منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع تحويل متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 بحث حول أنواع الشعر الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول أنواع الشعر الجاهلي   بحث حول أنواع الشعر الجاهلي Emptyالأحد ديسمبر 27 2009, 14:52

أولاً: الوصف‎:
لقد أحاط الشاعر الجاهلي في أوصافه بجميع مظاهر البيئة، فوصف كل ما يخطر‎ ‎على باله وما يتراءى أمامه من مولدات ‏شعورية، فحين يصف “عميرة بن جُعل‎” ‎ديار الحبيبة الداثرة يبدع فيقول‎:
قِفارٌ مَروراةٌ يَحَارُ بهـا القطـا‎ *** يظلّ بها السبعـان يعتركـان‎
يثيران من نسج التراب عليهما‎ *** قميصيـن أسماطًا ويرتديـان‎
وبالشَّرف الأعلى وحوش كأنها‎ *** على جانب الأرجاء عُوذُ هجان‎
فهذه الصورة الكلية الرائعة التي رسم فيها الشاعر كيف تحولت ديار نبضت‎ ‎بالحياة والحب وصبوة الشباب إلى ديار آوت الوحوش ‏والسباع حتى أن الطيور‎ ‎تتوه فيها، وتلكم الضواري تصطرع والأتربة تتصاعد بينهما فتحيل المروج‎ ‎الخضراء قفارًا لا تعني إلا ‏الموت والخراب، والخلفية الدرامية المفجعة‎ ‎لوحوش تشاهد الصراع وهي فوق الجبال، وقد بلغت لضخامتها مبالغ مذهلة‎.

ثانيًا: الغزل‎:
وقد اختص الشاعر قصائد بعينها وأوقفها على الغزل وذكر النساء، وفي أحيان‎ ‎أخرى كان يجعل الغزل في مقدمة القصيدة بمثابة ‏الموسيقى التمهيدية للأغنية،‎ ‎توقظ مشاعر المبدع والسامع فتلهب الأحاسيس، وتؤجج العواطف، ورغم السمة‎ ‎العامة للغزل وهو ‏الغزل الصريح المكشوف الذي يسعى للغريزة أول ما يسعى،‎ ‎فإن المثير أن يعجب بعض الشعراء الصعاليك (الشنفرى) بحسن ‏أدب المرأة‎ ‎وأخلاقها العالية فيصفونها‎:
‎”‎لقد أعجبتني لا سقوطًا قناعهـا * إذا ذكرت ولا بذات تلفت‎
كأن لها في الأرض نسيًا تقصه * على أمها وإن تكلمك تبلَّت‎
تبيت بُعيد النوم تهدي غبوقهـا * لجارتها إذا الهدية قلت‎
أميمة لا يخزى نثاهـا حليلهـا * إذا ذكر النسوان عفَّت وجلت‎
تحل بمنجـاة من اللـوم بيتهـا * إذا ما بيوت بالمذمة حلت‎]
فهو يعجبه فيها حرصها على حجابها أنها لا تلتفت في مشيتها لشدة أدبها، وهي‎ ‎من شدة نظرها في الأرض وخجلها كأن لها شيئًا ‏مفقودًا تبحث عنه، وإذا تحدثت‎ ‎إلى غريب ضاع منها الكلام وتعثر، وإذا ما أجدب الخير أهدت طعامها‎ ‎لجاراتها؛ ولذا فزوجها يثق ‏فيها ويفخر حين تُذكر نساء الحي، فالبيوت إذا‎ ‎ذمت لنسائها ينجو بيته من اللوم لجلال أدب زوجته‎.
ثالثـًا: الرثاء‎:
وعاطفة الشاعر البدوية الفطرية كانت شديدة التوهج، فإن أحب هام وصرَّح وما‎ ‎عرف للصبر سبيلاً، وإن حزن فبكاء ونحيب حتى ‏يملأ الدنيا عويلاً، وكلما جفت‎ ‎الدموع من عينيه استحثها لتسح وتفيض‎.
ومضرب المثل في الرثاء صخر أخو الخنساء الذي رثته أبياتًا، وبكته أدمعًا ودماءً، تقول الخنساء‎:
أعيني جـودا ولا تجمـدا ألا تبكيان لصخر الندى؟‎
ألا تبكيان الجريء الجميل؟ ألا تبكيان الفتى السيـدا؟‎
وهي ترجو (صخرًا) ألا يشعر بألم تجاه عينيها الذابلتين من البكاء وتلتمس لهما العذر‎:
ألا يا صخر إن بكَّيت عينـي لقد أضحكتني زمنًا طويـلاً‎
دَفَعْتُ بك الخطوب وأنت حي فمن ذا يدفع الخطب الجليلا؟‎
إذا قبح البكـاء علـى قتيـل رأيت بكاءك الحسن الجميلا‎
رابعًا: الفخر‎:
كان الجاهلي إذا فخر فجر … هكذا قالوا‎…
فانتماء الجاهلي لعشيرته وعائلته أمر مقدس، وعوامل ذلك متعددة منها: طبيعة‎ ‎الحياة القاسية التي عاناها العربي مما جعله يعتصم ‏بقوة أكبر منه ويتحد‎ ‎معها؛ ليتحصن من صراع الحياة البدائية المريرة، مما جعل عمرو بن كلثوم‎ ‎يقول بملء فيه‎:
وأنـا المنعمون إذا قدرنا وأنا المهلكون إذا أتينا‎
وأنـا الحاكمون بما أردنا وأنا النازلون بحيث شينا‎
وأنـا النازلـون بكل ثغـر يخاف النازلون به المنونا‎
ونشرب إن وردنا الماء صفوًا ويشرب غيرنا كدرًا وطينًا‎
ألا لا يجلهن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا‎
ملأنا البر حتى ضاق عنا كذاك البحر نملؤه سفينًا‎
إذا بلغ الرضيع لنا فطامًا تخر له الجبابر ساجدينا‎
لنا الدنيا وما أمسى علينا ونبطش حين نبطش قادرينا‎
خامسًا: الهجاء‎:
والهجاء المقذع عندهم يزكم الأنوف، ويعشو العيون، ولكنَّ لهم هجاء طريفًا‎ ‎ومنه التهديد والوعيد بقول الشعر الذي تتناقله العرب، ‏فيتأذى منه المهجو‎ ‎أكثر من التهديد بالقتل، وكان الهجاء سلاحًا ماضيًا في قلوب الأعداء فهم‎ ‎يخافون القوافي والأوزان أكثر من ‏الرماح والسنان‎.
يقول مزرد بن ضرار‎:
فمن أرمه منها ببيت يَلُح به كشامة وجه، ليس للشام غاسلُ‎
كذاك جزائي في الهدى وإن أقل فلا البحر منزوح ولا الصوت صاحل‎
فهو يشبه قصيدته بالشام في الوجه لا يُتخلص منه، وهذا طبعه في الهدايا،‎ ‎وإن الشعر عنده لا ينفد كما أن البحر لا ينفد، والصوت ‏لا يُبح ولا ينقطع‎.
والأدهى من ذلك أن كان غلام لخالد الذبياني يرعى الإبل فغصبها (آل ثوب‎) ‎منه فرجع يبكي إلى سيده فذهب خالد إلى مزرد بن ‏ضرار الذبياني، فقال: إني‎ ‎أضمن لك إبلك أن تُرد عليك بأعيانها وأنشأ هجاءً يقول‎:
فإن لم تردوها فإن سماعها‎
لكم أبدًا من باقيات القلائد‎
فيا آل ثوب إنما ظلم خالد‎
كنار اللظى لا خير في ظلم خالد‎
فما لبث (آل ثوب) أن ردوا الإبل قائلين‎:
لئن هجانا مزرد لقد هجتنا العرب أبد الدهر‎.
سادسًا: المدح‎:
ومن رواده زهير بن أبي سلمى وكان لا يمدح إلا بالحق، وكذا النابغة‎ ‎الذبياني الذي تخصص في مدح العظماء والملوك راغبًا في ‏العطاء السخي، ومنهم‎ “‎الأعشى” وكان سكيرًا مغرمًا بالنساء لا يهمه من يمدح ما دام يعطيه، وقد‎ ‎أنفق كل ما أعطى على خمره ‏ونسائه‎.
قال زهير في مدح حصن بن حذيفة‎:
وأبيض فياض يداه غمامـة على معتفيه ما تغب فواضـله‎
أخي ثقة لا تتلف الخمر ماله ولكنه قد يهلك المال نائلــه‎
تراه إذا ما جئتـه متهلـلاً كأنك تعطيه الذي أنت سائله‎
ومن طرائف أشعارهم شكوى النساء وحدة ألسنتهن – ويبدو أنها شكوى الأدباء‏‎ ‎والمفكرين والناس دومًا – فهذا الشنفرى الأزدي ‏يرجع لبيته، وقد مات كلبا‎ ‎صيد كانا يقتنصان الطعام له فقال‎:
وأيقـن إذا ماتا بجـوع وخيبة وقال له الشيطان إنك عائـل‎
فطوَّف في أصحابه يستثيبهـم فآب وقد أكدت عليه المسائـل‎
إلى صبية مثل المغالي وخرمل رواد ومن شر النساء الخرامل‎
فقال لها: هل من طعـام فإننـي أذم إليك النـاس أمـك هابـل‏‎
فقالت: نعم هذا الطوي ومـاؤه ومحترق من حائل الجلد قاحل‎
تغشى يريد النوم فضل ردائـه فأعيا على العين الرقاد البلابل‎
فالشيطان يعيره بفقره وأصحابه لا يعطونه شيئًا ، فيعود إلى صبية ضعاف وزوجة سليطة اللسان فسألها الطعام وهو يشكو الناس ‏لها‎.
فأجابته بغيظ وضيق: نعم لتأكل ماء البئر أمامك وجلدًا كان حذاءً قديمًا‎ ‎لك.. كله هنيئًا مريئًا.. فهرب صاحبنا إلى النوم عله يحل ‏مشاكله في‎ ‎الأحلام، فصعب على عينه النوم وظل مؤرقًا وحيدًا‎..
سابعًا: المعلقات‎:
وهي أعظم نتاج الشعر الجاهلي كتبها الفحول العظماء؛ وسميت كذلك لأنهم‎ ‎علقوها على جدران الكعبة، وقيل: لأنها كاللآلئ ‏الثمينة بين باقي القصائد،‎ ‎وقيل غير ذلك وتتميز بطولها وجزالة ألفاظها وتماسك أفكارها‎.
ويعتقد د. علي الجندي أستاذ الأدب الجاهلي بجامعة القاهرة أن من أسباب‎ ‎خلود المعلقات أن كلاً منها تشبع غريزة من غرائز ‏النفس البشرية‎..
فحب الجمال في معلقة امرئ القيس، الطموح وحب الظهور في معلقة طرفة،‎ ‎والتطلع للقيم في معلقة زهير، وحب البقاء والكفاح ‏في الحياة عند لبيد،‎ ‎والشهامة والمروءة لدى عنترة، والتعالي وكبرياء المقاتل عند عمرو بن‎ ‎كلثوم، والغضب للشرف والكرامة في ‏معلقة الحارث ابن حلزة‎.
والمعلقات كلها تبدأ بالحديث عن الأطلال وموكب الارتحال عدا ابن كلثوم‎ ‎الذي طلب الخمر كأنما يريد أن يذهل عن الوجود الذي ‏سيطعنه بارتحال الحبيب،‎ ‎والعربي منذ الأزل ارتبط بأرضه ووطنه، فالمكان لديه أخ وأب وصاحبة،‎ ‎والارتحال يفرق بين قلوب ‏إلى مدى لا يُعرف، والتأثر يكون أقوى إن كان‏‎ ‎للمكان ذكرى حلوة، ولا عجب إن فرَّج عن نفسه بالبكاء لعل الدموع تطفئ نار‎ ‎الوجد، والعجيب أنهم وإن اتفقوا في الفكرة إلا أن جانب الشعور لديهم كان‎ ‎مختلفًا؛ ولذا فقد تنوعت الصور واختلف التناول‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول أنواع الشعر الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعر الجاهلي
» كتب تناولت المظاهر العقلية للحياة في الجاهلية .أغراض الشعر الجاهلي
» الادب الجاهلي
»  بحث في مقياس الادب الجاهلي
» مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: