منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح سريع جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 وضعية ادماجية رفم 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

وضعية ادماجية رفم 1 Empty
مُساهمةموضوع: وضعية ادماجية رفم 1   وضعية ادماجية رفم 1 Emptyالجمعة يناير 15 2010, 21:49

وضعيات إدماجية خاصة بالسنة الرابعة متوسط
للثلاثي الأول ( المجال الأول )

خطوات الإعداد : ( مثال يمكن تكييفه )
ـ الكفاءة القاعدية للمجال الأول :
* يقدم حلولا لإشكاليات اختلال الوظائف الأيضية ، تتضمن تحديد أسبابها اعتمادا على
معارفه المتعلقة بما يحدث للأغذية في الجسم ودورها في العضوية .وفقا لمقتضيات سيرورة
عملية .
- الكفاءات المستهدفة :
1- المتعلقة بالمجال المنهجي :
* تنظيم معطيات لاستخراج علاقات في وضعيات جديدة
*استغلال وثائق مختارة .
2- المتعلقة بالاتصال :
* استعمال المصطلحات العلمية الدقيقة والأساليب الملائمة في التعبير
والتفسير لظواهر .
3- المتعلقة بالمجال الوجداني :
مناقشة الأفكار وتقديم الحجج والبراهين .
المفاهيم الخاصة ( التعلمات )
** هضم الأغذية في الأنبوب الهضمي وأهمية الهضم الهضم الكيميائي
** استعمال المغذيات على مستوى الخلايا
░░░░░░░░معايير التقويم : ░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░
1 ـ الـوجاهة ( الملائمة ) * هل أتقن المتعلم ما كان يجب القيام به ؟.
*هل هو دائما في الموضوع ؟
2 –الاستعمال الصحيح لوسائل المادة : ( الدقة العلمية ، أساليب البرهان ....)
** هل يقدم عملا دقيقا ، حتى ولو لم يكن هو المطلوب ؟
3 ـ الانسجام : المقصود توظيف خطوات منطقية والتي لا تبرز تناقضا داخليا
* * هل الفكرة منسجمة ومرتبطة ؟
4 – الإبداع : نكتفي في الوقت الحاضر بالتنظيم والترتيب .....
░░░░░░░░░░ملاحظة░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░ : قد يأتي المتعلم بأجوبة منطقة غير مشار إليها في الشبكة لذا يجب أخذها بعين الاعتبار
التقويم ليس معناه البحث الخطأ قصد معاقبة المتعلم ، إنه البحث عن العوائق قصد برمجة
ميسرات لرفع الفاعلية





الـوضعية الإدمـاجية (رقم 01)
*عائشة أم مرضعة ، تعاني من اضطرابات هضمية ، نتيجة سلوكاتها الغذائية الغير صحية
حيث أصبحت تعيش حالة من القلق خوفا على صغيرها .
**اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات المرفقة اجب عن الأسئلة الآتية :
السنـدات :
الحليب منزوع الدسم 3.5غ البروتين 0.1غ الدسم 5 السكاكر
اللبن 3.5غ البروتين 1.5غ الدسم 1غ السكاكر
الجبن 10غ البروتين 10-20غ الدسم 4غ السكاكر


1 ـ تقرير طبي تبعا لفحص بالمنظار لمعدة الأم 3 ـ أدوية مهدئة دون رخصة الطبيب 2 ـ تركيب الأغذية الغير متوازنة والخالية. 4 ـ عدم الانتظام
( التقرير إ إيجابي ) من الألياف النباتية ( وجبات الرضيع و وجبات الأم )
االتعليمات : 1 ] حـدد طبيعة الاضطرابات الهضمية التي تعاني منها الأم ؟
2] اقترح فرضيات تبرر أسباب خوف الأم عن رضيعها ؟
3 ] في رأيك ماهي النصائح التي يكون قد قدمها الطبيب لعائشة أثناء الفحص ؟
شبكة التقويم : المعايير : 1) الوجاهة . 2) استعمال ادوات المادة . 3) انسجام المنتوج
السؤال المؤشرات م1 م2 م3
س1 م1ـ يحدد طبيعة الإضطرابات الهضمية للأم
ّ*آلام على مستوى البطن ، صعوبة التبرز ، انتفاخ البطن ....
ـ يختار السند المناسب و يحترم التعليمة +
م2 - توظيف السندات المناسبة مع التبرير .
*انعدام الألياف يؤدي الى .......
* الألم : السلوكات الغير صحية (1- 3 -4-...) +
م3 : الربط بين الظاهرة المرضية والسند المناسب
والتعبير باسلوب علمي سليم +
س2 م1: يقترح فرضيات وجيهة ولها علاقة بالموضوع . +
م2 : الأم مرضعة : تحتاج الى راتب الإنتاج
* كمية الحليب غير كافية ← الطفل يجوع ( تخلف نموالطفل
توظيف السند ( 2-3-4-)
* الطاقة المتنجة غير كافية ( لاتؤدي واجبها )

+
م3 : التعبير باسلوب علمي سليم .... وهكذا +

الوضعية الإدماجية ( مراجعة ) رقم: 02

• لـم تـقـف الأم الـواضعة لـتوأميـن ذكريـن عـلى الـمـبررات الـعلميـة التي استند ت عـليهـا الـمـمرضة
حـين اقتصر تـلقـيـح طـفـليـها ب ( BCG ) ـ في أيامهما الأولى دون غيره من اللقاحات وهـي تـدرك أن الأم محـصنـة ضـد مـرض السـل ومرض الكزاز .
ومـمـا زاد مـن حيرة الأم عـدم تـوافـق زمـرة احـد التوأمين مع زمـرتها الدموية ، وحرص الطبيب على الرضاعة الطبيعية رغم استجابة المولودين لاختبارات مـورو .وتفـاوت وزنيهما .
السندات :

1 ـ رسم تخطيطي يبين العلاقة بين الحميل وامه (ص 139)
2 ـ مخـطط نقل الزمر الدموية ـ الدفتر الصحي
3 ـ المنحنى البياني ( الاستجابة الأولية والاستجابة الثانوية ـ ص 94)
4 ـ تركيب حليب ( الاصطناعي وحليب الأم )

تركيب الحليب (100ملل)

المكونات (100ملل) السكريات الدسم أملاح معدنية فيتامينات مضادات حيوية
حليب الأم 7.5 3.5 2 2 متوفرة
حليب اصطناعي 6.9 3.6 3 موجودة منعدمة

اعتمادا على السندات ومعارفك ساعـد الأم المرضعة على تجـاوز حيرتها ؟





شبكة التقويم للوضعية (رقم 02)
المعايير : 1 ـ الوجاهة 2 ـ استعمال وسائل المادة 3 ـ الانسجام

الأسئلة الـمؤشرات م1 م2 م3
س1 م1 ـ يحدد النقاط التي تشغل الأم المرضعة انطلاقا من النص
• * ما سبب تلقيح المولودين بلقاح (BCG) رغم حصانة الأم ....
• * لماذا لم يتم تلقيح المولودين بلقاح ضد مرض الكزاز ؟
• * ما التفسير : عدم توافق الزمر التوأمين ؟
• * أهمية اختبارات مورو
• * سبب تفاوت الوزن بينهما و أهمية الرضاعة الطبيعية .
• م2 : القدرة على تحليل النص وفهمه وربط العلاقة ( نص ـ سندات ) +






+
سبب تلقيح المواليد بلقاح ( ضد مرض السل )
& / يجمع معلومات حول المرض :
مرض السل معدي ، سببه عصية كوخ ......
غير وراثي ـ يولد الطفل سليما ولو كانت الأم مصابة .
*عند التحصين : استجابة مناعية ن خلوية ( لا ينتج العضوية أجساما مضادة )
لأن الاستجابة ( مناعة نوعية خلوية ) ( خلايا لمفاوية )
• الخلايا اللمفاوية لا تمر إلى الجنين أو الحميل عبر الحبل السري ، لذا يولد
• الحميل هو غير محصن ( يجب تحصينه فورا )
• م2 : توظيف السند رقم (2)
• م3 : التعبير بأسلوب علمي و القدرة على البرهنة
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• لماذا لم يتم تلقيح التوأمين مباشرة ( مثل حالة السل)
• & : مرض الكزاز : ( معلومات ...... )
• عصية الكزاز تعيش في التربة ، تلوث الجروح .........
• تلقح الأم ضد الكزاز في الشهر الثالث من الحمل ثم يعاد اللقاح في الشهر 6
• وهذا ما يبرزه المنحنى البياني .
• بعد اللقاح : تحر العضوية أجسام مضادة من نوع IgG
• هـذه الأجسام تعبر المشية إلى عضوية الجنين ، أي يولد الحميل وعضويته تحتوي على أجسام مضادة نقلت إليه من أمه .أثناء الحمل .
• * بتفحص الدفتر الصحي للمولودين ( جدول التلقيحات )
• نلاحظ أن التلقيح ضد مرض الكزاز يؤخذ في شكل لقاح مركب لثلاث
• أمراض على مرحلتين ( نقف على التفسير من المنحنى )
• م2 ـ توظيف السند (1 ـ2 )
• م3 ـ القدرة على التبرير و ..


• & عدم توافق الزمرتين :
• * لا نوظف مخطط نقل الدم الموضح في الموضوع ( ـ )
• القضية وراثية :
• التوأمين غير حقيقين رغم توافق الجنس .
• الدليل : لا يحملان نفس الزمرة الدموية أي أن
• كل بويضة تم تلقيحها بنطاف خاص
• في الحالة الأولى : كانت الزمرة موافقة لزمرة الأم
• في الحالة الثانية : كانت الزمرة موافقة لزمرة الأب
• ( نواة البويضة ، ونواه النطفة : كل منهما تحمل معلومات ...الدرس)
• م2 ـ (يمكن توظيف الكتاب المدرسي أثناء المراجعة )
• م3 : القدرة على الاستدلال .
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• & أهمية اختبارات مورو :
• الاستجابة تدل على سلامة المولود ـ يستجيب المولود استجابة انعكاسية
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• &سبب تفاوت الوزن : الرجوع الى الدفتر الصحي ودراسة جدول الأوزان
• مع تحديد دور تغذية المتوازنة للأم الحامل الأم الحامل .
• م2 : التدريب على تحليل المنحنى
• واستغلال جدول معطيات ( الرواتب الغذائية )
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• & أهمية الرضاعة الطبيعية
• * المقارن من الجدول ويركز على المضادات الحيوية
• يحتوي حليب الأم على مضادات حيوية تقي الطفل من الأمراض في الأشهر
• الأولى
+

مـلاحظة : نعتمد على الموضوع وغيره قصد :
1 ـ تدريب المتعلم على التعامل مع الوضعيات
2 ـ توظيف السندات
3 ـ وبط العلاقات .... الخ









الوضعية البسيطة (رقم 03)

لسبب صحي طلب من أحمد إجراء تحاليل على برازه (24 سا) بعد تناول وجبة غذائية محددة سلفا .
- اندهش أحمد عند الإطلاع على نتائج تحاليل الفضلات مقارنة بما أخده في الوجبة الغذائية .
*اعتمادا على معلوماتك والسندات المرفقة اجب عن التعليمات الآتية :

مكونات الوجبة الوزن الوجبة ( فضلات)
الوزن الكلي 800g 150g
المـاء 300g 117g
النشاء 200g آثار
الدسـم 100g 02g
البروتين 160g آثار
السيليلوز 40g 20g
السيليلوز 40 0.25g

دم وارد دم صادر
حالة النشاط غليكوز 100mg 87mg
O2 19.5mg 14.5mg
حالة
الراحة غليكوز 100mg 72mg
O2 19.5mg 11.8mg

- السند رقم 01)
. السند رقم 02








السند رقم 03 / مخطط للأنبوب الهضمي .أو طريقتا الامتصاص .



التعليمة : ساعد أحمد معرفيا ليطمأن على صحته .
الشبكة التقويمية للوضعية الإدماجية (رقم01)

معايير التقويم :
1 ـ الـوجاهة ( الملائمة ) * هل أتقن المتعلم ما كان يجب القيام به ؟.
*هل هو دائما في الموضوع ؟
2 –الاستعمال الصحيح لوسائل المادة : ( الدقة العلمية ، أساليب البرهان ....)
** هل يقدم عملا دقيقا ، حتى ولو لم يكن هو المطلوب ؟
3 ـ الانسجام : المقصود توظيف خطوات منطقية والتي لا تبرز تناقضا داخليا
* * هل الفكرة منسجمة ومرتبطة
4 – الإبداع : نكتفي في الوقت الحاضر بالتنظيم والترتيب .....
.

الأسئلة
مــؤشـرات الـكـفـاءة
م1 م2 م3
س1 م1 ـ يقدم شروحات معرفية لصديقه
.......................................................................................
م2 باستغلال السند رقم (01)
- يجد تبريا لسبب :
* قلة الوزن العام
* قلة وزن بعض المواد مثل الماء و ..
* اختفاء بعض المواد
* ظهور مواد جديدة في البراز الخ
..................................................................................
تتعرض مكونات الوجبة الغذائية للهضم على طول الأنبوب الهضمي
بفضل الخمائر ذات التأثير النوعي و ...( السند 01 و مخطط الجهاز )
وتمتص في الأمعاء الدقيقة لتنتقل إلى الدم لتستغل على ...( السند 02)
ملاحظة : قد يذكر المتعلم دلك بالتفصيل
الماء ← لا يتعرض لأي تغيير لكن كميته تقل
النشا ← يتحول إلى سكر شعير في الفم بفضل ( اللعاب )
النشا ← يتحول إلى سكر عنب في الأمعاء الدقيقة
سكر شعير ← يتحول الى سكر عنب بفضل في الأمعاء د ق
الدسم ← يتحول إلى أحماض امينية + غلسرين في الأمعاء دق
البروتينات ←تتحول في النهاية إلى أحماض امينية
السيليلوز ← لا يهضم ويطرح
نواتج الهضم المعوي تدعى : .... وتنتقل إلى الدم بعد أن تمتص على مستوى الأمعاء الدقيقة بفضل الزغابات المعوية
م3 : انسجام الفكرة وواقعيتها
ويهيكل مسعى تفسيري ( يربط بين العناصر بشكل دقيق )
م4 : تنظيم الورقة ..................................................... + +



+






+








+





















+

الوضعية الإدماجية (خاصة بالثلاثي الأول ) رقم (04)

الكفاءة الإدماجية المستهدفة : يقترح وفق - مسعى علمي – حلولا لمشكل اختلال الوظائف الايضية،
بتجنيد المعارف المتعلقة بالتحولات ودور الأغذية في العضوية
التعليمات : الوحدة التعليمية المتعلقة بالدم ـ أهمية التغذية المتوازنة ـ

الوضعية الإدماجية :
مـا لفت انتباه أستاذ الرياضة بالمؤسسة الحالة التي يؤول إليها صديقك سمير ، كلما بدل جهد
عضلي . حيث ينتابــه التعت الشديد ، وتـزداد وتيرته التنفسية بشكل لافت للانتباه
. فـقـرر عرضة على مصلحة الصحة المدرسية للمقاطعة .
ـ ولقد أظهرت الفحوصات والتحاليل الطبية النتائج الآتية

الاحتياجات العمر بالسنين
8-10mg
15mg
16 mg
20mg
50mg من 6 الى 12
مراهق
رجل بالغ
امرأة بالغة
إمرأة حامل
مخبر التحاليل الطبية : لدائر ة صبرة ـ تلمسان
المريض : سمير السن : 15 سنة
الحالة العادية نتائج التحليل العناصر
4000-10000
4.5-5 Ml
12-14mg/10-
140-150
الف 7800/mm3
3.5 M /mm3
0.5g /100 ml
174/mm3
كريات بيضاء
كريات حمراء
خضاب الدم
الصفائح
O Rh+ الزمرة الدموية
السندات :
السند وقم (01) السند رقم (02) يبرز نتائج تحليل دم سمير









الاحتياجات اليومية من الحديد



يدخل عنصر الحديد في تركيب الهيموغلوبين الموجود في الكريات الحمر ، و المسؤول عن نقل الغازات –وإن نقصه يؤدي إلى خلال وظيفي تنفسي ـ يحصل عليه الإنسان من المواد الغذائية مثل : الفول ـ العدس ـ صفار البيض …الخ

التعليمات : اعتمادا على معارفك وبتوظيف السندات المقترحة :
1 ـ برر لصديقك سبب الحالة التي تنتابه أثناء حصص التربية الرياضية .
2 - أنجز فقرة بأسلوب علمي دقيق تبرز من خلالها العلاقة بين [ التغذية ـ والتنفس ]
3 – قدم نصائح لزملائك في القسم لتفادي هذه الظاهرة .





الشبكة التقويمية للوضعية الإدماجية رقم (02)
معايير التقويم :
1- الوجاهة : ويعبر عنها أيضا بالتأويل الصحيح للوضعية المشكلة
2- الاستعمال الصحيح لوسائل المادة
3- الانسجام : ويعبر عنها ايضا ب : تناسق الجواب
4- الإتقان : دقة وعرض الوثيقة

الأسئلة مـؤشرات الكـفاءة م1 م2 م3 م4
س1 م1 :يشرح لسمير سبب شعوره بالتعب في حصص الرياضة
م2 : يختار السند المناسب :
* يحلل الوثيقة رقم(01) ويستخلص منها المعلومات الأساسية
ودلك بمقارنة الحالة العادية بالحالة الوضعية لسمير .
[ تناقص في عدد الكريات الحمر وإبراز دورها في نقل الغازات ]
[ تناقص في نسبة خضاب الدم …..]
* يستغل النص العلمي ( الوثيقة رقم 03) ويربط العلاقة
ـ الحديد عنصر أساسي يدخل في تركيب الكريات الحمر المسؤولة عن نقل الغازات .الأكسجين وغاز الفحم
Hb +4O2 → Hb O8
HbO8 →Hb +4O2
Hb +CO2 →Hb CO2 HB CO2 → Hb+CO2
حيث أن الكريات الحمر هي التي تتولى نقل الغازات من الرئتين الى
الأنسجة والعكس .
فإن كان عددها قليل فإن العملية تخل ...الخ
م3 : يضع علاقة بين نسبة الحديد ونسبة الهيموغلوبين وعدد الكريات
يربط المعلومات المستقاة ومعلوماته بالأعراض المعطاة .
....................................................................................
م1 – ينجز فقرة لها علاقة بالموضوع
م2 – يستغل السند رقم (02) و (.03)
يشترط ان تحتوي الأغذية على العناصر الضرورية والتي تدخل في تركيب الكريات الحمر وعلى الأحماض الأمينية الأساسية
م3 – يعبر بأسلوب علمي دقيق
...................................................................................
م1 – يقدم نصائح وجيهة
م2 ـ يربط العلاقة بين معطيات اعتمادا على الوثائق
م3 : التعبير السليم
م4 : تنظيم الورقة .............................................................+ +

















+





+

+




+












+




+














+







+


+
ملاحظة : قد يأتي المتعلم بأجوبة منطقة غير مشار إليها في الشبكة لذا يجب أخذها بعين الاعتبار
التقويم ليس معناه البحث الخطأ قصد معاقبة المتعلم ، إنه البحث عن العوائق قصد برمجة
ميسرات لرفع الفاعلية
وضعية إدماجية ( الثلاثي الأول ) رقم (05)





ـ عادة ما تتعرض الرابطة الوطنية لكرة القدم(F. A. F) لعدة انتقادات من طرف المدريين بسبب
برمجة المقابلات بعد الظهر خلال شهر رمضان .
- فالبعض يقترح توقيف المباريات خلال هذا الشهر ، بينما البعض يذهب إلى إجرائها ليلا .


السندات :
السند1 - مدة بقاء الأغذية في مستويات الأنبوب الهضمي
المستوى المدة
الــفـم
الـمعـدة
المعي الدقيق 3 -30ثانية
5 – 9 ساعات
18 ساعة






2 –الوجبة الغذائية (للإفطار )

ا لسند (03) مبادلات الدم مع العضلة
الدم الوارد (100 ملل ) الدم الصادر (100ml)

حالة راحة الجلوكوز 100 مغ 87مغ
O2 19.5 مل 14.5 مل
حالة نشاط الجلوكوز 100مغ 72 مغ
O2 19.5مل 11.8مل




4 – استعمال المغذيات على مستوى الأنسجة
ا
التعليمات : اعتمادا على مكتسباتك والسندات اجب عما يلي :
1 – ما هي المبررات التي استند إليها المدربون في انتقاداتهم .
2- ناقش الرأيين المختلفين وأصدر حكما .

الشبكة التقويمية للوضعية الإدماجية رقم (05)


م3 م2 م1 مؤشرات الكفاءة الأسئلة








+











+


+

+








+




+




+ +









+









+ م1 : يحدد عددا من المبررات
م2 يوظف السند رقم (03)
* مقابلة كرة القدم تحتاج إلى مجهود عضلي يتطلب طاقة ،هذه الطاقة
مصدرها الغذاء واللاعب صائم مند أكثر من 8 ساعات .
* يطرح اللاعب كمية من الماء على شكل عرق ، ولا يمكن تعويضه وهو
صائم .
* تتطلب كرة القدم التركيز ( الأفعال الإرادية )
* تكثر الإصابات بسبب كثرة التشنجات العضلية
م3 :الربط بين النشاط والطاقة .
...........................................................................................
م1 : يناقش الرأيين بمنهجية دقيقة
م2 : 1ـ توقيف النشاط خلال شهر رمضان :
- يوضح خطأ الفكرة لأن شهر رمضان شهر عمل وليس شهر تكاسل
- يحتوي العضوية على مدخرات في العضلات والكبد من الجلايكوجين
يستعمل في حالة الصيام و .....
- يبرز دور الكبد و ...
2- يوضح خطا الفكرة الثانية : وذلك بتوظيف السند(01)
يأكل الرياضيون وجبة غائية كاملة ـ يستغرق هضمها مدة أطول حسب
السند رقم (02) مما يترتب عنه هدر طاقة وتعب .....
ويطرح السؤال الآتي : هل كل الملاعب قادرة على احتضان المقابلات
ليلا و.....و ....
م1 : يصدر حكما
م2 : تدور الفكرة حول كيفية استغلال الطاقة وتوظيفها خلال المقابلة
م3 : القدرة على الإقناع
الإتقان :.................................................................................+
س1
المعايير : 1ـ الوجاهة ، 2- الانسجام ،3 - استعمال وسائل المادة ، 4 – الإتقان








وضعية إدماجية ( الثلاثي الأول ) رقم (06)

أجبر زميلا لك على إجراء عدة فحوصات طبية بسبب تباطؤ نمـو ، رغم صحة تغذيته :علما أن
وجباته الغذائية [ كاملة ، متوازنة ومتنوعة .]

السندات :
السند رقم (01) : تقرير طبي يبرز سلامة الأنبوب الهضمي مع بروز المعدة وانتفاخ العي الغليظ
.
السند رقم (02) : التركيب العددي للدم '(F.N.S)
- الكريات الحمراء : 4.2 مليون /مم 3 والقيم العادية 5-4 ملايين /مم3
-الكريات البيضاء : 6 آلاف /مم3 والقيم العادية 4-10ملايين /مم3
- الصفائح الدموية : 250الف /مم 3 والقيم العادية 150الف /مم3

السند رقم (03) يتعلق بالإنزيمات الهاضمة

1- الأميلاز اللعابي ← يوجد بكمية كافية
2- البروتياز المعدي ←يوجد بكمية كافية
3- الأميلاز البنكرياسي ← توجد بكمية غير كافية 4- البروتياز البنكرياسي ←بكمية غير كافية
5- الليباز البنكرياسي ← بكمية غير كافية
6 ـ الإنزيمات الهاضمة للسكريات كلها كافية

الأسئلة : اعتمادا على السندات ومكتسباتك
1) بين سبب تباطأ نمو زميلك .
2) قدم فرضيات علاجية مبررة حسب معرفتك ليستفيد منها هذا الزميل .المريض
الجواب الذي يمكن أن نلقاه على ورقة المتعلم :
1 ) بتفحص السندات نسجل :
* إن سبب تباطؤ النمو لا يعود إلى سوء التغذية مـادامت أغذيته كاملة ومتوازنة ومتنوعة . * إن سبب تباطؤ النمو لا يعود أيضا لخلل في (F.N.S) وذلك حسب السند رقم (02)
إذن السبب مرتبط ب:
* نقص الإنزيمات الهاضمة على مستوى الأمعاء الدقيقة وهي محددة في السند رقم (03)
أي :[ الإنزيمات التي تفرزها غدة البنكرياس ) أي "" التوعك البنكرياسي ''
وبما أن الأحماض الأمينية هي نواتج هضم البروتينات في الأنبوب الهضمي ، وهي أغذية بناء وترميم
فنقصها في الدم بعد عملة الامتصاص ← يؤذي إلى نقص في توظيفها على مستوى الخلايا
2) الفرضيات :
*إجراء عملية جراحية ( تقبل ) او زرع بنكرياس ( تقبل ) +تعويض العطب
* تقديم إنزيمات مصنعة على شكل جرعات ترافق التغذية مادامت البنكرياس عاجزة
* تقديم المغذيات الناقصة مباشرة في الوريد او عن طريق البلع (لماذا؟)
* المعالجة بالأدوية بعد تشخيص سبب التوعك ....وهكذا
ملاحظة :
تقبل الأجوبة الوجيهة ولو لم يشر إليها في التصحيح ، المهم التقويم وليس الإقصاء .
شبكة التقويمية للوضعية الإدماجية رقم (06)

المعايير :
1- الوجاهة
2- افستعمال الصحيح لوسائل المادة
3- الإنسجام
4- الإبداع

.
م3 م2 م1 مؤشرات الكفاءة الأسئلة






+












+

+














+ +











+ م1 – يبين أسباب التباطؤ
- يقدم شرحا له علاقة بالوضعية
م2- يختار السند الصحيح ( السند رقم 03)
- ينتقي من الوثائق المعلومات الضرورية لشرح سبب تباطؤ النمو
أي نقص في كمية بعض الإنزيمات )
م3 – يربط المعلومات المستقاة (المختارة) ومعلوماته مع الأعراض :
نقص كمي في نوع من الإنزيمات ← الى نقص كمي في نواتج الأمر يتعلق بالبروتينات : النقص يكون في الأحماض الأمينية و التي
تعتبر أغذية بناء .
لهذا النقص تأثير جانبي على بعض مكونات الأنبوب الهضمي حسب
الوثيقة رقم (01)
.......................................................................................
م1 يقدم فرضية واحد على الأقل تكون وجيهة
( أي تكون كفيلة باقتراح علاج مناسب لهذه الحالة )
م2 – لاشيء
م3 يضع علاقة بين :
1) نقص كمية الأنزيمات البنكرياسية وحالة البنكرياس .
تزويد الجسم جرعات إنزيمية خلال التغذية
2 ) تباطؤ النمو له علاقة بكمية المغذيات التي تعبر الى الدم .
( صعوبة في امتصاص الأحماض الأمينية )
استفادة الجسم من أحماض امينية جاهزة مباشرة ) ( الحقن )
م4 – الإبداع :....................................................................+
س1







الوضعية الإدمـاجية ( خاصة بالثلاثي الأول ) ( رقم 07)

- أثناء حصة الرياضة البدنية وبعد القـيام بسباق التحمل ، أصيب رضوان بتعب شديد وتشنج عضلي
حرمه من مواصلة السباق ، واستفادته من الإسعافات الأولية الضرورية .

حجم الدم(مل/ د )
حالة راحة 1250
حالة نشاط 12500
حمض اللبن فضلة تنتج عن الهدم الجزئي
للجليكوز في غياب الأكسجين.
يؤدي تراكمه في العضلة إلى التشنج
تنتج عن الأكسدة الخلوية طاقة وطرح
فضلات ( غازية ) و(صلبة )
Hb+ 4O2 → Hb O8
على مستوى الأسناخ
HbO8 → Hb +4O2
على مستوى الخلية العضلية
* السندات :الوثيقة رقم (01) الوثيقة رقم (02)







الوثيقة رقم (03) الوثيقة رقم (04)

* بناء على معلوماتك ومستعينا بالسندات المقترحة :
1) بين سبب إصـابة رضوان بالتعب والتشنج العضلي .
2) بماذا تنصح رضوان حتى لا يقع في هذه الورطة مرة أخرى ؟ أجوبة المتعلم :
1) ـ & أحدد سبب التعب ثم & سبب التشنج العضلي
* سبب التعب : قد يعود إلى : سوء التغذية ، سوء الاستعداد مسبقا ، إلى مرض عضال
طول المسافة ، ريتم السباق .، الجوع ...
* سبب التشنج العضلي : قد يعود إلى: - نقص حجم الدم الوارد إلى العضلة أثناء السباق : مما يترتب عنه نقص في كمية الأكسجين وسوء الأكسدة..
- نقص في المغذيات الطاقوية (س /ع) و O2 : إن العضلة تحتاج إلى طاقة زائدة أثناء نشاطها ونقص
المغذيات الطاقوية يسبب الفشل ( تعبير خاص بالتلميذ)
- تراكم حمض اللبن في العضلة : بسب قلة الدم الوارد : نشاط العضلة يصاحبه غزارة في الدم الوارد
الذي يضمن احتياجات العضلة من الهواء والغذاء والنقل .
[ تستنتج هـذه الأجوبة انطلاقا من السندات المقترحة -2-3-]
2- & النصائح
* التسخين قبل الدخول في السباق مع التحضير والتدريب مسبقا .
التدريب : تعود العضلات واكتسابها مرونة و ( ما يتعرض إليه التلاميذ مع أستاذ التربية البدنية )
التسخين : يزيد قطر الأوعية الدموية فتضمن نقل اكبر كمية كم الدم إلى العضلات ـ زيادة في نبضات القلب ..... الخ




الشبكة التقويمية للوضعية الإدماجية رقم( 07)

المعايير : 1- الإنسجام
2 – استعمال وسائل المادة
3- الإنسجام
4- الإتقان

السؤال المعيار مؤشرات الكفاءة م1 م2 م3
س1














س2 م1






م2


م3


م1





م2


م3

م4 - يرجع سبب التعب الى :
سوء التغذية ، الجوع ، مرض عضال ، سوء التهيؤ ، طول المسافة
ريتم السباق .. الحالة النفسية للمتسابق الخ
- يرجع سبب التشنج إلى :
* نقص حجم الدم الوارد إلى العضلة .
* نقص في المغذيات والأكسجين
*تراكم حمض اللبن في العضلة
- يختار السند المناسب (02) و(03)
ويحدد علاقة سببية بين كمية حمض اللبن المتراكم ، ومقدار الدم
المحمل بالغذاء والأكسجين والصادر .
- يتوصل إلى تفسير سبب الظاهرة المطروحة ويربطها بالعلاقة بين
مقدار الدم ، نسبة الأكسجين المستهلك ، والفضلات المطروحة .
..........................................................................................
- يقدم نصيحتين على الأقل :
يختار السند رقم (01) ويربط العلاقة بين حالة العضلة ومقدار ما يرد إليها من دم .
يتوصل إلى : أن التسخين ينشط الدورة الدموية حيث ترد كمية اكبر من الدم إلى العضلة وهو محمل ب O2
التغذية التي تؤمن الطاقة
معرفة تقنيات السباق
يوظف السند (01) و (03)

يعبر بأسلوب علمي سليم

الإتقان ....................................................................... +

+


+









+






+









+










+








+





الوضعية الإدماجية خاصة بالثلاثي الأول رقم (08)

- رافـق أستاذ الرياضة زميلنا أحمد لتمثيل مدرستنا في سباق العدو المدرسي الذي نظمته مدينة البيض الواقعة على ارتفاع 1310م من مستوى سطح البحر .
- خلال السباق تعرض أحمد لتشنج عضلي ولم يفـز بالسباق مثلما كان متعودا عليه في السباقات السابقة
التي كانت تنظمها مدينته الساحلية ، ورغم خضوعه لنظام غدائي صـارم .
- بعد العودة ، قدم الأستاذ تبريرات علمية أقنعت زملاء قسمه وتمنوا له النجاح مستقبلا .
السندات :
السند رقم01 السند (رقم02) السند (رقم(03)
يتراكم حمض اللبن في العضلات نتيجة المجهودات التي لا ترافقها تدفق كمية كافية من الدم و......




منحنى بياني بين العلاقة بين
( الارتفاع ونسبة O2 )
C6H12+6O2→6CO2+6H2O+286KJ
السند رقم (04)
الإرتفاع عن سطح البحر 1000م 2000م 3000م 4000م
عدد الكريات الحمر 6 ملايين / مم3 6.5مليون/ مم3 7 ملايين / مم 3 8 ملايين / مم 3

اعتمادا على معارفك والسندات المرفقة :
1) ما هي التبريرات التي اعتمد علبها الأستاذ في تبرير سبب فشل المتسابق ؟
2) قارن ما حدث لزميلك بما يتعرض إليه السباحون عادة من تشنجات في البحر .
أجوبة المتعلم : ( أحد الأجوبة المقترحة )
1- برجوع إلى الوثائق والتي لها علاقة بالموضوع :
* نسجل العلاقة بين عدد الكريات الحمر في 1 /مم3 من الدم والارتفاع عن المنطقة .
أي كلما - زاد الارتفاع زادت عدد الكريات ..... السند رقم (01)
- وكلما زاد الارتفاع قلت نسبة O2 ... السند رقم (02)
ـ وبما زميلنا يقطن بمدينة ساحلية وكل السباقات التي أجراها كانت على مستوى سطح البحر
- وان عدد كرياته الحمراء في 1 / مم3 تنحصر بين (4-5 ملايين ) وهي المسؤولة عن نقل الغاز الذي يعمل على أ كسدة السكر على مستوى الخلايا للحصول على الطاقة ...... الوثيقة رقم (01)
فإن سبب التشنج يعود إلى :
-سوء التحضير ( كان من المفروض التحضير في مناطق مرتفعة قصد التعود )
فعدد الكريات الحمر عنده غير كافية ـ وان الأكسجين المنقول إلى العضلة لم يمكن من حرق كل الغذاء
فترتب عنه تراكم حمض اللبن التي كان السبب في التشنج
2- قياس كفاءة في وضعية مخالفة ( التركيز على برودة الماء) وانتشار الحارة من الجسم
من الأكبر تركيز الى الأقل تركيز و....


الشبكة التقويمية للوضعية الإدماجية رقم(08)

المعايير :
1 ـ الوجاهة 2- الأستعمال الصحيح لوسائل المادة 3- الإنسجام
الأسئلة مـؤشـرات الـكـفاءة م1 م2 م3
س1





















س2 م1 – يحدد عددا من التبريرات الوجيهة
................................................................................................
م2 – يختارالسند المناسب
- يستقصي من السندات المعلومات الضرورية
- يفسر الإخفاق بنقص الطاقة اللازمة
* زيادة الارتفاع ← نقص في O2 الجو
*أكسدة الجليكوز يتطلب وجود O2
* نواتج الأكسدة ← فضلات + طاقة
.................................................................................................
م3 : يربط المعلومات المستقصاة ومعلوماته
العلاقة بين تراكم حمض اللبن وفشل احمد
.............................................................................................
م1 ـ يقارن بين الحالتين
ويقدم تفسيرا لسبب الظاهرة ( ظاهرة التشنج )
م2 ـ يستغل السند رقم (02)
يبدل السباح جهدا كبيرا ويحتاج إلى طاقة اكبر يستمدها من أكسدة الأغذية على مستوى الخلايا .
ترد كمية كبيرة إلى العضلات بفعل الجهد المبذول.
بفضل التيارات المائية الباردة يتأثر جسم السباح ويفقد كمية كبيرة من الطاقة عن طريق الانتشار.( خاصة فيزيائية ) ( كفاءة مستعرضة )
ـ ينتج عن دلك تقلص قطر الأوعية الدموية ـ فيترتب عن ذلك نقص في كمية الدم الوارد إلى العضلات .
ينتج عن دلك تراكم حمض اللبن ويحدث التشنج .
..................................................................................................
م3 : يصدر حكما انطلاقا من معطيات:بأسلوب علمي دقيق
المقارنة : في الحالة الأولى : السبب : تراكم الفضلات لقلة الكريات الحمر
في الحالة الثانية : السبب: تراكم الفضلات بسبب قلة الدم الوارد
م4 ـ الإتقان :.............................................................................+
+












+

+






+















+

+





الوضعية الإدماجية الخاصة بالثلاثي الأول رقم(09)

ـ أصيب شخص بقـرحات حادة على مستوى المعدة والمعي الدقيق أدت إلى تورمهما، واستدعت الضرورة استئصال جـزء من معدته وجزء آخر من الأمعاء الدقيقة .
- بعد مرور سنة على العملية تناقص وزنه من 84 كلم الى 58 كلم .
السندات :
(رقم 02) ( رقم )01
بعد العملية قبل العملية مساحة الجدار الداخلي للمعي / د
1.3 l 3.2 l سعة المعدة للشخص المعني شخص عادي

350m2
400m2
4.5 m 6.3m طول المعي الدقيق
تعب وخمول نشاط دائم حالة الشخص

السند رقم (03) :
يمتص المعي الدقيق يوميا : 100gمن الغلو سيدات ، 100g من الدسم ، من 50g إلى 100g بروتينات ، من 50g إلى100g أملاح معدنية وبين 7 L إلى 8L مـاء
التعليمات :
أولا - كيف تفسر الحالة التي آل إليها هذا الشخص ؟
ثانيا – بين في فقرة لا تتجاوز 05 اسطر : السلوكات الغذائية الحسنة للمحافظة على سلامة
الجهاز الهضمي .
أجوبة المتعلم :
أولا : الحالة : نقص الوزن ، والتعب والخمول ( من السند رقم 01)
1 - يرتبط نقص هدا الشخص ب : سعة المعدة والتي قلت بشكل كبير السند رقم 01)
وطول الأمعاء الدقيقة والتي نقصت بمقدار 1.8 م
* فـنقص حجم المعدة يؤدي إلى نقص المقدار المتناول في كل وجبة غدائية واضطراب في بعض
الوظائف التي تؤمنها منها : بداية هضم البروتينات و...وتخثر الحليب و .....
*نقص طول المعي الدقيق : يؤدي إلى : تقلص الوقت الذي تقضيه الأغذية فيها حتى تهضم وتمتص
( نقص مساحة الامتصاص )
إذن سبب النقص في الوزن مرتبط بمقدار المغذيات التي تمتص على مستوى الأمعاء الدقيقة والتي تنتقل
إلى مختلف خلايا الجسم عن ( الطريق الدموي والبلغمي ) قصد تمثيلها .
2 – التعب والخمول :
يعود ذلك لنقص المغذيات التي تصل إلى خلاياه عن طريق الدم .
مثال : نقص في الأغذية الطاقوية ← نقط في إنتاج الطاقة
نقص في أغذية الترميم ← ضعف عام وهزال مصحوب بتعب الخ
مما يؤدي إلى استهلاك المخزون ( الجلايكوجين ، الدسم ، ثم هدم بروتين العضوية )
ثانيا : يقدم عدد من السلوكات الحسنة بأسلوب علمي مقنع .
ـ تلبية احتياجات العضوية ( أغذية كاملة ، متوازنة ، وكافية )
- الأكل في مواعيد محددة ، النظافة .....

الشبكة التقويمية للوضعية (09)

المعايير : 1- الوجاهة ، 2- استعمال وسائل المادة ، 3- الانسجام

السؤال الـمـؤشـرات الكفاءة م1 م2 م3
1













...............



2



..............

3
م1



م2






م3


......

م1




م2
......
م1
م3
م4 ـ يقدم تفسيرا للحالتين
ـ حالة الهزال ( النقص الكبير في الوزن )
- حالة التعب الدائم والخمول .
............................................................................
توظيف السندات المطلوبة :
- نقص الوزن يعود إلى نقص حجم المعدة ونقص في طول
المعي الدقيق . .
* لأن نقص حجم المعدة ← نقص مقدار الغذاء المتناول .
* ونقص طول المعي ← نقص مساحة الامتصاص
..........................................................................
المبرر :
نقص الوزن مرتبط بمقدار المغذيات التي تصل إلى الخلايا
في الأنسجة والتي تكون غير كافية مما يؤدي إلى استهلاك
المخزون ن ( حسب الترتيب )
..........................................................................
حالة التعب والخمول :
يقدم تفسير سليما لسبب الخمول
من منطلق : العضوية تحتاج إلى طاقة
والطاقة ← الأغذية : بعد عمليتي الهضم والامتصاص
والتمثيل على مستوى الخلايا .
...........................................................................
السبب : نقص في مقدار المغذيات التي تصل إلى الخلايا .
...........................................................................
يحرر فقرة بأسلوب علمي سليم .
تحتوي على الفقرة على كل التعليمات المطلوبة
الإتقان ..............................................................+


+











......
+






......
+





+







.......







....+











+

.....







.....

+








.الوضعية الإدماجية رقم (10) ـ الثلاثي الأول

أصر أخوك الصغير ذو الست سنوات على صيام اليوم السابع والعشرون من شهر رمضان ، إلا أن
حالة ساءت مساء وتدهورت وكاد أن يغمى عليه ، لولا تدخل الأم التي سقته بكوب عصير العنب
المنعش . ـ فاسترجع نشاطه بسرعة .

تركيب 100g من الأغذية
تركيب الغذاء ماء
(g) أملاح
mg بروتين
(g) دسم
(g) سكر
(g)
العنب 80 60.6 01 01 17
البرتقال 88 60.4 0.7 0.2 10
الخوج 83 22.4 0.4 02 15
البيض 73 252.8 13 12 06
الخبز 36 01 09 1.5 52.2

100ml الدم الوارد /ع الدم / ص

حالة الراحة س ع : 100mg 87mg
O2 19.5ml 14.5ml
CO2 50.2 ml 53ml

حالة النشاط س ع : 100mg 72ml
O2 19.5ml 11.8 ml
50.2ml CO2 58.1ml
السند (رقم 01) السند (رقم 02)

السند (رقم 03) السند (04) طريقتا الامتصاص
المكونات مدة بقائها في المعدة
سكريات بسيطة بضعة دقائق
بروتينات من 2سـا ـ 3 سـا
الدسم من 3سـا ـ 10 سـا
النشـا من 2سـا ـ 5 سـا

التعليمات :
1 – علل سبب استرجاع أخوك لنشاطه بسرعـة .
2 – هل كان بالإمكان استرجاع نشاطه بنفس السرعة لو أطعمته أمك خبزا وبيضا ؟
أجوبة المتعلم :
1- يعو سبب استرجاع النشاط إلى : تعويض النقص من المغذيات على مستوى الخلايا
* يحتوي عصير العنب على سكر بسيط يمتص بسرعة على مستوى الأمعاء الدقيقة وبدون هضم
فيصل إلى الخلايا عن طريق الدم وتتم الأكسدة لإنتاج الطاقة حيث أن :
1g سكر ← 286K j ويمكن حساب ما يحرر من طاقة إذا تناول 100غ
2 – لو اطعم بالبيض والخبر لما استرجع نشاطه بسرعة : السبب
بتوظيف السند رقم (3) يظهر وان المدة التي تستغرقها هضم هذين العنصرية طويلة جدا لأنها
أغذية مركبة ومعقدة التركيب . ( الهضم الآلي والكيماوي ) ......
الخلاصة : لقد تصرفت الأم بحكمة ـ وكانت الممرضة المسعفة .
الشبكة التقويمية للوضعية (10)

المعايير :
1- الوجاهة :
2- الاستعمال الصحيح لوسائل المادة
3- الانسجام
4- الإتقان : +
الأسئلة لمعيار مؤشرات الكفاءة م1 م2 م3
01 م1







م2






م3

.........
م1







م2

م3 - يقدم تفسير منطقيا للسبب : الذي جعل الطفل يسترجع نشاطه.
* عصير العنب يحتوي على سكر بسيط وماء
* فهو لا يحتاج إلى هضم في الأنبوب الهضمي بل يمتص
مباشرة في الأمعاء الدقيقة .عن طريق الزغابات المعوية
ثم ينتقل إلى الخلايا عن طريق الدم .
* يتم الأكسدة بوجود الأكسجين وتتحررا لطاقة التي تعمل على
التي تعمل على استرجاع نشاط الطفل .
.............................................................................
يستخدم السندات كلها ( 1-2-3-4)
من (01) : تحاج العضوي الى O2 لأكسدة السكر
وتحرير الطاقة 1غ ←286 Kj + فضلات
من (02) : غناء العنب بالسكر الأحادي
من (03) : مدة القضاء في الأنبوب
من (04) :الامتصاص
.............................................................................
يقدم تعليلا بأسلوب علمي ولغوي سليم ، وترتيب الأفكار .
( القدرة على توصيل الفكرة )
.............................................................................
بأخذ موقفا من القضية
* الخبر والبيض : من الأغذية المركبة تحتاج الى هضم آلي
وكيمائي على طول الأنبوب الهضمي .
+ ذكر مراحل هضم كل غداء
* هضمها يستغرق وقتا أطول : ( السند رقم 03)
ولهذا : لو قدم له هذا الغذاء لزادت حالته سوءا .ولربما
إلى التقيؤ و...
...........................................................................
التوظيف السليم للسندات
استخدام الأسلوب العلمي .
........................................................................
ترتيب الأفكار والربط بين المعطيات


+
















+









+
















+














+













+

الوضعية الإدماجية (رقم 11) ـ الثلاثي الأول

احمد وسليم أخوان صغيران في السن مصابان بمرض السكر ، يتابعان حمية غذائية محددة
- يوم عيد الفطر المبارك ، زارا أحد الأقارب ، والذي كان يجهل مرضهما ، فعرض عليهما تناول
الغذاء معه .
* تناول احمد طبقا كبيرا من الكسكسى ، بينما التهم سليم صحنا من الحلوى .
- تدهورت صحتهما بعد مدة زمنية متفاوتة ، ونقلا على جناح السرعة إلى مصلحة الاستعجالات
بالمستشفى ، حيث قدمت لهما الإسعافات الضرورية ونصائح صحية .

السندات :
التركيب الكيميائي للمصورة (رقم01) المدة الزمنية التي تقضيها الأغذية في الأنبوب الهضمي (04)
المكونات مدة بقائها في المعدة
سكريات بسيطة بضعة دقائق
بروتينات من 2سـا ـ 3 سـا
الدسم من 3سـا ـ 10 سـا
النشـا من 2سـا ـ 5 سـا

تركيب طبق الكسكسى . علبة كسكس ( مقدار كيلو) كيلو لحم فلفل اخضر بطاطا جزر لفت قرع اصفر
بصل كوب زيت فلفل اسود فلفل احمر

نص علمي ( حول مرض السكر ) (03)
الداء السكري:
هو عبارة عن مجموعة من الأمراض تصيب وتؤثر علي طريقة استخدام الجسم لسكر الدم (الجلوكوز). يعتبر الجلوكوز هو عنصر حيوي للجسم، حيث أنه يمد الجسم بالطاقة اللآزمة.
يدخل الجلوكوز خلايا الجسم بشكل طبيعي عن طريق عامل الأنسولين – وهو عبارة عن هرمون يفرز عن طريق البنكرياس. يعمل الأنسولين علي فتح الأبواب التي تسمح بمرور الجلوكوز إلي خلايا الجسم.

التعليمة : اعتمادا على مكتسباتك والسندات المرفقة اجب :
أولا ـ اوجد تفسيرا لسبب التفاوت الزمني الذي فصل بين تدهور حالة الأخوين ؟
أو : لماذا لم تتدهور حالتهما في نفس الوقت ؟
ثانيا – لو كنت مكان الطبيب المسعف ، ما هي الإجراءات التي تتخذها مع الطفلين ؟










إجابة المتعلمين :
أولا : التفسير للتفاوت الزمني :
ا ـ تركيب وجبـة الكسكسى : ( السميد + الخضار + الزيت )
أي : أن الوجبة الغذائية مركبة من عدة أغذية بسيطة = النشا ، البروتين ، الدسم ، الماء ، والأملاح
وهـذه الأغذية تحتاج إلى وقت حتى تهضم على طول الأنبوب الهضمي ( السند 04)
ب – الحلويات : تتركب أساسا من الدقيق + البيض +الزيت + السكر وبكمية كبيرة
السكر مادة قابلة للذوبان في الماء سهلة الهضم وسريعة الامتصاص.
** إدن : سبب الاختلاف تحدده مكونات كل وجبة .
الكسكسى : يحتاج الو وقت طويل لكي يهضم ويمتص
بينما السكر : يحتاج إلى وقت اقل لكي يهضم ويمتص
وعليه : تظهر الأعراض على سليم قبل أحمد .
ثانيا :
الإجراءات المتخذة : * الفحص للتأكد من حالة كل واحد (مع ملاحظة بطاقة المريض )
* تحليل الدم لمعرفة مقدار السكر في دم كل منهما ( السند)
* وتحديد طبيعة العلاج ( السند)
* تقديم النصائح اللازمة وار شادهم للتقرب من الجمعة الخاصة بهم .

مـلاحظـة :
يمكن الحصول على أجوبة نموذجية أو أجوبة تعكس تصورات المتعلمين وخبراتهم المكتسبة من المحيط خصوصا وأن هـذا المرض غزى اغلب العائلات الجزائرية ـ لذا يطلب من السادة الأساتذة وأثناء معالجة الموضوع ، العمل على زرع سلوكات غذائية في المتعلمين ـ وتدريبهم على توظيف مختلف الموارد في وضعيات لم يسبق لهم معالجتها في القسم أي كوضعيات مشكل .


















الشبكة التقويمية للوضعية (11)

المعايير :
1- الوجاهة
2- استعمال وسائل المادة
3- الانسجام
4- الإتقان

الأسئلة المعيار مؤشرات الكفاءة م1 م2 م3
01



















............
س2 م1







م2









م3

..........
م1
م2





م3 - يضع تفسيرا للتفاوت الزمني بين الحالتين .
............................................................................
* يوظف السندات (03) ، (04) ، ((01)
- الكسكسي غذ اء مركب من عدة أغذية بسيطة ـ هضمه يحتاج
إلى وقت كبير ( حسب السند رقم (04)
حيث تتدخل عدد من الإنزيمات في مستويات مختلفة
الفم :
المعدة
الأمعاء الدقيقة :
ثم بعد دلك يتم امتصاص المغذيات في الأمعاء الدقيقة بفضل
الزغابات لينتقل إلى الدم ـ ومنه الى الخلايا .
- الحلويات : غداء مركب من عدة أغذية بسيطة أيضا
أساسه كثرة السكر( الثنائي ) وهي سريعة الهضم والامتصاص
حيث نجدها في الدم بعد مدة قصير ( السند 04)
وعليه : يظهر السكر في دم سليم قبل احمد
وبما الاثنان مصابان بمرض السكر ويحدث تعطل في أكسدته على مستوى الخلايا ترتفع نسبته وتظهر الأعراض ( السند)
.............................................................................
يعبر بأسلوب علمي ولغوي سليم
يربط بين الأفكار ـ منهجي
...........................................................................
- يقترح بعض الإجراءات ( 03 على الأقل )
......................................................................
* الفحص للتأكد من حالة كل مريض .( الأسباب )
* تحليل الدم للوقوف على مقدار السكر في المصورة .
* اختيار القرار المناسب حسب السند
* الإرشادات – دور جمعية مرضى السكري .
........................................................................
الإتقان :............................................................. + +



+

















+
الوضعية الإدماجية ( رقم 12) – الثلاثي الأول


- سمير ، طفل في الرابعة من عمره ، يعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي تتمثل في انتفاخ البطن – الإسهال ـ تشنجات بطنيه . .أجرى عدة فحوصات طبية للتوصل إلى علاج هذه الاضطرابات .
السندات :

السند (01)
- يحتوي الحليب على سكر اللاكتوز – يؤمن هضم هذا السكر إنزيم اللاـكتاز المعوي .
- يركبه الجهاز الهضمي مند بداية حياة الإنسان ، ويتناقص تدريجيا عند بعض الأشخاص الدين
يصبحون لا يتقبلون الحليب في وجباتهم ، وتظهر عليهم اضطرابات في الجهاز الهضمي .
- اللاكتوز الغير مهضوم يمنع امتصاص الماء.وزيادة عالية في حموضة البراز ، وانطلاق غاز
الهيدروجين من الفم .
-يتعرض اللاكتوز الى التخمر بفضل البكتيريا في الأمعاء مما يؤدي إلى إنتاج وفير للغازات تتسبب في تشنجات بطنية .

السند (رقم 02) السند (رقم03)

زبدة جبن ياغورت الحليب الأغذية
5ml 15ml 28ml 125ml المقادير
0.05g 0.6g 0.6g 5g كمية اللكتوز
سكر ــــــــــ← كحول + CO2+طاقة
-نشاط بكتيري في غياب O2


التعليمة : اعتمادا على السندات ومكتسباتك اجب عن :
1- ضع تفسرا للاضطرابات التي يعاني منها سمير .
2- ما هي الحلول المقترحة لتفادي هذه الاضطرابات ؟
أجوبة المتعلم :
1- الاضطرابات التي يعاني منها سمير : وتتمثل في اضطرابات تخص الجهاز الهضمي
[ تشنجات البطن ، الإسهال ، بروز البطن ، غازات بطنيه دائمة ] ( من الوضعية + السند 01)
* بتوظيف السند (02)
هذه الظواهر مرتبطة بالغذاء محدد ( الحليب ) وخصوصا سكر اللاكتوز . حيث كمية الإنزيم

* واللاكتوز الغير مهضوم له تأثيرات جانبية حيث :
- يسبب في الإسهال بسبب منع امتصاص الماء على مستوى الأمعاء ،وتقذف
المغذيات خارج الجسم ← فيصبح الجسم هزيلا ( وتباطؤ النمو )
- نشاط البكتيريا في الأمعاء ← تخمر ← غازات معوية وما تسببه من تشنجات
2- الحلول المقترحة : الحليب غداء مركب كامل لا يمكن الاستغناء عليه لأنه يحتوي على عناصر
ضرورية . يحتوي على فيتامين له دور في امتصاص أملاح الكالسيوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وضعية ادماجية رفم 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وضعية ادماجية 2
» وضعية ادماجية في الرياضيات 4 متوسط
» وضعية سنة 4م علوم ط
» وضعيات ادماجية 4 متوسط محلولة
» وضعية ادماجية للوحدة الاولى جغرافيا لسنة 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم طبيعة وحياة-
انتقل الى: