منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
تمارين في الوراثة  Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
تمارين في الوراثة  Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
تمارين في الوراثة  Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
تمارين في الوراثة  Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
تمارين في الوراثة  Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
تمارين في الوراثة  Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
تمارين في الوراثة  Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
تمارين في الوراثة  Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
تمارين في الوراثة  Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
تمارين في الوراثة  Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
تمارين في الوراثة  Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
تمارين في الوراثة  Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
تمارين في الوراثة  Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
تمارين في الوراثة  Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
تمارين في الوراثة  Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
تمارين في الوراثة  Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
تمارين في الوراثة  Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
تمارين في الوراثة  Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
تمارين في الوراثة  Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
تمارين في الوراثة  Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
saad sa
تمارين في الوراثة  Vote_rcap1تمارين في الوراثة  Voting_bar1تمارين في الوراثة  Vote_lcap1 

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر
 

 تمارين في الوراثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino



مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

تمارين في الوراثة  Empty
مُساهمةموضوع: تمارين في الوراثة    تمارين في الوراثة  Emptyالخميس أكتوبر 13 2011, 12:29

تمرين أول :
وضع في قفص زوج من فئران أنثى سوداد وذكر رمادي بعد عدة تكاثرات انجب
الزوج
34 صغير16 منها رمادية و18 سوداء . في قفص آخر وضع زوج ثاني من فئران بنفس
الأنماط الظاهرية وأنجبوا 39 صغير كلهم بلون أسود . ما هو النمط التكويني
للأـباء في كل حالة ؟ علل


تمرين ثاني :
يوجد ثلاث سلالات نقية
من القرعة تختلف في لون ثمرتها وهي صفراء ، خضراء ، و بيضاء تصالب بين
الخضراء والبيضاء أعطى أنسال خضراء ، تصالب بين الصفراء و البيضاء أعطى
أنسال صفراء وتصالب بين الخضراء والصفراء أعطى انسال خضراء مصفرة .

حلل و استخلص
ما هي النتائج المنتظرة من تصالب الخضراء المصفرة والصفراء ؟

تمرين ثالث :
عند
الانسان اللون الأحمر للشعر تحت اشراف عامل وراثي طافر متنحي :ح العامل
الوحشي السائد :حا يؤدي الى الشعر الأسود . لزوج طفلين . الأبوين و الولد
لهم شعر أسود البنت حمراء الشعر . الولد تزوج بامرأة سوداء الشعر وانجبا
ثلاث اطفال كلهم بشعر أحمر .

أوجد الأنماط التكوينية لأفراد هذه العائلة بالنسبة للصفة المدروسة
مثل الشجرة العائلية علما أن للولد ابنين وبنت .

تمرين رابع :
تصالب
بين ثور دون قرون مع ثلاث أبقار أ، ب، ج ذات الأنماط الظاهرية التالية حسب
الترتيب بقرون ، بقرون و عديمة القرون الأنسال كما يلي : مع البقرة – أ –
أنجب عجل بقرون مع ب- انجب عجل دون قرون ومع ج أنجب عجل بقرون

أوجد النمط التكويني لكل من الثور والأبقار الثلاث وللأنسال .

تمرين خامس :
عند
الأرانب يوجد أربع عوامل مسؤولة عن لون الشعر C : و حشي ، Cch : شنشيلا Ch
: هيمالايي c : أمهق . وهذا حسب ترتيب السيادة . قفص أرانب به أنثى
هيمالايي وذكرين ، أحدهما أمهق والثاني شنشيلا . الأنثى وضعت 8 صغار ، 3
هيمالايي، 4 شنشيلا و 1 أمهق .

من من الذكرين هو أب الصغار
أوجد الأنماط التكوينية للأم و الصغار

تمرين سابع :
لدينا
في مخبر سلالتين من ذبابات خل : واحدة وحشية * عيون حمراء وجسم رمادي *
وسلالة طافرة *عيون أرجوانية وجسم أسود*. نصالب بين ذكر طافر و أنثى وحشية .
الذبابات الناتجة عن هذا التكاثر كلها بنمط ظاهري وحشي

ماذا تستخلص حول الصفات الوحشية مقارنة بالصفات الطافرة ؟
علما أن زوجي العوامل محمولين من طرف زوجين من صبغيات مختلفين ، ما هي النتائج المنتظرة في ج 2 و باي نسب ؟
نحدث
تصالب في المخبر لكن المجرب سجل على الاينلء الزجاجي : اناث ج 1 ونسي
النمط التكويني للذكورأ تحليل الأنسال أعطى النتائج التالية : 199 ذبابة
رمادية بعيون حمراء ، 200 رمادية بعيون أرجوانية 198 سوداء الجسم حمراء
العيون ، 203 سوداء الجسم أرجوانية العيون

. ما هو النمط التكويني للذكور ؟
ب – ما هو النمط التكويني للذكور لو كانت الأنسال 100 % رمادية حمراء العيون ؟
ج - ما هو النمط التكويني للذكور لو كانت النتائج 100% رمادية لكن منها حمراء و أرجوانية العيون ؟

تمرين ثامن
للحصول
على سلالة جديدة من أرانب بيضاء بشعر طويل المطلوب في سوق الفروة ، قام
مربي بتصالب بين سلالتين من أرانب الأولى رمادية بشعر طويل ، الثانية بيضاء
بشعر قصير في ج 1 كانت كل الأنسال رمادية قصيرة الشعر

ماذا تستخلص من هذه النتائج وما هو النمط التكويني للأبوين ولأفراد ج 1 ؟
ج 2 الناتج عن تصالب بين أفراد ج 1 يتكون من - 128 أرنب رمادي قصير
- 42 أبيض قصير - 44 رمادي طويل - 15 ابيض طويل الشعر
حلل النتائج وماذا تستخلص ؟
ماذا يجب أن يقوم به المربي ليزيد من عدد أفراد السلالة المطلوبة في السوق ؟ علل اجابتك .

تمرين تاسع:
عند الدجاج الأرجل المريشة سائدة على العارية و العرف المزدوج يسود على الموحد
ديكان أ و ب و دجاجتان ت و ث كلهم مزدوجة العرف وأرجلها مريشة
تكاثر بين أ و الدجاجتين أعطى أنسالا جميعها مزدوجة العرف ومريشة
تكاثر بين ب و ت أعطى نسل كله مزدوج العرف لكن منها عارية الأرجل ومريشة الأرجل
تكاثر بين ب و ث أعطى نسل كله مريش الأرجل لكن منها موحدة العرف ومزدوجة العرف
حدد الأنماط التكوينية لكل من أ ، ب ، ت و ث

تمرين عاشر :
تصالب بين نبتتين أ و ب ذات أزهار أرجوانية وأوراق مسننة أعطى الأنسال التالية
- 189 نبتة بازهار أرجوانية اوراق كاملة - 370 بأزهار أرجوانية اوراق مسننة
- 187 بازهار أرجوانية أوراق مقطوعة - 62 بيضاء أوراق كاملة
- 126 بيضاء الأزهار مسننة الأوراق - 61 بيضاء أزهار مقطوعة
من خلال الأنسال ما هي الأعراس المنتجة من طرف الأبوين و بأي نسب ؟ لماذا ؟
هل هناك استقلالية في انفصال العوامل ؟ علل .
أوجد النمط التكويني للأبوين أ و ب
كيف يمكن ايجاد النمط الوراثي لنباتات بيضاء الأزهلر وكاملة الأوراق و لباتات أرجوانية الأزهار مسننة الأوراق

تمرين حادي عشر :
لدى مربي حيوانات عدة سلالات نقية من قطط
أجرى
المربي تهجين بين السلالة الأولى والسلالة الثانية فحصل على جيل أول يتكون
من ذكور واناث عند البلوغ تركها تتزاوج فيما بينها فحصل على جيل ثاني موزع
كما يلي

- 60 قط رمادي الجسم عيون زرقاء - 28 رمادي عيون حمراء - 32 رمادي عيون سمراء
- 15 أبيض عيون سمراء - 14 أبيض عيون حمراء - 29 أبيض عيون رزقاء
- 40 اسود عيون زرقاء - 16 أسود عيون سمراء -15 أسود عيون حمراء
ما هي الأنماط الظاهرية والتكوينية لكل من السلالة الأولى و السلالة الثانية ؟ علل اجابتك
ما هو النمط الظاهري والوراثي لأفراد الجيل الأول ؟
حلل و فسر نتائج الجيل الثاني .
التمرين الثاني عشر:
لنعتبر سلالتين من الفئران: الأولى بيضاء و الثانية رمادية.
1ـ كيف يمكننا التأكد من نقاوة السلالات؟
2ـ يعطي تزاوج فئران بيضاء مع فئران رمادية جيلا F1 مكون من فئران رمادية. ماذا تستنتج؟
3ـ حدد النتائج النظرية للجيل F2 .
4ـ هل يمكن التحقق من نقاوة السلالة البيضاء؟ علل جوابك.
5ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج بين فئران من F1 و فئران رمادية من سلالة نقية.
6ـ وجدنا فأر رمادي ، كيف يمكن معرفة هل هو من سلالة نقية أم لا؟
7ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟

تمرين الثالث عشر:
يعطي
تزاوج فئران ذات آذان طويلة مع فئران ذات آذان قصيرة جيلا F1 مكون من 12
فئران ذات آذان طويلة و 10 فئران ذات آذان قصيرة. يعطي تزاوج فئران الجيل
F1 ذات الآذان الطويلة فيما بينها 36 فأر ذو آذان طويلة و 13 فأر ذو آذان
قصيرة.

ـ حلل هذه النتائج.
ـ ماذا تستنتج؟
تمرين رابع عشر :
رجل بزمرة دموية AB + و زوجته A- أنجبا ثلاث أطفال علي B- ، كريم O+
و مليكة A+
هل بامكانكم ايجاد النمط التكويني للأب و للأم ؟
الأبوين
تخوفا من أن يكون تبديل أحد أطفالهم في عيادة الولادات . هل هذا التخوف
مبرر؟ في حالة الاجابة بنعم من هو الطفل المعني بالأمر ؟

هل يمكنكم التعرف بدقة على الزمرة الدموية للأب الحقيقي للطفل المبدل اذ افترضنا أن لأمه نفس الزمرة مع المرأة المذكورة أعلاه
تمرين خامش عشر:
زاوج
مربي قطط بين أفراد سلالةأول سوداء الشعر و عيون سمراء و ثانية ذات شعر
أحمر وعيون صفراء فكانت أفراد ج 1 كلها ذات شعر أسود و عيون صفراء و عندما
تركت أفراد ج 1 تتكاثر فيما بينها أعطت ج 2 موزع كالآتي

- 60 قط أسود الشعر و عيون صفراء
– 30 أسود عيون سمراء
- 30 أحمر عيون صفراء
فسر هذه النتائج صبغيا
تمرين سادس عشر
:لذبابة الخل الوحشية عيون بيضوية الشكل و حمراء و جسم رمادي
1 - تصالببين اناث وحشية و ذكور نقية ذات عيون كلوية برتقالية أعطى ما يلي
- 886 فرد بعيون كلوية برتقالية - 890 بعيون بيضوية حمراء
- 112 بعيون كلوية حمراء - 112 بعيون بيضوية برتقالية
حلل النتائج و استخلص النمط التكويني لكل من الأبوين .
2 – تصالب بين إناث وحشية و ذكور نقيةكلوية العيون سوداء الجسم أعطى ما يلي
- 911 كلوية العيون رماديةالجسم - 67كلوية العيون سوداء الجسم
- 890 بيضويةالعيونسوداء الجسم - 71 بيضوية العيون رمادية الجسم
أعطي تفسيرا صبغيا لهذه النتائج
3 -تصالب بين إناث وحشية و ذكور نقية برتقالية العيون وسوداء الجسم اعطى الأنسال التالية
- 950 برتقالي العيون رمادي الجسم - 52 أحمر العيون رمادي الجسم
- 950 احمر العيون أسود الجسم - 48 برتقالي العيون أسود الجسم
حلل النتائج واستخلص النمط الو راثي للأبوين
4 – من خلال النتائج السابقة أرسم الخريطة أو الخرائط المورثية للمورثات المدروسة
تمرين سابع عشر
:
لمربي دجاج سلالتين نقيتين أولى بريش مجعد ولون أبيض وثانية ناعمة الريش
ولون محمر . تصالب بين السلالتين أعطى حيلا أولا 100% مجعد أبيض. تصالب بين
أفراد ج1 أعطى ج2 يتكون من

-179 فرد مجعد الريش أبيض اللون
-61 فرد ناعم الريش محمر اللون
فسر النتائج معتمدا على الفرضية الصبغية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين في الوراثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: