منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز تحويل متصفح سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sabra
مشرف
sabra


عدد المساهمات : 968
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 26
الموقع : صبرة

صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Empty
مُساهمةموضوع: صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية .   صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية . Emptyالأربعاء يوليو 27 2011, 12:31


أصل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية .







حميد هيمة
تبلور
النقاش حول أصل سكان المغرب ، بداية ، في حقل التاريخ. لكنه ، سرعان ما
تدحرج إلى المجال السياسي ؛ ليتخذ تأويلات إيديولوجية متباينة تشرعن وجودها
بالاغتراف من تصورات تاريخية جاهزة.كيف ذلك ؟ هذا ما سنحاول الاقتراب منه
من خلال هذا الموضوع .

1- - مناقشة سؤال أصل سكان المغرب في مستواه التاريخي و الفكري :
من
أين أتى “البربر” ؟ هل ” البربر” أقارب الأوربيين القدامى ؟ أم أنهم
تدفقوا ، عبر موجات ، من الشرق ؟ لكن ، ماذا لو لم يأت هؤلاء من أي مكان ؟

إنها
أسئلة ذات انشغال علمي ترتبط بالدراسات التاريخية . لكنها ، أيضا ، مطروحة
في الساحة السياسية المغربية وتتجاذبها أطراف متعددة . والواقع أن الأسئلة
المطروحة أعلاه تتفسخ عنها أسئلة فرعية ذات أهمية واضحة بالنسبة لموضوعنا .
لكننا سنحجم عن إثارتها بالنظر للسقف الضيق لهامش هذا الموضوع. وعموما ،
يمكن ضبط التموقعات / الاصطفافات الايديولوجية ، في شأن هذا الموضوع ، في
ثلاث اتجاهات أساسية :

(أ) – الاتجاه العروبي- الشرقاني : اتجاه مغلق
ومنكفئ في تعاطيه مع سؤال أصل سكان المغرب ؛ بحيث لا يرى ، هذا الاتجاه ،
الهوية الإثنية للسكان المغاربة إلا في المشرق العربي : أي فرضية الأصل
العربي للسكان ؛

(ب)- الاتجاه الشوفيني الأمازيغي : هذا الاتجاه يشترك
مع الاتجاه الأول ، في كونه منغلق ومنكفئ ؛ لكنه لا يوجه نظره نحو الشرق في
تحديده لأصل سكان المغرب ، بل يجتهد – بكل الوسائل – لدحض الفرضية الأولى (
الاتجاه العروبي.). و يرى أنه يمكن أن يكون أصل سكان المغرب من أي منطقة
إلا المشرق العربي ؟ إنه تيار شوفيني ومتعصب ؛

(ج) – الاتجاه الديمقراطي
التعددي : بين الاتجاهين السالفين، ينبلج اتجاه عقلاني ، تعددي و غير
تصفوي مضمونه : أن معطى الهوية معطى متحرك وليس استاتيكي . وبالتالي ، فإن
المغرب اكتسب هويته عبر فترات تاريخية طويلة . انصهرت ، خلالها ، ثقافات
الشعوب الإفريقية والمتوسطية والعربية ….الخ. فضلا على أن هناك تحديات
موضوعية ، كطاحونة العولمة ، الفقر ، إرهاب الشركات المتعددة الجنسية ،
عسكرة الرأسمالية…الخ، تفترض،وجوبا،الوحدة ونبذ الصراعات الطائفية .
وانتصارا للاتجاه الثالث ، الاتجاه الديمقراطي – التعددي ، و في محاولة
لتفكيك الاتجاهات التصفوية بشقيها العروبي أو الشوفيني ، نقدم هذه المساهمة
. وأقترح فيها ، للإجابة على سؤالنا المركزي ، محورين رئيسيين ، هما : 1-
في نقد الأطروحات الإلحاقية( العربية والأوربية ) 2 – الأصل المحلي للسكان .

1-1 في نقد الأطروحات الإلحاقية :
من
أين أتى " البربر" ؟ من تسبب في نشأة وتطور حضارتهم المادية والأدبية؟ “.
إنها بعض من الأسئلة التي استقطبت ، ولا تزال ، اهتمام الباحثين الذين
يعترفون بـ “أن دراسة تاريخ هؤلاء الأقوام-أي الأمازيغ- وتتبع مسار تطورهم
الإثني والحضاري لا تزال تواجهه صعوبات عديدة ؛ منها- أي الصعوبات - ما هو
متصل بالمعطيات التاريخية… ومنها ما هو راجع لثقل النظريات والفرضيات. بحيث
أنها من أنذر الشعوب التي بحث في أصلها بكثير من الخيال والمثابرة”. وفعلا
، فقد نشط خيال الباحثين العسكريين ، خلال لمرحلة الكولونيالية ، للبرهنة
على الأصول الأوربية للبربر؛ هكذا نجد الجنرال” فدرب” يدعي سنة 1867: “إن
البربر أقارب الأوربيين القدامى” ؛ وعلى خطه اعتبر” بريمون” أن “بلاد
البربر بلاد أوربية”.

إن إلحاق "البربر" بالنسب الأوربي واجتراح تخريجات
“علمية” كان بهدف شرعنة الاستعمار الأوربي والفرنسي على منطقة شمال
إفريقيا. أ ليست فرنسا هي وارثة الحضارة الرومانية ؟ ! لكن ، بريق هذه
الأطروحة تراجع ليفسح المجال لانتعاش فرضية الأصل الشرقي " للبربر " ؛
والتي روج لها بكثافة في سياق تنامي مد حركة التحرر الوطني بالشرق العربي .
و من المهم ، هنا ، أن نسجل أن كتب التاريخ المدرسي المعتمدة في المغرب
تلقفت فرضية الأصل الشرقي وبثته في شكل معطى تاريخي ثابت، كما هو الحال في
النموذج التالي: إن “البربر… في شمال إفريقيا عبارة عن شعوب… من الشرق”.

والحال
أن تصاعد نضال حركة التحرر الوطني فرض على “منظري الاستعمار الانقلاب على
فكرتهم السابقة تحت ذريعة أن فشل “البربر” في استيعاب مقومات الحضارة
الغربية راجع إلى أصلهم الشرقي؟!!

لقد نجم عن التصور الكولونيالي السالف
الذكر، وكرد فعل ضد تأليفه ، الذي كان مليئا بالأحكام السلبية، والمبنية
على مفاهيم مسبقة” - تصورا جديدا تبلور في شكل تأليف مغربي أخد مادته من
التأليف العربي القديم وعارض التأليف الاستعماري في أحكامه ومراميه، واجتهد
في إثبات الأصل الشرقي “للبربر” . . مستفيدا من النجاح الذي حققته الحركة
القومية العربية في المشرق وقدرتها على الاستقطاب الإيديولوجي لقطاع واسع
من المثقفين، والإنجداب والتعاطف الجماهيري مع القضايا القومية العربية.
وهو ما هيأ الظروف لاحتضان أطروحة الأصل الشرقي . وهذا ما عكسته كتب
التاريخ المدرسي بشكل لافت للانتباه ، وفي هذا السياق تمت صياغته عناوين
تبطن العلاقات الفينيقية- القرطاجية / السورية مع منطقة شمال إفريقيا إلى
مراحل عميقة تمتد إلى ما قبل مرحلة التوسع الرأسمالي على المنطقة
(الاستعمار). هكذا نجذ عناوين بارزة وبخط سميك مثل : “ الحضارة القرطاجية
بإفريقيا الشمالية ” و “ الممالك البربرية كانت بها حضارة تأثرت
بالقارطاجين”. إن تكثيف هذه العناوين والمضامين بشكل بارز حتى تمارس
تأثيرا خاصا . وبوصفها – العناوين - أكثر الإشارات الخارجية إثارة
واستفزازا، حيث أن ظاهر العنوان “ نص قصير وموجز لكن الإيجاز هو قول
المعاني الكثيرة في الألفاظ القليلة”. لكن ، الملاحظ أن هذه العناوين
والمضامين انزلقت نحو تصوير معطوب لمنطقة شمال إفريقيا؛التي لم تصطدم – حسب
زعمهم - بالتاريخ إلا مع رسو المراكب الفينقية( السورية) الأولى على
سواحلها. فأخذ الوافدون “البربر” على درب الحضارة والتقدم”؟ والحال أن
البربر لم تنعدم لديهم المبادرة ، بل انعدم إنصافهم في كتب التاريخ
المدرسي. وعلق على ذلك “س غزيل” بقوله : أنه “لم ينتظر أهالي المغرب
البحارة السوريين ليتعلموا تدجين المواشي والزراعة”. لكن رغبة المؤرخين
المغاربة في التخلص من المخلفات الإيديولوجية للكتابة الاستعمارية حول
تاريخ المغرب هو الذي يبرر انحيازهم للأطروحة الشرقانية . لكن ، ماذا لو لم
يأت هؤلاء من أي مكان ؟ سؤال يستحق التأمل والنظر.

2-1 في الأصل المحلي للسكان :
لكن
، ماذا لو لم يأت هؤلاء من أي مكان ؟ إنها إشارة تفيد التطور المحلي
للإنسان الأمازيغي- المغربي ، غير أن كتب التاريخ المدرسي تغافلت العمق
التاريخي للإنسان المغربي وربطته بمرحلة التسرب الأجنبي للبلاد؛ مما يبلور
تصورا ذهنيا عند التلميذ عن ماضي المغرب “كمجال لمبادرات الغير: فلا يراه
إلا من خلال فاتحيه الأجانب على حد تعبير العروي. وهذا غير مطابق للدراسات
الرصينة التي تناولت مرحلة ما قبل التاريخ بالمغرب ، وميزت فيها بين
المراحل التالية:

1- الأسترالوبيتيك : وهو الإنسان القردي الجنوبي، ظهر
في نهاية الزمن الجيولوجي لثالث . صحيح أنه لم يعثر على نموذج لهذا الإنسان
بالمغرب ، لحد اليوم ، لكن تم اكتشاف أدوات حجرية استعملها هذا الإنسان في
عدد من مناطق المغرب .

2 الأطلانطروب - الإنسان المنتصب القامة : لقبوا
بالأطلانطروب تمييزا لهم عن البيتكنتروب. عثر على نموذج الأطلانطروب
بالقبيبات سنة 1934 ثم مغارة سيدي عبد الرحمان سنة 1956؛

3- الإنسان
الموستيري/ إنسان جبل إيغود : اشتق اسم الموستيري من مكان بفرنسا يعرف
بمستي، عثر على نماذج هذا الإنسان سنتي 1962 و 1968 بجبل إيغود شرق أسفي؛

4-
الإنسان العاطيري: اشتق هذا الاسم من بئر العاطر بالجزائر . ويعد الإنسان
العاطيري امتدادا نوعيا لإنسان جبل إيغود، خلف بقاياه وآثاره في المغرب كما
هو الحال بمغارة المهربين بتمارة سنة 1956؛

5- الحضارة الوهرانية : بعد
الحضارة المغربية الأصيلة (العاطرية)، أعقبتها الحضارة الإيبيرمورسية حسب
تسمية “بلاري” اعتقادا منه بأن أصلها أيبيري، لكن “شوفري” دحض أطروحة
“بلاري” السابقة معتبرا إياها حضارة محلية وسمها بالحضارة الوهرانية.

إن
إثبات التطور المحلي للإنسان هو تفنيد للأطروحات الإلحاقية بشقيها الغربي
أو الشرقي؛ اللتان تحاولان، في نهاية الأمر، طمس هوية الشخص، مما يجعله
“غير واعي بذاته فتتدنى مرتبته من الشخص إلى الشيء، أي يصبح مجرد مادة
قابلة للضم والامتلاك” على حد قول هيجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المغرب العربي الكبير في العصر الحديث : ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب شوقى عطا الله
» مجمل تاريخ المغرب المغرب في عهد التبعية – عبد الله العروي
» جمل تاريخ المغرب المغرب في عهد التبعية – عبد الله العروي
»  كتاب انجليزي 2009 عن المغرب العربي يتحدث عن العلاقات المغرب العربي بشكل عام واهم شيء التسلح
» سكان اسياالجزء الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: