منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
بحث حول الحداثة Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
بحث حول الحداثة Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
بحث حول الحداثة Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
بحث حول الحداثة Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
بحث حول الحداثة Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
بحث حول الحداثة Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
بحث حول الحداثة Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
بحث حول الحداثة Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
بحث حول الحداثة Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
بحث حول الحداثة Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
بحث حول الحداثة Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
بحث حول الحداثة Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
بحث حول الحداثة Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
بحث حول الحداثة Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
بحث حول الحداثة Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
بحث حول الحداثة Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
بحث حول الحداثة Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
بحث حول الحداثة Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
بحث حول الحداثة Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
بحث حول الحداثة Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز متصفح تحويل سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 بحث حول الحداثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

بحث حول الحداثة Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول الحداثة   بحث حول الحداثة Emptyالأحد ديسمبر 27 2009, 13:29

التعريف‎ :
‎‎الحداثة مذهب فكري أدبي علماني، بني على أفكار وعقائد غربية خالصة مثل‎ ‎الماركسية والوجودية ‏والفرويدية والداروينية، وأفاد من المذاهب الفلسفية‎ ‎والأدبية التي سبقته مثل السريالية والرمزية… وغيرها‎.

‎وتهدف الحداثة إلى إلغاء مصادر الدين، وما صدر عنها من عقيدة وشريعة وتحطيم‎ ‎كل القيم الدينية ‏والأخلاقية والإنسانية بحجة أنها قديمة وموروثة لتبني الحياة‎ ‎على الإباحية والفوضى والغموض، وعدم ‏المنطق، والغرائز الحيوانية، وذلك باسم‎ ‎الحرية، والنفاذ إلى أعماق الحياة. والحداثة خلاصة مذاهب ‏خطيرة ملحدة، ظهرت‎ ‎في أوروبا كالمستقبلية والوجودية والسريالية وهي من هذه الناحية شر لأنها‎ ‎إملاءات ‏اللاوعي في غيبة الوعي والعقل وهي صبيانية المضمون وعبثية في شكلها‎ ‎الفني وتمثل نزعة الشر ‏والفساد في عداء مستمر للماضي والقديم، وهي إفراز طبيعي‎ ‎لعزل الدين عن الدولة في المجتمع الأوروبي ‏ولظهور الشك والقلق في حياة الناس‎ ‎مما جعل للمخدرات والجنس تأثيرهما الكبير‎.


التأسيس وأبرز الشخصيات‎:
‎ ‎بدأ مذهب الحداثة منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي تقريباً في باريس على يد‎ ‎كثير من الأدباء ‏السرياليين والرمزيين والماركسيين والفوضويين والعبثيين، ولقي‎ ‎استجابة لدى الأدباء الماديين والعلمانيين ‏والملحدين في الشرق والغرب. حتى وصل‎ ‎إلى شرقنا الإسلامي والعربي‎.

‎● ‎ومن أبرز رموز مذهب(*) الحداثة من الغربيين‎:

‎- ‎شارل بودلير 1821 – 1867م وهو أديب فرنسي أيضاً نادى بالفوضى الجنسية‎ ‎والفكرية والأخلاقية، ‏ووصفها بالسادية أي مذهب التلذذ بتعذيب الآخرين. له ديوان‎ ‎شعر باسم أزهار الشر مترجم للعربية من قبل ‏الشاعر إبراهيم ناجي، ويعد شارل‎ ‎بودلير مؤسس الحداثة في العالم الغربي‎.

‎- ‎الأديب الفرنسي غوستاف فلوبير 1821 – 1880م‎.

‎- ‎مالا راميه 1842 – 1898م وهو شاعر فرنسي ويعد أيضاً من رموز المذهب الرمزي‎.

‎- ‎الأديب الروسي مايكوفسكي، الذي نادى بنبذ الماضي والاندفاع نحو المستقبل‎.

‎● ‎ومن رموز مذهب(*) الحداثة في البلاد العربية‎:

‎- ‎يوسف الخال – الشاعر النصراني وهو سوري الأصل رئيس تحرير مجلة شعر الحداثية‏‎. ‎وقد مات منتحراً ‏أثناء الحرب الأهلية اللبنانية‎.

‎- ‎أدونيس ( علي أحمد سعيد) نصيري سوري، ويعد المُروِّج الأول لمذهب الحداثة في‎ ‎البلاد العربية، وقد ‏هاجم التاريخ الإسلامي، والدين(*) والأخلاق(*) في رسالته‎ ‎الجامعية التي قدمها لنيل درجة الدكتوراه من ‏جامعة “القديس يوسف” في لبنان وهي‎ ‎بعنوان الثابت والمتحول، ودعا بصراحة إلى محاربة الله عز وجل. ‏وسبب شهرته فساد‎ ‎الإعلام بتسليط الأضواء على كل غريب‎.

‎- ‎د. عبد العزيز المقالح – وهو كاتب وشاعر يماني، وهو الآن مدير لجامعة صنعاء‏‎ ‎وذو فكر يساري‎.

‎- ‎عبد الله العروي – ماركسي مغربي‏‎.

‎- ‎محمد عابد الجابري مغربي‎.

‎- ‎الشاعر العراقي الماركسي عبد الوهاب البياتي‎.

‎- ‎الشاعر الفلسطيني محمود درويش – عضو الحزب الشيوعي الإسرائيلي أثناء إقامته‏‎ ‎بفلسطين المحتلة، وهو ‏الآن يعيش خارج فلسطين‎.

‎- ‎كاتب ياسين ماركسي جزائري‎.

‎- ‎محمد أركون جزائري يعيش في فرنسا‎.

‎- ‎الشاعر المصري صلاح عبد الصبور – مؤلف مسرحية الحلاج‏‎.

الأفكار والمعتقدات‎ :

‎● ‎نجمل أفكار ومعتقدات مذهب الحداثة كما هي عند روادها ورموزها وذلك من خلال‎ ‎كتاباتهم وشعرهم فيما ‏يلي‎:

‎- ‎رفض مصادر الدين(*)، الكتاب والسنة والإجماع(*)، وما صدر عنها من عقيدة إما‎ ‎صراحة أو ضمناً‎.

‎- ‎رفض الشريعة(*) وأحكامها كموجه للحياة البشرية‎.

‎- ‎الدعوة إلى نقد النصوص الشرعية، والمناداة بتأويل جديد لها يتناسب والأفكار‎ ‎الحداثية‎.

‎- ‎الدعوة إلى إنشاء فلسفات حديثة على أنقاض الدين‎.

‎- ‎الثورة(*) على الأنظمة السياسية الحاكمة لأنها في منظورها رجعية متخلفة أي‎ ‎غير حداثية، وربما استثنوا ‏الحكم البعثي‎.

‎- ‎تبني أفكار ماركس المادية(*) الملحدة، ونظريات فرويد في النفس الإنسانية‎ ‎وأوهامه، ونظريات دارون في ‏أصل الأنواع وأفكار نيتشة، وهلوسته، والتي سموها‎ ‎فلسفة في الإنسان الأعلى (السوبر مان‎).

‎- ‎تحطيم الأطر التقليدية والشخصية الفردية، وتبني رغبات الإنسان الفوضوية‏‎ ‎والغريزية‎.

‎- ‎الثورة على جميع القيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية الإنسانية، وحتى‎ ‎الاقتصادية والسياسية‎.

‎- ‎رفض كل ما يمت إلى المنطق والعقل‎.

‎- ‎اللغة – في رأيهم – قوة ضخمة من قوى الفكر المتخلف التراكمي السلطوي، لذا يجب‎ ‎أن تموت، ولغة ‏الحداثة هي اللغة النقيض لهذه اللغة الموروثة بعد أن أضحت اللغة‎ ‎والكلمات بضاعة عهد قديم يجب التخلص ‏منها‎.

‎- ‎الغموض والإبهام والرمز – معالم بارزة في الأدب والشعر الحداثي‏‎.

‎- ‎ولا يقف الهجوم على اللغة وحدها ولكنه يمتد إلى الأرحام والوشائح حتى تتحلل‎ ‎الأسرة، وتزول روابطها، ‏وتنتهي سلطة الأدب وتنتصر إرادة الإنسان وجهده على‎ ‎الطبيعة والكون‎.

‎● ‎ومن الغريب أن كل حركة جديدة للحداثة تعارض سابقتها في بعض نواحي شذوذها وتتابع‎ ‎في الوقت نفسه ‏مسيرتها في الخصائص الرئيسية للحداثة‎.

‎● ‎إن الحداثة هي خلاصة سموم الفكر البشري كله، من الفكر الماركسي إلى العلمانية‎ ‎الرافضة للدين(*)، إلى ‏الشعوبية(*)، إلى هدم عمود الشعر، إلى شجب تاريخ أهل‎ ‎السنة كاملاً ، إلى إحياء الوثنيات(*) والأساطير‎.

‎● ‎ويتخفى الحداثيون وراء مظاهر تقتصر على الشعر والتفعيلة والتحليل، بينما هي‎ ‎تقصد رأساً هدم اللغة ‏العربية وما يتصل بها من مستوى بلاغي وبياني عربي مستمد‎ ‎من القرآن الكريم، وهذا هو السر في الحملة ‏على القديم وعلى التراث وعلى‎ ‎السلفية‎(*).

تطور مذهب الحداثة في الغرب وفي البلاد‎ ‎العربية‎:

‎● ‎إن حركة الحداثة الأوروبية بدأت قبل قرن من الزمن في باريس بظهور الحركة‎ ‎البوهيمية فيها بين الفنانين ‏في الأحياء الفقيرة‎.

‎- ‎ونتيجة للمؤثرات الفكرية، والصراع السياسي والمذهبي والاجتماعي شهدت نهاية‎ ‎القرن التاسع عشر ‏الميلادي في أوروبا اضمحلال العلاقات بين الطبقات، ووجود فوضى‎ ‎حضارية انعكست آثارها على ‏النصوص الأدبية. وبلغت التفاعلات السياسية‏‎ ‎والاجتماعية والاقتصادية في أوروبا ذروتها في أعقاب الحرب ‏العالمية الأولى‎. ‎وبقيت باريس مركز تيار الحداثة الذي يمثل الفوضى الأدبية‎.

‎- ‎وقد تبنت الحداثة كثيراً من المعتقدات والمذاهب الفلسفية والأدبية والنفسية‎ ‎أهمها‎ :

‎1- ‎الدادائية: وهي دعوة ظهرت عام 1916م، غالت في الشعور الفردي ومهاجمة‎ ‎المعتقدات، وطالبت بالعودة ‏للبدائية والفوضى الفنية الاجتماعية‎.

‎2- ‎السريالية: واعتمادها على التنويم المغناطيسي(*)، والأحلام الفرويدية، بحجة‎ ‎أن هذا هو الوعي الثوري ‏للذات، ولهذا ترفض التحليل المنطقي، وتعتمد بدلاً عنه‎ ‎الهوس والعاطفة‎.

‎3- ‎الرمزية: وما تتضمنه من ابتعاد عن الواقع والسباحة في عالم الخيال والأوهام،‎ ‎فضلاً عن التحرر من ‏الأوزان الشعرية، واستخدام التعبيرات الغامضة والألفاظ‎ ‎الموحية برأي روادها‎.

‎- ‎وقد واجهت الحداثة معارضة شديدة في كل أنحاء أوروبا، حتى في باريس مسقط‎ ‎رأسها، من المدافعين عن ‏اللغة والتراث وممن ينيطون بالأدب مهمة التوصيل في إطار‎ ‎العقل والوعي الإنساني‎.

‎- ‎وكثير من أدباء القرن العشرين لم يعترفوا بالحداثة ولا بما جاءت به من تجريد‎ ‎جمالي وثورة وعدم ‏تواصل، وعدَّ كثير من المفكرين الغربيين الحداثة نزوة عابرة‎ ‎في تاريخ الفكر الغربي‎.

‎● ‎والحداثة العربية هي حداثة غربية في كل جوانبها وأصولها وفروعها إلا أنها تسللت‎ ‎إلى العالم العربي دون ‏غرابة، وذلك لأنها اتخذت صورة العصرية، والاتجاه التجديد‎ (*) ‎في الأدب، وارتباط مفهوم الحداثة في ‏أذهان بعض المثقفين بحركة ما يسمى‎ ‎بالشعر الحر أو شعر التفعيلة‎.

‎- ‎اصطلاح الحداثة بمفهومه الغربي، لم يقتحم الأدبي العربي إلا في فترة‎ ‎السبعينات بينما تسربت مضامينه منذ ‏الثلاثينات من هذا القرن، وذلك في محاولات‎ ‎الخروج على علم العروض العربي، وفي الأربعينات ظهرت ‏بعض ظواهر التمرد والثورة‎ ‎والرفض وتجريب بعض الاتجاهات الأدبية الغربية كالتعبيرية والرمزية ‏والسريالية‎.

ثم ظهرت مجلة شعر التي رأس تحريرها في لبنان يوسف الخال عام 1957م وتوقفت عام‎ 1964‎م للتمهيد ‏لظهور حركة(*) الحداثة بصفتها حركة فكرية، لخدمة التغريب، وصرف‎ ‎العرب عن عقيدتهم ولغتهم ‏الفصحى.. لغة القرآن الكريم‎.

وبدأت تجربتها خلف ستار تحديث الأدب، فاستخدمت مصطلح الحداثة عن طريق ترجمة شعر‎ ‎رواد الحداثة ‏الغربيين أمثال: بودلير ورامبو ومالاراميه، وبدأ رئيس تحريرها‎ – ‎أي: مجلة شعر – بكشف ما تروج له ‏الحداثة الغربية حين دعا إلى تطوير الإيقاع‎ ‎الشعري، وقال بأنه ليس للأوزان التقليدية أي قداسة ويجب أن ‏يعتمد في القصيدة‎ ‎على وحدة التجربة والجو العاطفي العام لا على التتابع العقلي والتسلسل المنطقي‎ ‎كما أنه ‏قرر في مجلته أن الحداثة موقف حديث في الله والإنسان والوجود‎.

‎● ‎كان لعلي أحمد سعيد (أدونيس) دور مرسوم في حركة الحداثة وتمكينها على أساس ما‎ ‎دعاه من الثبات ‏والتحول فقال: “لا يمكن أن تنهض الحياة العربية ويبدع الإنسان‎ ‎العربي إذا لم تتهدم البنية التقليدية السائدة في ‏الفكر العربي والتخلص من‎ ‎المبنى الديني التقليدي الإتباعي”. استخدم أدونيس مصطلح الحداثة الصريح ابتداءً‎ ‎من نهاية السبعينات عندما أصدر كتابه: صدمة الحداثة عام 1978م وفيه لا يعترف‎ ‎بالتحول إلا من خلال ‏الحركات الثورية السياسية والمذهبية، وكل ما من شأنه أن‎ ‎يكون تمرداً على الدين(*) والنظام تجاوزاً ‏للشريعة‎(*).

‎- ‎لقد أسقط أدونيس مفهوم الحداثة على الشعر الجاهلي وشعراء الصعاليك وشعر عمرو‎ ‎بن أبي ربيعة، وأبي ‏نواس وبشار بن برد وديك الجن الحمصي، كما أسقط مصطلح‎ ‎الحداثة على المواقف الإلحادية لدى ابن ‏الرواندي وعلى الحركات الشعوبية‎(*) ‎والباطنية(*) والإلحادية المعادية للإسلام أمثال: ثورة الزنج ‏والقرامطة‎.

‎- ‎ويعترف أدونيس بنقل الحداثة الغربية حين يقول في كتابه الثابت والمتحول: “لا‎ ‎نقدر أن نفصل بين الحداثة ‏العربية والحداثة في العالم‎”.

أهم خصائص الحداثة‎ :

‎- ‎محاربة الدين (*) بالفكر وبالنشاط‎.

‎- ‎الحيرة والشك (*) والقلق والاضطراب‎.

‎- ‎تمجيد الرذيلة والفساد والإلحاد‎.

‎- ‎الهروب من الواقع إلى الشهوات والمخدرات والخمور‎.

‎- ‎الثورة على القديم كله وتحطيم جميع أطر الماضي، إلا الحركات الشعوبية‎ ‎والباطنية‎(*).

‎- ‎الثورة على اللغة بصورها التقليدية المتعددة‎.

‎- ‎امتدت الحداثة في الأدب إلى مختلف نواحي الفكر الإنساني ونشاطه‎.

‎- ‎قلب موازين المجتمع والمطالبة بدفع المرأة إلى ميادين الحياة بكل فتنتها،‎ ‎والدعوة إلى تحريرها من أحكام ‏الشريعة‎(*).

‎- ‎عزل الدين ورجاله واستغلاله في حروب عدوانية‎.

‎- ‎تبني المصادفة والحظ والهوس والخيال لمعالجة الحالات النفسية والفكرية بعد‎ ‎فشل العقل في مجابهة الواقع‎.

‎- ‎امتداد الثورة على الطبيعة(*) والكون ونظامه وإظهار الإنسان بمظهر الذي يقهر‎ ‎الطبيعة‎.

‎- ‎ولذا نلمس في الحداثة قدحاً في التراث الإسلامي، وإبرازاً لشخصيات عرفت‎ ‎بجنوحها العقدي كالحلاج ‏والأسود العنسي ومهيار الديلمي وميمون القداح وغيرهم‎. ‎وهذا المنهج يعبر به الأدباء المتحللون من قيم الدين ‏والأمانة، عن خلجات نفوسهم‎ ‎وانتماءاتهم الفكرية‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول الحداثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النصوص:الحداثة:نحن والحداثة
» النصوص:الحداثة:نحن والحداثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: