منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
معلومات للفائدة Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
معلومات للفائدة Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
معلومات للفائدة Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
معلومات للفائدة Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
معلومات للفائدة Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
معلومات للفائدة Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
معلومات للفائدة Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
معلومات للفائدة Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
معلومات للفائدة Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
معلومات للفائدة Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
معلومات للفائدة Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
معلومات للفائدة Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
معلومات للفائدة Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
معلومات للفائدة Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
معلومات للفائدة Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
معلومات للفائدة Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
معلومات للفائدة Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
معلومات للفائدة Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
معلومات للفائدة Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
معلومات للفائدة Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح سريع جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 معلومات للفائدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

معلومات للفائدة Empty
09042011
مُساهمةمعلومات للفائدة

معلومات للفائدة Dotمعلومات للفائدة Copies%5B1%5Dمعلومات للفائدة Logo%5B1%5Dمعلومات للفائدة Boy_math_md_blkمعلومات للفائدة Dot


معلومات للفائدة BD21322_



1- الوظائف المعرفية وأفضلية استخدام اليد لدى عينة من طلبة الجامعة (دراسة

نيوروسيكولوجية مقارنة):-





حوليات كلية الآداب، جامعة عين شمس، المجلد 30، العدد يوليو-سبتمبر 2002





أجريت الدراسة بهدف التعرف على الفروق بين طلبة الجامعة في الوظائف
المعرفية في ضوء
كل من الجنس، والتخصص الدراسي وأفضلية استخدام اليد. وكذلك التعرف على ما
إذا كان
هناك تأثير دال للتفاعل بين هذه المتغيرات الثلاثة على الوظائف المعرفية أم
لا. وقد
تكونت عينة الدراسة من 200 من طلبة الجامعة موزعة إلى مجموعتين متساويتين
حسب
الجنس، ممن تراوحت أعمارهم بين 18-25 سنة بمتوسط قدره 20.43 عاماً، ومن
تخصصات
دراسية مختلفة، وكان من بين أفراد العينة 144 طالباً وطالبة ممن يستخدمون
اليد
اليمنى بنسبة 72%، و56 طالباً وطالبة ممن يستخدمون اليد اليسرى بنسبة 28%.
وقد
استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات لقياس الوظائف المعرفية (اختبار بنتون
للاحتفاظ
البصري، إعادة الأرقام، ترتيب الصور، اختبار التعقب أو توصيل الحلقات)،
بالإضافة
إلى أداة أعدها الباحث لقياس أفضلية استخدام اليد. وأشارت نتائج الدراسة
إلى وجود
فروق دالة بين الجنسين في معظم الوظائف المعرفية لصالح الطلاب، وكذلك بين
طلبة
الكليات النظرية والكليات العملية لصالح الأخيرة. كما أوضحت النتائج وجود
فروق بين
أنماط استخدام اليد في الوظائف المعرفية، ووجود تفاعل دال بين كل من التخصص
الدراسي
وأفضلية استخدام اليد في التأثير على بعض الوظائف المعرفية (الذاكرة
الفورية
والتنظيم المكاني وسرعة الاستجابة)، وتفاعل دال بين الجنس واستخدام اليد في
التأثير
على القدرة على التخطيط والتنظيم البصري، كما تبين وجود أثر دال للتفاعل
بين
استخدام اليد والتاريخ الأسري لاستخدام اليد اليسرى على الذاكرة البصرية
المكانية.


معلومات للفائدة Image001



2
-
أساليب التعامل مع الضغوط ومظاهر الاكتئاب لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة

الإمارات:-





حوليات كلية الآداب، جامعة عين شمس، المجلد 30، العدد أبريل-يونيو 2002





هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين الجنسين من طلاب جامعة الإمارات
في كل من
أساليب التعامل مع الضغوط والمظاهر الاكتئابية، والكشف أيضاً عن الفروق بين
مرتفعي
ومنخفضي الدرجة على الاكتئاب في أساليب تعاملهم مع الضغوط، بالإضافة إلى
الكشف عن
إمكانية التنبؤ بالمظاهر الاكتئابية عن طريق هذه الأساليب. وشملت عينة
الدراسة 234
طالباً وطالبة بمتوسط عمر 21.15 سنة، وقد طبق عليهم مقياس عمليات تحمل
الضغوط،
واختبار الاكتئاب متعدد الدرجات. وأسفرت نتائج الدراسة عن كون الإناث أكثر
اكتئاباً
من الذكور، وأنهن يستخدمن الأساليب الموجهة انفعالياً عند تعاملهن مع
الضغوط. كذلك
تبين أن منخفضي الدرجة على الاكتئاب يستخدمون أساليب موجهة نحو المشكلة على
عكس
مرتفعي الدرجة، وأن استخدام العديد من أساليب التعامل الموجهة انفعالياً
يمكنه أن
ينبئ بالعديد من مظاهر الاكتئاب.


معلومات للفائدة Image001



3
-
اضطراب الوظائف المعرفية لدى مرضى باركينسون (دراسة نيوروسيكولوجية
مقارنة):-






حوليات كلية الآداب، جامعة عين شمس، المجلد 30، العدد يناير-مارس 2002





هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اضطراب الوظائف المعرفية لدى مرضى
باركينسون من
منظور نفسي عصبي. كما هدفت الدراسة أيضاً إلى الكشف عن طبيعة الفروق بين
مجموعات
الدراسة من حيث اضطراب هذه الوظائف، ومدى العلاقة بين كل من سنوات الدراسة
ومدة
المرض من ناحية وشدة الاضطراب المعرفي من ناحية أخرى. واستخدم الباحث
مجموعة من
المقاييس بعضها لاستبعاد حالات العته (اختبار الحالة العقلية المصغر)
والبعض الآخر
لاستبعاد حالات القلق والاكتئاب (مقياس القلق من قائمة الأعراض، ومقياس بيك

للاكتئاب). بالإضافة إلى مجموعة المقاييس الخاصة بالوظائف المعرفية (إعادة
الأرقام،
رموز الأرقام، رسوم المكعبات، ترتيب الصور،اختبار التعقب) وقد ضمت عينة
الدراسة 75
فرداً موزعين على ثلاث مجموعات متساوية: الأولى تضم المرضى حديثي التشخيص،
والثانية
المرضى المزمنين، والثالثة مجموعة ضابطة، وتماثلت المجموعات الثلاث في
متغيرات
السن، ومستوى التعليم، والحالة الوجدانية، والدرجة الكلية على اختبار
الحالة
العقلية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين
المجموعات الثلاث
على وظائف الذاكرة، والانتباه، والتنظيم البصري الحركي، والقدرة على
التخطيط، وسرعة
تشغيل المعلومات، والقدرة على تكوين المفاهيم، ووظائف الفص الجبهي، في
اتجاه المرضى
حديثي التشخيص عند مقارنة أدائهم بأداء أفراد المجموعة الضابطة، بينما كانت
الفروق
في اتجاه المرض المزمنين عند مقارنتهم بكل من حديثي التشخيص والمجموعة
الضابطة .
كما أوضحت الدراسة وجود علاقة ارتباطية جوهرية وسالبة بين مدة المرض وشدة
الاضطراب
المعرفي. وقد تمت مناقشة هذه النتائج في ضوء كل من الإطار النظري للدراسة
والدراسات
السابقة.


معلومات للفائدة Image001



4
-
أعراض الصرع النفسي الحركي وعلاقتها بموضع البؤرة الصرعية: دراسة
نيوروسيكولوجية عاملية.





حوليات كلية الآداب، جامعة عين شمس، المجلد 28، العدد2، 2000




كان



الهدف


من
الدراسة معرفة القدرة التمييزية لمقياس الصرع النفسي الحركي (سامي عبد



القوي،



1994
)


كأداة نيوروسيكولوجية من حيث قدرته على التفرقة بيم
مرضى هذا النوع



من



الصرع وفقاً لطبيعة الأعراض التي تبدو عليهم، والتي
يُفترض أنها تختلف باختلاف



موضع



البؤرة الصرعية. كما كان الهدف من الدراسة الكشف عن
طبيعة الفروق بين مجموعات



الدراسة
.


واستخدم الباحث مقياساً من إعداده ويتكون من 30 عبارة
تقيس مجموعة



الأعراض



الأساسية لصرع الفص الصدغي، والمتمثلة في 6 أبعاد تقيس
اضطراب التركيز



والذاكرة،



والأعراض الوجدانية، والأعراض الحسية، وأعراض اضطراب
التفكير والوعي،



واضطراب



الجهاز العصبي الذاتي، وأعراض اضطراب الإدراك. وقد تم
تطبيق المقياس على

211


مريضاً(42 من الذكور، و169 من الإناث) بمتوسط عمر قدره
26.45. وتم تقسيم العينة



إلى



أربع مجموعات فرعية وفقاً لموضع البؤرة الصرعية (51
مريضاً بالفص الصدغي



الأيمن،


55


صدغي أيسر، 47 الفصين الصدغيين معاً، 58 ببؤرة تحت
القشرة المخية)



وأسفرت



نتائج الدراسة العاملية عن وجود مجموعة من العوامل
التي تميز بشكل نسبي بين



أعراض



مجموعات الدراسة الأربع، دون أن يكون لهذه العوامل
دلالة إحصائية مما يشير



إلى



غياب البنية العاملية المميزة لكل مجموعة مرضية، ومن ثم
غياب القدرة التمييزية



للمقياس



على هذا العدد من المرضى والذي يتطلب دراسته على عدد
أكبر من الحالات. كما



أظهر



تحليل التباين وجود فروق دالة بين هذه المجموعات من حيث
طبيعة الأعراض، وكان



أكثرها



الأعراض الوجدانية، والأعراض الحسية، وأعراض اضطراب
الإدراك، واضطراب



التفكير،



والدرجة الكلية للمقياس.


معلومات للفائدة Image001



5
-
عمل الأطفال: دراسة نفسية اجتماعية





دراسات نفسية، المجلد2، العدد1، 1999




أجريت



الدراسة



على 90 طفلاً مقسمين إلأى ثلاث مجموعات متساوي: أطفال
يعملون فقط، وأطفال



يتعلمون



فقط، وأطفال يعملون ويتعلمون. وذلك بهدف دراسة أكثر
العوامل المرتبطة بعمل



الأطفال،



والتعرف على تصور الطفل العامل لمستقبله، والملامح
المميزة لبنائه النفسي



متمثلاً


في
سمات الشخصية، وصروة الذات، وصورة النماذج الأسرية. وقد تم تطبيق مجموعة


من


الأدوات لتحقيق هذا الغرض شملت: استمارة جمع البيانات،
ومقياس أيزنك للشخصية،



واختبار



رسم الشخص، واختبار الأسرة المتحركة. وقد تم تطبيق هذه
الأدوات على أفراد



العينة



كلها، بينما تمت الدراسة المتعمقة على خمس أطفال من كل
مجموعة. وقد أشارت



نتائج



الدراسة إلى أن العوامل الاقتصادية ومستوى تعليم
الوالدين من أكثر العوامل



المؤثرة


في
عمل الأطفال. وقد اتسم الطفل العامل بالعصابية، واتسمت صورة الذات لديه



بمشاعر



الدونية والتمركز حول الذات والاعتمادية، مع اضطراب
التوحد بصورة الأب. كما



اتسمت



النماذج الأسرية بالعزلة والفردية والبعد عن التفاعل
الاجتماعي



العميق
.

معلومات للفائدة Image001



6
-
سوء استخدام المواد المتطايرة لدى الأطفال





مجلة علم النفس، القاهرة، العدد 42، 1997




يعد



سوء



استخدام المستنشقات أو المواد المتطايرة أحد الأنواع
غير التقليدية للاعتماد



على



المواد، وهذا النوع من سوء الاستخدام آخذ في الانتشار
بين الأطفال والمراهقين



وهو


ما
يعد كارثة لأي مجتمع ينخرط أطفاله في تعاطي ما تسمح به امكانياتهم الآن،



انتظارا



لتناول العديد من المواد الأخرى حين يسمح الحال بذلك
فيما بعد. والمواد غير



التقليدية



عند الأطفال بشكل خاص ذات أهمية خاصة بالنسبة للباحثين.
وتتمثل مشكلة



الدراسة


في
محاولة الكشف عن أهم الأبعاد النفسية والاجتماعية التي تكمن وراء سلوك



سوء



استخدام المواد المتطايرة لدى الأطفال سواء من حيث
أسباب هذا السلوك، أو ما



يرتبط


به
من عوامل نفسية واجتماعية، كذلك الآثار الجسمية والنفسية المترتبة عن سوء



الاستخدام



والاتجاه نحو التعاطي بشكل عام، وسمات الشخصية المرتبطة
به. وقد أجريت



الدراسة



على عينة من الأطفال في شكل مجموعتين بلغ عدد أفراد كل
منها 50 طفلا ضمت



المجموعة



الأولى الأطفال الذين يتعاطون أحد الأصماغ المستخدمة في
مجال صناعة



الأحذية
(الكلا)
وذلك وفق محكات التشخيص التي وضعها الكتيب الإحصائي التشخيصي



الثالث



المراجع الذي وضعته الجمعية الأمريكية للطب النفسي. أما
المجموعة الثانية



فكانت


من
غير المتعاطين كمجموعة ضابطة، وقد روعي تماثل المجموعتين في متغيرات السن



والمستوى



التعليمي والمستوى الاقتصادي والمهنة وطبيعة العمل.
واستخدم في الدراسة



مجموعة


من
الأدوات شملت استمارة جمع المعلومات، واختبار أيزنك لشخصية الأطفال.



وأشارت



نتائج الدراسة إلى انخفاض المستوى الاجتماعي الاقتصادي
لأسر هؤلاء الأطفال،



وجود



مشكلات مادية وأسرية، وانتشار سلوك التعاطي داخل أفراد
هذه الأسر سواء بالنسبة



للأب


أو
للأخوة. وتبين أن 82% من الأطفال المتعاطين يتعاطون من أكثر من سنة، وأن



عدد



مرات التعاطي أكثر من مرة في اليوم. أما عن الآثار
المترتبة عن التعاطي فقد



كانت


في
معظمها آثارا نفسية تمثلت في اضطراب الوعي والإحساس بالنشوة والإحساس



بالقوة،



بينما كانت أكثر التأثيرات الجسمية متمثلة في الكحة،
وتنميل الجسم. وأشارت



النتائج



إلى أن 62% من أفراد العينة لا يرون في تعاطي
المستنشقات نوعاً من تعاطي



المخدرات،



وأنها غير محرمة دينياً، كما يصر 84% منهم على
الاستمرار في التعاطي، مع



الرغبة


في
تجريب أي مواد أخرى تتاح لهم. وبالنسبة لسمات الشخصية فقد تبين أن هؤلاء



الأطفال



يتميزون بالعصابية والكذب.


معلومات للفائدة Image001



7
-
الحاجات النفسية لدى طلاب الجامعة: دراسة نفسية مقارنة





مجلة علم النفس، العدد 32، 1994




أجريت



الدراسة



على عينة مكونة من 320 طالبا وطالبة من طلاب جامعة عين
شمس بنسبة 50%



للذكور



والإناث باعتبارهم من فئة الشباب الذين يمثلون أهم
شرائح المجتمع التي تعاني



مشكلاته



وأزماته، وذلك بهدف الكشف عن الحاجات النفسية الكامنة
لديهم، وما إذا كانت



هناك



فروق في هذه الحاجات باختلاف الجنس وطبيعة الدراسة
والمستوى الاجتماعي



الاقتصادي



ومتغير الريف والحضر.




وقد



بلغ



متوسط عمر أفراد عينة الدراسة 20.29 كان من بينهم
53.13% من طلاب الكليات



النظرية،



و46.87% من الكليات العملية، و45.31% من سكان الريف،
و54.69% من سكان



الحضر
.


وتم استخدام اختبار تكملة الجملة للحاجات النفسية من
إعداد محمد عبد الظاهر



الطيب



والذي يقيس الحاجات التالية: الحاجة للخضوع والحاجة
للعدوان والحاجة للمعرفة



والحاجة



للسيطرة والحاجة للاستعراض والحاجة للجنس والحاجة
للاستنجاد. وقد أشارت



نتائج



الدراسة إلى أن أولى الحاجات النفسية الكامنة هي الحاجة
للسيطرة ثم الحاجة



للجنس



فالحاجة للمعرفة فالحاجة للعدوان وذلك بالنسبة للعينة
الكلية، بينما كانت



الحاجات



لدى الطلبة متمثلة في الحاجة للاستنجاد فالحاجة للسيطرة
فالحاجة للعدوان



فالجنس



فالمعرفة. بينما كانت الحاجات لدى الطالبات على الترتيب
الحاجة للاستنجاد



فالحاجة



للاستعراض فالسيطرة فالجنس فالخضوع فالسيطرة. وقد تبين
وجود فروق دالة بين



المجموعتين



على الحاجة للعدوان والحاجة للاستعراض. كذلك وجود فروق
دالة بين طلاب



الكليات



النظرية والكليات العملية على كل من الحاجة للعدوان
والمعرفة والسيطرة،



وأشارت



النتائج إلى فروق دالة في الحاجات باختلاف المستوى
الاجتماعي الاقتصادي على



حاجات



العدوان والسيطرة والاستنجاد. أما على متغير الريف
-الحضر فقد أشارت النتائج



إلى



وجود فروق دالة في حاجات الخضوع والسيطرة والعدوان.


معلومات للفائدة Image001



8
-
رؤية عينة من الشباب لظاهرة الإرهاب : دراسة نفسية استطلاعية





مجلة علم النفس، العدد 31، 1994




تحددت



مشكلة



البحث في التعرف على الصورة التي يكونها الشباب عن
ظاهرة الإرهاب من حيث



أسبابها



ومظاهرها وطرق التصدي لها، ومدى موافقته أو رفضه
للظاهرة بالإضافة إلى



كيفية



مشاركته السلوكية في المواقف المختلفة لأحداث العنف،
وذلك باعتبار أن هذه



الفئة



تمثل أحد الركائز الهامة التي يعتمد عليها المجتمع في
تصديه لهذه الظاهرة من



ناحية،



وباعتباره أيضاً الشريحة المستهدفة للاشتراك في عمليات
العنف من ناحية



أخرى
.



وقد



أجريت



الدراسة في الفترة من أغسطس حتى اكتوبر من عام 1993 على
عينة بلغت 648 فرداً


من


بينهم 375 ذكرا بنسبة 57.87% و273 أنثى بنسبة 42.13%
ممن يقعون في الفئة العمرية

18-30


سنة، وبلغ متوسط عمر أفراد العينة 23.86، وبلغت نسبة
التعليم المتوسط 43.98%


في


مقابل 44.91% تعليم جامعي، و11.11% تعليم فوق جامعي.
واستخدمت استمارة جمع



المعلومات



تتضمن بنوداً عن أسباب الظاهرة، وطبيعة القائمين بها،
والحلول المقترحة



لها،



وموقف المبحوث من الظاهرة ورؤيته لكيفية علاجها من قبل
الحكومة، والجانب



السلوكي


في
تعامله مع الأحداث الإرهابية.




وأشارت



نتائج



الدراسة إلى أن أهم أسباب ظاهرة الإرهاب في المجتمع
المصري البطالة بنسبة

73.77%،


والجهل بالدين بنسبة 66.82%، وغياب الديموقراطية 61.73%
والإحباط النفسي

58.02%


وارتفاع سن الزواج 54.94%. واحتلت الحلول الاقتصادية
المرتبة الأولى والتي



تمثلت


في
توفير فرص العمل 80.25%، وتحسين ظروف المعيشة 86.83% ثم الاهتمام بمشاكل



الشباب



75.93
%


والتوعية الدينية 70.83% واتاحة المزيد من الديموقراطية
63.58%



وإصلاح



الفساد الحكومي 57.41%. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن
أهم أهداف الجماعات



الإرهابية



تخريب الاقتصاد وزعزعة نظام الحكم وتطبيق الشريعة.
وأشار 86.57% من أفراد



العينة



إلى عدم موافقتهم للظاهرة، وأشار 95.99% منهم إلى وجود
جهات أجنبية وراء



الظاهرة،



وأشار 62.35 % من أفراد العينة إلى موقف سلبي من
الأحداث. كذلك أشارت



نتائج



الدراسة إلى وجود فروق دالة بين فئات التعليم المتوسط
والجامعي وفوق الجامعي



فيما



يتعلق بأسباب الظاهرة وطرق علاجها وأهداف الجماعات
الإرهابية وكيفية التعامل



السلوكي


مع
الأحداث الإرهابية.


معلومات للفائدة Image001



9
-
مقياس الصرع النفسي الحركي:





مجلة علم النفس، القاهرة، العدد 25، 1993



تم


تصميم



مقياس للصرع النفسي الحركي (صرع الفص الصدغي) بهدف
إيجاد أداة تشخيص موضوعية



لقياس



أعراض هذا المرض خاصة وأن أدوات التشخيص الموضوعية
الأخرى ذات التقنيات



العالية
(رسام
المخ العادي أو بالكمبيوتر) لا يكون إيجابياً في حوالي 50% من المرضى



عند



إجراء الرسم الأول. ولهذا فهذا الرسام يُعد أداة
توكيدية وليست تشخيصية، ولا



يكون



تشخيصياً إلا عند إجرائه وقت حدوث النوبة، وهو ما يسمى
برسام المخ في النوبات

Ictal EEG.




ويتكون



المقياس


من
30 عبارة موزعة على 6 بنود تعد العلامات المرضية المميزة لهذا النوع من



الصرع،



وهي أعراض اضطراب الوعي والانتباه والتفكير، واضطراب
الذاكرة، واضطراب



الوجدان،



واضطراب الجهاز العصبي المستقل، واضطراب الإدراك،
واضطراب الوظائف الحسية.



وقد


تم
تطبيق المقياس على عينة تقنين بلغت268 حالة، وأجريت عمليات الصدق عن طريق



صدق



المحكمين، وصدق المحك (رسام المخ للمرضى الذين حصلوا
على درجات مرتفعة على



المقياس
.


أما الثبات فتم حسابه عن طريق التجزئة النصفية، وإعادة
التطبيق. وقد بلغت



معاملات



الصدق ما بين 81-84 %. بينما بلغت معاملات الثبات ما
بين .09-.93، وهي



معاملات



صدق وثبات مرتفعة. كذلك أجريت على المقياس دراسة عاملية
أوضحت البنية



العاملية



للمقياس والتي تكونت من ثلاثة عوامل هي: عامل اضطراب
التفكير، وعامل



اضطراب



الجهاز العصبي المستقل، وعامل اضطراب التركيز والذاكرة.


معلومات للفائدة Image001



10
-
معلومات عينة مجتمعية من سكان الريف المصري عن الاضطرابات النفسية





مجلة علم النفس، العدد23، 1992




أجريت



الدراسة



بهدف رصد المعلومات المتوفرة لدى سكان إحدى القرى
المصرية (قرية مبتول



بمحافظة



كفر الشيخ) بلغ عددها 393 مبحوثا(210 من الذكور، 183 من
الإناث) بما يمثل

10 %

من
سكان هذه القرية ممن هم في المرحلة العمرية 18 سنة فما فوق. وبلغ متوسط عمر



أفراد



العينة 30.5، وبلغت نسبة المتعلمين الحاصلين على شهادات
متوسطة وجامعية 60%،



ونسبة



الأميين 27.5%. واستخدمت الدراسة استمارة جمع
المعلومات. وأشارت نتائج



الدراسة



إلى أن الاضطراب النفسي من وجهة نظر أفراد العينة متعدد
الأسباب، وأن



الأسباب



النفسية والاجتماعية تشكل 40.8% من الأسباب ثم الأسباب
البيولوجية 36.6%



كان



أكثرها تعاطي المخدرات والخمور، وجاءت الأسباب الخرافية
بنسبة 22.6%. أما عن



المظاهر



النفسية غير الطبيعية فقد شملت الكلام غير المفهوم
بنسبة 94.7% ثم التهجم



على



الآخرين وتكسير الأشياء بنسبة 94.4% والهلاوس بنسبة
92.6% والضحك والغناء بدون



سبب



بنسبة 85.2%. أما بالنسبة لحصيلة ومآل الاضطرابات
النفسية فقد أشار 55.47% من



أفراد



العينة أن المرض النفسي لا يتحسن نهائياً، و34.86%
يرونه لا يتحسن بشكل كامل،



بينما



أشار 9.66% منهم إلى أن المرض يتحسن نهائياً وبشكل
كامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

معلومات للفائدة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

معلومات للفائدة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معلومات مخيفة عن لقاح انفلونزا الخنازير المرتقب فتأمّلوا ..! مكرر للفائدة
» المراسيم منقول للفائدة
» دروس منقولة للفائدة
» مذكرات التاريخ للتحميل للفائدة
» في اللغة العربي وضعته للفائدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المنتدى الاول-
انتقل الى: