الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة والحياة
الجزء الأول:
التمرين1: اجب عن الأسئلة التالية:
1- حدد بواسطة ماذا ينتقل كل من: ثاني الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون و المغذيات.
2- ما هو السائل البيني؟
3- ماذا يحدث للأنزيم؟ في درجة حرارة منخفضة(0°م)
في درجة حرارة مرتفعة(100°م)
4- ما هو لون الدم الداخل للرئتين؟ علل ذلك
5- ما هو دور العصارة اللعابية؟
التمرين 2:
من اجل دراسة الحساسية اللمسية لمختلف مناطق الجسم نطبق نهايتي فرجار طبي علي الجلد. وحسب تباعد النهايتين يمكن للشخص موضوع التجربة أن يتحسس إحداهما أو كلاهما: الجدول المقابل يحصر النتائج. المستقبلات المنبهة في هذه الحالة هي جسيمات مسنر.
المخطط البياني يبين تركيز هذه الجسيمات في 3 مناطق من اليد.
تباعد نهايتي الفرجار(ملم) 20 02 04 03 11 26 70 31 10 21
المنطقة من الجسم الجبهة نهاية الإبهام قاعدة الأصابع الشفة العليا راحة اليد ظهر اليد الفخذ الذراع أصابع الرجل أسفل الرجل
أ- حدد المنطقة الأكثر حساسية من الجسم.
ب- رتب مختلف المناطق المختبرة حسب الترتيب المتنازل للحساسية.
ج- اشرح اختلاف الحساسية علي مستوي اليد.
الجزء الثاني:
نبيل تلميذ في متوسطة، لغرض طارئ اضطر والديه الغياب عن البيت لمدة يومين، فاقتصرت وجباته علي الخبز، البيض و الجبن.
بعد عودة والديه وجدوه يتألم من أمعائه وعدم القدرة علي التبرز.
أخذوه إلي الطبيب، فعندما علم بأنه تلميذ في السنة الرابعة متوسط قدم له بعض الأسئلة و بعض الوثائق لكي يعرف ما اكتسبه من مادة علوم الطبيعة والحياة.
بصفتك تلميذ مثله ومن خلال هذه الوثائق ومكتسباتك ساعد نبيل في الإجابة علي أسئلة الطبيب.
الأسئلة:
للكشف عن :
• العنصر "س" في الخبز نضيف ماء اليود فنحصل علي لون ازرق بنفسجي.
• العنصر"ع" في البيض نضيف حمض الآزوت فنحصل علي لون اصفر.
1- ماهي طبيعة هاتين المادتين؟
2- ضع البيانات للوثيقة1.
3- اشرح مراحل تحول المادتين بالتفصيل
تمثل الوثيقة 2 ظاهرة هامة لا يستغنى عنها الجسم ماهي؟ ماذا يمثل كل من العنصر أ و ب؟ اشرح دور "أ" و ما علاقته بالوثيقة 3
* في بضعة اسطر اكتب موضوع علمي توضح فيه لنبيل سبب الآلام في الأمعاء المصحوبة بعسر في التبرز، وما هي عواقبها
اقترح لذلك سلوكات سوية .