلها فنفسه ظلما الحمد لله لا شريك له

ووصف الجنة وأهلها:

وما فاهوا به لهم مقيم فلا لغو ولا تأثيم فيها

ووصف الحساب قائلاً:

شاب فيه الصغير يوماً طويلاً إن يوم الحساب يوم عظيم فقصارى أيامه أن يزولا كل عيش وإن تطاول حيناً ويروى أنه أول من كتب ((باسمك اللهم)) ومنه أخذتها قريش مستفتحتة بها أوائل كتبها، وكان أنه سيبعث نبي وهذا زمانه فكان يترقب أن تحل النبوة في شخصه ولما بلغه ظهور النبي تأسف واغتاظ وجاء ليسلم فرده الحسد، وكان قد حرم على نفسه الخمر وعبادة الأوثان ومن قوله

وأي عبد لك لا ألما إن تغفر اللهم جماً

وشعره مليء بمفردات تشابه إلى حد بعيد المفردات القرآنية فنرى من أشعاره روح التدين والتعبد والتعظيم لله عز وجل والتفكير في خلقه والتسليم أنه لا دين عند الله إلا الدين الحنيف دين إبراهيم عليه السلام.

ج ـ خالد بن سنان العبسي:

هو خالد بن سنان بن غيث من عبس ويروى أن ناراً ظهرت بأرض العرب فافتتنوا بها وكانت تنتقل وكانت العرب تتمجس وتغلب عليها المجوسية، فأخذ خالد هراوة وشدّ عليها وهو يقول: (بدا بدا.... كل هدى. مؤد إلى الله الأعلى، لا دخلنها وهي تتلظى، ولا خرجن منها وثيابي تتندى) فأطفأها، ويروى أن النبي عليه الصلاة والسلام قال «ذلك نبي أضاعه قومه» ويروى أن ابنته سمعت قارئاً يقرأ: «قل هو الله أحد» فقالت: كان أبي يقول كذلك.

د ـ قس بن ساعدة الإيادي:

وكان حكيم العرب ذكره النبي عليه الصلاة والسلام كيف كان يطوف بسوق عكاظ على جمل أحمر وهو يردد: «أيها الناس، اجتمعوا واسمعوا وعوا، من عاش مات ومن بات فات وكل ما هو آت آت، أما بعد فإن في السماء لخبر وإن في الأرض لعبر، نجوم تمور وبحار تفور وسقف مرفوع ومهاد موضوع ، أقسم بالله قسماً لا حانثاً فيه ولا إثماً، إن لله ديناً هو أرضى من دين أنتم عليه، مالي أراهم يذهبون ولا يرجعون، ارضوا بالمقام فأقاموا، أم تركوا فناموا، سبيل مؤتلف وعمل مختلف

ك ـ زيد بن عمرو بن نفيل

وهو ابن عم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان قد رغب عن عبادة الأصنام فأولع الخطاب سفهاء مكة به فآذوه، فسكن كهفاً في حراء وكان يدخل مكة سراً وقال في فراق دين قومه:

أدين إذا تقسمت الأمور أرباً واحداً أم ألف رب

وقال أيضاً:

له الأرض تحمل صخراً ثقالا وأسلمت وجهي لمن أسلمت

ث ـ رئاب الألشني: وكان من عبد القيس ، وكان على دين المسيح عيسى بن مريم ويروى أنه كان لا يموت أحد من ولد رئاب فيدفن إلا رأوا واسطاً على قبره.

ص ـ لبيد العامري:

الشاعر المعروف وكان حكيماًً لا تخلو أشعاره بمجملها من الدينية وأشهر ما قاله:

وكل نعيم لا محالة زائل ألا كل ما خلا الله باطل

ض ـ حنظلة بن صفوان

وكان من ولد إسماعيل عليه السلام وهو الذي أرسل أصحاب الرس وهزا قبليتان (ادمان ويامن) وقيل: رعويل ذلك في اليمين.

ط ـ أصحاب الأخدود: وكانوا نصارى أيضاً في اليمين (قصتهم مذكورة في القرآن الكريم).

ك ـ حبيب النجار: وكان يسكن أنطاكية.

م ـ جرجس: أدرك بعض الحواريين فأرسل إلى الموصل.

ن ـ أبو قيس صرمة بن أنس: من الأنصار من بني النجار، وكان قد ترهب ولبس المسوح وقال أعبد الله رب إبراهيم، وهجر الأوثان واتخذ بيتاً وجعله مسجداً لا تدخله طامثاً ولا جنباً أسلم وحسن إسلامه.

ت ـ أبو عام الأوسي: وكان سيداً قد ترهب في الجاهلية وهو والد حنظلة غسيل الملائكة.

ث ـ عبد الله بن جحش الأسدي: هاجر إلى الحبشة بعد إسلامه وعاد إلى النصرانية. 4- المبشرين: وهم الذين بشروا بمبعث النبي وهم فئة كبيرة لا مجال لحصرهم ولكن على سبيل الذكر نذكر منهم: 1ـ تبان أسعد أبو كرب الحميري:

وكان مؤمناً موحداً آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث بسبعمائة سنة قال في ذلك:

رسول الله بارئ النسيم شهدت على أحمد أنه لكنت وزيراً له وابن عم فلو مد عمري إلى عمره على الأرض من عرب أو عجم والزم طاعته كل من

وهو أول من كسا الكعبة الانطاع والبرود فلذلك يقول بعض حمير:

ملاءً مقصباً وبروداً وكسونا البيت العتيق وجعلنا لبابه أقليدا فأقمنا به الشهر عشراً 2- ورقة بن نوفل:

وهو ابن عم خديجة بنت خويلد زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وكان قد قرأ الكتاب وطلب العلم ورغب عن عبادة الأصنام وبشر خديجة بزوجها وأنه نبي هذه الأمة، وأنه سيؤذى ويُكذب ولقي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( يا بن أخي اثبت على ما أنت عليه فالذي نفس ورقة بيده إنك لنبي هذه الأمة، ولتؤذين ولتكذبن ولتخرجن ولتقاتلن ولئن أدركت يومك لأنصرن الله نصراً يعلمه) ومات نصرانياً على دين المسيح عليه السلام. 3- بحيرا الراهب:

كان مؤمناً على دين المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام واسممه في النصارى جرجس وكان من عبد القيس، ولما خرج الرسول صلى الله عليه وسلم مع عمه إلى الشام مروا ببحيرا الراهب وهو في صومعته. بشر بالنبي وأعلم أبا بكر وبلال بقصته وما يكون من أمره وأخبر عمه أبا طالب بذلك وفرح كثيراً وسأله أن يرجع به وحذرهم عليه من اليهود. 5- الكهان: سبب نفساني لطيف يتولد من صفاء المزاج والطباع وقوة النفس ولطافة الحسن

1ـ سطيح (ربيع ابن ربيعة ابن مسعود)

2ـ شق بن صعب بن يشكر بن رهم

وكثيرون منهم يقال إنهم بشروا بقدوم النبي.

وأما العرافة:

فهي ما دون الكهانة والكهانة أصلها نفسي وهي كانت في العرب على الأكثر وفي غيرهم على وجه الندرة: لأنه شيء يتولد من صفاء المزاج الطبيعي ومهما يكن من أمرهما فهي لم تأخذ الطابع الديني إنما أخذت الطابع النفسي وشيئاً من الطب كقول عروة:

وعراف نجد إن هما شفيا جعلت لعراف اليمامة حكمه

وبقيت دون بلورة أو توحيد فقد كانت على الغالب اجتهادات فردية.

ومن هذه الأديان والمعتقدات التي كانت سائدة قبيل الإسلام نعلم أن العرب في هذا العهد كانوا في اضطراب روحي، يريدون الوصول إلى حقيقة دينية يطمئنون إليها فكان الإسلام نفسه هذه الحقيقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ديانات العرب وآرائهم قبل الإسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تاريخ العرب قبل الإسلام
» الحالة الدينية عند العرب قبل الإسلام 2
» الدعوة إلى الإسلام
» الدعوة إلى الإسلام
»  قصة الإسلام فى أوروبا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المنتدى الاول-
انتقل الى: