منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل سريع متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ويسام
عضو
عضو
ويسام


مزاجي *: : كول على طول
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 08/08/2011

ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط   ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالأربعاء أغسطس 31 2011, 23:22

انتشار الثورة وتنظيمها
الثورة في عامها الأول:
يعتبر أصعب مرحلة لأنها تحدد مصير الثورة وخاصة وأنها واجهت صعوبات منها:
* صعوبة تامين السلاح والمال توفير الأسلحة
* صعوبة إقناع الشعب بشرعية الثورة
* صعوبة ابتكار مؤسسات تسيير الثورة
* صعوبة تقويض الكيان الاستعماري
1/:ملف الثورة في مؤتمر باندونغ:
يعتبر مؤتمر باندونغ الذي عقد باندونيسيا للدول الافرو اسياوية في
24/4/1955 الباب الذي خرجت عبره القضية الجزائرية للعالم حيث حضرته جبهة
التحرير كملاحظ وهذا كان شهادة ميلاد لدبلوماسية جبهة التحرير وطالبت الدول
المجتمعة من هيئة الأمم المتحدة بتسجيل القضية الجزائرية في جدول أعمالها
وبهذا تكون جبهة التحرير قد:
*فكت العزلة عن الثورة الجزائرية
*حطمت أسطورة الجزائر فرنسية
2)هجمات الشمال القسنطيني:
*التاريخ والمكان: 20/أوت//إلى غاية27/أوت/19551955 بالولاية الثانية التاريخية
*ظروف اندلاعها:
- تطويق الاستعمار للمنطقة الأولى
- استمالة الاستعمار للشخصيات الإدماجية في إطار مشروع سوستيل
- تطبيق حالة الطوارئافريل1955
- استشهاد ديدوش مراد والقبض على عدة قيادات للثورة
*أهداف 20/أوت/1955:
- توسيع نطاق الثورة وتأكيد شعبيتها
- تأكيد شمولية الثورة واستمرارها
- مواجهة إستراتيجية سوستيل(عزل الثورة)
- دعم منطقة الاوراس المعرضة للضغط
- لفت انتباه العالم لما يجري في الجزائر
- التضامن مع المغرب (نفي الملك محمد الخامس)
*نتائجها:
بالنسبة للثورة:
- 20اوت كان بمثابة أول نوفمبر ثاني
- تأكيد شعبية الثورة
- اقتناع المترددين بالالتحاق بالثورة
- مطالبة كتلة باندونغ بتسجيل القضية في هيئة الأمم المتحدة.
بالنسبة للاستعمار:
- فشل مشروع سوستيل
- انتشار روح العصيان والتمرد في الجيش الفرنسي
- قيام الاحتلال
كعادته بارتكاب مجازر وحملات اعتقال وإعدام ودفن الكثيرون وهم إحياء
نشاط تقويمي:ص96
2)مؤتمر الصومام :
أ)التاريخ والمكان:
20 اوت 1956بقؤية ايفري اوزلاقن بوادي الصومام المنطقة الثالثة
ظروف انعقاده:
أرادت قيادة الثورة عقد لقاء تقييمي للثورة في حدود شهر جانفي لكن الظروف
لم تسمح بذلك.وأمام التطورات الداخلية والخارجية تقرر عقد مؤتمر لتقييم
المرحلة السابقة والتحضير للمرحلة القادمة.
ب)قرارات ونتائج المؤتمر:
- توحيد النظام الثوري
- -تقسيم التراب الوطني إلى 6ولايات (الصحراء ولاية 6 بقيادة العقيد لطفي)
- تقسيم الجيش إلى 3انماط(المجاهدون.المسبلون.الفدائيون)
- تنظيم المجالس الشعبية و تاطيير المجتمع ضمن منظمات جماهيرية
- التركيز على النشاط الدبلوماسي ونقل الثورة إلى داخل فرنسا
- أولوية الداخلي على الخارجي والسياسي على العسكري
ج)مؤسسات الثورة: تخضع مؤسسات الثورة التحريرية لمبدأين هما:
- القيادة الجماعية
- تساوي الجميع.
والمؤسسات هي:
*جبهة التحرير الوطني :وهي الجناح السياسي للثورة وكان ميلادها في الفاتح نوفمبر 1954
*المؤتمر الوطني: يعقد متى توفرت الظروف وهو يرسم السياسة العامة للجبهة
*المجلس الوطني للثورة:هو بمثابة البرلمان
*لجنة التنسيق والتنفيذ:هي بمثابة الحكومة
*الحكومة الجزائرية المؤقتة للثورة تم تحويل لجنة التنسيق والتنفيذ في
19سبتمبر 1958الى أول حكومة جزائرية مؤقتة بالقاهرة بقيادة فرحات عباس
1- النظام الدولي (العالمي)الجديد:
هونظام تدعو إليه الولايات المتحدة الأمريكية ظهر بعد حرب الخليج الثانية
1991وتسعى من خلاله إلى السيطرة على العالم تحت غطاء محاربة الإرهاب.وتعمل
هي وحلفاءها إلى تهميش الشرعية الدولية ومبادئ الأمم المتحدة والتدخل
العسكري في الدول وانتهاك حقوق الإفراد والدول....وتسعى وما إلي إيجاد
حكومة عالمية تسودها هي لخدمة مصالحهاوبالتالي القضاء على سيادة الدول
2- مواقف الدول من هذا النظام:
ا) مواقف مؤيدة له:يعتقد أصحابه بان الدول الرأسمالية الغربية وخاصة أمريكا
قادرة على قيادة العالم ونشر الديمقراطية وحقوق الإنسان وتحقيق الأمن
والسلم وطبعا على حساب الشعوب الضعيفة ويساندهم في ذلك بغض الأنظمة العربية
العميلة
ب) مواقف رافضة له:
يرى بأنه نظام استعماري استغلالي وانه متناقض مع نفسه فالمشاكل التي تعاني
منها أسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية هو المتسبب الأول فيها وكمثال على ذال
مايحدث في فلسطين والعراق.....
ج)مواقف متفاعلة معه :
وهي الدوال التي ترى إن هذا النظام فيه بعض الإيجابيات التي يجب التمسك بها
والكثير من السلبيات التي يجب تغييرها أي الدعوة إلى نظام دولي عادل
ومخالف للنظام الذي تدعوا إليه الدول الغربية
3) موقف الجزائر منه:
الجزائر مع الموقف الثالث
تعمل الجزائر على التمييز بين ماهو ايجابي والتمسك به ورفض الشئ السلبي فيه
التمسك بالشعارات الإنسانية التي ينادي بها مثل حقوق الإنسان العدالة
الديمقراطية....التمسك بالهوية الوطنية والانفتاح على الثقافات العالمية
كما دعت الجزائر 1974 إلى نظام اقتصادي عالمي عادل.
وتعمل على التفاعل مع القضايا لعالمية والقومية والإسلامية والعربية وتدعوا
إلى تكافئ الفرص بين الجميع واحترام حقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير
مصيرها بنفسها
1)الجزائرومنظمة الأمم المتحدة
طرحت القضية الجزائرية في الأمم المتحدة منذ1955 الى1962كحركة تحررية.وبعد
الاستقلال أنظمت إليها رسميا 13/10/1962.وتسعى الجزائر إلى إصلاح هيئة
الأمم المتحدة بما يجعلها ذات طابع عالمي حقيقي لتحقيق السلم والأمن في
العالم وتحقيق علاقات عادلة بين الدول المصنعة ودول العالم الثالث
2) مقاصد الأمم المتحدة
ا)حفظ السلم والأمن في العالم
ب)إنماء العلاقات الودية بين الدول
ج)تحقيق التعاون الدولي في حل ا المشاكل س/ص/ج/ث ./واحترام حقوق الإنسان
3)الجزائر والمنظمات الإقليمية.
ا)الاتحاد الإفريقي.
الجزائر بوابة إفريقيا الشمالية انظمن إلى الاتحاد عندما كان يسمى منظمة
الوحدة الإفريقية.وعملت الجزائر على تحرر القرة الإفريقية سياسيا واقتصاديا
وتبنت كل قضاياها العادلة وسعت إلى تحقيق التعاون والتكامل الاقتصادي من
اجل تنمية إفريقيا.والجزائر عنصر قوي في مبادرة النيباد.
ما المقصود بالنيباد؟
هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا تأسست في جويلية
2002بمبادرة من رؤساء( الجزائر جنوب إفريقيا .نيجيريا.)ويهدف إلى الإصلاح
والتحد بث والتطوير في إفريقيا من خلال تبادل الخبرات بين الدول الإفريقية .
ب)الجزائر والجامعة العربية
/تسعى الجزائر التحقيق التضامن العربي واسترجاع الأمة العربية لدورها
الحضاري ومواجهة التحديات العالمية وتدعو الجزائر الأمة العربية إلى/
ا)العمل على تجاوز معيقات التقدم العربي
ب)العمل على النهوض الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ....
ج)مواجهة المشاريع العالمية والعمل على دعم القضية الفلسطينية والعراقية.....
د)تطوير آليات عمل الجامعة العربية لمواجهة المشاكل الداخلية والخارجية
تقويم مرحلي:
يقال إن الوطن العربي قوي جدا وضعيف جدا غني جدا وفقير جدا.اكتب موضوعا على ضوء هذه الفكرة مستثمرا مكتسباتك في التربية المدنية...
ج)الجزائر والمغرب العربي:
تعتبر الجزائر القلب النابض لمنطقة المغرب العربي بمساحتها وحدودها
المشتركة مع كافة دول المغرب العربي وثقل تاريخها. وقد ظلت تعمل منذ الحركة
الوطنية إلى اليوم تعمل على تقدمه السياسي والاقتصادي والاجتماعي وكانت
عنصرا فعالا في تأسيس اتحاد المغرب العربي منذ قمة زرالدة بالجزائر1988 إلى
تاريخ تأسيس الاتحاد 1989 ويهدف الاتحاد إلى: تحقيق التكامل السياسي
والاجتماعي والاقتصادي بين دوله.لكن يبقى الاتحاد يراوح مكانه بسبب مشكل
الصحراء العربية وفساد الأنظمة السياسية التي تحكم شعوبه
د)الجزائر ومنظمة المؤتمر الإسلامي:
الجزائر جزء لا يتجزأ من العالم الإسلامي وقد أدت دورها التاريخي في الدفاع
عن العالم الإسلامي منذ ظهور الحركة الاستعمارية القديمة والحديثة .كما
عبرت الثورة التحريرية عن انتماءها الإسلامي وقد تلقت الدعم من الأمة
السلامية ومنذ استقلالها تعمل على تطوير منظمة المؤتمر الإسلامي مما يجعل
دوله ترتقي إلى سلم التطور ومواكبة العصر مع الحفاظ على القيم العليا للدين
الإسلامي الحنيف.
ج)الجزائر وحركة عدم الانحياز:
أنظمت الجزائر إلى منظمة عدم الانحياز لأنها تنسجم مع مبادئ الثورة
التحريرية المتمثلة في الحق والعدالة وحق تقرير المصير وسيادة الشعوب في
اختياراتها السياسية والاقتصادية.
وقد ساهمت هذه المنظمة في فرض القضية الجزائرية في هيئة الأمم المتحدة
.وبعد الاستقلال أصبحت الزائر عضوا فعالا فيها إذ جعلت هذه المنظمة في
مؤتمر الجزائر 1973 تطالب بنظام اقتصادي جديد يقوم على العدل بين دول
الشمال المتقدم ودول الجنوب حديث الاستقلال كما دعت إلى التكامل بين دول
المنظمة في إطار التعاون جنوب جنوب.
4)الجزائر والمنظمات الاقتصادية:
ا)منظمة ألا وببك:
تظم مجموعة الدول المصدرة للبترول إذ يقدر احتياطها 75% من الاحتياطي
العالمي تعمل على حماية وتحسين العائدات البترولية للدول الأعضاء أنظمت
الجزائر اليها1967 وخاصة الأسعار لان معظم دول المنظمة تعتمد في دخلها
الوطني على عائدات المحروقات فأي انهيار في الأسعار يهدد اقتصادها .وتعمل
الجزائر على انسجام هذه المنظمة والالتزام الكامل بقراراتها.
ب)منظمة التجارة الدولية:
تأسست بمراكش 1994 قدمت الجزائر طلب الانضمام إليها 1996 وبدأت المفاوضات معها منذ1998
وتعمل الجزائر على تحقيق عدة أعمال من اجل القدرة على المنافسة داخل هذه المنظمة منها
*رفع الكفاءة الإنتاجية- تخفيض تكاليف الإنتاج والتسويق-تحقيق الاكتفاء
الذاتي والتقليل من الاستيراد- تأهيل الاقتصاد الوطني- إقامة تكتلات
إقليمية(المغرب ع/الإسلامي/الإفريقي
)تعريف المفاوضات:
هي محادثات سياسية تتم بين طرفين متنازعين من اجل تسوية سلمية للقضية المتنازع عليها
2)عوامل رضوخ فرنسا للتفاوض في ايفيان:
-فشل جميع المحاولات الاستعمارية في قمع الثورة سياسيا وعسكريا
- تدهور الاقتصاد الفرنسي بسبب الأموال الموجهة للحرب
- اكتساب الثورة تأييدا دوليا
- الضغوطات الداخلية والخارجية على فرنسا وإدانة أعمالها القمعية
- ضغط الرأي العام الوطني والدولي بالمظاهرات والاحتجاجات
-التفاف الشعب حول الثورة ومساندته لها وتمسكه بالاستقلال
3)سير المفاوضات:
مرت المفوضات بعدة مراحل وواجهتها عدة صعوبات
أ)مرحلة جس النبض:
وقعت اتصالات مبكرة وغير رسميةمنذ1956مفي القاهرة وبلغراد وروما وأخرى
بمولان25/6/1960ملكنها فشلت لان الهوة بين الطرفين كانت واسعة فالاستعمار
كان يسعى لمعرفة مدى صلابة الثورة ومدى تمسكها بمبادئها.
ب)مرحلة الاتصالات السرية:
تواصلت اللقاءات بين الطرفين بعد فشل محادثات مولان في عدة لقاءات في
لوسيرن بسوسرا20/2/1961وفشلت لتمسك كل طرف بمبادئهما هو موضح في الجدول:
الوفد الجزائري الوفد الفرنسي
*السيادة الكاملة
* وحدة التراب الوطني
* وحدة الأمة الجزائرية
* ج.ت.و.ممثل شرعي وحيد للشعب
* وقف إطلاق النار *الحكم الذاتي
*فصل الصحراء
*تجزئة الجزائر عرقيا
*الطاولة المستديرة
* الهدنة
ج)مرحلة المفاوضات الجدية(ايفيان):
استؤنفت المفاوضات من جديد وتعثرت بسبب المواقف الفرنسية آلت تعمل على كسب
أهداف على حساب الثورة لكنها رضخت في الأخير للسباب السالفة الذكر.فاستأنفت
بصفة رسمية في 7مارس1962بمدينة ايفيان توجت باتفاقيات ايفيان التي بموجبها
تم توقيف القتال ابتداء من منتصف نهار19مارس 1962 وإجراء الاستفتاء على
الاستقلال يوم 1جويلية1962 وصوت %97.5لصالح الاستقاء .وأثناء المرحلة
الانتقالية قتلت المنظمة الإرهابية(o.s)100الف جزائري.فأعلنت فرنسا
الاستقلال يوم 3جويلية لكن الثورة حددت يوم 5جويلية كيوم رسمي للاستقلال.
تقويم مرحلي:ادرس بنود اتفاقية ايفيان وحدد سلبياتها وايجابياتها
5/:أوضاع الجزائر غداة الاستقلال:
عانى المجتمع الجزائري غداة استقلاله صعوبات ومشاكل تتمثل:
أ/:المجال الاجتماعي:
-انتشار الفقر والبطالة
-انتشار الأمية والهجرة الخارجية والنزوح الريفي
*نتائج الثورة1.5مشهيد400معتقل,5000لاجئ.30000يتيم
ب/:المجال الاقتصادي:
-اقتصاد مدمر ومعظمه تسيطر عليه الشركات الأجنبية
ج)المجال السياسي:
كان الشعب طيلة الاستعمار يخضع لقوانين استثنائية .وبدا في التعايش مع
مؤسسات الثورة(بيان أول نوفمبر.ومؤتمر الصومام)لكن مع بداية الاستقلال بدا التفكير في إيجاد نظام سياسي جديد
6/:الاختيارات الكبرى لإعادة بناء الدولة الجزائرية:
عملت الجزائر على القضاء على مخلفات
الاستعمار وبناء دولة عصرية
أ/:على الصعيد الداخلي:
*سياسيا:
-إقرار النظام الجمهوري وتطبيق النظام الاشتراكي
-انتخاب رئيس الجمهورية احمد بن بله وإصدار قوانين ودساتير للبلاد
*انقلاب عسكري أطاح بالرئيس بن بله وتأسيس مجلس الثورة1965ووصول بومدين للرئاسة
*انتخاب الرئيس الشاذلي بن جديد 7/2/1979 بعد وفاة الرئيس بومدين
*إجراء إصلاحات شاملة دستور 1989واقرار التعددية السياسية
*دخول الجزائر في أزمة سياسية وأمنية بعد إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية التي فازت بها (ج س ذ)
*صناعيا
-بناء مصانع
-تأميم الثروات الوطنية.المناجم ماي1966 المحروقات24/2/1971......
*فلاحيا:
-إصدار قوانين لتنظيم الزراعة مثل الثورة الزراعية
-توزيع الأراضي والعتاد على الفلاحين
*ماليا وتجاريا:
-إصدار العملة الوطنية وإنشاء بنوك
-تأميم التجارة الخارجية وتنظيم الأسواق
*اجتماعيا وثقافيا:
-مجانية التعليم والعلاج وبناء مؤسسات تربوية وصحية
-تقريب الإدارة من المواطن (اللامركزية)
-توفير سكنات للمواطنين ومن البطالة
*تطوير قطاع الفنون والآداب
ب/:على الصعيد الخارجي:
-الانضمام إلى هيئة الأمم المتحدة1962 والالتزام بمبادئها
-اختيار الحياد الايجابي بالانضمام إلى حركة عدم الانحياز
-الوقوف إلى جانب القضايا العادلة مثل القضية الفلسطينية

المخططات الاستعمارية
1)المخطط العسكري:
- تقوية الجهاز العسكري
- تأسيس مليشيات من المستوطنين واليهود
- الاستعانة بالمجندين من المستعمرات والخونة والشرطة
- تأسيس مكتب الاستعلامات لمتابعة حركة مناضلي الثورة
- استخدام مكتب الشؤون الأهلية(لاصاص)لفصل السكان عن الثورة
- استعمال المكتب الخامس لترويج الأخبار المزيفة عن الثورة
-استخدام الكلاب البوليسية
- توسيع أبراج المراقبة لرصد تحركات الجزائريين
- تسليح العملاء مثل (محمد بلونيس)الذي ادعى تمثيله لمصالي الحاج
-اللجوء إلى المخططات الكبرى منها:
أ)خطا موريس وشال
غلق الحدود الشرقية والغربية بالأسلاك الشائكة والمكهربة لمنع تسرب الأسلحة
ب)مخطط شال:
- سياسة الأرض المحروقة والإبادة والتمشيط برا وجوا وبحرا
- إجراء التجارب النووية(تفجير4قنابل نوويةبرقان1960/1961م)
2)المخطط الإعلامي والدبلوماسي:
- جعل القضية الجزائري قضية الغرب الرسمالئ مناجل الدعمالسياسي والعسكري
- التمسك بان القضية فرنسية داخلية
- الضغط السياسي على الدول الداعمة للثورة
- محاولة عزل الثورة عن المغرب العربي وإفريقيا وذلك بمنح الاستقلال للمغرب وتونس1956 م ومعظم المستعمرات 1960
- التلاعب بالمفاهيم السياسية(سلم الشجعان/الجزائر جزائرية/ حق تقرير المصير.....)
- الإكثار من الزيارات الرسمية للجزائر والتظاهر بالجدية في حل المشكلة الجزائرية
3)المخططات الاقتصادية والاجتماعية:
:وهي مشاريع ظاهرها الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للجزائريين أما حقيقتها
فهي عزل الشعب عن الثورة وتصوير الثورة على أنها ثورة جياع فقط ومن أهم
هذه المشاريع:
أ/:مشروع سوستيل :1955
واصل سوستيل سياسة القمع والتقتيل ثم انتهج سياسة التهدئة وتمثل ذلك في مشروعه المتضمن:
*إنشاء بلديات ريفية
*تسليم أراضي فلاحيه لجزائريين مع تقديم قروض
*توظيف بعض الجزائريين لدى فرنسا
ب/:مشروع قسنطينة 1958:
وهو مشروع إغرائي أطلقه ديغول لما زار قسنطينة. بهدف عزل الشعب عن الثورة و إيجاد طبقة موالية لفرنسا ومن أهم ما جاء فيه:
*بناء مساكن للجزائريين
*فتح مناصب عمل للجزائريين
*بناء مدارس و مستشفيات للجزائريين
*مد شبكة من الطرق في المناطق النائية والصحراوية
*توزيع الأراضي على الفلاحين...
ج)مشروع تقسيم الجزائر إلى عدة جمهوريات1957:
تمثل في عدة افتراضات لجعل الجزائر مقسمة إلى عدة دول تتمتع بالحكم الذاتي وإبقاء السيطرة الاستعمارية
*كيف ردت الثورة على هذه المخططات:
*القيام بهجمات الشمال القسنطيني1955 افشل مشروع سوستيل
*قام جيش التحرير بالتصدي للمخططات العسكرية بتصغير وحداته وتطبيق حرب العصابات ونقل العمليات العسكرية لفرنسا نفسها
*أما سياسيا فقد قامت الجبهة بتنظيم المظاهرات لتأكيد التلاحم الشعبي والإعلان عن تشكيل الحكومة المؤقتة
*أما اجتماعيا فقد تم التكفل بأسر الشهداء والمجاهدين وتوعية الشعب بخطورة المشاريع الاستعمارية و أهدافها الحقيرة.

القضايا الدولية من خلال مواثق الثورة والدولة
مقدمة:
إن سياسة الجزائر الخارجية أثناء الثورة ركزت على تعريف الرأي العام الدولي
بقضية الشعب الجزائري وتطورت بعد الاستقلال إلى تعزيز الروابط الإنسانية
بين الدول
1/:المبادئ الكبرى الثابتة للسياسة الخارجية الجزائرية: تستند إلى:
*البعد الوطني والقومي
*البعد الجغرافي
*البعد التحرري
*البعد الإنساني
2/:أسس السياسة الخارجية الجزائرية:
*التكامل بين السياسة الخارجية والداخلية
*شمولية المصالح
*عدم الانحياز
3/:مواثيق الثورة والدولة الجزائرية:
- هي وثائق تبرز توجهات الجزائر الخارجية والداخلية وأهمها:
*بيان أول نوفمبر
*ميثاق الصومام
*ميثاق طرابلس 1962
*الميثاق الوطني 1976
*الدساتير
4: موقف الجزائر من القضايا المختلفة:
أ/:موقف الجزائر من قضايا التحرر:
نصت كل مواثيق الجزائر على مساندة قضايا التحرر وخاصة وان الجزائر كانت مستعمرة
ب/:موقف الجزائر من التعاون:
إن الجزائر متعاونة ومتضامنة مع كافة الشعوب وخاصة بلدان العالم الثالث وهي
تقف في وجه الميز العنصري واستغلال البلدان المتطورة للبلدان المتخلفة
ج/:موقف الجزائر من حقوق العالمي:
جزائر من البلدان التي وافقت على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بحكم أن شعبها من اكبر الشعوب التي تعرضت للقمع الاستعماري
د/:موقف الجزائر من السلم العالمي :
تعمل الجزائر على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها كما تعمل على تسوية النزاعات بين الدول
*السياسة الاستعمارية:
ا)سياسة الإدماج:
ادرس الجدول ص21 وعلق عليه.
عمل الاستعمار على إذابة الجزائر في الكيان الفرنسي عن طريق الربط السياسي والإداري والروحي والثقافي ومن مظاهرا ذلك:
- إصدار عدة قوانين ومراسيم تجعل الجزائر جزءا لا يتجزأ من فرنسا
- حرمان الجزائريين من حقوقهم السياسية والاقتصادية
- تشجيع الاستيطان
- تجنيس اليهود الجزائريين والأوربيين
- الاستيلاء على الأراضي الخصبة ومنحها للمعمرين
ب)مصادرة الأراضي:
تمت مصادرة الأراضي بعدة أساليب
- مصادرة الأراضي باسم القانون
- استعمال مبدأ المصلحة العامة (طرق جسور)
- منح الأراضي للمستوطنين ودعمها الشركات والبنوك......................
ج)سياسة الاستيطان:
عمل الاستعمار على تشجيع الاستيطان لإيجاد شعب فرنسي بالجزائر فأقام قرى
جديدة (المستوطنات)فأصبح مشردو أوروبا يتمتعون بحق المواطنة إلى جانب
اليهود.أما أغلبية الجزائريون اعتبروا أهالي وجردوا من هويتهم الوطنية.
د)سياسة التنصير:
- إلحاق شؤون العبادة الإسلامية بإدارة الاحتلال
- إخضاع النشاطات الدينية لرخصة مسبقة
- التضييق على الحجاج
- تحويل المساجد إلى كنائس ومتاحف.......
- الاستيلاء على الأوقاف
- نفي وإبعاد ألائمة والدعاة
- ربط الدين الإسلامي بالدولة الفرنسية
- إخضاع القضاء الإسلامي إلى القانون الفرنسي
- إنشاء أسقفية الجزائر1838
- تشجيع الإرساليات التبشيرية وبناء المؤسسات المسيحية واليهودية(327كنيسة و54معبد يهودي)
- هدم المؤسسات الإسلامية.
تقويم مرحلي:ص29
ه)سياسة الفرنسة:
من مظاهر محاربة اللغة العربية باعتبارها مقوم أساسي للهوية الجزائرية مايلي:
- التعامل الإداري بالفرنسية
- إصدار قرار يعتبر اللغة العربية أجنبية
- القضاء على مراكز التعليم والثقافة العربية(مساجد.زوايا.كتاتيب......)
- فرنسة المحيط(كتابة
أسماء الشوارع والأحياء والمدن والقرى بأسماء شخصيات فرنسية)
- تشويه التاريخ الجزائري
- تدريس جغرافية وتاريخ فرنسا على أساس أنها جزائرية
- حرق الكتب(المكتبة الوطنية على يد دوبرمون)
و)التنظيم الإداري:
اعتبر الدستور الفرنسي الجزائر جزء لا يتجزأ من فرنسا4/11/1848ثم قسمت بمقتضى قرار/912/1848الى ثلاثة مقاطعات(الجزائر/قسنطينة/وهران)
1) الجهاز الإداري:
-الحاكم العام-المجلس الاستشاري-المجلس الأعلى للحكومة-حاكم المقاطعة-الدواوين-البلديات-المكاتب العربية
2) النظام الإداري:تميز:ب:
*الطابع العسكري:1830/1870م
*الطابع المدني:بعد1870م
*تجدد المقاومة:ماهي أساليب الرفض التي انتهجها الشعب الجزائري؟
1)المقاومة المسلحة:
رغم إخماد الاستعمار للمقاومة الشعبية (متيجة1830.احمد باي1832/1848.الأمير
ع/القادر1832/1847.م بومعزة.......فإنها استمرت عبر ربوع الوطن مثل
مالمقراني1871/1872/م بوعمامة1881/1906 /م.التوارق1916/م.عين
بسام1906..............
2)الانتفاضات:
- انتفاضات جماعية: مثل ا/قسنطينة1934/الحراش1941/ا 8/ماي1945/.....واستمرت حتى اندلاع الثورة المسلحة1954م.
- انتفاضات فردية: كانت على شكل تمرد على القوانين الاستعمارية مثل قانون التجنيد الاجباري1912
3)المقاومة الفكرية:
ا)الأحزاب:
ظهرت في الثلاثينات مثل لجنة المغاربة بقيادة حمدان خوجة واحمد بوضربة وتمثل نشاطها في:
- مطالبة فرنسا باحترام معاهدة الاستسلام5/7/1830
- المطالبة بجلاء الجيش الاستعماري والتحقيق في المجازر التي ارتكبها.
وعلى اثر هذا النشاط السياسي ظهرت معالم وعي سياسي وثقافي في اتجاهين هما:
1)اتجاه المحافظين: ركز على التمسك بالنظم الإسلامية ورفض التجنس والفكر الغربي
2)اتجاه النخبة: ركزوا على المطالبة بالمساواة في الحقوق والاندماج في المجتمع الفرنسي
ب)الصحافة :
تمثل دورها في البداية في كسر الجمود الفكري وإيقاظ الضمير الإسلامي في
الجزائر.وكانت تصل من مصر وتونس عن طريق الحجاج والمهاجرين.ومن ابرز
الجرائد الجزائرية/جريدة الجزائر1908(عمر راسم)جريدة الفاروق1913.
ج)الجمعيات والنوادي:
كان لها دور كبير في نمو الوعي الوطني والسياسي وبث روح النهضة من أهمها ج/الراشدية1902./نادي صالح باي1909ج التوفيقية1908..........
• جميع دروس التاريخ ملخصة بطريقة جيدة لمستوى 4متوسط

الديبلوماسيةالجزائرية
1)الدبلوماسية الجزائرية تعمل على تدويل القضية الجزائرية:
عملت الدبلوماسية الجزائري منذ اندلاع الثورة على نقل القضية إلى الأمم
المتحدة والعمل على كسب التعاطف الدولي وقد أكد هذا التوجه بيان أول نوفمبر
ومؤتمر الصومام .وكان لها حضور قوي في مختلف المؤتمرات الدولية منذ مؤتمر
باندونغ1955 الذي كان بوابة الجزائر إلى الأمم المتحدة.
2)الهيئات الدبلوماسية الجزائرية:
- الوفد الخارجي(محمد بوضياف.محمد خيضر.آيت احمد الحسين.احمد بنبلة)
- القسم الكلف بالتنسيق بين الثورة في الداخل والخارج
- قسم الشؤون الخارجية
-وزارة الشؤون الخارجية
- المنظمات المنبثقة عن جبهة التحرير الوطني(طلابية.نسائية.ثقافية)التي
قامت بتنشيط المحاضرات والأنشطة الثقافية والرياضية ..لجلب التضامن مع
الثورة
- الدر الكبير الذي قام به الإعلام متمثلا في صحيفة المجاهد وإذاعة صوت الجزائر المكافحة وصوت العرب.
3)أشكال الدعم الذي لقيته الثورة:
*الاعتراف بممثلي الحكومة المؤقتة
* دعم مطالب جبهة التحرير
* إقرار الدول باستقلال الجزائر
* التنديد بجرائم الاحتلال
* تنظيم لقاءات رياضية وأسابيع ثقافية للتضامن مع الثورة
4)نتائج نشاط الدبلوماسية:
- سبتمبر/نوفمبر/1955 إدراج القضية في هيئة الأمم المتحدة
- جانفي/فيفري/1956 تبني قرار بالإجماع لإيجاد حل للقضية الجزائرية
- سبتمبر/ديسمبر1959ممطالبةثلثي الأعضاء بإجراء مفاوضات جدية
- ديسمبر 1960مطالبة البلدان الافرو آسيوية بحق تقرير المصير
- ديسمبر1961تصويت62مقبل32لصالح حق تقرير المصير
كة الوطنية1945/1953م
1)إعادة بناء الحركة الوطنية:
أ)الاتجاه الديمقراطي للبيان الجزائري (اتحادي):9/8/1946
ترأسه فرحات عباس هدفه الثورة بالقانون بقيت مطالبه مرتبطة بإقامة دولة جزائرية مرتبطة بفرنسا
ب)الحزب الشيوعي(اجتماعي):
ترأسه عمر اوزقان بقي يطالب بالاندماج مع فرنسا.
ج)جمعية العلماء المسلمين الجزائريين(إصلاحي):
ترأسها البشير الإبراهيمي واصلت نشاطها التعليمي الديني التربوي وإرسال
البعثات الطلابية للمشرق العربي ومهاجمة الاستعمار ودعوة الجزائريين للوحدة
.
د)حزب الشعب(استقلالي):
أصبح هدف حزب الشعب يتلخص في رفع الحس الثوري للشعب وتحقيق الاستقلال.ومزج
بين العمل الثوري(المنظمة الخاصة) والسياسي(حركة الانتصار للحريات
الديمقراطية) ففي سنة1946شارك الحزب في الانتخابات بزعامة مصالي الحاج بهدف
فضح الاستعمار
2)المنظمة الخاصة:
عقد أعضاء حزب الشعب مؤتمرا 14/15/فيبراير1947تقرر فيه:-بقاء حزب الشعب في السرية
-تمارس حركة الانتصار نشاطا علنيا
-إنشاء منظمة سرية مهمتها الإعداد للعمل الثوري.
ترأسها محمد بلوزداد وهدف المنظمة الإعداد العملي للثورة المسلحة(التدريب جمع السلاح.........)ويشرط للانضمام إليها:
-الاقدمية في الحزب
-الإيمان بالعمل المسلح
-السلوك الحسن
-الشجاعة والغيرة على الوطن
-أداء القسم
ملاحظة:تم اكتشافها من طرف الاستعمار1950 واعتقال 5000عصو من أعضائها
3)الحركة لوطنية والتحرر الوطني:
ربطت الحركة الوطنية علاقات واسعة مع الدول العربية وحركاتها التحررية
وخاصة حزب الشعب وجمعية العلماء الذين كانت لهما نشطات وعلاقات في المشرق
والمغرب العربيين.
4)رد الفعل الفرنسي:
أ)موقف إغرائي:
تمثل في إصدار القانون الخاص سيبتمبر1947وهومحاولةلامتصاص غضب الجزائريين
والتظاهر بالإصلاح.وقد اعتبره الجزائريون مشروعا إدماجيا مرفوضا لأنه:
-يمنح امتيازات للأقلية الأوربية
- قانون عنصر يسوى بين 10ملايين جزائري و800الف مستوطن
- تجاهل قضية تقرير المصير
وقد رحب به المستوطنون لأنه يحقق طموحاتهم
ب)الموقف القمعي:
- رفض ترشح شخصيات أساسية من حركة الانتصار
- تزوير الانتخابات
- المداهمات والتفتيش خاصة بعد اكتشاف المنظمة الخاصة
- الزج بالمناضلين في السجون
5)أزمة حركة الانتصار للحريات الديمقراطية:
وقعت أزمة حادة داخل حزب الشعب(حركة الانتصار) حول القيادة فردية أم جماعية حيث انقسم الحرب على نفسه كما يلي:
ا)المصاليون(أنصار رئيس الحزب مصالي):
عقدوا اجتماعا ببلجيكا أقصوا منه أعضاء اللجنة المركزية ومنحوا مصالي الرئاسة مدى الحياة
ب)المركزيون(أنصار اللجنة المركزية):
عقد اجتماعا بالجزائر أقصوا فيه مصالي ومن معه وأعلنوا أن القيادة جماعية.
ج( الحياديون(أعضاء من المنظمة الخاصة واللجنة المركزية):
حاولوا الإصلاح بين الطرفين لكن فشلت كل مساعيهم فقرروا الانفصال عن
الطرفين وأعلنوا عن تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل والبدء في التحضير
للثورة المسلحة.
1)الإجراءات الاستعمارية تجاه الحركة الوطنية:
أ)تجاه النخبة(دعاة الإدماج):
التسويف والوعود بتلبية المطالب بعد نهاية الحرب.
ب)تجاه حزب الشعب :
- سجن مصالي الحاج لمدة سنتين
- منع الجرائد من الصدور
-حل حزب الشعب 26/9/1939
- محاكمة مصالي مرة أخرى ب16سنة سجن ونفيه....
ج)جمعية العلماء المسلمين:
- مصادرة صحفها
-فرض الإقامة الجبرية على أعضائها
- إغلاق مدارسها ومساجدها
- تشديد الرقابة على نشاطاتها
-محاولة غرس الفتنة بين أعضائها
2)نشاط الحركة الوطنية خلال الحرب:
-رفع الحلفاء شعار (الحرية والديمقراطية ومحاربة الديكتاتورية )مما جعل بعض
الجزائريين وعلى رأسهم فرحات عباس يصدرون بيان10/فيفري1943يصفون فيه
الأوضاع الجزائرية المأساوية مطالبين الحلفاء بالضغط على فرنسا من اجل
تلبية مطالبهم.لكن النتيجة كانت مخيبة للآمال
أ)موقف الحلفاء:
اعتبروا القضية الجزائرية قضية فرنسية داخلية.
رد فعل الجزائريين:
بعد الرد السلبي على البيان نكتل الجزائريون بمختلف اتجاهاتهم في تجمع واحد
أطلق عليه اسم(أحباب البيان والحرية14/مارس 1944.وكانت مطالبه وأفكاره
استقلالية خاصة انه ضم في صفوفه أعضاء من حزب الشعب وجمعية العلماء
ب)موقف فرنسا:
تمثل رد فعلها في:
*إصدار قانون (حق المواطنة الفرنسية)7مارس 1944
* مجازر 8ماي 1945:
إيمانا منهم بوعود فرنسا خرج الجزائريون(سطيف خراطة قالمة) احتفالا بانتصار
الحلفاء ومطالبين فرنسا الإيفاء بوعودها غير أن رد الاستعماركان همجيا ومن
نتائج هذه الأحداث:
-45الف شهيد و80 مستوطنا
-اقتناع الجزائريين بعدم جدوى الكفاح السياسي وان ما اخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة
- اقتناع الجزائريين بعدم جدية الوعود الفرنسية
الحركة الوطنية1919.1939
1)عوامل التحول في المقاومة الوطنية:
أ)العوامل الداخلية:
_الانعكاسات السلبية للسياسة الاستعمارية(حرب الإبادة/التمييز العنصري/التجنيد الإجباري/محاربة اللغة والدين الإسلامي........)
_توسع نشاط الفكر الإصلاحي( الدفاع عن مقومات الأمة/الوقوف ضد السياسة الاستعمارية سياسيا اقتصاديا)
ب)العوامل الخارجية:
- التأثر بحكات الإصلاح الديني والجامعة الإسلامية التي تزعمها في المشرق(جمال الدين الأفغاني.....)عن طريق الجرائد
- تأثر المهاجرين الجزائريين بالأوضاع السياسية و الاجتماعية السائدة في المشرق
- الموقف الفرنسي الداعم للحركات القومية(شرق أوروبا/وبلاد الشام)
- الحرب العالمية الاولى1914/1918موماصاحبه من تطورات(مبادئ ولسن)
- عودة المهاجرين والمجندين في الحرب/ع/م/1
-صدور قانون 1919 الذي يسمح بالنشاط السياسي
2)اتجاهات الحركة الوطنية(البرامج والوسائل):
أ)الاتجاه الثوري الاستقلالي:هدفه القضاء على النظام الاستعماري وتحقيق الاستقلال بكل الوسائل من أهم الأحزاب التي أسسها/
-ح/الإخاء الجزائري1919الامير خالد
-ح/نجم شمال افريقيا1926الاميرخالد/مصالي الحاج
- حزب الشعب 1937 مصالي الحاج
ب)الاتجاه الليبرالي(الإدماجي):
من أهم أهدافه ومطالبه حلال مشكل المجتمع الجزائري في إطار الاندماج في المجتمع الفرنسي.من أهم الأحزاب التي أسسها/
- فيدرالية المنتخبين الجزائريين1927_فرحات عباس.بن تامي.بن جلول)
ج)الاتجاه العالمي(الشيوعي):
من أهدافه ومطالبه/حل مشاكل المجتمع بالاندماج في المجتمع الفرنسي بعد وصول الحزب الشيوعي إلى السلطة من أهم أحزابه/
- الحزب الشيوعي فرع من الحزب الفرنسي 1924 مستقل1936
د)الاتجاه الإصلاحي:
من أهدافه ومطالبه/التربية والتعليم ومحاربة دعاة الإدماج والتجنس والبدع
والخرافات...مثلته جمعية العلماء المسلمين الجزائريين5/5/1931 عبد الحميد
بن باديس
تقويم مرحلي:ادرس النص ص41/لخص مطالب الحركة الوطنية
1)رد الفعل الفرنسي:
اتسمت السياسة الاستعمارية تجاه الحركة الوطنية(1919/1939) بموقفين:
أ)السياسة الاغرائية:
- إصلاحات فيبراير1919م:
تمثلت في منح بعض الحقوق السياسية مثل حق التصويت لكنها مشروطة بالتجنس.وكان هدفها/
*امتصاص غضب الجزائريين ومقاومتهم
*إرضاء النخبة التي طالما طالبت بالحقوق
ب)مشروع بلوم فيوليت:
هو مشروع إدماجي يعطي بعض الحقوق لفئة جزائرية معينة.
وقد رفض من طرف البرلمان والمعمرون بينما رحبت به النخبة الجزائرية. وتحفظت عليه جمعية العلماء ورفضه نجم شمال إفريقيا.
ب)السياسة القمعية:
تمثلت في:
- حل الأحزاب السياسية (الاتجاه الاستقلالي)
- النفي والإبعاد والإقامة الجبرية(الأمير خالد/مصالي الحاج)
تجميد نشاط جمعية العلماء ونجم شمال إفريقيا ومصادرة صحفهما

التحضير للثورة واندلاعها
1/تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل:
تأسست بتاريخ 23مارس 1954 للحفاظ على وحدة الحزب (حركة انتصار الحريات
الديمقراطية) والتحضير للعمل المسلح لكنها فشلت في توحيد الحزب مما دعي
مجموعة من الشباب منها لعقد اجتماع الـ22
2/:اجتماع الـ22:
قام به 22مناضلا بالعاصمة قي 23جوان 1954 وجاء فيه:
-دراسة أزمة حزب حركة انتصار الحريات
-اتخاذ قرار انطلاق الثورة كضرورة حتمية
-تعيين مجموعة الستة للتحضير للثورة(ديدوش –بوضياف-بيطاط-بن بولعيد-بن مهيدي –كريم بلقا سم)
3/: الاجتماعات السرية:
سبق قيام الثورة عدة اجتماعات سرية منها:
*اجتماع 23جوان 1954: والذي قرر دمج قدماء المنظمة الخاصة والتدريب على المتفجرات
*اجتماع أواخر أوت 1954: الذي استعرض نشاط اللجنة والتحضير
*اجتماع 23اكتوبر 1954: وتم قيه القرار النهائي لبداية الثورة وجاء فيه:
-تحديد يوم 1نوفمبر كأول يوم لانطلاق الثورة
-تسمية الجناح السياسي للثورة بجبهة التحرير
-تسمية الجناح العسكري للثورة بجيش التحرير
-تقسيم التراب الوطني إلى 5مناطق عسكرية (*المنطقة الأولى-الاوراس بقيادة
بن بوالعيد ,الشمال القسنطينى2 بقيادة ديدوش,القبائل كريم بلقا سم,العاصمة
وضواحيها بيطاط,وهران بن مهيدي) بوضياف منسقا
-إصدار بيان أول نوفمبر لتوضيح أسباب الثورة
4/:الاجتماعات الخارجية:
حدثت اتصالات بين منظمي الثورة وعدة أطراف بالخارج وخاصة بجناح مصالي الحاج والمركزيين بهدف ضمهم للثورة لكنهم فشلوا
5/:اندلاع الثورة:
اندلعت الثورة يوم الاثنين1 نوفمبر على الساعة الصفر بشن 30هجوما عبر الوطن
وتوزيع بيان أول نوفمبر ونداء جيش التحرير.لكنها تركزت في عامها الأول في
منطقة الاوراس لعدة أسباب:
أ)عسكرية:_إشراف بن بولعيد عليها
_احتوائها على قوة مجندة ومدربة
_وجود فئات ثائرة على الاستعمار
_استقرار المنطقة بسبب غياب الجناحين المتصارعين






ب)_جغرافية المنطقة الأولى
_هي منطقة حدودية تسمح بدخول السلاح
_اشتراك المنطقة بالحدود مع باقي المناطق
_تعهد بن بولعيد بصمود المنطقة لمدة 6الى 8اشهر
تقويم مرحلي:استخرج ظروف اندلاع الثورة من بيان أول نوفمبر ص82
6)ردود الفعل الأولية على اندلاع الثورة:
ا)وطنيا:
1)الشعب:
كان رد فعله مزيجا بين الفرحة والتساؤل.لكن سرعان مازال اندهاشهم بعد قراءة بيان أول نوفمبر فهبوا ملبين النداء واحتضنوا الثورة.
2)الأحزاب السياسية:
حركة الانتصار:لم يكتب لمصالي وأنصاره وأعضاء اللجنة المركزية شرف تفجير
الثورة .غير إن الاحتلال قام باعتقالات في صفوفهم معتقدا إنهم وراء تفجير
الثورة.وبعد مدة انظم عدد كبير منهم لصفوف الثورة
- أحباب البيان:
بقي يمارس النشاط السياسي إلى غاية 1956 حيث حل نفسه وانظم اغلب أعضاءه للثورة وأصبح زعيمه فرحات عباس رئيس الحكومة المؤقتة.
- جمعية العلماء المسلمين:
أصدرت الجمعية بيان مساند للثورة8نوفمبر1954وفي 1956انحلت الجمعية والتحق أعضائها بالثورة.
- الشيوعيون:
وقف ضد الثورة وبقي يمارس نشاطه السياسي إلى أن حله الاستعمار فالتحق بعض إفراده بالثورة
ب)فرنسيا:
أصيبت فرنسا سلطة ومستوطنين بالارتباك الشديد والمفاجئة بانطلاق الثورة وعملوا بكل الوسائل على إخمادها والتقليل من أهميتها كما يلي:
1)إعلاميا ودبلوماسيا:
عمل الإعلام الفرنسي والدبلوماسية على التقليل من شان الثورة واعتبار من
قام بها ثلة خارجة عن القانون سرعان ما يقضى عليها وان ما يحدث هو شان
فرنسي داخلي.
2)عسكريا:
- رفع الإمدادات العسكريةمن49000جندي1945الى80000حندي1955واقيام بالتمشيط في : الجبال
- القيام بعمليات الإبادة في عهد سوستيل
- إصدار قانون الطوارئ3افريل1955
- إقرار التجنيد الاحتياطي
ج)دوليا:
الحلف الأطلسي:
وقف إلى جانب الاستعمار ودعمه عسكريا وسياسيا
الاتحاد السوفيتي:
ابدي تحفظه تجاه الثورة واعتبرها قضية فرنسية داخلية
الدول العربية والإسلامية
الشعوب دعمت الثورة بكل الوسائل أما الأنظمة فكانت غامضة ماعدا مصر والعراق وسوريا الذين أيدوا الثورة علنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط   ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالخميس سبتمبر 01 2011, 03:57

ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Fekrh-coma3c5c9f7a3un tres beaux travail ki el 3ada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ويسام
عضو
عضو
ويسام


مزاجي *: : كول على طول
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 08/08/2011

ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط   ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط Emptyالخميس سبتمبر 01 2011, 14:23

شكرا على المرور الرد flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دروس التاريخ السنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس مادة التاريخ السنة الرابعة 4 متوسط
» ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة
» ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة
» دروس السنة الرابعة متوسط
» ملخص جديد في مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: